وصف و معنى و تعريف كلمة بمؤسسيي:


بمؤسسيي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و سين (س) و سين (س) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح بمؤسسيي في معاجم اللغة العربية:



بمؤسسيي

جذر [مؤس]

  1. وَسوَسَ: (فعل)
    • وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس - للمتعدِّي
    • وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ
    • وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء
  2. وُسوِسَ: (فعل)
    • وُسْوِسَ بِهِ : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ، وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس /
  3. تأسَّسَ: (فعل)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
    • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
    • تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ
    • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام
  4. تأسُّس: (اسم)
    • تأسُّس : مصدر تأسَّسَ


  5. مؤسّسي: (مصطلحات)
    • تنظيمي- تأسيسي. (مالية)
  6. وسوس: (مصطلحات)
    • ‏حدث النفس بما لا خير فيه‏. (فقهية)
  7. وسْوس الشّيء:
    • أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء ''وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس''.
  8. تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ:
    • جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.
  9. تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ:
    • وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
  10. وَسْوَسَ الْحَلْيُ:


    • صَوَّتَ.
  11. وَسْوَسَ الرَّجُلُ:
    • تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
  12. وَسْوَسَ الشَّيْخُ:
    • أَصَابَتْهُ الوَسَاوِسُ.
  13. وَسْوَسَ الصَّائِدُ:
    • صَوَّتَ فِي خَفَاءٍ.
  14. وَسْوَسَ صَاحِبَهُ:
    • كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
  15. وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ:
    • حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.
  16. وسْوس فلان:


    • تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه ''اعترته الوساوسُ- {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} ''.
  17. وسوس الشيطان إليه:
    • أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير '' {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} ''.
  18. اقتصاد مؤسّسي: (مصطلحات)
    • اقتصاد قائم على المؤسّسات. (مالية)
  19. مستثمر مؤسّسي: (مصطلحات)
    • مؤسّسة استثمار. (مالية)
  20. اقتصاد مؤسّسي:
    • اقتصاد قائم على المؤسّسات.
  21. مستثمر مؤسّسي:
    • مؤسّسة استثمار.
  22. وَسْوَسَ لَهُ الخَنَّاسُ:


    • الشَّيْطَانُ لِأَنَّهُ يَخْنِسُ، أَيْ يَنْقَبِضُ إِذَا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ الناس آية 1قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الْخَنَّاس [قرآن].
  23. تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا :
    • تمّ بناؤها في هذا العام.
  24. موَسوَس : (اسم)
    • مفعول من وَسْوَسَ
    • رَجُلٌ مُوَسْوَسٌ : أَيْ مَرِيضٌ بِالوَسْوَاسِ
  25. موَسوِس : (اسم)
    • فاعل من وَسْوَسَ
    • مُوَسْوِس : الْمُتَكَلِّمُ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ مُبَيَّنٍ
    • مُوَسْوِسٌ بَيْنَ النَّاسِ : الْمُتَحَدِّثُ بِشَرٍّ بَيْنَهُمْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ ولاَ خَيْرَ
,
  1. وسس
    • "الوَسْوَسَة والوَسْواس: الصوت الخفي من ريح.
      والوَسْواس: صوت الحَلْي، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً، بالكسر.
      والوَسْوَسة والوِسْواس: حديث النفس.
      يقال: وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً، بكسر الواو، والوَسْواسُ، بالفتح، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والوِسْواس،بالكسر، المصدر.
      والوَسْواس، بالفتح: هو الشيطان.
      وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك، فهو اسم.
      وقوله تعالى: فوَسْوَس لهما الشيطان؛ يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل.
      ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي: وَسْواس؛ وقال الأَعشى: تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً، إِذا انْصَرفت،كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس: الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً، وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً؛ قال ذو الرمة: فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ، ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه.
      قال أَبو تراب: سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط.
      وفي الحديث: الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة؛ هي حديث النفس والأَفكار.
      ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة.
      وفي حديث عثمان، رضي اللَّه عنه: لما قُبِض رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس؛ يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته، صلى اللَّه عليه وسلم.
      والوَسْواس: الشيطان، وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه.
      وقوله عز وجل: من شر الوَسْواس الخَنَّاس؛ أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس، وقيل في التفسير: إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب، فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس.
      وقال الفرّاء: الوِسْواس، بالكسر، المصدر.
      وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس، فهو اسم.
      وفلان المُوَسْوِس، بالكسر: الذي تعتريه الوَساوِس.
      ابن الأَعرابي: رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس.
      قال أَبو منصور: وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة؛ قال اللَّه تعالى: ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه؛ وقال رؤبة يصف الصياد: وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول: لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة.
      وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً، بالكسر، ووَسْوس الرجلَ: كلَّمه كلاماً خفيّاً.
      ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وسوسَ

    • وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس (للمتعدِّي) :-
      وَسْوَس فلانٌ
      1 - تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه :-اعترته الوساوسُ، - {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} .
      2 - أصابته الوساوِس.
      3 - هَمَس :-وَسْوس الصائد.
      وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ، - جدول مُوَسوِس.
      • وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} .
      وسوس الرَّجلَ: كلَّمه كلامًا خفيًّا.
      وسوس الشيطانُ إليه/ وَسْوَس الشيطانُ في صدره/ وَسْوَسَ الشيطانُ له: أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وَسْوَسَ
    • وَسْوَسَ الشيطانُ إليه، وله، وفي صدره وَسْوَسَةً، ووِسْوَاساً: حدَّثه بما لا نَفْعَ فيه ولا خير.
      ويقال : وَسْوَسَت النفْسُ.
      و وَسْوَسَ تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يبيِّنه.
      و وَسْوَسَ اعترته الوساوسُ.
      و وَسْوَسَ هَمَسَ.
      يقال: وَسْوَسَ الصائدُ، ووسوستْ كلابُه.
      و وَسْوَسَ صوَّت في خفاء.
      يقال: وسوست الريح، ووسوس الحَلْيُ والقَصَب.
      و وَسْوَسَ فلانٌ فلاناً: كلَّمه كلاماً خفيًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَسْوَسَ
    • [و س و س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَسْوَسَ، يُوَسْوِسُ،مصدر وَسْوَسَةٌ، وَسْوَاسٌ.
      1. :-وَسْوَسَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
      2. :-وَسْوَسَ الشَّيْخُ :- : أَصَابَتْهُ الوَسَاوِسُ.
      3. :-وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ :- : حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.
      4. :-وَسْوَسَ صَاحِبَهُ :- : كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
      5. :-وَسْوَسَ الْحَلْيُ :- : صَوَّتَ.
      6. :-وَسْوَسَ الصَّائِدُ :- : صَوَّتَ فِي خَفَاءٍ.

    المعجم: الغني

  5. الأَسُّ
    • الأَسُّ الأَسُّ الإِسُّ الأَسُّ الأُسُّ : الأَسَاسُ.
      و الأَسُّ من الدهر: قِدَمه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَسوَس
    • وسوس - وسوسة ووسواسا
      1- وسوس الشيطان له أو إليه : حدثه بما لا نفع فيه ولا خير. 2- وسوس : أصابته الوساوس. 3- وسوس : أصيب في عقله وتكلم بغير نظام. 4- وسوس : تكلم بكلام خفي. 5- وسوسه : كلمه كلاما خفيا. 6- وسوس الحلي أو القصب : صوت.

    المعجم: الرائد

  7. الأُسُّ
    • الأُسُّ : الأَساس.
      يقال: قَلَعَه من أُسِّه.
      و الأُسُّ الأَثَر من كلّ شيء.
      و الأُسُّ باقي الرَّمَاد.
      و الأُسُّ قلب الإنسان. والجمع : إساس، وآساس.
      و الأُسُّ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية، فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وُسْوِسَ
    • وُسْوِسَ : اختَلَطَ كلامُه ودُهِش.
      وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَأَسَّسَ
    • [أ س س]. (فعل: خماسي لازم). تَأَسَّسَ يَتَأَسَّسُ، مصدر تَأَسُّسٌ.
      1. :- تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ :- : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.
      2. :-تَأَسَّسَتْ مَدِينَةُ مُرَّاكُشَ فِي عَصْرِ الْمُرَابِطِينَ :- : تَمَّ بِناَؤُهَا، وَوُضِعَ أَسَاسُهَا.

    المعجم: الغني

  10. تأسَّسَ
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه :-
      تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها :-تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
      • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وسوس الشيطان إليه/ وسْوس الشيطان في صدره/ وسْوس الشيطان له
    • أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. الآس
    • الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل.
      وهو من فصيلة الآسِيّات.
      و الآس ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تأسَّس
    • تأسس - تأسسا
      1-تأسس الشيء : وضع أساسه

    المعجم: الرائد

  14. وسْوس الشّيء
    • أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس.

    المعجم: عربي عامة

  15. وُسْوِسَ
    • [و س و س]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-وُسْوِسَ بِهِ :- : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ.

    المعجم: الغني

  16. تأسس
    • تأسس -
      1- مصدر . تأسى. 2- تصبر، تعز.

    المعجم: الرائد

  17. وسوس
    • وسوس
      1-إختلط كلامه ودهش

    المعجم: الرائد

  18. الأُسُّ
    • ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: أصلُ البناء، كالأساسِ والأسسِ، وأصلُ كلِّ شيءٍ، ج: إسَاسٌ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ. وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ: على قِدَمِهِ ووجْهِهِ.
      ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: الإِفْسَادُ،
      ـ أَسُّ: والإِغْضَابُ، وسَلْحُ النَّحْلِ، وبناء الدارِ، وزَجْرُ الشاةِ، بإسْ إسْ،
      ـ أُسُّ: باقي الرَّماد، وقَلْبُ الإِنسانِ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أسيسُ: العِوَضُ، وأصلُ كلِّ شيءٍ.
      ـ أُسَيْسُ: موصع بِدِمَشْقَ.
      ـ تَأسِيسُ: بيانُ حُدودِ الدارِ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا، وبناء أصْلِهَا،
      ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ: الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي: كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ
      ـ تَأسيسُ: هو حَرْفُ القافِيَةِ.
      ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ: قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ، قيلَ: خُذْ شَرَكَ الطريق.
      ـ أُسْ: كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ، فَتَخْضَعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. اقتصاد مؤسّسي
    • اقتصاد قائم على المؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: institutional economy

    المعجم: مالية

  20. الأسس الخمسة لتقييم الملاءة
    • وهي الرغبة في السداد character والقدرة المالية capacity ورأس المال capital والضمان collateral والوضع الاقتصادي condition وكلّها تبدأ بحرف c ، وتعني بالانجليزية: five C's or credit

    المعجم: مالية

  21. مستثمر مؤسّسي
    • مؤسّسة استثمار ، وتعني بالانجليزية: institutional investor

    المعجم: مالية

  22. مؤسّسي
    • تنظيمي- تأسيسي ، وتعني بالانجليزية: institutional

    المعجم: مالية

  23. الأسّ
    • (جب) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.

    المعجم: عربي عامة

  24. تأسّس البناء
    • مُطاوع أسَّسَ

    المعجم: عربي عامة

  25. وسوس الرّجل
    • كلَّمه كلامًا خفيًّا.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: