صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
نِسَاء : (اسم)
نِسَاء : جمع مَرْأَةُ
نِسَاء : (اسم)
نِسَاء : جمع نَّسُوءُ
نِساء : (اسم)
جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
النِّسَاءُ : التأَخيرُ
نِساء : (اسم)
نِساء : جمع إِمرأة
نِساء : (اسم)
نِساء : جمع امرأة
نِساء : (اسم)
نِساء : جمع مَرَةُ
الأنس : (اسم)
صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
أَنِس : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ/ أنِسَ إلى/ أنِسَ بـ/ أنِس لـ
أُنُس : (اسم)
أُنُس : جمع أَنُوسُ
,
نَسْكُ
ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً. ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ، ـ نَسْكُ: الدَّمُ. ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ. ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ. ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ. ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ، ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها، ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها. ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ. ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ. ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه. ـ نُسَكُ: طائِرٌ. ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ. ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.
المعجم: القاموس المحيط
تونِسِيّ
جمع: ـون، ـات. الْمَنْسوبُ إلى تونُسَ.
المعجم: الغني
نسك
"النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً. نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك. ورجل ناسِك: عابد. وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد. ونَسُك، بالضم، نَساكة أَي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك. والنُسّكُ والنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ. والنُّسُك: ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه. والمَنْسَك والمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك. وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُ النَّسْك نفسه. والمَنْسِكُ: الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك. النضر: نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها. ويَنْسُكون البيتَ: يأْتونه. وقال الفراء: المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده. ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره، وبه سميت المَناسِكُ. وقال أَبو إِسحق: قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه، قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله، فمن، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك.غيره:والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه. ابن الأَثير: قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك. والمَنْسَك والمَنْسِك: المَذْبَحُ. وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح. ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره،فهو مَنْسوك؛
قال: ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ،ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر، فاعلة بمعنى مفعولة. والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة؛ عن ثعلب. والنَّسِيكة: القطعة الغليظة منه. ابن الأَعرابي: النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ. وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال: هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل. والنُّسَك، بضم النون وفتح السين: طائر؛ عن كراع. "
المعجم: لسان العرب
معنى بمؤنسك في قاموس معاجم اللغة
قاموس معاجم
اسم مذكر اسم علم مذكر عربي، من الفعل آنسَ معناه المسَلِّي، المسْعِد، النديم، مزيل الوحشة، المؤانس. وكانوا يسمون به خدمهم وعبيدهم، مثل مؤنس الخادم (ت 321هـ) من خدم الخليفة المعتضد وقواده. ومؤنثه مؤنسة وكانوا يسمون به. اصل اسم مُؤنس: عربي