"الزَّلَفُوالزُّلْفةُوالزُّلْفَى: القُربةُ والدَّرَجة والمَنزلةُ. وفي التنزيل العزيز: وما أَموالُكم ولا أَولادُكم بالتي تُقَرِّبكم عندنا زُلْفَى؛ قال: هي اسم كأَنه، قال بالتي تقرِّبكم عندنا ازْدِلافاً؛ وقول العجاج: ناجٍ طَواه الأَيْنُ مِما وَجَفَا،طَيُّ الليالي زُلَفاًفَزُلَفا،سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوقَفا يقول: منزلةً بَعد منزلةٍ ودرجةً بعد درجةٍ. وزَلَفَ إليه وازْدَلَفَ وتَزَلَّفَ: دنا منه؛ قال أَبو زبيد: حتى إذا اعْصَوْصَبُوا، دون الرِّكابِ مَعاً،دنا تَزَلُّفَ ذِي هِدْمَيْنِ مَقْرُورِ وأَزْلَفَ الشيءَ: قَرَّبَه. وفي التنزيل العزيز: وأُزْلِفَتِ الجنةُ للمتقين؛ أَي قُرِّبَتْ، قال الزجاج: وتأْويله أَي قَرُبَ دخولهم فيها ونَظَرُهُم إليها. وازْدَلَفَه: أَدْناه إلى هَلَكةٍ. ومُزْدَلِفَةُ والمُزْدَلِفَة: موضع بمكة، قيل: سميت بذلك لاقتراب الناس إلى مِنًى بعد الإفاضة من عرَفات. قال ابن سيده: لا أَدْري كيف هذا. وأَزْلَفَه الشيء صار جميعه (* قوله « وأزلفه الشيء صار جميعه» كذا بالأصل.)؛ حكاه الزجاج عن أَبي عبيدة، قال أَبو عبيدة: ومُزْدَلِفَةُ من ذلك. وقوله عز وجلّ: وأَزْلَفْنا ثمَّ الآخرينَ؛ معنى أَزْلَفْنا جمعنا، وقيل: قَرَّبْنا الآخرين من الغَرَقِ وهم أَصحاب فرعون، وكلاهما حَسَن جميل لأَن جَمْعَهم تَقريبُ بعضِهم من بعض، ومن ذلك سميت مزدلفة جَمْعاً. وأَصل الزُّلْفَى في كلام العرب القُرْبَى. وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل: فلما رأَوْه زُلْفةً سِيئتْ وجُوهُ الذين كفروا أَي رأَوا العذاب قريباً. وفي الحديث إذا أَسْلَمَ العبدُ فَحَسُنَ إسلامه يُكَفِّرُ اللّه عنه كلَّ سيئة أَزْلَفَها أَي أَسْلَفَها وقدَّمها، والأَصل فيه القُرْبُ والتَّقدُّم. والزُّلْفةُ: الطائفةُ من أَوّل الليل، والجمع زُلَفٌوزُلَفاتٌ. ابن سيده: وزُلَفُ الليلِ: ساعات من أَوّله، وقيل: هي ساعاتُ الليل الآخذةُ من النهار وساعات النهار الآخذة من الليل، واحدتها زُلْفةٌ، فأَما قراءة ابن مُحَيْصِنٍ: وزُلُفاً من الليل، بضم الزاي واللام، وزُلْفاً من الليل،بسكون اللام، فإنَّ الأُولى جمع زُلُفةٍ كبُسُرةٍ وبُسُرٍ، وأَما زُلْفاً فجمع زُلْفةٍ جمعها جمع الأَجناس المخلوقة وإن لم تكن جوهراً كما جمعوا الجواهر المخلوقة نحو دُرَّةٍ ودُرٍّ. وفي حديث ابن مسعود ذِكْرُ زُلَفِ الليلِ، وهي ساعاته، وقيل: هي الطائفة من الليل، قليلةً كانت أَو كثيرة. وفي التنزيل العزيز: وأَقم الصلاة طَرَفَي النهارِ وزُلَفاً من الليل؛ فطَرَفا النهارِ غُدْوةٌ وعَشِيَّةٌ، وصلاةُ طَرَفي النهار: الصبحُ في أَحد الطرفين والأُولى، والعصرُ في الطرَف الأخير؛ وزلفاً من الليل، قال الزجاج: هو منصوب على الظرف كما تقول جئت طرفي النهار وأَوّل الليل، ومعنى زلفاً من الليل الصلاة القريبة من أَول الليل، أَراد بالزُّلَفِ المغربَ والعشاء الأَخيرة؛ ومن قرأَ وزُلْفاً فهو جمع زَلِيفٍ مثل القُرْب والقَريب. وفي حديث الضَّحِيّة: أُتي بِبَدَناتٍ خَمْسٍ أَو سِتٍّ فَطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدَأُ أَي يَقْرُبْنَ منه، وهو يَفْتَعِلْنَ من القُرْبِ فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي. ومنه الحديث: أَنه كتب إلى مُصْعبِ بن عمير وهو بالمَدينة: انظر من اليوم الذي تَتَجَهَّزُ فيه اليهود لسبتها، فإذا زالت الشمس فازْدَلِفْ إلى اللّه بركعتين واخطب فيهما أَي تَقَرَّبْ. وفي حديث أَبي بكر والنَّسَّابة: فمنكم المزْدَلِفُ الحُرُّ صاحِبُ العِمامة الفَرْدةِ؛ إنما سمي المُزْدَلِف لاقترابه إلى الأقْران وإِقْدامِه عليهم، وقيل: لأَنه، قال في حرب كليب: ازْدَلِفُوا قَوْسي أَو قَدْرَها أَي تَقَدَّموا في الحرب بقدر قَوْسي. وفي حديث الباقِر: ما لَك من عَيْشِك إلا لَذَّةٌ تَزْدَلِفُ بكَ إلى حِمامك أَي تُقَرِّبُك إلى موتك؛ ومنه سمي المَشْعَرُ الحرامُ مُزْدَلِفةَ لأَنه يتقرّب فيها. والزَّلَفُ (* قوله «والزلف» كذا ضبط بالأصل، وضبط في بعض نسخ الصحاح بسكون اللام.) والزَّلِيفُوالتَّزَلُّفُ: التّقدم من مَوْضع إلى موضع. والمُزْدَلِفُ: رجل من فُرْسان العرب، سمي بذلك لأَنه أَلْقى رُمْحَه بين يديه في حرْب كانت بينه وبين قوم ثم، قال: ازْدَلِفُوا إلى رُمْحي. وزَلَفْنا له أَي تَقَدَّمْنا. وزَلَفَ الشيءَ وزَلَّفَه: قَدَّمه؛ عن ابن الأَعرابي. وتَزَلَّفُوا وازْدَلفُوا أَي تَقَدَّموا. والزَّلَفةُ: الصَّحْفةُ الممتلئة، بالتحريك، والزَّلَفةُ: الإجّانةُ الخَضْراء، والزَّلَفةُ: المِرآة؛ وقال ابن الأَعرابي: الزَّلَفةُ وجْه المِرآة. يقال: البِرْكَةُ تَطْفَح مثل الزَّلفة، والجمع من كل ذلك زَلَفٌ، والزَّلَفةُ المَصْنَعةُ، والجمع زَلَفٌ؛ قال لبيد: حتى تَحَيَّرتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزومُ وأَورد ابن بري هذا البيت شاهداً على الزَّلَفِ جمع زَلَفَةٍ وهي المَحارةُ. قال: وقال أَو عَمرو الزَّلَفُ في هذا البيت مَصانِعُ الماء؛
وأَنشد الجوهري للعُمانيّ: حتى إذا ماءُ الصَّهاريجِ نَشَفْ،من بعدِ ما كانتْ مِلاءً كالزَّلَف؟
قال: وهي المَصانِعُ؛ وقال أَبو عبيدة: هي الأَجاجِينُ الخُضْر، قال: وهي المَزالِفُ أَيضاً. وفي حديث يأْجُوجَ ومأْجُوجَ: ثم يُرْسِلُ اللّه مطراً فيَغْسِل الأَرض حتى يَتْرُكَها كالزَّلَفةِ، وهي مَصْنَعةُ الماء؛ أَراد أَن المطر يُغَدِّرُ في الأَرض فتصير كأَنها مَصنعة من مَصانِعِ الماء، وقيل: الزَّلَفةُ المِرآةُ شبهها بها لاستوائها ونَظافتها، وقيل: الزَّلَفةُ الرَّوْضةُ، ويقال بالقاف أَيضاً، وكل مُمْتَلئٍ من الماء زلفةٌ، وأَصبحت الأَرضُ زَلَفةً واحدة على التشبيه كما، قالوا أَصبحت قَرْواً واحداً. وقال أَبو حنيفة: الزَّلَفُ الغديرُ الملآنُ؛ قال الشاعر: جَثْجاثُها وخُزاماها وثامِرُها هَبائِبٌ تَضْرِبُ النُّغْبانَ والزَّلَفا (* قوله «هبائب إلخ» كذا بالأصل ومثله شرح القاموس.) وقال شمر في قوله: طَيَّ الليالي زُلَفاًفَزُلَفا، أَي قليلاً قليلاً؛ يقول: طوَى هذا البعيرَ الإعياءُ كما يَطْوي الليلُ سَماوةَ الهِلالِ أَي شَّخْصَه قليلاً قليلاً حتى دَقَّ واسْتَقْوَس. وحكى ابن بري عن أَبي عمر الزاهد، قال: الزَّلَفةُ ثلاثة أَشياء: البِركةُ والرَّوْضَةُ والمِرآة، قال: وزاد ابن خالويه رابعاً أَصْبَحَتِ الأَرضُ زَلَفة ودَثَّة من كثرة الأَمطار. والمَزالِفُوالمَزْلَفةُ: البلد، وقيل: القُرى التي بين البر والبحر كالأَنْبار والقادِسِيَّةِ ونحوهما. وزَلَّفَّ في حديثه: زاد كَزَرَّفَ، يقال: فلان يُزَلِّفُ في حديث ويُزَرِّفُ أَي يَزيدُ. وفي الصحاح: المَزالِفُ البَراغيلُ وهي البلاد التي بين الريف والبَر،الواحدة مَزلفة. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَن رجلاً، قال له: إني حَجَجْتُ من رأْس هِرّ أَو خارَكَ أَو بَعْضِ هذه المَزالِفِ؛ رأْسُ هرّ وخارَكُ: موضعان من ساحِلِ فارسَ يُرابَطُ فيهما، والمَزالِفُ: قرى بين البر والرِّيف. وبنو زُلَيْفةَ: بَطْنٌ؛ قال أَبو جُنْدَبَ الهُذليُّ: مَنْ مُبْلغٌ مآلكي حُبْشيّا؟ أَجابَني زُلَيْفةُ الصُّبْحيّا"
زَلَفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَلَفُ: القُرْبَةُ، والدَّرَجَةُ، والحِياضُ المُمْتَلِئَةُ، أو الحَوْضُ المَلْآنُ، ـ زَلَفَةُ: المَصْنَعَةُ المُمْتَلِئَةُ، والصَّحْفَةُ، والإِجَّانَةُ الخَضْراءُ، والصَّدَفَةُ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ، والأرضُ الغَلِيظَةُ، والأرضُ المَكْنُوسةُ، والمُسْتَوِي من الحَبْلِ الدَّمِثِ، ج: زَلَفٌ، والمِرآةُ، أو وَجْهُها. ـ مَزْلَفَةُ: كُلُّ قَرْيَةٍ تكونُ بينَ البَرِّ والرِيفِ، ج: مَزالِفُ. ـ زُلْفَةُ: ماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ، والصَّحْفَةُ، والقُرْبَةُ، والمَنْزِلَةُ، كالزَّلْفِوالزُّلْفى، أو هي اسمُ المَصْدَرِ، والطائِفَةُ من اللَّيْلِ، ج: زُلَفٌوزُلَفاتٌوزُلُفاتٌوزُلْفاتٌ، ـ زُلَفُ: ساعاتُ الليلِ الآخِذَةُ من النَّهارِ، وساعاتُ النَّهارِ الآخِذَةُ من اللَّيْلِ، ـ قُرِئَ: {وزُلُفاً}: إمّا مُفْرَدٌ كحُلُمٍ، وإِمّا جَمْعُ زُلُفَةٍوزُلُفٍ، ـ زُلْفُ: جَمْعُ زُلْفَةٍوزُلْفٍوزُلْفى، كدُرَّةٍ ودُرٍّ، وكحُبْلَى، والأَلِفُ للتأْنيثِ. ـ زِلْفُ: الرَّوْضَةُ. ـ زَلَّفَ في حَدِيثِهِ تَزْليفاً: زادَ. ـ زُلَيْفَةُ: بَطْنٌ باليمنِ. ـ مَزالِفُ: المَراقِي. ـ عَقبَةٌ زَلوفٌ: بعيدَةٌ. ـ زَليفُ: المُتَقَدِّمُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ. ـ مُزْدَلِفُ بنُ أبي عَمْرٍو: طائِيٌّ، ولَقَبُ الخَصيبِ، أو عَمْرِو بنِ أبي رَبيعَةَ، لُقِّبَ لأَنه ألْقَى رُمْحَهُ بين يدَيهِ في حرْبٍ، فقال: ازْدَلِفُوا إليه، أو لاقْتِرابِه من الأَقْرانِ في الحُروبِ وازْدِلافِه إليهم. ـ مُزْدَلِفَةُ: موضع بين عَرَفاتٍ ومِنىً، لأَنه يُتَقَرَّبُ فيها إلى اللّهِ تعالى، أو لاقْتِرابِ الناسِ إلى مِنىً بعدَ الإِفاضَةِ، أو لمَجيءِ الناسِ إليها في زُلَفٍ من الليلِ، أو لأَنها أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ مَكْنوسَةٌ، وهذا أقْرَبُ. ـ تَزَلَّفوا: تقدَّموا، وتَفَرَّقوا، كازْدَلَفوا فيهما.
زلَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زلَفَ / زلَفَ إلى يَزلُف ، زَلْفًا ، فهو زالِف ، والمفعول مزلوف :- • زلَف الرَّجلُ صديقَه قرّبه وقدّمه :-زلَف المضيفُ الطّعامَ إلى ضيفه، - {وَزَلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ} [قرآن]: قرّبناهم من البحر لأجل الإغراق. • زلَف الطَّالبُ إلى معلِّمه: اقترب منه وتقدّم إليه :-زلَف العامل إلى رئيسه: طمعًا في الترقية.
أزلفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزلفَيُزلف ، إزلافًا ، فهو مُزلِف ، والمفعول مُزلَف :- • أزلف الشَّيءَ قرَّبه وقدَّمه :- {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ} - {وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ}: قرَّبناهم من البحر لأجل الإغراق.
الزَّلَفةُ : كلُّ مُمْتَلىء من الماءِ، مثل البركةِ والحوضِ والغَدير. و الزَّلَفةُ الصَّحْفَةُ. و الزَّلَفةُ الرَّوْضَة. و الزَّلَفةُ الإجَّانة الخضراء. و الزَّلَفةُ المرآةُ، أو وجهُها. و الزَّلَفةُ الصخرةُ الملساءُ. و الزَّلَفةُ الأرضُ الغليظة. و الزَّلَفةُ المُستوِي من الحَبْلِ الدّمِثِ. والجمع : زَلَف.
زلَّفَيزلِّف ، تزليفًا ، فهو مُزلِّف ، والمفعول مُزلَّف :- • زلَّف فلانٌ الشَّيءَ إلى فلان قرّبه وقدّمه :-زلَّفت مُضيفة الطائرة الطّعامَ إلى الرّكاب.
زلف(المعجم مختار الصحاح)
ز ل ف: أزْلَفَهُ قربه و الزُّلْفَةُ و الزُّلْفَى القربة والمنزلة ومنه قوله تعالى {وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى} وهو اسم المصدر كأنه قال بالتي تقربكم عندنا إزلافا و الزُّلْفَةُ أيضا الطائفة من أول الليل والجمع زُلَفٌ و زُلْفَاتٌ و مُزْدَلِفَةُ موضع بمكة
تزلَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تزلَّفَ إلى يتزلَّف ، تزلُّفًا ، فهو مُتزلِّف ، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه :- • تزلَّف إلى رئيسه تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا؛ لقضاء مصلحة أو حاجة :-تزلَّف الشعب إلى حاكمه؛ ليرفع عنهم الظّلم.
زَلَف(المعجم الرائد)
زلف - يزلف ، زلفاوزلفاوزليفا 1-زلف إليه : تقدم واقترب
زَلفة(المعجم الرائد)
زلفة - ج، زلف 1- زلفة من زلة. 2- زلفة : قربى. 3- زلفة : صحفة. 4- زلفة : طائفة أو قسم من أول الليل. 5- زلفة : درجة.
ازدلفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ازدلفَ / ازدلفَ إلى يزدلف ، ازدلافًا ، فهو مُزدلِف ، والمفعول مُزدلَف :- • ازدلف الشَّخصَ قرّبه إليه :-ازدلفه رئيسُه لصداقة بينهما. • ازدلف إليه: تقرّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا؛ لقضاء مصلحة أو حاجة.
التَّوْزَلَى كخَوْزَلَى وُيمَدُّ أهمله الجوهري والجماعة وقال ابنُ عَباد : وَقَع في التَّوْزَلَى والتَّوْزَلاءِ : أي في الدَّاهِيَةِ والذي في العُباب بالراء