وصف و معنى و تعريف كلمة بمؤني:
بمؤني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح بمؤني في معاجم اللغة العربية:
-
اِستتبَّ : (فعل)
- استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ
- اسْتَتَبَّ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه
- استتبّ له الأمرُ: لقي أمرُه نجاحًا
- اسْتَتَبَّ الأَمرُ: اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ
-
سَنِب : (اسم)
- السَّنِبُ : من الخيْل: الكثيرُ الجرْي الجوادُ والجمع : سُنُوبٌ
-
سَنب : (اسم)
-
مَمَاوِيتُ : (اسم)
- مَمَاوِيتُ : جمع مُمِيْتَةُ
-
مَمَاوِيتُ : (اسم)
- مَمَاوِيتُ : جمع مُمِيْتُ
-
مَوَتان : (اسم)
- المَوَتانُ : ضدُّ الحَيَوان
- اشتر من المَوَتان ولاْ تشترِ من الحَيَوان: اشتر الدُّورَ ولا تشتر من الدَّوابِّ
-
مَوتان : (اسم)
- المَوْتَانُ : مَوْتٌ يقع فى الماشُية
- رجل مَوْتانُ الفؤاد: غيرُ ذكىٍّ ولا فَهِم
-
مَئونة : (اسم)
- الجمع : مَئُونات و مُؤَن
- المَئُونَةُ : المُؤْنَةُ
- المَئُونَةُ :مؤنة؛ قوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة
- المَئُونَةُ : مؤنة، ذخيرة، عتاد حربيّ
- المَئُونَةُ : مؤنة، شدّة وثقل
-
مُؤَن : (اسم)
-
مُؤَن : (اسم)
-
مُؤَن : (اسم)
-
ماوان : (اسم)
-
ماويّة : (اسم)
- الجمع : ماوِيّ
- المَاوِيَّةُ : المِرآةُ
- المَاوِيَّةُ :البقرةُ البيضاءُ
,
-
سَنْبَمُو (المعجم القاموس المحيط)
- ـ سَنْبَمُو: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
,
-
التَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ : النَّقْصُ والخَسارُ .
ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً : مُبالغَةٌ .
ـ تَبَّبَهُ : قال له ذلك ،
ـ تَبَّبَ فُلاناً : أهْلَكَه ،
ـ تبَّتْ يداه : ضَلَّتا ، وخَسرتا .
ـ تَابُّ : الكبيرُ من الرّجال ، والضَّعيفُ ، والجَمَلُ ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما ، الجمع : أتبابٌ .
ـ تَبَّ الشيءَ : قَطَعَه .
ـ تَبُّوبُ : المَهْلَكَةُ ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ .
ـ تِبَّةُ : الحالةُ الشديدةُ .
ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه : أضعَفَها .
ـ تَبْتَبَ : شاخَ .
ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ : تمْرٌ كالشِّهْريزِ .
-
إِتْبُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ إِتْبُ ، والمِئْتَبَةُ : بُرْدٌ يشَقُّ ، فَتَلْبَسُه المرأةُ من غيرِ جَيْبٍ ولا كُمَّيْنِ ، والبَقِيرةُ ، ودِرْعُ المرأة ، وما قَصُرَ من الثِّيابِ فَنَصَفَ الساقَ ، أو سَرَاويْلُ بِلا رِجْلَيْنِ ، أو قَمِيصٌ بلا كُمَّيْنِ ، الجمع : آتَابٌ وإتابٌ وأُتُوبٌ .
ـ أُتِّبَ الثَّوْبُ تَأْتِيباً : صُيِّرَ إِتْباً وَتَأَتَّبَ بِهِ وَأْتَبَّ لَبِسَهُ وأَتَّبه إياهُ تَأتِيباً : ألبَسَه إيَّاهُ .
ـ إتْبُ الشَّعِير : قِشْرُهُ .
ـ تَأَتُّبُ : الاسْتِعْدَادُ ، والتَّصَلُّبُ ، وأنْ تَجْعَلَ حِمالَ القَوْسِ في صَدْرِكَ ، وتُخْرِجَ مَنْكِبَيْكَ منها .
ـ رجُلٌ مُؤَتَّبُ الظُّفُرِ : مُعْوَجُّهُ .
-
بَكَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَكَّهُ : خَرَقَهُ ، وفَرَّقَهُ ، وفَسَخَهُ ،
ـ بَكَّ فُلاناً : زاحَمَهُ ، أو رَحِمَهُ ، ضِدٌّ ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ ، ووَضَعَهُ ، وفَسَخَه ،
ـ بَكَّ عُنُقَهُ : دَقَّها ، ومنه : بَكَّةُ : لِمَكَّةَ ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها ، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها ،
ـ بَكَّ الرجُلُ : افْتَقَرَ ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً ،
ـ بَكَّ المَرْأةَ : جَهَدَها جِماعاً .
ـ تَباكَّ : تَراكَمَ ،
ـ تَباكَّ القَوْمُ : ازْدَحَموا ، كتَبَكْبَكوا .
ـ بَكْبَكَةُ : طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ ، والازْدِحامُ ، والمَجيءُ والذَّهابُ ، وهَزُّ الشَّيْءِ ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها
ـ أبَكُّ العامُ الشَّديدُ ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها ، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ ، وموضع ، والأَجْذَمُ ، ج : بُكَّانٌ .
ـ ذَكَرٌ بَكْبَكٌ : مِدْفَعٌ .
ـ بَكْباكُ : القَصيرُ جدّاً ، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ .
ـ أحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ : لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ .
ـ بُكُكُ : الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ .
ـ إنه لبُكابِكُ : مَرِحٌ .
ـ باكْباكُ : اسمٌ .
-
استتبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ :-
• استتبَّ الأمنُ استقرّ واستقام واطّرد :- استتب النظام :-
• استتبّ له الأمرُ : لقي أمرُه نجاحًا .
-
تَبّ (المعجم الرائد)
- تب - يتب ويتب ، تبا وتببا وتبابا وتبيبا
1 - تب : هلك ، مات . 2 - تب : خسر . 3 - تب : إنقطع . 4 - تبه : أهلكه . 5 - تب : ضعف وشاخ .
-
اِسْتِتْبَابٌ (المعجم الغني)
- [ ت ب ب ]. ( مصدر اِسْتَتَبَّ ). :- اِسْتِتْبَابُ النِّظَامِ :-: اِسْتِقْرَارُهُ .
-
إِستتبّ (المعجم الرائد)
- إستتب - استتبابا
1 - إستتب الطريق : استبان ووضح . 2 - إستتب الأمر : استقام واستقر « استتب الأمن في البلد ».
-
استتبّ الأمن (المعجم عربي عامة)
- استقرّ واستقام واطّرد :- استتب النظام :- ° استتبّ له الأمرُ
-
اسْتَتَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَتَبَّ الطريقُ : وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه .
و اسْتَتَبَّ الأَمرُ : اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ .
يقال : استتبِّ الأَمنُ ، واستتبَّ النظام .
-
اِسْتَتَبَّ (المعجم الغني)
- [ ت ب ب ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَتَبَّ ، يَسْتَتِبُّ ، مصدر اِسْتِتْبَابٌ .
1 . :- اِسْتَتَبَّ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ ، اِسْتَبَانَ .
2 . :- اِسْتَتَبَّ النِّظَامُ :- : سَادَ وَاسْتَقَرَّ .
-
أَتَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَتَبَّ : الله قُوَّتَهُ : أَضعفها .
-
أَتَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَتَّبَ الفَتاةَ : أَلبسها الإِتْبَ .
-
أتب (المعجم الرائد)
- أتب - إتبابا
1 - أتبه : أضعفه .
-
تبّب فلانا (المعجم عربي عامة)
- أهلكه وخسَّره :- { فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ }.
-
تبب (المعجم مختار الصحاح)
- ت ب ب : التَّبَابُ بالفتح الخسران والهلاك تقول منه تَبَبْتَ يا رجل تتب بالكسر تبابا و تَبّتْ يداه و تَبّاً له منصوب على المصدر بإضمار فعل أي ألزمه الله هلاكا وخسرانا و اسْتَتَبَّ الأمر تهيأ واستقام
-
تبب (المعجم الرائد)
- تبب
1 - مصدر تب . 2 - هلاك .
-
استتابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب :-
• استتاب المذنبَ طلب منه أن يتوب ، عرض عليه التوبة :- المُرْتَدّ يُسْتتاب ، - استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه .
-
تَبَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَبَّبَهُ : أَهلكه .
و تَبَّبَهُ نقَصَه حقَّه ، وأَلحق به الخسارة .
و تَبَّبَهُ قال له : :- تَبًّا لك .
و تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ : عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها .
-
تَبَّب (المعجم الرائد)
- تبب - تتبيبا
1 - تببه : أهلكه . 2 - تببه : نقصه حقه . 3 - تببه : قال له « تبا لك »، أي هلاكا وخسرانا .
-
تبّ العاصي (المعجم عربي عامة)
- خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ }.
-
تَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَبَّ الشيءُ تَبَّ ِ تَبًّا ، وتَبَبًا ، وتِبَابًا ، وتَبِيبًا : انقطع .
و تَبَّ فلان : خَسِر وهَلَك .
يقال في الدعاء : تَبَّتْ يدُه ، وتَبًّا له .
وفى التنزيل العزيز : المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ) ) .
و تَبَّ ضَعُفَ وشاخ .
و تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ : دَبِرَ ظهرُه .
و تَبَّ الشيءَ تَبَّ ُ تَبًّا : قطعهُ ، فهو تابٌّ .
-
تَبَّ (المعجم الغني)
- [ ت ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). تَبَبْتُ ، أَتُبُّ ، تُبَّ ، مصدر تَبٌّ .
1 . :- تَبَّهُ اللهُ :- : أَهْلَكَهُ .
2 . المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ( قرآن ) : هَلَكَتَا ، خَسِرَتَا .
3 . :- تَبَّ الجَبَلُ :- : اِنْقَطَعَ .
4 . :- تَبَّ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ .
-
تَبٌّ (المعجم الغني)
- [ ت ب ب ]. ( مصدر تَبَّ ). :- تَبّاً لَهُ :- : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ .
-
تَبّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تَبّ :-
مصدر تَبَّ
• تبًّا للظَّالمين المعتدين : خُسْرانًا وهلاكًا لهم ، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل .
-
و تبَّ (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- و قَدْ هَـلـَكَ أو خَسِرَ أوْخـَابَ
سورة : المسد ، آية رقم : 1
تعليقـات: