وصف و معنى و تعريف كلمة بلقاس:


بلقاس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح بلقاس في معاجم اللغة العربية:



بلقاس

جذر [لقس]

  1. لَقَسَ: (فعل)
    • لَقَسَ لَقْسًا فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ
    • لَقَسَهُ: عابَهُ
  2. لَقِسَ: (فعل)
    • لَقِسَت لَقَسًا فهي لَقِسَهُ
    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
    • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ
    • لَقِسَتْ نفسُه :فَتَرت وكسِلت
    • لَقِسَ به: فطِن به
  3. تَلَقَّسَ: (فعل)
    • تَلَقَّسَتْ نفسُه من الشيء: بَخِلَت وضاقت
  4. لَقِس: (اسم)
    • اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم
    • اللَّقِسُ :الذي لا يستقيم على وجه


  5. لَقْس: (اسم)
    • لَقْس : مصدر لَقَسَ
  6. لَقس: (اسم)
    • اللَّقْسُ : الجَرَب
  7. تلاقَسَ: (فعل)
    • تلاقَسَ القومُ: تسابُّوا وتشاتموا
  8. لَقَّاس: (اسم)
    • لَقَّاس : فاعل من لَقَسَ
  9. القس: (مصطلحات)
    • مرتبة دينية بين الأسقف والشماس عند النصارى. (فقهية)
  10. لَقِسَ به:


    • فطِن به.
  11. لَقِسَتْ نفسُه:
    • فَتَرت وكسِلت.
  12. لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء:
    • نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه.
  13. لَقِسَتْ نفسُه من الشيء:
    • غَثَتْ.
  14. القُوسِيّ من الأيَّام:
    • الطويلُ.
  15. القُوسِيّ من البلاد:
    • البعيدُ.
  16. زَنَرَ القَسَّ:


    • زَنَّرَهُ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ.
  17. عمّد القسّ الطفل:
    • نضحه أو غسله بماء المعموديّة.
  18. لاقَسَ : (فعل)
    • لاقَسَهُ : عابه ولقَّبَهُ بالألقاب الرَّديئة
  19. قَيس : (اسم)
    • القَيْسُ : الشدّة
    • قيسٌ::قبيلة من مُضَر
    • أم قيس: الرَّخَمَة
    • مصدر قاسَ
  20. قيس : (اسم)
    • القِيس : القَدْرُ ، هذه خشبة قِيسُ إصبع
  21. قيَّس : (فعل)
    • قيَّس الشيءَ بغيره، وعليه: قاسَه
  22. لاقِس : (اسم)


    • لاقِس : فاعل من لَقَسَ
  23. لاقِس : (اسم)
    • اللاقِسُ : الجَرَبُ
  24. قاسٍ : (اسم)
    • قاسٍ : فاعل من قسا
  25. قوَس : (اسم)
    • مصدر قوِسَ
,
  1. لقس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقِسُ: الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء.
      يقال: لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه؛ قال: ومنه الحديث: لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ.
      واللَّقَسُ: الغَثَيان، وإِنما كَرِه خَبُثَتْ هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث.
      ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، فهي لَقِسَة،وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً: غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت، وقيل: نازعته إِلى الشرِّ، وقيل: بَخِلَت وضاقَتْ؛ قال الأَزهري: جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه، وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس، قال: وهو الصواب.
      أَبو عمرو: اللَّقِس الذي لا يستقيم على وجْه.
      ابن شميل: رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ.
      وفي حديث عُمر وذكر الزبير، رضي اللَّه عنهما، فقال: وَعِْقَةٌ لَقِسٌ؛ اللَّقِس: السَّيّء الخلق، وقيل: الشَّحِيح.
      ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه إِليه.
      واللَّقِس: العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم ويفسد بينهم.
      واللاَّقِس: العَيَّاب.
      ويقال: فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر،ولَقَسَه يَلْقِسُهُ لَقْساً.
      وتَلاقَسُوا: تَشاتَمُوا.
      أَبو زيد: لَقِسْت الناس أَلقَسُهم ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم، وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب.
      ولاقِس: اسم.
      "
  2. لَقِسَتْ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء لَقِسَتْ َ لَقَسًا: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه.
      و لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ.
      و لَقِسَتْ فَتَرت وكسِلت .
      فهي لَقِسَهُ .
      و لَقِسَتْ به: فطِن به.
  3. لقس (المعجم الرائد)
    • لقس - يلقس ، لقسا
      1- لقست نفسه من الشيء : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ. 2- لقست نفسه إلى الشيء : نازعته إليه، اشتاقت. 3- لقس بامر : فطن به، فهمه.
  4. لقس (المعجم الرائد)
    • لقس
      1- لقس : الذي يعيب الناس وينتقدهم. 2- لقس : الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة ويسخر منهم ويفسد بينهم. 3- لقس : شره النفس. 4- لقس الحريص على كل شيء. 5- لقس : الذي لا يستقيم على وجه، متقلب.
  5. لَقس (المعجم الرائد)
    • لقس - يلقس ويلقس ، لقسا
      1-لقسه : عابه، انتقده
  6. القَسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين.
      وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس.
      و القَسُّ الحاذق.
      يُقال: فلان قَسُّ إِبل: عالمٌ بها. والجمع : قُسوسٌ، على زنة فُلوس.


