وصف و معنى و تعريف كلمة بلكهم:


بلكهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بلكهم في معاجم اللغة العربية:



بلكهم

جذر [كهم]

  1. بَلكون: (اسم)
    • بَلْكونة، شُرفة داخليّة
  2. ما بالُكَ:
    • ما شَأْنُك، ما حَالُكَ.
  3. بال : (اسم)
    • البال : الحال والشَّأْن
    • البال الأمل
    • البال الفأَس
    • البال: جِنْسُ ثَدْييَّاتٍ بَحْرِيَّةٍ مِنْ فَصِيلَةِ الباليَّاتِ وَرُتْبَةِ الحِيتَانِ، وَهُوَ أطْوَلُ الحيَوَاناتِ ؛ إذْ يَبْلُغُ أحْياناً 30 متراً، وَيَزِنُ حَوَالَيْ 150 طُنّّاً، لَهُ شَحْمٌ مُفِيدٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ حَوالَيْ 30 طنّاً مِنَ الزَّيْتِ، يَتَغَذَّى بِعَلَقِ البَحْرِ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَغْطِسَ نِصْفَ ساعَةٍ ثُمَّ يَعُودَ إلَى سَطْحِ الماءِ، يَزْفُرُ هَوَاءً بِبُخارِ الماءِ، والبَالُ الحَقِيقِيُّ نادِرٌ جِدّاًمُشْبَعاً
    • بالٍ، البالِيٌ
    • رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ: قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ، كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ(ن محفوظ)
    • لا يَزَالُ يُدافِعُ عَنْ أفْكَارٍ بالِيَةٍ : أفْكارٍ عَتِيَقَةٍ لاَ تُلاَئِمُ العَصْرَ
    • جرَى على باله: تذكّر، فكّر فيه، توقَّع،
    • لا يخطر على البال: بعيد الوقوع، غير معقول،
    • لم يُلقِ لقوله بالاً: لم ينتبه إليه أو يهتمَّ به،
    • حال وشأن (مذكر)
    • رخيّ البال/ ناعم البال: موفور العيش، هادِئ النَّفس،
    • لَمْ يَخْطُرْ هَذَا الأمْرُ بِبَالِي قَطّْ : بِخاطِرِي، بِفِكْرِي بالُهُ مَشْغُولٌ عَلَى الدَّوامِ
    • هُوَ كاسِفُ البالِ : كاسِفُ النَّفْسِ
    • شَعَرَ بِراحَةِ البالِ : باطْمِئْنانِ حالِهِ وَنَفْسِهِ
    • أمْرٌ ذُو بالٍ : أمْرٌ ذُو شأْنٍ عَظِيمٍ
    • لَيْسَ هَذَا مِنْ بالِي : لَيْسَ مِمَّا أُبالِيهِ
    • طَوِيلُ البالِ : صَبُورٌ لا يَنْزَعِجُ
    • أجِدُهُ عَلَى الدَّوامِ رَخِيَّ البالِ : غَيْرَ مَهْمومٍ، نائِماً، هَنِيءَ العَيْشِ
    • ما بالُكَ : ما شَأْنُك، ما حَالُكَ
  4. بَلكونة : (اسم)
    • بَلْكون، شُرفة داخليَّة يمكن تزيين البلكونات بزراعة بعض الأزهار فيها


  5. بال : (اسم)
    • بال : جمع بالَةُ
  6. بالٍ : (اسم)
    • بالٍ : فاعل من بَلاَ
  7. بالٍ : (اسم)
    • بالٍ : فاعل من بَليَ
  8. بالَ : (فعل)
    • بالَ يَبول ، بُلْ ، بَوْلاً ، فهو بائل
    • بالت بينهم الثَّعالبُ: تعادوا بعد الصَّداقة
    • بال بال بَوْلاً: أَخرج ما في مثانته من ماء
    • بال فلانٌ: نَسَل
    • بال الشحمُ ونحوه: ذاب
  9. تَبّال : (اسم)
    • التَّبَّالُ : بائعُ التَّوابل
  10. مُبالى : (اسم)


    • مُبالى : اسم المفعول من بالَى
  11. وَبَلَ : (فعل)
    • وبَلَ يَبِل ، بِلْ ، وَبْلاً ووُبُولاً ، فهو وابِل ، والمفعول موبول - للمتعدِّي
    • وبَلَت السَّماءُ:اشتدَّ مطَرُها
    • وبَلَت السَّماءُ الأرضَ: أمطرتْها، غمرتها بالماء
    • وبَلَه بالعصا ونحوِها: ضربه ضربًا متتابعًا
    • وَبَلَ الصَّائدُ الصيدَ: طَرَدهُ شديدًا
  12. وَبُلَ : (فعل)
    • وبُلَ يَوبُل ، وَبالاً ووَبالَةً ووُبُولا ، فهو وابِل ووَبيل وهي وبيلةٌ والجمع : وُبُلٌ
    • وبُلَ الأمرُ :اشتدَّ
    • وَبُلَ الدَّاءُ : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • وَبُلَ الأَرضُ عليهم وُبُولا: وخُمت
    • وبُلَ المكانُ: وخُم وثقُل
    • أمرٌ وَبيل: شديد، سيِّئ العاقبة، وخيم
  13. وَبْل : (اسم)
    • وَبْل : مصدر وَبَلَ
  14. وَبل : (اسم)
    • مصدر وبَلَ
    • الوَبْلُ : المَطَرُ الشديدُ، الضَّخْمُ القَطْرِ
  15. وُبُل : (اسم)
    • وُبُل : جمع وَبيل
  16. وُبُل : (اسم)


    • وُبُل : جمع وَبْلُ
  17. وُبُل : (اسم)
    • وُبُل : جمع وابِلُ
  18. وُبُل : (اسم)
    • وُبُل : جمع وَبيلة
  19. أَبَى : (فعل)
    • أبَى / أبَى على / أبَى عن / أبَى من يَأبَى ، ائْبَ ، إباءً وإباءةً ، فهو آبٍ وأبِيّ ، والمفعول مَأْبيّ - للمتعدِّي
    • أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ: اِسْتَعْصَى
    • أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به
    • أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه
    • أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ : كَرِهَتْ
    • اِمْتَنَعَ وَعَصَى
    • أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله،
    • أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ
    • شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ
    • وأبَيْتَ اللعنَ: من تحية الملوكِ في الجاهلية، معناها: أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه
  20. أَبْتَل : (اسم)
    • أَبْتَل : فاعل من بَتِل
  21. أَبالَ : (فعل)
    • أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال
    • أبال الطِّفلَ : جعله يبول
  22. أَلَكَ : (فعل)


    • أَلَكَ يأْلِكُ أَلْكًا، وأُلُوكًا
    • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
    • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
    • الأَلوكُ: الرَّسولُ
    • أَلَكَ فلانًا أَلْكًا: أَبلغه الأَلوك أي الرسالة
    • أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً: كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَكٌ ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة
    • مَلائكة ومَلائك : جمع مَلأَكٌ
  23. أَلُوك : (اسم)
    • أَلُوك : جمع لِّيَكُ
  24. أَلْك : (اسم)
    • أَلْك : مصدر أَلَكَ
  25. أَلأَكَ : (فعل)
    • أَلأَكَهُ إِلى فلان: أَرسله إِليه ليبلِّغَهُ عنه رسالة
,
  1. بلك
    • "ابن الأَعرابي: البُلُك أصوات الأَشداق إذا حركتها الأَصابع من الوَلَعِ، وقد بَلَكَ الشيءَ: كلَبَكهُ، وسنذكره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَلْكون

    • بَلْكون :-
      بَلْكونة، شُرفة داخليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بلكي
    • يعرفه عامة الشجارين بالأندلس بمصفي الرعاة وبالودود وبحب الصبيان وبالقوّة البرانية وهو أيضاً معروف

    المعجم: الأعشاب

  4. بَلَكَهُ
    • ـ بَلَكَهُ: لَبَكَهُ.
      ـ بُلُكُ: أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ.
      ـ بالَكُ: قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَلَلُ
    • ـ بَلَلُ وبِلَّةُ وبِلالُ وبُلالَةُ: النُّدْوَةُ. وبَلَّهُ بالماءِ بَلاًّ وبِلَّةً، وبَلَّلَهُ فابْتَلَّ وتَبَلَّلَ.
      ـ بِلالُ: الماءُ، وكلُّ ما يُبَلُّ به الحَلْقُ.
      ـ بِلَّةُ: الخَيْرُ والرِزْقُ، وجريانُ اللسانِ وفَصاحَتُه، أو وُقوعُهُ على مَواضِعِ الحُروفِ، واسْتِمْرَارُهُ على المَنْطِقِ، وسَلاسَتُه.
      ـ بَلَلُ: الدونُ، أو النَّداوَةُ، والعافيةُ، والوَليمةُ،
      ـ بُلَّةُ: ابْتِلالُ الرُّطَبِ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ،
      ـ بَلَّةُ: طَراءَةُ الشَّبابِ، ونَوْرُ العِضَاهِ، أو الزَّغَبُ الذي يكونُ بعدَ النَّوْرِ، ونَوْرُ العُرْفُطِ والسَّمُرِ، أو عسَلُهُ، والغِنَى بعدَ الفَقْرِ، كالبُلَّى، وبَقِيَّةُ الكَلأَ، وثَمَرُ القَرَظِ.
      ـ بَليلُ: ريحٌ بارِدَةٌ معَ نَدًى، للواحِدَةِ والجميعِ. وبَلَّتْ تَبِلُّ بُلولاً.
      ـ بِلُّ: الشِفاءُ، والمُباحُ، ويقالُ: حِلٌّ وبِلٌّ، أو هو إتْباعٌ.
      ـ بَلَّ رَحِمَهُ بَلاًّ وبِلالاً: وصَلَها.
      ـ بَلالُ: اسمٌ لِصِلَة الرَّحِمِ.
      ـ بَلَّ بُلولاً، وأبَلَّ: نَجا،
      ـ بَلَّ من مَرَضِه يَبِلُّ بَلاًّ وبَلَلاً وبُلولاً،
      ـ اسْتَبَلَّ وابْتَلَّ وتَبَلَّلَ: حَسُنَتْ حالُهُ بعدَ الهُزَالِ.
      ـ انْصَرَفَ القومُ ببَلَلِهِم، وببُلُلِهِم وبُلولَتِهِم: وفيهم بقِيَّةٌ.
      ـ طواهُ على بُلَّتِهِ، وبَلَّتِهِ وبُلُلَتِه وبُلَلَتِه وبُلولَتِهِ وبُلولِه وبُلالَتِه وبَلَلَتِه وبَلَلاتِه وبَلالَتِه وبُلَلاتِه: احْتَمَلْتُهُ على ما فيه من العَيْبِ أو دارَيْتُه، وفيه بقيَّةٌ من الوُدِّ.
      ـ طَوَيْتُ السِقاءَ على بُلُلَتِه، وبُلَلَتِه: طَوَيْتُه وهو نَدٍ.
      ـ بَلِلْتُ به: ظَفِرْتُ، وصَلَيْتُ وشَقيتُ،
      ـ بُلُلَتُ فلاناً: لَزِمْتُهُ،
      ـ بُلُلَتُ به بَلَلاً وبَلالَةً وبُلولاً: مُنِيتُ به، وعُلِّقْتُه، كبَلَلْتُ.
      ـ ما بَلِلْتُ به: ما أصَبْتُه ولا عَلِمْتُهُ.
      ـ البَلُّ: اللَّهِجُ بالشيء، ومَنْ يَمْنَعُ بالحَلِفِ ما عندَه من حُقوقِ الناسِ.
      ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بِن البَلِّ البَغْدَادِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ لا تَبُلُّكَ عندنا بالَّةٌ أو بَلالِ: لا يُصيبُكَ خيرٌ.
      ـ أبَلَّ: أثْمَرَ، أو ذَهَبَ في الأرضِ، كبَلَّ، وأعْيَا فَساداً أو خُبْثاً،
      ـ أبَلَّ المريضُ: بَرَأ،
      ـ أبَلَّ مَطِيَّتُه على وجْهِهَا: هَمَتْ ضالَّةً،
      ـ أبَلَّ العودُ: جَرَى فيه الماءُ،
      ـ أبَلَّ عليه: غَلَبَه.
      ـ أَبَلُّ: الأَلَدُّ الجَدِلُ، كالبَلّ، ومن لا يَسْتَحْيي، والمُمْتَنِعُ، والشديدُ اللُّؤْمِ لا يُدْرَكُ ما عندَه، والمَطولُ الحَلاَّفُ الظَّلومُ، كالبَلِّ، والفاجِرُ، وهي: بَلاَّءُ، ج: بُلٌّ. وقد بَلَّ بَلَلاً.
      ـ خَصْمٌ مِبَلٌّ: ثَبْتٌ.
      ـ خِصامُ: بِلالُ بنُ رَباحٍ ابنُ حَمامَةَ المُؤَذِّنُ، وحمَامَةُ أُمُّهُ، وابنُ مالِكٍ، وابنُ الحَارِثِ المُزَنِيَّانِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ: صحابيُّونَ.
      ـ بِلالُ آبادٍ: موضع.
      ـ بُلْبُلُ: طائِرٌ معروف، والخفيفُ في السَّفَرِ المِعْوانُ، كالبُلْبُلِيِّ، وسَمكٌ قَدْرَ الكَفِّ.
      ـ إبراهيمُ بنُ بُلْبُلٍ، وحَفيدُهُ بُلْبُلُ بنُ إسحاق: محدِّثانِ.
      ـ إسماعيلُ بنُ بُلْبُلٍ: وزيرُ المُعْتَمِدِ من الكُرَماءِ،
      ـ بُلْبُلٍ من الكوزِ: قَناتُه التي تَصُبُّ الماءَ.
      ـ بُلْبُلَةُ: كوزٌ فيه بُلْبُلٌ إلى جَنْبِ رأسِهِ، والهَوْدَجُ للحَرائِرِ.
      ـ بَلْبَلَةُ: اخْتِلاطُ الأَسِنَّةِ، وتَفْرِيقُ الآراءِ والمَتاعِ، وخَرَزَةٌ سَوْداءُ في الصَّدَفِ، وشِدَّةُ الهَمِّ والوَساوِسِ، كالبَلْبَالِ والبَلابِلِ.
      ـ بِلْبَالُ: المَصْدَرُ.
      ـ بَلْبَلَهُمْ بَلْبَلَةً وبِلْبالاً: هَيَّجَهُمْ وحَرَّكَهُمْ، والاسْمُ البَلْبَالُ.
      ـ بَلْبَالَةُ وبَلْبَالُ: البُرَحاءُ في الصَّدْرِ.
      ـ بُلْبولُ: موضع، وجَبَلٌ باليَمَامَةِ.
      ـ بَلَّكَ اللُّه تعالى ابْناً، وبه: رَزَقَكَهُ.
      ـ هو بِذِي بِلِّيٍّ، وبِذِي بِلِّيَّانِ وبَلَّى وبِلَّى: بَعيدٌ حتى لا يُعْرَفَ مَوْضِعُهُ.
      ـ يقالُ بِذِي بَلِيٍّ وبِلِيِّ وبَلَيَانٍ وبِلِيَّانٍ، وبِذِي بِلٍّ، وبِلَّيانِ وبَلَّيانِ وبَلْيانٍ، ويقالُ: ذَهَبَ بِذِي هَلِيَّانَ وذي بَلِيَّانَ، وقد يُصْرَفُ، أي: حيثُ لا يُدْرَى أَيْنَ هو، أو هو عَلَمٌ للبُعْدِ، أو موضع ورَاءَ اليَمَنِ، أو من أعْمالِ هَجَرَ، أو هو أقْصَى الأرضِ، وقَوْلُ خالِدٍ: إذا كانَ الناسُ بِذِي بِلِّيٍّ وذِي بِلَّى: يُريدُ تَفَرُّقَهُم، وكَوْنَهُم طَوائِفَ بِلا إمامٍ، وبُعْدَ بَعْضِهِم عن بعضٍ.
      ـ ما أحْسَنَ بَلَلَهُ: تَجَمُّلَهُ.
      ـ بَلاَّنُ: الحَمَّامُ، ج: بَلاَّناتٌ.
      ـ المُتَبَلِّلُ: الأَسَدُ.
      ـ بَلْبَالُ: الذِّئْبُ.
      ـ مُبَلِّلُ: الدائِمُ الهَدِيرِ، والطاووسُ الصَّرَّاخُ.
      ـ بُلَلُ: البَذْرُ.
      ـ بَلُّوا الأرضَ: بذَروها.
      ـ بَليلُ: الصَّوْتُ.
      ـ قَليلٌ بَلِيلٌ: إتْباعٌ.
      ـ هو بِلُّ أبْلالٍ: داهِيَةٌ.
      ـ تَبَلْبَلَتِ الأَلْسُنُ: اخْتَلَطَتْ،
      ـ تَبَلْبَلَ الإِبِلُ الكَلأَ: تَتَبَّعَتْهُ فلم تَدَعْ منه شيئاً.
      ـ بُلابِلُ: الرجُلُ الخَفيفُ فيما أخذَ، ج: بَلابِلُ.
      ـ مُبِلُّ: مَنْ يُعْييكَ أن يُتابِعَكَ على ما تُريدُ.
      ـ بُلَيْلُ: شَرِيعَةُ صِفّيْن، واسمٌ.
      ـ ما في البِئْرِ بَالُولٌ: شيءٌ من الماءِ.
      ـ بُلَلَةُ: الزِّيُّ، والهَيْئَةُ.
      ـ كيفَ بُلَلَتُكَ وبُلولَتُكَ؟: حالُكَ.
      ـ تَبَلَّلَ الأسَدُ: أثارَ بمَخَالِبِه الأرض وهو يَزْأرُ.
      ـ جاءَ في أُبُلَّتِهِ: قبيلتِهِ.
      ـ بَلْ: حَرْفُ إضْرابٍ، إنْ تَلاها جُمْلَةٌ كان معنَى الإِضْرابِ إمَّا الإِبْطالَ كـ{سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ}، وإمَّا الانْتِقَالَ من غَرَضٍ إلى غَرَضٍ آخَرَ: {فَصَلَّى بِلْ تُؤْثِرونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا}، وإنْ تَلاها مُفْرَدٌ فهي عاطِفَةٌ، ثم إنْ تَقَدَّمَها أمرٌ أو إيجابٌ، كاضْرِبْ زَيْداً بل عَمْراً، أو قامَ زَيدٌ بل عَمْرٌو، فهي تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالمَسْكُوتِ عنه، وإنْ تَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ فهي لِتَقْرِيرِ ما قَبْلَها على حالِهِ، وجَعْلِ ضِدِّهِ لِما بعدَها، وأُجِيزَ أن تكونَ ناقِلَةً معنَى النَّفيِ والنَّهْيِ إلى ما بعدَها، فَيصحُّ: ما زَيْدٌ قائماً بَلْ قاعِداً، وبَلْ قاعِدٌ، ويَخْتَلِفُ المعنى، ومَنَعَ الكوفِيُّونَ أن يُعْطَفَ بها بعدَ غيرِ النَّهْيِ وشِبْهِهِ، لا يقالُ: ضَرَبْتُ زيداً بل أباكَ، ويُزادُ قبلها ''لا'' لتَوْكِيدِ الإِضْرابِ بعدَ الإِيجابِ، كقولِهِ:
      وجْهُكَ البَدْرُ لاَ بَلِ الشمسُ لو لم
      ولتَوْكِيدِ تَقْرِيرِ ما قَبْلَها بعدَ النَّفْيِ:
      وما هَجَرْتُكِ لا بَلْ زادَنِي شَغَفاً.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً: كرِهَهُ، وآبَيْتُه إيَّاهُ.
      ـ آبِيَةُ: التي تَعافُ الماءَ، والتي لا تُريدُ عَشاءً، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ.
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ: تَأْباها الإِبلُ.
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ: كَراهَةٌ. ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ. ورجُلٌ أَبِيٌّ، من أَبِيِّينَ.
      ـ أبِيتُ الطعامَ، إبًى: انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ.
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ: يَأبَى الطعامَ، أو الدَّنِيئةَ,ج: إبْيانٌ.
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ، وأُبِيَ، أبًى: سَنِقَ من اللَّبَنِ، وأَخَذَه أُباءٌ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ: شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ، فهو أبْوَأْ.
      ـ أباءُ: البَرْدِيَّةُ، أو الأَجَمَةُ، أو هي من الحَلْفاءِ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ، والقَصَبُ، الواحِدَةُ: أبائَةُ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ.
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ: صحابِيٌّ، وكان يأبَى اللَّحْمَ.
      ـ آبالأسَدُ.
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أبَّى: ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ.
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أُبِّيَّةُ: الكِبْرُ، والعَظَمَةُ.
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ، أَلا يَنْقَطِعُ.
      ـ إِبْيَةُ: ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ.
      ـ أبَا: لغةٌ في الأَبِ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ,ج: آباءٌ وأبُونَ.
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ: صِرْتَ أباً.
      ـ أبَوْتُه إباوَةً: صِرْتُ له أباً، والاسمُ: الإِبْواءُ.
      ـ تَأَبَّاهُ: اتَّخَذَهُ أباً. وقالوا في النِّداءِ: يا أبَتِ، وأبَتَ، ويا أبَهْ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ.
      ـ لابَ لَكَ، ولا أبالَكَ، ولا أباكَ، ولا أبَكَ، ولا أبَ لكَ: كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ، يقالُ لمن له أبٌ، ولمن لا أبَ له.
      ـ أبو المرأةِ: زَوْجُها.
      ـ أُبُوُّ: الأُبُوَّةُ.
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً: قُلْتُ له بأَبِي.
      ـ أَبْواءُ: موضع قُرْبَ وَدَّانَ.
      ـ أبَوَى، وأبْوَى: مَوْضِعانِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بلكهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـَ كَهَامَة: بطؤ عن النُّصْرَة والحرب. فهو كَهام. وـ السيفُ: كلّ. فهو كَهَام، وكَهِيم. وـ الشَّدائد الرَّجل كَهْماً: جعلته جباناً.( كَهُم ) بصرُه ـُ كَهَامَة: كلَّ ورَقّ. وـ لسانه: عَيّ. فهو كَهام، وكَهِيم.( أكْهَمَ ) بصره: كهُم.( كَهَّمَتْه ) الشدائد: مبالغة في كهمته.( تَكَهَّمَ ) فلان: كَهَم. وـ تعرَّض للشرّ.
الصحاح في اللغة
سيفٌ كَهامٌ، أي كليلٌ. ولسانٌ كَهامٌ، أي عَيٌّ. وفرسٌ كَهامٌ: بطيءٌ. ورجلٌ كَهامٌ وكَهيمٌ، أي مُسِنٌّ لا غَناءَ عنده. وقومٌ كَهامٌ أيضاً. ويقال: أكْهَمَ بصرُه، إذا كَلَّ ورَقَّ.
لسان العرب
كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَم كَهامةً فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ وتكَهَّمَ بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب قال مِلْحة الجرمي إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه سُرى اللَّيلةِ الظلماء لم يَتَكَهَّمِ ( * قوله « بجنيبه » كذا بالأصل مضبوطاً والذي في نسخة المحكم بحنيبه بالحاء المهملة بدل الجيم ) وفَرَس كَهام بِطيء عن الغاية ورجل كَهام وكَهِيم ثقيل مُسِنٌّ دَثور لا غَناء عنده وقوم كَهامٌ أَيضاً وسيف كَهام وكَهِيم لا يقطع كَلِيل عن الضربة وفي مَقتل أَبي جهل إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع ولسان كَهيمٌ كَليل عن البلاغة وفي التهذيب لسان كَهامٌ الجوهري لسان كَهام عَيِيٌّ ويقال أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ وكهَّمَتْه الشدائدُ نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه وكَيْهمٌ اسم وقوله في حديث أُسامة فجعل يتَكهَّمُ بهم التَّكَهُّم التعرُّض للشر والاقتحام به وربما يَجْري مِجرى السُّخرية ولعله إِن كان محفوظاً مقلوب من التَّهَكُّم وهو الاستهزاء الأَزهري في ترجمة كهكه الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب قال وكَهْكامة بالميم مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ وكذلك كَهْكَمٌ قال وأَصله كَهامٌ فزيدت الكاف وأَنشد يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَمِ ( * قوله « من عديّ » كذا في الأصل والتهذيب والذي في التكملة على اصلاح بدل علي لكيز بصيغة التصغير ) وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ ورواه أَبو عبيد ولا كَهكاهةٌ برم بالهاء وسيأْتي ذكره ابن الأَعرابي الكَهْكمُ والكَهْكَبُ الباذِنجان
الرائد
* كهم يكهم: كهامة. 1-بطؤ عن الحرب والنصرة. 2-السيف: كل ولم يقطع.
الرائد
* كهم يكهم: كهامة وكهوما. 1-بصره: كل، ضعف. 2-السيف: كل ولم يقطع.
الرائد
* كهم يكهم: كهامة وكهوما. 1-بصره: كل، ضعف. 2-السيف: كل ولم يقطع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: