وصف و معنى و تعريف كلمة بمجسهما:


بمجسهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و جيم (ج) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بمجسهما في معاجم اللغة العربية:



بمجسهما

جذر [مجس]

  1. أَوجَس : (اسم)
    • الأَوْجَسُ : القليلُ من الطَّعام والشراب [إِلا في النفي]؛ ما ذقتُ عنده أَوْجَسَ
    • الأَوْجَسُ: الدَّهْرُ
    • لا أَفعلُ ذلك سَجِيسَ الأَوْجَسِ: لا أَفعلُهُ طولَ الدهر
  2. أَوجَسَ : (فعل)
    • أوجسَ يُوجس ، إيجاسًا ، فهو مُوجِس ، والمفعول مُوجَس - للمتعدِّي
    • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ
    • أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ: أَضمره
    • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه ،
    • أوْجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً
  3. جَسَأَ : (فعل)
    • جَسَأَ جَسَأَ جَسْئاً، وجُسُوءاً، وجُسْأَةً
    • جَسَأَ: يبس
    • جَسَأَ :صَلُب
    • جَسَأَ :خشُن
    • جَسَأَ الماءُ ونحوه: جمد
    • جَسَأَ الشيخُ: بلغ غايةَ السِّنِّ
  4. جَسا : (فعل)
    • جَسا جَسْواً، وجُسُوًّا
    • جَسا :صَلُبَ وغلُظ، ، يبس
    • جَسا :خَشُن
    • جَسا الماءُ: جَمَدَ
    • جَسا الشيخُ: بَلَغَ غايةَ السِّنِّ


,
  1. وَجْسُ
    • ـ وَجْسُ : الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أو السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غيرِه ، كالوَجَسانِ ، والصَّوْتُ الخَفِيُّ ، وأن يكونَ مع جاريتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ .
      ـ أوجَسُ وأوجُسُ : الدَّهْرُ ،
      ـ أوجَسُ : والقليلُ من الطعامِ والشَّرابِ .
      ـ وَاجِسُ : الهاجِسُ .
      ـ ميجاسٌ : عَلَمٌ .
      ـ قولُه تعالى : { فَأَوْجَسَ في نفْسِه }: أحَسَّ ، وأضْمَرَ .
      ـ تَوَجَّسَ : تَسَمَّعَ إلى الصَّوْتِ الخَفِيِّ ،
      ـ تَوَجَّسَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ : تَذَوَّقَهُ قليلاً قليلاً .
      ـ لا أفْعَلُهُ سَجِيسَ الأوجَسِ : أبداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. توجَّسَ
    • توجَّسَ يتوجَّس ، توجُّسًا ، فهو مُتوجِّس ، والمفعول مُتوجَّس ( للمتعدِّي ) :-
      توجَّس الشَّخصُ تسمَّع إلى الصَّوتِ الخفيّ :- وقف خلف مصراع الباب يتوجّس تهامسهما .
      • توجَّستِ الأُذُنُ : أوجست ؛ سمعت حِسًّا .
      توجَّس الصَّوتَ : سمِعه خائفًا :- توجّس الولد صوتًا غريبًا في الظلام .
      توجَّس الشَّرَّ : أوجَسه ؛ أحسّ به وتخوَّف من وقوعه :- توجَّس المكروهَ فتحقّق توجُّسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَوجَس
    • أوجس - إيجاسا
      1 - أوجس القلب شيئا : أحس به . 2 - أوجس القلب شيئا : خافه . 3 - أوجس : أصابه الخوف . 4 - أوجست الأذن : سمعت حسا . 5 - أوجس الأمر : أضمره ، أخفاه

    المعجم: الرائد



  4. أوجسَ
    • أوجسَ يُوجس ، إيجاسًا ، فهو مُوجِس ، والمفعول مُوجَس ( للمتعدِّي ) :-
      أوجس الشَّخصُ وَجَس ؛ وقع في نفسه الخَوفُ :- سمع دويَّ الانفجار فأوجس .
      • أوجستِ الأُذُنُ : سمِعت حِسًّا .
      أوجس الشَّخصُ الأمرَ : أضمرَه :- أوجس البغضَ وتظاهر بالمحبّة .
      أوجس القلبُ شيئًا : أحسّ به أو خافه :- أوجس قلبُها فزَعًا ، - أوجس منهم الشَّرَّ ، - { فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الوَجْسُ
    • الوَجْسُ : الصوتُ الخفيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوجس
    • صوت الجماع

    المعجم: معجم الاصوات

  7. توجّس الشّخص

    • تسمَّع إلى الصَّوتِ الخفيّ :- وقف خلف مصراع الباب يتوجّس تهامسهما .

    المعجم: عربي عامة

  8. توجّس الشّرّ
    • أوجَسه ؛ أحسّ به وتخوَّف من وقوعه :- توجَّس المكروهَ فتحقّق توجُّسه .

    المعجم: عربي عامة

  9. توجّس الصّوت
    • سمِعه خائفًا :- توجّس الولد صوتًا غريبًا في الظلام .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَوَجَّسَ
    • تَوَجَّسَ فلانٌ : تسمَّع إلى الصوت الخَفِيّ .
      و تَوَجَّسَ بالشيءِ : أحسَّ به فتسمَّع له .
      و تَوَجَّسَ الأُذُنُ : أَوجست .
      و تَوَجَّسَ فلانٌ الأَمرَ : أَوجسه .
      و تَوَجَّسَ الصَّوْتَ : تسمَّعه ، أَو سمِعه وهو خائف .
      و تَوَجَّسَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ : تذوَّقه قليلاً قليلاً .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَوَجَّسَ
    • [ و ج س ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). توَجَّسْتُ ، أتَوَجَّسُ ، تَوَجَّسْ ، مصدر تَوَجُّسٌ .
      1 . :- تَوَجَّسَ الجَارُ :- : تسَمَّعَ إِلَى الصَّوْتِ الْخَفِيِّ . :- أَتَوَجَّسُ خِيفَةً مِنْ أنْ يُزَجَّ بِي :- ( ع . بنجلون ).
      2 . :- تَوَجَّسَ شَرّاً :- : أحَسَّ بِهِ .
      3 . :- توَجَّسَتِ الأُذُنُ :-: سَمِعَتْ حِسّاً .
      4 . :- توَجَّسَ الطَّعَامَ :- : تذَوَّقَهُ .

    المعجم: الغني

  12. تَوَجُّسٌ
    • [ و ج س ]. ( مصدر تَوَجَّسَ ).
      1 . :- تَوَجُّسُ صَوْتٍ :-: تَسَمُّعُهُ .
      2 . :- كَانَ تَوَجُّسُهُ كَبِيراً :- : تَخَوُّفُهُ ، إحْسَاسُهُ بِالخَوْفِ .

    المعجم: الغني

  13. توجُّس
    • توجُّس :-
      1 - مصدر توجَّسَ .
      2 - ( علوم النفس ) حسّ داخليّ ، الإحساس بأن شيئًا ما سوف يحدث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. توجَّس
    • توجس - توجسا
      1 - توجس : تسمع إلى الصوت الخفي . 2 - توجس الصوت أو نحوه : سمعه وهو خائف . 3 - توجست الأذن : سمعت حسا . 4 - توجس : خوفا : أحس به . 5 - توجس الطعام أو الشراب : تذوقه قليلا قليلا .

    المعجم: الرائد

  15. أوجس الشّخص
    • وَجَس ؛ وقع في نفسه الخَوفُ :- سمع دويَّ الانفجار فأوجس .

    المعجم: عربي عامة

  16. أوجس الشّخص الأمر
    • أضمرَه :- أوجس البغضَ وتظاهر بالمحبّة .

    المعجم: عربي عامة

  17. أوجس القلب شيئا

    • أحسّ به أو خافه :- أوجس قلبُها فزَعًا - أوجس منهم الشَّرَّ - { فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى }.

    المعجم: عربي عامة

  18. أَوْجَسَ
    • أَوْجَسَ فلانٌ : وقع في نفسه الخوفُ .
      و أَوْجَسَ الأُذُنُ : سَمِعَت حِسًّا .
      و أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ : أَضمره .
      و أَوْجَسَ القلبُ شيئًا : أحَسَّ به ، أَو خافه .
      يقال : أَوجس القلبُ فَزَعًا .
      وفي التنزيل العزيز : الذاريات 28 فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ) ) .
      و أَوْجَسَ الأُذُنُ صَوتًا : سَمِعته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أوْجَسَ
    • [ و ج س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْجَسَ ، يُوْجِسُ ، مصدر إيجَاسٌ .
      1 . :- أوْجَسَ قَلْبُهُ الفَزَعَ :- : أَحَسَّ بِهِ وَحَدَسَهُ ، خافَهُ . هود آية 70 وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ( قرآن ).
      2 . :- أوْجَسَ أمْراً :- : أخْفَاهُ وَأضْمَرَهُ .
      3 . :- أوْجَسَ الهَارِبُ :- : وَقَعَ فِي نَفْسِهِ الخَوْفُ .
      4 . :- أوْجَسَتِ الأُذُنُ :- : سَمِعَتْ حِسّاً .

    المعجم: الغني

  20. أوجس
    • أوجس
      1 - أوجس الدهر ، القدر

    المعجم: الرائد

  21. أوجس
    • أوجس
      1 - أوجس : قليل من الطعام والشراب . تستعمل في النفي . 2 - أوجس الدهر ، القدر .

    المعجم: الرائد

  22. الأَوْجَسُ
    • الأَوْجَسُ : القليلُ من الطَّعام والشراب [ لا يستعمل إِلا في النفي ]؛ يقال : ما ذقتُ عنده أَوْجَسَ .
      و الأَوْجَسُ الدَّهْرُ .
      يقال : لا أَفعلُ ذلك سَجِيسَ الأَوْجَسِ : لا أَفعلُهُ طولَ الدهر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأَوْجُسُ
    • الأَوْجُسُ : الأَوْجَسُ ، بمعنى الدَّهر .
      يقال : لا أَفعلُ ذلك سَجِيسَ الأَوْجُس : لا أَفعلُهُ طولَ الدهر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أوجس منهم خيفة
    • أحسّ في قلبه منهم خوفا
      سورة : هود ، آية رقم : 70

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. وجس
    • " أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً : أَحَسَّ به .
      وفي التنزيل العزيز : فأَوْجَسَ منهم خيفة ؛ قال أَبو إِسحق : معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً ، وكذلك التوَجُّس ، وقال في موضع آخر : معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ .
      الليث : الوَجْس فَزْعة القلب .
      والوَجْس : الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك .
      والتوَجُّس : التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي ؛ قال ذو الرمة يصف صائداً : إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها ، أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت : سمعت حسّاً ؛ وقول أَبي ذؤيب : حتَّى أُتِيح لهُ ، يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ ، ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاس ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً .
      والوَجْسُ : الصوت الخفي .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الوَجْس ؛ هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما .
      وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع ، فقال : كانوا يكرهون الوَجْس ؛ قال أَبو عبيد : هو الصوت الخفي .
      وفي الحديث : دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً ، فقيل : هذا بلال ؛ الوَجْس الصوت الخفي .
      وتَوَجَّسَ بالشيء : أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له .
      وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف ؛ ومنه قوله : فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ : الهَاجِسُ ، والأَوْجَس والأَوْجُس : الدهر ، وفتح الجيم هو الأَفصح .
      يقال : لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس ، وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس ؛ حكاه الفارسي ، أَي لا أَفعله طول الدهر .
      وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً ، لا يستعمل إِلا في النفي .
      ويقال : تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً ، وهو مأْخوذ من الأَوْجس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بمجسهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَجَسٌّ**، ةٌ - ج:** مَجَاسُّ**. [ج س س]. 1. : مَوْضِعُ الْجَسِّ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ اليَدُ إِذَا جَسَّتْهُ. 2. "مَجَسُّ الإِنْسَانِ" : صَدْرُهُ. "ضَيِّقُ الْمَجَسِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجَّسَ يتمجَّس، تمجُّسًا، فهو مُتمجِّس • تمجَّس الشَّخصُ: صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجس يتمجس ، تمجسا ، فهو متمجس• تمجس الشخص : صار من المجوس الذين يعبدون النار والكواكب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجس يمجس ، تمجيسا ، فهو ممجس ، والمفعول ممجس• مجس الشخص : صيره مجوسيا يعبد النار والكواكب كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوس [ جمع ] : مف مجوسي : أمة كانت تعبد النار والشمس والقمر ، وأطلق عليهم هذا اللقب منذ القرن الثالث الميلادي { إن الذين ءامنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوسي [ مفرد ] : ج مجوس : 1 - واحد المجوس . 2 - كاهن يقوم على النار أو يمارس السحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوسية [ مفرد ] : 1 - مؤنث مجوسي : فتاة مجوسية . 2 - مصدر صناعي من مجوس . 3 - ( دن ) عقيدة المجوس المتمثلة في عبادة النار والكواكب انتشرت المجوسية بإيران قبل الإسلام .
مختار الصحاح
م ج س : المَجُوسِيَّةُ بالفتح نِحْلة و المَجُوسِيُّ منسوب إليها والجمع المَجُوسُ و تَمَجَّسَ الرجل صار منهم و مَجّسَهُ غيره وفي الحديث { فأبواه يُمَجِّسَانه }
الصحاح في اللغة
المَجوسِيَّةُ: نِحْلَةٌ. والمَجوسِيُّ منسوبٌ إليها، والجمع المَجوسُ. قال امرؤ القيس: أَحارِ أُريكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْنـاً   كنارِ مَجوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا وقد تَمَجَّسَ الرجل: صار منهم. ومَجَّسَهُ غيره. وفي الحديث: "فأبواه يُمَجِّسانه".
تاج العروس

مَجُوسٌ كصَبُورٍ : رَجُلٌ صَغِيرُ الأُذُنَيْنِ كانَ في سابِقِ العُصُورِ أَوّلُ مَن وَضَعَ دِيناً لِلمَجُوسِ ودَعَا إِليه قالَهُ الأَزْهَرِيُّ وليسَ هُو زَرَادُشْت الفارِسِيّ كما قالَهُ بعضٌ لأَنَّه كانَ بَعْدَ إِبْرَاهِيمَ عليه السلامُ والمَجُوسِيَّةٌ : دينٌ قديمٌ وإِنمَا زَرَادُشْت جَدَدَه وأَظْهَره وزادَ فيه قالَهُ شَيْخُنا قال : هو مُعَرَّبٌ أَصْلُه مِنْج كُوشْ فعُرِّب مَجُوس كما تَرَى ونَزَل القُرآنُ به وكُوشْ بالضّمّ : الأُذُنُ ومنْجْ بمَعْنَى القَصير . رجُلٌ مَجُوسيٌّ ج مَجُوسٌ كيَهُوديّ ويَهُودٍ قال أَبو عليّ النحْويُّ : المَجُوسُ واليَهُودُ إِنَّما عُرَّفِ على حَدِّ يَهُودِيّ ويَهُودٍ ومَجُوسيّ ومَجُوسِ ولولا ذلك لم يَجُزْ دُخُولُ الأَلفِ واللامِ عليهما لأَنَّهما مَعْرِفَتَانِ مُؤَنَّثانِ فجَرَيَا في كلامِهم مَجْرَى القَبِيلتين ولم يُجْعَلا كالحَيَّيْنِ في باب الصَّرْفِ وأَنشد :

أَصاحِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْناً ... كَنَارِ مَجُوسَ تَسْتَعِرُ إسِتْعَارَاً ومَجَّسَه تَمْجِيساً : صَيَّره مَجُوسِيّاً فتَمَجَّسَ هو ومنه الحَدِيثُ : كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ علَى الفِطْرَةِ حَتَّى يكُونَ أَبَوَاه يَمَجِّسَانِه أَي يُعَلِّمَانه ديِنَ المَجُوسِيَّة . واسْمُ تِلْك النِّحْلَةِ : المَجُوسِيَّةُ وأَمّا قولُه صلَّى الله عَلَيْه وسلم : " القَدَريّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ " قيل : إِنَّمَا جَعَلهم مَجُوساً لمُضَاهَاةِ مَذْهبِهم مَذْهَبَ المَجُوسِ في قَوْلهِم بالأَصْلَيْنِ وهما النُّورُ والظُّلْمَةُ يَزْعَمُون أَنَّ الخَيْرَ مِن فِعْلِ النُّورِ وأَنَّ الشَّرَّ من فِعْلِ الظُّلْمَةِ وكذا القَدَرِيَّةُ يُضيفُون الخَيْرَ إِلى اللهِ تَعَالَى والشَّرَّ إِلى الإِنْسَان والشَّيْطانِ واللهُ خَالِقُهما مَعاً لا يَكُونُ شيْءٌ منهما إِلاّ بمشَيئَتِه تَعَالَى فهما مُضَافَانِ إِليه سُبْحَانَه وتعالَى خَلْقاً وإِيجاداً وإِلى الفَاعِلِينَ لهما عَمَلاً وإكْتِساباً

لسان العرب
المَجُوسِيَّة نِحْلَةٌ والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها والجمع المَجُوسُ قال أَبو علي النحوي المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف وأَنشد أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا قال ابن بري صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري قال أَبو عمرو بن العلاء كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من قال إِنه شاعر فنازع التوأَم اليشكري ( * قوله « فنازع التوأم اليشكري » عبارة ياقوت أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح فقال امرؤ القيس يا حار أَجز أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما قال وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم ) فقال له إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها فقال نعم فقال امرؤ القيس أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس فقال له عبيد كيف معرفتك بالأَوابد ؟ فقال امرؤ القيس أَلقِ ما أَحببت فقال عبيد ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا ؟ قال امرؤ القيس تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا ؟ فقال امرؤ القيس تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً تفسير الأَبيات الرائية قوله هب وهناً الوهن بعد هدء من الليل وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها وقوله أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه واستطار انتشر وهزيزه صوت رعده وقوله بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه وقوله عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق وأُضاخ اسم موضع وكَفاه جانباه وقوله وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب وهي مآخيره كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت وريِّق المطر أَوّله وذاتُ السِّر موضع كثير الظباء والحُمُر فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق والجَلْهَةُ ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته ابن سيده المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ واحدهم مَجُوسِيٌّ غيره وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه فعرَّبته العرب فقالت مَجُوسَ ونزل القرآن به والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت ومنه قوله كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة وفي الحديث القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ قيل إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن وهما النُّورُ والظلمة يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور وأَن الشَّر من فعل الظلمة وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً ابن سيده ومَجُوس اسم للقبيلة وأَنشد أَيضاً كنار مجوسَ تستعر استعارا قال وإِنما قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا صاروا مَجُوساً ومَجَّسُوا أَولادَهم صَيَّرُوهُم كذلك ومَجَّسَه غيره
الرائد
* مجس تمجيسا. ه: صيره «مجوسيا»، وهو من عبدة النار أو الشمس.
الرائد
* مجس. (جسس) ج مجاس. 1-موضع الجس. 2-صدر. 3-قرن متحرك في رأس الحشرات.
الرائد
* مجس. (جسس) آلة الجس، مثل ميل الطبيب الذي يجس به عمق الجرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: