وصف و معنى و تعريف كلمة بمتبرجات:


بمتبرجات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بمتبرجات في معاجم اللغة العربية:



بمتبرجات

جذر [تبر]

  1. إِبْرَاج: (اسم)
    • اِبْرَاج : مصدر أَبرجَ
  2. أَبْراج: (اسم)
    • أَبْراج : جمع بُرْج
  3. برَجَ: (فعل)
    • برَجَ يَبرُج ، بروجًا ، فهو بارج
    • بَرَجَ: ارتفع وظهر
    • بَرجَ: اتسع أمره في الأكل والشُّرب
    • بَرجَ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ
    • بَرجَتِ العينُ : أحدق بياضها بالسّواد كله
  4. بَرَج: (اسم)
    • البَرَج : الجميل الحسن الوجه والجمع : أبراج


  5. بُرُج: (اسم)
    • بُرُج : جمع بُرْج
  6. بُرْج: (اسم)
    • بُرْج : جمع أَبْرَجُ
  7. بُرج: (اسم)
    • الجمع : أَبْرَاج و بُروج
    • البُرْج : الحصن
    • البُرْج البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن
    • بناء مُرتَفع على شكل مُستدير أو مُربَّع ويكون مستقلاًّ أو قسمًا مِن بناء عظيم،
    • بُرجا الاعتدالَيْن: (الفلك) أصل الحمل والميزان لأنّ الشَّمس إذا صارت في أولهما استوى اللَّيل والنَّهار، فالحمل برج الاعتدال الربيعيّ، والميزان برج الاعتدال الخريفيّ
    • البروج: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 85 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وعشرون آية
  8. تبرَّجَ: (فعل)
    • تبرَّجَ يتبرَّج ، تبرُّجًا ، فهو مُتبرِّج
    • تبرَّجتِ المرأةُ: تبهرج،: تَزَيَّنَتْ وَأَظْهَرَتْ مَحَاسِنَهَا وَحُلِيَّهَا لغير زوجها
    • تبرَّجت السَّماءُ: تزيَّنت بالكواكب
    • تبرَّج الشَّخصُ: تحصّن بالبروج
  9. أَبرجَ: (فعل)
    • أبرجَ يُبرج ، إبْرَاجًا ، فهو مُبرِج ، والمفعول مُبرَج - للمتعدِّي
    • أبرج الرَّجلُ بَنَى بُرْجًا أبرج المالكُ فوق أرضه
    • أبرج اللهُ السَّماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب
  10. بُرُوج: (اسم)


    • بُرُوج : جمع بُرْج
  11. بُرُوجيَّة: (اسم)
    • بُرُوجيَّة : جمع بُروجيّ
  12. بروج: (اسم)
    • مصدر برَجَ
  13. بارج: (اسم)
    • بارج : فاعل من برَجَ
  14. مُتبرِّج: (اسم)
    • مُتبرِّج : فاعل من تبرَّجَ
  15. تبرُّج: (اسم)
    • تبرُّج : مصدر تبرَّجَ
  16. مُبرَج: (اسم)


    • مُبرَج : اسم المفعول من أَبرجَ
  17. مُبرِج: (اسم)
    • مُبرِج : فاعل من أَبرجَ
  18. سَبرَجَ: (فعل)
    • سَبْرَجَ عليَّ الأَمرَ: عَمّاهُ
  19. أَبْرِجة: (اسم)
    • أَبْرِجة : جمع بُرْج
  20. بُروجيّ: (اسم)
    • الجمع : بُرُوجيَّة
    • نافخ في بُوق
  21. بارِجة: (اسم)
    • البارجة : الشِّرِّير
    • جمع: بَوَارِجُ اتَّجَهَتِ البَوَارِجُ الحَرْبِيَّةُ إلَى الخَلِيجِ العَرَبيِّ : سُفُنٌ قِتَاليَّةٌ لِمَعَارِكِ الحَرْبِ دَخَلَتْ بَارِجَةٌ حَرْبِيَّةٌ البَحْرَ الأبْيَضَ الْمُتَوَسِّط
  22. بوارجُ: (اسم)


    • بوارجُ : جمع بارِجَةُ
  23. أباريج: (اسم)
    • أباريج : جمع إِبريج
  24. تباريج: (اسم)
    • التباريج : تباريج النبات: أزاهيره
  25. بُرْج: (اسم)
    • بُرْج :جمع أَبْرَج
,
  1. بُرْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُرْجُ: الرُّكْنُ، والحِصْنُ، وواحدُ بُروجِ السَّماءِ، وابنُ مُسْهِرٍ الشَّاعِرُ الطَّائِيُّ، وقرية بِأَصْفَهانَ، منها: عثمانُ بنُ أحمدَ الشَاعِرُ، وغانِمُ بنُ محمدٍ صاحِبُ أبي نُعَيْمٍ، و بلد شَديدُ البَرْدِ، وموضع بِدِمَشْقَ، منه: عبدُ اللَّهِ بنُ سَلَمَةَ، وقَلْعَةٌ أو كُورَةٌ بِنَواحِي حَلَبَ، وموضع بَيْنَ بانِياسَ ومَرْقَبَةَ.
      ـ أبو البُرْجِ: القاسِمُ بنُ جَبَلٍ الذُّبْيانِيُّ، شاعِرٌ إِسْلامِيٌّ.
      ـ بَرَجُ: أن يكونَ بياضُ العَيْنِ مُحْدِقاً بالسَّوادِ كُلِّهِ، والجَميلُ الحَسَنُ الوَجْهِ، أو المُضِيءُ البَيِّنُ المَعْلومُ الجمع: أبْراجٌ.
      ـ بُرْجانُ: جِنْسٌ مِنَ الرُّومِ، ولِصٌّ معروف.
      ـ حِسابُ البُرْجانِ: قولُكَ ما جُذاءُ كذا في كذا، وما جَذْرُ كذا في كذا، فَجُذاؤهُ: مَبْلَغُهُ، وجَذْرُهُ: أصْلُهُ الذي يُضْرَبُ بَعْضُهُ في بَعْضٍ، وجُمْلَتُهُ: البُرْجانُ.
      ـ ابنُ بَرَّجانَ: مُفَسِّرٌ صُوفِيٌّ.
      ـ أبْرَجَ: بَنى بُرْجاً، كبَرَّجَ تَبْريجاً.
      ـ بَرِجَ: اتَّسَعَ أمْرُهُ في الأَكْلِ والشّرْبِ.
      ـ بَارِجُ: المَلاَّحُ الفارهُ.
      ـ بارِجَةُ: سَفينةٌ كَبيرَةٌ لِلقِتالِ، والشِّرَّيرُ.
      ـ تَبَرَّجَتْ: أظْهَرَتْ زِينَتَها لِلرِّجالِ.
      ـ إِبْريجُ: المِمْخَضَةُ.
      ـ بُرْجَةُ: فَرَسُ سنانِ بنِ أبي حارِثَةَ، وبلد بِالمَغْرِبِ، منه: المُقْرِئُ علِيُّ بنُ محمدٍ الجُذاميُّ البُرْجِيُّ.
  2. أبرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أبرجَ يُبرج ، إبْرَاجًا ، فهو مُبرِج ، والمفعول مُبرَج (للمتعدِّي) :-
      أبرج الرَّجلُ بَنَى بُرْجًا :-أبرج المالكُ فوق أرضه.
      أبرج اللهُ السَّماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.
  3. برَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَجَ يَبرُج ، بروجًا ، فهو بارج :-
      برَج الشَّيءُ/ برَج الأمرُ ظهر وارتفع.
  4. تبرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبرَّجَ يتبرَّج ، تبرُّجًا ، فهو مُتبرِّج :-
      تبرَّجتِ المرأةُ تبهرجت؛ أَظهرتْ زينَتَها ومحاسنَها لغير زوجها :- {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} - {فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ} .
      تبرَّجت السَّماءُ: تزيَّنت بالكواكب.
      تبرَّج الشَّخصُ: تحصّن بالبروج.
  5. برج (المعجم الرائد)
    • برج - يبرج ، بروجا
      1-برج الشيء : ارتفع وظهر
  6. البروج (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 85 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وعشرون آية.


  7. برج الشّيء/ برج الأمر (المعجم عربي عامة)
    • ظهر وارتفع.
  8. البارجة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البارجة : الشِّرِّير.
      و البارجة سفينة ذات برج من سُفن الأسْطُول الحربيّ .
      وقد استعملها المسعوديّ.
      7.
  9. البَرَج (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرَج : الجميل الحسن الوجه. والجمع : أبراج.
  10. البُرْج (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْج : الحصن.
      و البُرْج البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن.
      و البُرْج من المدينة والحصن: الركن.
      و البُرْج أحد بروج السماء الاثنى عشر.
      و البُرْج البناء العالي الذاهب في السماء.
      وبرج الحَمام: بناء خاصّ يَأوي إِليه.
  11. التباريج (المعجم المعجم الوسيط)
    • التباريج : تباريج النبات: أزاهيره.
  12. بَرجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرجَتِ العينُ بَرجَتِ َ بَرَجاً: أحدق بياضها بالسّواد كله.
      و بَرجَتِ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ.
      و بَرجَتِ اتسع أمره في الأكل والشُّرب.
      فهو أَبْرَجُ، وهي بَرجاءُ. والجمع : بُرْج.
  13. تَبَرَّجت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَرَّجت السماءُ: تزيَّنَت بالكواكب.
      و تَبَرَّجت المرأةُ: أظهرت زينتَها ومحاسِنَها لغير زوجها.
  14. أَبرج (المعجم الرائد)
    • أبرج - إبراجا
      1-بنى برجا.
  15. بارِجة (المعجم الرائد)
    • بارجة - جمع بوارج
      1- بارجة : سفينة حربية. 2- بارجة : شرير. 3- بارجة من زل، دار ضيافة.
  16. برَج (المعجم الرائد)
    • برج - يبرج برجا
      1- برجت العين : أحاط بياضها بالسواد كله. 2- برجت العين : حسنت. 3- برج : أمره : اتسع في الأكل والشرب. 4- برج بعد ما بين حاجبيه.
  17. برج (المعجم الرائد)
    • برج - تبريجا
      1-بنى برجا
  18. سَبْرَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبْرَجَ عليَّ الأَمْرَ: عَمَّاهُ.
      ـ سابَرُّوجُ: موضع بِبَغْدادَ.
  19. أبرج الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • بَنَى بُرْجًا :-أبرج المالكُ فوق أرضه.
  20. أبرج الله السّماء (المعجم عربي عامة)
    • جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.
  21. برج من عاج (المعجم عربي عامة)
    • تعبير مجازي يدل على مكان معزول تماما عن العالم الحقيقي. فإذا ما خرج أستاذ بالجامعة بفكرة تثير النقاش حول حل بعض المشاكل الاجتماعية سيقول الناس عاجلا بأنه يعيش في برج من عاج ولا يعي طبيعة العالم الحقيقي.
      مصطلحات سياسية
  22. برجا الاعتداليْن (المعجم عربي عامة)
    • (فك) أصل الحمل والميزان لأنّ الشَّمس إذا صارت في أولهما استوى اللَّيل والنَّهار، فالحمل برج الاعتدال الربيعيّ، والميزان برج الاعتدال الخريفيّ.
  23. تبرّج الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحصّن بالبروج.
  24. تبرّجت السّماء (المعجم عربي عامة)
    • تزيَّنت بالكواكب.
  25. تبرّجت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • تبهرجت؛ أَظهرتْ زينَتَها ومحاسنَها لغير زوجها :- {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} - {فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ}.


معنى بمتبرجات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تِبْرٌ** \- 1. : الذَّهَبُ الخَالِصُ. 2. : فُتَاتُ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ تَبْراً: هلك. و ـ الشيءَ: أَهلكه. و ـ كسره.تَبِرَ ـَ تَبَراً، وتَباراً: هلك.تَبَّرَ الشيءَ: تَبَرَه.التِّبْر: فُتات الذهب أَو الفضة قبل أن يُصاغا.التِّبْرِير: يُقال: ما أَصبت منه تِبريراً: شيئاً. ( ولا يستعمل إلا في النفي ).
مختار الصحاح
ت ب ر : التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك
الصحاح في اللغة
التِبْرُ: ما كان من الذهب غيرَ مضروب. ويقال: في رأسه تِبْرِيَةٌ. قال أبو عبيدة: هي لغة في الهِبْريَة، وهو الذي يكون في أصول الشعر مثلَ النُخالة. والتَبارُ: الهلاك. وتَبَّرَهُ تَتْبيراً، أي كسَّره وأهلكه. و"هؤلاءِ مُتَبَّرٌ ما هم فيه"، مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
تاج العروس

التِّبْرُ بالكسر : الذَّهَبُ كلُّه وفي الصّحاح : هو من الذَّهب غير مضروبٍ فإذا ضُرِبَ دَنَانِيرَ فهو عَيْنٌ قال : ولا يقال : تِبْرٌ إلاّ للذَّهَب . قال بعضُهم : والفِضَّةُ أيضاً وفي الحديث : " الذَّهَبُ بالذَّهَبِ تِبْرِهَا وعَيْنِها والفِضَّةِ بالفِضَّةِ تِبْرِهَا وعَيْنِها " . أو فُتَاتُهما قبلَ أَن يُصاغَا فإذا صِيغَا فهما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ وهذا قولُ ابنِ الأعربيِّ . أو هو ما استُخْرِجَ من المَعْدِنِ من ذَهَبٍ وفِضَّةٍ وجميعِ جواهِر الأرضِ قبلَ أن يُصاغَ ويُسْتَعْمَلَ . وقيل : هو الذَّهَبُ المَكْسُورُ قال الشاعر :

كلُّ قومٍ صِيغَةٌ مِن تِبْرِهِمْ ... وبَنُو عبدِ مَنافٍ مِن ذَهَبْ . قال ابنُ جِنِّي : لا يُقَال له تِبْرٌ حتى يكونَ في تُرَابِ مَعْدِنِه أو مُكَسَّراً قال الزَّجّاج : ومنه أُطِلقَ على مُكَسَّر الزُّجاجِ . قيل : التِّبْرُ كلُّ جَوْهَرٍ أَرْضِيٍّ يُستعمَلُ من النُّحاس والصُّفْر والشَّبَهِ والزُّجاجِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِ ذلك مّما استُخْرِجَ من المَعْدَنِ قبل أن يُصاغ . ولا يَخْفَى أن هذا مع ما تقدَّم من قوله : أو ما استُخْرِجَ واحدٌ قال الجوهريّ : وقد يُطْلَقُ التِّبْرُ على غيرِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ من المَعْدِنِيْاتِ كالنُّحَاسِ والحَديدِ والرَّصاصِ وأكثرُ اختصاصه بالذَّهَب ومنهم مَن يجعلُه في الذَّهَب أصلاً وفي غيرِه فَرْعاً ومَجَازاً

التَّبْرُ بالفَتْح : الكَسْرُ والإهلاكُ كالتَّتْبِيرِ فيهما والفِعْلُ كضَرَبَ و " هؤلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيه " أي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجهَه : " عَجْزٌ حاضِرٌ وَرَأْيٌّ مُتَبَتَّرٌ " . أي مُهْلكٌ

وتَبَّرَه هو : كَسَّره وأهْلَكه . وقال الزَّجّاجُ في وقله تعالى : " وكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً " قال : التَّتْبِيرُ : التَّدميرُ وكلُّ شيءٍ كَسَّرْتَه وَفَتَّتَّه فقد تَبَّرْتَه . التَّبَارُ كسَحَابٍ : الهَلاكُ وقولُه عزّ وجلّ : " ولا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلا تَبَاراً " أي هَلاكاً قال الزَّجّاج : ولذلك سُمِّيَ كلُّ مُكَسَّرٍ تِبْراً

والتَّبْرَاءُ : النّاقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ عن ابن الأعرابيِّ كأَنها شُبِهَتْ بالتِّبْرِ في لَوْنِه فيكونُ مَجازاً . عنه أيضاً : المَتْبُورُ : الهالِكُ والناقصُ

قولُهُم : ما أَصَبْتُ منه تَبْرِيراً بالفتح أي شيئاً لا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي مَثَّلَ به سِيبَوَيْهِ وفسَّره السِّيرافِيُّ . في الصّحَاح : رأيتُ في رأْسِه تِبْرِيَةً قال أبو عُبَيْدٍ : التِّبْرِيَةُ بالكسر لغةٌ في الهِبْرِية وهو الذي كالنُّخَالَةِ تكونُ في أُصُولِ الشَّعرِ . وتَبِرَ كفَرِحَ : هَلَكَ يقال : أدْرَكَه التَّبَارُ فتَبِرَ . وأَتْبَرَ عن الأَمر : انْتَهَى وتَأَخَّر كأَدْبَرَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :

التّابُورُ : جماعةُ العَسْكَرِ والجَمْعُ التَّوابِيرُ . والتِّبْرِىُّ بالكسر : هو أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسَنِ ذَكَره أبو سعد المالِينِيُّ كذا في التَّبْصِير . والتّابرِيَّةُ في قول أبي ذُؤَيْبٍ سيأْتي في ث ب ر

تاج العروس

تَبرَكَ بالمَكانِ : أَقامَ . وتِبراك كقِزطاس : هذا الحَرفُ قد تَقَدَّمَ في ب ر ك وهناكَ ذَكَره الجوْهَرِيُّ والأَئِمَّةُ ومرّ الشاهِدُ على المَوْضِع وأِنّه مُشْتَقٌّ منِه وِكأَنّه أَعادَه ثانياً على قول من قال : إن التاء غير زائدة ونظيره ما مر له في تيفاق الكَعْبَة وغيرِها والصَّوابُ أَنّ التاءَ زائدة كما تَقَدّم

لسان العرب
التِّبْرُ الذهبُ كُلُّه وقيل هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل وقيل هو الذهب المكسور قال الشاعر كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة الجوهري التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين قال ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً وفي الحديث الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها والفضة بالفضة تبرها وعينها قال وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص وأَكثر اختصاصه بالذهب ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً قال ابن جني لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً قال الزجاج ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر والتَّبَارُ الهلاك وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كرّم الله وجهه عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر أَي مهلَك وتَبَّرَهُ هو كسره وأَذهبه وفي التنزيل العزيز ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً قال الزجاج معناه إِلاَّ هلاكاً ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً وقال في قوله عز وجل وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً قال التتبير التدمير وكل شيء كسرته وفتتته فقد تَبَّرْتَهُ ويقال تَبِرَ ( * قوله « تبر » من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح ) الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً ابن الأَعرابي المتبور الهالك والمبتور الناقص قال والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً لا يستعمل إِلا في النفي مثل به سيبويه وفسره السيرافي الجوهري ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ قال أَبو عبيدة لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ
الرائد
* تبر تتبيرا. 1-هلك. 2-ه: أهلكه. 3-الشيء: كسره.
الرائد
* تبر يتبر: تبرا وتبارا. هلك.
الرائد
* تبر. 1-ذهب. 2-فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: