وصف و معنى و تعريف كلمة بلعيز:


بلعيز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و عين (ع) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح بلعيز في معاجم اللغة العربية:



بلعيز

جذر [لعز]

  1. اِسْتَوَى عَلَى صَهْوَةِ الْعِزِّ:
    • عَلَى قِمَّةِ الْعِزِّ، الْمَكَانَةُ الْعَالِيةُ الرَّفِيعَةُ.
  2. تَقاعَسَ العِزُّ:
    • ثَبَتَ، اِمْتَنَعَ.
  3. ذَهَابُ أيَّامِ العِزِّ:
    • مُضِيُّهَا. ذَهَابُ السَّمْعِ ذَهَابُ العَقْلِ.
  4. عَزا : (فعل)
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ
    • عزَا الشَّخصَ: نسبه
    • عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ
    • عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً
    • عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها


  5. أَعَزَّ : (فعل)
    • أعزَّ يُعِزّ ، أعْزِزْ / أعِزَّ ، إعزازًا ، فهو مُعِزّ ، والمفعول مُعَزّ
    • أعزَّه اللهُ :قوّاه، وجعله عزيزًا
    • أعزَّ أبويه: أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه،
    • أعزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها
    • أَعْزِزْ عليَّ بذلك: ما أشدَّ ذلك عليّ
  6. أعَزُّ : (اسم)
    • مؤنثه: العُزَّى
    • الأَعَزُّ : ذو العزَّة والغلبة
    • هُوَ مِنْ أعَزِّ أصْدِقَائِهِ : أغْلَى
    • هَذَا أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي : أقْرَبُ، أنْفَسُ، أغْلَى
  7. عَزٍ : (اسم)
    • عَزٍ : فاعل من عَزيَ
  8. عَوْز : (اسم)
    • عَوْز : مصدر عازَ
  9. عازٍ : (اسم)
    • عازٍ : فاعل من عَزا
  10. عازٍ : (اسم)


    • عازٍ : فاعل من عزَى
  11. عَزْي : (اسم)
    • عَزْي : مصدر عزَى
  12. عَزّة : (اسم)
    • العَزَّةُ : بِنْتُ الظَّبْية
  13. عِزّة : (اسم)
    • مصدر عَزَّ
    • لَهُ العِزَّةُ : الغَلَبَةُ، القُوَّةُ ، المنافقون آية 8 وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَللمُومِنِين (قرآن)
    • العِزَّةُ: الحمِيَّةُ والأَنَفَةُ
    • عِزَّة الجانبِ: القوَّة والمنعة والسُّموُّ،
  14. عِزة : (اسم)
    • الجمع : عِزًى ، و عِزونَ
    • العِزَةُ : الفِرقةُ من الناس
  15. مُتَعَزّى : (اسم)
    • مُتَعَزّى : اسم المفعول من تَعَزَّى
  16. مُتعزٍّ : (اسم)


    • مُتعزٍّ : فاعل من تَعَزَّى
  17. مُتعزّي : (اسم)
    • مُتعزّي : فاعل من تَعَزَّى
  18. أَعْوَزَ : (فعل)
    • أعوزَ يُعوز ، إعوازًا ، فهو مُعوِز ، والمفعول مُعوَز - للمتعدِّي
    • أعْوَزَ الشيءُ: عَزَّ فلم يُوجَدْ
    • أعوز الشَّخصُ :عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت
    • أعْوَزَهُ الزَّمَانُ : أفْقَرَهُ
    • أعْوَزَهُ الْمَالُ : اِحْتَاجَ إلَيْهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ
    • أعْوَزَهُ الْمَطلوبُ : أعْجَزَهُ واشْتَدَّ عَلَيْهِ وَصَعُبَ عَلَيْهِ نَيْلُهُ
    • أعْوَزَ الشيءُ فلانًا: قلَّ عِندَهُ مع احتياجِه إليه
    • أعْوَزَ الدَّهْرُ فلانًا: أدخَلَ عليه العَوَزَ
  19. أَعْوَزُ : (اسم)
    • أَعْوَزُ : فاعل من عَوِزَ
  20. أعْوَزُ : (اسم)
    • الجمع : عُوز ، المؤنث : عَوْزاءُ ، و الجمع للمؤنث : عَوْزاوات و عُوز
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِزَ
    • هُوَ مِنْ أعْوَزِ أهْلِ الحَيِّ : مِنْ أفْقَرِهِمْ، أيْ مِنْ فُقَرَاءِ الحَيِّ الَّذِينَ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً
  21. تعزّي : (اسم)
    • تعزّي : مصدر تَعَزَّى
  22. عَزّ : (اسم)


    • مصدر عَزَّ، يَعُزُّ
    • رَجُلٌ عَزٌّ : قَوِيٌّ
  23. عَزَّ : (فعل)
    • عزَّ / عزَّ على عَزَزْتُ ، يَعِزّ ، اعْزِزْ / عِزَّ ، عِزًّا وعَزَازَةً وعِزّةً ، فهو عزيز والجمع : أَعزَّةٌ، وأَعِزَّاءُ، وعِزازٌ ، والمفعول معزوز عليه
    • عزَّ الشَّخصُ :قوِي وبرئ من الذُّلّ، : صَارَ عَزِيزاً ،عكسه ذلَّ
  24. عَزي : (اسم)
    • عَزي : فاعل من عَزيَ
  25. عَوَز : (اسم)
    • العَوَزُ : الحاجَةُ واختلالُ الحالِ
    • وفي المثل: سِدادٌ من عَوَز: يُضرَبُ للقليل يَسُدُّ الحاجة
    • مصدر عوِزَ
    • مرض العَوز: (طب) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن
,
  1. لعز (المعجم لسان العرب)
    • "لَعَزَتِ الناقةُ فَصيلها: لطَعَتْهُ بلسانها؛ واللَّعْزُ: كناية عن النكاح؛ ولَعَزَها يَلْعَزُها لَعْزاً: نكحها، سُوقِيَّة غير عربية،وقال الليث: هو من كلام أَهل العراق.
      "


معنى بلعيز في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
لَعَزَ المرأة: وطئها. والناقة فصيلَها: لَطَعَتْهُ.
تاج العروس

لَطَزَها كَمَنَع هكذا في سائر النُّسَخ بالطاءِ وهو غلطٌ والصوابُ لَعَزَها بالعين المُهملَة كما في اللِّسان والتكملة ومثلُه في تهذيب ابنِ القَطّاع وأهمله الجَوْهَرِيّ ونقله الصَّاغانِيّ عن الليث قال : لَعَزَ فلانٌ جارِيَتَه إذا جامَعَها . قال : وهو من كلام أهل العراق وقال غيرُه : لغةٌ سُوقِيَّةٌ غيرُ عربيّةٍ . وقال ابنُ دُرَيْد : اللَّعْزُ : كِنايةٌ عن النِّكاح يقال : باتَ يَلْعَزُها . في لغةِ قومٍ من العرب : لَعَزَت الناقةُ فَصيلَها أي لَطَعَتْه بلسانها كما في تهذيب ابن القَطّاع . ولَعَزَه : دَفَعَه ولَكَزَه وقد ذَكَرَه المُصَنِّف استطراداً في محز

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : البَلاعِزَة : قومٌ من العرب ذوو مَنَعَةٍ ينزلون أفريقيةَ وأطراف طرابُلُس الغَرب نُسِبوا إلى جدٍّ لهم لُقِّبَ ببَلْعَز كما أخبرني بذلك صاحبُنا الشيخ المُعمَّر أبو الحسن عليّ بن مُحَمَّد البَلْعَزيّ الطَّرابُلُسيّ خادمُ وَلِيّ الله سيِّدي مُحَمَّد العَيّاشيّ الأُطْروش

لسان العرب
لَعَزَتِ الناقةُ فَصيلها لطَعَتْهُ بلسانها واللَّعْزُ كناية عن النكاح ولَعَزَها يَلْعَزُها لَعْزاً نكحها سُوقِيَّة غير عربية وقال الليث هو من كلام أَهل العراق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: