بمتفاوضتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و واو (و) و ضاد (ض) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
"فَوَّضَ إِليه الأَمرَ: صَيَّرَه إِليه وجعَلَه الحاكم فيه. وفي حديث الدعاء: فَوَّضْتُ أَمْري إِليك أَي رَدَدْتُه إِليك. يقال: فَوَّضَ أَمرَه إِليه إِذا ردّه إِليه وجعله الحاكم فيه؛ ومنه حديث الفاتحة: فَوَّضَ إِليَّ عَبْدي. والتَّفْوِيضُ في النكاح التزويجُ بلا مَهْر. وقَوْمٌ فَوْضَى: مُخْتَلِطُون، وقيل: هم الذين لا أَمير لهم ولا من يجمعهم؛ قال الأَفْوَهُ الأَوْدِي: لا يَصْلُحُ القَوْمُ فَوْضَى لا سَراةَ لَهم،ولا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادُوا وصار الناسُ فَوْضَى أَي متفرِّقين، وهو جماعةُ الفائضِ، ولا يُفْرَدُ كما يُفْرد الواحد من المتفرّقين. والوحش فَوْضَى: متفرّقة تتردّد. وقوم فَوْضَى أَي مُتَساوُونَ لا رَئيسَ لهم. ونَعامٌ فَوْضَى أَي مُخْتَلِطٌ بعضه ببعض، وكذلك جاء القوم فَوْضى، وأَمْرُهم فَيْضَى وفَوْضَى: مختلط؛ عن اللحياني، وقال: معناه سواء بينهم كما، قال ذلك في فضا. ومتاعُهم فَوْضَى بينهم إِذا كانوا فيه شركاء، ويقال أَيضاً فَضاً؛
قال: طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهِمْ،ولا يَحْسَبُونَ السُّوءَ إِلاَّ تَنادِيا
ويقال: أَمرهم فَيْضُوضا وفَيْضيضَا وفَوْضُوضا بينهم. وهذه الأَحرف الثلاثة يجوز فيها المدُّ والقصر، وقال أَبو زيد: القوم فَيْضُوضا أَمرُهم وفَيْضُوضا فيما بينهم إِذا كانوا مختلطين، فيَلْبَسُ هذا ثوبَ هذا،ويأْكل هذا طعامَ هذا، لا يُؤَامِرُ واحد منهم صاحِبَه فيما يَفْعَلُ في أَمره. ويقال: أَموالُهم فَوْضَى بينهم أَي هم شرَكاء فيها، وفَيْضُوضا مثله،يمد ويقصر. وشَرِكةُ (* قوله «وشركة» ككلمة ويخفف وهو الأَغلب بكسر أَوّله وتسكين ثانيه؛ أفاده المصباح.) المُفاوضَةِ: الشَّرِكةُ العامّةُ في كل شيء. وتَفاوَضَ الشَّرِيكانِ في المال إِذا اشتركا فيه أَجمع، وهي شركة المفاوضة. وقال الأَزهري في ترجمة عنن: وشارَكه شركة مفاوضة، وذلك أَن يكون مالهما جميعاً من كل شيء يَمْلِكانه بينهما، وقيل: شَرِكةُ المفاوضة أَن يشتركا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفِيئانِه من بعد، وهذه الشركة باطلة عند الشافعي، وعند النعمان وصاحبيه جائزة. وفاوَضَه في أَمْره أَي جارَاه. وتَفاوَضوا الحديث: أَخذوا فيه. وتَفَاوَضَ القوم في الأَمر أَي فاوَضَ فيه بعضُهم بعضاً. وفي حديث معاوية، قال لدَغْفَلِ بن حنظلة: بِمَ ضَبَطْتَ ما أَرَى؟، قال: بمُفاوَضةِ العُلماء، قال: وما مُفاوَضةُ العلماء؛ قال: كنت إِذا لقِيتُ عالماً أَخذت ما عنده وأَعطيته ما عندي؛ المُفاوَضةُ: المُساواةُ والمُشارَكةُ، وهي مُفاعلة من التفْويض، كأَن كلَّ واحد منهما رَدّ ما عنده إِلى صاحبه، أَراد مُحادَثة العلماء ومُذاكرتهم في العلم، واللّه أَعلم. "
فوَّضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فوَّضَيفوِّض ، تَفْويضًا ، فهو مُفوِّض ، والمفعول مُفوَّض :- • فوَّض فلانًا/ فوَّض فلانًا في الأمر أنابه، وكَّله، أقامه مُقامه :-فوّضه في القيام بمهمّته:- • تفويض مُطلَق: تفويض كامل تام. • فوَّض الأمرَ إليه: وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه :-فوّض إليه رئاسة العمل، - {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللهِ}: أردّ وأُسلِّم.
فَوَّضَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَوَّضَ إليه الأمْرَ: رَدَّهُ إليه، ـ فَوَّضَتِ المرأةَ: زَوَّجَها بلا مَهْرٍ. ـ قوْمٌ فَوْضَى: مُتَسَاوُونَ لا رَئِيسَ لهم، أو مُتَفَرِّقُونَ، أو مُخْتَلِطٌ بعضُهُم ببعضٍ. ـ أمْرُهُم فَوْضَى بينهم، وفَوْضُوضاء وفَوْضُوضى: إذا كانوا مُخْتَلِطينَ، يَتَصَرَّفُ كلٌّ منهم فيما لِلآخَرِ. ـ مُفَاوَضَةُ: الاشْتِرَاكُ في كلِّ شيء، كالتَّفاوُضِ، والمُساواةُ، والمُجاراةُ في الأمْرِ. ـ تَفَاوَضوا في الأمْرِ: فاوَضَ فيه بعضُهُمْ بعضاً.
فاوضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فاوضَيفاوض ، مُفاوَضةً ، فهو مُفاوِض ، والمفعول مُفاوَض :- • فاوضه/ فاوضه في الأمر بادله الرأي فيه بُغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق :-فاوض منافسه/ عدوّه، - فاوضه في مسألة /قضية/ مشكلة.
أفاضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض :- • أفاضَ اللهُ الخيرَ كثّره. • أفاضَ الإناءَ: ملأه حتَّى فاض. • أفاضَ الدَّمعَ: سكبه. • أفاضَ الحديثَ/ أفاضَ في الحديث: توسَّع فيه وأطنب :-أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه، - {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}: أكثرتم اللَّغط والافتراء فيه، - {هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ} . • أفاضَ الماءَ على جسده: أفرغه، صبّه عليه :- {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} . • أفاضَ الحجيجُ من عرفات إلى منى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف، اندفعوا بكثرة :- {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ} - {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ} .
مُفوَّضيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُفوَّضيَّة :- جمع مفوَّضيّات: 1 - مصدر صناعيّ من مُفوَّض: مقر عمل الوزير المفوَّض :-استلم جواز سفره من المفوَّضيَّة. 2 - وظيفة مُفوَّض :-قدّم استقالته من المفوّضيَّة:- • مفوَّضية عليا: مركز مُفوّض سامٍ. • المفوضيَّة الأوربيَّة: (السياسة) واحدة من أهم مؤسسات الاتّحاد الأوربيّ الأربع، تسهر على مصالح الجماعة الأوربيّة وعلى تطبيق المعاهدات فيها. • المفوضيَّة العليا للاَّجئين: (السياسة) مؤسَّسة تهتمّ بمساعدة اللاجئين الهاربين من ويلات الحروب ومن الانقلابات العسكريّة.
أفاض - إفاضة 1- أفاض في الحديث. توسع فيه، تكلم طويلا. 2- أفاض بالشيء : دفع به ورماه. 3- أفاض الدمع : سكبه. 4- أفاض الماء : أفرغه. 5- أفاض الإناء : ملأه حتى فاض. 6- أفاض القوم من المكان : اندفعوا منه وتفرقوا. 7- أفاض القوم عليه : اندفعوا عليه وغلبوه. 8- أفاض : «ما أفاض بكلمة» : أي ما أفصح بكلمة.
مُفوَّض(المعجم الرائد)
مفوض 1- مفوض من فوضت إليه دولة إدارة أعمال بلاد خاضعة لها : «المفوض السامي». 2- مفوض من فوضت إليهاعمال دائرة حكومية : «مفوض الشرطة». 3- مفوض من انتدبته دولة ليمثلها في دولة أخرى : «وزير مفوض».
فوض(المعجم مختار الصحاح)
ف و ض: فَوَّضَ اليه الأمر تَفْويضاً رده اليه وقوم فَوْضَى بوزن سكرى أي متساوون لا رئيس لهم و تَفَاوَضَ الشريكان في المال اشتركا فيه أجمع وهي شركة المُفَاوَضَةِ و فَاوَضَهُ في أمره أي جاراه و تَفَاوَضَ القوم في الأمر أي فاوض بعضهم بعضا
أَفاضَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف. و أَفاضَ القومُ في الحديث: توسَّعُوا فيه. و أَفاضَ بالشيء: دفع به ورماه. و أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ: ضربوا بها. ويقال: أَفاضوا بها وعليْها. و أَفاضَ اللهُ الخيرَ: كثَّرَهُ. و أَفاضَ الإِناءَ: ملأَه حتى فاض. و أَفاضَ الماءَ على جسده: صبَّهُ عليه. وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 50وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ) ) . و أَفاضَ دَمْعَهُ: سكَبُه. ويقال: أَفاضتِ العَيْنُ الدَّمْعَ.
تفاوضَيتفاوض ، تفاوُضًا ، فهو مُتفاوِض :- • تفاوض الرَّجلان تبادلا الرأي بُغية التوصل إلى تسوية أو اتفاق، تباحثا، تشاورا :-تفاوضا حول قضية الشرق الأوسط.
فَوضى(المعجم الرائد)
فوضى 1- فوضى : إختلاط واختلال النظام. 2- فوضى : «قوم فوضى» : ليس فيهم رئيس. 3- فوضى : «أمرهم فوضى بينهم» : أي هم مختلطون يتصرف كل منهم بما للآخر. 4- فوضى : «أموالهم فوضى بينهم» : أي هم شركاء فيها متساوون، من أراد منهم شيئا أخذه.
فاوَض(المعجم الرائد)
فاوض - مفاوضة 1- فاوضه في الأمر : حادثه فيه للوصول إلى اتفاق «فاوضه في عقد اتفاق». 2- فاوضه في الأمر : جاراه فيه. 3- فاوضه في الأمر : ساواه فيه. 4- فاوضه في الأمر : شاركه فيه.
مُفاوَضة(المعجم الرائد)
مفاوضة 1- مصدر فاوض. 2- «شركة مفاوضة أو شركة مفاوضة» : شركة يكون الشركاء فيها متساوين مالا وتصرفا ودينا. 3- «مفاوضة العلماء» : محادثتهم ومذاكرتهم في العلم. 4- «المفاوضات» : المباحثات والمحادثات بين شخصين أو عدة أشخاص، أو بين فريقين أو عدة أفرقاء : «مفاوضات تجارية، مفاوضات سياسية».
مُفاوَضة :- جمع مُفاوضات: 1 - مصدر فاوضَ. 2 - (القانون) تبادل الرأي مع ذوي الشأن فيه أو ذوي القرار بغية الوصول إلى تسوية أو اتِّفاق :-مفاوضات سرية، - فشل المفاوضات، - فتح باب المفاوضات. • شركة المفاوضة: (فق، قص) شركة يتساوى فيها الأشخاص المؤسِّسون في المال والتصرّف.
تفويض :- جمع تفويضات (لغير المصدر): 1 - مصدر فوَّضَ. 2 - (الفقه) إخلاء الزواج عن المهر. 3 - (القانون) توكيل، عريضة قانونيّة تفوِّض الشَّخص أو توكِّله للتَّصرف كمحامٍ لآخر أو وكيلٍ عنه :-تفويض كتابيّ. 4 - لجوء السُّلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى. • تفويض أهليَّة: صفة تجعل صاحبها أهلاً للقيام بمهمة.
فَوْضى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فَوْضى :- (علوم الاجتماع) اختلال في أداء الوظائف والمهام الموكلة إلى أصحابها وافتقارها إلى النظام :-تُعاني المؤسسة من الفوضى، - شاعت الفوضى في البلد، - فوضى سياسيّة:- • متاعهم فوضى بينهم/ مالهم فوضى بينهم: يتصرّف كل منهم فيما يريد دون مبالاة.
تفاوَض(المعجم الرائد)
تفاوض - تفاوضا 1- تفاوض القوم في الأمر : فاوض فيه بعضهم بعضهم الآخر. 2- تفاوض الشريكان في المال : اشتركا فيه وتساويا. 3- تفاوض القوم في الحديث : أخذوا فيه، تباحثوا.
فَوَّض(المعجم الرائد)
فوض - تفويضا 1- فوض اليه الأمر : جعله حر التصرف فيه «فوض إليه حكم المدينة». 2- فوض المرأة : زوجها من غير مهر.
فَاوضَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
فَاوضَهُ في الأَمر مفاوضة: بادله الرأْيَ فيه بُغْيَةَ الوصول إِلى تسوية واتِّفاق. و فَاوضَهُ في الحديث: بادله القول: و فَاوضَهُ في المال: شاركه في تثميره.