وصف و معنى و تعريف كلمة بلغاهم:


بلغاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بلغاهم في معاجم اللغة العربية:



بلغاهم

جذر [بلغ]

  1. بَلَغَ : (فعل)
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ - للمتعدِّي
    • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
    • بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره
    • بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً (المختار السوسي)
    • بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ
    • بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ
    • بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ : وَصَلَ إلَى عِلْمِي
    • بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى : عَلِمَ
    • لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ : لَمْ يَنَلْهُ
    • بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ : أوْصَلَهُ
    • بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ
    • جرحٌ بالغ: جرح عميق
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى - (مثل): يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ،
    • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  2. بَلُغَ : (فعل)
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ
    • بَلُغَ، يبْلُغُ، مصدر بَلاَغَةٌ بَلُغَ الكَاتِبُ :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ
    • بَلُغَ: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ والجمع : بُلغَاء
  3. بَلَّغَ : (فعل)
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ
    • بلَّغ الشيءَ: أَبَلغه
    • بَلَّغَهُ رِسَالةً : أوْصَلَهَا إلَيْهِ
    • بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ : ظَهَر
    • بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ : أخْبَرَ بِهَا مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا
    • بَلَّغَ الفَارِسُ : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ
  4. بُلَغ : (اسم)
    • بُلَغ : جمع بُلغة


  5. بُلَّغ : (اسم)
    • بُلَّغ : جمع بالِغُ
  6. أَبْلَغَ : (فعل)
    • أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ
    • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به
    • أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ : أَخْبَرَهُمْ
    • أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ : أَوْصَلَها إِلَيْهِ
    • أَبْلَغَهُ إلَيْهِ : أَوْصَلَهُ
    • أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها
  7. أَسَاغَ : (فعل)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  8. بُلوغ : (اسم)
    • مصدر بَلَغَ
    • بَلَغَ سِنَّ البُلُوغِ : سِنَّ الإدْرَاكِ وَنُضْجِ الأعْضَاءِ التَّنَاسُلِيَّةِ
    • يَحْتَاجُ بُلُوغُ الْمَرامِ إلَى جُهْدٍ وَصَبْرٍ : الوصُولُ إلَى الهَدَفِ وَتَحْقِيقُهُ بُلُوغُ الأهْدَافِ
  9. تَسَابغُ : (اسم)
    • تَسَابغُ : جمع تَّسْبِغَةُ
  10. تَسويغ : (اسم)


    • تَّسْويغُ، تسويغاتُ السلاطين: الإذن في تناول الاستحقاق من جهة معينة، تيسيرًا وتسهيلا على الآخذِ
  11. تسويغ : (اسم)
    • تسويغ : مصدر سَوَّغَ
  12. سَوَابغُ : (اسم)
    • سَوَابغُ : جمع سَّابِغَةُ
  13. سَوَابغُ : (اسم)
    • سَوَابغُ : جمع سابغُ
  14. سَوْغ : (اسم)
    • سَوْغ : مصدر ساغَ
  15. سَوَّغَ : (فعل)
    • سوَّغَ يسوِّغ ، تسويغًا ، فهو مُسوِّغ ، والمفعول مُسوَّغ
    • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
    • سَوَّغَ تَصَرُّفَهُ: بَرَّرَهُ
    • سَوَّغَ لَهُ الشَّيْءَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • سَوَّغَ الأمْرَ ونحوَه: جوَّزَه وأَباحَه
    • سَوَّغَه: تركه خالصًا
  16. سَوغ : (اسم)


    • الجمع : أسْواغٌ
    • هَذا سَوْغُ هَذا : أَيْ على مِنْوالِهِ، صِيغَتِهِ، مِثالِهِ
    • هُوَ سَوْغُ أَخيهِ : أَيْ لَيْسَ بَيْنَهُما وَلَدٌ، لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ
    • مصدر ساغَ
  17. سابِغ : (اسم)
    • سابِغ : فاعل من سَبَغَ
  18. لَغا : (فعل)
    • لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه
    • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
    • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
    • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
    • لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ
    • لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد
    • اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به
    • ولغا بكذا: تكلَّمَ به
    • لَغَا الشَّيْء: بَطَلَ
    • مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في
  19. لاَغ : (اسم)
    • لاَغٍ، اللاَّغِيٌ
    • (فاعل من لَغَا)
    • عَقْدٌ لاَغٍ : لَمْ يَعُدْ يُعْتَدُّ بِهِ، لاَ قِيمَةَ قَانُونِيَّةَ لَهُ
    • أَصْوَاتٌ لاَغِيَةٌ : مَرْفُوضَةٌ، لاَ تَدْخُلُ فِي الْحِسَابِ كَمَا يَحْدُثُ فِي الانْتِخَابَاتِ
    • كَلِمَةٌ لاَغِيَةٌ : نَابِيَةٌ، فَاحِشَةٌ
  20. لاَغَ : (فعل)
    • لاَغَ لَيْغًا
    • لاَغَهُ الشَّيْءَ : رَاوَدَهُ عَنْهُ لِيَنْتَزِعَهُ
  21. لاغٍ : (اسم)
    • لاغٍ : فاعل من لَغا
  22. لاغٍ : (اسم)


    • لاغٍ : فاعل من لَغيَ
  23. لاغَى : (فعل)
    • لاغى يلاغي ، لاغِ ، مُلاغاةً ، فهو مُلاغٍ ، والمفعول مُلاغًى
    • لاغى الطفلَ: هازله، مازَحه وضاحَكه
    • إِن فرسك لَمُلاغِي الجري: إِذا كان جريُهُ غيرَ جَرْي جِدٍّ
  24. لغا : (اسم)
    • تَرَدَّدَ اللَّغَا : الصَّوْتُ
    • اللَّغا: ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره
    • اللَّغا :سَقَطُ المتاع
    • اللَّغا :الصوتُ
  25. مُلاغى : (اسم)
    • مُلاغى : اسم المفعول من لاغَى
,
  1. غهم مقمحون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • رافعوا الرّءوس غاضّوا الأبصار
      سورة :يس، آية رقم :8
  2. غهم (المعجم لسان العرب)

    • الغَيْهَمُ: كالغَيْهَب؛ عن اللحياني.
  3. همم (المعجم لسان العرب)
    • "الهَمُّ: الحُزْن، وجمعه هُمومٌ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به.
      ولا هَمامِ لي: مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ.
      ويقال: لا مَهَمّةَ لي،بالفتح، ولا هَمامِ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت: إِن أَمُتْ لا أَمُتْ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ؛ يقول: لا أَعْدِل بهم أَحداً، قال: ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ: لا مَساسِ؛ قال ابن جني: هو الحكاية كأَنه، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ، وكذلك، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر، وهو يريد به الخبر.
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك.
      والاهتمامُ: الاغتمامُ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه.
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه: هَمُّك ما هَمَّك، ويقال: هَمُّك ما أَهَمَّك؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك، ويقال: معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك، وقيل: ما أَقْلَقَك، وقيل: ما أَذابَك.
      والهِمَّةُ: واحدةُ الهِمَمِ.
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور: الشائدُ المُحْرِقةُ.
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه.
      وهَمَّني المرضُ: أَذابَني.
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً: أَذابَه؛ وانْهَمَّ هو.
      والهامومُ: ما أُذِيبَ من السنام؛ قال العجاج يصف بَعيرَه: وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله «الهاري» أنشده في مادة جرز: الواري، وكذا المحكم والتهذيب).
      أَي ذهب سِمَنُه.
      والهامومُ من الشحمِ: كثيرُ الإِهالةِ.
      والهامومُ: ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ إِذا أُغْلِيَ، وهَمَّ إِذا غَلى.
      الليث: الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ، تقول: انْهَمَّ.
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر.
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ: أَذابَتْه.
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً: جَهَدَها كأَنه أَذابَها.
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ: ذابا؛

      قال: يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ،تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ: ما ذابَ منه، وقيل: كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ؛ وقوله: يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون.
      وهُمامُ الثلج: ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ؛ وقال أَبو وجزة: نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا.
      ويقال: همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه،وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم: طَرَقا، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً: نواه وأَرادَه وعزَم عليه.
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل: ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه؛ قال: هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك، وهَمَّ يوسفُ، عليه السلام، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ.
      قال أَبو حاتم: وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه: ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله «كنازاً إلخ» تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا) والهامّةُ: الدابّةُ.
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا: يعني الفرسَ؛ وقال ابن الأَعرابي: ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما.
      ويقال للدابّة: نِعْمَ الهامّةُ هذا، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة، يعني الفرس، الميمُ مشدَّدة.
      والهَمِيمُ: الدَّبِيبُ.
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ، بالكسر، هَمِيماً.
      والهَمِيمُ: دوابُّ هوامِّ الأَرض.
      والهوامُّ: ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها، الواحدة هامّة، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ، وهَمِيمُها دبِيبُها؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً: تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش.
      وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول: أُعيذُكُما بكلمات الله التامه، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه، ومن شرِّ كل عين لامّه، ويقول: هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق، عليهم السلام؛ قال شمر: هامّة واحدة الهوامِّ، والهوامُّ: الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ، مشدَّدة الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها، قال: ومنها القَوامُّ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة.
      وقال ابن بُزُرْج: الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ.
      يقال للحية: قد همّت الرجلَ، وللعقرب: قد سمَّتْه،وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لكعب بن عُجْرة: أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك؟ أَراد بها القَمْل، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه.
      وفي التهذيب: وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل.
      الفراء: ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو، وروي عنه أَيضاً: ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه.
      وتَهمَّم الشيءَ: طلَبه.
      والهَمِيمةُ: المطرُ الضعيف، وقيل: الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ، والتَّهْميمُ نحوُه؛ قال ذو الرمة: مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها،مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ، تَهْميمُ (* قوله «من لف» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب: من لفح، وفي التكملة: من صوب) والهَميمةُ: مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر.
      والهَمومُ: البئر الكثيرة الماء؛

      وقال: إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما،يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ: صَبوبٌ للمطر.
      والهَميمةُ من اللبَن: ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض.
      وتهَمَّمَ رأْسَه: فَلاه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي: وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له.
      ويقال: هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل: فلَّتْه.
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم.
      وهَمَّام: اسم رجل.
      والهَمْهَمة: الكلام الخفيّ، وقيل: الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن، وقيل: الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر؛ أَنشد ابن بري لرجل، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته: إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ،إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ،وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ،واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ،يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ،لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ،لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة، بالحاء المهملة، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة.
      والهَمْهَمة: نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك.
      والهَماهِم: من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم.
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً.
      وهَمْهَم الأَسدُ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه.
      والهمْهَمة: الصوت الخفيّ، وقيل: هو صوت معه بحَحٌ.
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح: إِنه لَهُمْهوم.
      قال ابن بري: الهُمْهوم المُصَوِّت؛ قال رؤبة: هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل: الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر.
      وفي حديث ظبْيان: خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم، قال: وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة.
      وقَصَبٌ هُمْهوم: مُصوِّت عند تَهْزيز الريح.
      وعَكَرٌ هُمْهوم: كثير الأَصوات:، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير: جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة: العَكَرة العظيمة.
      وحِمار هِمْهيم: يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن: خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها،مِن خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم: الأَسد، وقد هَمْهَم.
      قال اللحياني: وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء؟ قلنا: هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا، أَي لم يَبْقَ شيء؛

      قال: أَوْلَمْتَ، يا خِنَّوْتُ، شَرَّ إِيلامْ،في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ،حتى أَتيناهم فقالوا: هَمْهامْ أَي لم يبق شيء.
      قال ابن بري: رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ، قال: وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال: هو الخَسيس.
      وقال ابن جني: هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر.
      وجاء في الحديث: أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ.
      وفي رواية: أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ.
      أَبو عمرو: الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ، وهي الصغار.
      والهَموم: الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده، قال: ومنه قول ابنة الخسّ: خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم.
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين: هُمْ من آبائهم، وفي رواية: هم منهم، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم.
      "


معنى بلغاهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**بَلُغَ** \- [ب ل غ]. (ف: ثلا. لازم).** بَلُغَ**،** يبْلُغُ**، مص. بَلاَغَةٌ. "بَلُغَ الكَاتِبُ" :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**بَلَّغَ** \- [ب ل غ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَلَّغْتُ**،** أُبَلِّغُ**،** بَلِّغْ**، مص. تَبْلِيغٌ. 1. "بَلَّغَهُ رِسَالةً" : أوْصَلَهَا إلَيْهِ. 2. "بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ" : ظَهَر. 3. "بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ" : أخْبَرَ بِهَا. "مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا". 4. "بَلَّغَ الفَارِسُ" : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ.
معجم الغني
**بَلَغَ** \- [ب ل غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَلَغْتُ**،** أبْلُغُ**،** اُبْلُغْ**، مص.بُلُوغٌ. 1. "بَلَغَ الغُلاَمُ" : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ. 2. "بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ" : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ.   "بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ". 3. "بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ" : وَصَلَ. 4. "يَبْلُغُ التَّمْرُ عَادَةً فِي شَهْرِ مَارِسَ" : ينْضُجُ. 5. "بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا" : اِشْتَدَّتْ. "بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً ". (المختار السوسي). 6. "بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً " : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ. 7. "بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ" : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ. "بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى". (مثل). 8. "بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ" : وَصَلَ إلَى عِلْمِي. 9. "بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى..." : عَلِمَ. 10. "لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ" : لَمْ يَنَلْهُ. 1 1. "بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ" : أوْصَلَهُ.   "بَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ". (مثل). 1 2. "بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ". 1 3. "بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ" : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبْليغ [مفرد]: ج تبليغات (لغير المصدر): 1- مصدر بلَّغَ. 2- إخْطار رسميّ، كتاب يتضمَّن الإعلام بأمر من الأمور "تسلّمتِ المرأةُ تبليغًا بحكم طلاقها". 3- إسماع الناس كلمة الله وما أوحى به. 4- (بغ) استعمال الشاعر للحشو من الكلام ليتوصَّل إلى إقامة الوزن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبلَّغَ بـ يتبلَّغ، تَبَلُّغًا، فهو مُتبلِّغ، والمفعول مُتبلَّغ به • تبلَّغ بالخبر: مُطاوع بلَّغَ: بُلِّغ به، أُخْبِر به وأُعْلِم. • تبلَّغ بالقَلِيل: اكتفى به وقنِع "كانوا يتبلَّغون باليسير من الطعام وبالقليل من الماء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبالغَ يتبالغ، تبالغًا، فهو مُتبالِغ • تبالغ الشَّخصُ: تعاطى البلاغَةَ وهو غير بليغ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَليغ [مفرد]: ج بُلَغاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلُغَ| أثر بَليغ: عميق فعَّال- أسلوب بليغ: رصين مؤثِّر يبلغ أثرُه إلى النَّفس- جُرْح بَليغ: خطير. • التَّشبيه البَليغ: (بغ) تشبيه حُذف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُلْغة [مفرد]: ج بُلُغات وبُلْغات وبُلَغ: 1- نوع من الأحذية يكثر في المغرب. 2- كفاف من العيش أو ما يُتبلَّغ به "لا يكاد يحصل على البُلغة من العيش"| نصيبُ بُلْغةٍ: ما يكاد يكفي من العيش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاغيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَلاغَة: "كان الزَّيَّات يكثر في نثره من المحسِّنات البلاغيّة"| الصُّور البلاغيّة: المجازات اللغويّة. 2- مختصّ في علم البلاغة. • الاستفهام البلاغيّ: (بغ) الاستفهام الذي لا يقصد به السُّؤال عن أمر وطلب الجواب عنه وإنمّا يُقصد به النَّفي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُلوغ [مفرد]: 1- مصدر بلَغَ/ بلَغَ بـ. 2- نُضج الأعضاء التناسليّة| سِنّ البُلوغ: العمر الذي يدرك فيه المرءُ بلوغَه، سنّ المراهقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاغ [مفرد]: ج بلاغات (لغير المصدر): 1- مصدر بلَغَ/ بلَغَ بـ| بلاغ السِّنّ: سنّ البلوغ. 2- كِفاية أو ما يُتوصّل به إلى الغاية "في هذا الأمر بلاغ- {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ}". 3- خبر أو بيان يُذاع لغرض من الأغراض، بيان أو شكوى تُرْفع للمسئول "بلاغ حربيّ/ كاذب/ للنَّائب العامّ- صدر بلاغ حكومي بشأن إجراءات السّفر"| بلاغٌ أخير: إنذار- بلاغٌ رسميّ: موثَّق. 4- إعلام رسميّ يُبلّغ بواسطة النَّشر أو كتاب يودعه صاحبه حكمًا في مسألة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بالغ [مفرد]: 1- اسم فاعل من بلَغَ/ بلَغَ بـ. 2- ما وصل غايته "{حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ}"| أضرار بالغة: جمَّة فادحة- اهتمام بالغٌ/ بالغُ الاهتمام: أقصى درجات الاعتناء- بالغ الأثر: بعيد الأثر- حجَّة بالغة: قاطعة- حكمة بالغة: بلغت غايتها- يمين بالغة: مؤكّدة. II بالغَ في يبالغ، مُبالغةً، فهو مُبالِغ، والمفعول مُبالَغ فيه • بالغ في العمل: اجتهد فيه وبَذَل الجُهْدَ ولم يقصّر "بالغ في التَّرحيب بالضُّيوف". • بالغ في الحقيقة: تزيَّد؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ، أفرط "بالغ في التَّقدير/ المديح/ الدِّقّة/ القصَّة- هو يميل إلى المبالغة في سرد أحداث الماضي"| مبالغ في كلِّ ما يقول: مجاوز الحدّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلغَ يُبلغ، إبْلاغًا، فهو مُبلِغ، والمفعول مُبلَغ • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له: أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به "أبلغ النَّتيجةَ للطّالب- أبلغه السَّلامَ- {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي}". • أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبلاغ [مفرد]: 1- مصدر أبلغَ. 2- (قن) إخطار بمضمون ورقة من أوراق المرافعات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاغَة [مفرد]: 1- مصدر بلُغَ| بلاغة المنبر: قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر- روعة البلاغة: سحرها- نَهْج البلاغة: طريقها الواضح. 2- عكس العَيّ. • البلاغَة: (بغ) حسن البيان وقوّة التَّأثير ومطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته "أُعجبت ببلاغة الخطيب وقوّة بيانه". • علم البَلاغَة: (بغ) العلم الذي يدرس وجوه حسن البيان، وهو يشمل علوم المعاني والبديع والبيان.
المعجم الوسيط
الشَّجَرُ ـُ بُلوغاً، وبَلاَغاً: حان إِدراك ثَمَره. و ـ الغُلامُ: أَدرك. و ـ الأَمْرُ: وصل إِلى غايته، ومنه: {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ}. و ـ الشيءَ بلوغاً: وصل إِليه.بَلُغَ ـُ بَلاَغَةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ. ( ج ) بُلغَاء. ويقال: بَلغَ الكَلامُ.أَبْلَغَهُ الشيءَ وإِليْه: أَوصلَه إِليه.بَالَغَ فيه مبالغة، وبِلاَغاً: اجتهد فيه واستقصى. و ـ غالى في الشيء.بلَّغ الشيبُ في رأسه: ظهر. و ـ الفارسُ: مدّ يَدَه بعنان فرسه ليزيد في جريه. و ـ الشيءَ: أَبلغه. و ـ فلاناً الشيءَ: أَبلغه إِياه.تَبَالَغَ فيه المرضُ والهمُّ: تَنَاهَى. و ـ في كلامه: تكلَّف البلاغة.تَبَلَّغَ بكذا: اكتفى بِه. و ـ الشيءَ: تكلَّف البلوغَ إِليه حتى بلَغَه.البَلاَغُ: التبليغ ومنه: {هذَا بَلاَغٌ للنَّاسِ}. و ـ ما يُتوصّل به إِلى الغاية. ويقال: في هذا الأَمر بلاغ: كِفايةٌ. و ـ بيانٌ يُذَاعُ في رسالة ونحوها. ( مج ).البَلاَغَةُ: حسن البيان وقوة التأْثير. و ـ ( عند علماء البلاغة ): مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته.البُلْغَةُ: ما يكفي لسدّ الحاجة ولا يفضُل عنها. و ـ نوع من الأَحذية يكثر في بلاد المغرب.التَّبْلِغَةُ: حبل يُوصلُ به الرِّشاء، حتى يبلغ الماءَ. ( ج ) تَبَالِغُ.البُلُوغ: مرحلة نُضْج الأَعضاء التناسلية في كلا الجنسين. المَبْلَغُ: المُنْتَهَى. يُقال: بَلَغ مبلَغ فلان، وبلغ مبلغ الرِّجال. و ـ المِقدار من المالِ. ( مو ).البَلْغَمُ: في الطبِّ اليوناني القديم: كان يُعتقَد أَنّه خِلْطٌ من أَخلاط الجسم، وهو أَحدُ الطبائع الأَربع. و ـ اللُّعابُ المختلط بالمخاط الخارج من المسالك التنفُّسِيَّة. ( مج ).
مختار الصحاح
ب ل غ : بَلَغ المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى { فإذا بلغن أجلهن } أي قاربنه و بَلَغَ الغلام أدرك وبابهما دخل و الإبلاغُ و التّبليغُ الإيصال والاسم منه البَلاَغُ والبلاغ أيضا الكفاية وشيء بالِغٌ أي جيد و البَلاَغةُ الفصاحة و بَلُغَ الرجل صار بَليغاً وبابه ظرف و البَلاَغاتُ كالوشايات و البُلِغِينُ الداهية وهو في حديث عائشة رضي الله عنها و بَالَغَ في الأمر إذا لم يقصر فيه و البُلْغةُ ما يتبلغ به من العيش و تَبَلَّغَ بكذا أي اكتفى به
الصحاح في اللغة
بَلَغْتَ المكان بُلوغاً: وصلت إليه، وكذلك إذا شارفتَ عليه. ومنه قوله تعالى: "فإذا بلَغْنَ أَجَلَهُنَّ" أي قارَبْنَهُ. وبَلَغَ الغلامُ: أدرك. والإِبْلاغُ: الإيصالُ، وكذلك التَبْليغُ، والاسمُ منه البَلاغُ. والبَلاغُ أيضاً: الكفايةُ. ومنه قول الراجز: نَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغ وبَلَّغْتُ الرسالةَ. وبَلَّغَ الفارسُ، إذا مَدَّ يدَه بعنان فرسه ليزيد في جَرْيه. وشيءٌ بالِغٌ، أي جيِّدٌ. وقد بَلَغَ في الجودة مَبْلَغاً. ويقال: أمرُ اللهِ بَلْغٌ بالفتح، أي بالِغٌ من قوله تعالى: "إنّ اللهَ بالِغٌ أَمْرُهُ". وقولهم: أَحْمَقُ بِلْغٌ بالكسر، أي هو مع حماقته يَبْلُغُ ما يريد. والبَلاغَةُ: الفصاحةُ. وبَلُغَ الرجلُ بالضم، أي صار بَلِيغاً. والبَلاغاتُ، كالوشاياتِ. والبُِلَغينُ: الداهية. وفي الحديث أن عائشة قالت لعليّ رضي الله عنهما حين أُخِذَتْ: "بَلَغْتَ مِنَّا البُِلَغينَ". وبالَغَ فلانٌ في أمري، إذا لم يقصِّر فيه. والبُلْغَةُ:ما يُتَبَلَّغُ به من العَيش. وتَبَلَّغَ بكذا، أي اكتفَى به. وَتَبَلَّغَتْ به العِلَّةُ أي اشتدّتْ. والبالِغاءُ: الأكارعُ في لغة أهل المدينة.
تاج العروس

بَلَغَ المَكَانَ بُلُوغاً بالضَّمِّ : وَصَلَ إليْهِ وانْتَهَى ومنْهُ قوْلُه تعالى : لَمْ تَكُونُوا بالغِيهِ إلا بشقِّ الأنْفُسِ

أو بَلَغَه : شارَفَ عليْهِ ومنه قولُه تعالى : فإذا بَلَغْنَ أجَلَهُنَّ

أي قارَبْنَهُ : وقالَ أبو القاسِمِ في المُفْرَداتِ : البُلُوغُ والإبْلاغُ : الانْتِهَاءُ إلى أقْصَى المَقْصِدِ والمُنْتَهَى مَكَاناً كان أو زَماناً أو أمْرَاً منَ الأمُورِ المُقَدَّرَةِ . ورُبَّمَا يُعَبَّرُ بهِ عن المُشارَفَةِ عليهِ وإن لم يُنْتَهَ إليْهِ فمنَ الانْتِهَاءِ : حتى إذا بَلَغَ أشُدَّهُ وبَلَغ أرْبَعِينَ سنَةً وما هُمْ ببالغِيهِ فلما بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ ولَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ وأيْمانٌ عَلَيْنَا بالِغَةٌ أي مُنْتَهِيَةٌ في التَّوْكيدِ وأمّا قَوْلُه : فإذا بَلَغْنَ أجَلَهُنَّ فأمْسِكُوهُنَّ بمَعْرُوفٍ فللمُشارَفَةِ فإنّهَا إذا أنْتَهَتْ إلى أقْصَى الأجَلِ لا يَصِحُّ للزَّوْجِ مُرَاجَعَتُهَا وإمْسَاكُها

وبَلَغَ الغُلامُ : أدْرَكَ وبَلَغَ في الجَوْدَةِ مَبْلَغَاً كما في العُبَابِ وفي المُحْكَمِ : أي احْتَلَمَ كأنَّهُ بَلَغَ وَقْتَ الكِتابِ عليْهِ والتَّكْليفِ وكذلكَ : بَلَغَتِ الجارِيَةُ وفي التَّهْذِيبِ : بَلَغَ الصَّبِيُّ والجارِيَةُ : إذا أدْرَكَا وهُمَا بالغَانِ

وثَنَاءٌ أبْلَغُ : مُبَالِغٌ فيهِ قالَ رُؤْبَةُ يَمْدَحُ المُسَبِّحَ بنَ الحَوَارِيِّ بنِ زِيادِ بنِ عَمْروٍ العَتَكِيَّ :

" بَلْ قُلْ لِعَبْدِ اللهِ بَلِّغْ وابْلُغِ

" مُسَبِّحاً حُسْنَ الثَّناءِ الأبْلَغِ وشَيءٌ بالِغٌ أي : جَيِّدٌ وقدْ بَلَغَ في الجَوْدَةِ مَبْلَغَاً

وقالَ الشافعِيُّ رحمَهُ اللهُ في كتابِ النِّكَاحِ : جارِيَةٌ بالِغٌ بغَيْرِ هاءٍ هكذا رَوَى الأزْهَرِيُّ عن عبْدِ المَلِكِ عن الرَّبِيعِ عَنْهُ قالَ الأزْهَرِيُّ : والشَّافِعِيُّ فَصِيحٌ حُجَّةٌ في اللُّغَةِ قالَ : وسَمِعْتُ فُصَحاءَ العَرَبِ يَقُولُونَ : جارِيَةٌ بالِغٌ وهكذا قَوْلُهُمْ : امْرَأَةٌ عاشِقٌ ولِحْيَةٌ ناصِلٌ قال : ولوْ قالَ قائِلٌ : جارِيَةٌ بالِغَةٌ لمْ يَكُنْ خَطَأً لأنَّهُ الأصْلُ أي : مُدْرِكَةٌ وقَدْ بَلَغَتْ

ويُقَالُ : بُلِغَ الرَّجُلُ كعُنِيَ : جُهِدَ وأنْشَدَ أبو عُبَيْدٍ :

" إنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقَابُها

" للسَّيْفِ لما بُلِغَتْ أحْسَابُها أي : مَجْهُودُهَا وأحْسَابُها : شَجاعَتُها وقُوَّتُهَا ومَنَاقِبُها

والتَّبْلِغَةُ : حَبْلٌ يُوصَلُ بهِ الرِّشَاءُ إلى الكَرَبِ ومنْهُ قَوْلُهم : وَصَلَ رِشَاءَهُ بتَبْلِغَةٍ قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وهُوَ حَبْلٌ يُوصَلُ بهِ حتى يَبْلُغَ الماءَ

ج : تَبَالِغُ يُقَالُ : لا بُدَّ لأرْشِيَتِكُمْ منْ تَبالِغَ

وقالَ الفَرّاءُ : يُقَالُ : أحْمَقُ بَلْغٌ بالفَتْحِ ويُكْسَرُ وبَلْغَةٌ بالفَتْحِ أي : هُوَ مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُرِيدُ أو المُرَادُ : نِهايَةٌ في الحُمْقِ بالِغٌ فيهِ

قالَ : ويُقَالُ : اللهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسَمْعاً لا بَلْغاً ويُكْسَرانِ أي : نَسْمَعُ بهِ ولا يَتِمُّ كما في العُبَابِ وفي اللِّسانِ : ولا يَبْلُغُنَا يُقَالُ ذلكَ إذا سَمِعُوا أمْراً مُنْكَراً أو يَقُولهُ منْ سَمِعَ خَبَراً لا يُعْجِبُه قالَهُ الكِسَائِيُ أو للخَبَرِ يَبْلُغُ واحِدَهُمْ ولا يُحَقِّقُونَهُ

وأمْرُ اللهِ بَلْغٌ بالفَتْحِ أي : بالِغٌ نافِذٌ يَبْلُغُ أيْنَ أُرِيدَ بهِ قالَ الحارِثُ بنُ حِلِّزَةَ :

فهدَاهُمْ بالأسْوَدِيْنِ وأمْرُ ال ... لهِ بَلْغٌ تَشْقَى بهِ الأشْقِياءُ وهو من قوله تعالى : إنَّ اللهَ بالِغُ أمْرِه

وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلكَ أي : بالغٌ

وقالَ الفَرّاءُ : رَجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ بكَسْرِهِمَا : إتْباعٌ أي خَبِيثٌ مُتَناهٍ في الخَباثَةِ

والبَلْغُ بالفَتْحِ ويُكْسَرُ والبِلَغُ كعِنَبٍ والبَلاغَي مثل : سَكَارَى وحُبَارَى ومِثْلُ الثّانِيَةِ : أمْرٌ بِرَحٌ أي : مُبَرِّحٌ ولَحْمٌ زِيَمٌ ومَكَانٌ سِوىً ودِينٌ قِيَمٌ وهو : البَلِيغُ الفَصِيحُ الّذِي يَبْلُغُ بعَبارَتِه كُنْهَ ضَمِيرِه ونِهَايَةَ مُرَادِه وجَمْعُ البَلِيغِ : بُلَغاءَ وقدْ بَلُغَ الرَّجُلُ ككَرُمَ بَلاغَةً قالَ شَيْخُنا : وأغْفَلَه المُصَنِّف تَقْصِيراً أي : ذِكْرَ المَصْدَرِ والمَعْنَى : صارَ بَلِيغاً

قلتُ : والبَلاغَةُ على وَجْهَيْنِ : أحَدُهُما : أنْ يَكُونَ بذاتِهِ بَلِيغاً وذلكَ بأنْ يَجْمَعَ ثلاثَةَ أوْصَافٍ : صَوَاباً في مَوْضَوعِ لُغَتِه وطِبْقاً للمَعْنَى المَقْصُودِ بهِ وصِدْقاً في نَفْسِه ومتى اخْتُرِمَ وَصْفٌ منْ ذلكَ كانَ ناقِصاً في البَلاغَة

والثّانِي : أنْ يَكُونَ بَلِيغاً باعْتِبَارِ القائِلِ والمَقُولِ لَهُ وهُوَ أنْ يَقْصِدَ القائِلُ بهِ أمْراً ما فيُوِدَهُ على وجْهٍ حَقِيقٍ أنْ يَقْبَلَهُ المَقُولُ لَهُ

وقوْلُه تعالى : وقُلْ لَهُمْ في أنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً يَحْتَمِل المَعْنَييْنِ وقولُ من قالَ : معناهُ : قُل لَهُمْ إنْ أظْهَرْتُمْ ما في أنْفُسِكُمْ قُتِلْتُم وقَوْلُ من قالَ : خَوِّفْهُمْ بمَكارِهَ تَنْزِلُ بهم فإشارَةٌ إلى بَعْضِ ما يَقْتَضيه عُمُومُ اللَّفْظِ قالَهُ الرّاغِبُ

وقَرَأْتُ في مُعْجَمِ الذَّهَبِيِّ في تَرْجَمَةِ صُحارِ بنِ عَيّاشٍ العَبْدِيِّ رضي اللهُ عنه سألَهُ مُعَاويَةُ عنِ البَلاغَةِ فقال : لا تُخْسئْ ولا تُبْطئْوالبَلاغُ كسَحابٍ : الكِفَايَةُ وهُوَ : ما يُتَبَلَّغُ بهِ ويُتَوَصَّلُ إلى الشَيءِ المَطْلُوبِ ومنْهُ قوْلُه تعالى : إنَّ في هذا لبَلاغَاً لِقَوْمٍ عابِدِينَ أي : كِفَايَةً وكذا قَوْلُ الرّاجِزِ :

" تَزَجَّ منْ دُنْيَاكَ بالبَلاغِ

" وباكِرِ المِعْدَةَ بالدِّباغِ

" بِكَسْرَةِ جَيِّدَةِ المِضاغِ

" بالمِلْحِ أو ما خَفَّ منْ صِباغِ والبَلاغُ : الاسْمُ منَ الإبْلاغ والتَّبْلِيغِ وهُمَا : الإيصالُ يُقَالُ : أبْلَغَهُ الخَبَرَ إبْلاغَاً وبَلَّغَهُ تَبْلِيغاً والثّانِي أكْثَرُ قالَهُ الرّاغِبُ وقَوْلُ أبي قَيْسِ بنِ الأسْلَتِ الأنْصَارِيّ

قالَتْ ولَمْ تَقْصِدْ لقِيلِ الخَنَا ... مَهْلاً لَقَدْ أبْلَغْتَ أسْمَاعِي هُوَ منْ ذلكَ أي : قد انْتَهَيْتَ فيه وأوْصَلْتَ وأنْعَمْتَ

وقَوْلُه تعالى : هذا بَلاغٌ للنّاسِ أي : هذا القُرْآنُ ذُو بَلاغٍ أي : بَيَانٍ كافٍ

وقولُه تعالى : فهَلْ على الرُّسُلِ إلا البَلاغُ المُبِينُ أي : الإبْلاغُ وفي الحديثِ : كُلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ عَلَيْنَا كذا في العُبَابِ وفي اللِّسانِ : عَنّا منَ البَلاغِ فقَدْ حَرَّمْتُهَا أنْ تُعْضَدَ أو تُخْبَطَ إلا لِعُصْفُورِ قَتَبٍ أو مَسَدِّ مَحالَةٍ أو عَصَا حَديدَةٍ يعْنِي المدينةَ على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ويُرْوَى بفَتْحِ الباءِ وكَسْرِهَا فإنْ كانَ بالفَتْحِ فلَهُ وَجْهَانِ أحَدُهُما : أي ما بَلَغَ من القُرْآنِ والسُّنَنِ أو المَعْنَى : منْ ذَوِي البَلاغ أي : الّذِينَ بَلَّغُونا أي : منْ ذَوِي التَّبْلِيغِ وقد أقامَ الاسْمُ مُقامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ كما تَقُول : أعْطَيْتُ عَطاءً كذا في التَّهذِيبِ والعُبَابِ ويُرْوَى بالكَسْر قالَ الهَرَوِيُّ : أي : منْ المُبالغِيِنَ في التَّبْلِيغِ منْ بالَغَ يُبَالغُ مُبَالَغَةً وبَلاغاً بالكَسْرِ : إذا اجْتَهَدَ في الأمْرِ ولمْ يُقَصِّرْ والمَعْنَى كُلُّ جَماعَةٍ أوْ نَفْسٍ تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما نَقُوله فلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ قلتُ : وقدْ ذُكِرَ هذا الحديثُ في رفع ويُرْوَى أيْضاً : منَ البَلّاغ مثال الحُدّاثِ بمَعْنَى المُحَدِّثِينَ وقد أسْبَقْنَا الإشَارَةَ إليْهِ وكان على المُصَنِّف أنْ يُوردَهُ هُنَا لتَكْمُلَ له الإحاطَةُ

والبالِغَاءُ : الأكَارِعُ بلُغَةِ أهْلِ المَدِينَةِ المُشَرَّفَةِ قالَ أبو عُبيدٍ : مُعَرِّبُ بايْهَا أي : أنَّ الكَلِمَةَ فارِسِيَّةٌ عُرِّبَتْ فإنّ بايْ بالفَتْحِ وإسْكَانِ الياءِ : الرَّجُلُ وها : علامَةُ الجَمْعِ عِنْدَهُم ومَعْناهُ : الأرْجُلُ ثم أُطْلِقَ على أكارِعِ الشّاةِ ونَحْوِهَا ويُسَمُّونَهَا أيْضاً : باجْهَا وهذا هُوَ المَشْهُورُ عِنْدَهُم وهذا التَّعْرِيبُ غَرِيبٌ فتأمَّلْ

والبَلاغاتُ : مِثْلُ الوِشايات

والبُلْغَةُ : بالضَّمِّ : الكِفَايَةُ وما يُتَبَلَّغُ بهِ منَ العَيْشِ زادَ الأزْهَرِيُّ : ولا فَضْلَ فيه تَقُولُ : في هذا بَلاغٌ وبُلْغَةٌ أي : كِفَايَةٌ

والبِلَغِينَ بكَسْرِ أوَّلهِ وفَتْحِ ثانِيَه وكَسْرِ الغَيْنِ في قَوْلِ عائِشَةَ رضي اللهُ تعالى عنها لعَلِيٍّ رضي الله عنه حينَ ظفِرَ بها لقد بَلَغْتَ مِنّا البِلَغِينَ هكذا رُوِيَ ويُضَمُّ أوَّلُه أي : مع فَتْحِ اللامِ ومَعْنَاهُ الدّاهِيَةُ وهُوَ مَثَلٌ أرادَتْ : بَلَغْتَ مِنّا كُلَّ مَبْلَغٍ وقيلَ : مَعْنَاهُ أنَّ الحَرْبَ قدْ جَهِدَتْها وبَلَغَتْ منْهَاكُلَّ مَبْلَغٍ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : هُوَ مَثْلُ قَوْلِهِمْ : لَقِيتَ مِنّا البِرَحِينَ والأقْوَرِينَ وكُلُّ هذا من الدَّوَاهِي قالَ ابنُ الأثِيرِ : والأصْلُ فيهِ كأنَّهُ قيلَ : خَطْبٌ بِلْغٌ أي : بَلِيغٌ وأمْرٌ بِرَحٌ أي : مُبَرِّحٌ ثُمَّ جُمِعَا على السَّلامَةِ إيذاناً بأنَّ الخُطُوبَ في شِدَّةِ نكايَتِهَا بمَنْزِلَةِ العُقَلاءِ الذينَ لَهُمْ قَصْدٌ وتَعَمُّدٌ وقَدْ نُقِلَ في إعْرَابِهَا طَرِيقانِ أحَدُهُما : أنْ يُجْرَى إعْرَابُه على النُونِ والياءُ يُقَرُّ بحالهِ أوْ تُفْتَحُ النُّونُ أبداً ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ فيُقَالُ : هذه البِلَغُونَ ولَقِيتُ البِلَغِينَ وأعُوذُ باللهِ منَ البِلَغِينَ كما في العُبَابِ

وبَلَّغَ الفارِسُ تَبْلِيغاً : مَدَّ يَدَهُ بعِنانِ فَرَسِه ليَزِيدَ في جَرْيِه وفي الأساسِ : في عَدْوِه

وتَبَلَّغَ بكَذا : اكْتَفَى بهِ ووَصَلَ مُرادَه قالَ :

تَبَلَّغْ بأخْلاقِ الثِّيَابِ جَدِيدَها ... وبالقَضْمِ حتى يُدْرَكَ الخَضْمُ بالقَضْمِ ويُقَالُ : هذا تَبَلُّغٌ أي : بُلْغَةٌ

وتَبَلَّغَ المَنْزِلَ : إذا تَكَلَّفَ إليهِ البُلُوغَ حتى بلغَ ومنْهُ قَوْلُ قَيْسِ بنِ ذَرِيحٍ :

شَقَقْتِ القَلْبَ ثُمَّ ذَرَرْتِ فيهِ ... هَوَاكِ فليمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ

تَبَلَّغَ حَيْثُ لمْ يَبْلُغْ شَرابٌ ... ولا حُزْنٌ ولمْ يَبْلُغْ سُرُورُ أي : تَكَلَّفَ البُلُوغَ حتى بَلَغَ

وتَبَلَّغَتْ بهِ العِلَّةُ أي : اشْتَدَّتْ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ

وبالَغَ في أمْرِي مُبَالَغَةً وبِلاغاً : اجْتَهَدَ ولمْ يُقَصِّرْ وهذا قَدْ تَقَدَّمَ بعَيْنِه فهُوَ تَكْرارٌ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : البَلاغُ : الوُصُولُ إلى الشَّيءِ

وبَلَغَ فُلانٌ مَبْلَغَتَه كمَبْلَغِه

وبَلَغَ النَّبْتُ : انْتَهَى

وتَبَالَغَ الدِّباغُ في الجِلْدِ : انْتَهَى فيهِ عن أبي حَنِيفَةَ

وبَلَغَتِ النَّخْلَةُ وغَيْرُهَا من الشَّجَرِ : حانَ إدْرَاكُ ثَمَرِهَا عَنْهُ أيْضاً

وفي التَّنْزيل : بَلَغَنِيَ الكِبَرُ وامْرَأتِي عاقِرٌ وفي مَوْضِعٍ : وقَدْ بَلَغْتُ منَ الكِبَرِ عِتِيّاً قالَ الرّاغِبُ : وذلكَ مِثْلُ : أدْرَكَنِي الجَهْدُ وأدْرَكْتُ الجَهْدَ ولا يَصِحُّ بَلَغَنِي المَكَانُ وأدْرَكَنِي

والمَبَالِغُ : جَمْعُ المَبْلَغِ يُقَالُ : بَلَغَ في العِلْمِ المَبَالِغَ

والمَبْلَغُ كمَقْعَدٍ : النَّقْدُ منَ الدَّراهِمِ والدَّنانِيرِ مُوَلَّدَةٌ

وبَلَغَ اللهُ بهِ فهو مَبْلُوغٌ بهِ

وأبْلَغْتُ إليْهِ : فَعَلْتُ بهِ ما بَلَغَ بهِ الأذَى والمَكْرُوهَ البَلِيغَ

وتَبَالَغَ فيه الهَمُّ والمَرَضُ : تَنَاهَى

وتَبَالَغَ في كَلامِه : تَعَاطَى البَلاغَةَ أي الفَصَاحَةَ ولَيْسَ منْ أهْلِها يُقَالُ : ما هُوَ ببَلِيغٍ ولكن يَتَبَالَغُ

وقولُه تعالى : أمْ لَكُم أيْمَانٌ عليْنَا بالِغَةٌ قالَ ثَعْلَبٌ : مَعْنَاهُ مُوَجَبَةٌ أبداً قدْ حَلَفْنَا لكُمْ أنْ نَفِيَ بِهَا وقالَ مَرَّةً : أي قد انْتَهَتْ إلى غايَتِها وقيلَ : يَمِينٌ بالِغَةٌ أي : مُؤَكَّدَةٌ

والمُبَالَغَةُ : أنْ تَبْلُغَ في الأمْرِ جَهْدَكَ

والبِلَغْنُ بكَسْرٍ ففَتْحٍ : البَلاغَةُ عن السِّيرافِيِّ ومَثَّلَ بهِ سِيبَوَيْهِ

والبِلَغْنُ أيْضاً : النَّمّامُ عن كُراع

وقيلَ : هُوَ الّذِي يُبلِّغُ للنّاسِ بَعْضِهِمْ حديثَ بَعْضٍ

وبَلَغَ بهِ البِلَغينَ بكَسْرِ الباءِ وفَتْحِ اللامِ وتَخْفيفها عن ابنِ الأعْرابِيِّ : إذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأذاهُ

والبُلاّغُ كرُمّانِ : الحُدّاثُ

وفي نَوَادِرِ الأعْرابِ لابنِ الأعْرابِيِّ : بَلَّغَ الشَّيْبُ في رَأْسِه تَبْلِيغاً : ظَهَرَ أوَّلَ ما يَظْهَرُ وكذلكَ بَلَّعَ بالعَينِ المُهْمَلَةِ وزَعَمَ البَصْرِيُّونَ أنّ الغَيْنَ المُعْجَمَةَ تَصْحِيفٌ من ابنِ الأعْرَابِيِّ ونَقَلَ أبو بَكْرٍ عن ثَعْلَبٍ : بَلَّغَ بالغَيْنِ مُعْجَمَةً سَماعاً وهُوَ حاضِرٌ في مجْلِسِهوالتَّبْلِغَةُ : سَيْرٌ يُدْرَجُ على السِّيَةِ حَيْثُ انْتَهَى طَرَفُ الوَتَرِ ثلاثَ مِرارٍ أوْ أرْبعاً لكي يَثْبُتَ الوَتَرُ حَكَاهُ أبو حَنِيفَةَ وجَعَله اسْماً كالتَّوْدِيَةِ والتَّنْهِيَةِ

والبُلْغَةُ بالضَّمِّ : مَداسُ الرجلِ مِصْرِيَّةٌ مُوَلَّدَةٌ

وحَمْقَاءُ بِلْغَةٌ بالكَسْرِ : تأْنِيثُ قَوْلِهِمْ : أحْمَقُ بِلْغٌ

وأبو البَلاغِ جِبْرِيلُ كسَحابٍ : مُحَدِّثُ ذكَرَهُ ابنُ نُقْطَةَ

وسَمَّوْا بالِغاً

لسان العرب
بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً وصَلَ وانْتَهَى وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ قالَتْ ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ وتَبَلَّغَ بالشيء وصَلَ إِلى مُرادِه وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه وفي حديث الاسْتِسْقاء واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين البَلاغُ ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب والبَلاغُ ما بَلَغَكَ والبَلاغُ الكِفايةُ ومنه قول الراجز تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ وبَلَّغْتُ الرِّساةَ والبَلاغُ الإِبْلاغُ وفي التنزيل إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به والإِبلاغُ الإِيصالُ وكذلك التبْلِيغُ والاسم منه البَلاغُ وبَلَّغْتُ الرِّسالَ التهذيب يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ وفي الحديث كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا ( * قوله « رفعت عنا » كذا بالأصل والذي في القاموس علينا قال شارحة وكذا في العباب ) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا يروى بفتح الباء وكسرها وقيل أَراد من المُبَلِّغِين وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء وأَما الكسر فقال الهرويّ أُراه من المُبالِغين في التبْليغ بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر والمعنى في الحديث كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ وأَما قوله عز وجل هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه وبَلَغَ الغُلامُ احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ التهذيب بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا وهما بالِغانِ وقال الشافعي في كتاب النكاح جارية بالِغٌ بغير هاء هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه قال الأَزهري والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة قال وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ قال ولو قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه ومنه قوله تعالى فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ أَي قارَبْنَه وبَلَغَ النبْتُ انتهَى وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد انتهى فيه عن أَبي حنيفة وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر حان إدْراكُ ثمرها عنه أَيضاً وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً ويقال أَمْرُ اللهِ بَلْغ بالفتح أَي بالِغٌ من وقوله تعالى إِن الله بالغ أَمره وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به قال الحرث بن حِلِّزةَ فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْ لَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك ويقال اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ وقد ينصب كل ذلك فيقال سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه ( * قوله « من حماقته » عبارة القاموس مع حماقته ) يبلغ ما يريده وقيل بالغ في الحُمْقِ وأَتْبَعُوا فقالوا بِلْغٌ مِلْغٌ وقوله تعالى أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ قال ثعلب معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها وقال مرة أَي قد انتهت إِلى غايتها وقيل يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ والمُبالَغةُ أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك ويقال بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ قال الراجز إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها ( * قوله « أي مجهودها » كذا بالأصل ولعله جهدت ليطابق بلغت ) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها وأَمرٌ بالغ جيد والبَلاغةُ الفَصاحةُ والبَلْغُ والبِلْغُ البَلِيغُ من الرجال ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه والجمعُ بُلَغاءُ وقد بَلُغَ بالضم بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً وقولٌ بَلِيغٌ بالِغٌ وقد بَلُغَ والبَلاغاتْ كالوِشاياتِ والبِلَغْنُ البَلاغةُ عن السيرافي ومثَّل به سيبويه والبِلَغْنُ أَيضاً النّمَّام عن كراع والبلغن الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض وتَبَلَّغَ به مرضُه اشتَّدّ وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها عن ابن الأَعرابي إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ الدّاهيةُ وفي الحديث أَن عائشة قالت لأَمير المؤمنين عليّ عليه السلام حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام وهو مَثَلٌ معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ وكل هذا من الدَّواهِي قال ابن الأَثير والأَصل فيه كأَنه قيل خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه والبُلْغَةُ ما يُتَبَلَّغُ به من العيش زاد الأَزهري ولا فَضْلَ فيه وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه ظهر أَوّلَ ما يظهر وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً قال وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ فلما قيل له إِنه تصحيف قال بَلَّعَ وبَلَّغَ قال أَبو بكر الصُّوليُّ وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا فقال الذي أَكتب بَلَّغ كذا قال بالغين معجمة والبالِغاءُ الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة وهي بالفارسية بايْها والتَّبْلِغةُ سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر فتفهَّمه
الرائد
* بلغ يبلغ: بلوغا. 1-الشيء أو المكان: وصل إليه. 2-الشجر: حان إدراك ثمره. 3-الثمر: نضج، أدرك. 4-الغلام: أدرك. 5-الأمر: وصل إلى غايته. 6-به المرض: اشتد عليه.
الرائد
* بلغ يبلغ: بلاغة. فصح لسانه وحسن بيانه.
الرائد
* بلغ تبليغا. 1-الشيء: أوصله. 2-الشيب في الرأس: ظهر. 3-الفارس: مد يده بعنان فرسه ليزيد في سرعته. 4-الخبر: أعلنه، أعلم به.
الرائد
* بلغ. جهد، تعب، حزن.
الرائد
* بلغ. 1-فصيح بليغ. 2-متناه في الشيء يبلغ فيه هدفه وغايته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: