البُذَيْرَةُ : (في علم النبات) : الحَبَّة المَبْدَئِيَّةُ قَبْلَ تمام تكوينها في نباتٍ بادي الزهرالبُذَيْرَةُ الجِسْمُ الذي يحوي الخليَّة الجُرْثوميَّة في الإلقاح، فإذا أُلْقِحَت صَارت بَذْرة
تصغير بَذْرَة
بُذُور: (اسم)
بُذُور :جمع بَذر
,
بذر(المعجم لسان العرب)
"البَذْرُوالبُذْرُ: أَولُ ما يخرج من الزرع والبقل والنبات لا يزال ذلك اسمَهُ ما دام على ورَقَتَيَنِ، وقيل: هو ما عُزِلَ من الحبوب للزَّرْعِ والزِّراعَةِ، وقيل: البَذْرُ جميع النبات إِذا طلع من الأَرض فَنَجَمَ، وقيل: هو أَن يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ أَو تعرف وجوهه، والجمع بُذُورٌوبِذارٌ. والبَذْرُ: مصدر بَذَرْتُ، وهو على معنى قولك نَثَرْتُ الحَبَّ. وبَذَرْتُالبَذْرَ: زَرَعْتَه. وبَذَرَتِ الأَرضُ تَبْذُرُبَذْراً: خرج بَذْرُها؛ وقال الأَصمعي: هو أَن يظهر نبتها متفرّقاً. وبَذَرَهابَذْراًوبَذَّرَها، كلاهما، زرعها. والبَذْرُوالبُذارَةُ: النَّسْلُ. ويقال: إِن هؤلاء لَبَذْرُ سَوْءٍ. وبَذَرَ الشيءَ بَذْراً: فرَّقه. وبَذَرَ الله الخلق بَذْراً: بَثَّهُمْ وفرّقهم. وتفرّق القومُ شَذَرَ بَذَرَ وشِذَرَ بِذَرَ أَي في كل وَجهٍ، وتفرّقت إِبله كذلك؛ وبَذَرَ: إِتْباعٌ. وبُذُرَّى، فُعُلَّى: من ذلك، وقيل: من البَذْرِ الذي هو الزرع، وهو راجع إِلى التفريق. والبُذُرَّى: الباطلُ؛ عن السيرافي. وبَذَّرَ مالهُ: أَفسده وأَنفقه في السَّرَفِ. وكُلُّ ما فرقته وأَفسدته، فقد بَذَّرْتَهُ. وفيه بَذارَّةٌ، مشدّدة الراء، وبَذارَةٌ، مخففة الراء، أَي تَبْذِيرٌ؛ كلاهما عن اللحياني. وتَبْذيرُ المال: تفريقه إِسرافاً. ورجلٌ تِبْذارَةٌ: للذي يُبَذِّرُ مالَه ويفسده. والتَّبْذِيرُ: إِفسادُ المال وإِنفاقه في السَّرَفِ. قال الله عز وجل: ولا تُبَذِّرْتَبْذيراً. وقيل: التبذير أَن ينفق المال في المعاصي، وقيل: هو أَن يبسط يده في إِنفاقه حتى لا يبقى منه ما يقتاته، واعتباره بقوله تعالى: ولا تَبسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحسوراً. أَبو عمرو: البَيْذَرَةُ التبذير. والنَّبْذَرَةُ، بالنون والباء: تفريقُ المال في غير حقه. وفي حديث وقف عمر، رضي الله عنه: وَلِوَلِيِّه أَن يأْكلَ منه غَيْرَ مُباذِرٍ؛ المُباذِرُوالمُبَذِّرُ: المُسْرِفُ في النفقة؛ باذرَوبَذَّرَمُباذَرَةًوتَبْذِيراً؛ وقول المتنخل يصف سحاباً:مُسْتَبْذِراً يَرْغَبُ قُدَّامَهُ،يَرْمِي بِعُمِّ السُّمُرِ الأَطْولِ فسره السكري فقال: مستبذر يفرِّق الماء. والبَذيرُ من الناس: الذي لا يستطيع أَن يُمْسِكَ سِرَّهُ. ورجلٌ بَيْذارَةٌ: يُبَذِّرُ ماله. وبَذُورٌوبَذِيرٌ: يُذيعُ الأَسرارَ ولا يكتم سرّاً، والجمع بُذُرٌ مثل صبور وصُبُرٍ. وفي حديث فاطمة عند وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم، قالت لعائشة: إِني إِذاً لَبَذِرَةٌ؛ البَذِرُ: الذي يفشي السر ويظهر ما يسمعه، وقد بَذُرَبَذارَةً. وفي الحديث: ليسوا بالمَسابيح البُذُرِ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه، في صفة الأَولياء: ليسوا بالمَذاييع البُذْرِ؛ جمع بَذُورٍ. يقال: بَذَرْتُ الكلام بين الناس كما تُبْذَرُ الحبُوبُ أَي أَفشيته وفرّقته. وبُذارَةُ الطعام: نَزَلُه ورَيْعُه؛ عن اللحياني. ويقال: طعام كثير البُذارَة أَي كثيرُ النَّزَل. وهو طعام بَذَرٌ أَي نَزَلٌ؛
قال: ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرى جَذْماءَ، لَيْس لها بُذارَهْ الأَصمعي: تَبَذَّر الماءُ إِذا تغير واصْفَرَّ؛
قال: المتبذر المتغير الأَصفر. ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً أَي لو جربته؛ هذه عن أَبي حنيفة. وكَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ: إِتْباعٌ؛ قال الفراء: كَثيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِير لغة أَو لُغَيَّة. ورجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ وهَيْذارَةٌ بَيْذارَةٌ: كثيرُ الكلام. وبَذَّرُ: موضعٌ، وقيل: ماء معروف؛ قال كثير عزة: سَقى اللهُ أَمْواهاً عَرَفْتُ مَكانَها: جُراباً وَمَلْكوماً وبَذَّرَ والْغَمْرا وهذه كلها آبار بمكة؛ قال ابن بري: هذه كلها أَسماء مياه بدليل إِبدالها من قوله أَمواهاً، ودعا بالسقيا للأَمواه، وهو يريد أَهلها النازلين بها اتساعاً ومجازاً. ولم يجئ من الأَسماء على فَعَّلَ إِلاَّ بَذَّرُ،وعَثَّرُ اسمُ موضع، وخَضَّمُ اسم العَنْبَرِ بن تَمِيم، وشَلَّمُ اسمُ بنت المقدس، وهو عبراني، وبَقَّمُ وهو اسم أَعجمي، وهي شجرة، وكَتَّمُ اسم موضع أَيضاً؛ قال الأَزهري: ومثلُ بَذَّر خَضَّمُ وعَثَّرُ وبَقَّمُ شجرة، قال: ولا مثل لها في كلامهم. "
بَذْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَذْرُ: ما عُزِلَ للزِّراعَةِ من الحُبُوبِ، وأوَّلُ ما يَخْرُجُ من النَّباتِ، أو هو أنْ يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ، ج: بُذورٌوبِذارٌ، وخُروجُ بَذْرِ الأرضِ، وظُهورُ نَبْتِها، وزَرْعُ الأرضِ، والنَّسْلُ، كالبُذارةِ، والتَّفْريقُ، كالتَّبْذيرِ. ـ كثيرٌ بَذيرٌ: إتْباعٌ. ـ تَفَرَّقوا شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ: في كُلِّ وجْهٍ. ـ مَبْذورُ: الكثيرُ. ـ بَذورُوبَذيرُ: النَّمَّامُ، ومَنْ لا يَسْتَطيعُ كَتْمَ سِرِّهِ. ـ رجُلٌ بَذِرٌ وبَيْذارٌ وبَيْذارَةٌ وتِبْذارٌ وبَيْذَرانِيُّ: كثيرُ الكَلامِ، ـ تِبْذارَةٌ: يُبَذِّرُ مالَهُ. ـ عبدُ اللّهِ بنُ بَيْذَرَةَ، شارِي الفَسْوِ: في: ف س و. ـ بُذُرَّى: الباطِلُ. ـ طَعامٌ بَذِرٌ: فيه بُذارَةٌ، أي: نَزَلٌ. ـ بَذَّرَهُتَبْذيراً: خَرَّبَهُ، وفَرَّقَه إسْرافاً. ـ بَذارَّةُوبَذارَةُونَبْذَرَةُ: التَّبْذيرُ. ـ بَذَّرُ: بِئْرٌ بِمَكَّةَ. ـ تَبَذَّرَ الماءُ: تَغَيَّرَ، واصْفَرَّ. ـ مُسْتَبْذِرُ: المُسْرِعُ الماضي.
بذَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بذَرَيَبذُر ، بَذْرًا ، فهو باذِر ، والمفعول مَبْذور :- • بذَر الحبَّ بزَره، نثره في الأرض مُتفرِّقًا للإنبات :-بذَر الفلاحُ حبوبَ القمح في حقله، - بذر الأرضَ: زرعَها. • بذَر مالَه: أسرفَ في إنفاقِه، فرّقه وبدّده :-بذَر الرّجلُ مالَ التركة التي ورثها. • بذَر التَّفْرقةَ والشِّقاقَ ونحوَهما: نشرهما، أفشاهما، بثَّهما :-بذَربذور التّفرقة والشقاق بين الناس: نشر أفكارًا تؤدِّي إلى الفتنة، - بذَر العِلْمَ/ فِكْرَه: بثّه ونشره.
بذر - يبذربذرا 1- بذر الحب القاه في الأرض متفرقا للزراعة. 2- بذر الأرض القى فيها الحب متفرقا للزراعة. 3- بذرت الأرض : ظهر نباتها. 4- بذر المال : بالغ في إنفاقه. 5- بذر الشيء : فرقه، نشره «بذر العلم». 6- بذر الحديث : كشفه وأذاعه.
بَذِرَ الزَّرْع بَذِرَ َ بَذْراً: زَكا ونمَا. و بَذِرَ فلانٌ: تجاوَزَ الحدَّ في النَّفقة. و بَذِرَ أكثر القولَ. و بَذِرَ أفشَى السِّرَّ. فهو بَذِرٌ، وهي (بتاء) . ومنه حديث فاطمة: أَن عائشة سألتها عن أمر تكتمه، فقالت: حديث شريف إنِّي إِذَنْ لَبَذِرَةٌ //.
بَذر(المعجم الرائد)
بذر - يبذربذرا 1- بذر الزرع : نما وطاب. 2- بذر بالغ في الإنفاق. 3- بذر : كشف السر وأذاعه. 4- بذر : أكثر من الكلام.
البَذْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَذْرُ : كلّ حَبّ يُزْرَعُ في الأرض. و البَذْرُ النَّبات أوَّلَ ما يَبْدُو. و البَذْرُ النَّسْل، ومنه: :-إنَّ هؤلاء لبَذْرُ سَوْءٍ. والجمع : بُذُور، وبِذار.
بَذرَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَذرَ الحَبَّ بَذرَ ُ بَذْراً: ألقاهُ في الأرض للزراعة. ويُقال: بَذَرَ الأرضَ: إذا زَرَعَهَا. و بَذرَ الشيءَ: نَثَرَهُ وفرَّقه. و بَذرَ ماله: أسرف في إِنفاقه. و بَذرَ الحديثَ: أفشاه وَنَشَرَه.
بَذْرَة :- جمع بَذَرات وبَذْراتوبَذْر، جمع الجمع بُذور: 1 - بِزْرة، كُلّ حبَّة تزرع في الأرض :-وضع الفلاح البَذْرة في الأرض:- • بذور التَّفرقة والفتنة ونحوهما: ما يُنشر من أفكار تؤدِّي إلى التفرقة والفتنة ونحو ذلك، - بذور الشِّقاق: أصوله، أسبابه. 2 - (النبات) ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنين النباتيّ وتُحفظ للزِّراعة، وتُنتج نباتًا جديدًا إذا تهيّأت لها ظروف الإنبات.
بَذور(المعجم الرائد)
بذور - جمع بذر 1- بذور : نمام مفسد. 2- بذور من يكشف الأسرار ولا يستطيع كتمها، ثرثار.
البَذْرَةُ : واحدةُ البَذْرِ. و البَذْرَةُ (في علم النبات) : ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنينَ النباتيّ .
البُذَيْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
البُذَيْرَةُ : (في علم النبات) : الحَبَّة المَبْدَئِيَّةُ قَبْلَ تمام تكوينها في نباتٍ بادي الزهر و البُذَيْرَةُ الجِسْمُ الذي يحوي الخليَّة الجُرْثوميَّة في الإلقاح، فإذا أُلْقِحَت صَارت بَذْرة .
بَذّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَذّرَ المالَ: فرَّقَهُ إسرَافاً. وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 27إنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ) ) . و بَذّرَ فلاناً: جَرَّبَه؛ يقال: لو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً.
إنبذر(المعجم الرائد)
إنبذر - انبذارا 1-إنبذر القوم : تفرقوا
بذر(المعجم الرائد)
بذر 1- بذر : كثير الكلام. 2- بذر : الذي يكشف السر ويذيعه. 3- بذر : مبالغ في الإنفاق.
تَبَذَّر(المعجم الرائد)
تبذر - تبذرا 1- تبذر الشيء : تفرق، تناثر. 2- تبذر الماء : تغير واصفر.
تبذار(المعجم الرائد)
تبذار 1- تبذار : ثرثار، كثير الكلام. 2- تبذار : الذي يكشف الشر ويذيعه. 3- تبذار : مبالغ في الإنفاق.
بذر(المعجم مختار الصحاح)
ب ذ ر: بَذَرَالبذر زرعه وبابه نصر و تبذيرُ المال تفريقه إسرافا
البَذُور(المعجم المعجم الوسيط)
البَذُور : النَّمَّام. والجمع : بُذُرٌ.
البُذَارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
البُذَارَةُ : الذِّرِّيَّةُ. و البُذَارَةُ النَّماءُ والبَرَكَة.