-
مَعْنُ
- ـ مَعْنُ : الطَّويلُ ، والقصيرُ ، والقَليلُ ، والكثيرُ ، والهَيِّنُ اليَسيرُ ، والإِقْرَارُ بالذُّلِّ ، والجُحُودُ ، والكُفْرُ لِلنِّعَمِ ، والأديمُ ، والماءُ الظاهرُ .
ـ مَعْنُ بنُ زائدَةَ بنِ عبدِ اللهِ : من أجْوادِ العَرَبِ .
ـ ماعُونُ : المَعْروفُ ، والمَطَرُ ، والماءُ ، وكلُّ ما انْتَفَعْتَ به ، كالمَعْنِ ، أو كلُّ ما يُسْتَعارُ من فاسٍ وقَدُومٍ وقِدْرٍ ونحوِها ، والانْقِيادُ ، والطاعَةُ ، والزَّكاةُ ، وما يُمْنَعُ عن الطالِبِ ، وما لا يُمْنَعُ ، ضِدٌّ .
ـ ضَرَبَها حتى أَعْطَتْ ماعُونَها ، أي : بَذَلَتْ سَيْرَها .
ـ مَعَنَ الفَرَسُ : تَباعَدَ ، كأَمْعَنَ ،
ـ مَعَنَ الماءَ : أسَالَهُ ،
ـ مَعَنَ النَّبْتُ : رَوِيَ ، وبَلَغَ .
ـ أَمْعَنَ في الأمْرِ : أَبْعَدَ ،
ـ أَمْعَنَ الضَّبُّ في جُحْرِه : غابَ في أقْصاهُ ،
ـ أَمْعَنَ فُلانٌ : كثُرَ مالُه ، وقَلَّ ، ضِدٌّ ،
ـ أَمْعَنَ بحَقِّهِ : ذَهَبَ به ،
ـ أَمْعَنَ بالشيء : أقَرَّ ، وانْقادَ ، ضِدٌّ ،
ـ أَمْعَنَ الماءُ : جَرَى .
ـ مَعِينٌ : بلد باليَمَنِ ، ووالِدُ يَحْيى بنِ مَعينٍ الإِمامِ الحافِظِ .
ـ كَلأٌ مَمْعونٌ : جَرَى فيه الماءُ .
ـ مَعانُ : المَبْأَةُ ، والمَنْزِلُ ، وموضع بطَريقِ حاجِّ الشامِ .
ـ مُعانُ : اسْمٌ .
ـ مُعْنانُ : مَجَارِي الماءِ في الوادِي .
المعجم: القاموس المحيط
-
بماء معين
- جَار أو ظاهرٍ . سَهْل التـّـناوُل
سورة : الملك ، آية رقم : 30
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بماءٍ منهمِر
- مُنـْـصبّ بشدّة و غزارة
سورة : القمر ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
معين
- مطروح جانبا لغرض خاص كتعيين بعض الأموال من ميزانية ما لمشاريع خاصة .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
مَعِينٌ
- [ ع ي ن ]. :- مَاءٌ مَعِينٌ :- : جَارٍ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُتَدَفِّقاً .
الملك آية 30 قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِين ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
مُعين
- مُعين :-
اسم فاعل من أعانَ .
• المُعين : اسم من أسماء الله الحسنى .
• المُعينات البَصَريَّة : ( طب ) أجهزة أو عدسات تُستخدم لضعاف البصر بقصد توضيح الرُّؤية البصريّة لهم :- تمّ تزويد المسنِّين بالأجهزة التّعويضيّة كالمُعينات البصريّة والسَّمعيّة والأسنان الصِّناعيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَعين
- مَعين :-
خَمْر جارية في نهر :- { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ }: المراد أن خمر الجنة تجري كالماء ظاهرة للعيون ، أو تخرج من العيون .
• ماءٌ مَعين : ظاهر ، تراه العين جاريًا على وجه الأرض :- { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُعيَّن
- مُعيَّن :-
جمع معيَّنون ومعيَّنات ( لغير العاقل )، مؤ مُعَيَّنة ومعيَّنات :
1 - اسم مفعول من عيَّنَ .
2 - ( الهندسة ) شكل مُسطَّح متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا .
• المعيَّن المنحرف : ( الهندسة ) شكل ذو أربعة أضلاع ليس بينها اثنان مُتَوازيان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَعين
- مَعين :-
خَمْر جارية في نهر :- { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ }: المراد أن خمر الجنّة تجري كالماء ظاهرة للعيون ، أو تخرج من العيون .
• ماءٌ مَعين : ظاهر ، تراه العين جاريًا على وجه الأرض :- { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
معين
- هو شخص أو جماعة معينة يحددها الشيخ .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
معين
- ماءٍ جَار ٍ ظاهر للعيون
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 50
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مَعِين
- معين
1 - معين : ثور . 2 - معين : ثوب في وشيه ونقشه ترابيع صغار كعيون الوحش . 3 - معين : شكل هندسي مسطح متساوي الأضلاع الأربع المستقيمة المحيطة به ، غير قائم الزوايا . 4 - معين : « نية معينة » : مبينة .
المعجم: الرائد
-
مَعين
- معين -
1 - مصاب بالعين . 2 - « ماء معين » : ظاهر جار على وجه الأرض .
المعجم: الرائد
-
تاجر معيّن - متخصّص
- عضو في بورصة الأوراق المالية وهو صانع سوق ورقة مالية واحدة أو أكثر يتواجد في قاعة السوق ويرجع إليه أعضاء آخرون لتنفيذ أمر أو التخلّي عنه و ، وتعني بالانجليزية : assignment dealer
المعجم: مالية
-
المعين
- اسم من أسماء الله الحسنى .
المعجم: عربي عامة
-
المعيّن المنحرف
- ( هس ) شكل ذو أربعة أضلاع ليس بينها اثنان مُتَوازيان .
المعجم: عربي عامة
-
المَعِينُ
- المَعِينُ من الماء : المعيون .
( وانظر : معن ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُعَيَّنُ
- المُعَيَّنُ من البقر : ما كان بين عينيه سواد .
و المُعَيَّنُ من الأثواب : ما كان في وَشْيِهِ ترابيعُ صغارٌ تُشبِه عيونَ الوحش .
و المُعَيَّنُ ( في الهندسة ) : ما كان شكله مسطَّحًا متساوِي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُعِينٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ ع ي ن ] ( فاعل مِن أَعَانَ ) :- هُوَ مُعِينُهُ :- : مُسَاعِدُهُ . :- اللَّهُ الْمُعِينُ .
المعجم: الغني
-
مُعَيَّنٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ ع ي ن ]. ( مفعول مِن عَيَّنَ ).
1 . :- مُعَيَّنٌ فِي مَنْصِبٍ هَامٍّ :- : مُسَمّىً .
2 . :- مَكَانٌ مُعَيَّنٌ :-: مُحَدَّدٌ .
3 . :- أَمْرٌ مُعَيَّنٌ :- : مُخَصَّصٌ . :- يَزُورُنَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ .
4 . :- مُعَيَّنٌ فِي مَجْلِسِ الْمُسْتَشَارِينَ :- : مَنْ وَقَعَ اخْتِيَارُهُ عُضْواً مِنْ دُونِ أَنْ يُرَشَّحَ لِيَفُوزَ فِي الانْتِخَابَاتِ .
المعجم: الغني
-
مِنْ مَعين
- من شراب نابع من العيون
سورة : الصافات ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
من معين
- خمْر جارية من العيون
سورة : الواقعة ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عيَّنَ
- عيَّنَ يعيِّن ، تعيينًا ، فهو مُعيِّن ، والمفعول مُعيَّن :-
• عيَّن الهدفَ خصَّصه وحدَّده :- عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة ، - عيَّن يوم الجمعة موعدًا للاجتماع ، - عيَّنت له الحكومةُ مبلغًا من المال ، - عيَّن ابنَه وريثًا له ، - تعيين الأطراف المتعاقدة :-
• إلى حدٍّ معيَّن : إلى حدٍّ محدَّد .
• عيَّن شخصًا في وظيفة : قلّده إيَّاها ، أسندها إليه :- عيَّن فلانًا في منصب مدير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعانَ
- أعانَ يُعين ، أَعِنْ ، إعانةً ، فهو مُعين ، والمفعول مُعان :-
• أعان صديقَه في شدَّته ساعده ، أسعفه ، أغاثه :- أعان جارَه / مُحتاجًا / يتيمًا ، - ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليّ [ دعاء ]، - { وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءَاخَرُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مول
- " المالُ : معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء .
قال سيبويه : من شاذ الإِمالة قولهم مال ، أَمالُوها لشبه أَلفها بأَلف غَزَا ، قال : والأَعرف أَن لا يمال لأَنه لا علَّة هناك توجب الإِمالة ، قال الجوهري : ذكر بعضهم أَن المال يؤنث ؛
وأَنشد لحسان : المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذوِي حَسَبٍ ، وقد تُسَوِّد غير السيِّد المالُ والجمع أَمْوال .
وفي الحديث : نهى عن إِضاعة المال ؛ قيل : أَراد به الحيوان أَي يُحْسَن إِليه ولا يهمَل ، وقيل : إِضاعته إِنفاقه في الحرام والمعاصي وما لا يحبه الله ، وقيل : أَراد به التبذير والإِسْراف وإِن كان في حَلال مُباح .
قال ابن الأَثير : المال في الأَصل ما يُملك من الذهب والفضة ثم أُطلِق على كل ما يُقْتَنَى ويملَك من الأَعيان ، وأَكثر ما يُطلق المال عند العرب على الإِبل لأَنها كانت أَكثر أَموالهم .
ومِلْت بعدنا تَمال ومُلْت وتَمَوَّلْت ، كله : كثُر مالُك .
ويقال : تَمَوَّل فلان مالاً إِذا اتَّخذ قَيْنة (* قوله « قينة » كذا في الأصل ، ولعله بالكسر كما يؤخذ ذلك من مادة قنو في المصباح )؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : فليأْكُلْ منه غير مُتَمَوِّل مالاً وغير مُتَأَثِّل مالاً ، والمعنيان مُتقارِبان .
ومالَ الرجل يَمُول ويَمَالُ مَوْلاً ومُؤولاً إِذا صار ذا مالٍ ، وتصغيره مُوَيْل ، والعامة تقول مُوَيِّل ، بتشديد الياء ، وهو رجلٌ مالٌ ، وتَمَوَّلَ مثله ومَوَّلَه غيره .
وفي الحديث : ما جاءَك منه وأَنتَ غيرُ مُشْرِف عليه فَخْذْه وتَموّله أَي اجعله لك مالاً .
قال ابن الأَثير : وقد تكرّر ذكر المال على اختلاف مُسَمَّياتِه في الحديث ويُفرَق فيها بالقَرائن .
ورجلٌ مالٌ : ذو مالٍ ، وقيل : كثيرُ المال كأَنه قد جَعل نفسَه مالاً ، وحقيقته ذو مالٍ ؛
وأَنشد أَبو عمرو : إِذا كان مالاً كان مالاً مُرَزَّأً ، ونال ندَاه كلُّ دانٍ وجانِ ؟
قال ابن سيده :، قال سيبويه مال إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينُه ، وإِما أَن يكون فَعْلاً من قوم مالةٍ ومالِينَ ، وامرأَة مالةٌ من نسوة مالةٍ ومالاتٍ .
وما أَمْوَلَهُ أَي ما أَكثر مالَهُ .
قال ابن جني : وحكى الفراء عن العرب رجل مَئِلٌ إِذا كان كثير المال ، وأَصلُها مَوِل بوزن فَرِقٍ وحَذِرٍ ، ثم انقلبت الواو أَلِفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مالاً ، ثم إِنهم أَتوا بالكسرة التي كانت في واو مَوِل فحركوا بها الأَلف في مالٍ فانقلبت همزة فقالوا مَئِل .
وفي حديث مُصْعَب بن عمير :، قالت له أُمُّه والله لا أَلبَس خِماراً ولا أَستظِلُّ أَبداً ولا آكل ولا أَشرب حتى تَدَعَ ما أَنتَ عليه ، وكانت امرأَة مَيِّلة أَي ذات مال .
يقال : مالَ يَمالُ ويَمول فهو مالٌ ومَيِّل ، على فَعْل وفَيْعِل ، قال : والقياس مائِلِ .
وفي حديث الطفيل : كان رجلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ .
ومُلْتُه : أَعطيته المال .
ومالُ أَهلِ البادية : النَّعَمُ .
والمُولةُ : العنكبوت ؛ أَبو عمرو : هي العنكبوت والمُولةُ والشَّبَثُ والمِنَنَة .
قال الجوهري : زعم قوم أَن المُولَ العنكبوت ، الواحدة مُولةٌ ؛
وأَنشد : حاملة دَلْوك لا محمولَهْ ، مَلأَى من المال كعَيْن المُولَه ؟
قال : ولم أَسمعه عن ثِقَة .
ومُوَيْل : من أَسماء رَجَب ؛ قال ابن سيده : أَراها عادِيَّة .
"
المعجم: لسان العرب