وصف و معنى و تعريف كلمة بلوساكا:
بلوساكا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و ألف (ا) .
معنى و شرح بلوساكا في معاجم اللغة العربية:
-
بَلَس: (اسم)
- البَلَس : صَنف من التِّين
-
بُلُس: (اسم)
-
بُلُس: (اسم)
-
إِبِليس: (اسم)
- الجمع : أَبَالِيسُ ، أَبَالِسَةٌ
- إِبِليس : عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى
- إِبِليس: المتمرد
- جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء
-
أَبْلَسَ: (فعل)
- أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس
- يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته
- فَعَلَ فِعْلَ إبليس
-
بَلاس: (اسم)
- الجمع : بُلُس
- البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ
-
مُبلِس: (اسم)
- مُبلِس : فاعل من أَبْلَسَ
-
إِبْلاس: (اسم)
-
أَبالِيسُ: (اسم)
-
أَبالِسَة: (اسم)
-
إِبليسيّة: (اسم)
- اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ
- مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث
-
بَوالِس: (اسم)
-
بَلإست: (اسم)
- الصَّواريخ البَلاَسْتِيَّة الصَّواريخ التي تنفجر نتيجة للاندفاع الهوائيّ
-
أبلس المذنب:
- يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته '' {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} ''.
-
جُنْد إبليس:
-
جنود إبليس: (مصطلحات)
- أعوانه وأولياؤه وأنصاره. (فقهية)
-
البوليس الشّرطة:
- الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها أبلغ البوليس.
-
جنود إبليس: (مصطلحات فقهية)
- أعوانه وأولياؤه وأنصاره.
-
اكتهف الطريدُ هربًا من قبضة البوليس:
-
البوليس الجِنائيّ:
- فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين.
-
البوليس السِّرِّيّ:
- فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم.
-
مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد):
- كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.
-
مأمور البوليس:
- المسئول الإداريّ عن وحدة أو مركزٍ من قوّات الأمن ''تمّ إبلاغ مأمور المركز بالحادث''.
-
مأمور البوليس:
- المسئول الإداريّ عن وحدة أو مركزٍ من قوّات الأمن.
-
بَلَسان : (اسم)
- البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة
,
-
بلس (المعجم لسان العرب)
- "أَبْلَسَ الرجلُ: قُطِعَ به؛ عن ثعلب.
وأَبْلَس: سكت.
وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ.
وفي التنزيل العزيز: يومئذ يُبْلِسُ المجرمون.
وإِبليس، لعنة اللَّه: مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ.
وقال أَبو إِسحق: لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة.
والبَلاسُ: المِسْحُ، والجمع بُلُسٌ.
قال أَبو عبيدَة: ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ، بالباء المشبع،وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسي معرب، ومن دعائهم: أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه، ويقال لبائعه: البَلاَّسُ.
والمُبْلِسُ: اليائسُ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب: قد أَبْلَسَ؛ وقال العجاج:، قال: نَعَمْ أَعْرِفُه، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً.
ونحو ذلك قيل في المُبلِس، وقيل: إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً.
وفي الحديث.
فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة؛ أَبلسوا أَي سكتوا.
والمُبْلِسُ: الساكت من الحزن أَو الخوف.
والإِبْلاسُ: الحَيْرة؛ ومنه الحديث: أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها.
وقال أَبو بكر: الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى؛
وأَنشد: وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ،وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ
ويقال: أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة؛
وقال: به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ،وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ: الانكسار والحزن.
يقال: أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً؛ قال العجاج: يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا؟
قال: نعم أَعْرِفُه، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ: الذي صار فيه الكِرْسُ، وهو الأَبوال والأَبعار.
وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة، فهي مِبْلاس.
والبَلَسُ: التِّينُ، وقيل: البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك، الواحدة بَلَسَةٌ.
وفي الحديث: من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس،وهو التين، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ، وفي حديث عطاء: البُلُس هو العدس، وفي حديث ابن جُرَيْج، قال: سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ، فقال: فيه كُلِّه الصدقةُ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ؛ قال: وقد يقال فيه البُلْسُنُ، بزيادة النون.
الجوهري: والبَلَس، بالتحريك، شيء يشبه التين يكثر باليمن.
والبُلُس، بضم الباء واللام: العدس، وهو البُلْسُن.
والبَلَسانُ: شجر لحبه دُهْن.
التهذيب في الثلاثي: بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء، قال: ولحبه دهن حار يتنافس فيه.
قال الأَزهري: بَلَسان أُراه روميّاً.
وفي حديث ابن عباس، رضي اللَّه عنهما: بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان؛ قال عَبَّاد بن موسى: أَظنها الزَّرازيرَ.
والبَلَسانُ: شجر كثير الورق ينبت بمصر، وله دهن معروف.
اللحياني: ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً.
"
-
بَلَسُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَلَسُ: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ، وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ،
ـ بُلُسُ: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ.
ـ بَلِسُ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ.
ـ بَلَاسُ: المِسْحُ، ج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ، وموضع بِدِمَشْقَ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ،
ـ بَلَاسَةُ: قرية ببَجِيلَةَ.
ـ بَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا.
ـ مِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ.
ـ أبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ،
ـ أبْلَسَتِ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.
ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً.
ـ بُولَسُ: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها.
ـ بالِسُ: بلد بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.
-
أبلسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس :-
• أبلس المذنبُ
1 - يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} .
2 - فَعَلَ فِعْلَ إبليس.
-
أَبْلَس (المعجم الرائد)
- أبلس - إبلاسا
1- أبلس : يئس : «أبلس من رحمة الله». 2- أبلس : دهش وتحير. 3- أبلس : سكت غما وحزنا. 4- أبلس في حجته : لم تكن له حجة. 5- أبلس : قل خيره.
-
إبليسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- إبليسُ :-
جمع أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى :-أغواه إبليس، - {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} :-
• جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء.
-
إبليسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- إبليسيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ: :-حيلة إبليسيَّة.
2 - مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث :-يعاني المسلمون من إبليسيَّة أعدائهم وشيطانيّتهم.
-
بَلاس (المعجم الرائد)
- بلاس - جمع بلس
1- بلاس : ثوب من الشعر. 2- بلاس بساط من الشعر تغطى به الأرض.
-
بلاس (المعجم الرائد)
- بلاس
1- بلاس : صانع البلس. 2- بلاس بائع البلس.
-
بلس (المعجم مختار الصحاح)
- ب ل س: أبْلَسَ من رحمة الله أي يئس ومنه سمي إبليسُ وكان اسمه عزازيل و الإبْلاسُ أيضا الانكسار والحزن يقال أبْلَسَ فلان إذا سكت غما
-
إِبِليس (المعجم المعجم الوسيط)
- إِبِليس : رأس الشياطين.
و إِبِليس المتمرد، والجمع أباليس، وأبالِسة .
-
إبْلِيسُ (المعجم الغني)
- جمع: أَبَالِيسُ، أَبَالِسَةٌ.
1.البقرة آية 34وَإذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اُسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ أبَى ( قرآن) : اِسْمُ عَلَم يُطلَقُ عَلَى الشَّيطَانِ الَّذِي خَلَقَهُ اللهُ مِنْ نَارٍ.
2. :-مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد) : كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.
-
إبليسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- إبليسُ :-
جمع أَبالِسَة وأباليسُ: (انظر: إ ب ل ي س - إبليسُ).
-
إِبِليس (المعجم الرائد)
- إبليس -
1-إبليس اسم علم للشيطان، جمع : أبالسة وأباليس
-
البَلاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ. والجمع : بُلُس .
-
بلس (المعجم الرائد)
- بلس
1- بلس من لا خير عنده. 2- بلس : تين رديء.
-
بَلْسَكاءُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَلْسَكاءُ وبِلْسِكاءُ: نَبْتٌ يَنْشَبُ في الثِيابِ فلا يُفارِقُها.
-
أبلس المذنب (المعجم عربي عامة)
- يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.
-
البوليس (المعجم عربي عامة)
- الشّرطة، الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها :-أبلغ البوليس- بوليس النجَّدة :- ° البوليس الجِنائيّ
-
أَبْلَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَبْلَسَ : سكتَ لحيرة أَو انقطاع حجّة، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 12 وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ) ) .
-
البَلَس (المعجم المعجم الوسيط)
- البَلَس : صَنف من التِّين.
-
البُلُس (المعجم المعجم الوسيط)
-
حب البلسان (المعجم الأعشاب)
- بلسان - بلسم مكة - بشام (اليمن ) بلسم إسرائيل - خشبها أو عودها، ثمر البلسان أو حب البلسان ، ويسمى المنشم ، بشام (أبو شام ) (معجم أسماء النبات ) وفي (معجم أزهار لبنان البرلة) أسماء متداولة : بلسان - خمان - دمدمون .
-
بَلَس (المعجم الرائد)
-
إِبليس (المعجم المعجم الوسيط)
- إِبليس : (انظر باب الهمزة) .
-
البَلَسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
- البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة.
تعليقـات: