"جَنَأَ عليه يَجْنَأُ جُنُوءاً وجانَأَ عليه وتَجانَأَ عليه: أَكَبَّ. وفي التهذيب: جَنَأَ في عَدْوِه: إِذا أَلَحَّ وأَكَبَّ، وأَنشد: وكأَنَّه فوت الحَوالِبِ، جانِئاً، * رِيمٌ، تُضايِقُه كِلابٌ، أَخْضَعُ تُضايِقُه: تلجئه، ريمٌ أَخْضَعُ. وأَجْنَأَ الرَّجُلُ على الشيء: أَكَبَّ؛ قال: وإِذا أَكَبَّ الرَّجل على الرجل يَقِيه شيئاً قيل: أَجْنأَ. وفي الحديث: فَعَلِقَ يُجانِئُ عليها يَقِيها الحجارة، أَي يُكِبُّ عليها. وفي الحديث أَنَّ يَهُوديّاً زَنَى بامرأَة، فَأَمَرَ برَجْمِهما فَجَعَلَ الرَّجلُ يُجْنِئُ عليها أَي يُكِبُّ ويَمِيل عليها ليقيها الحجارة. وفي رواية أُخرى: فَلَقَد رأَيْتُه يُجانِئُ عليها، مُفاعَلة من جانَأَ يُجانِئُ؛ ويروى بالحاء المهملة، وسيجيء ان شاء اللّه تعالى. وفي حديث هِرَقْلَ في صِفة إِسْحقَ عليه السلام: أَبْيَضُ أَجْنَأُ خَفِيفُ العارِضَيْن. الجَنَأُ: مَيَلٌ في الظَّهْر، وقيل: في العُنُق. وجَنَأَتِ المرأَةُ على الولد: أَكَبَّتْ عليه. قال: بَيْضاء صَفْراء لَمْ تَجْنَأْ على ولَدٍ، * إلاّ لأُخْرَى، ولم تَقْعُدْ على نارِ وقال كثير عزة: أَغاضِرَ، لوْ شَهِدْتِ، غَداةَ بِنْتُمْ، * جُنُوءَ العائداتِ على وِسادي وقال ثعلب: جَنِئَ عليه: أَكَبَّ عليه يُكلِّمُه. وجَنِئَ الرجل جَنَأً، وهو أَجْنأُ بَيِّنُ الجَنَإِ: أَشْرَفَ كاهِلُه على صدره؛ وفي الصحاح: رَجُل أَجْنَأُ بَيِّنُ الجَنَإِ، أَي أَحْدَبُ الظهر. وقال ثعلب: جَنَأَ ظهرُهُ جُنُوءاً كذلك، والانثى جَنْواء. وجَنِئَ الرجُل يَجْنَأُ جَنَأً: إِذا كانت فيه خِلْقةً. الأَصمعي: جَنَأَ يَجْنَأُ جُنُوءاً: إِذا انْكَبَّ على فرسه يَتَّقِي الطعْنَ؛ وقال مالك بن نويرة: ونَجَّاكَ مِنَّا بَعْدَما مِلتَ جانِئاً، * ورُمْتَ حِياضَ الـمَوْتِ كلَّ مَرام؟
قال: فإِذا كان مُستقيم الظهرِ ثم أَصابه جَنَأ قيل جَنِئَ يَجْنَأُ جَنَأً، فهو أَجْنَأُ. الليث: الأَجْنَأُ: الذي في كاهله انْحِناء على صدره، وليس بالأَحْدب. أَبو عمرو: رجلٌ أَجْنَأُ وأَدنَأُ مهموزان، بمعنى الأَقْعَسِ، وهو الذي في صدره انكِباب إِلى ظهره. وظَلِيمٌ أَجْنَأُ ونَعامة جَنْآءُ، ومن حذف الهمزة، قال: جَنْواء، والمصدر الجَنَأُ، وأَنشد: أَصَكُّ، مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ، أَجْنَا والـمُجْنَأُ، بالضم: التُّرْس لا حْديدا بهِ. قال أَبو قَيْس ابن الأَسلت السُّلَمِي: أَحْفِزُها عنِّي بذِي رَوْنَقٍ، * مُهَنَّدٍ، كالمِلْحِ قَطَّاعِ صَدْقٍ، حُسامٍ، وادِقٍ حَدُّهُ، * ومُجْنَإٍ، أَسْمَرَ، قَرّاعِ والوادِقُ: الماضي في الضَّريبةِ؛ وقولُ ساعِدَةَ بن جُؤَيّةَ: إِذا ما زارَ مُجْنَأَةً، عَليْها * ثِقالُ الصَّخْرِ والخَشَبُ القَطِيلُ انما عنى قَبراً. والمُجْنأَةُ: حُفْرَةُ القبر. قال الهذلي وأَنشد البيت: إِذا ما زار مجنأَة عليها"
جَنَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَنَأَوجَنِئَ عليه، جُنُوءاًوَجَنَأً: أكَبَّ، كأَجْنَأَ وجانَأَ وتَجَانَأَ. ـ جَنِئَ: أشْرَفَ كَاهِلُهُ على صَدْرِهِ، فهو أجْنِأُ. ـ مُجْنَأُ: التُّرْسُ لاحَديدَ به، ـ مُجْنَأَةُ: حُفْرَةُ القَبْرِ. ـ جَنْآءُ: شَاةُ ذَهَبَ قَرْناها أُخُراً.
جَنْواءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَنْواءُ: الجَنْئاءُ. ورجُلٌ أجْنَى، بَيِّنُ الجَنَا، لُغَةٌ في المَهْموزِ.
الأَجْنَأُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَجْنَأُ : الأَحْدب. و الأَجْنَأُ الذي في كاهِلِهِ انحناءٌ على صَدْرِه.
المُجْنَأَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُجْنَأَةُ : حُفْرَة القَبْر.
المُجْنَأُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُجْنَأُ : التُّرْس.
تَجَانَأ(المعجم المعجم الوسيط)
تَجَانَأ عليه: جَنَأ عليه.
جَانَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَانَأَ عليه: جَنَأَ عليه.
جَنائنيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَنائنيّ :- 1 - اسم منسوب إلى جَنَائن: على غير قياس :-قام الجنائنيّ بتهذيب بعض الأشجار. 2 - بُسْتانيّ محترف، يزرع حديقته للاتجار بالنباتات ومنتجاتها محاولاً تحسين نوعيَّتها وكمِّيتها.
أَجْنَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجْنَأَ عليه: جَنَأَ عليه. و أَجْنَأَ الشيءَ: عطَفَهُ وحَناه.
اجْتَنَأ(المعجم المعجم الوسيط)
اجْتَنَأ عليه: جَنَأَ عليه.
جَنَأ(المعجم المعجم الوسيط)
جَنَأجَنَأ َ جُنُوءًا: انحنى ومال. و جَنَأ عليه: أكَبَّ. ويقال: جَنأ في عدْوهِ: أكبّ مسرعاً.
جَنَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَنَى الذَّنْبَ عليه يَجْنِيهِ جِنَايَةً: جَرَّهُ إليه، ـ جَنَى الثَّمَرَةَ: اجْتَنَاها، كَتَجَنَّاها، وهو جانٍ,ج: جُناةٌ وجُنَّاءٌ، وأجْناءٌ نادِرٌ. وجَنَاها له، وجَنَّاهُ إيَّاها. وكلُّ ما يُجْنَى فهو جَنًى وجَنَاةٌ. ـ جَنَى: الذَّهَبُ، والوَدَعُ، والرُّطَبُ، والعسلُ,ج: أجْناءٌ. ـ اجْتَنَيْنا ماءَ مَطَرٍ: ورَدْناهُ فَشَرِبْناهُ. ـ أجْنَى الشجرُ: أدْرَكَ، ـ أجْنَى الأرضُ: كثُرَ جَنَاها. ـ ثَمَرٌ جَنِيٌّ: جُنِي من ساعَتِهِ. ـ تَجَنَّى عليه: ادَّعَى ذَنْباً لم يَفْعَلْه. ـ جَنِيَّةُ: رِداءٌ من خَزٍّ. ـ أحمدُ بنُ عِيسى بنِ جَنِيَّةَ: محدِّثٌ. ـ تَجْنَى: بلد، ـ تُجْنَى: تُجْنَى الوَهْبانِيَّةُ، محدِّثَةٌ مُعَمَّرَةٌ. وقَوْلُهُمْ لِعَقَبَةِ الطائِفِ تُجْنَى لَحْنٌ، صَوابُه: دُجْنَى، وقد ذُكِرَ. ـ جَوانِالجَوانِبُ.
أسهم عادية تصدر مجّانا لحملة الأسهم عوضاً عن الأرباح النقدية. ، وتعني بالانجليزية: accumulating shares
أسهم مجانية(المعجم مالية)
(أ) أسهم تمنحها الشركة لأعضاء الإدارة العليا وموظفين آخرين (ب) أسهم مجانية تمنحها الشركة لمساهميها عوضاً عن الأرباح النقدية أو إضافة إليها ، وتعني بالانجليزية: bonus stock