  7. اللَّقِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم.
      و اللَّقِسُ الذي لا يستقيم على وجه.
  8. تَلَقَّس (المعجم الرائد)
    • تلقس - تلقسا
      1-تلقست نفسه من الشيء : ضاقت، حزنت
  9. تلاقَس (المعجم الرائد)
    • تلاقس - تلاقسا
      1-تلاقس القوم : شتم بعضهم بعضا
  10. القُوسِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوسِيّ من الأيَّام: الطويلُ.
      و القُوسِيّ الزمانُ الصعب.
      ومن البلاد: البعيدُ.
  11. اللَّقْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقْسُ : الجَرَب.
  12. تلاقَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تلاقَسَ القومُ: تلاقَسَ تسابُّوا وتشاتموا.
  13. تَلَقَّسَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَقَّسَتْ نفسُه من الشيء: بَخِلَت وضاقت.
  14. لقسة (المعجم الرائد)
    • لقسة
      1-اللقسة من النفوس : التي خبثت من الشيء واضطربت حتى تكاد تتقيأ
  15. لقيس (المعجم الرائد)
    • لقيس
      1-متأخر عن وقته : «ثمر لقيس»
  16. القَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَسُّ وقُسُّ وقِسُّ: تَتَبُّعُ الشيءِ، وطَلَبُه، كالتَّقَسُّس، والنَّميمَةُ،
      ـ قَسُّ: صاحِبُ الإِبِلِ الذي لا يُفارِقُها، ورئيسُ النصارى في العِلْمِ، كالقِسِّيسِ، ومصدرُهُ: القُسوسَةُ والقِسِّيسَةُ، ج: قُسوسٌ وقِسِّيسونَ وقَساوِسَةٌ، كَمهالبَةٍ، كَثُرَتِ السِّيناتُ، فأَبْدَلُوا من إحْداهُنَّ واواً، والصَّقيعُ، ولَقَبُ عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ المَكِّيّ العابِدِ التابِعِيّ، الذي هَوِيَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ، وإحسانُ رَعْيِ الإِبِلِ، كالتَّقْسيسِ، والسَّوْقُ، وموضع بينَ العَريش والفَرَماءِ من أرضِ مِصْرَ، منه: الثِّيابُ القَسِّيَّةُ والقِسِّيَّةُ، أو هي القَزِّيَّةُ، فأُبْدِلَتِ الزايُ، وساحِلٌ بأرضِ الهِنْدِ.
      ـ دَيْرُ القَسِّ: بِدِمَشْقَ.
      ـ دِرْهَمٌ قَسِّيٌّ، وقَسِيٌّ: رَديءٌ.
      ـ قَسَّةُ: القَرْيَةُ الصَّغيرةُ.
      ـ قَسَّهُمْ: آذاهُمْ بكلامٍ قَبيحٍ،
      ـ قَسَّ ما على العَظْمِ: أكَلَ لَحْمَهُ، وامْتَخَخَهُ، كقَسْقَسَهُ.
      ـ قَسوسُ: ناقةٌ تَرْعَى وحْدَها، وقد قَسَّتْ، والتي ضَجِرَتْ، وساءَ خُلُقُها، أو وَلَّى لَبَنُها. وقُسُّ بنُ ساعِدَةَ الإِيادِيُّ: بَليغٌ حكيمٌ، ومنه: الحديثُ: ‘‘يَرْحَمُ اللّهُ قُسّاً، إنِّي لأَرْجُو يومَ القيامَةِ أن يُبْعَثَ أمَّةً وحْدَهُ’‘.
      ـ قُسُّ الناطِفِ: موضع قربَ الكوفَةِ.
      ـ قُسَيْسٌ: موضع، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ ياقُوتٍ المحدِّثِ.
      ـ قَسَاسُ: ابنُ أبي شِمْرِ بنِ مَعْد يكَرِبَ، شاعرٌ،
      ـ قُسَاسُ: مَعْدِنُ الحديدِ بِإِرْمِينِيَّةَ، ومنه: السُّيوفُ القُساسِيَّةُ، وجَبَلٌ بدِيارِ بني نُمَيْرٍ.
      ـ قَسْقاسُ: السريعُ، والدليلُ الهادِي، وشِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ، والجَيِّدُ من الرِّشاءِ، والكَهامُ من السُّيوفِ، والمُظْلِمُ من الليالي، أو ما اشْتَدَّ السَّيْرُ فيه، ونَبْتٌ كالكَرَفْسِ، والأسَدُ، كالقَسْقَسِ والقُساقِسِ.
      ـ قَسْقاسَةُ: العَصا، (أو قَسْقاسَةُ العَصا).
      ـ قَسْقَسَتُهُ: تَحريكُه.
      ـ قُسُسُ: العُقلاءُ، والساقَةُ الحُذَّاقُ.
      ـ تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ: تَسمَّعَهُ.
      ـ قَسْقَسَ: أسْرَعَ،
      ـ قَسْقَسَ بالكَلْبِ: صاحَ به، فقال: قُوسْ قُوسْ،
      ـ قَسْقَسَ الشيءَ: حَرَّكَهُ، وأدْأبَ السَّيْرَ.
  17. اللاقِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاقِسُ : الجَرَبُ.
  18. لاقَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاقَسَهُ : عابه ولقَّبَهُ بالألقاب الرَّديئة.
  19. خامالاون لوقس (المعجم الأعشاب)
    • معنى لوقس باليونانية أبيض وهو الأشخيص بالعربية وبعجمية الأندلس بشكرانية وبالبربرية أداد بدالين مهمتلين.
  20. فلقس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْقَسُ والفَلَنْقَس: البخيل اللئيم.
      والفَلَنْقَس: الهَجِين من قِبَل أَبَوَيْه الذي أَبُوه مَوْلًى وأُمّه مَوْلاة، والهَجِين: الذي أَبوه عتِيق وأُمَّه مَوْلاة، والمُقْرِف: الذي أَبوه مَوْلًى وأُمّه ليست كذلك.
      ابن السِّكِّيت: العَبَنْقَس الذي جَدَّتاه من قِبَل أَبيه وأُمّه عجميَّتان وامرأَته عجمية، والفَلَنْقَس الذي هو عربيّ لعربيّين،وجدَّتاه من قِبَلِ أَبَوَيْه أَمَتان أَو أُمّه عربيّة.
      قال ثعلب: الحُرُّ ابنُ عَربيَّين والفَلَنْقَس ابن عربيّين لأَمتَيْن، وقال شمر: الفَلَنْقَس الذي أَبوه مولًى وأُمّه عربية؛ قال الشاعر: العَبْدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ثلاثةٌ، فأَيّهُمْ تَلَمَّسُ؟ وأَنكر أَبو الهيثم ما، قاله شمر وقال: الفَلَنْقَس الذي أَبواه عربيّان،وجدّتاه من قِبَل أَبيه وأُمّه أَمَتان؛ قال الأَزهري: وهذا قول أَبي زيد، قال: هو ابن عَرَبيّين لأَمَتين؛ وقال الليث: هو الذي أُمّه عربيَّة وأَبوه ليس بعربيّ.
      "
  21. بِلْقِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِلْقِيسُ: مَلِكَةُ سَبَأَ.
  22. عمّد القسّ الطفل (المعجم عربي عامة)
    • نضحه أو غسله بماء المعموديّة.


معنى بلقاس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَقْساً: عابه. فهو لاقِس، ولَقَّاس.( لَقِسَت ) نفسُه إلى الشيء ـَ لَقَساً: نازعته إليه وحرصت عليه. وـ نفسه من الشيء: غثت. وـ فترت وكسِلت. فهي لَقِسَة. وـ به: فطِن به.( لاقَسَه ): عابه ولقّبه بالألقاب الرّديئة.( تَلاقَسَ ) القومُ: تسابّوا وتشاتموا.( تَلَقَّسَت ) نفسه عن الشيء: بخلت وضاقت.( اللاَّقِس ): الجَرَب.( اللَّقْس ): الجَرَب.( اللَّقِس ): من يعيب الناس ويلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم. وـ الذي لا يستقيم على وجه.
الصحاح في اللغة
قال أبو عبيد: الفَلَنْقَسُ: الذي أبوه مَوْلًى وأمُّه عربية.
الصحاح في اللغة
اللاقِسُ: العَيَّابُ. وقد لَقَسَهُ يَلْقُسُهُ لَقْساً بالضم. واللِقْسُ: الذي يلقِّب الناسَ ويسخر منهم ويفسد بينهم. ويقال فلان لَقِسٌ، أي شَكِسٌ عَسِرٌ. ولَقِسَتْ نفسي من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، أي غَثَتْ وخبُثتْ.
تاج العروس

الفَلَنْقَس كسَمَنْدَلٍ : مَنْ أَبُوه مَوْلىً وأُمُّة عَرَبيَّةٌ . هذا قولُ شَمِرٍ وأَبي عُبَيْدٍ واللَّيْثِ وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

العبْدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ... ثَلاَثَةٌ ما فيهُم تَلَمّسُ

أَو أَبَواه عَرَبيّان وجَدَّتاه من قِبَل أَبَويْه أَمَتَانِ وهذا قَولُ ابن السِّكِّيت قالَ : والعَبَنْقَس : الذي جَدَّتاه منْ قِبَل أُمِّه عجمِيَّتَان وامْرَأَتُه كما تقدَّم أَو أُمُّه عَربيَّةٌ لا أَبوه وهو بعَيْنه قَولُ اللَّيْث وشَمرٍ الذي صَدَّر به أَو كِلاهمَا مَوْلىً وهو قولُ أَبي الغَوْث نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال : والهَجِينُ الَّذِي أَبوه عَتيقٌ وأُمُّه مَوْلاةٌ والمُقْرِفُ : الَّذِي أَبوه مَوْلىٍ وأُمُّه لَيْسَتْ كذلك وقال ثَعْلَبٌ : الحُرُّ : ابنُ عَرَبِيَّتَيْن والفَلَنْقَس : ابنُ عَرَبِيَّيْن لأَمَتيْن وجَدَّتاه من قِبَل أَبَويْه أَمتانِ وأُمُّه عَربيَّ . وأَنْكَر أَبو الهَيْثَم ما قَالَه شَمِرٌ والقَوْلُ ما قاله أَو زَيْدٍ وهو قَوْلُ السِّكِّيت الذي تَقَدَّم وقد خالَفَهم أَبو الغَوْث . والفَلَنْقَس : البَخِيلُ الرَّديءُ كالفَلْقَس كجَعْفَرٍ وهو اللَّئيمُ أَيضاً كما في المحْكَم والتَّكْملَة

تاج العروس

لَقَسَهُ يَلْقِسُه ويَلْقُسُه : عَابَهُ مِن حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ لَقْساَ الأُولَى عنِ ابنِ عَبّادٍ . واللَّقِسُ ككَتِفٍ : مَنْ يُلَقَّبُ النَّاسَ ويُعِيبُهُم ويَسْخَرُ مِنْهُم ويُفْسِدُ بَيْنَهُم قال أَبو زَيْدٍ : لَقَسْتُ النَّاسَ أَلْقُسِهُم ونَقَسْتُهم أَنْقُسِهُم : وهو الإِفْسَادُ بَيْنَهُم وأَنْ تَسْخَرَ منهم . وقال أَبو عَمْروٍ : اللَّقِسُ : الَّذي لا يَسْتَقيمُ علَى وَجْهٍ . واللَّقِسُ أَيضاً : الفَطِنُ بالشَّيْءِ عن ابن عَبّادٍ وقَد لَقِسَ به أَي فَطِنَ به نقلَه الصّاغَانِيُّ . ولَقِسَتْ نَفْسُه إِلى الشَّيْءِ كفَرِحَ إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَتْ عليه فهي لَقِسَةٌ ومنه الحَدِيثُ : لا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ خَبُثَتْ نَفْسِي ولكِنْ لِيَقُلْ : لَقِسَتْ نَفْسِي أي غَثَتْ وخَبُثَتْ واللَّقَسُ : الغَثَيَانُ وإِنَّمَا كَرِهَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ لَفْظَ خَبُثَتْ هَرَباً من لفظَةِ الخُبْثِ والخَبِيثِ لقُبْحِه ولِئَلاَّ يَنْسُبَ المُسْلِمُ الخُبْثَ إِلى نَفْسِهِ كذا حقَّقَه ابنُ الأَثير وغَيْرُه . واللَّقْسُ واللاَّقِسُ : الجَرَبُ عن ابنِ عَبّادٍ . واللِّقَاسُ بالكَسْرِ : الإسْمُ من المُلاَقَسَةِ : وهو أَنْ يُلَقِّبَ بَعْضُهم بَعْضاً بالأَلْقَاب الرَّديئَةِ . والمُلاَقِسُ : المُصَابِرُ قالَ الكُمَيْت يَذْكُرُ قَيْساً وخِنْدِفاً :

" وإِنْ أَدْعُ في حَيَّيْ ربِيعَةَ تَأْتِنِيعَرَانِينُ يُشْجِينَ الأَلَدَّ المُلاَقِسَا والتَّلاقُسُ : التَّسَابُّ والتَّشاتُمُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه . اللَّقِسُ ككَتِفٍ : الشَّرِهُ النَّفْسِ الحَرِيصُ على كلِّ شيْءٍ قالَهُ اللَّيْثُ . وقال غيرُه : تَلَقَّسَتْ نَفْسُه من الشَّيْءِ وتَمَقَّسَتْ : بَخِلَتْ وضَاقَتْ قال الأَزْهَرِيُّ : جَعل اللَّيْثُ اللَّقَسَ الحِرْصَ والشَّرَهَ وجَعَلَه غيرُه الغَثَيَانَ وخُبْثَ النَّفْسِ قال : وهو الصّوابُ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : رَجُلٌ لَقِسٌ : سَيِّءُ الخُلْقِ خَبِيثُ النَّفْسِ فَحَّاشٌ . ويُقَال : فُلانٌ لَقِسٌ أَي شَكِسٌ عَسِرٌ . ولاَقِسٌ : اسمُ رَجُلٍ

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : مَلَّقَسُ بالفَتِح وتِشْدِيد ثانيه مع فَتْحِه : قَرْيَةٌ علَي غَرْبِ النِّيلِ من نَاحِيَةِ الصَّعِيد قاله ياقُوت

لسان العرب
اللَّقِسُ الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء يقال لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه قال ومنه الحديث لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ واللَّقَسُ الغَثَيان وإِنما كَرِه خَبُثَتْ هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً فهي لَقِسَة وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت وقيل نازعته إِلى الشرِّ وقيل بَخِلَت وضاقَتْ قال الأَزهري جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس قال وهو الصواب أَبو عمرو اللَّقِس الذي لا يستقيم على وجْه ابن شميل رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ وفي حديث عُمر وذكر الزبير رضي اللَّه عنهما فقال وَعِْقَةٌ لَقِسٌ اللَّقِس السَّيّء الخلق وقيل الشَّحِيح ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه إِليه واللَّقِس العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم ويفسد بينهم واللاَّقِس العَيَّاب ويقال فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر ولَقَسَه يَلْقِسُهُ لَقْساً وتَلاقَسُوا تَشاتَمُوا أَبو زيد لَقِسْت الناس أَلقَسُهم ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب ولاقِس اسم
الرائد
* لقس يلقس ويلقس: لقسا. ه: عابه، انتقده.
الرائد
* لقس يلقس: لقسا. 1-ت نفسه من الشيء: خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ. 2-ت نفسه إلى الشيء: نازعته إليه، اشتاقت. 3-بأمر: فطن به، فهمه.
الرائد
* لقس. 1-الذي يعيب الناس وينتقدهم. 2-الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة ويسخر منهم ويفسد بينهم. 3-شره النفس. 4-الحريص على كل شيء. 5-الذي لا يستقيم على وجه، متقلب.
الرائد
* لقس. 1-مص. لقس. 2-جرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: