وصف و معنى و تعريف كلمة بليال:


بليال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح بليال في معاجم اللغة العربية:



بليال

جذر [ليل]

  1. لَيَالٍ: (اسم)
    • لَيَالٍ : جمع لَيل
  2. لَيَالٍ: (اسم)
    • لَيَالٍ : جمع لَيلة
  3. لِيال: (اسم)
    • لِيال : مصدر لايلَ
  4. لَيَالٍ: (اسم)
    • لَيَالٍ : جمع لَيْلَى


  5. لَيل: (اسم)
    • الجمع : لَيَالٍ
    • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
    • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
    • آناء اللَّيل: ساعاته،
    • ابنُ اللَّيل: اللِّص،
    • ابنُ اللَّيالي: القمر،
    • بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزل، عمَّ،
    • بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، طائفة من البغايا،
    • صدر الليل: أوّله،
    • صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء،
    • ضرَب اللَّيلُ عليه: طال، امتدّ،
    • لَيْلاً: كلّ لَيْلَة،
    • لَيْل التَّمام: أطول ليالي الشِّتاء،
    • لَيْلٌ بهيم/ لَيْلٌ فاحِم: شديد السواد، لا ضوء فيه إلى الصباح،
    • لَيْل نهار: في دوامٍ واستمرار،
    • نشَر الليلُ أجنحتَه: أقبل، حلَّ
    • اللَّيلُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى وعشرون آية
    • اللَّيلان: اللَّيل والنَّهار
  6. لَيلة: (اسم)
    • الجمع : لَيْلات و لَيَلات و لَيَالٍ
    • اللَّيْلَةُ : واحدة الليل
    • اللَّيلة الأولى: العرض الافتتاحيّ لإنتاج مسرحيّ،
    • لَيْلَةُ التَّمام: ليلة اكتمال القمر، وهي ليلة أربع عشرة من الشهر القمريّ،
    • لَيْلَةُ القدر: هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وهي في الليالي الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك،
    • لَيْلَةُ الميلاد: هي الليلة التي ولد فيها سيِّدنا عيسى عليه السلام،
    • لَيْلَةٌ حمراءُ: ماجنة،
    • ما بين يومٍ ولَيْلَة: في وقت قصير جدًّا
  7. مَلِيل: (اسم)
    • مَلِيل : اسم المفعول من مَلَّ
  8. مَليل: (اسم)
    • المَلِيلُ : الخُبزُ أو اللَّحمُ المُدْخَل في المَلَّة
    • ورجلٌ مليلٌ: أَحرقته الشمسُ
    • وطريقٌ مليلٌ : سُلِكَ فهو لاحِبٌ واضحٌ مُمَهَّدٌ
  9. مُلَيَّل: (اسم)
    • ليلٌ مُلَيَّل: أَلْيَلُ
  10. لايلَ: (فعل)


    • لايلَ يلايل مُلاَيلةً، ولِيالاً، فهو مُلايِل ، والمفعول مُلايَل
    • لايله : استأجره لليلةٍ واحدة
    • لاَيَلَهُ: عَامَلَه ليلةً ليلةً؛ مثل مُشَاهَرةً ومُيَاومةً: أَي شهرًا شهرًا ويومًا يومًا
  11. مَليلة: (اسم)
    • المَلِيلَةُ : الحَرُّ الكامن في العظم من الحمَّى وتوهُّجها
    • بفلان مليلةٌ: حُمَّى باطنة
  12. أَليَلَ: (فعل)
    • ألْيَلْتُ، أُلْيِلُ، مصدر إلْيَالٌ
    • أَليْلَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فِي اللَّيْلِ
  13. أَليَل: (اسم)
    • المؤنث : لَيْلاءُ
    • ليلٌ أَلْيَلُ: شديدُ الظلمة
  14. أَليل: (اسم)
    • أَليل : مصدر أَلَّ
  15. لَيليّ: (اسم)
    • نِسْبَةٌ إِلَى اللَّيْلِ
    • سَهْرَةٌ لَيْلِيَّةٌ: سَهْرَةٌ تُقَامُ فِي اللَّيْلِ
    • هُوَ لَيْلِيٌّ : يُحِبُّ سُرَى اللَّيْلِ
    • حارس ليليّ: يقوم بالحراسة ليلاً،
    • مَدْرسَة ليليَّة: مَدْرسَة مسائيَّة،
    • ملهى ليليّ: نادٍ يقدِّم الطعامَ والتسليةَ والموسيقى والرقصَ حتى أوقات متأخِّرة من الليل
    • (الأحياء) وصف للكائن الحيّ الذي ينشط ليلاً، أو وصف للوظيفة التي يؤدِّيها الكائن الحيّ في أثناء الليل، ويقابلها نهاريّ
    • العشى اللَّيليّ/ العمى اللَّيليّ: (طب) ضعف الحساسية البصريّة في الإضاءة القليلة وذلك لنقص في التَّكيّف مع الظَّلام أو فقدانه
    • تحوُّل ليليّ: تحوُّل بعض أجزاء النباتات عن أوضاعها عند حلول الليل مثل نبات دوّار الشمس أو عَبَّاد الشمس
  16. لَيلَى: (اسم)


    • لَيْلَى الخَمْرِ: نشوتُها وبدءُ سُكْرِها
    • أُمُّ لَيْلَى : الْخَمْرُ
    • لَيْلَةٌ لَيْلَى : طَوِيلَةٌ وَشَدِيدَةُ الظُّلْمَةِ، صَعْبَةٌ، لَيْلاءُ
  17. أَليل: (اسم)
    • الأَلِيل : صَلِيل الحصَى
    • الأَلِيل الثُّكْل
    • الأَلِيل: قلق المحموم واضطرابه
    • الأَلِيل: الأَنينُ
  18. إِلْيَال: (اسم)
    • إلْيَال : مصدر أَليَلَ
  19. مُلاَيلة: (اسم)
    • مُلاَيلة : مصدر لايلَ
  20. مُلايَل: (اسم)
    • مُلايَل : اسم المفعول من لايلَ
  21. مُلايِل: (اسم)
    • مُلايِل : فاعل من لايلَ
  22. لَيَائلُ: (اسم)


    • لَيَائلُ : جمع لَّيْلَةُ
  23. لَيَائلُ: (اسم)
    • لَيَائلُ : جمع لَّيْلُ
  24. بَليل: (اسم)
    • البَلِيلُ مِنَ الرِّيَاحِ : البَارِدَةُ مَعَ نَدىً
  25. حارس ليليّ:
    • يقوم بالحراسة ليلاً.
,
  1. ليل
    • "اللَّيْلُ: عقيب النهار ومَبْدَؤُه من غروب الشمس.
      التهذيب: اللَّيْلُ ضد النهار واللَّيْلُ ظلام الليل والنهارُ الضِّياءُ، فإِذا أَفرَدْت أَحدهما من الآخر قلت ليلة يوم، وتصغير ليلةٍ لُيَيْلِيَةٌ، أَخرجوا الياء الأَخيرة من مَخْرَجها في الليالي، يقول بعضهم: إِنما كان أَصل تأْسيس بِنائها لَيْلاً مقصور، وقال الفراء: ليلة كانت في الأَصل لَيْلِية،ولذلك صغِّرت لُيَيْلِيَة، ومثلها الكَيْكَةُ البَيْضة كانت في الأَصل كَيْكِية، وجمعها الكَياكي.
      أَبو الهيثم: النَّهار اسم وهو ضدُّ الليل، والنهارُ اسم لكل يوم، واللَّيْل اسم لكل ليلة، لا يقال نَهار ونَهاران ولا ليل ولَيْلان، إِنما واحد النهار يوم وتثنيته يومان وجمعه أَيام، وضدّ اليوم ليلة وجمعها لَيال، وكان الواحد لَيْلاة في الأَصل، يدلُّ على ذلك جمعهم إِياها اللَّيالي وتصغيرهم إِياها لُيَيْلِيَة، قال: وربما وضعت العرب النهار في موضع اليوم فيجمعونه حينئذ نُهُر؛ وقال دُرَيْد بن الصِّمَّة: وَغارة بين اليوم والليلِ فَلْتَةً،تَدارَكْتُها وَحْدي بسِيدٍ عَمَرَّد فقال: بين اليوم والليلِ، وكان حقُّه بين اليوم والليلة لأَن الليلة ضدّ اليوم واليوم ضد الليلة، وإِنما الليلة ضد النهار كأَنه، قال بين النهار وبين الليل، والعرب تستَجِيز في كلامها: تعالى النهارُ، في معنى تعالى اليوم.
      قال ابن سيده: فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم سير عليه لَيْلٌ، وهم يريدون ليل طويل، فإِنما حذف الصفة لما دل من الحال على موضعها، واحدته لَيلة والجمع لَيالٍ على غير قياس، توهَّموا واحدته لَيْلاة، ونظيره مَلامِح ونحوها مما حكاه سيبويه، وتصغيرها لُيَيْلِيَة، شذّ التحقير كما شذّ التكسير؛ هذا مذهب سيبويه في كل ذلك، وحكى ابن الأَعرابي لَيْلاة؛ وأَنشد:في كلِّ يَوْمٍ ما وكلِّ لَيْلاهْ حتى يقولَ كلُّ راءٍ إِذ رَاهْ: يا وَيْحَهُ من جَمَلٍ ما أَشْقاهْ وحكى الكسائي: لَيايِل جمع لَيْلة، وهو شاذ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: جَمَعْتُك والبَدْرَ بنَ عائشةَ الذي أَضاءتْ به مُسْحَنْكِكاتُ اللَّيَايِل الجوهري: الليل واحد بمعنى جمع، وواحده ليلة مثل تَمْرة وتَمْر، وقد جمع على لَيالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس، قال: ونظيره أَهل وأَهالٍ، ويقال: كأَنَّ الأَصل فيها لَيْلاة فحذفت.
      واللَّيْنُ: اللَّيْل على البدل؛ حكاه يعقوب؛

      وأَنشد: بَناتُ وُطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْنْ،لا يَشْتَكِينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ،ما دامَ مُخٌّ في سُلامَى أَو عَيْن؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده يعقوب في البدل ورواه غيره: بَناتُ وُطّاءٍ على خَدّ اللَّيْلْ لأُمِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الوَيْلْ وليلة لَيْلاءُ ولَيْلى: طويلة شديدة صعبة، وقيل: هي أَشد لَيالي الشهر ظلمة، وبه سميت المرأَة ليلى، وقيل: اللَّيْلاء ليلة ثلاثين، ولَيْلٌ أَلْيَلُ ولائلٌ ومُلَيَّلٌ كذلك، قال: وأَظنهم أَرادوا بِمُلَيَّل الكثرة كأَنهم توهَّموا لُيِّل أَي ضُعِّف ليالي؛ قال عمرو بن شَأْس: وكان مجُودٌ كالجَلامِيدِ بعدَما مَضى نصفُ لَيْلٍ، بعد لَيْلٍ مُلَيَّلِ (* قوله «وكان مجود» هكذا في الأصل).
      التهذيب: الليث تقول العرب هذه لَيْلةٌ لَيْلاءُ إِذا اشتدَّت ظُلمتها،ولَيْلٌ أَلْيَل.
      وأَنشد للكُميت: ولَيْلهم الأَليَل؛ قال: وهذا في ضرورة الشعر وأَما في الكلام فلَيْلاء.
      وليلٌ أَلْيَلُ: شديد الظلمة؛ قال الفرزدق:، قالوا وخاثِرُهُ يُرَدُّ عليهمُ، والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَلُ ولَيْلٌ أَليَلُ: مثل يَوْم أَيْوَمُ.
      وأَلالَ القومُ وأَليَلوا: دخلوا في الليل.
      ولايَلْتُه مُلايَلةً ولِيالاً: استأْجرته لليلة؛ عن اللحياني.
      وعامَله مُلايَلةً: من الليل، كما تقول مُياوَمة من اليوم.
      النضر: أَلْيَلْتُ صِرْت في الليل؛ وقال في قوله: لَسْتُ بِلَيْلِيٍّ ولكِنِّي نَهِرْ يقول: أَسير بالنهار ولا أَستطيع سُرى الليل.
      قال: وإِلى نصف النهار تقول فعلتُ الليلةَ، وإِذا زالت الشمس قلتَ فعلتُ البارحةَ لِلَّيْلةِ التي قد مضت.
      أَبو زيد: العرب تقول رأَيت الليلةَ في منامي مُذْ غُدْوةٍ إِلى زَوال الشمس، فإِذا زالت، قالوا رأَيت البارحةَ في منامي، قال: ويقال تَقْدَمُ الإِبلُ هذه الليلةَ التي في السماء إِنما تعني أَقربَ الليلي من يومك، وهي الليلةُ التي تليه.
      وقال أَبو مالك: الهِلالُ في هذه الليلةِ التي في السماء يعني الليلةَ التي تدخلها، يُتَكَلَّم بهذا في النهار.
      ابن السكيت: يقال لِلَيْلة ثمانٍ وعشرين الدَّعْجاءُ، ولليلة تسعٍ وعشرين الدَّهماءُ، ولليلة الثلاثين اللَّيْلاءُ، وذلك أَظلمها، وليلةٌ ليْلاءُ؛ أَنشد ابن بري: كم ليلةٍ لَيْلاءَ مُلْبِسة الدُّجَى أُفْقَ السماء سَرَيْت غير مُهَيَّب واللَّيْلُ: الذكَر والأُنثى جميعاً من الحُبارَى، ويقال: هو فَرْخُهما،وكذلك فَرْخ الكَرَوان؛ وقول الفرزدق: والشَّيْب ينْهَضُ في الشَّبابِ، كأَنه لَيْلٌ يَصِيحُ بِجانِبَيْهِ نَهارُ قيل: عنى باللَّيْل فَرْخَ الكَرَوان أَو الحُبارَى، وبالنَّهار فرخ القَطاة، فحُكِيَ ذلك ليونس فقال: اللَّيْل ليلُكم والنَّهار نَهاركم هذا.
      الجوهري: وذكر قوم أَن اللَّيْل ولد الكَروان، والنَّهار ولد الحُبارى، قال: وقد جاء في ذلك في بعض الأَشعار، قال: وذكر الأَصمعي في كتاب الفَرْقِ النَّهارَ ولم يذكُر الليلَ؛ قال ابن بري: الشعر الذي عَناه الجوهريُّ بقوله وقد جاء ذلك في بعض الأَشعار هو قول الشاعر: أَكَلْتُ النَّهارَ بنِصْفِ النَّهار،ولَيْلاً أَكَلْتُ بليلٍ بَهِيم وأُمُّ لَيْلى: الخمرُ السَّوْداء؛ عن أَبي حنيفة.
      التهذيب: وأُم ليلى الخمر، ولم يقيِّدها بلون، قال: وليلى هي النَّشْوَةُ، وهو ابتداءُ السُّكْر.
      وحَرَّةُ لَيْلى: معروفة في البادية وهي إِحْدَى الحِرَار.
      ولَيْلى: من أَسماء النساء؛ قال الجوهري: هو اسم امرأَة، والجمع لَيَالي؛ قال الراجز: لم أَرَ في صَواحِبِ النِّعالِ،اللاَّبِساتِ البُدَّنِ الحَوَالي،شِبْهاً لِلَيْلى خِيرةِ اللَّيَال؟

      ‏قال ابن بري: يقال لَيْلى من أَسماء الخمرة، وبها سميت المرأَة؛

      قال: وقال الجوهري وجمعه ليالي، قال: وصوابه والجمع لَيالٍ.
      ويقال للْمُضَعَّفِ والمُحَمَّقِ: أَبو لَيْلى.
      قال الأَخفش علي بن سليمان: الذي صح عنده أَن معاوية بن يزيد كان يُكْنى أَبا لَيْلى؛ وقد، قال ابن همام السَّلُولِيّ: إِنِّي أَرَى فِتْنةً تَغْلي مَرَاجِلُها، والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لمن غَلَب؟

      ‏قال: ويحكى أَن معاوية هذا لما دُفِن قام مَرْوان بن الحَكَم على قبره ثم، قال: أَتَدْرُون مَن دفنتم؟، قالوا: معاوية فقال: هذا أَبو ليلى؛ فقال: ‏أَزْنَمُ الفَزَارِي: لا تخْدَعَنَّ بآباءٍ ونِسْبَتِها،فالمُلْكُ بعدَ أَبي لَيْلى لمن غَلَبا وقال المدايني: يقال إِنَّ القُرَشِيَّ إِذا كان ضعيفاً يقال له أَبو لَيْلى، وإِنما ضعف معاوية لأَنَّ وِلايته كانت ثلاثة أَشهر؛ قال: وأَما عثمان بن عفان، رضي الله عنه، فيقال له أَبو لَيْلى لأَنَّ له ابنة يقال لها لَيْلى، ولما قتل، قال بعض الناس: إِنِّي أَرَى فتنةً تَغْلي مَراجِلُها، والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لِمن غَلَب؟

      ‏قال: ويقال أَبو لَيْلى أَيضاً كُنْيةُ الذكَر؛ قال نوفل بن ضمرة الضَّمْري: إِذا ما لَيْلِي ادْجَوْجَى، رَماني أَبو لَيْلى بِمُخْزِيةٍ وعَارِ ولَيْلٌ ولَيْلى: موضعان؛ وقول النابغة: ما اضْطَرَّك الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَد تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيارِ (* قوله «وقول النابغة ما اضطرك إلخ» كذا بالأصل هنا، وفي مادة جشش وفي ياقوت هنا ومادة برد:، قال بدر بن حزان).
      يروى: من لَيْلٍ ومن لَيْلى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَيْلُ

    • ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ: من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ، ج: لَيالٍ ولَيائِلُ.
      ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ، ولَيْلَةٌ لَيْلى: طَويلَةٌ شَديدَةٌ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ.
      ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ: كذلك.
      ـ أَلالُوا وألْيَلُوا: دَخَلوا في اللَّيلِ.
      ـ اللَّيْلُ: الحُبارَى، أو فَرْخُها، وفَرْخُ الكَرَوانِ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ.
      ـ أُمُّ لَيْلَى: الخَمْرُ السَّوْداءُ،
      ـ لَيْلَى: نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها، وامرأةٌ، ج: لَيالٍ.
      ـ حَرَّةُ لَيْلَى: بالبادِيَةِ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ، والخُزاعِيُّ، والجَعْدِيُّ، والمازِنِيُّ، والغِفارِيُّ: صَحابِيُّونَ.
      ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً: ركِبَ بعضُه بعضاً.
      ـ لايَلْتُه: اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ.
      ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً: كمُياوَمَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَيْلَة
    • لَيْلَة :-
      جمع لَيْلات ولَيَلات ولَيَالٍ: واحدة الليل، وهي من غروب الشمس إلى طلوعها، يقابلها يوم :-لَيْلَة العيد/ النصف من شعبان/ الدخلة، - لَيْلَة سعيدة، - {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} :-
      اللَّيلة الأولى: العرض الافتتاحيّ لإنتاج مسرحيّ، - لَيْلَةُ التَّمام: ليلة اكتمال القمر، وهي ليلة أربع عشرة من الشهر القمريّ، - لَيْلَةُ القدر: هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وهي في الليالي الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، - لَيْلَةُ الميلاد: هي الليلة التي ولد فيها سيِّدنا عيسى عليه السلام، - لَيْلَةٌ بيضاءُ، - لَيْلَةٌ حمراءُ: ماجنة، - ما بين يومٍ ولَيْلَة: في وقت قصير جدًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَيْل
    • لَيْل :-
      جمع لَيَالٍ: ما يعقب النهارَ من الظّلام وهو من غروب الشّمس إلى طلوعها، يقابل النَّهار :-سافر ليلاً، - صلى لله ركعتين بالليل، - {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ} - {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ}: هي عشر ذي الحجة أو العشر التي ذكرها اللهُ في قصة موسى، أو العشر الأُوَل من المحرّم:-
      • آناء اللَّيل: ساعاته، - ابنُ اللَّيل: اللِّص، - ابنُ اللَّيالي: القمر، - بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزل، عمَّ، - بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، طائفة من البغايا، - صدر الليل: أوّله، - صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء، - ضرَب اللَّيلُ عليه: طال، امتدّ، - لَيْلاً: كلّ لَيْلَة، - لَيْل التَّمام: أطول ليالي الشِّتاء، - لَيْلٌ بهيم/ لَيْلٌ فاحِم: شديد السواد، لا ضوء فيه إلى الصباح، - لَيْل نهار: في دوامٍ واستمرار، - نشَر الليلُ أجنحتَه: أقبل، حلَّ.
      • اللَّيلُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى وعشرون آية.
      اللَّيلان: اللَّيل والنَّهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لايلَ
    • لايلَ يلايل ، مُلايَلةً ، فهو مُلايِل ، والمفعول مُلايَل :-
      لايله
      1 - استأجره لليلةٍ واحدة :-لايل شابًّا على نقل بعض الأثاث.
      2 - عامله ليلةً ليلةً :-لايله في أجره، - لايل التّاجرُ الحارسَ اللَّيليَّ لمخزنه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لَيْلٌ
    • جمع: لَيَالٍ، اللَّيَالِي، لَيْلاَتٌ. [ل ي ل].
      1. :-سَهِرَ اللَّيْلَ كُلَّهُ :- : مِنْ مَغْرِبِ الشَّمْسِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ. :-عَادَ لَيْلاً :- :-وَعُدْتُ كَمَا أَبْدَأُ وَاللَّيْلُ أَلْيَلُ. (الشنفرى) :-يَا لَيْلُ مَا أَطْوَلَكَ :- :-نِمْتُ لَيْلَةً هَادِئَةً :- :-اللَّيْلُ أَخْفَى لِلْوَيْلِ. (مثل) :-كَلامُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ.

      2.القدر آية 3 لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (قرآن) : مِنَ اللَّيَالِي الْأَخِيرَةِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ.
      3. :-سُورَةُ اللَّيْلِ :- : مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.الليل آية 1وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (قرآن).
      4. :-يَشْتَغِلُ لَيْلَ نَهَارَ :- : عَلَى الدَّوَامِ وَبِاسْتِمْرَارٍ. :-هُدُوءُ اللَّيْلِ يُوحِي.

    المعجم: الغني

  7. لَيْليّ
    • لَيْليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى لَيْل
      • حارس ليليّ: يقوم بالحراسة ليلاً، - مَدْرسَة ليليَّة: مَدْرسَة مسائيَّة، - ملهى ليليّ: نادٍ يقدِّم الطعامَ والتسليةَ والموسيقى والرقصَ حتى أوقات متأخِّرة من الليل.
      2 - (الأحياء) وصف للكائن الحيّ الذي ينشط ليلاً، أو وصف للوظيفة التي يؤدِّيها الكائن الحيّ في أثناء الليل، ويقابلها نهاريّ.
      • العشى اللَّيليّ/ العمى اللَّيليّ: (طب) ضعف الحساسية البصريّة في الإضاءة القليلة وذلك لنقص في التَّكيّف مع الظَّلام أو فقدانه.
      • تحوُّل ليليّ: (النبات) تحوُّل بعض أجزاء النباتات عن أوضاعها عند حلول الليل مثل نبات دوّار الشمس أو عَبَّاد الشمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لايل
    • لايل - ملايلة وليالا
      1- لايله : استأجره لليلة. 2- لايله : عامله ليلة ليلة.

    المعجم: الرائد

  9. لاَيَلَهُ
    • لاَيَلَهُ مُلاَيلةً، ولِيالاً: استأْجرهُ لِلَيْلَةٍ.
      و لاَيَلَهُ عَامَلَه ليلةً ليلةً؛ مثل مُشَاهَرةً ومُيَاومةً: أَي شهرًا شهرًا ويومًا يومًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَليل
    • مليل
      1- مليل : مشوي في الرماد الحار. 2- مليل : عود تحرك به النار. 3- مليل : «طريق مليل» : مسلوك كثيرا. 4- مليل : «رجل مليل» : أحرقته الشمس.

    المعجم: الرائد

  11. ليل
    • ل ي ل: اللَّيْلُ واحد بمعنى جمع وواحدته لَيْلَةٌ مثل تمْرَةِ وتَمْرٍ وقد جُمع على لَيَالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس ونظيره أهل وأهال وليل ألْيُل شديد الظُّلمة وليلة لَيْلاءُ وليل لاَئِلٌ مثل شِعْر شاعر في التأكيد وعامله مُلايَلَةً مثل مُياومة

    المعجم: مختار الصحاح

  12. اللَّيْلاَءُ
    • اللَّيْلاَءُ اللَّيْلاَءُ ليلةٌ ليلاَءُ: لَيْلَى.
      أَو اللَّيلاءُ: ليلة الثلاثين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المُلَيَّلُ
    • المُلَيَّلُ المُلَيَّلُ ليلٌ مُلَيَّل: أَلْيَلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَيلَى
    • ليلى
      1- ليلى : «ليلى الخمر» : نشوتها وبدء سكرها. 2- ليلى : «ليلة ليلى» : طويلة شديدة السواد.

    المعجم: الرائد

  15. اللَّيْلَةُ
    • اللَّيْلَةُ : واحدة الليل.
      (ج) ليالٍ وليائلُ.
      وتقول: فعلتُ اللَّيلةَ كذا: من الصبح إلى نصف النهار.
      فإذا انتصف النهار قلت: فعلت البارحةَ، أي الليلةَ التي قد مضت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَلِيلُ
    • المَلِيلُ : الخُبزُ أو اللَّحمُ المُدْخَل في المَلَّة.
      يقال: أَطعَمَنا خبزَّا مَلِيلاً.
      ورجلٌ مليلٌ: أَحرقته الشمسُ.
      وطريقٌ مليلٌ : سُلِكَ فهو لاحِبٌ: واضحٌ مُمَهَّدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَيل
    • ليل
      1- ليل من مغرب الشمس إلى طلوعها. مذكر، وقد يؤنث، جمع : ليال، ويقال أيضا ليائل. 2- ليل : «الليل» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  18. لَيْلَى
    • لَيْلَى الخَمْرِ: نشوتُها وبدءُ سُكْرِها.
      وأمُّ لَيْلَى: الخمر.
      وليلةٌ لَيْلَى: طويلة شديدة صعبة، أَو هي أَشدُّ ليالي الشهر ظُلمةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ألْيَلَ
    • [ل ي ل]. (فعل: رباعي لازم). ألْيَلْتُ، أُلْيِلُ، مصدر إلْيَالٌ. :-أَليْلَ الرَّجُلُ :- : دَخَلَ فِي اللَّيْلِ.

    المعجم: الغني

  20. لَيْلَى
    • [ل ي ل].
      1. :-لَيْلَى الْخَمْرِ :- : نَشْوَتُهَا، بَدْءُ سُكْرِهَا.
      2. :-أُمُّ لَيْلَى :- : الْخَمْرُ.
      3. :-لَيْلَةٌ لَيْلَى :- : طَوِيلَةٌ وَشَدِيدَةُ الظُّلْمَةِ، صَعْبَةٌ، لَيْلاءُ.

    المعجم: الغني

  21. أَلْيَلُ
    • أَلْيَلُ :-
      مؤ لَيْلاءُ: شديد الظلمة :-ليلٌ أليل، - زارني في ليلة لَيْلاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. لَيلة
    • ليلة
      1- ليلة : واحدة الليل. 2- ليلة : ليل.

    المعجم: الرائد

  23. المَلِيلَةُ
    • المَلِيلَةُ : الحَرُّ الكامن في العظم من الحمَّى وتوهُّجها.
      ويقال: بفلان مليلةٌ: حُمَّى باطنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَيْلِيٌّ
    • [ل ي ل]. (نِسْبَةٌ إِلَى اللَّيْلِ).
      1. :-سَهْرَةٌ لَيْلِيَّةٌ :-: سَهْرَةٌ تُقَامُ فِي اللَّيْلِ.
      2. :-هُوَ لَيْلِيٌّ :- : يُحِبُّ سُرَى اللَّيْلِ.

    المعجم: الغني

  25. أَليَل
    • أليل
      1-«ليل أليل» : شديد الظلمة

    المعجم: الرائد



معنى بليال في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة واسم علم مذكر عربي، وهو خلاف النهار. جمعه ليال. وهم سموا المفرد مذكراً، والجمع مؤنثاً.
اصل اسم لَيْل: عربي
معجم الغني
**لَيْلٌ**، ةٌ - ج:** لَيَالٍ**،** اللَّيَالِي**،** لَيْلاَتٌ**. [ل ي ل]. 1. "سَهِرَ اللَّيْلَ كُلَّهُ" : مِنْ مَغْرِبِ الشَّمْسِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ. "عَادَ لَيْلاً" "وَعُدْتُ كَمَا أَبْدَأُ وَاللَّيْلُ أَلْيَلُ". (الشنفرى) "يَا لَيْلُ مَا أَطْوَلَكَ" "نِمْتُ لَيْلَةً هَادِئَةً" "اللَّيْلُ أَخْفَى لِلْوَيْلِ". (مثل) "كَلامُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ ". 2. ![القدر آية 3]** لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ**! (قرآن) : مِنَ اللَّيَالِي الْأَخِيرَةِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ. 3. "سُورَةُ اللَّيْلِ" : مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.**![الليل آية 1]وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى!** (قرآن). 4. "يَشْتَغِلُ لَيْلَ نَهَارَ" : عَلَى الدَّوَامِ وَبِاسْتِمْرَارٍ. "هُدُوءُ اللَّيْلِ يُوحِي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تليل [مفرد]: ج أَتِلّة وتَلاَئل وتُلُل وتَلَّى: صفة ثابتة للمفعول من تَلَّ: مُلقًى على عنقه وخدِّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لايل يلايل ، ملايلة ، فهو ملايل ، والمفعول ملايل• لايله : 1 - استأجره لليلة واحدة لايل شابا على نقل بعض الأثاث . 2 - عامله ليلة ليلة لايله في أجره - لايل التاجر الحارس الليلي لمخزنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أليل [ مفرد ] : مؤ ليلاء : شديد الظلمة ليل أليل - زارني في ليلة ليلاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليل [ مفرد ] : ج ليال : ما يعقب النهار من الظلام وهو من غروب الشمس إلى طلوعها ، يقابل النهار سافر ليلا - صلى لله ركعتين بالليل - { ومن الليل فتهجد به نافلة لك } - { والفجر . وليال عشر } : هي عشر ذي الحجة أو العشر التي ذكرها الله في قصة موسى ، أو العشر الأول من المحرم ° آناء الليل : ساعاته - ابن الليل : اللص - ابن الليالي : القمر - بسط الليل رداءه : نزل ، عم - بنات الليل : الهموم والوساوس ، طائفة من البغايا - صدر الليل : أوله - صلاتا الليل : صلاة المغرب وصلاة العشاء - ضرب الليل عليه : طال ، امتد - ليلا : كل ليلة - ليل التمام : أطول ليالي الشتاء - ليل بهيم / ليل فاحم : شديد السواد ، لا ضوء فيه إلى الصباح - ليل نهار : في دوام واستمرار - نشر الليل أجنحته : أقبل ، حل . • الليل : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 92 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها إحدى وعشرون آية . • الليلان : الليل والنهار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليلة [ مفرد ] : ج ليلات وليلات وليال : واحدة الليل ، وهي من غروب الشمس إلى طلوعها ، يقابلها يوم ليلة العيد / النصف من شعبان / الدخلة - ليلة سعيدة - { أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم } ° الليلة الأولى : العرض الافتتاحي لإنتاج مسرحي - ليلة التمام : ليلة اكتمال القمر ، وهي ليلة أربع عشرة من الشهر القمري - ليلة القدر : هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم ، وهي في الليالي الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك - ليلة الميلاد : هي الليلة التي ولد فيها سيدنا عيسى عليه السلام - ليلة بيضاء - ليلة حمراء : ماجنة - ما بين يوم وليلة : في وقت قصير جدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليلي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى ليل ° حارس ليلي : يقوم بالحراسة ليلا - مدرسة ليلية : مدرسة مسائية - ملهى ليلي : ناد يقدم الطعام والتسلية والموسيقى والرقص حتى أوقات متأخرة من الليل . 2 - ( حي ) وصف للكائن الحي الذي ينشط ليلا ، أو وصف للوظيفة التي يؤديها الكائن الحي في أثناء الليل ، ويقابلها نهاري . • العشى الليلي / العمى الليلي : ( طب ) ضعف الحساسية البصرية في الإضاءة القليلة وذلك لنقص في التكيف مع الظلام أو فقدانه . • تحول ليلي : ( نت ) تحول بعض أجزاء النباتات عن أوضاعها عند حلول الليل مثل نبات دوار الشمس أو عباد الشمس .
مختار الصحاح
ل ي ل : اللَّيْلُ واحد بمعنى جمع وواحدته لَيْلَةٌ مثل تمْرَةِ وتَمْرٍ وقد جُمع على لَيَالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس ونظيره أهل وأهال وليل ألْيُل شديد الظُّلمة وليلة لَيْلاءُ وليل لاَئِلٌ مثل شِعْر شاعر في التأكيد وعامله مُلايَلَةً مثل مُياومة
الصحاح في اللغة
الليلُ واحد بمعنى جَمْع، وواحِدته ليلةٌ مثل تمرةٍ ونمرٍ. وقد جُمِع على ليالٍ زادوا فيها الياءَ على غير قياس. ونظيره أهلٌ وأهالٌ. ويقال: كان الأصل فيها لَيلاةٌ فحذفت، لأنَّ تصغيرَها لُيَيْلَية. وليلٌ ألْيَلٌ: شديدُ الظلمة. قال الفرزدق: والليلُ مُخْتَلِطَ الغَياطِلِ أَلْيَلُ وليلةٌ لَيْلاءُ وليلٌ لائلٌ، مثل قولك شِعْرٌ شاعرٌ في التأكيد. الكسائي: عاملتُهُ مُلايَلَةً، كما تقول: مُياوَمَةً من اليوم.
تاج العروس

الليل : ضد النهار معروف والليلاه أصله حكاه ابن الأعرابي وأنشد :

" في كل يوم ما وكل ليلاه

" حتى يقول كل راء إذ راه

" يا ويحه من جمل ما أشقاه وحده من مغرب الشمس إلى طلوع الفجر الصادق أو إلى طلوع الشمس وتصغيره لييلة أخرجوا الياء الأخيرة من مخرجها في الليالي وقال الفراء : ليلة كانت في الأصل ليلية ولذلك صغرت لييلية ومثلها الكيكة للبيضة كانت في الأصل كيكية وجمعها الكياكي ج : ليال على غير قياس توهموا واحدته ليلاه ونظيره ملامح ونحوها مما حكاه سيبويه وقد شذ التحقير كما شذ التكسير قال أبو الهيثم : وكأن الواحد ليلاه في الأصل يدل على ذلك جمعهم إياها الليالي وتصغيرهم إياها لييلة حكى الكسائي ليائل وهو شاذ وأنشد ابن بري للكميت :

جمعتك والبدر ابن عائشة الذي ... أضاءت به مسحنككات الليائل وقال الجوهري : الليل واحد بمعنى جمع وواحده ليلة مثل تمرة وتمر وقد جمع على ليال فزادوا فيها الياء على غير قياس ونظيره أهل وأهال ويقال : كأن الأصل فيها ليلاه فحذفت . وليلة ليلاء بالمد وتقصر : طويلة شديدة صعبة أو هي أشد ليالي الشهر ظلمة وبه سميت المرأة ليلى وأنشد ابن بري :

كم ليلة ليلاء ملبسة الدجى ... أفق السماء سريت غير مهيب أو الليلاء : ليلة ثلاثين والدهماء : ليلة تسع وعشرين والدعجاء : ليلة ثمان وعشرين قاله ابن السكيت . وليل أليل ولائل ومليل كمعظم كذلك ؛ أي شديد الظلمة قال ابن سيده : وأظنهم أرادوا بمليل الكثرة كأنهم توهموا ليل قال عمرو بن شأس :

وكان مجود كالجلاميد بعدما ... مضى نصف ليل بعد ليل مليل وقال الليث : تقول العرب : هذه ليلة ليلاء : إذا اشتدت ظلمتها وليل أليل وأنشد للكميت :

" ...... وليلهم الأليل قال : وهذا في ضرورة الشعر وأما في الكلام فليلاء قال الفرزدق :

قالوا وخاثره يرد عليهم ... والليل مختلط الغياطل أليل وألالوا وأليلوا : دخلوا في الليل وقال النضر : أليل : صار فيه . والليل : الذكر والأنثى جميعا من الحبارى أو فرخها . كذلك فرخ الكروان وقول الفرزدق :

والشيب ينهض في الشباب كأنه ... ليل يصيح بجانبيه نهار قيل : عنى بالليل فرخ الكروان أو الحبارى وبالنهار : فرخ القطا فحكي ذلك ليونس فقال : الليل ليلكم والنهار نهاركم هذا وقال الجوهري : وذكر قوم أن الليل : ولد الكروان والنهار : ولد الحبارى قال : وقد جاء ذلك في بعض الأشعار قال : وذكر الأصمعي - في كتاب الفرق - : النهار ولم يذكر الليل قال ابن بري : الشعر الذي عناه الجوهري بقوله : وقد جاء ذلك... إلخ هو قول الشاعر :

أكلت النهار بنصف النهار ... وليلا أكلت بليل بهيم الليل : سيف عرفجة بن سلامة الكندي كذا في النسخ والصواب الكلبي من بني زهير كما هو نص العباب وفيه يقول :

آتيك سلمى باطلا ... والليل ذو الغريبين كمعي

إن لم أعجل ضربة ... ترقص بجمعكم وجمعي وأم ليلى : الخمر السوداء عن أبي حنيفة قال ابن بري : وبها سميت المرأة ولم يقيدها ابن الأعرابي بلون قال : وليلى : نشوتها وهو بدء سكرها . ليلى من أسماء النساء وفي الصحاح : اسم امرأة ج : ليالي قال الراجز :

" لم أر في صواحب النعال

" اللابسات البدن الحوالي

" شبها لليلى خيرة الليالي وحرة ليلى : بالبادية وهي إحدى الحرار قال الرماح بن ميادة :

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة ... بحرة ليلى حيث ربتني أهليوابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ هكذا في النسخ وفي بعضِها المزين وكلُّه غلَطٌ والصوابُ المُزَنِيُّ كما نَصَّ عليه ابنُ فَهدٍ والذهَبيّ قالا : إسْنادُ حديثِه مدَنِيٌّ . وأبو لَيْلَى الأَشْعريُّ روى عنه عامرُ بنُ لُدَيْنٍ الأشْعَريُّ إنْ صَحَّ الحديث . أبو لَيْلَى الخُزاعيُّ ذَكَرَه ابنُ حِبّان وهو مجهولٌ . أبو لَيْلَى : النابغةُ الجَعْديُّ اسمُه قَيْسُ بنُ عَبْد الله بنِ عمروٍ يقال : إنّه أنشدَ النبيَّ صلّى الله تعالى عليه وسلَّم . أبو لَيْلَى : عَبْدُ الرحمنِ بنُ كَعْبِ بنِ عمروٍ المازِنيُّ ماتَ في أوّلِ خِلافَةِ عثمانَ وهو أخو عَبْد الله . أبو لَيْلَى الغِفاريُّ يُروى عن الحسَنِ البَصريِّ عنه حديثٌ كأنّه مَوْضُوعٌ : صَحابِيّون رَضِيَ الله تَعالى عنهم . وفاتَه : أبو لَيْلَى الأنْصاريّ : والِدُ عبدِ الرحمنِ بن أبي لَيْلَى له صُحبَةٌ واختُلفَ في اسمِه فقيل : بِلالٌ وقيل : بُلَيْل وقيل : داودُ بنُ بِلالِ بن بُلَيْل ويقال : إنّ بِلالاً أخوه روى عنه ابنُه عبدُ الرحمن . وأبو لَيْلَى : عَبْد الله بنُ سَهلِ بنِ عبدِ الرحمنِ بن سَهلِ بن كَعبٍ الأنصاريّ وهو الذي روى عنه مالِكٌ حديثَ القَسامَةِ . وأبو لَيْلَى الكِنْدِيُّ مَوْلاهم قيل : اسمُه سَلَمَةُ بنُ معاويةَ وقيل : مُعاوِيَةُ بنُ سَلَمَة وقال أبو حاتمٍ : اسمُه سعيدُ بنُ أَشْرَفَ بنِ سِنانٍ روى عن سُوَيْدِ بنِ غَفَلَةَ . وأبو لَيْلَى الخُراسانيُّ روى عنه وَكيعُ بنُ الجَرّاحِ قيل : اسمُه عَبْد الله بنُ مَيْسَرَةَ الحارثيُّ . يقال : أَلْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً : إذا رَكِبَ بعضُه بعضاً كما في العُباب . ولايَلْتُه مُلايَلَةً ولِيالاً : استأجرْتُه للَيْلَةٍ عن اللِّحْيانِيّ . وعامَلَه مُلايَلَةً من اللَّيْل كياوَمَه مُياوَمةً من اليوم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّيْل : اللَّيْنُ على البَدَلِ حكاه يعقوبُ . ورجلٌ لَيْلِيٌّ : يُحبُّ سُرَى اللَّيلِ . وإلى نِصفِ النهارِ تقول : فَعَلْتُ اللَّيْلَةَ وإذا زالَت الشمسُ قلتَ : فَعَلْتُ البارِحةَ ؛ للَّيْلَةِ التي قد مَضَتْ . ويقال للمُضَعَّفِ والمُحَمَّق : أبو لَيْلَى وكان مُعاويةُ بنُ يَزيدَ يُكْنى أبا لَيْلَى قاله عليُّ بن سُلَيْمانَ الأخفَش . وقال المدائنيُّ : يقال : إنّ القُرَشيَّ إذا كان ضعيفاً يقال له أبو لَيْلَى وإنّما ضُعِّفَ مُعاوِيةُ لأنّ وِلايَتَه كانت ثلاثةَ أَشْهُرٍ قال : وأمّا عثمانُ بنُ عفّانَ فيقال له أبو لَيْلَى لأنّ له ابنةً يقال لها لَيْلَى . ويقال : أبو لَيْلَى : كُنيَةُ الذَّكَر قال نَوْفَلُ بنُ ضَمْرَةَ الضَّمْريُّ :

إذا ما لَيْلِيَ ادْجَوْجَى رَماني ... أبو لَيْلَى بمُخزِيَةٍ وعارِ وَلَيْلٌ وَلَيْلى : مَوْضِعان في قولِ النابغة :

اضْطَرَّكَ الحَزْنُ من لَيْلَى إلى بَرَدٍ ... تختارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيَارِ وأبو اللَّيْل : كُنيَةُ عَطّافِ بن يوسُفَ بنِ مُطاعِنٍ الحسَنِيُّ جَدِّ اللُّيُولِ بالحجاز

فصل الميم مع اللام

لسان العرب
اللَّيْلُ عقيب النهار ومَبْدَؤُه من غروب الشمس التهذيب اللَّيْلُ ضد النهار واللَّيْلُ ظلام الليل والنهارُ الضِّياءُ فإِذا أَفرَدْت أَحدهما من الآخر قلت ليلة يوم وتصغير ليلةٍ لُيَيْلِيَةٌ أَخرجوا الياء الأَخيرة من مَخْرَجها في الليالي يقول بعضهم إِنما كان أَصل تأْسيس بِنائها لَيْلاً مقصور وقال الفراء ليلة كانت في الأَصل لَيْلِية ولذلك صغِّرت لُيَيْلِيَة ومثلها الكَيْكَةُ البَيْضة كانت في الأَصل كَيْكِية وجمعها الكَياكي أَبو الهيثم النَّهار اسم وهو ضدُّ الليل والنهارُ اسم لكل يوم واللَّيْل اسم لكل ليلة لا يقال نَهار ونَهاران ولا ليل ولَيْلان إِنما واحد النهار يوم وتثنيته يومان وجمعه أَيام وضدّ اليوم ليلة وجمعها لَيال وكان الواحد لَيْلاة في الأَصل يدلُّ على ذلك جمعهم إِياها اللَّيالي وتصغيرهم إِياها لُيَيْلِيَة قال وربما وضعت العرب النهار في موضع اليوم فيجمعونه حينئذ نُهُر وقال دُرَيْد بن الصِّمَّة وَغارة بين اليوم والليلِ فَلْتَةً تَدارَكْتُها وَحْدي بسِيدٍ عَمَرَّد فقال بين اليوم والليلِ وكان حقُّه بين اليوم والليلة لأَن الليلة ضدّ اليوم واليوم ضد الليلة وإِنما الليلة ضد النهار كأَنه قال بين النهار وبين الليل والعرب تستَجِيز في كلامها تعالى النهارُ في معنى تعالى اليوم قال ابن سيده فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم سير عليه لَيْلٌ وهم يريدون ليل طويل فإِنما حذف الصفة لما دل من الحال على موضعها واحدته لَيلة والجمع لَيالٍ على غير قياس توهَّموا واحدته لَيْلاة ونظيره مَلامِح ونحوها مما حكاه سيبويه وتصغيرها لُيَيْلِيَة شذّ التحقير كما شذّ التكسير هذا مذهب سيبويه في كل ذلك وحكى ابن الأَعرابي لَيْلاة وأَنشد في كلِّ يَوْمٍ ما وكلِّ لَيْلاهْ حتى يقولَ كلُّ راءٍ إِذ رَاهْ يا وَيْحَهُ من جَمَلٍ ما أَشْقاهْ وحكى الكسائي لَيايِل جمع لَيْلة وهو شاذ وأَنشد ابن بري للكميت جَمَعْتُك والبَدْرَ بنَ عائشةَ الذي أَضاءتْ به مُسْحَنْكِكاتُ اللَّيَايِل الجوهري الليل واحد بمعنى جمع وواحده ليلة مثل تَمْرة وتَمْر وقد جمع على لَيالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس قال ونظيره أَهل وأَهالٍ ويقال كأَنَّ الأَصل فيها لَيْلاة فحذفت واللَّيْنُ اللَّيْل على البدل حكاه يعقوب وأَنشد بَناتُ وُطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْنْ لا يَشْتَكِينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ ما دامَ مُخٌّ في سُلامَى أَو عَيْنْ قال ابن سيده هكذا أَنشده يعقوب في البدل ورواه غيره بَناتُ وُطّاءٍ على خَدّ اللَّيْلْ لأُمِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الوَيْلْ وليلة لَيْلاءُ ولَيْلى طويلة شديدة صعبة وقيل هي أَشد لَيالي الشهر ظلمة وبه سميت المرأَة ليلى وقيل اللَّيْلاء ليلة ثلاثين ولَيْلٌ أَلْيَلُ ولائلٌ ومُلَيَّلٌ كذلك قال وأَظنهم أَرادوا بِمُلَيَّل الكثرة كأَنهم توهَّموا لُيِّل أَي ضُعِّف ليالي قال عمرو بن شَأْس وكان مجُودٌ كالجَلامِيدِ بعدَما مَضى نصفُ لَيْلٍ بعد لَيْلٍ مُلَيَّلِ ( * قوله « وكان مجود » هكذا في الأصل ) التهذيب الليث تقول العرب هذه لَيْلةٌ لَيْلاءُ إِذا اشتدَّت ظُلمتها ولَيْلٌ أَلْيَل وأَنشد للكُميت ولَيْلهم الأَليَل قال وهذا في ضرورة الشعر وأَما في الكلام فلَيْلاء وليلٌ أَلْيَلُ شديد الظلمة قال الفرزدق قالوا وخاثِرُهُ يُرَدُّ عليهمُ والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَلُ ولَيْلٌ أَليَلُ مثل يَوْم أَيْوَمُ وأَلالَ القومُ وأَليَلوا دخلوا في الليل ولايَلْتُه مُلايَلةً ولِيالاً استأْجرته لليلة عن اللحياني وعامَله مُلايَلةً من الليل كما تقول مُياوَمة من اليوم النضر أَلْيَلْتُ صِرْت في الليل وقال في قوله لَسْتُ بِلَيْلِيٍّ ولكِنِّي نَهِرْ يقول أَسير بالنهار ولا أَستطيع سُرى الليل قال وإِلى نصف النهار تقول فعلتُ الليلةَ وإِذا زالت الشمس قلتَ فعلتُ البارحةَ لِلَّيْلةِ التي قد مضت أَبو زيد العرب تقول رأَيت الليلةَ في منامي مُذْ غُدْوةٍ إِلى زَوال الشمس فإِذا زالت قالوا رأَيت البارحةَ في منامي قال ويقال تَقْدَمُ الإِبلُ هذه الليلةَ التي في السماء إِنما تعني أَقربَ الليلي من يومك وهي الليلةُ التي تليه وقال أَبو مالك الهِلالُ في هذه الليلةِ التي في السماء يعني الليلةَ التي تدخلها يُتَكَلَّم بهذا في النهار ابن السكيت يقال لِلَيْلة ثمانٍ وعشرين الدَّعْجاءُ ولليلة تسعٍ وعشرين الدَّهماءُ ولليلة الثلاثين اللَّيْلاءُ وذلك أَظلمها وليلةٌ ليْلاءُ أَنشد ابن بري كم ليلةٍ لَيْلاءَ مُلْبِسة الدُّجَى أُفْقَ السماء سَرَيْت غير مُهَيَّب واللَّيْلُ الذكَر والأُنثى جميعاً من الحُبارَى ويقال هو فَرْخُهما وكذلك فَرْخ الكَرَوان وقول الفرزدق والشَّيْب ينْهَضُ في الشَّبابِ كأَنه لَيْلٌ يَصِيحُ بِجانِبَيْهِ نَهارُ قيل عنى باللَّيْل فَرْخَ الكَرَوان أَو الحُبارَى وبالنَّهار فرخ القَطاة فحُكِيَ ذلك ليونس فقال اللَّيْل ليلُكم والنَّهار نَهاركم هذا الجوهري وذكر قوم أَن اللَّيْل ولد الكَروان والنَّهار ولد الحُبارى قال وقد جاء في ذلك في بعض الأَشعار قال وذكر الأَصمعي في كتاب الفَرْقِ النَّهارَ ولم يذكُر الليلَ قال ابن بري الشعر الذي عَناه الجوهريُّ بقوله وقد جاء ذلك في بعض الأَشعار هو قول الشاعر أَكَلْتُ النَّهارَ بنِصْفِ النَّهار ولَيْلاً أَكَلْتُ بليلٍ بَهِيم وأُمُّ لَيْلى الخمرُ السَّوْداء عن أَبي حنيفة التهذيب وأُم ليلى الخمر ولم يقيِّدها بلون قال وليلى هي النَّشْوَةُ وهو ابتداءُ السُّكْر وحَرَّةُ لَيْلى معروفة في البادية وهي إِحْدَى الحِرَار ولَيْلى من أَسماء النساء قال الجوهري هو اسم امرأَة والجمع لَيَالي قال الراجز لم أَرَ في صَواحِبِ النِّعالِ اللاَّبِساتِ البُدَّنِ الحَوَالي شِبْهاً لِلَيْلى خِيرةِ اللَّيَالي قال ابن بري يقال لَيْلى من أَسماء الخمرة وبها سميت المرأَة قال وقال الجوهري وجمعه ليالي قال وصوابه والجمع لَيالٍ ويقال للْمُضَعَّفِ والمُحَمَّقِ أَبو لَيْلى قال الأَخفش علي بن سليمان الذي صح عنده أَن معاوية بن يزيد كان يُكْنى أَبا لَيْلى وقد قال ابن همام السَّلُولِيّ إِنِّي أَرَى فِتْنةً تَغْلي مَرَاجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لمن غَلَبا قال ويحكى أَن معاوية هذا لما دُفِن قام مَرْوان بن الحَكَم على قبره ثم قال أَتَدْرُون مَن دفنتم ؟ قالوا معاوية فقال هذا أَبو ليلى فقال أَزْنَمُ الفَزَارِي لا تخْدَعَنَّ بآباءٍ ونِسْبَتِها فالمُلْكُ بعدَ أَبي لَيْلى لمن غَلَبا وقال المدايني يقال إِنَّ القُرَشِيَّ إِذا كان ضعيفاً يقال له أَبو لَيْلى وإِنما ضعف معاوية لأَنَّ وِلايته كانت ثلاثة أَشهر قال وأَما عثمان بن عفان رضي الله عنه فيقال له أَبو لَيْلى لأَنَّ له ابنة يقال لها لَيْلى ولما قتل قال بعض الناس إِنِّي أَرَى فتنةً تَغْلي مَراجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لِمن غَلَبا قال ويقال أَبو لَيْلى أَيضاً كُنْيةُ الذكَر قال نوفل بن ضمرة الضَّمْري إِذا ما لَيْلِي ادْجَوْجَى رَماني أَبو لَيْلى بِمُخْزِيةٍ وعَارِ ولَيْلٌ ولَيْلى موضعان وقول النابغة ما اضْطَرَّك الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَد تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيارِ ( * قوله « وقول النابغة ما اضطرك إلخ » كذا بالأصل هنا وفي مادة جشش وفي ياقوت هنا ومادة برد قال بدر بن حزان ) يروى من لَيْلٍ ومن لَيْلى
الرائد
* ليل. 1-من مغرب الشمس إلى طلوعها. مذكر، وقد يؤنث، ج ليال، ويقال أيضا ليائل. 2-«الليل»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: