وصف و معنى و تعريف كلمة بلغدهم:


بلغدهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و غين (غ) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بلغدهم في معاجم اللغة العربية:



بلغدهم

جذر [لغد]

  1. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  2. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
,
  1. غُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
  2. المَغْدَى (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَغْدَى : مكان الغُدُوِّ.
      ويقال: ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا: شَبَهًا.
  3. إِغتدى (المعجم الرائد)
    • إغتدى - اغتداء
      1-إغتدى عليه : بكر صباحا
  4. تغدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :-
      تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم، - تغدّى في المنزل:-
      • ادنُ فتغدَّ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ: لا يقال ما بي غداء ولا عشاء، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا.
  5. اغتدى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه :-
      اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.


  6. تَغَدٍّ (المعجم الغني)
    • [غ د و]. (مصدر تَغَدَّي). :-زَارَهُ وَقْتَ التَّغَدِّي :- : وَقْتَ أَكْلِ الغَدَاءِ.
  7. غَدي (المعجم الرائد)
    • غدي - يغدى ، غدا وغداء
      1-أكل الغداء
  8. تَغَدَّى (المعجم الرائد)
    • تغدى - تغديا
      1-أكل الغداء أول النهار
  9. مَغدَى (المعجم الرائد)
    • مغدى - و مغداة
      1-مكان مقصود، جمع : مغاد
  10. غادية (المعجم الرائد)

    • غادية - ج، غواد وغاديات
      1- غادية : مؤنث غاد. 2- غادية : سحابة تنشأ وتمطر «غدوة»، أي صباحا. 3- غادية : مطرة «الغداة»، أي الصباح.
  11. الغَادِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَادِيَةُ : السَّحابةُ تنشأ فتمطر غُدوةً.
      و الغَادِيَةُ مَطْرةُ الغَدَاة. والجمع : .
      غَوادٍ.
  12. الغَدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدَاءُ : طعام الغُدْوة.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 62آتِنَا غَدَاءَنَا ) ) .
      و الغَدَاءُ أَكْلة الظَّهيرة . والجمع : أَغْدِية.
  13. غُدْوة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غُدْوة :-
      جمع غُدُوات (لغير المصدر {وغُدْوات} لغير المصدر {وغُدًا} لغير المصدر) وغُدُوّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر غدَا2/ غدَا إلى/ غدَا على.
      2 - غَدَاة؛ وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس :-الغُدْوة والرَّوحة، - {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغُدْوَةِ وَالْعَشِيِّ} [قرآن] .
  14. غادِية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غادِية :-
      جمع غاديات وغوادٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل غدَا1 وغدَا2/ غدَا إلى/ غدَا على.
      2 - سحابة تنشأ فتمطر غُدوة، أي في وقت مبكر من النهار.
      3 - مطرةُ الغداة، ويقابلها الرَّائحة :-ابتلّت الأرضُ من غوادي أمس، - سقتِ الغوادي والرَّوائحُ قبرَه ... كم كان عفًّا وافرَ الحسناتِ.


  15. غادى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غادى يغادي ، غادِ ، مُغاداةً ، فهو مُغادٍ ، والمفعول مُغادًى :-
      • غاداه مع صياح الدِّيك باكره :-لم يكن مغاديًا عمله طيلة حياته.
  16. تَغَدَّى (المعجم الغني)
    • [غ د و]. (فعل: خماسي لازم). تَغَدَّيْتُ، أَتَغَدَّى، مصدر تَغَدٍّ. :-تَغَدَّى عَلَى السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ عَشْرَةَ :- : تَناوَلَ الغَدَاءَ فِي بِدَايَةِ الظَّهِيرَةِ. :-تَغَدَّى الرَّجُلُ ثُمَّ تَمَدَّى.
  17. غَداة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غَداة :-
      جمع غَدَوات: وقت ما بين الفجر وطلوع الشمس، بُكْرَة، أوّل النهار :-اعتاد ممارسة التدريبات الرياضيّة غداة كلّ يوم، - {يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ} :-
      • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه.
  18. غَداء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غَداء :-
      جمع أَغْدِية: أكلة الظَّهيرة، وجبة أوّل النَّهار أو وسطه، وجبة الطعام الرئيسيّة :-تناول طعامَ الغداء، - {ءَاتِنَا غَدَاءَنَا} .


  19. غديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غديَّة :-
      جمع غَدايا: غداة، وقت ما بين الفجر وطلوع الشمس :-أتيته غديَّة:-
      • العشايا والغدايا: أواخر النهار وأوائله.
  20. غـداة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع غدوات، وهو الوقت ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس، ويقال له أيضا الغدوة، وصلاة الغداة هي صلاة الصبح وسميت كذلك لأنها تجب وقت الغداة.
  21. غَداء (المعجم الرائد)
    • غداء - ج، أغدية
      1- مصدر غدي. 2- طعام «الغدوة»، وهي أول النهار. 3- وجبة طعام الظهر.
  22. غَداة (المعجم الرائد)
    • غداة
      1- غداة بكرة، ما بين الفجر وطلوع الشمس، أول النهار، جمع : غدوات. 2- غداة : «هو ابن غداتين» : أي ابن يومين.
  23. غَديّة (المعجم الرائد)

    • غدية
      1-غدية بكرة، ما بين الفجر وطلوع الشمس، أول النهار، جمع : غدايا وغديات
  24. تغدّى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم- تغدّى في المنزل :- ° ادنُ فتغدَّ- ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ
  25. الغَدَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس. والجمع : غَدَوات.


معنى بلغدهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَغَدَ** \- [ل غ د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَغَدْتُ**،** أَلْغَدُ**،** اِلْغَدْ**، مص. لَغْدٌ. 1. "لَغَدَ الوَلَدَ" : أَصَابَ لُغْدَهُ. 2. "لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ. 3. "لَغَدَ أُذْنَهُ" : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.
معجم الغني
**لُغْدٌ** \- ج:** أَلْغَادٌ**. [ل غ د]. 1. : لَحْمَةٌ بَيْنَ الْحَنَكِ وَصَفْحَةِ العُنُقِ. 2. "سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ" : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغد [ مفرد ] : ج ألغاد : 1 - لحمة بين الحنك وصفحة العنق رجل من الأوغاد ، ضخم الألغاد . 2 - ثنية في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الديك الرومي . • اللغدان : جانبا الحلق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغدود [ مفرد ] : ج لغاديد : 1 - لغد ؛ زائدة من اللحم بين الحنك وصفحة العنق . 2 - لغد ؛ ثنية في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الديك الرومي .
المعجم الوسيط
ـَ لَغْداً: أصاب لُغْدَه. وـ فلاناً عن حاجته: حبسه. وـ أُذُنَه: مدّها لتستقيم.( لاغَدَه ): أخذ على يده ومنعه مما يريده.( الْتَغَدَه ): لاغده.( تَلَغَّدَ ) فلان: تغيّظ وحنِق.( اللُّغْد ): اللَّحمة بين الحنك وصفحة العنق. ( ج ) ألغاد. يقال: هو من الأوغاد، ضخم الألغاد.( اللُّغْدُود ): اللُّغد. ( ج ) لَغَادِيد. ويقال: علج ضخم اللغاديد.( اللِّغْديد ): اللُّغْدُود. ( ج ) لغاديد.
الصحاح في اللغة
السِلْغَدُّ: الأحمق، ويقال الذئبُ. قال الكميت يهجو بعض الولاة: وِلاية سِـلْـغَـدٍّ أَلَـفَّ كـأنـه   من الرَهَقِ المخلوطِ بالنوكِ أَثْوَلُ يقول: كأنه من حمقه وما يتناوله من الخمر، تيسٌ مجنونٌ.
الصحاح في اللغة
اللُغْدودُ: واحد اللَغاديدِ، وهي اللحَمات التي بين الحنك وصفحة العنق. واللُغْدُ مثله، والجمع ألْغادٌ. ولَغَدْتُ الإبلَ العواندَ، إذا رَدَدْتَها إلى القصد والطريق. وجاء فلانٌ مُلْتَغِداً، أي متغيِّظاً حنِقاً.
تاج العروس

السِّلِّغْد كجِرْدَحْل وقِرْشَبٍّ الأَخيرة عن الصاغانيِّ الأَحمَقُ قال الكُمَيتُ يهجو بعضَ الوُلاةِ :

ولاَيَةُ سِلَّغْدٍ أَلَفَّ كأَنَّهُ ... من الرَّهَقِ المَخْلوطِ بالنُّوكِ أَثْوَلُ يقولك كأَنه من حُمْقه وما يَتَنَاوله من الخَمْرِ تَيْسٌ مجنونٌ . وهو في الصحاح : السِّلْغَدُّ مثل قِرْشَبٍّ والسِّلِّغْد : الرِّخْو من الرِّجالِ . ومن المجاز : السِّلَّغْد الغَضْبانُ فإنه إذا غَضبَ احمرَّ وجْهُه يقال أَحْمَرُ سِلَّغْدٌ : شديدُ الحُمْرَة عن اللِّحْيانيّ . ويقال : السِّلَّغْد : الذِّئبُ والأَشقرَ من الخَيْلِ الذي خَلَصَتْ شُقْرتُه . وأَنشد أَبو عُبَيْدة :

" أَشْقَرُ سِلَّغْدٌ وأَحْوَى أَدْعَجُ وعن ابن الأعرابي : السِّلَّغْدُ الأَكُولُ الشَّرُوبُ من الرِّجالِ . ورَجل سِلَّغْدٌ : لَئيمٌ عن كرَاع وهو مستدرك عليه وهي بهاءٍ في الكُلّ

تاج العروس

اللُّغْدُ واللُّغْدُودُ بضمّهما واللِّغْدِيد بالكسر لَحْمَةٌ في الحَلْقِ أَو التي بين الحَنَكِ وصَفْحَةِ العُنُق أَو هي كالزَّوَائِدِ من اللَّحْم تَكون في باطِنِ الأُذُنِ مِن داخلٍ وفي بعض الأُمهات : الأُذُنَيْنِ أَو هي ما أَطَافَ بِأَقْصَى الفَمِ إِلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ أَو هي في موضع النَّكَفَتَيْنِ عند أَصْلِ العُنق أَي جمع اللُّغْدِ أَلْغَادٌ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ وجمع اللُّغدُودِ واللّغْدِيد لَغَادِيدُ وقيل : الأَلْغَادُ واللَّغَادِيدُ أُصولُ اللَّحْيَيْنِ قال الشاعر :

" أَيْهاً إِلَيْكَ ابنَ مِرْدَاسٍ بِقَافِيَةٍشَنْعَاْ قَدْ سَكَنَتْ مِنْهُ اللَّغَادِيدَا وقال آخرُ :

وإَنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعَ قَدَمِي ... عَلَى مَرَاغِمِ نَفَّاخ اللَّغَادِيدِ قال أَبو عُبَيْد : الأَلْغَادُ : لَحْمَاتٌ تكون عند اللَّهَواتِ واحدها لُغْدٌ وهي اللَّغَانِينُ واحدها لُغْنُون . وفي الأَساس : عِلْجٌ ضَخْمُ اللَّغادِيدِ والأَلْغَادِ وتقول : هو من الأِوْغَاد ضَخْمُ الأَلْغَاد . وتقولُ : سَبَّني حتى أَحْمَى لُغْدَه إِذا احْمَرَّ غَضَباً . قلت : وأَنشَدَنا شيخُنَا :

" أَتَزْعُمُ يَا ضَخْمَ اللَّغَادِيدِ أَنَّناونَحْنُ أُسودُ الحَرْبِ لا نَعْرِفُ الحَرْبَا أَو اللُّغْدُ بالضمّ : مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأَذُنِ من أَسْفَلِها وهي النَّكَفَةٌ قاله أَبو زيد . قال : واللَّغانِينُ : لَحْمق بين النَّكَفَتَيْنِ واللِّسَانِ من باطنٍ ويقال لها مِن ظاهِرٍ : لَغَادِيد . ولَغَدَ الإِبِلَ العَوَانِدَ كمَنَعَ : رَدَّها إِلى القَصْدِ والطَّرِيقِزوفي التهذيب : اللَّغْدُ : أَن يُقِيمَ الإِبلَ علَى الطرِيقِ يقال : قد لَغَدَ الإِبلَ وجَادَ ما يَلْغَدُهَا منْذُ الليلِ أَي يُقِيمُها للقَصْدش قال الراجز : هَلْ يُورِدَنَّ القَوْمَ ماءً بَارِدَا باقِي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّوَاغِدَا

من المجاز : لَغَدَ أُذُنَه إِذا مَدَّهَا لِتَستقيم عن الصاغانيّ . لَغَدَ فُلاناً عن حاجَتِهِ : حَبَسَه نقلَه الصاغانيُّ جاءَ مُتَلَغِّداً المُتَلَغِّدُ المُتَغَيِّظُ المُتَغَضِّب الحَنِق . ولاَ غَدَه والْتَغَدَه : أَخَذَ على يَدِه دُونَ ما يرِيده نقله الصاغانيّ . ولُغْدَةُ بن عبد الله بالضمّ ويقال لُكْدَةُ بالكاف بدل الغين : أَدِيبٌ نَحْوِيٌّ أَصْبَهَانِيٌّ أَخذ عن مشايخِ أَبي حَنيفةَ الدِّينَوَرِيّ وتَصَدَّر بمِصْر وأَفَادَ وله كتابُ نَقْصِ عِلَلِ النَّحْوِ الردّ على الشعراءِ كذا في البُلْغَة في تراجم أَئمّة النحْوِ اللُّغَة للمصنّف . ومما يستردك عليه : لَغَدهَ لَغْداً : أَصَابَ لُغْدُودَه عن ابنِ القَطَّاع . ومما يستدرك عليه : لَغَدهَ لَغْداً : أَصَابَ لُغْدُودَه عن ابنِ القَطَّاع . ومما يستدرك عليه : ل ق د

لسان العرب
اللُّغْدُ باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق وهما اللُّغْدُودان وقيل هو لحمة في الحلق والجمع أَلغاد وهي اللَّغاديد اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق وفي الحديث يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ واحدها لُغْدود قال الشاعر أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ وقيل هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل وقيل ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم وقيل هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق قال وإِنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون أَبو زيد اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة قال واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن ويقال لها من ظاهر لَغادِيدُ واحدها لُغْدود وَوَدَجٌ ولُغْنون وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ التهذيب اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق يقال قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد قال الراجز هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً باقي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّواغِدا ؟ ( * قوله « اللواغدا » كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين )
الرائد
* لغد يلغد: لغدا. 1-الجمال الشاردة المائلة عن القصد: ردها إلى الطريق والقصد. 2-ه عن كذا: حبسه، منعه. 3-ه: أصاب «لغدوده»، أي شحمة أذنه.
الرائد
* لغد. *ر.*©لغدود©، ج ألغاد..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: