"البُغْضوالبِغْضةُ: نَقِيضُ الحبّ؛ وقول ساعدة بن كؤية: ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ،وتَقاذُفٍ منها، وأَنّكَ ترْقُ؟
قال ابن سيده: فسّره السُّكَّري فقال: بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك، فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية، ولولا أَن، المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا: إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض، والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله: وتَقاذُفٍ منها، وما هو في نية المصدر وهو قوله: وأَنك تَرْقُب. وبَغُضَ الرجلُ، بالضم، بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً. وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاًفأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه. والبَغْضاءُوالبَغاضةُ، جميعاً: شدة البغْضِ، وكذلك البِغْضة، بالكسر؛ قال معقل بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقلٍ، لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضهوبَغَضَه؛ الأَخيرة عن ثعلب وحده. وقال في قوله عزّ وجلّ: إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ، أَي الباغِضِين، فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة. قال: ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين. والبَغُوضُ: المُبغِض؛
أَنشد سيبويه: ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل، وقيل: البَغيضالمُبْغِضوالمُبْغَض جميعاً ضدٌّ. والمُباغَضةُ: تَعاطِي البَغْضاء؛
أَنشد ثعلب: يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ،عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ،له كقُروء ِ الحائِضِ (* قوله «وضب فارض» الضب الحقد، والفارض القديم وقيل العظيم. وقوله له قروء إلخ يقول: لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.) والتَّباغُضُ: ضد التَّحابّ. ورجل بَغِيض وقد بَغُضَبَغاضةًوبَغِضَ،فهو بَغِيضٌ. ورجل مُبَغَّضٌ: يُبْغَضُ كثيراً. ويقال: هو محبوب غير مُبَغَّضِ، وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ، ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي؛ هذا قول أَهل اللغة. قال ابن سيده: وحكى سيبويه: ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي، وقال: إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له، وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك. قال أَبو حاتم: من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني. وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً. وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه. الجوهري: قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه؛ قال ابن بري: إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ، والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه، قال: وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ، قال: وقد حكى أَهل اللغة والنحو: ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له، وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك. وفي الدعاء: نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون: بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك. وبَغِيض: أَبو قبيلة، وقيل: حيّ من قيس، وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان. "
بُغْضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بُغْضُ: ضِدُّ الحُبِّ. ـ بِغْضَةُوبَغْضاءُ: شِدَّةُ البُغْضِ. ـ بَغُضَوبَغَضَوبَغِضَبَغاضَةً، فهو بَغيضٌ. ـ يقالُ: بَغَـضَ جَدُّكَ: كَتَعَـسَ جَدُّكَ، ونَعِمَ اللّهُ بكَ عَيناً، وبَغَضَ بِعَدُوِّكَ عَيْناً، وأبْغُضُهُويَبْغُضُنِي: لُغَةٌ رَدِيَّةٌ. وما أبْغَضَه لي: شاذٌّ. ـ أبْغَضُوهُ: مَقَتُوهُ. ـ بَغيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: أبو حَيّ. ـ تَبْغيضُوتَباغُضُوتَبَغُّضُ: ضِدُّ التَّحْبيبِ والتَّحابُبِ والتَّحبُّبِ. ـ بَغيضٌ التَّمِيمِيُّ: غيَّرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، اسمَهُ بِحَبيبٍ.
بغَضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بغَضَيَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوضوبغيض :- • بغَض فلانٌ الشَّيءَ أو الشَّخصَ كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :-يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ، - وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا، - قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ.
بغُضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بغُضَيَبغُض ، بَغَاضَةًوبِغْضَةً ، فهو بَغيض :- • بغُض الشَّيءُ صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :-بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها، - موقف بغيض.
تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه :- • تبغَّضَ إلى خَصْمه أظهر له البُغْض، ضدّ تحبَّب إليه :-تبغَّض إلى من كان يخدعه.
الآثار البغيضة للديون(المعجم مالية)
(أ) مجموع الديون القائمة أو التي يعجز النموّ عن تغطيتها (ب) الدين المرتبط سداده بالأداء الاقتصادي للبلد المدين (ج) عجز دول العالم الثالث عن خدمة ديونها بالشروط الأصلية وإخضاع كلّ ديونها أو جزء منها لشروط جديدة هي قادرة على الوفاء بها ، وتعني بالانجليزية: debt overhang
أَبْغَضَه(المعجم المعجم الوسيط)
أَبْغَضَه : مقته وكَرِهه.
البَغْضاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَغْضاءُ : شدة البُغض.
باغَضَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
باغَضَهُ : جَزَاه بُغْضًاببُغْض.
بَغَّضَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
بَغَّضَهُ إِلَيْهِ: جَعَلَهُ يُبغِضُه كثيرًا.
أَبْغَض(المعجم الرائد)
أبغض - إبغاضا 1- «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.
أبغض(المعجم الرائد)
أبغض - إبغاضا 1- أبغضه : مقته، كرهه. 2- أبغض : «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.
صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :-بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها- موقف بغيض.
بغض فلان الشّيء أو الشّخص(المعجم عربي عامة)
كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :-يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ- وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا- قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ.