-
أبَرَ
- ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً : أصْلَحَهُ ، كأَبَّره ،
ـ أبَر الكلبَ : أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ ،
ـ أبَر العَقْرَبُ : لَدَغَتْ
ـ أبَرت بإِبْرَتِها : طَرَفِ ذَنَبِها ،
ـ أبَر فلاناً : اغْتابَهُ ،
ـ أبَر القومَ : أهْلَكَهُمْ .
ـ إِبْرَةُ : مِسَلَّةُ الحَديدِ ، ج : إِبَرٌ وإِبارٌ .
ـ أَبَّارُ : صانِعُ الإِبْرَة وبائِعُها ،
ـ بائِعُ الإِبْرَة : إِبْرِيُّ ،
ـ إِبْرَة : عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ ، وفَسيلُ المُقْل ، ج : إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ ،
إِبْرَة : النَّميمةُ ، وشَجَرٌ كالتِّينِ .
ـ أَبَّارُ : البُرْغوثُ ،
ـ إِشْيافُ الأَبَّارِ : دَواءٌ للعَيْنِ .
ـ مِئْبَرُ : موضِعُ الإِبْرَةِ ، والنَّميمةُ ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ ، كالمِئْبَرَةِ ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ .
ـ أبِرَ : صَلَحَ .
ـ إِبْرَة : قرية ، منها : محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ .
ـ ائْتَبَرَهُ : سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه ،
ـ ائْتَبَر البِئْرَ : احْتَفَرَها .
ـ أُبَيْر : ماءٌ ،
ـ أُبَيْر ابنُ العَلاءِ : محدِّثٌ .
ـ عِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ : صحابِيَّانِ .
ـ بنو أُبَيْرٍ : قَبيلةٌ .
ـ أبْرينُ : لُغَةٌ في يَبْرينَ .
ـ آبارُ : من كُوَرِ واسِطَ .
ـ آبارُ الأَعْرابِ : موضع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ .
ـ مِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ : أوَّلُ ما يَنْبُتُ .
ـ قولُ عَلِيٍّ ، عليه السلام : ‘‘ ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي ’‘، أي : بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بتَزْويجي فاطمةَ ، ويُرْوى ‘‘ ولسْتُ بمَأْثورٍ في دينِي ’‘، أي : ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَثَرُ
- ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ .
ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه .
ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه .
ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً .
ـ آثارُ : الأَعْلامُ .
ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ،
ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ،
ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ،
ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ،
ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ .
ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ .
ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى .
ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك .
ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ .
ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ .
ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها .
ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء .
ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ .
ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ،
ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ .
ـ آثَرَ : اخْتارَ ،
ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه .
ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ .
ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ،
ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ .
ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ .
ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي .
ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ .
ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .
المعجم: القاموس المحيط
-
بما حفظ الله
- لهن من حقوقهنّ على أزواجهنّ
سورة : النساء ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بَليونير
- بَليونير :-
من يملك ثروة تعادل البليون من العملات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الربط بمؤشّر
- مواكبة الأرقام لمعدّل التضخّم . ، وتعني بالانجليزية : index linking
المعجم: مالية
-
بِمَ
- بِمَ :-
أداة استفهام مركَّبة من حرف الجرّ الباء ، و ( ما ) الاستفهاميَّة وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها ( انظر : م ا - ما ) :- بِمَ تكتب ؟ - { فَبِمَ تُبَشِّرُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَمّ
- بَمّ :-
• البَمّ من العود ( الموسيقى ) أغلظ أوتاره
• صوت البَمّ : صوت وتر غليظ في العود القديم ، يقابله في العود الحديث صوت وتر العشيران .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
البمّ من العود
- ( سق ) أغلظ أوتاره ° صوت البَمّ
المعجم: عربي عامة
-
البَمُّ
- البَمُّ : الوَتَر الغليظُ من أَوتار العُود ، ويقابله في العود الحديث : العُشَيران .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَمّ
- بم - جمع بموم
1 - بم من أوتار العود الوتر الغليظ . 2 - بم : أغلظ أصوات العود .
المعجم: الرائد
-
بما
- بما :-
كلمة مركَّبة مِنْ : حرف الجرّ الباء و ( ما ) وهي إمَّا اسم موصول بمعنى الذي إن وقع بعدها ما يصلح أن يكون صلة ، وإمَّا زائدة غير كافة إن وقع بعدها اسم مجرور :- شاركت بما هو مفيد : بالذي هو مفيد ، - أخذت الصندوق بما فيه : بالذي فيه ، - { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بما رحُبت
- مع رُحبها و سَعتها
سورة : التوبة ، آية رقم : 25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بما رحُبت
- مع رُحبها و سعتها
سورة : التوبة ، آية رقم : 118
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بما عَهِد عندك
- منْ كشف العذاب عمّن اهتدى
سورة : الزخرف ، آية رقم : 49
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بما كَسَبَتْ رَهينة
- مَرْهونة عنده تعالى بعَمَلِـها
سورة : المدثر ، آية رقم : 38
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فاصدع بما تؤمر
- فاجهر به أو فامضه و نفّذه
سورة : الحجر ، آية رقم : 94
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الله
- علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل
المعجم: عربي عامة
-
الله الأوحد
- ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .
المعجم: عربي عامة
-
اللهُ
- 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .
المعجم: الغني
-
الله
- الله :-
لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله :-
• الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
• بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
• اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أيم الله
- كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سبيل الله
- سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
آب إلى الله
المعجم: مصطلحات فقهية