وصف و معنى و تعريف كلمة بلوزداد:


بلوزداد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و زاي (ز) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح بلوزداد في معاجم اللغة العربية:



بلوزداد

جذر [زداد]

  1. مُزداد : (اسم)
    • مُزداد : اسم المفعول من إِزدادَ
  2. اِزدادَ : (فعل)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد - للمتعدِّي
    • مُطاوع زادَ
    • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
    • ازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ
    • اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ
    • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا : تضاعف اتِّساعه
  3. اِزدياد : (اسم)
    • مصدر اِزْدَادَ
    • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
    • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
  4. مُزداد : (اسم)
    • مُزداد : فاعل من إِزدادَ


  5. مُزداد : (اسم)
    • اسم فاعل من ازدادَ
    • اسم مفعول من ازدادَ
,
  1. بلر (المعجم لسان العرب)
    • "البِلَّوْرُ على مثال عِجَّوْل: المَهَا من الحجر، واحدته بِلَّوْرَةٌ.
      التهذيب: البِلَّوْرُ الرجل الضخم الشجاع، بتشديد اللام.
      قال: وأَما البِلَوْرُ المعروف، فهو مخفف اللام.
      وفي حديث جعفر الصادق، عليه السلام: لا يحبنا، أَهلَ البيت، الأَحْدَبُ المُوَجَّهُ ولا الأَعْوَرُ البِلَوْرَةُ؛ قال أَبو عمرو الزاهد: هو الذي عينه ناتئة؛ قال ابن الأَثير: هكذا شرحه ولم يذكر أَصله.
      "
  2. بلس (المعجم لسان العرب)
    • "أَبْلَسَ الرجلُ: قُطِعَ به؛ عن ثعلب.
      وأَبْلَس: سكت.
      وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ.
      وفي التنزيل العزيز: يومئذ يُبْلِسُ المجرمون.
      وإِبليس، لعنة اللَّه: مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ.
      وقال أَبو إِسحق: لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة.
      والبَلاسُ: المِسْحُ، والجمع بُلُسٌ.
      قال أَبو عبيدَة: ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ، بالباء المشبع،وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسي معرب، ومن دعائهم: أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه، ويقال لبائعه: البَلاَّسُ.
      والمُبْلِسُ: اليائسُ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب: قد أَبْلَسَ؛ وقال العجاج:، قال: نَعَمْ أَعْرِفُه، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً.
      ونحو ذلك قيل في المُبلِس، وقيل: إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً.
      وفي الحديث.
      فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة؛ أَبلسوا أَي سكتوا.
      والمُبْلِسُ: الساكت من الحزن أَو الخوف.
      والإِبْلاسُ: الحَيْرة؛ ومنه الحديث: أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها.
      وقال أَبو بكر: الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى؛

      وأَنشد: وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ،وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ

      ويقال: أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة؛

      وقال: به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ،وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ: الانكسار والحزن.
      يقال: أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً؛ قال العجاج: يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا؟

      ‏قال: نعم أَعْرِفُه، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ: الذي صار فيه الكِرْسُ، وهو الأَبوال والأَبعار.
      وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة، فهي مِبْلاس.
      والبَلَسُ: التِّينُ، وقيل: البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك، الواحدة بَلَسَةٌ.
      وفي الحديث: من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس،وهو التين، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ، وفي حديث عطاء: البُلُس هو العدس، وفي حديث ابن جُرَيْج، قال: سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ، فقال: فيه كُلِّه الصدقةُ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ؛ قال: وقد يقال فيه البُلْسُنُ، بزيادة النون.
      الجوهري: والبَلَس، بالتحريك، شيء يشبه التين يكثر باليمن.
      والبُلُس، بضم الباء واللام: العدس، وهو البُلْسُن.
      والبَلَسانُ: شجر لحبه دُهْن.
      التهذيب في الثلاثي: بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء، قال: ولحبه دهن حار يتنافس فيه.
      قال الأَزهري: بَلَسان أُراه روميّاً.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللَّه عنهما: بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان؛ قال عَبَّاد بن موسى: أَظنها الزَّرازيرَ.
      والبَلَسانُ: شجر كثير الورق ينبت بمصر، وله دهن معروف.
      اللحياني: ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً.
      "
  3. لوز (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْزُ: معروف من الثمار، عربي وهو في بلاد العرب كثير، اسم للجنس، الواحدة لَوْزَة.
      وأَرض مَلازَة: فيها أَشجار من اللَّوْزِ، وقيل: هو صِنْفٌ من المِزْجِ، والمِزْجُ: ما لم يوصل إِلى أَكله إِلاَّ بكسر،وقيل: هو ما دَقَّ من المِزْجِ.
      قال أَبو عمرو: القُمْرُوصُ اللَّوزُ والجِلَّوْزُ البُنْدُقُ.
      ورجل مُلَوَّز إِذا كان خفيف الصورة.
      وفلان عَوِزٌ لَوِزٌ: إِتباع له.
      واللَّوْزِيْنَجُ: من الحلواء شبه القطائف تُؤْدَمُ بدهن اللَّوْزِ، والله أَعلم"


  4. بَلَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَسُ: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ، وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ،
      ـ بُلُسُ: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ.
      ـ بَلِسُ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ.
      ـ بَلَاسُ: المِسْحُ، ج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ، وموضع بِدِمَشْقَ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ،
      ـ بَلَاسَةُ: قرية ببَجِيلَةَ.
      ـ بَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا.
      ـ مِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ.
      ـ أبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً.
      ـ بُولَسُ: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها.
      ـ بالِسُ: بلد بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.
  5. لَوْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوْزُ: معروف، واحدَتُهُ لَوْزَةٌ، (حُلْوُهُ مُعْتَدِلٌ، نافِعٌ للصَّدْرِ، والرِّئَةِ، والمَثَانَةِ، ويَزيدُ أكْلُ مَقْشُورِهِ بالسُّكَّرِ في المُخِّ والدِّمَاغِ، ويُسَمِّنُ، ومُرُّهُ حارٌّ في الثالثةِ، يُفَتِّحُ السُّدَدَ، ويَجْلُو النَّمَشَ، ويُسَكِّنُ الوَجَعَ، ويُلَيِّنُ البَطْنَ، ويُنَوِّمُ، ويُدِرُّ).
      ـ أرضٌ مَلاَزَةٌ: كثيرَتُه.
      ـ لَوَّازُ: بائعهُ.
      ـ مُلَوَّزُ: التَّمْرُ المَحْشُوُّ به،
      ـ مُلَوَّزُ من الوُجوهِ: الحَسَنُ المَلِيحُ.
      ـ لَوْزِيَّةُ: مَحَلَّةٌ ببَغْدَادَ.
      ـ لازَ إليهِ يَلوزُ: لَجَأَ.
      ـ مَلازُ: المَلْجَأُ،
      ـ مَلازُ الشيءَ: أكَلَهُ.
      ـ ما يَلُوزُ منه: ما يَتَخَلَّصُ.
      ـ لَوزِينَجُ: معروف، مُعَرَّبٌ،
      ـ إنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ: مُحْتَاجٌ: إتْبَاعٌ.
  6. أبلسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس :-
      • أبلس المذنبُ
      1 - يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} .
      2 - فَعَلَ فِعْلَ إبليس.
  7. لوَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّزَ يلوِّز ، تلويزًا ، فهو مُلوِّز ، والمفعول مُلوَّز (للمتعدِّي) :-
      • لوَّز القُطْنُ بدت ثمرتُه.
      • لوَّز التَّمْرَ ونحوَه: حشاه باللَّوْز بعد نزع نواه.
  8. لاز (المعجم الرائد)

    • لاز - يلوز ، لوزا
      1- لاز اليه : لجأ. 2- لاز منه : تخلص. 3- لاز الشيء : أكله.
  9. البَلاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ. والجمع : بُلُس .
  10. البَلَس (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلَس : صَنف من التِّين.
  11. البُلُس (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُلُس : العَدَس.
  12. اللَّوِزُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللَّوِزُ اللَّوِزُ يقال: إِنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ [على الاتباع] : محتاج.
  13. اللَّوّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوّازُ : بائعٌ اللوز.
  14. اللَّوْزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْزَةُ : لحمةٌ في جانب الحلق قرب اللَّهاة.
      وهما لوزتان.
      يقال: هو يشكو لَوزَتيه.
      و اللَّوْزَةُ خُرْبةُ الورك، وهما لَوزتان.
      يقال: طعنه في لوزَتَيه.
      ولوزةُ القطن: ثمرته.
  15. اللَّوْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْزُ : شجرٌ مثمرٌ مشهورٌ من الفصيلة الوردية، من ضروبه: اللوز المنفرك، ويطلق على ثمره أيضًا، ومنه اللَّوزُ المُرُّ، واللَّوزُ الحُلو.
      25.
  16. المُلَوَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَوَّزُ من الوجوه: الحَسَنُ المليحُ.
      ورجلٌ مُلَوَّزٌ: خفيفُ الصُّورة.


  17. لازَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لازَّهُ مُلازَّةً، و لِزازًا: لاصقه و قارنه.
  18. لَوْزِيٌ (المعجم الغني)
    • [ل و ز]. (مَنْسُوبٌ إِلَى لَوْزٍ). : مَا كَانَ عَلَى هَيْئَةِ اللَّوْزِ.
  19. مُلَوَّزٌ (المعجم الغني)
    • [ل و ز]. (مفعول من لَوَّزَ). :-تَمْرٌ مُلَوَّزٌ :- : التَّمْرُ الْمَحْشُوُّ بِاللَّوْزِ.
  20. أَبْلَس (المعجم الرائد)
    • أبلس - إبلاسا
      1- أبلس : يئس : «أبلس من رحمة الله». 2- أبلس : دهش وتحير. 3- أبلس : سكت غما وحزنا. 4- أبلس في حجته : لم تكن له حجة. 5- أبلس : قل خيره.


  21. بَلاس (المعجم الرائد)
    • بلاس - جمع بلس
      1- بلاس : ثوب من الشعر. 2- بلاس بساط من الشعر تغطى به الأرض.
  22. لَوز (المعجم الرائد)
    • لوز - تلويزا
      1-لوز التمر أو نحوه : حشاه باللوز
  23. بلسك (المعجم لسان العرب)
    • "البِلْسَكاء: نبت إذا لصق بالثوب عسر زواله عنه.
      قال أبو سعيد: سمعت أعرابياً يقول بحضرة أبي العَمَيْثَلِ: يسمى هذا النبت الذي يَلْزَق بالثياب فلا يكاد يتخلص بتهامة البَلْسكاء، فكتبه أبو العميثل وجعله بيتاً من شعر ليحفظه؛

      قال: يُخَبِّرنا بأنك أحْوَذِيّ،وأنت البَلْسَكاءُ بنا لُصوقا ذكَّره على معنى النبات.
      "
  24. بَلْسَكاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْسَكاءُ وبِلْسِكاءُ: نَبْتٌ يَنْشَبُ في الثِيابِ فلا يُفارِقُها.
  25. بلورَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلورَ يبلور ، بَلْوَرَةً ، فهو مُبلوِر ، والمفعول مُبلوَر :-
      بلور الحجرَ ونحوَه جعله بلّورات :-بلْور سُكّرًا/ ملْحًا.
      بلور الأفكارَ ونحوَها: استخلصها ونفى عنها الغموض، أوضَحها وحدَّدها :-بلْور الموقف، - بلور رئيس الجلسة آراء المجتمعين في مقترحات محدَّدة.


معنى بلوزداد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: