وصف و معنى و تعريف كلمة بليما:


بليما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بليما في معاجم اللغة العربية:



بليما

جذر [بلم]

  1. بَليَ: (فعل)
    • بلِيَ يَبلَى ، ابْلَ ، بِلًى وبَلاءً ، فهو بالٍ
    • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
    • بَلِىيت الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ
    • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن
    • بلِي المُلْكُ: فنِي وزال
  2. بُليَ: (فعل)
    • بُلِيَ فِي أمْرِهِ: اُمْتُحِنَ
  3. اِبتَلَّ: (فعل)
    • ابتلَّ يبتلّ ، ابَتلِلْ / ابتَلَّ ، ابْتِلالاً ، فهو مُبتَلّ
    • ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه: تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه
    • اِبْتَلَّ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، شُفِيَّ
    • ابْتَلَّ : تَنَدَّى
    • ابْتَلَّ فلانٌ: بَرَأَ
    • ابْتَلَّ :حَسُنَتْ حَالُه
  4. بالَى: (فعل)
    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى
    • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
    • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي


  5. بَليّة: (اسم)
    • الجمع : بَلايا
    • البَلِيَّةُ : البلاءُ
    • البَلِيَّةُ (في الجاهلية) : الناقة يموت صاحها، فتُحبس على قبره حتى تموت والجمع : بلايا
    • جمع بَلايا: بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة شرُّ البَليّة ما يُضحك [مثل]: يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك
    • مُنِيَ ببليّة: أي ابْتُلى بها كأنمّا قُدّرت له وقُدِّر لها
    • شَرُّ البَلِيَّةِ مَا يُضْحِكُ(مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ تُصِيبُهُ الشَّدَائِدُ وَالْمَصَائِبُ فِي غَيْرِ وَقْتِهَا فَيَضْحَكُ مِنْهَا
  6. بالي: (اسم)
    • بالي : فاعل من بَلاَ
  7. بالي: (اسم)
    • بالي : فاعل من بَليَ
  8. بَلايا: (اسم)
    • بَلايا : جمع بَلوَى
  9. بَلايا: (اسم)
    • بَلايا : جمع بَليّة
  10. بِلْي: (اسم)


    • بِلْي : جمع بِلية
  11. بِلية: (اسم)
    • الجمع : بِلْيات و بِلْي
    • كُرة زجاجية صغيرة يَلْعب بها الأطفال
  12. مُبتَلى: (اسم)
    • مُبتَلى : اسم المفعول من إِبتَلَى
  13. مُبتَلي: (اسم)
    • مُبتَلي : فاعل من إِبتَلَى
  14. مُبتَلى: (اسم)
    • مفعول مِن ابْتَلَى
    • مُبْتَلىً بِعَاهَةٍ : مُصَابُ بِهَا
  15. اِبتِلاَء: (اسم)
    • مصدر اِبْتَلَى
    • اِبْتِلاَءُ الإنْسَانِ : اِخْتِبَارُهُ
  16. أَبْتَل: (اسم)


    • أَبْتَل : فاعل من بَتِل
  17. بالون: (اسم)
    • الجمع : بالونات
    • منطاد؛ وعاء كرويّ الشكل، يُملأ بغاز أخفّ من الهواء فيطير في الجوّ حاملاً في أسفله سلَّة كبيرة مربوطة من جميع جوانبها بالحبال تستعمل في الركوب ونحوه
    • بالون حراريّ: (سك) كرة ذات طاقة حرارية تُرمى من طائرة مقاتلة لتضليل الصواريخ الأرضيّة
  18. مُبْلي: (اسم)
    • مُبْلي : فاعل من أَبْلَى
  19. مُبْلى: (اسم)
    • مُبْلى : اسم المفعول من أَبْلَى
  20. ابْتِلاء: (اسم)
    • ابْتِلاء : مصدر اِبتَلَى
  21. مُبالي: (اسم)
    • مُبالي : فاعل من بالَى
  22. مبلوّ: (اسم)


    • مبلوّ : اسم المفعول من بَلاَ
  23. بَلايين: (اسم)
    • بَلايين : جمع بَليون
  24. ابتلاء: (مصطلحات)
    • ‏اختبار وامتحان‏. (فقهية)
  25. البلى: (مصطلحات)
    • تخرق الشيء وذهاب منفعته المقصودة منه. (فقهية)
,
  1. بَلِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلِيَ الثَّوْبُ، يَبْلَى بِلىً وبَلاءً،
      ـ أبْلاهُ هو: وبَلاَّهُ.
      ـ فلانٌ بِلْيُ أَسْفارٍ وبِلوُها، أبَلاَهُ الهَمُّ والسَّفَرُ والتَّجارِبُ.
      ـ بِلْيُ شَرٍّ وبِلْوُهُ: قَوِيٌّ عليه مُبْتَلىً به.
      ـ بِلْيٌ وبِلْوٌ من أبْلاءِ المالِ: قَيِّمٌ عليه.
      ـ هو بِذِي بَلَّى، كحَتَّى وإلاَّ ورَضِيٍّ ويُكْسَرُ،
      ـ بَلَيانٍ، وبِلِيّانٌ: إذا بَعُدَ عنك حتى لا تَعْرِفَ مَوْضِعَهُ.
      ـ بلِيَّةُ: الناقةُ يموتُ رَبُّها، فَتُشَدُّ عندَ قبرِهِ حتى تَموتَ، كانوا يقولونَ: صاحِبُها يُحْشَرُ عليها، وقد بُلِيَتْ.
      ـ بَلِيٌّ: قَبيلةٌ معروفة، وهو: بَلَوِيٌّ.
      ـ بَلْيَانَةُ: بلد بالْمَغْرِبِ.
      ـ ابْتَلَيْتُهُ: اخْتَبَرْتهُ،
      ـ ابْتَلَيْتُ الرَّجُلَ فأبْلانِاسْتَخْبَرْتُه فأَخْبَرَنِي، وامْتَحَنْتُه، واخْتَبَرْتُهُ، كَبَلَوْتهُ بَلْواً وبَلاءً، والاسمُ: البَلْوَى والبَلِيَّةُ والبِلْوَةُ.
      ـ بَلاءُ: الغَمُّ، كأَنَّهُ يُبْلي الجِسْمَ. والتَّكْليفُ بَلاءٌ، لأنه شاقٌّ على البَدَنِ، أو لأنه اخْتِبارٌ. والبَلاءُ يكونُ مِنْحَةً، ويكونُ مِحْنَةً.
      ـ نَزَلَتْ بلاءِ، أالبلاءُ.
      ـ أبْلاهُ عُذْراً: أدَّاهُ إليه فَقَبِلَه،
      ـ أبْلاهُ الرجلَ: أحْلَفَهُ، وحَلَفَ له.
      ـ ابْتُلِيَ: اسْتُحْلفَ، واسْتُعْرِفَ.
      ـ ما أُبالِيه بالَةً وبلاءً وبالاً ومُبالاةً، أما أكْتَرِثُ. لم أُبالِ، ولم أُبَلْ، ولم أُبَلِ.
      ـ أَبْلاءُ: موضع.
      ـ مٌبْلَى: موضع بالمَدينَةِ.
      ـ بَلَى: جَوابُ اسْتِفْهامٍ مَعْقُودٍ بالجَحْد، تُوجِبُ ما يقالُ لك.
      ـ ابْلَوْلَى العُشْبُ: طالَ، واسْتَمْكَنَتْ منه الإِبِلُ.
      ـ بِذِي بُلَّى: في اللاَّمِ.
  2. بالى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى :-
      بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي :-لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت، - لا أُبالي له.
  3. بَليّة (المعجم الرائد)
    • بلية - جمع بلايا
      1- بلية : مصيبة. 2- بلية : إختبار. 3- بلية : إمتحان. 4- بلية : عند الجاهليين : ناقة يموت صاحبها فتربط عند قبره ولا يعنى بها إلى أن تموت.
  4. بَلِيَ (المعجم الغني)
    • [ب ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). بَلِيَ، يبْلَى، مصدر بَلاءٌ.
      1. :-بَلِيَ الثَّوبُ :- : رَثَّ، تَلاَشَى. :-ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى.
      2. :-عَهْدٌ لاَ يَبْلَى :- : لاَ يَزُولُ، لاَ يَفْنَى. طه آية 120 وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى (قرآن).
  5. بلِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلِيَ يَبلَى ، ابْلَ ، بِلًى وبَلاءً ، فهو بالٍ :-
      بلِي الثَّوبُ ونحوُه رثَّ وخلق وتَلِف :-عادات بالية:-
      • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن.
      بلِي المُلْكُ: فنِي وزال :- {هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى} .
  6. البَلِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلِيَّةُ : البلاءُ.
      و البَلِيَّةُ (في الجاهلية) : الناقة يموت صاحها، فتُحبس على قبره حتى تموت. والجمع : بلايا.


  7. بَلي (المعجم الرائد)
    • بلي - يبلى ، بلى وبلاء
      1-بلي الثوب : صار باليا رثا
  8. بَالَى (المعجم الغني)
    • [ب ل ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بالَيْتُ، أُبالِي، بالِ، مصدر مُبالاَةٌ.
      1. :-بالَى صاحِبَهُ وبِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ، اِكْثَرَثَ لَهُ. :- لاَ يُبالِي بِأَحَدٍ :- :-مُنْذُ عَرَفَتْهُ وَهِيَ تُبَالِي بِهِ.
      2. :-بالاَهُ في الاجْتِهادِ :- : فاخَرَهُ.
  9. بَلِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَلاَيَا. [ب ل و].
      1. :-كَانَتْ بَلِيَّتُهُ كَبِيرَةً :- : مُصِيبَتُهُ، بَلْواهُ.
      2. :-شَرُّ البَلِيَّةِ مَا يُضْحِكُ :-(مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ تُصِيبُهُ الشَّدَائِدُ وَالْمَصَائِبُ فِي غَيْرِ وَقْتِهَا فَيَضْحَكُ مِنْهَا.
  10. بَليّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَليّة :-
      جمع بَلايا: بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة :-شرُّ البَليّة ما يُضحك [مثل]: يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك:-
      • مُنِيَ ببليّة: أي ابْتُلى بها كأنمّا قُدّرت له وقُدِّر لها.
  11. إِبتَلّ (المعجم الرائد)
    • إبتل - ابتلالا
      1- إبتل : شفي من مرضه. 2- إبتل الشيء : تندى «ابتل الثوب».
  12. إبلولى (المعجم الرائد)
    • إبلولى - ابليلاء
      1-إبلولى العشب : طال
  13. بالى الأمر/ بالى بالأمر/ بالى للأمر (المعجم عربي عامة)
    • اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي :-لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت- لا أُبالي له.
  14. ابْتَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْتَلَّ : تَنَدَّى.
      و ابْتَلَّ فلانٌ: بَرَأَ.
      و ابْتَلَّ حَسُنَتْ حَالُه.
  15. البَلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلاَءُ : المِحنْة تنزل بالمرء ليُخَتَبر بها.
      و البَلاَءُ الغمّ والحزن.
      و البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر.
  16. اِبْتَلَّ (المعجم الغني)
    • [ب ل ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِبْتَلَلْتُ، أبْتَلُّ، اِبْتَلَّ، مصدر اِبْتِلاَلٌ.
      1. :-اِبْتَلَّتْ ثِيَابُهُ :- : تَنَدَّتْ.
      2. :-اِبْتَلَّ مِنْ مَرَضِهِ :- : بَرِئَ، شُفِيَّ.
  17. بالون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بالون :-
      جمع بالونات:
      1 - كرة ممتلئة بالهواء أو غاز الهيدروجين :-أطلق بالون الاختبار ليعرف حالة الطقس.
      2 - نُفَّاخة من المطاط يلعب بها الأطفال.
      3 - منطاد؛ وعاء كرويّ الشكل، يُملأ بغاز أخفّ من الهواء فيطير في الجوّ حاملاً في أسفله سلَّة كبيرة مربوطة من جميع جوانبها بالحبال تستعمل في الركوب ونحوه.
      بالون حراريّ: (سك) كرة ذات طاقة حرارية تُرمى من طائرة مقاتلة لتضليل الصواريخ الأرضيّة.
  18. ابتلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتلَّ يبتلّ ، ابَتلِلْ / ابتَلَّ ، ابْتِلالاً ، فهو مُبتَلّ :-
      ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه :-ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر.
  19. أبلي (المعجم الرائد)
    • أبلي
      1- أبلي : راهب . 2- أبلي : الذي يدق الناقوس.
  20. بُلي (المعجم الرائد)
    • بلي
      1- بلي : امتحن. 2- بلي : أصابته محنة أو مصيبة.
  21. البَلِىُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلِىُّ : الشديد البِلَى.
  22. بالون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بالون :-
      جمع بالونات: (انظر: ب ا ل و ن - بالون).
  23. بِلْية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِلْية :-
      جمع بِلْيات وبِلْي: كُرة زجاجية صغيرة يَلْعب بها الأطفال.
  24. بالَى (المعجم الرائد)
    • بالى - مبالاة وبلاء وبآلة وبالا
      1- بالى الأمر أو به : اهتم به، اكترث له. 2- بالاه : فاخره.
  25. تبالى (المعجم الرائد)
    • تبالى - تباليا
      1-تبالىه : اختبره


معنى بليما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَمٌ** \- (حو).: سَمَكٌ صَغِيرٌ رَقِيقٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابوغِيَّاتِ يُحضَّرُ بِالزَّيْتِ وَالمِلْحِ الكَثِيرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلمَ يُبلم، إبلامًا، فهو مُبلِم • أبلم الشَّخصُ: سَكَتَ "حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني".
المعجم الوسيط
ـَ بَلَمَةً: وَرِمَتْ شَفَتُه. و ـ الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب.أَبْلَمَ الرجُلُ: سكتَ. و ـ شَفَتُه: وَرِمَتْ. و ـ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ.بَلَّم: أَبْلَمَ.الأَبْلَمُ: الغليظ الشفتين. و ـ خُوص الدَّوْم.البِلاَمُ: الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه.البَلَمُ: الأَنشوجة.
الصحاح في اللغة
أَبْلَمَتِ الناقَةُ، إذا ورِم حياؤها من شدّة الضَبَعَةْ. وبها بَلَمَةٌ شديدةٌ. ورأيت شفتيه مُبْلَمَتَيْنِ، إذا ورِمَتا. والمِبْلامُ: الناقةُ التي لا تَرغو من شدّة الضَبَعَةِ. والتَّبْليمُ: التقبيحُ. يقال: لا تُبَلِّمْ عليه أمرَه، أي لا تُقَبِّحْ أمره. والأَبْلَمُ: خوصُ المُقْلِ. وفيه ثلاث لغات: أَبْلَمٌ وأُبْلُمٌ وإِبْلِمٌ، والواحدة بالهاء. ويقال: المال بيني وبينك شِقَّ الأُبْلُمَةِ. وبَيْلَمُ النّجارِ: لغة في البَيْرَمِ.
لسان العرب
البَلَمةُ بَرَمةُ العِضاه عن أَبي حنيفة والبَيلَمُ القُطْنُ وقيل قُطْن القَصَب وقيل الذي في جَوْف القَصَبة وقيل قُطْن البَرْدِيِّ وقيل جَوْزُ القُطْن وسيف بَيْلَمِيٌّ أَبْيضُ والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة كل ذلك الخُوصةُ يقال المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة وبعضهم يقول شِقَّ الأُبْلُمة وهي الخُوصة وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء وفي حديث السقِيفَة الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة الأُبْلُمة بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما أَي خُوصة المُقْلِ وهمزتها زائدة يقول نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين الجوهري الأَبْلَم خُوصُ المُقْل وفيه ثلاثُ لُغات أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم والواحدة بالهاء ونَخْلٌ مُبَلَّم حوله الأَبْلَمِ قال خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَا قال أَبو زياد الأبْلَم بالفَتح بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر حكى ذلك أَبو حنيفة والبَلَمُ والبَلَمَةُ داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك وأَبْلَمتْ أَخذها ذلك والبَلَمةُ الضَّبَعةُ وقيل هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة الأَصمعي إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل قد أَبْلَمتْ بها بَلَمَةٌ شديدة والمُبْلِمُ والمِبْلامُ الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل قال أَبو الهَيثم إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها قال نصير البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ بغير هاء وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة قال أَبو منصور وكذلك قال أَبو زيد المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ فذلك الإبْلامُ وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ الجوهري أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ وقيل لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج وأَبْلَمَت شَفَته وَرِمَتْ والاسمُ البَلَمَةُ ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين وكذلك بعير وأَبلَم الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا والتَّبْلِيمُ التقْبيحُ يقال لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ ابن بري قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة وأَنشد فما سمعْت بعدَ تلك النَّأمهْ منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ ويروى بالفاء والبَلْماءُ ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً التهذيب أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر وأَنشد وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر قال الأَزهري وقال غيره الإبْلِيمُ العسَل قال ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ وبَيْلَمُ النجَّارِ لغَة في البَيْرَم
الرائد
* بلم يبلم: بلمة. ورمت شفته.
الرائد
* بلم تبليما. 1-سكت. 2-ورمت شفته. 3-عليه الأمر: قبحه عليه.
الرائد
* بلم. سمك صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: