وصف و معنى و تعريف كلمة بمأصر:


بمأصر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و راء (ر) .




معنى و شرح بمأصر في معاجم اللغة العربية:



بمأصر

جذر [أصر]

  1. مَصَرَ: (فعل)
    • مَصَرَتِ مُصُوراً ، مَصْراً
    • مَصَرَتِ الحَلُوبُ : قلّ لبنُها
    • مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع
    • مَصَرَ العطاءَ: جعله قليلاً
    • مَصَرَ الفرسَ: درَّبَهُ لإِبراز مقدرته على الجري
  2. مِصر: (اسم)
    • الجمع : أمصار و مُصُور
    • المِصْرُ : الحاجزُ بين الشيئين، أَو بين الأَرضين
    • اشترى الدارَ بمصُورِها
    • المِصْرُ: الوِعاءُ
    • المِصْرُ: الكُورَةُ الكبيرةُ تقام فيها الدُّورُ والأَسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العَامة
    • المِصْرُ: مادّة حمراءُ يُصْبَغ بها
    • المِصْر: مدينة، منطقة كبيرة تُقام فيها الدُّورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العامَّة
    • بِلاَدُ مِصْرَ : بلد في شمال شرقيّ إفريقيا، عاصمتها القاهرة، ويخترقها نهر النيل ووردت في القرآن الكريم أكثر من مرَّة
  3. مصَّرَ: (فعل)
    • مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر
    • مصَّره :صيَّره مِصْريًّا
    • مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ
    • مَصَّرَ القَائِدُ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مِصْراً، أَيْ مَدِينَةً
    • مَصَّرُوا الأَمْصَارَ : بَنَوْهَا، شَيَّدُوهَا
    • مَصَّرَ عليه عطاءه: أَعطاهُ قليلاً قليلاً
    • مَصَّرَ الثوبَ: صَبَغه بالمِصْرِ أَو بحُمرة خفيفة
  4. أمصار: (اسم)
    • أمصار : جمع مِصر


  5. مَصْر: (اسم)
    • مَصْر : مصدر مَصَرَ
  6. مُصَرّ: (اسم)
    • مُصَرّ : اسم المفعول من أَصَرَّ
  7. مُصِرّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَصَرَّ
    • مُصِرٌّ عَلَى مَوْقِفِهِ: ثَابِتٌ، مُلاَزِمٌ
  8. مُصِرّ: (اسم)
    • مُصِرّ : فاعل من أَصَرَّ
  9. تَمَصَّرَ: (فعل)
    • تمصَّرَ يتمصّر ، تمصُّرًا ، فهو مُتمصِّر
    • تَمَصَّرَ الْمَكانُ : صارَ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً
    • تَمَصَّرَ السُّكَّانُ : تَفَرَّقُوا في الأمْصارِ
    • تَمَصَّرَ الأثَرَ : تَتَبَّعَهُ
    • تَمَصَّرَ الرَّجُلُ : تَجَنَّسَ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبَّهَ بِأَهْلِ مِصْرَ
  10. اِمتَصَرَ: (فعل)
    • امْتَصَرَ الناقةَ أَو الشاةَ: مَصَرها


  11. أَمصَرَ: (فعل)
    • أَمْصَرَتِ الحلوبُ: مَصَرَت
  12. مُمصَّر: (اسم)
    • مُمصَّر : اسم المفعول من مصَّرَ
  13. مُمصِّر: (اسم)
    • مُمصِّر : فاعل من مصَّرَ
  14. مُتمصِّر: (اسم)
    • مُتمصِّر : فاعل من تَمَصَّرَ
  15. مُمصَّر: (اسم)
    • ثوبٌ مُمَصرٌ: مصبوغٌ بحُمرة خفيفة
  16. ماصِر: (اسم)
    • الماصِرُ : الحاجزُ بين الشيئين
    • ناقةٌ أَو شاةٌ ماصِرٌ : بطيئَةُ خروج اللبن أَو قليلتُه
    • المَأْصِر الحاجز في طريق العابرين لمنع المرور أَو أَخذ العُشور والجمع : مآصر


  17. تَمصير: (اسم)
    • مصدر مَصَّرَ
    • تَمْصيرُ المكانِ : جَعْلُهُ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً
    • تَمْصيرُ الأمْصارِ : بِناؤُها، تَشْييدُها
    • تَمْصيرُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ مِصْرِيّاً
  18. مُمَصَّرة: (اسم)
    • المُمَصَّرَة : كُبَّةُ الغزل
  19. تَمَصُّر: (اسم)
    • مصدر تَمَصَّرَ
    • تَمَصُّرُ قَرْيَةٍ : صَيْرُها مِصْراً، أَيْ مَدينَةً
    • تَمَصُّرُ الأهالي : تَفَرُّقُهُمْ في الأمْصارِ
    • تَمَصُّرُ الرَّجُلِ : تَجَنُّسُهُ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبُّهُهُ بِأَهْلِ مِصْرَ
  20. تمصير: (اسم)
    • تمصير : مصدر مصَّرَ
  21. مِصَار: (اسم)
    • مِصَار : جمع مَاصِرُ
  22. مِصار: (اسم)
    • مِصار : جمع مَصور


  23. أَمْصِرَة: (اسم)
    • أَمْصِرَة : جمع مَصير
  24. مَصارّ: (اسم)
    • المَصارُّ : الأمعاءُ
  25. تمصُّر: (اسم)
    • تمصُّر : مصدر تَمَصَّرَ
,
  1. مصر
    • "مَصَرَ الشاةَ والناقَةَ يَمْصُرُها مَصْراً وتَمَصَّرها: حَلَبها بأَطراف الثلاث، وقيل: هو أَن تأْخذ الضَّرْعَ بكفك وتُصَيِّرَ إِبهامَك فوق أَصابِعِك، وقيل: هو الحَلْبُ بالإِبهامِ والسَّبابةِ فقط.
      الليث: المَصْرُ حَلْب بأَطراف الأَصابع والسبابة والوسطى والإِبهام ونحو ذلك.
      وفي حديث عبد الملك، قال لحالب ناقَتِه: كيف تَحْلُبها مَصْراً أَم فَطْراً؟ وناقة مَصُور إِذا كان لَبَنُها بطيء الخروج لا يُحْلَبُ إِلا مَصْراً.
      والتَّمَصُّرُ: حَلْبُ بقايا اللَّبَن في الضَّرْع بعد الدرِّ، وصار مستعملاً في تَتَبُّعِ القِلَّة، يقولون: يَمْتَصِرونها.
      الجوهري، قال ابن السكيت: المَصْرُ حَلْبُ كل ما في الضَّرْعِ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا يُمْصَرُ لبنُها فَيَضُرَّ ذلك بولدها؛ يريد لا يُكْثَرُ من أَخذ لبنها.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: ما لم تَمْصُرْ أَي تَحْلُب، أَراد أَن تسرق اللبن.
      وناقة ماصِرٌ ومَصُورٌ: بطيئة اللبن، وكذلك الشاة والبقرة، وخص بعضهم به المِعْزى، وجمعها مِصارٌ مثل قِلاصٍ، ومَصائِرُ مثل قَلائِصَ.
      والمَصْرُ: قِلة اللبن.
      الأَصمعي: ناقة مَصُورٌ وهي التي يُتَمَصَّرُ لبنها أَي يُحْلَب قليلاً قليلاً لأَن لبنها بَطِيءُ الخروج.
      الجوهري: أَبو زيد المَصُورُ من المَعزِ خاصَّة دون الضأْن وهي التي قد غَرَزَتْ إِلا قليلاً، قال: ومثلها من الضأْن الجَدُودُ.
      ويقال: مَصَّرَتِ العَنْزُ تَمْصِيراً أَي صارت مَصُوراً.
      ويقال: نعجة ماصِرٌ ولَجْبَةٌ وجَدُودٌ وغَرُوزٌ أَي قليلة اللبن.
      وفي حديث زياد: إِنّ الرجلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكلمة لا يقطع بها ذَنَبَ عَنْزٍ مَصُورٍ لو بلغت إِمامَه سَفَكَ دَمَه.
      حكى ابن الأَثير: المصور من المعز خاصة وهي التي انقطع لبنها.
      والتَّمَصُّر: القليل من كل شيء؛ قال ابن سيده: هذا تعبير أَهل اللغة والصحيح التَّمَصُّر القِلَّةُ.
      ومَصَّر عليه العَطاءَ تَمْصِيراً: قَلَّله وفَرَّقَه قليلاً قليلاً.
      ومَصَّرَ الرجلُ عَطِيَّتَه: قَطَّعَها قليلاً قليلاً، مشتق من ذلك.
      ومُصِرَ الفَرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيهُ.
      والمُصارَةُ: الموضع الذي تُمْصَرُ فيه الخيل، قال: حكاه صاحب العين.
      والتمصر: التتبع، وجاءت الإِبل إِلى الحوض مُتَمَصِّرة ومُمْصِرَة أَي متفرقة.
      وغرة مُتَمَصِّرة: ضاقت من موضع واتسعت من آخر.
      والمَصْرُ: تَقَطُّعُ الغزْلِ وتَمَسُّخُه.
      وقَدِ امَّصَرَ الغزْلُ إِذا تَمَسَّخَ.
      والمُمَصَّرَةُ: كُبَّةُ الغزْلِ، وهي المُسَفَّرَةُ.
      والمِصْرُ: الحاجِزُ والحَدُّ بين الشيئين؛ قال أُمية يذكر حِكْمة الخالق تبارك وتعالى: وجَعَلَ الشمسَ مِصْراً لا خَفاءَ به،بين النهارِ وبين الليلِ قد فَصَل؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعدي بن زيد العبادي وهذا البيت أَورده الجوهري: وجاعل الشمس مصراً، والذي في شعره وجعل الشمس كما أَوردناه عن ابن سيده وغيره؛ وقبله: والأَرضَ سَوّى بِساطاً ثم قَدّرَها،تحتَ السماءِ، سَواءً مثل ما ثَقَل؟

      ‏قال: ومعنى ثَقَلَ تَرَفَّعَ أَي جعل الشمس حَدًّا وعَلامةً بين الليلِ والنهارِ؛ قال ابن سيده: وقيل هو الحدُّ بين الأَرضين، والجمع مُصُور.
      ويقال: اشترى الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها.
      وأَهلُ مِصْرَ يكتبون في شروطهم: اشترى فلان الدارَ بِمُصُورِها أَي بحدودها، وكذلك يَكْتُبُ أَهلُ هَجَرَ.
      والمِصْرُ: الحدّ في كل شيء، وقيل: المصر الحَدُّ في الأَرض خاصة.
      الجوهري: مِصْر هي المدينة المعروفة، تذكر وتؤنث؛ عن ابن السراج.
      والمِصْر: واحد الأَمْصار.
      والمِصْر: الكُورَةُ، والجمع أَمصار.
      ومَصَّروا الموضع: جعلوه مِصْراً.
      وتَمَصَّرَ المكانُ: صار مِصْراً.
      ومِصْرُ: مدينة بعينها، سميت بذلك لتَمَصُّرِها، وقد زعموا أَن الذي بناها إِنما هو المِصْرُ بن نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذاك، وهي تُصْرفُ ولا تُصْرَفُ.
      قال سيبويه في قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْراً؛ قال: بلغنا أَنه يريد مِصْرَ بعينها.
      التهذيب في قوله: اهبطوا مصراً، قال أَبو إِسحق: الأَكثر في القراءَة إِثبات الأَلف، قال: وفيه وجهان جائزان، يراد بها مصرٌ من الأَمصار لأَنهم كانوا في تيه، قال: وجائز أَن يكون أَراد مِصْرَ بعينها فجعَلَ مِصْراً اسماً للبلد فَصَرفَ لأَنه مذكر، ومن قرأَ مصر بغير أَلف أَراد مصر بعينها كما، قال: ادخلوا مصر إِن شاء الله، ولم يصرف لأَنه اسم المدينة، فهو مذكر سمي به مؤنث.
      وقال الليث: المِصْر في كلام العرب كل كُورة تقام فيها الحُدود ويقسم فيها الفيءُ والصدَقاتُ من غير مؤامرة للخليفة.
      وكان عمر، رضي الله عنه، مَصَّر الأَمصارَ منها البصرة والكوفة.
      الجوهري: فلان مَصَّرَ الأَمْصارَ كما يقال مَدّن المُدُنَ، وحُمُرٌ مَصارٍ.
      ومَصارِيُّ: جمع مَصْرِيٍّ؛ عن كراع؛ وقوله: وأَدَمَتْ خُبْزِيَ مِنْ صُيَيْرِ،من صِيرِ مِصْرِينَ أَو البُحَيْرِ أَراه إِنما عنى مصر هذه المشهورة فاضطر إِليها فجمعها على حدّ سنين؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إِنه أَراد مصر لأَن هذا الصِّيرَ قلما يوجد إِلا بها وليس من مآكل العرب؛ قال: وقد يجوز أَن يكون هذا الشاعر غَلِطَ بمصر فقال مِصْرينَ، وذلك لأَنه كان بعيداً من الأَرياف كمصر وغيرها، وغلطُ العربِ الأَقْحاح الجُفاةِ في مثل هذا كثير، وقد رواه بعضهم من صِيرِ مِصْرَيْن كأَنه أَراد المِصْرَيْنِ فحذف اللام.
      والمِصْران: الكوفةُ والبصْرةُ؛ قال ابن الأَعرابي: قيل لهما المصران لأَن عمر، رضي الله عنه، قال: لا تجعلوا البحر فيما بيني وبينكم، مَصِّروها أَي صيروها مِصْراً بين البحر وبيني أَي حدّاً.
      والمصر: الحاجز بين الشيئين.
      وفي حديث مواقيت الحج: لمَّا قُتِحَ هذان المِصْرانِ؛ المِصْر: البَلَد، ويريد بهما الكوفةَ والبَصْرَةَ.
      والمِصْرُ: الطِّينُ الأَحْمَرُ.
      وثوب مُمَصَّرٌ: مصبوغ بالطين الأَحمر أَو بحُمْرة خفيفة.
      وفي التهذيب: ثَوْب مُمَصَّرٌ مصبوغ بالعِشْرِقِ، وهو نبات أَحْمَرُ طيِّبُ الرائِحَةِ تستعمله العرائس؛ وأَنشد:مُخْتلِطاً عِشْرِقُه وكُرْكُمُهْ أَبو عبيد: الثياب المُمَصَّرَةُ التي فيها شيء من صفرة ليست بالكثيرة.
      وقال شمر: المُمَصَّرُ من الثياب ما كان مصبوغاً فغسل.
      وقال أَبو سعيد: التَّمْصِيرُ في الصَّبْغِ أَن يخرج المَصْبُوغُ مُبَقَّعاً لم يُسْتَحْكْم صَبْغُه.
      والتمصير في الثياب: أَن تَتَمَشَّقَ تَخَرُّقاً من غيرِ بلى.
      وفي حديث عيسى، عليه السلام: ينزل بين مُمَصَّرَتَيْن؛ المُمَصَّرَةُ من الثياب: التي فيها صُفْرة خفيفة؛ ومنه الحديث: أَتى عليٌّ طَلْحَةَ، رضي الله عنهما، وعليه ثَوْبانِ مُمَصَّرانِ.
      والمَصِيرُ: المِعى، وهو فَعِيلٌ، وخص بعضُهم به الطيرَ وذواتِ الخُفِّ والظِّلْف، والجمع أَمْصِرَة ومُصْرانٌ مثل رَغِيفٍ ورُغْفانٍ،ومَصارِينُ جمع الجمع عند سيبويه.
      وقال الليث: المَصارِينُ خطأٌ؛ قال الأَزهري: المصارين جمع المُصْران، جمعته العرب كذلك على توهُّم النونِ أَنها أَصلية.
      وقال بعضهم: مَصِير إِنما هو مَفْعِلٌ من صار إِليه الطعام، وإِنم؟

      ‏قالوا مُصران كما، قالوا في جمع مَسِيل الماء مُسْلان، شبهوا مَفْعِلاً بفَعِيل، وكذلك، قالوا قَعود وقِعْدانٌ، ثم قَعادِينُ جمع الجمع، وكذلك توهموا الميم في المصير أَنها أَصلية فجمعوها على مُصْران كما، قالوا لجماعة مَصادِ الجَبَل مُصْدانٌ.
      والمِصْرُ: الوعاء؛ عن كراع.
      ومِصْرٌ: أَحدُ أَولاد نوح، عليه السلام؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      التهذيب: والماصِرُ في كلامهم الحَبْل يلقى في الماءِ لِيَمْنَعَ السفُنَ عن السير حتى يُؤدِّيَ صاحبُها ما عليه من حق السلطان، هذا في دجلة والفرات.
      ومُصْرانُ الفارةِ: ضرب من رديءِ التمر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَصَرَ
    • ـ مَصَرَ الناقَةَ أو الشاةَ، وتَمَصَّرَها، وامْتَصَرَها: حَلَبَها بأَطْرافِ الأَصابعِ الثَّلاثِ، أو بالإِبْهامِ والسَّبَّابَةِ فَقَطْ.
      ـ هي ماصِرٌ ومَصُورٌ: بَطيئَةُ خُروجِ اللَّبَنِ، ج: مِصارٌ ومَصائِرُ.
      ـ تَمَصُّرُ: القِلَّةُ، والتَّتَبُّعُ، والتَّفَرُّقُ، وحَلْبُ بَقايا اللَّبَنِ في الضَّرْعِ.
      ـ تَمْصيرُ: التَّقْليلُ، وقَطْعُ العَطِيَّةِ قليلاً قليلاً.
      ـ مُصِرَ الفرسُ: اسْتُخْرِجَ جَرْيُهُ.
      ـ مُصارَةُ: المَوْضِعُ تُمْصَرُ فيه الخَيْلُ.
      ـ مِصْرُ: الحاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ، كالماصِرِ، والحَدُّ بينَ الأَرْضَيْنِ، والوِعاءُ، والكُورَةُ، والطينُ الأَحْمَرُ.
      ـ المُمَصَّرُ: المَصْبوغُ به.
      ـ مَصَّرُوا المكانَ تَمْصيراً: جَعَلوهُ مِصْراً فَتَمَصَّرَ.
      ـ مِصْرُ: المدينةُ المَعْروفةُ، سُمِّيَتْ لِتَمَصُّرِها، أو لأَنَّهُ بَناها المِصْرُ بنُ نوحٍ، وقد تُصْرَفُ، وقد تُذَكَّرُ. وحُمُرٌ مَصارٍ ومَصارِيُّ جَمْعُ مِصْرِيٍّ.
      ـ مِصْرانِ: الكوفةُ والبِصْرَةُ.
      ـ يَزيدُ ذو مِصرٍ: محدِّثٌ.
      ـ مَصيرُ: المِعَى، ج: أمْصِرَةٌ ومُصْرانٌ، وجج: مَصَارينُ.
      ـ مُصْرانُ الفأرِ: تَمْرٌ رَديءٌ.
      ـ مَصيرَةُ: موضع.
      ـ اشْتَرَى الدارَ بِمُصُورِها: بِحُدُودِها.
      ـ غُرةُ الفَرَسِ إذا كانَتْ تَدِقُّ من مَوْضِعٍ، وتَغْلُظُ من مَوْضِعٍ، فهي مُتَمَصِّرَةٌ.
      ـ إِبِلٌ مُتَمَصِّرَةٌ: مُتَفَرِّقَةٌ.
      ـ امَّصَرَ ؟؟ الغَزْلُ: تَمَسَّخَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. مصَّرَ
    • مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر :-
      مصَّره صيَّره مِصْريًّا :-مصَّر الرِّوايةَ الأجنبيّة.
      مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها: أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ :-مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَمَصَّرَ
    • [م ص ر]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَمَصَّرْتُ، أَتَمَصَّرُ، تَمَصَّرْ، مصدر تَمَصُّرٌ.
      1. :-تَمَصَّرَ الْمَكانُ :- : صارَ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.
      2. :-تَمَصَّرَ السُّكَّانُ :- : تَفَرَّقُوا في الأمْصارِ.
      3. :-تَمَصَّرَ الأثَرَ :- : تَتَبَّعَهُ.
      4. :-تَمَصَّرَ الرَّجُلُ :- : تَجَنَّسَ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبَّهَ بِأَهْلِ مِصْرَ.

    المعجم: الغني

  5. مصَّر
    • مصر - تمصيرا
      1- مصر المكان : جعله مصرا. 2- مصر الثوب : صبغة «بالمصر»، وهو تراب أحمر. 3- مصر العطية : أعطاها قليلا قليلا. 4- مصره : جعله مصريا «مصر الشركة». 5- مصر المدن : بناها. 6- مصرت الشاة : أعطت القليل من اللبن.

    المعجم: الرائد

  6. مَصَّرَ
    • [م ص ر]. (فعل: رباعي متعد). مَصَّرْتُ، أُمَصِّرُ،مَصِّرْ، مصدر تَمْصِيرٌ.
      1. :-مَصَّرَ القَائِدُ الْمَكَانَ :- : جَعَلَهُ مِصْراً، أَيْ مَدِينَةً.
      2. :-مَصَّرُوا الأَمْصَارَ :- : بَنَوْهَا، شَيَّدُوهَا.
      3. :-مَصَّرَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ مِصْرِيّاً .

    المعجم: الغني

  7. تمصَّرَ
    • تمصَّرَ يتمصّر ، تمصُّرًا ، فهو مُتمصِّر :-
      تمصَّر الشَّخصُ صار مصريَّ الجنسيّة أو التبعيّة.
      تمصَّر المكانُ: صار مِصرًا، صار منطقة كبيرة تقام فيها الدورُ والأسواقُ والمدارسُ وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تمصَّر
    • تمصر - تمصرا
      1- تمصر المكان : صار «مطرا»، أي مدينة. 2- تمصر الشيء : قل. 3- تمصر القوم : تفرقوا في الأمصار. 4- تمصر الشيء : تتبعه. 5- تمصر الناقة : حلبها بأطراف الأصابع. 6- تمصر : صار مصري الجنسية.

    المعجم: الرائد

  9. تَمَصُّرٌ
    • [م ص ر]. (مصدر تَمَصَّرَ).
      1. :-تَمَصُّرُ قَرْيَةٍ :- : صَيْرُها مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.
      2. :-تَمَصُّرُ الأهالي :- : تَفَرُّقُهُمْ في الأمْصارِ.
      3. :-تَمَصُّرُ الرَّجُلِ :- : تَجَنُّسُهُ بِجِنْسِيَّةِ بِلادِ مِصْرَ، أو تَشَبُّهُهُ بِأَهْلِ مِصْرَ.

    المعجم: الغني

  10. المِصْرُ
    • المِصْرُ : الحاجزُ بين الشيئين، أَو بين الأَرضين. والجمع : مُصُور.
      يقال: اشترى الدارَ بمصُورِها.
      و المِصْرُ الوِعاءُ.
      و المِصْرُ الكُورَةُ الكبيرةُ تقام فيها الدُّورُ والأَسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العَامة.
      و المِصْرُ مادّة15.
      حمراءُ يُصْبَغ بها.
      و(مِصْرُ) : هي البلدُ العربيُّ المعروف.
      وفي التنزيل العزيز:الزخرف 51 أَليْسَ لَي مُلْكُ مِصْرَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَمصَّرَ
    • تَمصَّرَ المكان صَار مِصْراً.
      و تَمصَّرَ الشيءُ: قلّ .
      و تَمصَّرَ القومَ: تفرقوا في الأَمصار.
      و تَمصَّرَ الشخصُ أَو الشيءُ: صَار مِصري الجنسية أَو التبعية.
      و تَمصَّرَ الشيءَ: تَتَبَّعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَصَرَتِ
    • مَصَرَتِ الحَلُوبُ مَصَرَتِ ُ مُصُوراً: قلّ لبنُها.
      و مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع.
      و مَصَرَتِ العطاءَ: جعله قليلاً.
      و مَصَرَتِ الفرسَ: درَّبَهُ لإِبراز مقدرته على الجري.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مصر
    • م ص ر: مِصْرُ هي المدينة المعروفة تُذكر وتُؤنث و المصْرُ واحد الأمْصارِ و المِصْرانِ الكوفة والبصرة و المَصِيرُ بوزن البَصِير المِعى وجمعه مُصْرانٌ كرغيف ورُغفان ثم المَصارِينُ جمع الجمع وفلان مَصَّر الأمصار تَمْصِيراً كما يُقال مدَّن المُدُن

    المعجم: مختار الصحاح

  14. مَصَّرَ
    • مَصَّرَ عليه عطاءه: أَعطاهُ قليلاً قليلاً.
      و مَصَّرَ القومُ المكانَ: جعلوه مِصْراً.
      ويقال: مصَّرالأَمصارَ: بناها.
      و مَصَّرَ الدولةُ الشركةَ ونحوها: أَخضَعَها لإِدارة مِصرية خالية من النفوذ الأَجنبيّ.
      و مَصَّرَ الثوبَ: صَبَغه بالمِصْرِ أَو بحُمرة خفيفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَمْصيرٌ
    • [م ص ر]. (مصدر مَصَّرَ).
      1. :-تَمْصيرُ المكانِ :- : جَعْلُهُ مِصْراً، أَيْ مَدينَةً.
      2. :-تَمْصيرُ الأمْصارِ :- : بِناؤُها، تَشْييدُها.
      3. :-تَمْصيرُ الوَلَدِ :- : جَعْلُهُ مِصْرِيّاً.

    المعجم: الغني

  16. مصر
    • مصر - يمصر ، مصرا
      1- مصر الناقة أو الشاة : حلبها بأطراف الأصابع. 2- مصر العطاء : قلله.

    المعجم: الرائد

  17. مِصْرٌ
    • جمع: أَمْصَارٌ. [م ص ر].
      1. :-اِنْتَقَلَ مِنْ مِصْرٍ إِلَى مِصْرٍ :- : مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ، مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ.
      2. :-بِلاَدُ مِصْرَ :- : مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (جُمْهُورِيَّةُ مِصْرَ العَرَبِيَّةِ) عَاصِمَتُهَا القَاهِرَةُ.

    المعجم: الغني

  18. مصّرت مصر الشّركة ونحوها
    • أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ :-مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956م.

    المعجم: عربي عامة

  19. المَأْصِر
    • المَأْصِر : سلسلة تمد على النهر، لمنع السفن من المرور.
      و المَأْصِر الحاجز في طريق العابرين لمنع المرور أَو أَخذ العُشور. والجمع : مآصر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُمصَّرُ
    • المُمصَّرُ المُمصَّرُ ثوبٌ مُمَصرٌ: مصبوغٌ بحُمرة خفيفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إِمتَصَر
    • إمتصر - امتصارا
      1-إمتصر الناقة : حلبها بأطراف الأصابع

    المعجم: الرائد

  22. أَمصَر
    • أمصر - إمصارا
      1-أمصرت الحلوب : قل لبنها

    المعجم: الرائد

  23. مُمَصَّرة
    • ممصرة
      1- ممصرة : مؤنث ممصر. 2- ممصرة : «كبة» الغزل، أي لفيفته.

    المعجم: الرائد

  24. ماصِر
    • ماصر
      1- ماصر : حاجز بين شيئين. 2- ماصر : «ناقة أو شاة ماصر» : بطيئة خروج اللبن، أو قليلته.

    المعجم: الرائد

  25. أَمْصَرَتِ
    • أَمْصَرَتِ الحلوبُ: مَصَرَت.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بمأصر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَصَرَّ** - [ص ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَصْرَرْتُ**،** أُصِرُّ**،** أَصِرَّ**، مص‏. إِصْرارٌ. 1. "أَصَرَّ على السَّفَرِ بِالرغمِ من الْمَخاطِرِ" : أَلَحَّ، عَزَمَ، ثَبَتَ. 2. "يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ" : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ. 3. "أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ": سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ. 4. "أَصَرَّتِ النَّاقَةُ" : جَفَّ لَبَنُها. 5. "أَصَرَّ السُّنْبُلُ" : صارَ صَرَراً.
مختار الصحاح
أ ص ر : أصَرَهُ حبسه وبابه ضرب و الإصْرُ بالكسر العهد وهو أيضا الذنب والثقل
لسان العرب
أَصَرَ الشيءَ يَأْصِرُه أَصْراً كسره وعَطَفه والأَصْرُ والإِصْرُ ما عَطَفك على شيء والآصِرَةُ ما عَطَفك على رجل من رَحِم أَو قرابة أَو صِهْر أَو معروف والجمع الأَواصِرُ والآصِرَةُ الرحم لأَنها تَعْطِفُك ويقال ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَة أَي ما يَعْطِفُني عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابة قال الحطيئة عَطَفُوا عليّ بِغَير آ صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأَواصِرْ أَي عطفوا عليّ بغير عَهْد أَو قَرَابَةٍ والمآصِرُ هو مأْخوذ من آصِرَةِ العهد إِنما هو عَقْدٌ ليُحْبَس به ويقال للشيء الذي تعقد به الأَشياء الإِصارُ من هذا والإِصْرُ العَهْد الثقيل وفي التنزيل وأَخذتم على ذلكم إصْري وفيه ويضع عنهم إصْرَهم وجمعه آصْارً لا يجاوز به أَدني العدد أَبو زيد أَخَذْت عليه إِصْراً وأَخَذْتُ منه إِصْراً أَي مَوْثِقاً من الله تعالى قال الله عز وجل ربَّنا ولا تَحْمِلْ علينا إِصْراً كما حملته على الذين من قبلنا الفرّاء الإِصْرُ العهد وكذلك قال في قوله عز وجل وأَخذتم على ذلكم إِصري قال الإِصر ههنا إِثْمُ العَقْد والعَهْدِ إِذا ضَيَّعوه كما شدّد على بني إِسرائيل وقال الزجاج ولا تحمل علينا إِصْراً أَي أَمْراً يَثْقُل علينا كما حملته على الذين من قبلنا نحو ما أُمِرَ به بنو إِسرائيل من قتل أَنفسهم أَي لا تمنحنّاَ بما يَثْقُل علينا أَيضاً وروي عن ابن عباس ولا تحمل علينا إِصراً قال عهداً لا نفي به وتُعَذِّبُنا بتركه ونَقْضِه وقوله وأَخذتم على ذلكم إِصري قال مِيثاقي وعَهْدي قال أَبو إِسحق كلُّ عَقْد من قَرابة أَو عَهْد فهو إِصْر قال أَبو منصور ولا تحمل علينا إِصراً أَي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا وقوله ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم أَي ما عُقِدَ من عَقْد ثقيل عليهم مثل قَتْلِهم أَنفسهم وما أَشْبه ذلك من قَرض الجلد إِذا أَصابته النجاسة وفي حديث ابن عمر من حَلَف على يمين فيها إِصْر فلا كفارة لها يقال إِن الإِصْرَ أَنْ يَحْلف بطلاق أَو عَتاق أَو نَذْر وأَصل الإِصْر الثِّقْل والشَّدُّ لأَنها أَثْقَل الأَيمان وأَضْيَقُها مَخْرَجاً يعني أَنه يجب الوفاء بها ولا يُتَعَوَّضُ عنها بالكفارة والعَهْدُ يقال له إِصْر وفي الحديث عن أَسلم بن أَبي أَمامَة قال قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسلَ وغدا وابْتَكر ودَنا فاستْمَع وأَنْصَت كان له كِفْلانِ من الأَجْر ومن غَسّل واغْتسل وغدا وابْتَكر ودنا ولَغَا كان له كِفْلانِ مِنَ الإِصْر قال شمر في الإِصْر إثْمُ العَقْد إذا ضَيَّعَه وقال ابن شميل الإصْرُ العهد الثقيلُ وما كان عن يمين وعَهْد فهو إِصْر وقيل الإِصْرُ الإِثْمُ والعقوبةُ لِلَغْوِه وتَضْييِعهِ عَمَلَه وأَصله من الضيق والحبس يقال أَصَرَه يَأْصِرُه إِذا حَبَسه وضَيَّقَ عليه والكِفْلُ النصيب ومنه الحديث من كَسَب مالاً من حَرام فَأَعْتَقَ منه كان ذلك عليه إِصْراً ومنه الحديث الآخر أَنه سئل عن السلطان قال هو ظلُّ الله في الأَرض فإِذا أَحسَنَ فله الأَجرُ وعليكم الشُّكْر وإِذا أَساءَ فعليه الإِصْرُ وعليكم الصَّبْر وفي حديث ابن عمر من حلف على يمين فيها إِصْر والإِصر الذَّنْب والثَّقْلُ وجمعه آصارٌ والإِصارُ الطُّنُبُ وجمعه أُصُر على فُعُل والإِصارُ وَتِدٌ قَصِيرُ الأَطْنَابِ والجمع أُصُرٌ وآصِرَةٌ وكذلك الإِصارَةُ والآصِرَةُ والأَيْصَرُ جُبَيْلٌ صغير قَصِير يُشَدُّ به أَسفَلُ الخباء إِلى وَتِدٍ وفيه لغةٌ أَصارٌ وجمع الأَيْصَر أَياصِرُ والآصِرَةُ والإِصارُ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرجل والسين فيه لغة وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي لَعَمْرُكَ لا أَدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةِ ولا أَتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ فسره فقال لا أَرْضَى من الوُدّ بالضعيف ولم يفسر الآصِرَةَ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما عنى بالآصرة الحَبْلَ الصغير الذي يُشدّ به أَسفلُ الخِباء فيقول لا أَتعرّض لتلك المواضع أَبْتَغي زوجةَ خليل ونحو ذلك وقد يجوز أَن يُعَرِّضَ به لا أَتَعَرَّضُ لمن كان من قَرابة خليلي كعمته وخالته وما أَشبه ذلك الأَحمر هو جاري مُكاسِري ومُؤَاصِري أَي كِسْرُ بيته إِلى جَنْب كِسْر بيتي وإِصارُ بيتي إِلى جنب إِصار بَيْته وهو الطُّنُبُ وحَيٌّ مُتآصِرُون أَي متجاورون ابن الأَعرابي الإِصْرانِ ثَقْبَا الأُذنين وأَنشد إِنَّ الأُحَيْمِرَ حِينَ أَرْجُو رِفْدَه غَمْراً لأَقْطَعُ سَيِّءُ الإِصْرانِ جمع على فِعْلان قال الأَقْطَعُ الأَصَمُّ والإِصرانُ جمع إِصْرٍ والإِصار ما حواه المِحَشُّ من الحَشِيش قال الأَعشى فَهذا يُعِدُّ لَهُنَّ الخَلا ويَجْمَعُ ذا بَيْنَهُنَّ الإِصارا والأَيْصَر كالإِصار قال تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشِّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ وكُنَّا أُناساً يَعْلِفُون الأَياصِرا ورواه بعضهم الشعير عشية والإِصارُ كِساء يُحَشُّ فيه وأَصَر الشيءَ يأْصِرُه أَصْراً حبسه قال ابن الرقاع عَيْرانَةٌ ما تَشَكَّى الاَّصْرَ والعَمَلا وكَلأٌ آصِرٌ حابِس لمن فيه أَو يُنْتَهَى إِليه من كثرته الكسائي أَصَرني الشيءُ يأْصِرُني أَي حبسني وأَصَرْتُ الرجلَ على ذلك الأَمر أَي حبسته ابن الأَعرابي أَصَرْتُه عن حاجته وعما أَرَدْتُه أَي حبسته والموضعُ مَأْصِرٌ ومأْصَر والجمع مآصر والعامة تقول معاصر وشَعَرٌ أَصِير مُلْتَفٌّ مجتمع كثير الأَصل قال الراعي ولأَتْرُكَنَّ بحاجِبَيْكَ عَلامةً ثَبَتَتْ على شَعْرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ وكذلك الهُدْب وقيل هو الطَّويلُ الكثيف قال لِكُلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ المنامة هنا القَطِيفةُ يُنام فيها والإِصارُ والأَيْصَر الحشيش المجتمع وجمعه أَياصِر والأَصِيرُ المتقارب وأْتَصَر النَّبْتُ ائْتِصاراً إِذا الْتَفَّ وإِنَّهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أَي عددهم كثير قال سلمة بن الخُرْشُب يصف الخيل يَسُدُّونَ أَبوابَ القِبابِ بِضُمَّر إلى عُنُنٍ مُسْتَوثِقاتِ الأَواصِرِ يريد خيلاً رُبِطَتْ بأَفنيتهم والعُنُنُ كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ من الريح والبرد والأَواصِرُ الأَواخي والأَواري واحِدَتُها آصِرَة وقال آخر لَها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ وسِتٌّ مِنْ كَرائِمِها غِرارُ وفي كتاب أَبي زيد الأَباصِرُ الأَكْسِيَة التي مَلَؤُوها من الكَلإِ وشَدُّوها واحِدُها أَيْصَر وقال مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيْصَرُه أَي من كثرته قال الأَصمعي الأَيْصَرُ كساء فيه حشيش يقال له الأَيْصَر ولا يسمى الكساءُ أَيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيش ولا يسمى ذلك الحَشِيشُ أَيْصَراً حتى يكون في ذلك الكساء ويقال لفلان مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيصره أَي لا يُقْطَع والمَأْصِر محبس يُمَدُّ على طريق أَو نهر يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ أَي يُحْبَس لتؤخذ منهم العُشور
الرائد
* أصر يأصر: أصرا. 1-ه عليه: عطفه عليه قربه منه. 2-الشيء: كسره. 4-الشيء: ضغطه، كبسه. 4-الخيمة: جعل لها «إصارا» أي وتدا.
الرائد
* أصر إصرارا. (صرر) 1-على الأمر: ثبت عليه ولزمه «أصر على موقفه، أصر على رأيه». 2-الفرس أذنه: سواها ونصبها للاستماع. 3-السنبل: صار «صررا»، أي قصب. 4-ت الناقة: جف لبنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: