وصف و معنى و تعريف كلمة بماعزك:


بماعزك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و ألف (ا) و عين (ع) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح بماعزك في معاجم اللغة العربية:



بماعزك

جذر [ماعز]

  1. مَعَز: (اسم)
    • مَعَز : جمع ماعِز
  2. مَعَزَ: (فعل)
    • مَعَزَ مَعْزاً
    • مَعَزَ الراعي المَعْزَ : عزلها عن الضأْن
  3. مَعِزَ: (فعل)
    • مَعِزَ مَعَزاً فهو أَمْعَزُ، وهي مَعْزاءُ
    • مَعِزَ فلانٌ : كثُرت مِعزاه
    • مَعِزَ المكانُ: صَلُبَ فهو أَمْعَزُ، وهي مَعْزاءُ
  4. مَعْز: (اسم)
    • مَعْز : مصدر مَعَزَ


  5. مَعْز: (اسم)
    • مَعْز : جمع مَعْزَاءُ
  6. مَعْز: (اسم)
    • مَعْز : جمع مِعْزَاةُ
  7. مَعز: (اسم)
    • الجمع : مَاعِزٌ ، أَمْعُزٌ ، و مَعِيزٌ
    • مَعْز / مَعَز
    • مَعَز: (الحيوان) ذوات الشّعر والأذناب القصار من الغنم، خلاف الضَّأن منها، وتتميَّز بقوَّة قوائمها، وصلابة أظفارها التي تمكِّنها من تسلُّق الصُّخور، وإناثُها أصغر قَدًّا من ذكورها، تُربَّى لحليبها وشعرها
  8. مُعَزّ: (اسم)
    • مُعَزٍّ، الْمُعَزِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من عَزَّى) جَاءهُ مُعَزِّياً : مُصَبِّرًا إِيَّاهُ، مُقَدِّماً التَّعازِي
  9. مُعَزّ: (اسم)
    • مُعَزّ : اسم المفعول من أَعَزَّ
  10. مُعَزٍّ: (اسم)


    • مُعَزٍّ : فاعل من عَزَّى
  11. مُعِزّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَعَزَّ
    • هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ
  12. مُعِزّ: (اسم)
    • مُعِزّ : فاعل من أَعَزَّ
  13. مُعْز: (اسم)
    • مُعْز : جمع أَمعَز
  14. أَمعَزَ: (فعل)
    • أمعزَ يُمعز ، إمعازًا ، فهو مُمْعِز
    • أَمْعَزَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ مِعْزاهُ
    • ما أَمْعَزَهُ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ ما أَشَدَّهُ، وَما أَصْلَبَهُ
    • ما أَمْعَزَ رَأْيَهُ: ما أَصْلَبَ رَأْيَهُ
  15. مَاعِز: (اسم)
    • مَاعِز : جمع مَعز
  16. ماعِز: (اسم)


    • الجمع : مِعاز و مَعْز و مَعَز و مواعز
    • (الحيوان) واحد من المَعْز، ذو الشَّعَر من الغنم، خلاف الضَّأن، يُطلق على الذَّكر والأنثى، وقد يقال للذَّكر: تَيْسٌ، وللأنثى: عَنْزٌ وماعزةٌ ومعزاة، له قرنان أجوفان، يُربَّى للبنه ولحمه خفيف وثّاب كالماعز،
    • المَاعِزُ: الشَّهمُ الجادّ في أَمره
    • المَاعِزُ :جلدُ المَعْز
  17. اِستَمعَزَ: (فعل)
    • اسْتَمْعَزَ في أَمره، أَو رأيه: صَلُبَ وجَدَّ
  18. أَمعَز: (اسم)
    • الجمع : مُعْزٌ ، أَماعِزُ المؤنث : مَعْزاءُ ، و مَعْزاوات
    • الأَمْعَزُ : الأَرضُ الحَزْنة الغليظة ذات الحِجارة
    • أرْضٌ مَعْزاءُ : صُلْبَةٌ، كَثيرَةُ الحَصَى
  19. أَمْعَزُ: (اسم)
    • أَمْعَزُ : فاعل من مَعِزَ
  20. أَمْعُز: (اسم)
    • أَمْعُز : جمع مَعز
  21. مَعّاز: (اسم)
    • المَعَّازُ : صاحبُ المَعْز، راعي المَعْز
  22. مَعازٍ: (اسم)


    • مَعازٍ : جمع مَعزَى
  23. مِعاز: (اسم)
    • مِعاز : جمع ماعِز
  24. إِمعاز: (اسم)
    • إمعاز : مصدر أَمعَزَ
  25. أَمْعُز: (اسم)
    • أَمْعُز : جمع مَاعِزُ
,
  1. معز (المعجم لسان العرب)
    • "الماعِزُ: ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن، وهو اسم جنس، وهي العَنْزُ، والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة، والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِزُ ومَعِيزٌ، مثل الضَّئِين، ومِعازٌ؛ قال القطامي: فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوانا إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى؛ ومِعْزَى: أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببناء هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع، قال سيبويه: سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن، فدل ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن؛ وقال ابن الأَعرابي: مِعْزَى تصرف إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى، ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وهو الوجه عنده، قال: وكذلك فِعْلَى لا يصرف؛

      قال: أَغارَ على مِعْزايَ، لم يَدْرِ أَنني وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَواتِ أَراد لم يدر أَنني مع صفراء، وهذا من باب: كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه، وأَنت وشَأْنُكَ؛ كما قيل للمحمرة (* قوله« كما قيل للمحمرة إلخ» كذا بالأصل ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة.
      قال سيبويه: معزًى منوّن مصروف‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَلف للإِلحاق لا للتأْنيث، وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَلف المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم، يدل على ذلك قولهم مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر، وأَما بعد ياء التصغير كما، قالوا دُرَيْهِم، ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كما لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى.
      وقال الفراء: المَعْزَى مؤَنثة وبعضهم ذكرها.
      وحكى أَبو عبيد: أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضهم ينون، قال: والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة.
      قال الأَزهري: الميم في مِعْزًى أَصلية، ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ، والأَصل أَن لا تصرف، والعرب تقول: لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً؛ موضعُ مِعْزَى الفِرْزِ نصب على الظرف، وأَقامه مقام الدهر، وهذا منهم اتساع.
      قال اللحياني:، قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ، فيقال: لا يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ، وقال: الفِرْزُ رجل كان له بنونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها، قال: فساقها فأَخرجها ثم، قال: هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يحل لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة.
      والماعِزُ: جِلْدُ المَعَزِ؛

      قال: الشماخ: وبُرْدانِ من خالٍ، وسَبْعُونَ دِرْهَماً على ذاكَ مَقْرُوظٌ، من القَدِّ، ماعِزُ قوله على ذاك أَي ذاك.
      والمَعَّازُ: صاحب مِعْزًى؛ قال أَبو محمد الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان: يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ،إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوق؟

      ‏قال الأَصمعي: قلت لأَبي عمرو بن العلاء: مِعْزَى من المَعَزِفقال: نعم،قلت: وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال: نعم.
      وأَمْعَزَ القومُ: كثر مَعَزُهم.
      والأُمْعُوزُ: جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة، وقيل: الأُمْعُوزُ الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت، وقيل: هو القطيع منها، وقيل: هو ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: هي الجماعة من الأَوعال، وقال الأَزهري: الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال، والماعِزُ من الظباء خلاف الضائن لأَنهما نوعان.
      والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ: الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة، والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ، فمن، قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم،ومن، قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة؛ قال طرفة: جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المَخاضِ، والصَّلاقِمَةَ الحُمْرا والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ، وجمعها مَعْزاواتٌ.
      وقال أَبو عبيد في المصنف: الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ، حكى ذلك في باب الأَرض الغليظة، وقال في باب فَعْلاء: المَعْزاء الحصى الصغار، فعبر عن الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع؛ وأَرض مَعْزاء بَيِّنَةُ المَعَزِ.
      وأَمْعَزَ القومُ: صاروا في الأَمْعَزِ.
      وقال الأَصمعي: عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه.
      وقال ابن شميل: المَعْزاءُ الصحراء فيها إِشراف وغلظ، وهو طين وحصى مختلطان، غير أَنها أَرض صلبة غليظة المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم، تقود أَدنى من الدَّعْوَة، وهي مَعِزَةٌ من النبات.
      والمَعَزُ: الصَّلابَةُ من الأَرض.
      ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ: جادٌّ في أَمره.
      ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ: معصوب شديد الخَلْقِ.
      وما أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه؛ وقال الليث: الرجل الماعِزُ الشديد عَصْبِ الخَلْقِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا؛ هكذا جاء في رواية، أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً، من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ، وإِن جعل من العِزِّ، كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَعَ وتَمَسْكَنَ.
      قال الأَزهري: رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراءه شَهْماً، ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق، وقيل ضائن كثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع، وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كان صُلْبَ الرأْي.
      وماعِزٌ: اسم رجل؛

      قال: وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ؟ وأَبو ماعِزٍ: كنية رجل.
      وبنو ماعِزٍ: بطن.
      "
  2. مَعْزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَعْزُ ومَعَزُ ومَعيزُ وأُمْعوزُ ومِعازُ ومِعْزَى ومِعْزَاءُ: خِلافُ الضأْنِ من الغَنَمِ.
      ـ ماعِزُ: واحِدُ المَعَزِ، لِلذَكَرِ والأُنْثَى، ج: مَواعِزُ، والشديدُ عَصَبِ الخَلْقِ، وجِلْدُ المَعَزِ، وقرية بِسَوادِ العِراقِ، والرَّجُلُ الشَّهْمُ المانعُ ما وراءه، وأبو بَطْنٍ، وابنُ مالِكٍ المَرْجوم، وابنُ مُجالِدٍ، وماعِزُ بنُ ماعِزٍ، وآخَرُ تَميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ: صحابِيُّونَ.
      ـ أُمْعوزُ: السِّرْبُ من الظِّبَاء، أو جَماعَةُ الأوْعَالِ، ج: أماعِيزُ وأماعِزُ. والمِعْزَى، قد يُؤَنَّثُ، وقد يُمْنَعُ.
      ـ مَعَّازُ: صاحِبُهُ.
      ـ مِعْزِيُّ: البخيلُ يَجْمَعُ ويَمْنَعُ.
      ـ مَعَزُ: الصَّلابَةُ. مكانٌ أمْعَزُ، وأرضٌ مَعْزاء، ج: مُعْزٌ.
      ـ ما أمْعَزَهُ من رَجُلٍ: ما أشَدَّهُ.
      ـ تَمَعَّزَ الوَجْهُ: تَقَبَّضَ،
      ـ تَمَعَّزَ البَعيرُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ.
      ـ مَعِزَ: كَثُرَتْ مِعْزَاهُ، كأَمعَزَ.
      ـ اسْتَمْعَزَ: جَدَّ في الأمْرِ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ معَيْزٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ رجُلٌ مُمَعَّزٌ: صُلْبُ الجِلْدِ.
      ـ مَعَزْتُ المِعْزَى وضَأَنْتُ الضَّأنَ: عَزَلْتُ هذه من هذه.
  3. أمعزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمعزَ يُمعز ، إمعازًا ، فهو مُمْعِز :-
      أمعز الفلاَّحُ كَثُرت مِعزاه.
  4. الأَمْعَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْعَزُ : الأَرضُ الحَزْنة الغليظة ذات الحِجارة.
  5. المَاعِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاعِزُ : الواحدُ من المعز[للذكر والأُنثى]، أَوالأُنثى: ماعزةٌ. والجمع : مواعزُ، ومِعازٌ.
      و المَاعِزُ الشَّهمُ الجادّ في أَمره.
      و المَاعِزُ جلدُ المَعْز.
  6. المَعَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَّازُ : صاحبُ المَعْز.


  7. إِستَمعَز (المعجم الرائد)
    • إستمعز - استمعازا
      1-إستمعز في الأمر أو الرأي : صلب وجد
  8. أَمعَز (المعجم الرائد)
    • أمعز - إمعازا
      1- أمعز : كثرت معزاه. 2- أمعز : «ما أمعزه من رجل» : أي ما أشده وأصلبه. 3- أمعز : «ما أمعز رأيه» : أي ما أصلب رأيه.
  9. مَعز (المعجم الرائد)
    • معز - يمعز ، معزا
      1- معز الشيء : صلب. 2- معز : جد في أمره. 3- معز : كثرت معزاه.
  10. معز (المعجم الرائد)
    • معز - يمعز ، معزا
      1-معز الراعي المعزى عن الضأن : عزلها
  11. أمعز الفلاّح (المعجم عربي عامة)
    • كَثُرت مِعزاه.
  12. معز (المعجم مختار الصحاح)
    • م ع ز: المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المِعْزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة
  13. أَمْعَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْعَزَ القومُ: كثُرت مَعْزُهم.
      و أَمْعَزَ صاروا في الأَمعز.
  14. اسْتَمْعَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَمْعَزَ في أَمره، أَو رأيه: صَلُبَ وجَدَّ.
  15. الأُمْعُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُمْعُوزُ : المَعْزُ.
      و الأُمْعُوزُ السِّربُ من الظباءِ ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، أَو جماعةُ الأَوعال.
      20.
  16. مَعَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَزَ الراعي المَعْزَ مَعَزَ َ مَعْزاً: عزلها عن الضأْن .
  17. مَعِزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعِزَ فلانٌ مَعِزَ َ مَعَزاً: كثُرت مِعزاه.
      و مَعِزَ المكانُ: صَلُبَ.
      فهو أَمْعَزُ، وهي مَعْزاءُ.
  18. مُعِزٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ز ز]. (فاعل مِن أَعَزَّ).
      1. :-هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ.
      2. :-الْمُعِزُّ لِدِينِ اللهِ :- : الْمُعْلِي لِدِينِ اللهِ، اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
  19. مَعْزَى (المعجم الغني)
    • [ع ز ي]. :-اِلْتَقَى الأهْلُ والأصْحابُ فِي المَعْزَى :-: مَكانُ التَّعْزِيَةِ.
  20. مَعِزَ (المعجم الغني)
    • [م ع ز]. (فعل: ثلاثي لازم). مَعِزَ يَمْعَزُ. مصدر مَعَزٌ . :-مَعِزَ الْمَكَانُ :- : صَلُبَ. :-مَعِزَتِ الأَرْضُ.
  21. مَعَزَ (المعجم الغني)
    • [م ع ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَعَزْتُ، أمْعَزُ، إمْعَزْ. مصدر مَعْزٌ. :-مَعَزَ الرَّاعي المَعْزَى عَنِ الضّأْنِ :-: عَزَلَها.
  22. أَمْعَزَ (المعجم الغني)
    • [م ع ز]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْعَزَ، يُمْعِزُ، مصدر إِمْعازٌ.
      1. :-أَمْعَزَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَتْ مِعْزاهُ.
      2. :-ما أَمْعَزَهُ مِنْ رَجُلٍ :- : أَيْ ما أَشَدَّهُ، وَما أَصْلَبَهُ.
      3. :-ما أَمْعَزَ رَأْيَهُ :-: ما أَصْلَبَ رَأْيَهُ.
  23. مِعْزَاةٌ (المعجم الغني)
    • [م ع ز]. : أُنْثَى الْمَاعِزِ.
  24. مِعْزَى (المعجم الغني)
    • [م ع ز]. ن. مَعْزٌ، مَاعِزٌ.
  25. مَعْزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَاعِزٌ، أَمْعُزٌ. [م ع ز]. ن. مَاعِزٌ.


معنى بماعزك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَاعِزٌ** \- ج:** مَوَاعِزُ**،** مِعَازٌ**،** مَعِزٌ**. يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى: مِنْفَصِيلَةِ الْمَعِزِ وَالبَقَرَاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلاَفِ، وَهِيَ مِنَ اللَّبَائِنِ الْمُجْتَرَّةِ.
Advertisements
الرائد
* ماعز. 1-واحد المعز، ج أمعز ومعيز. للذكر والأنثى. وقد يقال للأنثى: «ماعزة»، ج مواعز ومعاز. 2-جلد المعز. 3-جاد في الأمر، قوي. 4-شهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: