وصف و معنى و تعريف كلمة بمجلة:


بمجلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و جيم (ج) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بمجلة في معاجم اللغة العربية:



بمجلة

جذر [مجل]

  1. مَجَلَ: (فعل)
    • مَجَلَ مَجْلاً ، مُجُولاً
    • مَجَلَتْ يدُهُ : تقرَّحت من العمل وتكوَّن بين الجلد واللَّحم فيها ماءٌ بإصابة نار أَو مشَقَّة أَو معالجة الشيء الخشن
    • مَجَلَتْ يدُهُ : صلُبت وثَخُنَ جلدُها وتعجَّر
    • مَجَلَ الحافرُ : نَكَبَتْه الحجارةُ ثم بَرِيَّ وصلُب
  2. مَجَلّة: (اسم)
    • الجمع : مجلاَّت و مجالّ
    • المَجَلَّة : الكتاب
    • المَجَلَّة : الصَّحيفةُ تَجْمَعُ طرائف المعرفة وتقال في عصرنا هذا لكل صحيفة عامّةٍ أَو متخصِّصة في فن من الفنون تظهر في أَوقات معينة ، بخلاف الصّحف اليوميَّة والجمع : مجالُّ ، مَجَلاَّتٌ
    • مَجَلَّة حائطيّة : مَجَلَّة تُعلّق على الحائط ،
    • مَجَلَّة فصليّة : تصدر كلّ 3 شهور
  3. مَجِلَ: (فعل)
    • مَجِلَ مَجَلاً
    • مَجِلَتْ يدُهُ مَجِلَ مَجَلاً : مَجَلَتْ
    • مَجَلَتْ يدُهُ : تقرَّحت من العمل وتكوَّن بين الجلد واللَّحم فيها ماءٌ بإصابة نار أَو مشَقَّة أَو معالجة الشيء الخشن
    • مَجَلَتْ يدُهُ : صلُبت وثَخُنَ جلدُها وتعجَّر
    • مَجَلَ الحافرُ : نَكَبَتْه الحجارةُ ثم بَرِيَّ وصلُب
  4. مَجْل: (اسم)

    • مَجْل : مصدر مَجَلَ
  5. مَجْل: (اسم)
    • مَجْل : جمع مَجلة
  6. مَجل: (اسم)
    • المَجْلُ : انفتاقٌ من العَصَبة التي في أَسْفل عُرقوب الفرس ؛ وهو من عيوب الخيل
  7. مَجلة: (اسم)
    • الجمع : مِجَالٌ ، و مَجْلٌ
    • المَجْلَةُ : قشرةٌ رقيقةٌ يجتمع فيها ماءٌ من أَثر العمل
  8. مُجَلّ: (اسم)
    • مُجَلٍّ ، الْمُجَلِّيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل مِنْ جَلَّى ) الْمُجَلِّي : الأَوَّلُ بِلاَ مُنَازِعٍ


  9. مُجَلّ: (اسم)
    • مُجَلّ : اسم المفعول من أَجَلَّ
  10. مُجَلٍّ: (اسم)
    • مُجَلٍّ : فاعل من جَلَّى
  11. مُجِلّ: (اسم)
    • مُجِلّ : فاعل من أَجَلَّ
  12. مُجْلٍ: (اسم)
    • مُجْلٍ : فاعل من أَجْلَى
,
  1. مَجَلَتْ
    • ـ مَجَلَتْ يدُه ، ومَجِلَتْ ، مَجْلاً ومَجَلاً ومُجولاً : نَفِطَتْ من العَمَلِ فَمَرَنَتْ ، كأَمْجَلَتْ ،
      ـ مَجَلَ الحافِرُ : نَكَبَتْهُ الحِجارةُ فَبَرِئَ وصَلُبَ ، وقد أمْجَلَها العَمَلُ .
      ـ مَجْلُ : أن يكونَ بين الجِلْدِ واللحمِ ماءٌ .
      ـ مَجْلَةُ : قِشْرَةٌ رقيقةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءٌ من أثَرِ العَمَلِ ، ج : مِجالٌ ومَجْلٌ .
      ـ الإِبِلُ كالمَجْلِ : رِواءٌ مُمْتَلِئَةٌ .
      ـ ماجِلُ : كلُّ ماءٍ في أصْلِ جَبلٍ أو وادٍ ، وموضع ببابِ مكةَ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ يَتَحَلَّبُ إليه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. جالَ
    • ـ جالَ في الحَرْبِ جَوْلَةً ، وفي الطَّوافِ جَوْلاً وَجُؤُولاً وجَوَلاناً وجِيلالاً وجَوَّلَ تَجْوَالاً ،
      ـ اجْتالَ وانْجَالَ : طافَ .
      ـ جالَ القَوْمُ جَوْلَةً : انْكَشَفُوا ثم كَرُّوا ،
      ـ جالَ التُّرابُ : ذَهَبَ وسَطَعَ ، كانْجَالَ ،
      ـ جالَ الشيءَ : اخْتَارَهُ .
      ـ المِجْوَلُ : ثَوْبٌ للنِّساءِ ، أو للصَغِيرَةِ ، والتُّرْسُ ، والخَلْخَالُ ، والدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ ، والعوذَةُ ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ ، والفِضَّةُ ، وهِلالٌ منها وَسْطَ القِلادَةِ ، وثَوْبٌ أبْيَضُ يُجْعَلُ على يَدِ من تُدْفَعُ إليه القِداحُ إذا تَجَمَّعُوا .
      ـ جَوْلانُ : جَبَلٌ بالشامِ ، والتُّرابُ ، كالجَوْلِ ، والجَيْلانِ ، والحَصا تَجولُ به الريحُ ،
      ـ جَوَلانُ : صِغَارُ المالِ ، ورَديئُهُ .
      ـ أجالَه ، وبه : أدارَهُ ، كجَالَ به .
      ـ تَجاوَلوا : جالَ بَعْضُهُم على بعضٍ في الحَرْبِ ، وبينهم مُجَاوَلاتٌ .
      ـ يومٌ أجْوَلُ وجَيْلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ وجَوْلانٌ وجَيْلانٌ : كثيرُ التُّرابِ والغُبارِ .
      ـ اجْتَالَهُمْ : حَوَّلَهُم عن قَصْدِهِمْ ،
      ـ اجْتَالَ منهم : اخْتَارَ .
      ـ أجِلْ جائِلَتَكَ : اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه .
      ـ جُولُ : العَقْلُ والعَزْمُ ، والجماعَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ ، وناحِيَةُ القَبْرِ والبِئْرِ والبَحْرِ والجَبَلِ ، وجانِبُهَا ، كالجيلِ والجالِ ، ج : أجْوالٌ وجُوالٌ وجُوالَةٌ ،
      ـ جُولُ من الإِبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ : القَطِيعُ ، والصَّخْرَةُ تكونُ في أسْفَلِ الماءِ .
      ـ جَوْلُ : الغَنَمُ الكثيرةُ العَظيمَةُ ، والكَتيبَةُ الضَّخْمَةُ ، وجماعَةُ الإِبِلِ ، وجماعَةُ الخَيْلِ ، أو ثلاثونَ ، أو أَرْبَعُونَ ، أَو الخيارُ من الإِبِلِ ، والوَعِلُ المُسِنُّ ، وشَجَرٌ ، والجَبَلُ ، والغُبَارُ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ جُولَةَ ، وعلِيُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ : مُحدِّثونَ .
      ـ أَجْوَلُ : جبَلٌ ، أَو هَضَبَاتٌ مُتَجاوِراتٌ حِذاءَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أخَذَ جَوالَةَ ماله : نُقَايَتَهُ وخِيارَهُ .
      ـ جَوَّالُ : فَرَسُ عُقْفَانَ اليَرْبوعِيِّ .
      ـ رجُلٌ جَوْلانِيٌّ : عامُّ المَنْفَعَةِ .
      ـ جَوَلانُ الهُمومِ : أوَّلُها .
      ـ أَجْوَلِيُّ : الفَرَسُ السَّريعُ الجَوَّالُ .
      ـ جَوْلَى : موضع .
      ـ جَويلُ : ما سَفَرَتْهُ الريحُ من حُطامِ النَّبْتِ وسواقِطِ ورَقِ الشَّجَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَلَّ
    • ـ جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً : أسَنَّ واحْتَنَكَ ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ ،
      ـ جَلَّ جَلالاً : عَظُمَ ، فهو جَليلٌ وجِـلٌّ وجَلٌّ وجُلالٌ وجُلَّالٌ ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ .
      ـ أجَلَّه : عَظَّمَهُ .
      ـ تَجِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ جُلُّ الشيءِ ، وجُلالُه : مُعظَمُهُ .
      ـ تَجَلَّلَه : عَلاهُ ، وأخَذَ جُلَّهُ .
      ـ تَجالَّ عنه : تعَاظَمَ .
      ـ جُلَّى : الأمرُ العظيمُ ، ج : جُلَلٌ .
      ـ قَوْمٌ جِلَّةٌ : عُظماءُ سادةٌ ، ذَوُو أخْطارٍ ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، للواحدِ والجمْعِ ، والذَّكَرِ والأُنْثَى ، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ ، أو الجَملُ إذا أثْنَى ، أو يُقالُ : بَعيرٌ جِلٌّ ، وناقَةٌ جِلَّةٌ ،
      ـ جُلَّةُ : قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ .
      ـ جَلَلُ : العظيمُ والصَّغيرُ ، ضِدٌّ .
      ـ جِلُّ : ضِدُّ الدِّقِّ ،
      ـ جِلُّ من المَتاعِ : البُسْطُ ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها ، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ ،
      ـ جُلُّ ، وجَلُّ : ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به ، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها ، ج : جِلالٌ وأجْلالٌ ، والشِّراعُ ، ج : جُلولٌ ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ ، والجَليلُ ، والحَقيرُ ، ضِدٌّ ، والياسَمِينُ ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ ، الواحِدَةُ : جُلَّةُ وجَلَّةُ ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ .
      ـ جُلُّ بنُ خُقٍّ : في طَيِّئٍ .
      ـ جُلُّ بَيْتِكَ : حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ .
      ـ جَلالُ : أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ ، والكِرْمِينِيُّ ، أَو هو حَلالُ : مُحَدِّثانِ .
      ـ أُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ذاتُ الجِلالِ : فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ ،
      ـ جُلالُ : الضَّخْمُ ، وجَبَلٌ ، ومُعْظَمُ الشيءِ .
      ـ جَلاَّلٌ : اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ .
      ـ جَلاَّلَةُ : البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ .
      ـ جُلالَةُ : الناقَةُ العَظيمَةُ .
      ـ جُلَّةُ : وعاءٌ من خوصٍ ، ج : جِلالٌ وجُلَلٌ .
      ـ جِلَّةُ وجُلَّةُ وجَلَّةُ : البَعَرُ ، أو البَعَرَةُ ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ .
      ـ جَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً : جَمَعَهُ بيدِهِ .
      ـ اجْتَلَّهُ : التَقَطَهُ للوَقُودِ .
      ـ فَعَلَهُ من جُلِّكَ ، وجَلالِكَ وجَلَلِكَ وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ ، ومن أجلِ إجْلالِكَ ، ومن أجْلِكَ : بمعنًى .
      ـ جَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ : جَنَيْتَهُ .
      ـ جَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ : جَلَوْا ، وهُمُ الجالَّةُ ،
      ـ جَلُّوا الأَقِطَ : أخذوا جُلالَهُ .
      ـ جَلُّ ، وجَلاَّنُ : حَيَّانِ .
      ـ تَجَلْجُلُ : السُّؤوخُ في الأرضِ ، والتحرُّكُ ، والتَّضَعْضُعُ .
      ـ جَلْجَلَةُ : التحريكُ ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ ، وصَوْتُ الرَّعْدِ ، والوَعيدُ . وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ .
      ـ رَجُلٌ مُجَلْجَلٌ : ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه ،
      ـ مُجَلْجَلَةٌ من الإِبِلِ : ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ .
      ـ مُجَلجِلُ : السَّيِّدُ القَوِيُّ ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ .
      ـ جُلْجُلُ : الجَرَسُ الصَّغِيرُ .
      ـ إبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ : عُلِّقَ عليها .
      ـ دارَةُ جُلْجُلٍ : موضع .
      ـ جلَلُ : الأَمرُ العظيمُ ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ ، ضِدٌّ .
      ـ جُلْجُلانُ : ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ ، وحَبُّ السِّمْسِمِ ، وحَبَّةُ القَلْبِ .
      ـ جَلْجَلَهُ : خَلَطَهُ ،
      ـ جَلْجَلَ الفَرَسُ : صَفا صَهيلُهُ ،
      ـ جَلْجَلَ الوتَرَ : شَدَّ فَتْلَهُ .
      ـ جَلاجِلُ ، وجُلاجِلُ : موضع ،
      ـ جَلاجِلُ : آخَرُ .
      ـ مَجَلَّةُ : الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ ، وكُلُّ كتابٍ .
      ـ جَليلُ : العظيمُ ، والثُّمامُ ، ج : جَلائِلُ ، واسْمٌ ، وقَوْمٌ باليمنِ ، منهم : أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها .
      ـ جبَلُ الجَليلِ : بالشامِ .
      ـ جَليلَةُ : التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً . النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ ، ج : جِلالٌ .
      ـ ما أجَلَّني : ما أعْطانِيها ،
      ـ جَلُولاءُ : قرية ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ ، وهو جَلُولِيُّ ، ولها وَقْعَةٌ .
      ـ أُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ : صحابِيَّةٌ .
      ـ أجَلَّ : قَوِيَ ، وضَعُفَ ، ضِدٌّ .
      ـ اجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه : أخَذْتُ جِلالَهُ .
      ـ جَلُلْتا : قرية بنواحي النَّهْرَوانِ .
      ـ جلولَتَيْن : قرية .
      ـ أبو جُلَّةَ : رجُلٌ .
      ـ جُلالَةُ : امرأةٌ .
      ـ أبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي : ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها .
      ـ حِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ : صافي النَّهيقِ . وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً .
      ـ جُلْجُلُ : خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَجل
    • مجل - يمجل ، مجلا ومجولا
      1 - مجلت يده : قرحت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء بسبب العمل

    المعجم: الرائد

  5. تمَجَّلَ
    • تمَجَّلَ الجلدُ قَيْحًا ودمًا : امتلأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تمَجَّل
    • تمجل - تمجلا
      1 - تمجل الجلد قيحا ودما : امتلأ

    المعجم: الرائد

  7. أْمْجَلَ
    • أْمْجَلَ العملُ يَدَهُ : صَيَّرَهَا ماجلَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أَمجَل
    • أمجل - إمجالا
      1 - أمجل العمل يده : صيرها « ماجلة »، أي غليظة متقرحة

    المعجم: الرائد

  9. مِجْوَلٌ
    • [ ج و ل ].
      1 . :- اِرْتَدَتِ المِجْوَلَ :- : لِبَاسٌ يُلْبَسُ فِي الْبَيْتِ .
      2 . :- وَضَعَتِ الْمِجْوَلَ فِي رِجْلِهَا :- : الخَلْخَالَ .
      3 .: هِلاَلٌ مِنَ الفِضَّةِ وَسَطَ القِلاَدَةِ .

    المعجم: الغني

  10. المِجْوَل
    • المِجْوَل : قميص يجول فيه لابِسهُ في البيت .
      وفي حديث عائشة : حديث شريف كان النبي صّلى الله عليه وسلم إِذا دخل علينا لَبِسَ مِجْوَلاً //.
      و المِجْوَل ثوبٌ أَبيض يُجعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه المتقامرون القِداحَ إِذا تَجَمَّعوا .
      و المِجْوَل التُّرْس .
      و المِجْوَل الدِّرهم الصحيح .
      و المِجْوَل الفضة .
      و المِجْوَل هِلالٌ من الفضَّة وسْطَ القلادة .
      و المِجْوَل الحمار الوحشي . والجمع : مَجَاوِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مجُول
    • مجول - ج ، مجاول
      1 - مجول : ترس . 2 - مجول : خلخال . 3 - مجول : درهم صحيح . 4 - مجول : عوذة . 5 - مجولهلال من فضة وسط قلادة أو عقد . 6 - مجول : حمار وحشي . 7 - مجول : قدح ضخم من خشب . 8 - مجول : غدير . 9 - مجول : قميص للمرأة يلبس في البيت .


    المعجم: الرائد

  12. مجل
    • مجل
      1 - مصدر مجل . 2 - أن يكون بين جلد اليد ولحمها ماء من كثرة العمل .

    المعجم: الرائد

  13. جوَّلَ
    • جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل :-
      جوَّل البلادَ / جوَّل في البلاد طوّف فيها كثيرًا :- يَهْوَى التَّجْوَال ليلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. مجال كهربيّ
    • ( فز ) حيِّز به شحنة كهربيّة تؤثِّر فيها قوَّة كهربيّة أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  15. مجال مغناطيسيّ
    • ( فز ) مجال يوجد حيث تتعرّض الشّحن الكهربائيّة إلى قوّة تتناسب مع سرعتها وتكون متعامدة معها .

    المعجم: عربي عامة

  16. مَجَالٌ
    • جمع : ـات . [ ج و ل ].
      1 . :- يَعْرِفُ مَجَالَ عَمَلِهِ :-: أَيْ نِطَاقَهُ ، مَدَاهُ .
      2 . :- الْمَجَالُ الجَوِّيُّ :- : الفَضَاءُ .
      3 . :- فِي هَذَا الْمَجَالِ :- : فِي هَذَا الصَّدَدِ .
      4 . :- أَفْسَحَ لَهُ الْمَجَالَ :- : أَفْسَحَ لَهُ الطَّرِيقَ ، أَعْطَاهُ الفُرْصَةَ .
      5 . :- لَمْ يَتْرُكْ لَهُ مَجَالاً لِلْكَلاَمِ :- : حَيِّزاً .

    المعجم: الغني

  17. مَجال
    • مَجال :-
      جمع مجالات :
      1 - اسم مكان من جالَ / جالَ بـ / جالَ في : :- مجال النقل الجويّ .
      2 - مكان ، موضع :- لم يبقَ له مجال في هذا الأمر :-
      • لا مجالَ للخطأ / لا مجالَ للشكّ : ليس هناك ما يدعو لذلك .
      3 - حقل أو ميدان أو نطاق :- أحرزت مصر تقدُّمًا ملحوظًا في جميع المجالات ، - حرص على توسيع مجاله : نطاق معرفته واهتماماته :-
      • أفسح المجال : أعطاه فرصة ليتقدّم ، أمكنه من التحرُّك ، - المجال الجوّيّ : منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا ، - المجال المَغْنطيسِيّ : هو المنطقة المحيطة بالمغنطيس والتي لها تأثير مغنطيسيّ ، - في هذا المجال : بهذا الصَّدد ، في هذا الشأن ، - مجال الرؤية : منطقة دائريّة تقع عليها الصورة من العدسات أو في أداة بصريّة .
      4 - ( الجبر والإحصاء ) مجموعة القيم المحتملة في متغيّر مستقل ، مجموعة مفتوحة تحتوي على نقطة واحدة على الأقل ، الامتداد اللاّنهائيّ للحقل الثلاثيّ الأبعاد المحتوي على جميع الموادّ .
      5 - ( علوم النفس ) حيِّزٌ تعمل فيه مجموعة من العوامل المختلفة التي تكوّن موقفًا سيكولوجيًّا معيّنًا
      مجال الشعور : المجال الذي يُطلق على مجموع الأحوال النفسيَّة التي يشعر بها الفرد في لحظة معيّنة من الزمان ويقابله مجال اللاّشعور .
      مَجَال كهربيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) حيِّز به شحنة كهربيّة تؤثِّر فيها قوَّة كهربيّة أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مجالّ
    • مجال
      1 - مجال : محل الجولان . 2 - مجال : فسحة ، فضاء : « مجال جوي ». 3 - مجال : حقل ، ميدان « مجال العمل ».

    المعجم: الرائد

  19. المَجْلُ
    • المَجْلُ : انفتاقٌ من العَصَبة التي في أَسْفل عُرقوب الفرس ؛ وهو من عيوب الخيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَجَلَتْ
    • مَجَلَتْ يدُهُ مَجَلَتْ ُ مَجْلاً ، و مُجُولاً : تقرَّحت من العمل وتكوَّن بين الجلد واللَّحم فيها ماءٌ بإصابة نار أَو مشَقَّة أَو معالجة الشيء الخشن .
      و مَجَلَتْ صلُبت وثَخُنَ جلدُها وتعجَّر .
      و مَجَلَتْ الحافرُ : نَكَبَتْه الحجارةُ ثم بَرِيَّ وصلُب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَجِلَتْ
    • مَجِلَتْ يدُهُ مَجِلَتْ َ مَجَلاً : مَجَلَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مجل
    • مجل - يمجل ، مجلا
      1 - مجلت يده : قرحت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء بسبب العمل

    المعجم: الرائد

  23. مجال تجنّب الضريبة
    • أداة استثمار تتيح دخلاً محدوداً وتسمح للمستثمر بخفض ما عليه من ضرائب ، وتعني بالانجليزية : abusive shelter

    المعجم: مالية

  24. مجال تسويق محدّد
    • سوق أو قسم من السوق يسيطر عليه مورد لسلعة معيّنة إلى مجموعة صغيرة من العملاء ، وتعني بالانجليزية : niche market

    المعجم: مالية

  25. المَجال
    • المَجال : موضع الجولان ، يقال : لم يبق له مجال في هذا الأَمر .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بمجلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُجَلٍّ**،** الْمُجَلِّي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ج ل ي]. (فَا. مِنْ جَلَّى). هُوَ الْمُجَلِّي فِي السِّبَاقِ" : الأَوَّلُ بِلاَ مُنَازِعٍ. "الْمُجَلِّي فِي الصَّفِّ" "فَرَسٌ مُجَلٍّ" "كَاتِبٌ مُجَلٍّ".
الصحاح في اللغة
مَجَلَتْ يدُهُ تَمْجُلُ مجْلاً، أي تَنَفَّطَتْ من العمل. ويقال أيضاً: مَجِلَتْ يدُه بالكسر مَجَلاً. وأمْجَلَ العملُ يدَه. وجاءت الإبلُ كأنَّها المَجْلُ، أي مُمتلئةً كامتلاء المَجْلِ.
تاج العروس

مَجَلَتْ يدُه كَنَصَرَ وفَرِحَ مَجْلاً وَمَجَلاً ومُجولاً فيه لَفٌّ وَنَشْر غيُ مُرَتَّبٍ : نَفِطَتْ من العملِ فَمَرَنتْ وصَلُبَتْ وثَخُنَ جِلدُها وَتَعَجَّرَ وَظَهَرَ فيها ما يُشبهُ البَثَرَ من العملِ بالأشياءِ الصُّلبةِ الخَشِنةِ وفي حديثِ فاطِمةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها : " أنّها شَكَتْ إلى عليٍّ - رَضِيَ الله تَعالى عنهما - مَجْلَ يَدَيْها من الطَّحْن " كَأَمْجلَتْ وكذلك الحافِرُ : إذا نَكَبَتْه الحجارةُ فَرَهَصتْه فبَرِئَ وصَلُبَ واشْتدَّ قال رُؤبةُ :

" ... . رَهْصَاً ماجِلا وقد أَمْجَلَها العملُ الضميرُ راجعٌ إلى اليدِ دونَ الحافِرِ . أو المَجْلُ أن يكونَ بين الجِلدِ واللحمِ ماءٌ بإصابةِ نارٍ أو مشَقَّةٍ أو مُعالجةُ الشيءِ الخَشِن قال :

" قد مَجِلَتْ كَفّاهُ بعدَ لِينِ

" وهَمَّتا بالصَّبرِ والمُرونِ أو المَجْلَة : قِشرةٌ رقيقةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءٌ من أثَرِ العملِ ج : مِجالٌ بالكَسْر وَمَجْلٌ بالفَتْح . يقال : جاءت الإبلُ كالمَجْلِ من الرَّيِّ : أي رِواءً مُمتلِئةً كامتِلاءِ المَجْلِ وذلك اَعْظَمُ ما يكونُ منْ رِيِّها . الرَّهْصُ الماجِل : الذي فيه ماءٌ فإذا نُزِعَ خَرَجَ منه الماءُ ومن هذا قيل للمُستنْقَعِ كلّ ماءٍ في أصلِ جبلٍ أو وادٍ : ماجِلٌ قاله ابْن دُرَيْدٍ هكذا رواه ثعلبٌ عن ابْن الأَعْرابِيّ بكسرِ الجيمِ غيرَ مَهْمُوزٍ وأمّا أبو عُبَيْدٍ فإنّه روى عن أبي عمروٍ : المَأْجَل بفتحِ الجيمِ وهمزة قَبْلَها قال : وهو مِثلُ الجَيْأَة والجمعُ المآجِل وقال رُؤبة :

" وَأَخْلفَ الوِقْطانَ والمآجِلا

الماجِل أيضاً : ع ببابِ مكّةَ يجتمِعُ فيه ماءٌ يَتَحَلَّبُ إليه هكذا ذَكَرَه ابْن دُرَيْدٍ في هذا التركيب وزيَّفَه ابنُ فارِسٍ فقال : هو من بابِ أجل والميمُ زائدةٌ قال الصَّاغانِيّ : والذي ذَهَبَ إليه ابنُ فارسٍ هو قولُ أبي عمروٍ وما ذَهَبَ إليه ابْن دُرَيْدٍ هو قولُ ابْن الأَعْرابِيّ وكِلاهما مُصيبٌ انتهى . وفي حديثِ أبي واقِدٍ : " كُنّا نَتماقَلُ في ماجِلٍ أو صِهريجٍ " قال ابنُ الأثير : هو الماءُ الكثيرُ المُجتَمِع وقيل : هو مُعَرَّبٌ والتَّماقُل : التَّغاوُصُ في الماء . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : : المَجْلُ : انفِتاقٌ في العصَبَةِ التي في أسفلِ عُرْقوبِ الفرَس وهو من حادِثِ عُيوبِ الخَيل . وَتَمَجَّلَ رَأْسُه قَيْحَاً وَدَمَاً : أي امْتلأَ . والمُجول بالضَّمّ : قريةٌ بمِصرَ من أعمالِ الشرقِيّة

لسان العرب
مَجِلَتْ يدُه بالكسر ومَجَلَت تَمْجَل وتَمْجُل مَجَلاً ومَجْلاً ومُجُولاً لغتان نَفِطَتْ من العمل فمَرَنَتْ وصَلُبت وثَخُن جلدُها وتَعَجَّر وظهر فيها ما يشبه البَثَر من العمل بالأَشياء الصُّلْبة الخشِنة وفي حديث فاطمة أَنها شكت إِلى عليّ عليهما السلام مَجْلَ يديْها من الطَّحْن وفي حديث حذيفة فَيظَلُّ أَثرُها مثل أَثَر المَجَل وأَمْجَلَها العملُ وكذلك الحافِرُ إِذا نَكَبَتْه الحجارة فرَهَصَتْه ثم بَرِئ فصلُب واشتدّ وأَنشد لرؤبة رَهْصاً ماجِلاً والمَجْلُ أَثرُ العملِ في الكفِّ يعالج بها الإِنسانُ الشيء حتى يغلظ جلدُها وأَنشد غيره قد مَجِلَتْ كَفَّاه بعدَ لِينِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ وفي الحديث أَن جبريل نَقَر رأْس رجل من المستهزئين فَتَمَجَّل رأْسُهُ قيْحاً ودماً أَي امتلأَ وقيل المَجْل أَن يكون بين الجلد واللحم ماء والمَجْلةُ قِشرة رقيقة يجتمع فيها ماء من أَثر العمل والجمع مَجْلٌ ومِجالٌ والمَجْل أَن يُصيب الجلدَ نارٌ أَو مشقَّة فيَتَنَفَّط ويَمْتلئ ماء والرَّهْص الماجِلُ الذي فيه ماء فإِذا بُزِغَ خرج منه الماء ومن هذا قيل لِمُسْتَنْقَع الماء ماجِل هكذا رواه ثعلب عن ابن الأَعرابي بكسر الجيم غير مهموز وأَما أَبو عبيد فإِنه روى عن أَبي عمرو المَأْجَل بفتح الجيم وهمزة قبلها قال وهو مثل الجَيْئةِ وجمعه مآجِل وقال رؤبة وأَخْلَفَ الوِقْطانَ والمَآجِلا وفي حديث أَبي واقد كُنَّا نَتَماقَلُ في ماجِلٍ أَو صِهْريج الماجِلُ الماء الكثير المجتمع قال ابن الأَثير قاله ابن الأَعرابي بكسر الجيم غير مهموز وقال الأَزهري هو بالفتح والهمز وقيل إِن ميمه زائدة وهو من باب أَجل وقيل هو معرَّب والتَّماقُل التَّغاوُصُ في الماء وجاءت الإِبلُ كأَنها المَجْلُ من الرِّيِّ أَي ممتلئة رِواء كامتلاء المَجْل وذلك أَعظم ما يكون من رِيِّها والمَجْلُ انفِتاق من العَصَبة التي في أَسفل عُرْقوب الفرس وهو من حادث عيوب الخيل
الرائد
* مجل يمجل: مجلا ومجولا. ت يده: قرحت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء بسبب العمل.
الرائد
* مجل يمجل: مجلا. ت يده: قرحت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء بسبب العمل.
الرائد
* مجل. 1-مص. مجل. 2-أن يكون بين جلد اليد ولحمها ماء من كثرة العمل.
الرائد
* مجل (المجلي). (جلي) 1-فا. 2-سابق في الحلبة أو في مجال العمل: «فرس مجل، أديب مجل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: