وصف و معنى و تعريف كلمة بمائد:
بمائد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .
معنى و شرح بمائد في معاجم اللغة العربية:
-
مَأَدَ: (فعل)
- مَأَدَ مَأدًا
- مَأَدَ النباتُ والشجرُ: اهتزَّ وجرى فيه الماء
- مَأَدَ :تنعَّمَ ولاَنَ
-
مادَ: (فعل)
- مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
- مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
- مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
- ماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب
- مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
- مَادَ الشَّخصُ:أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
- مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب
-
مادَّ: (فعل)
- مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ
- مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
- مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
- مادَّه :طاوَلَهُ
-
مَأد: (اسم)
-
مَأْد: (اسم)
- المَأْدُ : النَّاعمُ من كلِّ شيء
- وفتًى مَأدًا: غَضُّ الشَّبَاب
- ومَأدُ الشباب: نَعْمتُهُ
- المَأْدُ :النَّزُّ الذي يظهر في الأرض قبل أن ينبع
-
مادٍ: (اسم)
-
مادّ: (اسم)
-
آماد: (اسم)
-
أَمأَدَ: (فعل)
- أَمْأَدَ الرَّيُّ أو الرَّبيعُ النَّباتَ: جعله مرتويًا ناعمًا
-
أَمادَ: (فعل)
-
فتًى مَأدًا:
-
مَادَ الرَّجُلُ فِي مِشْيَتِهِ:
-
مَادَ السَّرابُ:
- تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب.
-
مَادَ الشَّخصُ:
- أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك.
-
مَادَ رَأْسُ الْمُسَافِرِ عَلَى ظَهْرِ السَّفِينَةِ:
-
مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ:
-
مَادَّ الدَّيْنَ:
-
مَأَدَ النباتُ والشجرُ:
-
مَأدُ الشباب:
-
ماد الشّيء:
- تحرَّك واضطرب ''مادتِ السَّفينةُ في البحر''.
-
ماد الغصن:
-
الخُمَامَةُ من المائدة:
-
المائدة المستديرة:
- طاولة لا يكون لأحد الجالسين إليها أسبقيّة الحديث حيث لا بداية للدائرة.
-
المائدة وما عليها من طعام مدّ السُّفْرة:
-
أدوات المائدة:
- الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام.
,
-
مأد (المعجم لسان العرب)
- "المَأْدُ من النبات: اللَّيِّنُ الناعِم.
قال الأَصمعي: قيل لبعض العرب: أَصِبْ لنا موضعاً، فقال رائِدُهم: وجدت مكاناً ثَأْداً مَأْداً.
ومَأْد الشباب: نَعْمَتُه.
ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتلأَ من الريّ في أَول ما يجري الماء في العود فلا يزال مائداً ما كان رطباً.
والمَأْدُ من النبات: ما قد ارتوى؛ يقال: نبات مَأْدٌ.
وقد مَأَدَ يَمْأَدُ، فهو مَأْدٌ.
وأَمْأَدَه الريّ والربيع ونحوه وذلك إِذا جرى فيه الماء أَيام الربيع.
ويقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب وهي يَمؤُود ويَمؤُودة.
وامتأَد فلان خيراً أَي كسبه.
ويقال للغصن إِذا كان ناعماً يهتز: هو يَمْأَدُ مَأْداً حسناً.
ومَأَد النباتُ والشجر يمأَدُ مأْداً: اهتزَّ وتَرَوّى وجرى فيه الماء، وقيل: تنعم ولان؛ وقد أَمْأَدَه الرَّيّ.
وغصن مَأْدٌ ويَمؤُود أَي ناعم، وكذلك الرجل والأُنثى مَأْدَة ويَمْؤُودة شابة ناعمة، وقيل: المَأْد الناعم من كل شيء؛
وأَنشد أَبو عبيد:مَادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز.
والمَأْدُ: النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أَن يَنْبُع،شامِيَّة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه فسره فقال: تَمْأَدُه تأْخُذُه في ذلك الوقت.
ويَمْو ودٌ: موضع؛ قال زهير: كأَنَّ سَحِيله، في كلِّ فَجْرٍ على أَحْساءِ يَمْؤودٍ، دُعاءُ ويَمؤُود: بئر؛ قال الشماخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَتْ، على ماءِ يَمؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ الجوهري: ويَمؤُودٌ موضع؛ قال الشماخ: فَظَلَّتْ بِيَمؤُودٍ كأَنَّ عُيونَها إِلى الشمسِ، هل تَدْنو رِكيٌّ نواكزُ؟
قال ابن سيده في قول الشماخ: على ماءِ يمؤودَ الدِّلاءُ النواهِز؟
قال: جعله اسماً للبئر فلم يصرفه؛ قال: وقد يجوز أَن يريد الموضع وترك صرفه لأَنه عنى به البُقْعَة أَو الشَّبَكة؛ قال: أَعني بالشَّبَكةِ الآبارَ المُقْتَرِبةَ بعضُها من بعض.
"
-
مَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
- مَادَ الشىءُ مَادَ مَيْدا، و مَيَدَانًا: تحرَّك واضطرب.
و مَادَ الغصنُ: تمايَلَ.
و مَادَ فُلانٌ: تثَنَّى وتبختر.
و مَادَ أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك.
فهو مائِدٌ من قومٍ مَيْدَى.
ويقال: مادت به الأَرض: دارت كأَنها اضطربت به.
و مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب.
-
مَأد (المعجم الرائد)
- مأد - يمأد ، مأدا
1- مأد النبات : نما وتروى وجرى فيه الماء. 2- مأد : تنعم ولان
-
ماد (المعجم الرائد)
- ماد - يميد ، ميدا وميدانا
1- ماد الشيء : اضطرب وتحرك «ماد السراب». 2- مادت به الأرض : دارت. 3- ماد الغصن : تمايل. 4- ماد : تبختر. 5- ماد : أصابه غثيان ودوار من سكر أو نزف أو ركوب بحر وغيرها. 6- ماده : زاره. 7- ماده : أحسن إليه.
-
مادَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِد ، والمفعول مميد به :-
• ماد الشَّيءُ تحرَّك واضطرب :-مادتِ السَّفينةُ في البحر.
• ماد الغُصنُ: تمايَلَ.
• مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى :-مادتِ الحَسْناءُ.
• مادت به الأرضُ: دارت كأنّها اضطربت :- {وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ} .
-
مادَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ مادَ يَميدُ مَيْداً ومَيَداناً: تَحَرَّكَ، وزاغَ، وزَكا،
ـ مادَ السَّرابُ: اضْطَرَب،
ـ مادَ الرجلُ: تَبَخْتَرَ، وزارَ،
ـ مادَ قومَهُ: مارَهُمْ، وأصابَهُ غَثَيانٌ ودُوارٌ من سُكْرٍ أو رُكوبِ بَحْرٍ،
ـ مادَ الحَنْظَلَةُ: أصابَهَا نَدًى فَتَغَيَّرَتْ.
ـ مائِدَةُ: الطعامُ، والخِوانُ عليه الطعامُ، كالمَيْدَةِ فيهما، والدائرَةُ من الأرض.
ـ فَعَلَهُ مَيْدَى ذلك: من أجْلِهِ.
ـ مِيداءُ الشيءِ: مَبْلَغُهُ، وقِياسُهُ،
ـ مِيداءُ من الطريق: جانِباهُ وبُعْدُهُ.
ـ هذا مِيداؤُهُ وبِميدائِهِ وبِميداهُ: بِحِذائِهِ.
ـ مَيَّادَةُ: أمَةٌ سَوْداءُ، وهي أمُّ الرَّمَّاحِ بنِ أبْرَدَ بنِ ثَوْبانَ الشاعِرِ، نُسِبَ إليها.
ـ مِيْدانُ ومَيْدانُ: معروف، الجمع: المَيادينُ، ومَحَلَّةٌ بِنيسابورَ، منها: أبو الفَضْلِ محمدُ بنُ أحمد، ومَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، منها: أبو الفَضْلِ المُطَهَّرُ بنُ أحمدَ، ومَحَلَّةٌ ببغداد، منها: عبدُ الرحمن بنُ جامعٍ، وصَدَقَةُ بنُ أبي الحُسَيْنِ، وجَماعَةٌ، ومَحَلَّةٌ عظيمةٌ بخُوارَزْمَ، وشاعرٌ فَقْعَسِيٌّ.
ـ شارعُ المَيْدانِ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ خَرِبَتْ،
ـ مُمْتادُ: المُسْتَعْطِي والمُسْتَعْطَى، وقولُ الجوهريِّ: مائِدٌ اسمُ جبلٍ، غَلَطٌ صريحٌ، والصوابُ: مَأْبِدٌ.
-
مَأَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- مَأَدَ النباتُ والشجرُ مَأَدَ َ مَأدًا: اهتزَّ وجرى فيه الماء.
و مَأَدَ تنعَّمَ ولاَنَ.
-
مَادَ (المعجم الغني)
- [م ي د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مِدْتُ، أَمِيدُ، مِدْ. مصدر مَيْدٌ، مَيَدَانٌ.
1. :-مَادَ السَّرَابُ :- : تَمَاوَجَ.
2. :-مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ :- : دَارَتْ.
3. :-مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ :- : تَمَايَلَ.
4. :-مَادَ الرَّجُلُ فِي مِشْيَتِهِ :- : تَبَخْتَرَ.
5. :-مَادَ رَأْسُ الْمُسَافِرِ عَلَى ظَهْرِ السَّفِينَةِ :- : أَصَابَهُ دُوَارٌ.
-
مَأَد (المعجم الرائد)
- مأد
1- مصدر مأد. 2- من كل شيء : الناعم «رجل مأد، غصن مأد».
-
المائِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المائِدَةُ : الخِوان: عليه الطَّعام والشراب.
37.
وفى التنزيل العزيز:المائدة آية 112 هَلْ يَسْتطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ ) ) .
و المائِدَةُ الطعامُ نفسُه. والجمع : موائِدُ.
-
أَمأَد (المعجم الرائد)
- أمأد - إمآدا
1-أمأد الري أو الربيع النبات : جعله ناعما
-
مَأَدَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ مَأَدَ النَّباتُ: اهْتَزَّ، وتَرَوَّى، وجَرى فيه الماءُ، وتَنَعَّمَ، ولانَ، وأمْأَدَهُ الرِّيُّ، ورَجُلٌ وغُصْنٌ مأْدٌ ويَمْؤُودٌ، وهي يَمؤُودٌ ويَمْؤُودَةٌ.
ـ المَأْدُ: النَّاعمُ منْ كُلِّ شَيءٍ، والنَّزُّ قَبْل أنْ يَنْبَعَ.
ـ يَمْؤُودٌ: بِئْرٌ، أو موضع.
ـ امْتَأَدَ خَيْراً: كَسَبَهُ.
ـ جاريَةٌ مَأدةٌ: ناعمةٌ.
ـ مَئيدُ: الناعِمُ.
-
مَادَّ (المعجم الغني)
- [م د د]. (فعل: رباعي متعد). مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ.
1. :-مَادَّ الدَّيْنَ :- : مَاطَلَهُ.
2. :-مَادَّهُ الثَّوْبَ :-: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ.
-
أَمْأَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَمْأَدَ الرَّيُّ أو الرَّبيعُ النَّباتَ: جعله مرتويًا ناعمًا.
-
المَئِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَئِيدُ : النَّاعمُ من الأغصان.
-
امْتادَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- امْتادَهُ : طلب أَن يعطيه.
-
ماد (المعجم الرائد)
- ماد - ممادة ومدادا
1- ماده : مده. 2- ماده : ماطله، أجله، أخره. 3- ماده الثوب : جاذبه إياه، شده كل منه ما إليه
-
المائدة (المعجم عربي عامة)
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 5 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها عشرون ومائة آية.
-
ماد الشّخص (المعجم عربي عامة)
- تبختر وتثنَّى :-مادتِ الحَسْناءُ.
-
ماد الشّيء (المعجم عربي عامة)
- تحرَّك واضطرب :-مادتِ السَّفينةُ في البحر.
-
ماد الغصن (المعجم عربي عامة)
-
خشارة المائدة (المعجم عربي عامة)
- فضلاتها، ما يبقى عليها ممّا لا خير فيه.
-
قمقم الفقير ما على المائدة (المعجم عربي عامة)
- جمعه، تتبَّع ما بقي عليها.
-
مساحة المائدة (المعجم عربي عامة)
-
ميد (المعجم لسان العرب)
- "ماد الشيء يَميد: زاغ وزكا؛ ومِدْتُه وأَمَدْتُه: أَعْطَيْتُه.
وامْتَادَه: طلب أَن يَمِيدَه.
ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم.
ومادَ إِذا تَجِرَ، ومادَ: أَفْضَلَ.
والمائِدةُ: الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ؛ مشتق من ذلك؛ وقيل: هي نفس الخِوان؛ قال الفارسي: لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان؛ قال أَبو عبيدة: وفي التنزيل العزيز: أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء؛ المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة، وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ، وقيل: إِن المائدةَ من العطاء.
والمُمْتادُ: المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ؛
وأَنشد لرؤبة: تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد،إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس، وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ؛ ومنه المائدة، وهي خوان عليه طعام.
ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه.
وقال أَبو إِسحق: الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك؛ وقال أَبو عبيدة: سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها.
والعرب تقول: مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ؛ وقال الجرمي: يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ؛ وأَنشد:ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ،تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم (* قوله «إذا زادهم» في القاموس زارهم.) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها.
والمائدةُ: الدائرةُ من الأَرض.
ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً: تحرّك ومال.
وفي الحديث: لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال.
وفي حديث ابن عباس: فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ.
وفي حديث علي: فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال، وهو بفتح الياء، مصدر مادَ يَميدُ.
وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا: فهي الحَيُودُ المَيُودُ، قَعُولٌ منه.
ومادَ السَّرابُ: اضطَرَبَ: ومادَ مَيْداً: تمايل.
ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ.
ومادت الأَغْصانُ: تمايلت.
وغصن مائدةٌ وميَّاد: مائل.
والمَيْدُ: ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر، وقد ماد، فهو مائد، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى.
أَبو الهيثم: المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ،ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال: مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً.
وقال أَبو العباس في قوله: أَن تَميدَ بكم، فقال: تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ.
قال الفراء: سمعت العرب تقول: المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ.
وفي حديث أُمّ حَرامٍ: المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد؛ هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج.
الأَزهري: ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي.
ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ: أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت، وكذلك التمر.
وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك.
ومَيْدٌ: بمعنى غَيْرٍ أَيضاً، وقيل: هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد.
قال ابن سيده: وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر.
وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب؛
وأَنشد أَبو عبيد: مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز.
ومِيداءُ الطريق: سَنَنُه.
وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه
ويقال: لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه،وكذلك مِيتاؤُه، أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده؛
وأَنشد: إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما،مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ.
والزَّهُوقُ: المُتَقَدِّمة من النُّوق.
قال ابن سيده: وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم «م و د».
وداري بِمَيْدى دارِه، مفتوح الميم مقصور، أَي بحذائها؛ عن يعقوب.
ومَيّادةُ: اسم امرأَة.
وابنُ مَيّادةَ: شاعر؛ وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول: اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ: واحد المَيادينِ؛ وقول ابن أَحمر: وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً.
ومادَهُم يَمِيدُهُم: لغة في مارَهُم من الميرة؛ والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ، منه؛ ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب: يَمانِية، أَحْيا لَها، مَظَّ مائِدٍ والِ قَراسٍ، صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ (* قوله «مائد» هو بهمزة بعد الألف، وقراس، بضم القاف وفتحها، كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح) اسم جبل.
والمَظُّ: رُمَّان البَرّ.
وقُراسٌ: جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ، وهو الَردُ.
وآلُه: ما حوله، وهي أَجْبُلٌ بارِدَة.
وأَرْمِيةٌ: جمع رَمِيٍّ، وهي السحابة العظيمة القَطْر، ويروى: صَوْبُ أَسْقِيةٍ، جمع سَقِيٍّ، وهي بمعنى أَرْمِية.
قال ابن بري: صواب إِنشاده مَأْبِد، بالباء المعجمة بواحدة، وقد ذكر في مبد.
ومَيْد: لغة في بَيْدَ بمعنى غير، وقيل: معناهما على أَنّ؛ وفي الحديث: أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر؛ وفسّره بعضهم: من أَجْلِ أَني.
وفي الحديث: نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم.
"
تعليقـات: