وصف و معنى و تعريف كلمة بلوته:


بلوته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح بلوته في معاجم اللغة العربية:



بلوته

جذر [بلت]

  1. بَلْو: (اسم)
    • بَلْو : مصدر بَلاَ
  2. بَلو: (اسم)
    • مصدر بلا
    • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  3. بَلوَى: (اسم)
    • الجمع : بَلاوَى و بلاوٍ و بَلايا
    • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
    • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
    • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
    • بلايا الدَّهر: مصائبه،
    • نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ
    • فقر
  4. بَلاء: (اسم)
    • مصدر بَلاَ
    • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
    • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
    • أصحاب البلاء: المجذومون
    • البَلاَءُ الغمّ والحزن
    • البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر


  5. مُبالى: (اسم)
    • مُبالى : اسم المفعول من بالَى
  6. بَلايا: (اسم)
    • بَلايا : جمع بَلوَى
  7. بَلايا: (اسم)
    • بَلايا : جمع بَليّة
  8. أَبْلَاء: (اسم)
    • أَبْلَاء : جمع بِلْو
  9. أُبّال: (اسم)
    • أُبّال : جمع آبِل
  10. بلاوٍ: (اسم)


    • بلاوٍ : جمع بَلوَى
  11. مُبالي: (اسم)
    • مُبالي : فاعل من بالَى
  12. أَبالَ: (فعل)
    • أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال
    • أبال الطِّفلَ : جعله يبول
  13. تبلوهات: (اسم)
    • تبلوهات : جمع تبلوه
  14. البلوى: (مصطلحات)
    • عموم البلوى: شيوع الأمر وانتشاره علما أو عملا مع الاضطرار إليه ، ومنه قول الحنفية حديث الآحاد لا يعمل به فيما تعم به البلوى ، وقولهم: عموم البلوى موجب للرخصة. (فقهية)
  15. أَظْهَرَ بَلاَءً:
    • بَسَالَةً، لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي).
  16. أبال الطّفل:


    • جعله يبول.
  17. أصَابَتْهُ بَلْوَى:
    • الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
  18. أصحاب البلاء:
    • المجذومون.
  19. أهل البلايا:
    • المبتلَون بالأمراض.
  20. بلايا الدَّهر:
    • مصائبه.
  21. لَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى:
    • إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  22. لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ:


    • الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ.
  23. نحن في البلوى سواء:
    • أي كلّنا في الهمّ.
  24. ‏استعجال الفتن والبلايا: (مصطلحات)
    • ‏أي طلب تعجيلها وسرعة نزولها‏. (فقهية)
  25. ‏استعجال الفتن والبلايا: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي طلب تعجيلها وسرعة نزولها‏.
,
  1. البَلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلاَءُ : المِحنْة تنزل بالمرء ليُخَتَبر بها.
      و البَلاَءُ الغمّ والحزن.
      و البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر.
  2. البَلْوَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • البَلْوَى : البلاء.
  3. بَلو (المعجم الرائد)
    • بلو - ج، أبلاء
      1- بلو بال. 2- بلو : «هو بلو أسفار» : أي بلاه السفر والتجارب. 3- بلو : «هو بلو شر أو خير» : أي قوي قادر عليه.
  4. أبال الطّفل (المعجم عربي عامة)
    • جعله يبول.
  5. بَلاءٌ (المعجم الغني)
    • [ب ل و]. (مصدر بَلاَ).
      1. :-لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ :- : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ. :-مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ.
      2. :-أَظْهَرَ بَلاَءً :- : بَسَالَةً. :-لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ. (التوحيدي).
  6. بَلْوَى (المعجم الغني)
    • جمع:بَلايَا. [ب ل و].
      1. :-أصَابَتْهُ بَلْوَى :- : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
      2. :-وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى :- : إلاَّ اِخْتِيَاراً. :- إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.


  7. بَلْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلْو :-
      1 - مصدر بلا
      • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب.
      2 - قديم بالٍ.
  8. بَلْوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلْوى :-
      جمع بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا:
      1 - بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة :-كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه، - قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت:-
      • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض، - بلايا الدَّهر: مصائبه، - نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ.
      2 - فقر.
  9. بَلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلاء :-
      1 - مصدر بلا وبلِيَ
      • أصحاب البلاء: المجذومون.
      2 - محنة، غَمٌّ وهَمٌّ، مصيبة تنزل بالمرء ليُختبر بها، عكس عافية :-ادفع الهمّ والبَلاء بالتضرّع والدّعاء، - أصاب البلادَ البلاءُ إذ هاجمها الأعداءُ، - {وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} .
  10. أبالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال :-
      أبال الطِّفلَ جعله يبول.
  11. ‏استعجال الفتن والبلايا (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي طلب تعجيلها وسرعة نزولها‏
  12. ابْتلوا اليتامى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اختبروهم في الإهتداء لِحُسن التّصرّف في أموالهم قبل البلوغ
      سورة :النساء، آية رقم :6
  13. البلاء المبين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الإختبار البيّن. أو المحنة البيّـنة
      سورة :الصافات، آية رقم :106
  14. بَلوناهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • امْتحنّـا اهل مكّة بالقحْط
      سورة :القلم، آية رقم :17
  15. بلاء (المعجم قرآن)
    • ابتلاء و امتحان بالنّعم و النّقم
      سورة :الاعراف، آية رقم :141
  16. بلاء (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ابتلاء بالنّعم و النّقم
      سورة :ابراهيم، آية رقم :6
  17. بلاءٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اختبار وامتحان بالنعم والنقمِ
      سورة :البقرة، آية رقم :49
  18. بلوناهم (المعجم قرآن)
    • امتحنّاهم و اختبرناهم
      سورة :الاعراف، آية رقم :168
  19. فيه بلاءٌ مبين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اختبار ظاهر أو نعمة ظاهرة
      سورة :الدخان، آية رقم :33
  20. لَنبْلُونّكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لنختبرنّكم و نحن أعلم بأموركم
      سورة :البقرة، آية رقم :155
  21. لِنبلوهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لِنختبرَهم مع علمنا بحالهم
      سورة :الكهف، آية رقم :7
  22. لـِـيَبْـلـُــوَ. . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لِـيَخْـتبر . . فيمحّص المؤمنين و يمحق الكافرين
      سورة :محمد، آية رقم :4
  23. لنبلونّـكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لنختبرنّكم بالتكاليف الشاقة
      سورة :محمد، آية رقم :31
  24. نبلوكم (المعجم قرآن)
    • نختبركم مع علمِنا بحالكم
      سورة :الانبياء، آية رقم :35
  25. نبلوهم (المعجم قرآن)
    • نمتحنهم و نختبرهم بالشّدة
      سورة :الاعراف، آية رقم :163


معنى بلوته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
عنصرٌ فلزِّي فضيُّ اللون. ( مج ).
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ بَلْتاً: انقطع. و ـ الرجلُ: انقطع عن الكلام. و ـ الشيءَ ـِ بَلْتاً: قطعه.بَلِتَ ـَ بَلَتاً: بلَت.بَلُت ـُ بَلاتة: فصُح فهو بليت وهي ( بتاء ).أَبْلَتَ الرجُلَ: قطعه عن الكلام بحجّة. و ـ فلاناً يميناً: حَلَّفه.
الصحاح في اللغة
البَلْتُ: القَطْعُ. تقول منه: بَلَتَهُ بالفتح يَبْلَتُهُ. والبَلَتُ بالتحريك: الانقطاع. تقول منه: بَلِتَ بالكسر. وقول الشَنفَرَى: كأَنَّ لها في الأرض نِسْياً تَقُصُّهُ   على أُمِّهَا وإن تُخاطبْك تَبْلَـتِ أي تنقطع حياءً. ومَنْ رواه بالكسر يعني تَقْطَعُ وتَفْصِلُ ولا تُطَوِّلُ. وقول الشاعر: وما زُوِّجَتْ إلا بِمَهْر مُبَلَّتِ قالوا: هو المهر المضمون، بلغة حِمْيَر.
تاج العروس

بَلَتَهُ يَبْلِتُهُ بَلْتاً : قَطَعَهُ . بَلِتَ كَفَرِحَ ونَصَرَ : انْقَطَعَ كانْبَلَتَ . قال ابنُ منظور : زَعَمَ أَهلُ اللُّغَةِ أَنَّ بَلَتَهُ مقلوبٌ عن : بَتَلَهُ قال : وليس كذلك لوجود المَصْدَر وأَنشد في الصِّحاحِ لِلشَّنْفَري :

كَأَنّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصّهُ ... على أَمِّها وإِنْ تُخَاطِبْكَ تَبْلِتِ أَي : تَنْقَطِع حَياءً . ومن رواه بالكسر يعني : تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّل . وانْبَلَتَ الرَّجُلُ : انْقَطَعَ في كُلِّ خيرِ وشَرٍّ . وبَلَتَ الرّجُلُ يَبْلُت وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ : انْقَطَع من الكلام فلم يتكلم . وبَلِتَ يَبْلَتُ : إِذا لم يَتَحَرَّكْ وسَكَتْ . وقيل : بَلَتَ الحياءُ الكلامَ : إِذا قَطعَه . والبِلِّيتُ كسِكِّيت لَفْظاً ومَعْنًى وهو الزِّمِّيتُ عن أَبي عَمْرٍو . البِلِّيتُ : الرَّجُلُ الفصيحُ الّذي يَبْلِتُ النّاسَ أَي يَقْطَعُهم . وقيل : البِلِّيتُ من الرِّجالِ : البَيِّنُ العاقِلُ اللَّبِيبُ الأَريبُ عن أَبي عَمْرٍو أَيضاً ؛ وأَنشد :

" أَلا أَرَى ذا الضَّعْفَةِ الهَبِيتَا

" المُسْتَطَارَ قَلْبُهُ المَسْحوتَا

" يُشَاهِلُ العَمَيْثَلَ البِلِّيتَا

" الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزّمِّيتَا وعَبَّر ابنُ الأَعْرابيّ عنه بأَنه التّامُّ وأَنشد :

" وصاحِبٍ صاحَبْتُهُ زَمِيتَ

" مُيَمِّنٍ في قَوْلِهِ بِلِّيتِ

" لَيْسَ على الزّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال : وكأَنّه ضِدٌّ وإِن كان الضِّدّانِ في التَّصريف . وقَدْ بَلُتَ كَكَرُمَ : إِذا فَصُحَ . عن أَبي عَمْرٍو : يقالُ : أَبْلَتَهُ يَمِيناً : إِذا حَلَّفَهُ وبَلَتَ هو . البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ سيأَتي في كلام المصنّف فيما بعدُ مُكَرَّراً . مَبْلَت كمَقْعَد : ع والّذي في الجَمْهَرَة : مَبْلَث آخره ثاءٌ مثلّثة فليُنْظَرْ . المُبَلَّتُ كمُعَظَّمٍ : المُحَسَّنُ من الكلامِ كالمُسَرَّجِ عن الكِسَائيّ . المُبَلَّتُ أَيضاً : المَهْرُ المَضْمُونُ بلغةِ حِمْيَرَ قال :

" وما زُوِّجَتْ إِلا بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون . هكذا أَنشده الجوهَريّ وهو للطِّرِمّاحِ والرِّوايةُ :

وما ابْتَلَتِ الأَقْوامُ لَيْلَةَ حُرَّةٍ ... لَنَا عَنْوَةً إِلاّ بِمَهْرٍ مُبَلَّتِ

وبَلْتَيْتُهُ بَلْتَاتاً كَقَلْسَيْتُهُ قَلْساءً : قَطَعْتُهُ . وبَلْتٌ بفتح فسكون : اسْمٌ . وفي حديث سليمانَ على نبيّنا وعليه الصَّلاة والسَّلام : " احْشُروا الطَّيْرَ إِلاّ الشَّنْقاءَ والرَّنْقاءَ والبُلَتَ " قال ؛ ابنُ الأَثير : الشَّنْقَاءُ : التي تَزقُّ فِراخَهَا . والرَّنْقَاءُ : القاعدةُ على البَيْضِ البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ مُحْتَرِقُ الرِّيشِ إِنْ وَقَعَتْ رِيشَةٌ منه في الطَّيْرِ أَحْرَقَتْهُ . هكذا نصُّ عبارته . وممّا يتعلَّق به : البَلَتُ مُحَرَّكَةً : الانقطاع . ورَجُلٌ بَلْتٌ كزَيْدٍ : عَدْلٌ . وبَلَّتَ الكَلامَ : فصَّله تفصيلاً . وتَبّاً له بَلْتاً : أَي قَطْعاً أَرادَ : قاطعاً فوضعَ المصدرَ موضعَ الصِّفة . ويُقَالُ : لئِنْ فعلتَ كَذَا وكَذَا لَيَكونَنّ بَلْتَةَ ما بَيْني وبَيْنكَ إِذا أَوْعَده بالهِجْرَان وكذلك بَتْلَةَ ما بَيْنِي وبَيْنَكَ بمعناه . وبابُلُتُّ : موضعٌ بالرَّيّ منه يَحْيَى بنُ عبدِ الله بن الضّحّاك الحَرّانيُّ الرّازِيّ عن الأَوزاعيّ . ذكره ابنُ أَبي مَرْيَمَ

لسان العرب
البَلْتُ القَطْعُ بَلَتَ الشيءَ يَبْلَتُه بالفتح ( * قوله « يبلته بالفتح » الذي في القاموس والصحاح أن المتعدي من باب ضرب واللازم من بابي فرح ونصر ) بَلْتاً قَطَعه زعم أَهل اللغة أَنه مَقلوب من بَتَلَه وليس كذلك لوجود المصدر قال الشَّنْفَري كأَنَّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصُّه على أَمِّها وإِنْ تُحَدِّثُكَ تَبْلِتِ أَي تَبْلِتُ الكلام بما يَعْتَريها من البُهْرِ والبَلَتُ بالتحريك الانقطاع وقيل تَبْلِتُ في بيت الشنفرى تَفْصِلُ الكلامَ وقال الجوهري أَي تَنْقَطِعُ حَياءً قال ومن رواه تَبْلِيتُ بالكسر يعني تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّلُ وانْبَلَتَ الرجلُ انْقَطَع في كل خير وشر وبَلَتَ الرجلُ يَبْلُتُ وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ انقَطَع من الكلام فلم يتكلم وبَلِتَ يَبْلَتُ إِذا لم يتحرَّك وسَكَتَ وقيل بَلَتَ الحَياءُ الكلامَ إِذا قَطَعه قال وقوله وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلَتِ أَي يَنْقَطِعُ كلامُها من خَفَرِها أَبو عمرو البِلِّيتُ الرجلُ الزِّمِّيتُ والبِلِّيتُ الفَصِيحُ الذي يَبْلِتُ الناسَ أَي يَقْطَعُهم وقيل البِلِّيتُ من الرِّجال البَيِّنُ الفصِيحُ اللَّبِيبُ الأَرِيبُ قال الشاعر أَلا أَرى ذا الضَّعْفةِ الهَبِيتا المُسْتَطَارَ قَلْبُه المَسْحُوتا يُشاهِلُ العَميْثَلَ البِلِّيتَا الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزِّمِّيتَا الهَبِيتُ الأَحْمَق والعَمَيْثَلُ السَّيِّدُ الكريم والمَسْحُوتُ الذي لا يَشْبَعُ والهَشِمُ السَّخِيُّ والزِّمِّيتُ الحليم والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيكُ الصَّمَيَانُ من الرجال وهو الأَهْوَجُ الشديدُ وعبّر ابن الأَعرابي عنه بأَنه التَّامُّ وأَنشد وصَاحِبٍ صاحَبْتُه زَمِيتِ مُيَمِّنٍ في قوله ثَبِيتِ ليسَ على الزَّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال وكأَنه ضِدّ وإِن كان الضِّدّانِ في التصريف وتَبّاً له بَلْتاً أَي قَطْعاً أَراد قاطعاً فوضع المصدر موضع الصفة ويقال لئِنْ فَعَلْتَ كذا وكذا لَيَكُونَنَّ بَلْتَة بيني وبينكَ إِذا أَوْعَدَه بالهجْرانِ وكذلك بَتْلَة ما بَيْني وبَيْنَك بمعناه أَبو عمرو يقال أَبْلَتُّه يميناً إِذا أَحْلَفْته والفعل بَلَتَ بَلْتاً وأَصْبَرْته أَي أَحْلَفْتُه وقد صَبَرَ يميناً قال وأَبْلَتُّه أَنا يميناً أَي حَلَفْتُ له قال الشنفرى وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلِتِ أَي تُوجِز والمُبَلَّتُ المَهْرُ المضمون حِمْيرية ومَهْرٌ مُبَلَّتٌ مِن ذلك قال وما زُوِّجَتْ إِلاَّ بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون بلغة حمير وفي حديث سليمان على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام احْشُرُوا الطيْرَ إِلا الشَّنقاءَ والرَّنقاء ( * قوله « إلا الشنقاء » هي التي تزق فراخها والرنقاء القاعدة على البيض اه تكملة ) والبُلَتَ قال ابن الأَثير البُلَتُ طائرٌ مُحْتَرقُ الرِّيش إِذا وَقَعَتْ ريشةٌ منه في الطير أَحْرَقَتْه
الرائد
* بلت. يبلت: بلتا، و
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: انقطع.
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: قطعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: