-
مَأَى
- ـ مَأَى فيه : بالَغَ ، وتَعَمَّقَ ،
ـ مَأَى الشجرُ : طَلَعَ ، أَو أوْرَقَ ،
ـ مَأَى بيَنهم : أفْسَدَ ،
ـ مَأَى القومَ : تَمَّمَهُم بنفسِهِ مِئَةً ، فهم مَمْئِيُّونَ .
ـ تَمَأَّى السِّقاءُ : تَوَسَّعَ ، وامْتَدَّ .
ـ امرأةٌ ماءَةٌ : نَمَّامَةٌ ، وقِياسُه مآهٌ ، كمعاةٍ .
ـ مِئَةُ : عَدَدٌ ، اسمٌ يُوصَفُ به : مَرَرْتُ برَجُلٍ مِئَةٍ إبِلُهُ ، والوَجْهُ الرَّفْعُ ، ج : مِئاتٌ ومِئُونَ ومِئٌ .
ـ ثلاث مِئَةٍ : أضافُوا أدْنَى العَددِ إلى الواحِدِ لِدَلالتِهِ على الجمعِ شاذٌّ ، ويقالُ : ثلاثُ مِئاتٍ ومِئِينَ ، والأوَّلُ أكْثَرُ ، والنِّسْبةُ : مِئَوِيٌّ .
ـ أمْأَى القومُ : صارُوا مِئَةً ، فَهُمْ مُمْؤُونَ ، وأمأيْتُهم أنَا .
ـ شارَطَهُ مماآةً : على مِئَةٍ ، كمُؤَالَفَةً : على ألْفٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَأَوْتُ
- ـ مَأَوْتُ السِّقاءَ والدَّلْوَ مَأْواً : مَدَدْتُه ليَتَّسِعَ ؛
ـ تَمَأَّى : اتَّسَعَ .
ـ تَمَأَّى الشَّرُّ بينهم : فَشَا .
ـ مَأْوَةُ : أرضٌ مُنْخَفِضَةٌ ، ج : مَأْوٌ .
ـ مَأَى السِّنَّوْرُ يَمْؤُو مُؤَاءً : صاحَ .
ـ والمَأْوَى الشِّدَّةُ .
ـ ذُو المَأْوَيْنِ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
مِئة
- مئة - ( وتكتب أيضا ، مائة )
1 - عشر عشرات ، جمع : مئات ومئون ومؤون ومأى
المعجم: الرائد
-
تَمَاءَى
- تَمَاءَى الجلدُ : توسّع وامتدَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمْأَىِ
- أَمْأَىِ القومُ : صاروا مائة .
ويقال : أَمْأت الدراهمُ : وفْت مائةً .
وأَمْأيتُها أَنا .
و أَمْأَىِ فلانٌ القومَ : تمَّهَم بغيره مائة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمأَىِ
- أمأى - إمآء
1 - أمأى القوم : صاروا مئة . 2 - أمأى القوم : تممهم بنفسه مئة .
المعجم: الرائد
-
مِئَويّ
- مِئَويّ :-
اسم منسوب إلى مِئَة : بالغ مائة / مِائة سنة :- الذكرى المئويّة لوفاة الشاعر ، - عيد مئويّ : يُقام كلّ مائة / مئة عام ، - رجلٌ مئويّ :-
• مقياس مئويّ : مقسّم إلى مائة جزء .
• النِّسبة المئويَّة : ( الجبر والإحصاء ) مقدار الشَّيء منسوبًا إلى مائة .
• الرُّتْبة المئويَّة : ( الجبر والإحصاء ) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها ، وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُئوي
- مئوي
1 - نسبة إلى المئة : « الذكرى المئوية لوفاة الأديب »
المعجم: الرائد
-
مِئَوِيٌّ
- [ م أ ي ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْمِئَةِ ).
1 . :- اِحْتَفَلَ بِعِيدِهِ المِئَوِيِّ :- : أَيْ بِمُرُورِ مِئَةِ سَنَةٍ عَلَى مِيلاَدِهِ . :- الذِّكْرَى المِئَوِيَّةُ .
2 . :- خَصَمَ لَهُ نِسْبَةً مِئَوِيَّةً مِنَ الثَّمَنِ :- : أَيْ نِسْبَةً مِنْ كُلِّ مِئَةٍ .
3 . :- النِّسْبَةُ المِئَوِيَّةُ مِنْ شَيْءٍ مَّا :- : أَيْ نِسْبَةُ كَمِّيَّةِ مَادَّةٍ مَّا فِي عَلاَقَتِهَا بِكَمِّيَّةِ مَادَّةٍ أُخْرَى ، وَتُقَدَّرُ بِالمِئَةِ .
المعجم: الغني
-
مَأَى
- مَأَى الشَّجَرُ مَأَى َ مَأْيًا : طلَعَ ، أَو أَورق .
و مَأَى في الشيءِ : بالغ وتعمَّق .
و مَأَى السِّقاءَ : وسْعَه ومدّه حتَّى يتَّسع .
و مَأَى بين القوم : أَفْسد ونمَّ .
و مَأَى القومَ : تمَّمَهم بنفسِهِ مائةً .
فهم مَمْئِيُّون .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَأَى
- مأى - يمأى ، مأيا
1 - مأى الجلد : مده ليتسع . 2 - مأى بين القوم : أفسد بينهم . 3 - مأى الشجر : أورق . 4 - مأى في الأمر : بالغ وتعمق . 5 - مأى القوم : تممهم بنفسه مئة .
المعجم: الرائد
-
مِائَةٌ
المعجم: الغني
-
مِائَة
- مِائَة :-
جمع مِئُون ومِئات : مِئَة ، عدد يساوي عشر عشرات ، وهو عدد أصليّ بعد تسعة وتسعين :- { فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مِائة
المعجم: الرائد
-
المِائَةُ
- المِائَةُ : عَشْرُ عَشَرات ، وهو اسمٌ ، وقد يوصف به .
يقال : مررت بِرَجُلٍ مائةٍ إِبلُه . والجمع : مِئاتٌ ، ومِئون .
والنسبة إلى مائة : مِئَويٌّ .
و ( النسبة المِئويَّة ) : نسبة أَىّ عددٍ كَانَ إِلى المائة ، فيقال مثلاً : زكاة المال اثنان ونصف في المائة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مِئَةٌ
- جمع : مِئَاتٌ . [ م أ ي ].
1 . :- عَشْرُ عَشَرَاتٍ : ( 100 ) :- : أَيْ مَا بَعْدَ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ . :- سَلَّمَهُ مِائَةَ دِرْهَمٍ :- :- مِائَةُ رَجُلٍ :- :- مِائَةُ امْرَأَةٍ .
2 . :- عَدَدُ النَّاجِحِيَن سِتُّونَ فِي المِائَةِ :- : أَيْ فِي كُلِّ مِائَةٍ يُوجَدُ سِتُّونَ مِنَ النَّاجِحِينَ .
3 . :- مِائَةٌ فِي المِائَةِ :- : أَيْ كُلِّيَّةً .
المعجم: الغني
-
تسعمائة
- تسعمائة / تسع مائة :-
عدد يساوي تسع مئات ، وهو مركّب من تسع ومائة ، ويجوز فصلهما فيقال تسع مائة :- في مكتبتي تسعمائة / تسع مائة كتاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثلثمائة
- ثلثمائة / ثلاث مائة :-
عدد يساوي ثلاث مئات ، وهو مركب من ثلاث ومائة ، ويجوز فصلهما فيقال ثلاث مائة :- { وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثمانِمائة
- ثمانِمائة / ثمانِ مائة :-
عدد يساوي ثمانِ مئات ، وهو مركّب من ثمانٍ ومائة ويجوز فصلها فيقال ثمانِ مائة :- تمّ تعيين ثمانمائة / ثمان مائة شاب في وظائف مختلفة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَمسمائة
- خَمسمائة / خَمس مائة :-
عدد يساوي خَمْس مئات ، وهو مركَّب من خمس ومائة ، يجوز فصلهما فيقال خمس مائة :- نِصْف الألف خمسمائة / خمس مائة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أربعمائة
- أربعمائة / أربع مائة :-
عدد يساوي أربع مئات وهو مركّب من أربع ومائة ، ويجوز فصلهما فيقال أربع مائة :- حصل الفائز على جائزة قدرها أربعمائة / أربع مائة دولار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَبْعمائة
- سَبْعمائة / سَبْع مائة :-
عدد يساوي سبع مئات ، وهو مركب من سبع ومائة ويجوز فصلهما فيقال سبع مائة :- زار المعرض سبعمائة / سبع مائة زائر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سِتّمائة
- سِتّمائة / سِتّ مائة :-
عدد يساوي ستّ مئات ، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة :- اشتريتُ ستمائة / ستّ مائة كتاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذو مائة شويكة وذو مائة رأس
المعجم: الأعشاب
-
مأي
- " مَأَيْتُ في الشيء أَمْأَى مَأْياً : بالغتُ .
ومأَى الشجرُ مَأْياً : طَلَع ، وقيل : أَوْرَقَ .
ومَأَوْتُ الجلْدَ والدَّلوَ والسِّقاءَ مأْواً ومَأَيْتُ السقاءَ مَأْياً إِذا وَسَّعْتَه ومددته حتى يتسع .
وتَمَأّى الجلدُ يَتَمَأّى تَمَئيّاً تَوَسَّع ، وتَمَأَّتِ الدلوُ كذلك ، وقيل : تَمَئيِّها امتدادها ، وكذلك الوعاء ، تقول : تَمَأَّى السِّقاءُ والجِلدُ فهو يَتَمأَّى تَمَئيِّاً وتَمَؤُّواً ، وإِذا مددتَه فاتَّسع ، وهو تَفَعُّل ؛ وقال : دَلْوٌ تَمَأَّى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ ، أَو بأَعالي السَّلَمِ المُضَرَّبِ ، بُلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ ، إِذا اتَّقَتْكَ بالنَّفِيِّ الأَشْهَبِ ، فلا تُقَعْسِرْها ولكِنْ صَوِّبِ وقال الليث : المَأْيُ النَّمِيمة بين القوم .
مأَيْتُ بين القوم : أَفسدت .
وقال الليث : مَأَوْتُ بينهم إِذا ضربت بعضهم ببعض ، ومَأَيتُ إِذا دَبَبْتَ بينهم بالنميمة ؛
وأَنشد : ومَأَى بَيْنَهُمْ أَخُو نُكُراتٍ لمْ يَزَلْ ذا نَمِيمَةٍ مأْآأَا وامرأَة مَأْآءَةٌ : نَمَّامةٌ مثل مَعَّاعةٍ ، ومُسْتَقْبِلُه يَمْأَى .
قال ابن سيده : ومَأَى بين القوم مَأْيّاً أَفسَدَ ونَمَّ .
الجوهري : مَأَى ما بينهم مَأْياً أَي أَفسد ؛ قال العجاج : ويَعْتِلُونَ مَن مأَى في الدَّحْسِ ، بالمأْسِ يَرْقَى فوقَ كلِّ مَأْسِ والدَّحْسُ والمَأْسُ : الفساد .
وقد تَمَأّى ما بينهم أَي فسد .
وتَمَأْى فيهم الشَّر : فَشا واتَّسع .
وامرأَة ماءةٌ ، على مثل ماعةٍ : نَمَّامَةٌ مقلوب ، وقياسه مآةٌ على مِثال مَعاةٍ .
وماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُواءً (* قوله « وماء السنور يموء مواء » كذا في الأصل وهو من المهموز ، وعبارة القاموس : مؤاء بهمزتين .) ومأَتِ السنورُ كذلك إِذا صاحت ، مثل أَمَتْ تَأْمُو أُماء ؛ وقال غيره : ماء السنورُ يَمْوءُ كَمَأَى .
أَبو عمرو : أَمْوَى إِذا صاح صِياحَ السنورِ .
والمِائةُ : عدد معروف ، وهي من الأَسماء الموصوف بها ، حكى سيبويه : مررت برجُلٍ مائةٍ إِبلُه ، قال : والرفع الوجه ، والجمع مِئاتٌ ومئُونَ على وزن مِعُونَ ، ومِئٌ مثال مِعٍ ، وأَنكر سيبويه هذه الأَخيرة ، قال : لأَن بنات الحرفين لا يُفعل بها كذا ، يعني أَنهم لا يجمعون عليها ما قد ذهب منها في الإِفراد ثم حذفَ الهاء في الجمع ، لأَن ذلك إِجحاف في الاسم وإِنما هو عند أَبي علي المِئِيُّ .
الجوهري في المائة من العدد : أَصلها مِئًي مثل مِعًى ، والهاء عوض من الياء ، وإِذا جمعت بالواو والنون قلت مِئُون ، بكسر الميم ، وبعضهم يقول مُؤُونَ ، بالضم ؛ قال الأَخفش : ولو قلت مِئاتٌ مثل مِعاتٍ لكان جائزاً ؛ قال ابن بري : أَصلها مِئْيٌ .
قال أَبو الحسن : سمعت مِئْياً في معنى مِائةٍ عن العرب ، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضِيّ الدِّين الشاطبي اللغوي رحمه الله ، قال : أَصلها مِئْيةٌ ، قال أَبو الحسن : سمعت مِئْيةً في معنى مِائةٍ ، قال : كذا حكاه الثمانيني في التصريف ، قال : وبعض العرب يقول مائة درهم ، يشمون شيئاً من الرفع في الدال ولا يبينون ، وذلك الإِخفاء ، قال ابن بري : يريد مائة درهم بإدغام التاء في الدال من درهم ويبقى الإِشمام على حدّ قوله تعالى : ما لك لا تَأْمَنَّا ؛ وقول امرأَة من بني عُقَيْل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن ، وقال أَبو زيد إِنه للعامرِيَّة : حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلي ، وحاتِمُ الطائيُّ وهَّابُ المِئِي ، ولمْ يكنْ كخالِك العَبْدِ الدَّعِي يَأْكلُ أَزْمانَ الهُزالِ والسِّني هَناتِ عَيْرٍ مَيِّتٍ غيرِ ذَك ؟
قال ابن سيده : أَراد المِئِيَّ فخفف كما ، قال الآخر : أَلَمْ تكنْ تَحْلِفُ باللهِ العَلي إِنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيرِ المَطِي ومثله قول مُزَرِّد : وما زَوّدُوني غير سَحْقِ عَباءةٍ ، وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ (* قوله « عباءة » في الصحاح : عمامة .؟
قال الجوهري : هما عند الأَخفش محذوفان مرخمان .
وحكي عن يونس : أَنه جمع بطرح الهاء مثل تمرة وتمر ، قال : وهذا غير مستقيم لأَنه لو أَراد ذلك لقال مِئًى مثل مِعًى ، كما ، قالوا في جمع لِثةٍ لِثًى ، وفي جمع ثُبةٍ ثُباً ؛ وقال في المحكم في بيت مُزَرِّد : أَرادَ مُئِيٍّ فُعُول كحِلْيةٍ وحُلِيٍّ فحذف ، ولا يجوز أَن يريد مِئِين فيحذف النون ، لو أَراد ذلك لكان مئِي بياء ، وأما في غير مذهب سيبويه فمِئٍ من خَمْسِمِئٍ جمع مائة كسِدْرة وسِدْرٍ ، قال : وهذا ليس بقويّ لأَنه لا يقال خَمْسُ تَمْرٍ ، يراد به خَمْس تَمْرات ، وأَيضاً فإِنَّ بنات الحرفين لا تجمع هذا الجمع ، أَعني الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء ؛ وقوله : ما كانَ حامِلُكُمْ مِنَّا ورافِدُكُمْ وحامِلُ المِينَ بَعْدَ المِينَ والأَلَفِ (* قوله « ما كان حاملكم إلخ » تقدم في أ ل ف : وكان .) إنما أَراد المئين فحذف الهمزة ، وأَراد الآلاف فحذف ضرورة .
وحكى أَبو الحسن : رأَيت مِئْياً في معنى مائة ؛ حكاه ابن جني ، قال : وهذه دلالة قاطعة على كون اللام ياء ، قال : ورأَيت ابن الأَعرابي قد ذهب إِلى ذلك فقال في بعض أَماليه : إِنَّ أَصل مائة مِئْيةٌ ، فذكرت ذلك لأَبي علي فعجب منه أَن يكون ابن الأَعرابي ينظر من هذه الصناعة في مثله ، وقالوا ثلثمائةٍ فأَضافوا أَدنى العدد إِلى الواحد لدلالته على الجمع كما ، قال : في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقَدْ شَجِينا وقد يقال ثلاث مِئاتٍ ومِئِينَ ، والإِفراد أَكثر على شذوذه ، والإِضافة إِلى مائة في قول سيبويه ويونس جميعاً فيمن ردَّ اللام مِئَوِيٌّ كمِعَوِيٍّ ، ووجه ذلك أَنَّ مائة أَصلها عند الجماعة مِئْية ساكنة العين ، فلما حذفت اللام تخفيفاً جاورت العين تاء التأْنيث فانفتحت على العادة والعرف فقيل مائة ، فإِذا رددت اللام فمذهب سيبويه أَن تقرأَ العين بحالها متحركة ، وقد كانت قبل الرد مفتوحة فتقلب لها اللام أَلفاً فيصير تقديرها مِئاً كَثِنًى ، فإِذا أَضفت إِليها أَبدلت الأَلف واواً فقلت مِئَوِيٌّ كَثِنَوِيٍّ ، وأَما مذهب يونس فإِنه كان إِذا نسب إِلى فَعْلة أَو فِعْلة مما لامه ياء أَجراهُ مجْرى ما أَصله فَعِلة أَو فِعِلة ، فيقولون في الإِضافة إِلى ظَبْيَة ظَبَوِيٌّ ، ويحتج بقول العرب في النسبة إِلى بِطْيَة بِطَوِيّ وإِلى زِنْيَة زِنَوِيّ ، فقياس هذا أَن تجري مائة وإِن كانت فِعْلة مجرى فِعَلة فتقول فيها مِئَوِيٌّ فيتفق اللفظان من أَصلين مختلفين .
الجوهري :، قال سيبويه يقال ثَلَثمائةٍ ، وكان حقه أَن يقولوا مِئِينَ أَو مِئاتٍ كما تقول ثلاثة آلاف ، لأَن ما بين الثلاثة إِلى العشرة يكون جماعة نحو ثلاثة رجال وعشرة رجال ، ولكنهم شبهوه بأَحد عشر وثلاثة عشر ، ومن ، قال مِئِينٌ ورَفَع النونَ بالتنوين ففي تقديره قولان : أَحدهما فِعْلِينٌ مثل غِسْلِينٍ وهو قول الأَخفش وهو شاذ ، والآخر فِعِيل ، كسروا لكسرة ما بعده وأَصله مِئِيٌّ ومُئِيٌّ مثال عِصِيّ وعُصِيّ ، فأَبدلوا من الياء نوناً .
وأَمْأَى القومُ : صاروا مائةً وأَمايتهم أَنا ، وإِذا أَتممت القومَ بنفسك مائةً فقد مَأَيْتَهم ، وهم مَمْئِيُّون ، وأَمْأَوْاهم فهم مُمْؤُون .
وإِن أَتممتهم بغيرك فقد أَمْأَيْتَهُمْ وهم مُمْأَوْنَ .
الكسائي : كان القوم تسعة وتسعين فأَمْأَيْتُهم ، بالأَلف ، مثل أَفعَلْتُهم ، وكذلك في الأَلف آلَفْتُهم ، وكذلك إِذا صاروا هم كذلك قلت : قد أَمْأَوْا وآلَفُوا إِذا صاروا مائةً أَو أَلْفاً .
الجوهري : وأَمْأَيْتُها لك جعلتها مائةً .
وأَمْأَتِ الدراهمُ والإِبلُ والغنمُ وسائر الأَنواع : صارت مائةً ، وأَمْأَيْتها مِائةً .
وشارطْتُه مُماآةً أَي على مائةٍ ؛ عن ابن الأَعرابي ، كقولك شارطته مُؤالفةً .
التهذيب :، قال الليث المائةُ حذفت من آخرها واو ، وقيل : حرف لين لا يدرى أَواو هو أَو ياء ، وأَصل مِائة على وزن مِعْية ، فحولت حركة الياء إِلى الهمزة ، وجمعها مِأَايات على وزن مِعَيات ، وقال في الجمع : ولو قلت مِئات بوزن مِعات لجاز .
والمَأْوة : أَرض منخفضة ، والجمع مَأْوٌ .
"
المعجم: لسان العرب