وصف و معنى و تعريف كلمة بلمها:


بلمها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بلمها في معاجم اللغة العربية:



بلمها

جذر [بلم]

  1. بَلِمَ: (فعل)
    • بَلِمَ بَلَمَةً
    • بَلِمَ: وَرِمَتْ شَفَتُه
    • بَلِمَت الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب
  2. بَلَّم: (فعل)
    • بلَّمَ يبلِّم ، تَبْليمًا ، فهو مُبلِّم
    • بلَّم الشَّخصُ أبلم، سَكَتَ
  3. بَلَم: (اسم)
    • البَلَمُ : الأَنشوجة (انظر: أنشوجة)
    • سَمَكٌ صَغِيرٌ رَقِيقٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابوغِيَّاتِ يُحضَّرُ بِالزَّيْتِ وَالمِلْحِ الكَثِيرِ
  4. بُلْم: (اسم)
    • بُلْم : جمع أَبْلَم


  5. أَبلَمَ: (فعل)
    • أبلمَ يُبلم ، إبلامًا ، فهو مُبلِم
    • أبلم الشَّخصُ سَكَتَ حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني
    • أَبلَمَت شَفَتُه: وَرمَتْ
    • أَبلَمَ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ
  6. إِبلام: (اسم)
    • إبلام : مصدر أَبلَمَ
  7. مُبلِم: (اسم)
    • مُبلِم : فاعل من أَبلَمَ
  8. مُبلِّم: (اسم)
    • مُبلِّم : فاعل من بَلَّم
  9. أَبْلَمُ: (اسم)
    • الأَبْلَمُ : الغليظ الشفتين
    • الأَبْلَمُ خُوص الدَّوْم
  10. بَلاَم: (اسم)


    • البَلاَمُ : الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه
  11. بَلَمَة: (اسم)
    • بَلَمَة : مصدر بَلِمَ
  12. تَبْليم: (اسم)
    • تَبْليم : مصدر بَلَّم
  13. بَيلم: (اسم)
    • البَيلمُ : الزغّب في جوف البُوص أو البردي
    • البَيلمُ عَتَلة النّجار
  14. نابالم: (اسم)
    • مادّة شديدة الالتهاب تستعمل في القنابل المحرقة قنابل نابالم
  15. أَبلَمَ النَّاقَةُ:
    • بَلِمَتْ.
  16. أبلم الشّخص:


    • سَكَتَ ''حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني''.
  17. بلّم الشّخص:
    • أبلم، سَكَتَ.
  18. أَبلَمَت شَفَتُه:
    • وَرمَتْ.
  19. بَلِمَت الناقةُ:
    • اشتهت الضِّرَاب.
  20. شَعَرَ بِأَلَمٍ حادٍّ:
    • بِأَلَمٍ شَديدٍ.
  21. أَحَسَّ بِأَلَمٍ فيِ جَنْبِهِ الأَيْمَنِ:
    • فِي شِقِّهِ، فِي خَاصِرَتِهِ، فِي كَشْحِهِ.
  22. أَحَسَّ بِأَلَمٍ في بَطْنِهِ:


    • شَعَرَ بِه أُحِسُّ بِالفَرَحِ يَغْمُرنِي.
  23. أحَسَّ بِألمٍ فِي خَرَزِ ظَهْرِهِ:
    • فِي فَقَارِهِ.
  24. حَسَّ بِألَمٍ فِي بَطْنِهِ:
    • شَعَرَ بِهِ.
  25. شَعَرَ بِأَلَمٍ فِي بَطْنِهِ:
    • أَحَسَّ بِهِ. يَشْعُرُ بِمَا تَشْعُرُونَ بِهِ.
,
  1. بلم (المعجم لسان العرب)
    • "البَلَمةُ: بَرَمةُ العِضاه؛ عن أَبي حنيفة.
      والبَيلَمُ: القُطْنُ،وقيل: قُطْن القَصَب، وقيل: الذي في جَوْف القَصَبة، وقيل: قُطْن البَرْدِيِّ، وقيل: جَوْزُ القُطْن.
      وسيف بَيْلَمِيٌّ: أَبْيضُ.
      والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة، كل ذلك: الخُوصةُ.
      يقال: المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة، وبعضهم يقول: شِقَّ الأُبْلُمة، وهي الخُوصة، وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء.
      وفي حديث السقِيفَة: الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة؛ الأُبْلُمة، بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما، أَي خُوصة المُقْلِ،وهمزتها زائدة، يقول: نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين.
      الجوهري: الأَبْلَم خُوصُ المُقْل، وفيه ثلاثُ لُغات: أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم، والواحدة بالهاء.
      ونَخْلٌ مُبَلَّم: حوله الأَبْلَمِ؛

      قال: خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما،كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَ؟

      ‏قال أَبو زياد: الأبْلَم، بالفَتح، بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ، ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر؛ حكى ذلك أَبو حنيفة.
      والبَلَمُ والبَلَمَةُ: داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك،وأَبْلَمتْ: أَخذها ذلك.
      والبَلَمةُ: الضَّبَعةُ، وقيل: هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة.
      الأَصمعي: إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل: قد أَبْلَمتْ، بها بَلَمَةٌ شديدة.
      والمُبْلِمُ والمِبْلامُ: الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ، وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل؛ قال أَبو الهَيثم: إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها؛ قال نصير: البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ، بغير هاء، وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك، ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة، قال أَبو منصور: وكذلك، قال أَبو زيد: المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ، فذلك الإبْلامُ، وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ.
      الجوهري: أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ، وقيل: لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج.
      وأَبْلَمَت شَفَته: وَرِمَتْ، والاسمُ البَلَمَةُ.
      ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين، وكذلك بعير وأَبلَم.
      الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه.
      ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا.
      والتَّبْلِيمُ: التقْبيحُ.
      يقال: لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره، مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ.
      ابن بري:، قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة؛ وأَنشد:فما سمعْت، بعدَ تلك النَّأمهْ،منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال: رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ، ويروى بالفاء.
      والبَلْماءُ: ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً.
      التهذيب: أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر؛

      وأَنشد: وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها،لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ، فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها،صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر؛ قال الأَزهري وقال غيره: الإبْلِيمُ العسَل، قال: ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ، وبَيْلَمُ النجَّارِ: لغَة في البَيْرَم.
      "
  2. البَلَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ البَلَمُ: صِغارُ السَّمَكِ.
      ـ بَلَمَتِ الناقة وأبْلَمَتْ: اشْتَهَتِ الفَحْلَ.
      ـ البَلَمَةُ: الضَّبَعَةُ، أو وَرَمُ الحَياءِ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، كالبَلَمِ، ووَرَمُ الشَّفَةِ
      ـ الأبْلَمُ: الغليظُ الشَّفَتَيْنِ، وبَقْلَةٌ لها قُرونٌ كالباقِلَّى، وخُوصُ المُقْلِ، كالإِبْلَمَةِ،
      ـ المالُ بينَنا شِقَّ الأبْلُمَةِ، أي: نصْفَيْنِ.
      ـ البَيْلَمُ: قُطْنُ البَرْدِيِّ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ، وجَوْزُ القُطْنِ، وقُطْنُ القَصَبِ.
      ـ مُبْلِمٍ: الناقةُ لا تَرْغُو من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، كالمِبْلامِ، والبِكْرُ التي لم تُنْتَجْ، ولا ضَرَبَها الفَحْلُ.
      ـ التَّبْليمُ: التَّقْبيحُ، كالإِبْلامِ.
      ـ بَيْلَمانُ: موضعع باليَمنِ أو بالسِّنْدِ أو بالهِنْدِ، منه السُّيوفُ البَيْلَمانِيَّةُ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ البَيْلَمانِيِّ: مَوْلَى عُمَرَ بن الخطَّابِ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ الإِبْليمُ: العَنْبَرُ، والعَسَلُ.
      ـ أبْلَمَ: سَكَتَ.
      ـ البَلْماءُ: لَيْلَةَ البَدْرِ.
      ـ بُلامٍ: أخْضَرُ الحَمْضِ.
  3. أبلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبلمَ يُبلم ، إبلامًا ، فهو مُبلِم :-
      أبلم الشَّخصُ سَكَتَ :-حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني.
  4. بلَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلَّمَ يبلِّم ، تَبْليمًا ، فهو مُبلِّم :-
      بلَّم الشَّخصُ أبلم، سَكَتَ.
  5. بلم (المعجم الرائد)
    • بلم - تبليما
      1- بلم : سكت. 2- بلم : ورمت شفته. 3- بلم عليه الأمر : قبحه عليه.
  6. أَبلَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبلَمَ الرجُلُ: سكتَ.
      أَبلَمَ و أَبلَمَ شَفَتُه: وَرمَتْ.
      و أَبلَمَ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ.


  7. بَلَم (المعجم الرائد)
    • بلم - يبلم ، بلمة
      1-ورمت شفته
  8. بَلِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلِمَ بَلِمَ َ بَلَمَةً: وَرِمَتْ شَفَتُه.
      و بَلِمَ الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب.
  9. أبلم (المعجم الرائد)
    • أبلم
      1-أبلم في شفته ورم، جمع : بلم، مؤنث بلماء.
  10. الأَبْلَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبْلَمُ : الغليظ الشفتين.
      و الأَبْلَمُ خُوص الدَّوْم.
  11. البَيلمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيلمُ : الزغّب في جوف البُوص أو البردي.
      و البَيلمُ عَتَلة النّجار.
      (لغة في البيرم) .
  12. أَبلَم (المعجم الرائد)
    • أبلم - إبلاما
      1-ورمت شفته.
  13. أبلم (المعجم الرائد)
    • أبلم - إبلاما
      1-سكت.
  14. بَيلم (المعجم الرائد)
    • بيلم
      1- بيلم : جوز قطن. 2- بيلم : قطن القصب.
  15. البَلاَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلاَمُ : الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه.
  16. البَلَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلَمُ : الأَنشوجة (انظر: أنشوجة) .
  17. بَلَّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَّم : أبْلَمَ.
  18. نابالم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابالم :-
      مادّة شديدة الالتهاب تستعمل في القنابل المحرقة :-قنابل نابالم.
  19. أبلم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • سَكَتَ :-حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني.
  20. بلّم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أبلم، سَكَتَ.
  21. بلم (المعجم الرائد)
    • بلم
      1-سمك صغير
  22. بلماء (المعجم الرائد)
    • بلماء
      1-ليلة البدر، وهي الليلة الرابعة عشرة من الشهر القمري
  23. بَلَمٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان).: سَمَكٌ صَغِيرٌ رَقِيقٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابوغِيَّاتِ يُحضَّرُ بِالزَّيْتِ وَالمِلْحِ الكَثِيرِ.
  24. اللَّوْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّوْمُ واللَّوْماءُ واللَّوْمَى واللائمةُ: العَذْلُ. ولامَ لَوْماً ومَلاماً ومَلامةً، فهو مَليمٌ ومَلومٌ وألامَه، ولَوَّمَه للمُبالغةِ، فالْتَامَ هو. وقَوْمٌ لُوَّامٌ ولُوَّمٌ ولُيَّمٌ.
      ـ اللَّوَمُ: كثْرَةُ العَذْلِ.
      ـ لاوَمْتُه: لُمْتُهُ ولامَني، وتَلاوَمْنا كذلك.
      ـ ألامَ: أتَى ما يُلامُ عليه، أو صارَ ذا لائمَةٍ.
      ـ اسْتَلامَ إليهم: أتاهُم بما يَلومونَهُ.
      ـ رجلٌ لُومَةٌ: مَلومٌ.
      ـ لُوَمَةٌ: لَوَّامٌ.
      ـ جاءَ بِلَوْمَةٍ، ولامَةٍ: ما يُلامُ عليه.
      ـ تَلَوَّمَ في الأَمْرِ: تَمَكَّثَ، وانْتَظَرَ.
      ـ لي فيه لُومَةٌ: تَلَوُّمٌ.
      ـ لِيمَ به: قُطِعَ.
      ـ اللَّوْمَةُ: الشَّهْدَةُ.
      ـ اللامُ: الهَوْلُ، كاللامَةِ واللَّوْمِ، وشَخْصُ الإِنْسانِ، والقُرْبُ، والشديدُ من كُلِّ شيءٍ، وحَرْفُ هجاءٍ.
      ـ لَوَّمَ لامَاً: كَتَبها.
      ـ اللامُ: تَرِدُ لثَلاثينَ مَعْنىً، منها العامِلَةُ للجَرِّ، وتَرِدُ لاثْنَيْن وعشْرينَ معنىً: الاستحْقاقُ، نحو: الحَمْدُ لله. الاخْتِصاصُ: المِنْبَرُ للخَطيبِ. التَّمْليكُ: وَهَبْتُ لزَيْدٍ. شِبْهُ التَّمْليكِ: {جَعَلَ لَكُمْ من أنْفُسِكُمْ أزْواجاً}. التَّعْليلُ: {لتَكونوا شُهَداءَ على الناس} ويَوْمَ عَقَرْتُ للعَذارَى مَطِيَّتيِ. تَوْكيدُ النَّفْيِ {ما كان اللُّه ليُطْلِعَكُم}. موافَقَةُ إلى: {بأنَّ رَبَّكَ أوْحَى لها}. مُوافَقَةُ على: {ويَخِرُّونَ للْأَذْقانِ}، {وإِنْ أسَأتُمْ فلها}. موافَقَةُ في: {ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ليومِ القيامَة}. بِمَعْنَى عندَ: كَتَبْتُهُ لخَمْسٍ خَلَوْنَ، وتُسَمَّى: لامَ التاريخ. مُوافَقَةُ بَعْد: {أقِمِ الصَّلاةَ لدُلوكِ الشَّمْسِ}. مُوافَقَةُ مَعْ: فلَمَّا تَفَرَّقْنَا كأَنِّي ومالِكاً **** لطولِ اجتِماعٍ لم نَبِتْ لَيْلَةً مَعا, مُوافَقَةُ من: سَمِعْتُ صُراخاً. التَّبْليغُ: قُلْتُ له. مُوافَقَةُ عن: {وقال الذينَ كَفَروا للَّذينَ آمَنوا لوَ كان خَيْراً ما سَبَقونا إليه}. الصَّيْرورَةُ، وهي لامُ العاقِبَةِ، ولامُ المَآل: {فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ ليَكونَ لهُمْ عَدُوّاً وحَزَناً}. فلِلْمَوْتِ تَغْذو الوالِداتُ سِخالَها **** كما لِخَرابِ الدَّهْرِ تُبْنَى المَساكِنُ,القَسَمُ والتَّعَجُّبُ معاً، ويَخْتَصُّ باسمِ اللهِ تعالى:لله يَبْقَى على الأَيَّامِ ذو حَيَدٍ ,التَّعَجُّبُ المُجَرَّدُ عن القَسَمِ، وتُسْتَعْمَلُ في: لله دَرُّهُ، وفي النِّداءِ، نحو: يا لِلْماء، وأما قولُه:يا لَلرجالِ لِيومِ الأربعاءِ أما **** يَنْفَكُّ يُحْدِثُ لي بعدَ النُّهَى طَرَباً,فاللامانِ جميعاً للجَرِّ، لكنهم فَتَحُوا الأولى فَرْقاً بين المُسْتَغاثِ به والمُسْتَغاثِ له. والتَّعْدِيَةُ: ما أضْرَبَ زَيْداً لِعَمْرٍو. والتَّوْكيدُ، وهي اللامُ الزائدَة: {نَزَّاعَة للشَّوَى} {يُريدُ الله ليُبَيِّنَ لَكُمْ}. التَّبْيينُ: سَقْياً لزَيْدٍ، {وقالَتْ: هَيْتَ لَكَ}. وأما العامِلَةُ للجَزْمِ، فنحوُ: {فَلْيَسْتَجيبوا}، وأما غيرُ العاملةِ، فسَبْعٌ: لامُ الاِبْتداءِ: {وإنَّ ربَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ}. الزائدَةُ، نحو: أُمُّ الحُلَيْسِ لَعَجوزٌ شَهْرَبَهْ,لامُ الجوابِ: {لو تَزَيَّلوا لَعَذَّبْنا}، {لولا دَفْعُ اللهِ الناس بعضَهم ببعضٍ لَفَسَدتِ الأرضُ} {تاللهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللُّه علينا}. الداخِلَةُ على أداةِ شَرْطٍ للإِيذانِ: {ولَئنْ قُوتِلوا لا يَنْصُرُونَهُم}. لامُ ألْ، نحوُ الرجلِ. اللامُ اللاحقةُ لأَسْماءٍ الإِشارةِ، كما في تلْكَ. لامُ التَّعَجُّبِ غيرُ الجارَّةِ، نحو: لَظَرُفَ زَيْدٌ.
      ـ اللامِيَّةُ: قرية باليمنِ.
  25. لَمْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمْكُ: الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن، كاللُّـماكِ واللِّماكُ، ومَلْكُ العَجينِ.
      ـ ما تَلَمَّكَ بلَماكٍ: ما ذاقَ شيئاً.
      ـ تَلَمَّكَ البعيرُ: لَوَى لَحْيَيْهِ، وتَلَمَّظَ.
      ـ لَمَكُ ولامَكُ: أبو نوحٍ النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ لَمِيكُ: المَكْحولُ العَيْنَيْنِ.
      ـ يَلْمَكُ: الشابُّ القويُّ، خاصٌّ بالرِجالِ.


معنى بلمها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَمٌ** \- (حو).: سَمَكٌ صَغِيرٌ رَقِيقٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابوغِيَّاتِ يُحضَّرُ بِالزَّيْتِ وَالمِلْحِ الكَثِيرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلمَ يُبلم، إبلامًا، فهو مُبلِم • أبلم الشَّخصُ: سَكَتَ "حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني".
المعجم الوسيط
ـَ بَلَمَةً: وَرِمَتْ شَفَتُه. و ـ الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب.أَبْلَمَ الرجُلُ: سكتَ. و ـ شَفَتُه: وَرِمَتْ. و ـ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ.بَلَّم: أَبْلَمَ.الأَبْلَمُ: الغليظ الشفتين. و ـ خُوص الدَّوْم.البِلاَمُ: الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه.البَلَمُ: الأَنشوجة.
الصحاح في اللغة
أَبْلَمَتِ الناقَةُ، إذا ورِم حياؤها من شدّة الضَبَعَةْ. وبها بَلَمَةٌ شديدةٌ. ورأيت شفتيه مُبْلَمَتَيْنِ، إذا ورِمَتا. والمِبْلامُ: الناقةُ التي لا تَرغو من شدّة الضَبَعَةِ. والتَّبْليمُ: التقبيحُ. يقال: لا تُبَلِّمْ عليه أمرَه، أي لا تُقَبِّحْ أمره. والأَبْلَمُ: خوصُ المُقْلِ. وفيه ثلاث لغات: أَبْلَمٌ وأُبْلُمٌ وإِبْلِمٌ، والواحدة بالهاء. ويقال: المال بيني وبينك شِقَّ الأُبْلُمَةِ. وبَيْلَمُ النّجارِ: لغة في البَيْرَمِ.
لسان العرب
البَلَمةُ بَرَمةُ العِضاه عن أَبي حنيفة والبَيلَمُ القُطْنُ وقيل قُطْن القَصَب وقيل الذي في جَوْف القَصَبة وقيل قُطْن البَرْدِيِّ وقيل جَوْزُ القُطْن وسيف بَيْلَمِيٌّ أَبْيضُ والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة كل ذلك الخُوصةُ يقال المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة وبعضهم يقول شِقَّ الأُبْلُمة وهي الخُوصة وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء وفي حديث السقِيفَة الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة الأُبْلُمة بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما أَي خُوصة المُقْلِ وهمزتها زائدة يقول نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين الجوهري الأَبْلَم خُوصُ المُقْل وفيه ثلاثُ لُغات أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم والواحدة بالهاء ونَخْلٌ مُبَلَّم حوله الأَبْلَمِ قال خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَا قال أَبو زياد الأبْلَم بالفَتح بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر حكى ذلك أَبو حنيفة والبَلَمُ والبَلَمَةُ داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك وأَبْلَمتْ أَخذها ذلك والبَلَمةُ الضَّبَعةُ وقيل هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة الأَصمعي إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل قد أَبْلَمتْ بها بَلَمَةٌ شديدة والمُبْلِمُ والمِبْلامُ الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل قال أَبو الهَيثم إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها قال نصير البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ بغير هاء وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة قال أَبو منصور وكذلك قال أَبو زيد المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ فذلك الإبْلامُ وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ الجوهري أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ وقيل لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج وأَبْلَمَت شَفَته وَرِمَتْ والاسمُ البَلَمَةُ ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين وكذلك بعير وأَبلَم الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا والتَّبْلِيمُ التقْبيحُ يقال لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ ابن بري قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة وأَنشد فما سمعْت بعدَ تلك النَّأمهْ منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ ويروى بالفاء والبَلْماءُ ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً التهذيب أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر وأَنشد وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر قال الأَزهري وقال غيره الإبْلِيمُ العسَل قال ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ وبَيْلَمُ النجَّارِ لغَة في البَيْرَم
الرائد
* بلم يبلم: بلمة. ورمت شفته.
الرائد
* بلم تبليما. 1-سكت. 2-ورمت شفته. 3-عليه الأمر: قبحه عليه.
الرائد
* بلم. سمك صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: