وصف و معنى و تعريف كلمة بليقهم:


بليقهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بليقهم في معاجم اللغة العربية:



بليقهم

جذر [بلق]

  1. قَهِمَ: (فعل)
    • قَهِمَ قَهَمًا فهو قَهِمٌ
    • قَهِمَ: قلَّت شُهوتُهُ للطّعام من مرض أو غيره
  2. أَقْهَمَ: (فعل)
    • أَقْهَمَ عن الشيءِ: كَرِهَه
    • أَقْهَمَ عن الطعامَ أَو الشراب: لم يشتهه
    • أَقْهَمَ السماءُ: انقشع عنها الغيم
    • أَقْهَمَ في الشيءِ: أَغمَضَ فيه
  3. قَهَم: (اسم)
    • قَهَم : مصدر قَهِمَ
  4. قَهِم: (اسم)
    • قَهِم : فاعل من قَهِمَ


  5. أَقْهَمَ السماءُ:
    • انقشع عنها الغيم.
  6. أَقْهَمَ عن الشيءِ:
    • كَرِهَه.
  7. أَقْهَمَ عن الطعامَ أَو الشراب:
    • لم يشتهه.
  8. أَقْهَمَ في الشيءِ:
    • أَغمَضَ فيه.
  9. رَتَقَ فَتْقَهُمْ:
    • أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ.
  10. سَبَق : (اسم)


    • الجمع : أسباق
    • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
    • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  11. سَبَقَ : (فعل)
    • سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق - للمتعدِّي
    • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  12. سَبْق : (اسم)
    • سَبْق : مصدر سَبَقَ
  13. سَبَّق : (فعل)
    • سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق
    • سَبَّق : أَخذ السبَق
    • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
    • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
    • سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ
    • سَبَّقَ صَاحِبَهُ : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ
    • يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ : يُقَدِّمُونَهَا
    • سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ
    • سبّق: قدّمَ
    • شرط مُسبّق: مقدّم
    • سبَّق الشَّخصُ : أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون
  14. سَبق : (اسم)
    • مصدر سَبَقَ
    • حَازَ قَصَبَ السَّبْقِ : قَصَبَ النَّصْرِ وَالتَّقَدُّمِ
    • سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة،
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
    • إحراز الفضل
    • السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية
  15. سُبِقَ : (فعل)
    • سُبِقَ على الأَمر: غُلِبَ
  16. سِبق : (اسم)


    • السِّبْقُ : المسابق
  17. أَلَقَ : (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  18. أَلْق : (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق
  19. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  20. أُلَّق : (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  21. ألق : (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
  22. نَفَاق : (اسم)


    • نَفَاق : مصدر نفَقَ
  23. نَفاق : (اسم)
    • مصدر نفَقَ
  24. نِفَاق : (اسم)
    • نِفَاق : جمع نَفَقة
  25. نِفاق : (اسم)
    • مصدر نَافَقَ
    • النِّفَاق: إِظْهَارُ الْمَرْءِ خِلاَفَ مَا يُبْطِنُ
    • إخفاء الكفر في الباطن والتَّظاهر بالإيمان ، (الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً )(قرآن)
,
  1. قهم (المعجم لسان العرب)
    • "القَهِمُ: القليل الأَكل من مرض أَو غيره.
      وقد أَقْهَمَ عن الطعام وأَقْهى أي أَمْسَكَ وصارلا يشتهيه، وقَهِيَ لبعض بني أَسد.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَقْهَمَ عن الشراب والماء تركه.
      ويقال للقليل الطُّعْم: قد أَقْهَى وأَقْهَمَ.
      وقال أَبو زيد في نوادره: المُقْهِمُ الذي لا يَطْعَمُ من مرض أَو غيره، وقيل: الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَقْهَمَ فلان إلى الطعام إقْهاماً إذا اشتهاه،وأَقْهَمَ عن الطعام إذا لم يَشتَهه؛

      وأَنشد في الشهوة: وهْو إلى الزّادِ شَدِيدُ الإقْهامُ وأَقْهَمتِ الإبل عن الماء إذا لم تُرده؛

      وأَنشد لجَهْم ابن سَبَل: ولو أَنّ لُؤْمَ ابْنَيْ سُلَيمانَ في الغَضى أَو الصِّلِّيانِ، لم تَذُقْه الأَباعِرُ أَو الحَمْضِ لاقْوَرَّتْ، أَو الماءِ أَقْهَمَتْ عن الماء، حِمْضِيَّاتُهُنَّ الكَناعِر؟

      ‏قال الأَزهري: من جعل الإقْهام شهوة ذهب به إلى الهَقِمِ، وهو الجائع،ثم قلبه فقال قَهِم، ثم بَنى الإقْهام منه.
      وقال أَبو حنيفة: أَقْهَمَت الحُمُر عن اليبيس إذا تركته بعد فِقدان الرَّطْب، وأَقهَمَ الرجلُ عنك إذا كَرِهَك، وأقهَمَت السماءُ إذا انقَشَعَ الغَيمُ عنها.
      "
  2. قَهِمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَهِمَ: قَلَّ شَهْوَتُهُ للطَعامِ.
      ـ أقْهَمَ في الشيءِ: أغْمَضَ،
      ـ أقْهَمَ عنه: كَرِهَه،
      ـ أقْهَمَ عن الطَّعامِ: لم يَشْتَهِهِ،
      ـ أقْهَمَ إليه: اشْتهاهُ،
      ـ أقْهَمَ السماءُ: انْقَشَعَ الغَيْمُ عنها.
      ـ قَهْمُ ابنُ جابِرٍ: أبو بَطْنٍ من هَمْدانَ، وكُلُّ فَهْمٍ سواهُ من البُطونِ.
      ـ قَهْمُ بنُ هِلالِ بنِ النَّهَّاسِ، والنَّهَّاسُ ابنُ قَهْمٍ: محدِّثانِ.
  3. أَقْهَم (المعجم الرائد)
    • أقهم - إقهاما
      1- أقهم : عن الشيء : كرهه. 2- أقهم : عن الطعام : لم يشتهه. 3- أقهم الى الطعام : اشتهاه. 4- أقهمت السماء : انكشف الغيم عنه ا. 5- أقهم : عن الشراب أو الماء : تركه. 6- أقهمت الجمال عن الماء : لم تذهب إليه. 7- أقهم في الشيء : تغاضى عنه وتوطأ فيه
  4. أَقْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْهَمَ عن الشيءِ: كَرِهَه.
      و أَقْهَمَ عن الطعامَ أَو الشراب: لم يشتهه.
      و أَقْهَمَ السماءُ: انقشع عنها الغيم.
      و أَقْهَمَ في الشيءِ: أَغمَضَ فيه.
  5. قَهِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَهِمَ قَهِمَ َ قَهَمًا: قلَّت شُهوتُهُ للطّعام من مرض أو غيره.
      فهو قَهِمٌ.
  6. قَهَم (المعجم الرائد)
    • قهم - يقهم ، قهما
      1-قلت شهوته للطعام


  7. قَهِم (المعجم الرائد)
    • قهم
      1-من قلت شهوته للطعام
  8. بَأَقَتْهُمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَأَقَتْهُمُ الداهِيَةُ بَؤُوقاً: أصابَتْهُم.
      ـ انْبَأقَ عليهم الدَّهْرُ: هَجَمَ عليهم بالداهِيَةِ.
  9. قِهم السّيئات (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • المعاصي أو عقوبَاتها
      سورة :غافر، آية رقم :9
  10. قهم عذاب الجحيم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • احفظهمْ منه
      سورة :غافر، آية رقم :7
  11. لقـّـاهم نضرة (المعجم كلمات القران)
    • أعطاهُم حُسْـنـًا و بَهْجَة في الوُجوه
      سورة :الإنسان، آية رقم :11


معنى بليقهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أبْلَقُ [مفرد]: ج بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، ج مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض "حِصان/ رخامٌ أبلق".
المعجم الوسيط
السيلُ الأَحجارَ ـُ بَلْقاً، وبُلُوقاً: جَرَفَها. و ـ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه.بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه ـَ بَلَقاً، وبُلْقَةً: كان فيه سواد وبياض. فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ. ( ج ) بُلْقٌ. و ـ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش. فهو بَلِقٌ.بَلُق الفرسُ ونحوه ـُ بلَقاً، وبُلْقَةً: بَلِق.أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً. و ـ البابَ: بَلَقَهُ.بَلَّقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قَطَّعه.انْبلَقَ البابُ: انفَتَح.ابلَوْلَقَ لونُه: بَلِق.البَلَقُ: سواد وبياض في اللَّون.
مختار الصحاح
ب ل ق : البَلَقُ سواد وبياض وكذا البُلْقةُ بالضم يقال فرس أبْلقُ وفرس بَلْقاءُ وقد أبْلَقَّ ابلِقَاقاً و البَلْقاءُ منطقة الشام و بَلَقَ الباب من باب نصر و أبْلَقهُ فتحه كله فانبَلَق
الصحاح في اللغة
البَلَقُ: سوادٌ وبياضٌ، وكذلك البُلْقَةُ بالضم. وفرسٌ أَبْلَقُ وفرسٌ بلقاءُ، وقد ابْلَقَّ ابْلِقاقاً. وَبَلَقْتُ البابَ وَأَبْلَقْتُهُ، إذا فتحتهَ كلَّه: فانْبَلَقَ. ومنه قول الشاعر: والحِصْنُ مُنْثَلِمٌ والبابُ مُنْبَلِقُ. والبَلاليقُ: المَوامي، الواحدة بَلُّوقَةٌ، وهي المفازة.
تاج العروس

البَلَقُ مُحَرَّكَةً : سَوادٌ وبَياض كالبُلْقَةِ بالضَّمِّ قال رُؤْبَةُ :

" فِيها خُطُوطٌ من سواد وبلق

" كَأَنَّها فِي الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَق وقال ابنُ سِيدَه : البَلقُ والبُلْقَةُ : مصدَرُ الأَبلقِ : ارْتِفاعُ التَّحْجِيلِ إِلى الفَخِذَيْنِ وقد بلقَ الفَرَس كفَرِحُ وكَرُمَ بَلَقاً مُحرَّكَةً مَصْدَرُ الأوّلِ وهي قليلة . وقالَ ابنُ دُرَيْد : لا يُعْرَفُ في فِعْلِه إِلاَّ ابلاقَّ وابْلَقَّ ابلِيقاقاً وابلِقاقاً . وقالَ غيرُه : قَلَّما تَراهُم يَقُولونَ : بَلِقَ يَبْلَقُ كما أَنَّهُم لا يَقُوُلون : دَهِمَ يَدْهَمُ ولا كَمِتَ يكْمَتُ فهو أَبلقُ وهي بلْقاءُ والعَرَبُ تقولُ : دابَةٌ أَبلَقُ وجَبَلٌ أَبرَقُ وجَعَلَ رُؤْبَة الجبالَ بُلْقاً فقال :

" بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبرْقَا

" وظُلْمَةَ اللَّيْلِ نِعافاً بُلْقَا والبَلَقُ مُحَرَّكَةً : الفُسْطاطُ قالَ امرُؤُ القَيس :

فَليَأتِ وَسْطَ قِبابِه بَلَقِى ... ولْيَأْتِ وَسْطَ خَمِيسِه رَجْلي كَذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ وفي سَجَعاتِ الأساس : الناّسِكُ في مَلَقِه أَعْظَمُ من المَلِكِ في بَلقه . وقالَ أَبو عَمْرو : البَلَقُ : الحُمقُ الغَيْرُ الشَّدِيدِ ونَصُّ أبي عَمْرو : الَّذِي لَيسَ بمُحْكَمٍ بَعْدُ . وقالَ اللَّيْثُ : البَلَقُ : الرُّخامُ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : البَلَق : البابُ في بعضِ اللُّغاتِ . قال : وحِجارَة باليمَنِ تُضئ ما وَراءَها كالزُّجاج تُسَمَّى البَلَقَ . وفي أَمْثالِهم : طَلَبَ الأَبلقَ العَقُوقَ أي : طَلَبَ ما لا يُمْكِنُ لأَنَّ الأبْلَقَ : الذَّكَرُ والعَقُوقَ : الحامِلُ ومنه قَوْلُ الشاعِرِ :

طَلَبَ الأَبلَقَ العَقوقَ فلمّا ... لم يَنَلْهُ أَرادَ بَيْضَ الأنوقِ وقد مَضى ذلِكَ في تَرْجَمة أ ن ق . أَو الأَبْلقُ العَقُوق : الصَّبحُ ة لأَنَّه يَنْشَقُّ مِن عَقَّه : إِذا شَقه وسَيَأتِي . وبلَيْقٌ كزُبَيْرٍ : ماء لبَني أبِي بكرٍ وبني قُرَيْطٍ . وبُلَيْقٌ : اسمُ فَرَس سَبّاق ومع ذلِكَ كان يُعابُ نَقَله الجَوْهَرِي فقَالوا في المَثَل : يَجْرِى بُلَيْق ويُذَمُّ وبُلَيْقٌ : تَصْغِيرُ تَرْخِيم لأَبْلَقَ يُضْرَبُ في المُحْسِنِ يُذَم . والأبْلَقُ الفَرْدُ : حِصنٌ للسَّمَوْألِ بن عادِيا اليَهُودِيِّ قِيلَ : بناهُ أَبُوه عادِيا وفيه يقُول :

بَنَى لي عادِيَا حِصْناً حَصِيناً ... وعَيْناً كُلَّما شئت اسْتَقَيتُ

وأطماً تَزْلَقُ العِقْبانُ عَنه ... إذا ما ضَامَنِي أَمْرٌ أَبَيْتُ وقالَ أَيضاً :

هو الأبْلَقُ الفَردُ الذي سارَ ذِكْرُه ... يَعِز عَلَى مَنْ رامَهُ ويَطُولُ أَو بَناه سُلَيْمانُ بنُ داوُدَ عليه وعَلَى أَبِيه السَّلامُ بأَرْضِ تَيماءَ هكَذا ذَكَره الأَعْشى فقالَ :

ولا عادِيَا لم يَمْنَع المَوْتَ مالُه ... ووِرْدٌ بتَيْماءَ اليَهُودِيِّ أَبْلَقُ

بَناهُ سُلَيْمانُ بنُ داوُدَ حِقْبَةً ... له أَزَجٌ حُمٌّ وطَيٌّ مُوَثَّقُ

وإِنَّما قِيلَ له : الأَبْلَقُ لأَنَّهُ كان في بِنائِه بياضٌ وحُمْرَة وقِيلَ : لأَنه بني من حِجارَة مُخْتَلفةِ الألْوان وقَصدَتْهُ الزَّباّءُ مَلِكَة الجَزِيرَةِ فعَجَزَت عنه وعن مارِدٍ : حِصْنٍ آخرَ تَقَدَّم ذِكْرُه فقالَتْ : تَمَرَدَ مارِدٌ وعَزَ الأَبلقُ فسَيرَتْهُ مثلاً . وبَلْقاءُ : د بالشّام وفي سيرَةِ الشّاميّ أَنَّها مَقْصورة وَعليه فتُكْتَب بالياءِ ووقع في نُورِ النَبْراسِ أَنَّها بالمَدِّ وعليه فترْسمُ بالأًلِفِ وبَعدَها همزة

قلتُ : والقولُ الأَخِيرُ هو الصوابُ وهي : كُورةٌ مشتملةٌ على قُرى كَثِيرَة ومَزارِع واسِعَةٍ وأَنشَدَ ابنُ بريّ لحَسّان :

انْظُرْ خَلِيلِي ببابِ جِلِّقَ هَل ... تُؤْنِسُ دُونَ البَلقاءَ من أحَدِ ؟ وبلقاءُ : ماءٌ لبَنِي أَبِي بَكرٍ وبَنِي قُرَيْطٍ وكذلك بُلَيْق وقد تقَدم . والبَلْقاءُ : فَرَس للأَحْوَصَ بنِ جَعْفَر وأخْرَى لعَيْزارَةَ هكَذا في النُّسَخ والصّوابُ - كما في التَّكْمِلَةِ - : لابنِ عَيْزارَةَ وهو قَيْسُ بنُ عَيْزارَةَ الهُذَلِيُّ أحَدُ الشُّعَراءَ . والبَلُّوقَةُ كعَجورَةٍ ويضَمُّ نَقَلَهُما أَبو عَمْرو وقالَ : هي المَفازَة وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : رُبما قالُوا : بُلوقَةٌ بالضمِ والفتح أَكثرُ وهي : الأَرْض المُسْتوِيَةُ اللَّيَنة قال الأَصْمَعِيّ : أَو الرَّمْلَةُ الَّتِي لا تُنبِتُ إِلاّ الرُّخامَي والثِّيران تُولعُ به وتحفِرُ أصولَه فتأكل عروقاً فيه قال ذو الرمةِ يصف ثوْراً :

يرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسترَادَهُ ... ببَلُّوقَةٍ إلا كثِيرَ المَحَافِرِ أَراد أَنه يستثيرُ الرُّخامي وهي البُقْعَةُ الَّتِي ليسَ بها شَجَرٌ ولا يُنْبِتُ شَيْئاً البَتَّةً وقِيلَ : هي قَفرٌ من الأَرْضِ لا يَسْكُنُها إِلاّ الجِنّ وقال أَبو عُبَيْدٍ : السَّبارِيتُ : الأَرَضُونَ التي لا شيء فِيها وكذلِكَ البَلالِيقُ والمَوامِي وقالَ أَبو خَيرَةَ : البَلُّوقَةُ : مكانٌ صُلْب بينَ الرِّمالِ كأَنَّه مَكْنُوسٌ تَزْعُم الأعْرابُ أَنه مَساكِنُ الجِنِّ وقالَ الفرّاءُ : البَلُّوقَةُ : أَرْضٌ واسِعَةٌ مُخْصِبَة لا يُشارِكُكَ فِيها أَحَدٌ يُقال : ترَكْتهم في بَلوقَةٍ منَ الأَرْضَ . كالبَلُّوق كتنورٍ ج : بَلالِيقُ قالَ الأسود بنُ جعفر :

" ... ثمَّ ارْتعَينَ البَلالِقَا والبَلوقَةُ : ع بناحِيَةِ البَحْرَيْنِ فوق كاظمَةَ قالَ ابنُ دُرَيدٍ : يَزْعُمُونَ أَنه من مَساكِنِ الجِنِّ وقد جَمَعَها . هكَذا في النُّسَخ وكأَنَّه نَظَر إِلى لَفظِ البَلُّوقَة لا المَوْضِع عُمارَةُ بنُ طارِقٍ ويُقالُ : عُمارَةُ بنُ أَرْطاةَ - عَلىَ بَلالِقَ فقالَ :

" فوَرَدَتْ من أَيْمَنِ البَلالِقِ ويُرْوَى : البلائِقِ . وبلِقَ الرَّجُلُ كفرح : إذا تَحَيرَ ودَهِشَ . وبلَقَ كنَصَر بُلُوقاً أي : أَسْرَعَ عن ابن عَباّدِ . قالَ : وبَلَقَ السَّيل الأَحْجارَ : إِذا جَحَفَها ونَصُّ المُحيطِ : اجْتَحَفَها . وبلَقَ البابَ : فتَحَهَ كُلّهُ يَبْلُقُه بَلْقاً وقِيلَ : مَرَّ زَيْدُ بنُ كُثْوَةَ بقَوْم فقالُوا : مِنْ أَينَ . فقالَ : أتَيْتُ بنِي فُلانٍ في وَلِيمَةٍ فبُلِقَ البابُ فانْدَمَقَ فيه سرعانُ الناس فانْدَمَقْتُ فيه فدُلِظَ في صَدْرِي وكانَ دَخَلَ البَصْرَةَ فصادَفَ قَوْماً يَدْخُلُونَ دار العرس فأَراد أَنْ يَدْخُلَ . أَو : فَتَحَهُ فَتْحاً شَدِيداً كأَبلَقَه فانبَلَقَ نَقلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَد رَجُل من الشرُّاةِ :

سوْداءُ حالِكَةٌ أَلْقَتْ مَراسِيَها ... فالحِصْنُ مُنْثَلِمٌ والباب مُنْبلِقُ وقِيلَ : بَلَقَ البابَ : إِذا أَغْلَقَه قال ابنُ فارس : هذا هو الصَّحِيحُ عندِي فهُو ضِد . وقالَ أَبو عَمرو : بَلق الجارِيَة بَلْقاً : فَتَحَ كُعْبَتَها أَي : افْتَضَّها وأَزالَ عُذْرَتَها قال : أَنْشَدَنِي فتىً من الحي :

" رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ

" قَدْ كانَ مَخْتُوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهْوبالِقانُ بكسرِ الّلام : ة بمَرْوَ خَرِبَتْ وانْدَرَسَت وبقِي النًّهْرُ مُضافاً إِليها وباؤُها فارِسِيَّةٌ بثلاثِ نُقَطٍ من تَحْت منها : أَبو الفَتْح محمَّدُ بنُ أَبي حَنِيفَةَ النُّعْمان بنِ محمًّدِ بنِ أبي عاصِم المَعْروفُ بابنِ أَبي حَنِيفَةَ من المتَفَننِّين مات بهراةَ سنة 557

وبَيْلَقانُ بفَتحِها : د قُرْبَ دَربَندَ وباب الأَبواب بَناه بَيْلقان ابنُ أَرْمِيني بنِ لَنْطَى بنِ يونانَ منها : أَبُو المَعالِي عبد المَلِكِ بنُ عَبْدِ البيْلَقانِيُّ سَمِعَ بببغْدادَ أَبا جَعْفَر بنَ المُسْلمَةِ توفِّي ببلده سنة 498 ، . وأَبْلَقَ الفَحْلُ : وَلَدَ وُلْداً بُلْقاً عن الزجاج . والتَّبْلِيقُ : إِصْلاحُ البِئْرِ السَّهْلَة بتَوابِيتَ من ساج . وهو من قولهم : رَكِيَّةٌ مُبلَّقَةٌ كمُعَظَّمَةٍ أَي : مُصلَحَةٌ . وابْلقَ الفرَسُ ابْلقاقاً وابْلاقَ ابْلِيقَاقاً : صارَ أَبلَقَ قالَ ابنُ دُرَيْدِ : لا يعرَف في فِعْلِه غَيْرُهما وقد أَشرنا إِليه آنفاً . وابلَنْقَقَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ من غَيْره نقَلَه الصّاغاني . قال : والتَرْكِيبُ يدُلُ على الفتح وقد يسْتَبْعَدُ البلَقُ في الأَلْوانِ وهو قَرِيبٌ وذلِك أَنَّ البَهِيمَ مُشْتَق من البابِ المبهم وإِذا أبْيضَّ بعضه فهو كَالشَّيْء يفتح

ومما يُسْتَدْركُ عليه : البَلِقُ كوجِلٍ : الذِّي بَرِقَتْ عينُه وحارَتْ . ويُقال في الشَّتم : حَلْقَى بَلقى . وابْلَوْلَقَ الدَّابَّةُ ابلِيلاقاً مثل ابلَقَّ . وقال الخلِيلُ : البالُوقَة : لغة في البالوعَةِ . والبُلْقُ بالضمِّ : اسم موْضعٍ قال :

رَعَتْ بمُعَقِّبٍ فالبُلقِ نبتاً ... أَطارَ نَسِيلَها عَنها فطَارَا وبَلقَ كِذْبَةً حَرْشاءَ : صَنَعَها وزَوَّقَها كذا في نَوادِرِ الأَعْرابَ . وبَلَقَ ظهْرَه بالسَّوْطِ : إِذا قطعَه كذا في النَّوادِرِ أَيضاً . وبُلاق كغُرابٍ والعامَّةُ تقولُ : بُولاق كطوبار : مَدِينة كبيرة على ضَفّةَ النيلِ على فَرْسَخٍ من مصر

لسان العرب
البلَق بلَقُ الدابة والبَلَقُ سواد وبياض وكذلك البُلْقة بالضم ابن سيده البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ وهي قليلة وابْلَقَّ فهو أَبْلَقُ قال ابن دريد لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء والعرب تقول دابّة أَبلَق وجبل أَبْرَق وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا ويقال ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ قال وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت وقولهم ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون وللذي يَعِد الباطل وأَبلَق وُلِد له وُلْد بُلْق وفي المثل طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق والبَلَقُ حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج والبلَق البابُ في بعض اللغات وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه فتحه كله وقيل فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه ضدّ وانْبَلَقَ الباب انْفَتَحَ ومنه قول الشاعر فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله يقال بلَقْتُه فانْبلَق والبَلَق الفُسْطاط قال امرؤ القيس فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية وليأْت وسط خَمِيسه والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ والفتح أَعْلى رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى قال ذو الرمة في صفة ثور يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ إلاَّ كبير المَحافِرِ ( * قوله « يرود إلخ » كذا بالأصل وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده وفي شرح القاموس بدل الراء زاي ) أَراد أَنه يستثير الرخامى والبَلُّوقة ما استوى من الأَرض وقيل هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً وقيل هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ وقيل هو ما استوى من الأَرض الليث البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر أَبو عبيد السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي وقال أَبو خَيْرةَ البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن الفرّاء البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد يقال تركتهم في بلوقة من الأَرض وقيل البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها والأَبْلَقُ الفَرْد قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء قال الأَعشى بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ وجارٌ غيرُ خَتّارِ ( * وفي رواية أخرى غيرُ غدّار ) وفي المثل تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ وقد يقال أبْلَقُ قال الأَعشى وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن وقيل ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما قالت ذلك والبَلالِيقُ المَوامِي الواحد بَلُّوقة وهي المفازة وقال عُمارة في الجمع فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا وقال الخليل البالُوقة لغة في البالُوعة والبَلْقاء أَرض بالشام وقيل مدينة وأَنشد ابن بري لحسان انظُرْ خَليلي ببابِ جِلَّقَ هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ ؟ والبُلْقُ اسم أَرض قال رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق اسم فرس وفي المثل يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام وقيل هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ وهو مع ذلك يعاب أبو عمرو البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية قال وأَنشدني فتى من الحيّ رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد
الرائد
* بلق يبلق: بلقا وبلوقا. 1-السيل الأشياء: جرفها. 2-الباب: فتحه كله. 3-الباب: فتحه بشدة. 4-الباب: أغلقه. 5-أسرع.
الرائد
* بلق يبلق: بلقا. الشيء: كان في لونه سواد وبياض.
الرائد
* بلق يبلق: بلقا. 1-تحير ودهش. 2-الفرس أو غيره: كان فيه سواد وبياض. 3-الفرس: ارتفع بياض قوائمه إلى فخذيه.
الرائد
* بلق تبليقا. 1-البئر: أصلحها. 2-ظهره بالسوط: جلده به، ضربه به.ب
الرائد
* بلق. 1-مص. بلق وبلق. 2-سواد وبياض في اللون. 3-إرتفاع بياض قوائم الفرس إلى فخذيه. 4-رخام. 5-حمق، غباوة. 6-خيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: