وصف و معنى و تعريف كلمة بليساء:


بليساء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بليساء في معاجم اللغة العربية:



بليساء

جذر [ساء]

  1. بَلَس: (اسم)
    • البَلَس : صَنف من التِّين
  2. بُلُس: (اسم)
    • البُلُس : العَدَس
  3. بُلُس: (اسم)
    • بُلُس : جمع بَلاس
  4. أَبْلَسَ: (فعل)
    • أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس
    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته
    • فَعَلَ فِعْلَ إبليس


  5. إِبِليس: (اسم)
    • الجمع : أَبَالِيسُ ، أَبَالِسَةٌ
    • إِبِليس : عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى
    • إِبِليس: المتمرد
    • جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء
  6. بَلاس: (اسم)
    • الجمع : بُلُس
    • البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ
  7. مُبلِس: (اسم)
    • مُبلِس : فاعل من أَبْلَسَ
  8. إِبْلاس: (اسم)
    • اِبْلاس : مصدر أَبْلَسَ
  9. أَبالِيسُ: (اسم)
    • أَبالِيسُ : جمع إبليس
  10. أَبالِسَة: (اسم)


    • أَبالِسَة :جمع إِبْلِيس
  11. إِبليسيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ
    • مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث
  12. بَوالِس: (اسم)
    • بَوالِس :جمع بُولِيسَة
  13. بَلإست: (اسم)
    • الصَّواريخ البَلاَسْتِيَّة الصَّواريخ التي تنفجر نتيجة للاندفاع الهوائيّ
  14. أبلس المذنب:
    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته '' {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} ''.
  15. جُنْد إبليس:
    • المُجَّان والخُلَعاء.
  16. البوليس الشّرطة:


    • الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها أبلغ البوليس.
  17. ‏جنود إبليس: (مصطلحات فقهية)
    • أعوانه وأولياؤه وأنصاره‏.
  18. اكتهف الطريدُ هربًا من قبضة البوليس:
    • اختبأ.
  19. البوليس الجِنائيّ:
    • فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين.
  20. البوليس السِّرِّيّ:
    • فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم.
  21. مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد):
    • كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.
  22. مأمور البوليس:


    • المسئول الإداريّ عن وحدة أو مركزٍ من قوّات الأمن ''تمّ إبلاغ مأمور المركز بالحادث''.
  23. مأمور البوليس:
    • المسئول الإداريّ عن وحدة أو مركزٍ من قوّات الأمن.
  24. بَلَسان : (اسم)
    • البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة
  25. لَيَس : (اسم)
    • لَيَس : مصدر لَيِسَ
,
  1. بلس
    • "أَبْلَسَ الرجلُ: قُطِعَ به؛ عن ثعلب.
      وأَبْلَس: سكت.
      وأَبْلَسَ من رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ.
      وفي التنزيل العزيز: يومئذ يُبْلِسُ المجرمون.
      وإِبليس، لعنة اللَّه: مشتق منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ.
      وقال أَبو إِسحق: لم يصرف لأَنه أَعجمي معرفة.
      والبَلاسُ: المِسْحُ، والجمع بُلُسٌ.
      قال أَبو عبيدَة: ومما دخل في كلام العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ، بالباء المشبع،وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسي معرب، ومن دعائهم: أَرانِيك اللَّهُ على البَلَسِ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّين ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه، ويقال لبائعه: البَلاَّسُ.
      والمُبْلِسُ: اليائسُ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب: قد أَبْلَسَ؛ وقال العجاج:، قال: نَعَمْ أَعْرِفُه، وأَبْلَسا أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً.
      ونحو ذلك قيل في المُبلِس، وقيل: إِن إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً.
      وفي الحديث.
      فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة؛ أَبلسوا أَي سكتوا.
      والمُبْلِسُ: الساكت من الحزن أَو الخوف.
      والإِبْلاسُ: الحَيْرة؛ ومنه الحديث: أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَها أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها.
      وقال أَبو بكر: الإِبْلاسُ معناه في اللغة القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى؛

      وأَنشد: وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ،وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاسْ

      ويقال: أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة؛

      وقال: به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ،وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَرُ والإِبْلاسُ: الانكسار والحزن.
      يقال: أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً؛ قال العجاج: يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا؟

      ‏قال: نعم أَعْرِفُه، وأَُبْلَسا والمُكْرَسُ: الذي صار فيه الكِرْسُ، وهو الأَبوال والأَبعار.
      وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة، فهي مِبْلاس.
      والبَلَسُ: التِّينُ، وقيل: البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك، الواحدة بَلَسَةٌ.
      وفي الحديث: من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس،وهو التين، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام، وإِن كانت البُلُسَ فهو العَدَسُ، وفي حديث عطاء: البُلُس هو العدس، وفي حديث ابن جُرَيْج، قال: سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ، فقال: فيه كُلِّه الصدقةُ، فذكر الذُّرَةَ والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ؛ قال: وقد يقال فيه البُلْسُنُ، بزيادة النون.
      الجوهري: والبَلَس، بالتحريك، شيء يشبه التين يكثر باليمن.
      والبُلُس، بضم الباء واللام: العدس، وهو البُلْسُن.
      والبَلَسانُ: شجر لحبه دُهْن.
      التهذيب في الثلاثي: بَلَسانٌ شجر يجعل حبه في الدواء، قال: ولحبه دهن حار يتنافس فيه.
      قال الأَزهري: بَلَسان أُراه روميّاً.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللَّه عنهما: بعث اللَّه الطير على أَصحاب الفيل كالبَلَسان؛ قال عَبَّاد بن موسى: أَظنها الزَّرازيرَ.
      والبَلَسانُ: شجر كثير الورق ينبت بمصر، وله دهن معروف.
      اللحياني: ما ذُقْتُ عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَلَسُ

    • ـ بَلَسُ: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ، وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ،
      ـ بُلُسُ: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ.
      ـ بَلِسُ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ.
      ـ بَلَاسُ: المِسْحُ، ج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ، وموضع بِدِمَشْقَ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ،
      ـ بَلَاسَةُ: قرية ببَجِيلَةَ.
      ـ بَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا.
      ـ مِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ.
      ـ أبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً.
      ـ بُولَسُ: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها.
      ـ بالِسُ: بلد بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبلسَ
    • أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس :-
      أبلس المذنبُ
      1 - يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} .
      2 - فَعَلَ فِعْلَ إبليس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَبْلَس
    • أبلس - إبلاسا
      1- أبلس : يئس : «أبلس من رحمة الله». 2- أبلس : دهش وتحير. 3- أبلس : سكت غما وحزنا. 4- أبلس في حجته : لم تكن له حجة. 5- أبلس : قل خيره.

    المعجم: الرائد

  5. إبليسُ
    • إبليسُ :-
      جمع أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى :-أغواه إبليس، - {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} :-
      • جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إبليسيَّة
    • إبليسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ: :-حيلة إبليسيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث :-يعاني المسلمون من إبليسيَّة أعدائهم وشيطانيّتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بَلاس
    • بلاس - جمع بلس
      1- بلاس : ثوب من الشعر. 2- بلاس بساط من الشعر تغطى به الأرض.

    المعجم: الرائد

  8. بلاس
    • بلاس
      1- بلاس : صانع البلس. 2- بلاس بائع البلس.

    المعجم: الرائد

  9. بلس
    • ب ل س: أبْلَسَ من رحمة الله أي يئس ومنه سمي إبليسُ وكان اسمه عزازيل و الإبْلاسُ أيضا الانكسار والحزن يقال أبْلَسَ فلان إذا سكت غما

    المعجم: مختار الصحاح

  10. إِبِليس
    • إِبِليس : رأس الشياطين.
      و إِبِليس المتمرد، والجمع أباليس، وأبالِسة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إبْلِيسُ
    • جمع: أَبَالِيسُ، أَبَالِسَةٌ.
      1.البقرة آية 34وَإذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اُسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ أبَى ( قرآن) : اِسْمُ عَلَم يُطلَقُ عَلَى الشَّيطَانِ الَّذِي خَلَقَهُ اللهُ مِنْ نَارٍ.
      2. :-مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد) : كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.

    المعجم: الغني

  12. إبليسُ
    • إبليسُ :-
      جمع أَبالِسَة وأباليسُ: (انظر: إ ب ل ي س - إبليسُ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِبِليس
    • إبليس -
      1-إبليس اسم علم للشيطان، جمع : أبالسة وأباليس

    المعجم: الرائد

  14. البَلاسُ
    • البَلاسُ : ثَوْب من الشَّعَر غليظ. والجمع : بُلُس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بلس
    • بلس
      1- بلس من لا خير عنده. 2- بلس : تين رديء.

    المعجم: الرائد

  16. بَلْسَكاءُ
    • ـ بَلْسَكاءُ وبِلْسِكاءُ: نَبْتٌ يَنْشَبُ في الثِيابِ فلا يُفارِقُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. أبلس المذنب
    • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته :- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. البوليس
    • الشّرطة، الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها :-أبلغ البوليس- بوليس النجَّدة :- ° البوليس الجِنائيّ

    المعجم: عربي عامة

  19. أَبْلَسَ
    • أَبْلَسَ : سكتَ لحيرة أَو انقطاع حجّة، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 12 وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. البَلَس
    • البَلَس : صَنف من التِّين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. البُلُس
    • البُلُس : العَدَس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حب البلسان
    • بلسان - بلسم مكة - بشام (اليمن ) بلسم إسرائيل - خشبها أو عودها، ثمر البلسان أو حب البلسان ، ويسمى المنشم ، بشام (أبو شام ) (معجم أسماء النبات ) وفي (معجم أزهار لبنان البرلة) أسماء متداولة : بلسان - خمان - دمدمون .

    المعجم: الأعشاب

  23. بَلَس
    • بلس - و بلس
      1-عدس

    المعجم: الرائد

  24. إِبليس
    • إِبليس : (انظر باب الهمزة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. البَلَسَانُ
    • البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بليساء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاءَ** - [س و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَاءَ**،** يَسُوءُ**، مص. سُوءٌ، سَوْءٌ. 1. "سَاءتْ حَالَتُهُ" : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ. "سَاءَ عَمَلُهُ". 2. "سَاءتِ الأمُورُ" : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً.![النساء آية 97]**فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً!** (قرآن). 3. "سَاءهُ مَا فَعَلَ" : أحْزَنَهُ، أيْ فَعَلَ مَا يَكْرَهُهُ.![المائدة آية 66]** سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ!** (قرآن). 4. "يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ" : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ. "إذَا سَاءتْ أفْعَالُ الْمَرْءِ سَاءتْ ظُنُونُهُ". (ع. الكواكِبي). 5. "سَاءَ الوَلَدُ" : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ.
معجم الغني
**سَاءَ** - فِعلٌ مَاضٍ جَامدٌ للذَّمِّ. "سَاءَ مَا تَفْعَلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [مفرد]: مصدر أنسى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استاءَ من يستاء، استَأْ، اسْتِياءً، فهو مُستاء، والمفعول مُستاءٌ منه • استاء منه: تألّم، تضايَق بسببه، تأثَّر، تكدَّر، اغتاظ "استاء من سلوكه الطَّائش- مستاءٌ من تصرُّفِك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساءَ1 يَسوء، سُؤْ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً، فهو سيِّئ، والمفعول مَسُوء (للمتعدِّي) • ساء الشَّيءُ: 1- قبُح، ردؤ "ساءت أحوالُه/ معاملاتُه- طبعٌ/ عملٌ/ خلُقٌ سيّئ- {يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}". 2- ضعُف، وهَن "ساءت صحّته". • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه "ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم- {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ}"| ساء به ظنًّا: شكّ فيه، ارتاب. II ساءَ2 يسوء، سُؤْ، سُوءًا وسَوْءًا، فهو سَيِّئ، والمفعول مَسُوء • ساء فلانًا: فعل به ما يكره. III ساءَ3 [كلمة وظيفيَّة]: فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس) "{سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا}- {سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ}".
المعجم الوسيط
ـُ سَوْءاً، وسَوَاءً: لحقه ما يَشينه ويقبِّحه. وـ به ظنًّا: لم يُحْسِنْ فيه ظنَّه وارتاب فيه وشكَّ. فهو سَيِّئ، وهي سَيِّئَة، وهو أَسْوَأُ، وهي سَوآءُ. ( ج ) سُوءٌ. وـ فلاناً سُوءاً، وسَوْءاً، ومَساءةً: فعل به ما يكره.( ساءَ ): كلمةُ تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل. وفي التنزيل العزيز: ( فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ).( أَسَاءَ ) فلان: أتى بِسَيِّئٍ. وـ الشيءَ: لم يُحْسِن عمله. وـ ألحق به ما يشينه ويضرُّه. وـ فلاناً، وله، وإليه، وعليه، وبه: ساءَه. وـ به ظَنًّا: ساء.( سَوَّأَهُ ): ألحق به ما يشينه ويقبحه. وـ عليه قولَه أو فعلَه: عابه عليه. وـ قال له: أَسأْتَ. يقال: إنْ أخطأْتُ فخَطِّئنِي، وإن أَسأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ: قبِّح عليَّ إساءتي. وسَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصلح ولا تفسد.( استاءَ ): مطاوع ساءَه. وـ تألَّم واكتأَب وتأثر.( السَّوْءُ ): يقال في القبح: رجلُ سَوْء، وعملُ سَوْء، ورجلُ السَّوْء، والرجلُ السَّوء. وـ النار. ( ج ) أسْواء.( السُّوءُ ): كل ما يغمُّ الإنسان. وـ كل ما يقبُحُ. وفي المثل: ما أنْكِرُكَ من سُوء: لم يكن إنكاري إياك من سوءٍ رأيتُه بك، وإنما هو لقلة المعرفة بك. وـ اسم جامع للآفات. وـ يُكنى به عن البَرَص. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ). ( ج ) أَسْواء.( السُّوأى ): مؤنَّث الأسوأ. وـ السيئة. وـ النار. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى ).( السَّوْآءُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ ضد الحسناء. وفي الحديث: ( سَوْآءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم ).( السَّوْأَةُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ الفاحشة. وـ كلُّ عمل وأمر شائن. وـ العورة.( السَّيْءُ ): كلُّ قبيح وشائن. ( مخفَّف السيئ ).( السَّيِّئُ ): السَّيْء.( السَّيِّئةُ ): الصغير من الذنوب. وفي التنزيل العزيز: ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكم سَيِّئَاتِكُمْ ). وـ العيب والنقص. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ ). وـ الخطيئة.( المَساءَةُ ): نقيض المسرة.( المَسَاوِي ): المعايب والنقائص ( لا تُهمز ). قيل لا واحد لها، وقيل واحدها: سُوء على غير قياس. وفي المثل: ( الخيل تجري على مساويها ): يضرب للرجل يُستمتع به وفيه الخصال المكروهة.
الرائد
* ساء يسوء: سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية. (سأو) 1-ه: فعل به ما يكرهه. 2-ه الأمر: أحزنه. 3-به ظنا: شك به وظن به السوء. 4-أو الشيء: قبح ولحق به ما يعيبه.
الرائد
* ساء. فعل ماض جامد للذم، نحو: «ساء ما تفعل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: