وصف و معنى و تعريف كلمة بمحصنين:


بمحصنين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و حاء (ح) و صاد (ص) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بمحصنين في معاجم اللغة العربية:



بمحصنين

جذر [محص]

  1. حَصُنَ: (فعل)
    • حصُنَ يَحصُن ، حَصانةً ، فهو حاصن وحَصان و حَصِينٌ
    • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
    • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
    • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  2. حَصَّنَ: (فعل)
    • حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن
    • حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً
    • حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ : عَزَّزُوهَا
    • حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا : عَفَّتْ
    • حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها
    • حصَّن فلانًا: زوَّجه
    • حصَّن فلانًا: اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه،
  3. حُصُن: (اسم)
    • حُصُن : جمع حَصان
  4. حُصُن: (اسم)
    • حُصُن : جمع حَصْناء


  5. حِصن: (اسم)
    • الجمع : حُصُونٌ ، و أَحْصَانٌ ، و حِصَنَةٌ
    • الحِصن : الموضع المنيع
    • أَبو الحِصْنِ: كنية الثَّعلب
    • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، منيع
  6. أَحْصَان: (اسم)
    • أَحْصَان : جمع حِصن
  7. تَحَصَّنَ: (فعل)
    • تحصَّنَ / تحصَّنَ بـ يتحصَّن ، تحصُّنًا ، فهو مُتحصِّن ، والمفعول مُتحصَّن به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَصَّنْتُ، أَتَحَصَّنُ، تَحَصَّنْ، مصدر تَحَصُّنٌ
    • تَحَصَّنَتِ الْمَرْأَةُ : حَافَظَتْ عَلَى عِفَّتِهَا وَشَرَفِهَا
    • تَحَصَّنَ الْمُهْرُ : صَارَ حِصَاناً
    • تَحَصَّنَ : اتَّخَذَ له حِصْناً ووقاية
  8. أَحْصَنَ: (فعل)
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن - للمتعدِّي
    • أَحْصَنَ الشَّابُّ : تَزَوَّجَ أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ
    • أَحْصَنَ الرَّجُلُ، أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ : عَفَّ، عَفَّتْ ، الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن)
    • أحصَن ابنتَه: زوَّجها
  9. مُحَصَّن: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَصَّنَ
    • مُعَسْكَرٌ مُحَصَّنٌ : مَحْمِيٌّ، مَصونٌالحشر آية 14 وَلاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلاَّ فِي قُرىً مُحَصَّنَةٍ (قرآن)
  10. مُحصَن: (اسم)


    • مفعول مِنْ أَحْصَنَ
    • رَجُلٌ مُحْصَنٌ : مُتَزَوِّجٌ اِمْرَأَةٌ مُحْصَنَةٌ : مُتَزَوِّجَةٌ، عَفِيفَةٌ
  11. مُحصَن: (اسم)
    • مُحصَن : اسم المفعول من أَحْصَنَ
  12. مُحصِن: (اسم)
    • مُحصِن : فاعل من أَحْصَنَ
  13. مُحصَّن: (اسم)
    • مُحصَّن : اسم المفعول من حَصَّنَ
  14. مُحصِّن: (اسم)
    • مُحصِّن : فاعل من حَصَّنَ
  15. مِحصَن: (اسم)
    • المِحْصَن : الحِصْنُ
  16. حِصان: (اسم)


    • الجمع : حُصُنٌ ، و أَحْصِنَةٌ
    • الحِصانُ : الذَّكر من الخيل
    • وضَع العَرَبةَ أمام الحصان: وضَع الأمرَ في غير محلِّه، خالف نظامَ الأمور، عكَس التّرتيبَ،
    • حِصان البحر: (الحيوان) جنس سمك عجيب يشبه الفرس في قطع الشطرنج
    • الحِصان البخاريّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة اصطلاحيّة تُستخدم لتقريب قوّة المحرِّكات، وهي القوَّة اللازمة لرفع 75 كجم على علوّ متر واحد في ثانية واحدة
    • قوّة حِصان: وحدة لقياس القوّة أو العمل
    • قدرة حِصانيّة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوَّة الكهربيّة تعادل: 77 وات في النِّظام الأمريكيّ الاعتياديّ المولد قدرته 2000وات
    • سَيَّارَةٌ مِنْ أرْبَعةِ أحْصِنَةٍ : وَحْدَةٌ اِصْطِلاحِيَّةٌ تُعْرَفُ بِالحِصَانِ البُخَارِيِّ لِتَقْدِيرِ القُوَّةِ الآلِيَّةِ البُخَارِيَّةِ الْمُحَرِّكَةِ
    • حِصَانُ القَفْزِ(ريا): أَدَاةٌ رِيَاضِيَّةٌ يَعْتَمِدُ عَلَيْهَا الرِّيَاضِيُّ بَعْدَ جَرْيٍ انْدِفَاعِيٍّ لِكَيْ يَتَمَكَّنَّ مِنَ القَفْزِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِن رِيَاضَةِ الجمباز
  17. إِحصان: (اسم)
    • إحصان : مصدر أَحْصَنَ
  18. تَحَصُّن: (اسم)
    • مصدر تَحَصَّنَ
    • تَحَصُّنُ الجُنُودِ بِالقَلْعَةِ : الاِحْتِمَاءُ بِهَا، اِتِّخَاذُهَا حِصْناً
    • تَحَصُّنُ الْمَرْأَةِ : مُحَافَظَتُهَا عَلَى شَرَفِهَا وَعِفَّتِهَا
    • تَحَصُّنُ الْمُهْرِ : صَيْرُهُ حِصَاناً
  19. تحصُّن: (اسم)
    • تحصُّن : مصدر تَحَصَّنَ
  20. حَصين: (اسم)
    • حصين: عفيف
    • كَنْزٌ حَصِينٌ : فِي مَكَانٍ مَنِيعٍ مُحْكَمٍ
    • الحَصِينُ : المحكَم أو المنِيع
    • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع
  21. مُتحصَّن: (اسم)
    • مُتحصَّن : اسم المفعول من تَحَصَّنَ
  22. مُتحصِّن: (اسم)


    • مُتحصِّن : فاعل من تَحَصَّنَ
  23. حَصِين: (اسم)
    • حَصِين : فاعل من حَصُنَ
  24. حَصانة: (اسم)
    • مصدر حَصَنَ
    • حَصانة: مناعة ضدّ الأمراض وتكون إما طبيعيّة أو مكتسبة
    • الحصانة النِّيابيَّة: (السياسة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه رفع الحصانة البرلمانيّة
    • الحصانة الدَّوليّة: امتيازات يحصل عليها أشخاص أو هيئات تمنع من تطبيق القانون عليهم
    • حَصانة دبلوماسيَّة: (السياسة) حَصانة خاصّة يتمتّع بها الدُّبلوماسيّون تحميهم من تطبيق القوانين المحليّة عليهم
  25. حاصن: (اسم)
    • حاصن : فاعل من حَصُنَ
,
  1. حصن (المعجم لسان العرب)
    • "حَصُنَ المكانُ يَحْصُنُ حَصانةً، فهو حَصِين: مَنُع، وأَحْصَنَه صاحبُه وحَصَّنه.
      والحِصْنُ: كلُّ موضع حَصِين لا يُوصَل إلى ما في جَوْفِه، والجمع حُصونٌ.
      وحِصْنٌ حَصِينٌ: من الحَصانة.
      وحَصَّنْتُ القرية إذا بنيتَ حولَها، وتَحَصَّنَ العَدُوُّ.
      وفي حديث الأَشعث: تَحَصَّنَ في مِحْصَنٍ (* قوله «في محصن» كذا ضبط في الأصل، وقال شارح القاموس كمنبر، والذي في بعض نسخ النهاية كمقعد).
      المِحْصَنُ: القصرُ والحِصْنُ.
      وتَحَصَّنَ إذا دخل الحِصْنَ واحْتَمى به.
      ودرْعٌ حَصِين وحَصِينة: مُحْكمَة؛ قال ابن أَحمر: همُ كانوا اليَدَ اليُمْنى، وكانوا قِوامَ الظِّهْرِ والدِّرعَ الحَصِينا.
      ويروى: اليدَ العُلْيا، ويروى: الوُثْقَى؛ قال الأََعشى: وكلُّ دِلاصٍ، كالأَضاةِ، حَصِينةٍ،ترى فَضْلَها عن رَبِّها يَتَذَبْذَبُ (* قوله «عن ربها» كذا في الأصل،وفي التهذيب والمحكم عن ريعها).
      وقال شمر: الحَصِينة من الدروع الأَمينة المُتدانية الحِلَق التي لا يَحِيكُ فيها السِّلاح؛ قال عَنْترة العَبْسيُّ: فَلَقَّى أَلَّتي بَدَناً حَصِيناً،وعَطْعَطَ ما أَعَدَّ من السِّهام.
      وقال الله تعالى في قصة داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وعَلَّمْناه صنعةَ لَبُوسٍ لكم لتُحْصِنَكم مِنْ بأْسِكم؛ قال الفراء: قُرئ لِيُحْصِنَكم ولِتُحْصِنَكم ولنحصنكم، فمن قرأَ ليُحْصِنكم فالتذكير لِلَّبُوس، ومن قرأَ لتُحْصِنَكم ذهب إلى الصنعة، وإن شئت جعلته للدرع لأَنها هي اللبوسُ وهي مؤنثة، ومعنى ليُحْصِنَكم ليمنعكم ويُحْرِزَكم، ومن قرأَ لِنُحْصِنَكم، بالنون، فمعنى لنُحْصِنَكم نحنُ، الفعلُ لله عز وجل.
      وامرأَة حَصانٌ، بفتح الحاء: عفيفة بَيِّنة الحَصانةِ والحُصْنِ ومتزوِّجَةٌ أَيضاً من نسوة حُصُنٍ وحَصاناتٍ، وحاصِنٌ من نِسْوَةٍ حَواصِنَ وحاصِنات، وقد حَصُنَت تَحْصُنُ حِصْناً وحُصْناً وحَصْناً إذا عَفَّتْ عن الرِّيبة، فهي حَصانٌ؛

      أَنشد ابن بري: الحُصْنُ أَدْنى، لو تآيَيْتِهِ،مِنْ حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ.
      وحَصَّنَت المرأَةُ نفسَها وتَحَصَّنَتْ وأَحْصَنَها وحَصَّنها وأَحْصَنَت نفسها.
      وفي التنزيل العزيز: والتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها.
      وقال شمر: امرأَة حَصانٌ وحاصِنٌ وهي العفيفة، وأَنشد: وحاصِن منْ حاصِنات مُلْسِ مِنَ الأَذَى، ومن قِرافِ الوَقْسِ.
      وفي الصحاح: فهي حاصِنٌ وحَصانٌ وحَصْناء أَيضاً بَيِّنة الحَصانةِ.
      والمُحْصَنةُ: التي أَحصنها زوجها، وهن المُحْصَنات، فالمعنى أَنهن أُحْصِنَّ بأَزْواجِهنَّ.
      والمُحْصَنات: العَفائِفُ من النساء.
      وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: كلامُ العرب كلُّه على أَفْعَلَ فهو مُفْعِل إلا ثلاثة أَحرف: أَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَسْهَبَ في كلامِهِ فهو مُسْهَب؛ زاد ابن سيده: وأَسْهَمَ فهو مُسْهَم.
      وفي الحديث ذِكْرُ الإحْصان والمُحْصَناتِ في غير موضع، وأَصل الإحْصانِ المنعُ، والمرأَة تكون مُحْصَنة بالإسلام والعَفافِ والحريّة والتزويج.
      يقال: أَحْصَنَت المرأَة، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنَة، وكذلك الرجل.
      والمُحْصَنُ،بالفتح: يكون بمعنى الفاعل والمفعول؛ وفي شعر حسَّان يُثْني على عائشة، رضي الله عنها: حَصَانٌ رَازانٌ ما تُزَنُّ بِريبةٍ،وتُصْبِحُ غَرْثَى من لُحومِ الغَوافِل.
      وكلُّ امرأَةٍ عفيفةٍ مُحْصَنةٌ ومُحْصِنَةٌ، وكلُّ امرأَة متزوِّجة مُحْصَنةٌ، بالفتح لا غير؛

      وقال: أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهم،تلك أَفْعالُ القِزام الوَكَعهْ أَي زَوَّجُوا.
      والوَكَعة: جمع أَوْكَعَ.
      يقال: عبدٌ أَوْكَعُ، وكان قياسُهُ وُكع، فشُبِّه بفاعِل فجُمِع جَمْعَه، كما، قالوا أَعْزَل وعُزَّل كأَنه جمع عازِل؛ وقال أَبو عبيد: أَجمع القرَّاء على نصب الصاد في الحرف الأََول من النساء، فلم يختلفوا في فتح هذه لأَن تأْويلها ذوات الأَزواج يُسْبَيْنَ فيُحِلُّهنَّ السِّباء لِمَنْ وطئِها من المالِكين لها، وتنقطع العِصْمةُ بينهنَّ وبين أَزواجهن بأَن يَحِضْنَ حيضة ويَطْهُرْنَ منها، فأَما سوى الحرف الأول فالقُرَّاءُ مختلفون: فمنهم من يكسر الصاد، ومنهم من يفتحها، فمَنْ نَصَبَ ذَهَبَ إلى ذوات الأَزواج اللاتي قد أَحْصَنَهُنَّ أَزواجُهن، ومَنْ كسَر ذهبَ إلى أَنهن أَسْلَمْنَ فأَحْصَنْ أَنفسهن فهنَّ مُحْصِنات.
      قال الفراء: والمُحْصَنات من النساء، بِنَصْب الصاد، أَكثر في كلام العرب.
      وأَحْصَنَتْ المرأَةُ: عَفَّت، وأَحْصَنَها زَوْجُها، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنة.
      ورجل مُحْصَنٌ: متزوِّج، وقد أَحْصَنَه التزوّجُ.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَحْصَنَ الرجلُ تزوجَ، فهو مُحصَن، بفتح الصاد فيهما نادر.
      قال الأَزهري: وأَما قوله تعالى: فإِذا أُحْصِنَّ فإِن أَتَيْنَ بفاحشةٍ فعليهنَّ نِصْفُ ما على المُحْصَناتِ من العذاب؛ فإن ابن مسعود قرأَ: فإذا أَحْصَنَّ، وقال: إِحْصانُ الأَمةِ إسلامُها، وكان ابن عباس يقرؤها: فإِذا أُحْصِنَّ، على ما لم يسمَّ فاعله، ويفسره: فإِذا أُحْصِنَّ بِزَوْجٍ، وكان لا يرَى على الأَمة حدّاً ما لم تزوّج، وكان ابن مسعود يرى عليها نِصْفَ حدّ الحرَّة إذا أَسلمت وإن لم تزوّج، وبقوله يقولُ فقهاء الأَمصار، وهو الصواب.
      وقرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وعبد الله بن عامر ويعقوب: فإِذا أُحْصِنّ، بضم الأَلف، وقرأَ حفص عن عاصم مثلَه، وأَما أَبو بكر عن عاصم فقد فتح الأَلف،وقرأَ حمزة والكسائي فإِذا أُحْصَنَّ، بفتح الألف، وقالَ شمر: أَصلُ الحَصانةِ المنعُ، ولذلك قيل: مَدِينةَ حَصينة ودِرْعٌ حَصِينة؛

      وأَنشد يونس: زَوْجٌ حصان حُصْنُها لم يُعْقَم.
      وقال: حُصْنُها تَحْصِينُها نفسَها.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: مُحْصِنينَ غيرَ مُسافحِين؛ قال: مُتَزَوِّجين غير زُناةٍ، قال: والإحْصانُ إِحْصانُ الفرج وهو إِعْفافُه؛ ومنه قوله تعالى: أَحْصَنَتْ فَرْجَها؛ أَي أَعفَّتْه.
      قال الأَزهري: والأَمة إذا زُوِّجَتْ جازَ أَن يقال قد أُحْصِنَت لأَن تزويجها قد أَحْصَنَها، وكذلك إذا أُعْتِقَتْ فهي مُحْصَنة، لأَن عِتْقَها قد أَعَفَّها، وكذلك إذا أَسْلَمت فإِن إسْلامَها إِحْصانٌ لها.
      قال سيبويه: وقالوا بناءٌ حَصِينٌ وامرأَة حَصَان، فَرقوا بين البِنَاء والمرأَةِ حين أَرادُوا أَن يخبروا أَن البناء مُحْرِز لمن لجأَ إليه،وأَن المرأَة مُحْرِزة لفَرْجها.
      والحِصَانُ: الفحلُ من الخيل، والجمع حُصُنٌ.
      قال ابن جني: قولهم فرَسٌ حِصانٌ بَيِّنُ التحصُّن هو مُشْتَقٌّ من الحَصانةِ لأَنه مُحْرِز لفارسه، كما، قالوا في الأُنثى حِجْر، وهو من حَجَر عليه أَي منعه.
      وتَحَصَّنَ الفَرسُ: صارَ حِصاناً.
      وقال الأَزهري: تَحَصَّنَ إذا تَكَلَّف ذلك،وخَيْلُ العرب حُصونها.
      قال الأَزهري: وهُمْ إلى اليوم يُسَمُّونها حُصوناً ذُكورَها وإناثَها، وسئل بعض الحُكَّام عن رجلٍ جعل مالاً له في الحُصونِ فقال: اشْتَرُوا خَيْلاً واحْمِلوا عليها في سبيل الله؛ ذهب إلى قول الجعفي: ولقد عَلِمْتُ على تَوَقِّي الرَّدَى أَن الحُصونَ الخَيْلُ، لا مَدَرُ القُرى.
      وقيل: سُمِّيَ الفرسُ حِصاناً لأَنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا على كريمة، ثم كثُر ذلك حتى سَمَّوا كلَّ ذَكَر من الخيل حِصاناً، والعرب تسمي السِّلاحَ كلَّه حِصْناً؛ وجعل ساعِدةُ الهذليّ النّصالَ أَحْصِنة فقال: وأَحْصِنةٌ ثُجْرُ الظُّباتِ كأَنَّها،إذا لم يُغَيِّبْها الجفيرُ، جَحِيمُ.
      الثُّجْرُ: العراضُ، ويروى: وأَحصَنه ثجرُ الظبات أَي أَحْرَزَه؛ وقول زهير: وما أَدْرِي، وسَوْفَ إِخالُ أَدْرِي،أَقومٌ آلُ حِصْنٍ أَم نِساءُ يريد حِصْنَ بنَ حُذَيْفَةَ الفزاريَّ.
      والحَواصِنُ من النساء: الحَبالى؛

      قال: تُبِيل الحَواصِنُ أَبْوالَها والمِحْصَنُ (* زاد في المحكم: وأحصنت المرأة حملت وكذلك الأتان، قال رؤبة: قد أحصنت مثل دعاميص الرفق * أجنة في مستكنات الحلق عدّاه لما كان معناه حملت، والمحصن القفل إلخ).: القُفْلُ.
      والمِحْصَنُ أَيضاً: المِكْتلةُ التي هي الزَّبيلُ، ولا يقال مِحْصَنة.
      والحِصْنُ: الهِلالُ.
      وحُصَيْنٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَقول، إذا ما أَقلعَ الغَيْثُ عَنْهُمُ: أَمَا عَيْشُنا يومَ الحُصَيْن بعائد؟ والثعلبُ يُكْنى أَبا الحِصْنِ.
      قال الجوهري: وأَبو الحُصَيْن كنية الثعلب؛

      وأَنشد ابن بري: لله دَرُّ أَبي الحُصَيْنِ لقدْ بَدَتْ منه مَكايِدُ حُوَّلِيٍّ قُلَّبِ.
      قال: ويقال له أَبو الهِجْرِس وأَبو الحِنْبِص.
      والحِصْنانِ: موضعٌ،النسب إليه حِصْنيٌّ كراهية اجتماع إعرابين، وهو قول سيبويه، وقال بعضهم: كراهية اجتماع النونين، قال الجوهري: وحِصْنانِ بلد.
      قال اليَزِيديُّ: سأَلني والكسائيَّ المهديُّ عن النِّسْبة إلى البحرين وإلى حِصْنَين لِم؟

      ‏قالوا حِصْنِيٌّ وبَحْرانِيٌّ فقال الكسائي: كرهوا أََن يقولوا حِصْنانيٌّ لاجتماع النونين، وقلتُ أَنا: كرهوا أن يقولوا بَحْرِيٌّ فيُشْبه النِّسبةَ إلى البَحْر.
      وبنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
      والحِصْنُ: ثَعْلبة بن عُكابَة وتَيْم اللاتِ وذُهْل.
      ومِحْصَن: اسمٌ.
      ودارةُ مِحْصَن: موضعٌ؛ عن كراع.
      وحُصَيْنٌ: أَبو الراعي عُبَيْدُ بنُ حُصَيْنٍ النُّمَيْريّ الشاعر.
      وقد سمَّت العربُ حِصْناً وحَصِيناً.
      "
  2. حَصُنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَصُنَ: مَنُعَ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ.
      ـ حِصْنُ: كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ, ج: حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ، والهَلاكُ، والسِّلاحُ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً.
      ـ بَنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
      ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ: مُحْكَمَةٌ.
      ـ امرأةٌ حَصانٌ: عَفيفَةٌ، أو مُتَزَوِّجَةٌ, ج: حُصُنٌ، وحَصاناتٌ، وقد حَصُنَتْ، حِصْناً، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً، وتَحَصَّنَتْ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌ وحَصْناءُ,ج: حواصِنُ وحاصِناتٌ.
      ـ أحْصَنَها البَعْلُ، وحَصَّنَها، وأحْصَنَتْ هي، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ: عَفَّتْ، أو تَزَوَّجَتْ، أو حَمَلَتْ.
      ـ حَواصِنُ: الحَبالَى.
      ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ. وأحْصَنَ: تَزَوَّجَ، وهو مُحْصَنٌ.
      ـ حَصانٌ: الدُّرَّةُ.
      ـ حِصَانٌ: الفَرَسُ الذَّكَرُ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ, ج: حُصُنٌ.
      ـ تَحَصَّنَ: صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ.
      ـ مِحْصَنٌ: القُفْلُ، والزَّبيلُ، وابنُ وَحْوَحٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ أبو حِصْنِ، وأبو الحُصَيْنِ: الثَّعْلَبُ.
      ـ أبو حَصينِ: عُثمانُ بنُ عاصِمٍ، تابِعِيَّ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ: مُحَدِّثونَ، وسَمَّوْا: حِصْناً، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ.
      ـ حَصانِيَّاتُ: طَيْرٌ.
      ـ أَحْصِنَةُ: النِّصالُ.
      ـ حِصْنانِ: بلد، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ، وهو حِصْنِيٌّ.
  3. حصن (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ص ن: الحِصْنُ واحد الحُصُونِ يقال حِصْنٌ حَصِينٌ بين الحَصَانةِ و حَصَّنَ القرية تحصينا بنى حولها و تحصَّنَ العدو و أحْصَنَ الرجل إذا تزوج فهو مُحْصَنٌ بفتح الصاد وهو أحد ما جاء على أفعل فهو مُفعل و أحْصَنَتِ المرأة عفت وأحصنها زوجها فهي مُحْصَنةٌ و مُحْصِنَةٌ قال ثعلب كل امرأة عفيفة فهي محصَنة ومحصِنة وكل امرأة متزوجة فهي محصَنة بالفتح لا غير ز وقُرئ {فإذا أُحصنَّ} على ما لم يسم فاعله أي زُوجن و حَصُنَتِ المرأة بالضم حُصْناً بوزن قفل أي عفت فهي حاصِنٌ و حَصَانٌ بالفتح و حَصْناءُ أيضا بينة الفرس وفرس حَصَانٌ بالكسر بين التَّحْصينِ و التَّحَصُّنِ وقيل إنما سمي حصانا لأنه ضن بمائه فلم ينز إلا على كريمة ثم كثر ذلك حتى سموا كل ذكر من الخيل حصانا و أبو الحُصَينِ كنية الثعلب
  4. تحصَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحصَّنَ / تحصَّنَ بـ يتحصَّن ، تحصُّنًا ، فهو مُتحصِّن ، والمفعول مُتحصَّن به :-
      تحصَّن القومُ اتّخذوا لهم حِصنًا وحمايةً :-تحصَّن الجيشُ.
      تحصَّنتِ المرأةُ: عفَّت :- {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} .
      تحصَّن بالحِصْن/ تحصَّن بالموقع المنيع: احتمى به :-تحصَّنوا بالملاجئ في أثناء غارات الطّائرات.
  5. أحصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن (للمتعدِّي) :-
      أحصَن الشَّخصُ
      1 - تزوَّج :- {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ} .
      2 - عَفَّ.
      أحصَن الشَّيءَ:
      1 - منَعه وصانَه وحفظه :- {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا} - {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} .
      2 - ادخره وحرزه :- {يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ} .
      أحصَن ابنتَه: زوَّجها :- {فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ} .
  6. أَحْصَنَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَحْصَنْتُ، أُحْصِنُ، أَحْصِنْ، مصدر إِحْصَانٌ.
      1. :-أَحْصَنَ الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ. :-أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ.
      2. :-أَحْصَنَ الرَّجُلُ :-، :-أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ :- : عَفَّ، عَفَّتْ.الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن).
      3. :-أَحْصَنَ الْمَرْأَةَ :- : زَوَّجَهَا.
      4. :-أَحْصَنَ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلَهَا حَصِينَةً.


  7. حصَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن :-
      حصَّن المكانَ أحصَنه، منعه وصانه، بنى حوله حِصْنًا، قوَّاه :-حصَّنت القوّاتُ العسكريَّة مواقعَها على الحدود، - {لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ} .
      حصَّن فلانًا:
      1 - اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه، صانه وحفظه :- {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحَصِّنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} [قرآن] .
      2 - زوَّجه.
      حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها.
  8. حَصُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصُنَ المكانُ حَصُنَ ُ حَصانةً، مَنُعَ.
      فهو حَصِينٌ.
      و حَصُنَ المرأَة حِصْناً، وحصانة: عفَّت.
      و حَصُنَ تزوّجت.
      فهي حَصانٌ. والجمع : حُصُن.
  9. تَحَصَّنَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَصَّنْتُ، أَتَحَصَّنُ، تَحَصَّنْ، مصدر تَحَصُّنٌ.
      1. :-تَحَصَّنَ الجُنُودُ بِدَاخِلِ القَلْعَةِ :- : اِحْتَمَوْا بِهَا، اِتَّخَذُوهَا حِصْناً. :-تَحَصَّنَ بِالحِصْنِ.
      2. :-تَحَصَّنَتِ الْمَرْأَةُ :- : حَافَظَتْ عَلَى عِفَّتِهَا وَشَرَفِهَا.
      3. :-تَحَصَّنَ الْمُهْرُ :- : صَارَ حِصَاناً .
  10. حَصَّنَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حَصَّنْتُ، أُحَصِّنُ، حَصِّنْ، مصدر تَحْصِينٌ.
      1. :-حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً.
      2. :-حَصَّنَ السُّكَّانُ القَلْعَةَ :-: جَعَلُوا مِنْهَا حِصْناً مَنِيعاً.
      3. :-حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ :- : عَزَّزُوهَا.
      4. :-حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا :- : عَفَّتْ.
      5. :-حَصَّنَ الحيوانَ مِنَ الْمَرَضِ :- : أكْسَبَهُ الْمَنَاعَةَ وَحَاولَ وِقَايَتَهُ مِنْهُ.
  11. حِصْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِصْن :-
      جمع حُصون: قَصْر أو جدارٌ منيع محميّ مجهّز بأسباب الدِّفاع والمقاومة، لا يُتوصَّل إلى ما في داخله، يحتمي به الناس :-لا يقاتلنا الأعداءُ إلاّ من وراء الحصون، - الصِّيام جُنَّة وحِصْن حصين من النار، - {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللهِ} :-
      حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع.
  12. حِصان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِصان :-
      جمع أَحصِنة وحُصُن: (الحيوان) ذَكَر الخيل البالغ غير المخصيّ، الصالح للإلقاح، وهو حيوان متناسق الجسم قويّ، يمتاز بشكل قوائمه المعدَّة للجري السريع، يأكل العشبَ والحبوبَ، يقطِّع العشبَ بقواطع حادَّة، ويطحن ما يأكله بأضراس عريضة ومسطَّحة
      • وضَع العَرَبةَ أمام الحصان: وضَع الأمرَ في غير محلِّه، خالف نظامَ الأمور، عكَس التّرتيبَ، - يراهن على الحصان الرَّابح.
      حِصان البحر: (الحيوان) جنس سمك عجيب يشبه الفرس في قطع الشطرنج.
      الحِصان البخاريّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة اصطلاحيّة تُستخدم لتقريب قوّة المحرِّكات، وهي القوَّة اللازمة لرفع 75 كجم على علوّ متر واحد في ثانية واحدة.
      • قوّة حِصان: وحدة لقياس القوّة أو العمل.
      • قدرة حِصانيّة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوَّة الكهربيّة تعادل: 745.7 وات في النِّظام الأمريكيّ الاعتياديّ :-المولد قدرته 2000وات.
  13. حِصَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أحْصِنَةٌ.
      1. :-رَكِبَ الحِصَانَ :- : كُلُّ ذَكَرٍ مِنَ الخَيْلِ. :-حِصَانُ الجَرِّ.
      2. :-سَيَّارَةٌ مِنْ أرْبَعةِ أحْصِنَةٍ :- : وَحْدَةٌ اِصْطِلاحِيَّةٌ تُعْرَفُ بِالحِصَانِ البُخَارِيِّ لِتَقْدِيرِ القُوَّةِ الآلِيَّةِ البُخَارِيَّةِ الْمُحَرِّكَةِ.
      3. :-حِصَانُ البَحْرِ :- : جِنْسٌ مِنَ الأسْمَاكِ العَظِيمَةِ، لَهُ رَأْسٌ يُحَاكِي رَأْسَ الحِصَانِ.
      4. :-حِصَانُ القَفْزِ :-(ريا): أَدَاةٌ رِيَاضِيَّةٌ يَعْتَمِدُ عَلَيْهَا الرِّيَاضِيُّ بَعْدَ جَرْيٍ انْدِفَاعِيٍّ لِكَيْ يَتَمَكَّنَّ مِنَ القَفْزِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِن رِيَاضَةِ الجمباز.
  14. حَصانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَصانة :-
      1 - مصدر حصُنَ1 وحصُنَ2.
      2 - مناعة ضدّ الأمراض وتكون إما طبيعيّة أو مكتسبة.
      الحصانة النِّيابيَّة: (السياسة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه :-رفع الحصانة البرلمانيّة:-
      الحصانة الدَّوليّة: امتيازات يحصل عليها أشخاص أو هيئات تمنع من تطبيق القانون عليهم.
      حَصانة دبلوماسيَّة: (السياسة) حَصانة خاصّة يتمتّع بها الدُّبلوماسيّون تحميهم من تطبيق القوانين المحليّة عليهم.
  15. أَحْصَن (المعجم الرائد)
    • أحصن - إحصانا
      1- أحصن المكان : جعله حصينا. 2- أحصنت المرأة : عفت. 3- أحصن : تزوج. 4- أحصنت المرأة : تزوجت. 5- أحصن المرأة : زوجها.
  16. حَصُنَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ن]. (فعل: ثلاثي لازم). حَصُنْتُ،ُأحْصُنُ، اُحْصُنْ، مصدر حِصْنٌ، حَصانَةُ.
      1. :-حَصُنَتِ الْمَرْأةُ :- : عَفَّتْ.
      2. :-حَصُنَتِ الفَتَاةُ :- : تَزَوَّجَتْ.
  17. تحصّن (المعجم الرائد)
    • تحصن - تحصنا
      1- تحصن : إتخذ حصنا. 2- تحصن بالحصن : احتمى به. 3- تحصنت المرأة : كانت عفيفة. 4- تحصن المهر : صار حصانا.
  18. حَصان (المعجم الرائد)
    • حصان - ج، أحصنة وحصن
      1- حصان : ذكر الخيل. 2- حصان : فرس عتيق كريم.
  19. مُحصَن (المعجم الرائد)
    • محصن - ج، محاصن
      1- محصن : قفل. 2- محصن : قصر. 3- محصن : حصن.
  20. الحِصن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِصن : الموضع المنيع. والجمع : حُصُونٌ، وأَحْصَانٌ، وحِصَنَةٌ.
      وأَبو الحِصْنِ: كنية الثَّعلب.
  21. الحصانة النّيابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه :-رفع الحصانة البرلمانيّة :- ° الحصانة الدَّوليّة
  22. تَحَصَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَصَّنَ : اتَّخَذَ له حِصْناً ووقاية.
      و تَحَصَّنَ المرأَةُ: عَفَّتْ.
      و تَحَصَّنَ المُهْرُ: صار حِصَاناً.
      و تَحَصَّنَ بالحِصْن: احْتَمَى به.
  23. حَصُن (المعجم الرائد)
    • حصن - يحصن ، حصنا وحصنا وحصانة
      1- حصنت المرأة : كانت عفيفة شريفة. 2- حصنت المرأة : تزوجت.
  24. حاصن (المعجم الرائد)
    • حاصن - و حاصنة
      1-حاصن : إمرأة عفيفة، جمع : حواصن.
  25. الحُصَين (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُصَين الحُصَين أَبو الحُصَيْن: كنية الثعلب.


معنى بمحصنين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَحَصَ** \- [م ح ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَحَصْتُ**،** أَمْحَصُ**،** اِمْحَصْ**، مص. مَحْصٌ. 1. "مَحَصَ الذَّهَبَ بِالنَّارِ" : صَفّاهُ بِالنَّارِ وَأَزَالَ مِنْهُ كُلَّ مَا خالَطَهُ مِنْ شَوْبٍ. 2. "مَحَصَ بِهِ الأَرْضَ" : طَرَحَهُ أَرْضاً.
Advertisements
معجم الغني
**مَحَّصَ** \- [م ح ص]. (ف: ربا. متعد).** مَحَّصْتُ**،** أُمَحِّصُ**،** مَحِّصْ**، مص. تَمْحِيصٌ. 1. "مَحَّصَ أُسْلُوبَهُ" : نَقَّحَهُ، اِعْتَنَى بِهِ. 2. "مَحَّصَ الرَّجُلَ" : اِبْتَلاَهُ، اِخْتَبَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
محص يمحص ، محصا ، فهو ماحص ، والمفعول ممحوص• محص الفكرة في ذهنه : تفحصها بترو وإمعان ، قلبها من الوجوه كلها ، درسها بعناية ودقة محص مشروعا / مسألة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محص يمحص ، تمحيصا ، فهو ممحص ، والمفعول ممحص• محص الكتاب : محصه ، اختبره ودرسه بعناية محص العالم نتائج تجربته الكيميائية . • محص الله التائب من الذنوب : طهره منها وخلصه { وليمحص الله الذين ءامنوا } . • محص الله ما بفلان : أذهبه { وليمحص ما في قلوبكم } . • محص الله عن فلان ذنوبه : طهره منها ، نقصها وأذهب ما تعلق به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محص [ مفرد ] : مصدر محص .
مختار الصحاح
م ح ص : مَحَصَ الذهب بالنار أخلصه مما يشوبه وبابه قطع و التَّمْحِيصُ الابتلاء والاختبار
الصحاح في اللغة
مَحَصُ الظبيُ يَمْحَصُ، أي يعدو. ومَحَصَ المذبوحُ برجله، مثل دَحَصَ. ومَحَصْتُ الذهبَ بالنار، إذا خلَّصته ممَّا يشوبه. والتَمْحيصُ: الابْتِلاءُ والاختِبارُ. والمُمْحوصُ والمَحيصُ: الشديدُ الخَلْقِ من الإبل.
تاج العروس

" مَحَصَ الظَّبْيُ كمَنَع " يَمْحَصُ مَحْصاً : " عَدَا " شَدِيداً أَو أَسْرَعَ في عَدْوِهِ . قال أَبو ذُؤيْبٍ الهُذَلِيُّ :

وعَادِيَةٍ تُلْقِي الثِّيَابَ كَأَنَّهَا ... تُيُوسُ ظِبَاءٍ مَحْصُهَا وانبِتارُهَا

ويروى : يَعافِيرُ رَمْلٍ مَحْصُها . مَحَصَ " المَذبُوحُ برِجْلِهِ " مِثْل دَحَصَ : " رَكَضَ " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . مَحَصَ " الذَّهَبَ بالنَّارِ : أَخْلَصَه مِمَّا يَشُوبُهُ " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَي من التُّرَابِ والوَسَخِ . مَحَصَ " بالرَّجُلِ الأَرْضَ " مَحْصاً : " ضَرَبَهُ " بها إِيَّاهَا . مَحَصَ " بسَلْحِه : رَمَى " به نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . مَحَصَ " السَّرَابُ أَو البَرْقُ " إِذا " لَمَعَ فَهُو " بَرْقٌ " مَحَّاصٌ " وسَرَابٌ مَحَّاصٌ فِيهِمَا لَمَعَانٌ . مَحَصَ فُلانٌ " مِنّي " مَحْصاً إِذا هَرَبَ " . مَحَصَ " السِّنَانَ " مَحْصاً أَي " جَلاَهُ فهو مَمْحُوصٌ ومَحِيصٌ " أَي مَجْلُوٌّ . قال أُسامَةُ بنُ الحَارِث الهُذَلِيّ يَصِفُ الرُّمَاةَ والحِمَارَ قُلتُ : ولم أَجِدْهُ في الديوان

وشَفُّوا بِمَمْحوُصِ القِطَاعِ فُؤَادَهُ ... لَهُمْ قُتَرَاتٌ قد بُنِينَ مَحَاتِدُ أَي مَجْلُوّ القِطاع وهو قَوْلُ الأَخْفَش . والقِطَاعُ : النِّصالُ . ويُرْوَى : مَنْحُوض أَي رُمِيَ بالنِّصال حَتَّى رَقَّ فُؤَادُه من الفَزَع . " وهُمَا " أَي المَمْحُوصُ والمَحِيصُ أَيْضاً : " الشَّدِيدُ الخَلْقِ المُدْمَجُ " من الخَيْل والإِبلِ والحَمِيرِ . قال امرُؤُ القيْسِ يَصِفُ حِمَاراً والأُتُنَ :

وأَصْدَرَهَا بَادِي النَّوَاجِذِ قَارِحٌ ... أَقَبُّ كَكَرِّ الأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ وأَوْرَدَ ابنُ بَرِّيٍّ هذَا البَيْتَ مُسْتَشْهِداً به على المَحِيصِ : المَفْتُول الجِسْم وهو المُدْمَج الَّذِي ذَكَرَه المُصَنِّف رَحِمَه اللهُ تَعَالَى مَأْخُوذٌ من المَحْصِ وهو شِدَّةُ الخَلْقِ . وقال رُؤْبَةُ يَصِفُ فَرَساً :

شَدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحُوصُ الشَّوَى ... كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فِيهِ لَوَى " ورَجُلٌ " هكَذَا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوَابُ : فَرَسٌ " مَمْحُوصُ القَوَائِمِ " إِذا " خَلَصَ من الرَّهَلِ " وقالُوا : يُسْتَحَبُّ مِنَ الخِيْلِ أَنْ تُمْحَصَ قَوَائِمُه أَي تَخْلُصَ من الرَّهَلِ . " وحَبْلٌ مَحِصٌ ككَتِفٍ " : أُجِيدَ فَتْلُه حَتَّى " ذَهَبَ زِئْبِرُهُ ولاَنَ " وقد مَحَصَهُ مَحْصاً وكَذلِكَ المَلِصُ . ويُقَالُ : وَتَرٌ مَحِصٌ إِذا مُحِصَ بمُشَاقَةٍ حَتَّى ذَهَبَ زِئْبِرُهُ . قال أُمَيَّةُ بنُ أَبِي عَائِذٍ الهُذَلِيّ :

بها مَحِصٌ غَيْرُ جَافِي القُوَى ... إِذا مُطْيَ حَنَّ بوَرْكٍ حُدَالِْ وقد يُقَال : حَبْلٌ مَحْصٌ بالفَتْح وكذلِك زِمَامٌ مَحْصٌ في ضَرُورَةِ الشِّعْر كما قال :

ومَحْصٍ كسَاقِ السَّوْذَقَانِيِّ نَازَعَتْ ... بكَفِّيَ جَشَّاء البُغَامِ خَفُوق أَرادَ : ومَحِصٍ فخَفَّفَه وهو الزَّمَامُ الشَّدِيدُ الفَتْلِ . " وفَرَسٌ مَحْصٌ بالفَتْح مُمَحَّصٌ " كمُعَظَّمٍ : شَدِيدُ الخَلْقِ " ذَكَرَهُمَا أَبو عُبَيْدَةَ في صِفَاتِ الخَيْلِ فقال : أَمّا المُمَحَّصُ فالشَّدِيدُ الخَلْقِ والأُنْثَى مُمَحَّصَة وأَنشد :

" مُمَحَّصُ الخَلْقِ وَأَي فُرَافِصَهْ

" كُلُّ شَدِيدٍ أَسْرُهُ مُصَامِصَهْ قَال : المُمَحَّصُ والفُرَافِصَةُ سَوَاءٌ . قال : والمَحْصُ بمَنْزِلَةِ المُمَحَّصِ والجَمْعُ مِحَاصٌ ومِحَاصَاتٌ . وأَنشد :

" مَحْصُ الشُّوَى مَعْصُوبَةٌ قَوَائِمُهْ قال : ومَعْنَى : مَحْصُ الشَّوَى : قَلِيلُ اللَّحْمِ . إِذا قُلْتَ مَحَص كذا وأَنْشَدَ :

مَحْصُ المُعَذَّرِ أَشْرَفَتْ حَجَبَاتُهُ ... يَنْضُو السَّوَابِقَ زَاهِقٌ قَرِدُ والمَحّاصُ ككَتَّانٍ : البَرّاقُ وقد مَحَصَ البَرْقُ والسَّرَابُ . قال الأَغْلَبُ العِجْلِيّ :

" في الآلِ بالدَّوِّيَّة المَحّاصِقال ابنُ عَبّادٍ : " الدَّوِّيَّةُ المَحّاصُ " ككَتّان هي الفَلاةُ " الَّتِي يَمْحَصُ النَّاسُ فِيهَا السَّيْرَ أَي يَجِدُّونَ " من مَحَصَ الظبْيُ : إِذا جَدَّ في عَدْوِه . قال أَبو عَمْرٍو : " الأَمْحَصُ : مَنْ يَقبَلُ اعْتِذارَ الصَّادِقِ والكَاذِبِ " . " وأَمْحَصَ " الرَّجُلُ إِمْحَاصاً : " بَرَأَ " مِنْ مَرَضِهِ عن ابنِ عَبّادٍ . أَمحْصَتِ " الشَّمْسُ : ظَهَرَتْ من الكُسُوفِ وانْجَلَت " ومنه حَدِيثُ الكُسُوفِ " فَرَغَ من الصَّلاةِ وقد أَمْحَصَتِ الشَّمْسُ " " كانْمَحَصَتْ " ويُرْوَى امّحَصتْ عَلَى المُطَاوَعِة وهو قَلِيلٌ في الرباعيّ قاله ابنُ الأَثِير . " والتَّمْحِيصُ : الابْتِلاءُ والاخْتِبَارُ " كما في الصّحاح وبه فُسِّرَ قولُ الله تَعَالَى " ولِيُمَحِّصَ الله الَّذِينَ آمَنُوا " أَيْ يَبْتَلِيَهُم قاله ابنُ عَرَفَةَ . وقال ابنُ إِسْحَاقَ : جَعَلَ اللهُ الأيّامَ دَوَلاً بينَ النَّاسِ لِيُمَحِّصَ المُؤْمِنينَ بما يَقَعُ عَليْهم مِنْ قَتْلٍ أَوْ أَلَمٍ أَو ذَهَابِ مَالٍ قال : " ويَمْحَقَ الكَافِرِينَ " أَيْ يَسْتأْصِلَهُم . قال ابنُ عَرَفَةَ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى : التَّمحِيصُ : " التَّنْقِيصُ " يُقَال : مَحَّصَ اللهُ عَنْكَ ذُنُوبَكَ أَي نَقصَها فسَمَّى اللهُ ما أَصابَ المُسْلِمِينَ مِنْ بَلاءٍ تَمحيصاً لأَنَّهُ يَنْقُصُ به ذُنُوبَهُم وسمَّاهُ اللهُ من الكافِرِين مَحْقاً . التَّمْحِيصُ : " تَنْقِيَةُ اللَّحْمِ من العَقَبِ " لِيَفْتِلَه وَتَراً . ونَصُّ الأَزْهَرِيّ في التَّهْذِيب : مَحَّصْتُ العَقَبَ من الشَّحْمِ إِذا نَقَّيْتَه مِنْه لتَفْتِلَه وَتَراً فتَأَمَّلْ . " وانْمَحَصَ : أُفْلِتَ " . وفي التَّكْمِلة : انْفَلَتَ عن ابْنِ عَبّادٍ . انْمَحَصَ " الوَرَمُ " إِذا " سَكَنَ " مثل انْحَمَص نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن ابْنِ عَبّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَحْصُ : خُلُوصُ الشَّيْءِ ومَحَصَه يَمْحَصُه مَحْصاً ومَحَّصَه تَمْحِيصاً : خَلَّصَهُ زَادَ الأَزْهَرِيّ : مِن كُلِّ عَيْبٍ وبهِ فَسَّرَ بَعْضٌ قَوْلَه تَعالَى : " ولِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا " أَي يُخَلِّصهم . وقال الفَرَّاءُ : يَعْنِي يُمَحِّص الذُّنُوبَ عن الَّذِين آمَنُوا . وفي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ وذَكَرَ فِتْنَةً فقَالَ : " يُمْحَصُ النَّاسُ فِيها كما يُمْحَصُ ذَهَبُ المَعْدن " أَي يُخَلِّصُون بَعْضُهم من بَعْض كما يُخَلَّصُ ذَهَبُ المَعْدِن من التُّرَاب وتَمْحِيصُ الذُّنُوب . تَطْهِيرُهَا . وقَوْلُهُم : مَحِّصْ عَنَّا ذُنُوبَنَا أَي أَذْهِبْ ما تَعَلَّقَ بنا من الذُّنُوب . والمُمَحَّصُ كمُعَظَّمٍ : الَّذِي مُحِّصَت عنه ذُنُوبُه عن كُرَاع . قال ابنُ سِيدَه : ولا أَدْرِي كيْفَ ذلِكَ إِنَّمَا المُمَحَّصُ الذَّنْبُ . ومَحَصَ اللهُ ما بِكَ ومَحَّصَه : أَذْهَبَهُ وهو مَجَازٌ وكَذَا تَمَحَّصَت ذُنُوبُه . وامْتَحَصَ الظَّبْيُ في عَدْوِهِ : أَسْرَع فِيه . قال :

" وهُنَّ يَمْحَصْنَ امْتِحَاصَ الأَظْبِ جاءَ بالمَصْدَرِ على غيْرِ الفِعْلِ لأَنَّ مَحَصَ وامْتَحَصَ وَاحدٌ . ومَحَصَ بها مَحْصاً إِذا ضَرِطَ . وحَبْلٌ مَحيصٌ كأَمِيرٍ : أَجْرَدُ أَمْلَسُ شَديدُ الفَتْلِ . وتَمَحَّصَتِ الظَّلْمَاءُ : تَكَشَّفَتْ . ومُحِصَتْ عن الرَّجُلِ يَدُهُ أَو غيْرُهَا إِذا كانَ بِهَا وَرَمٌ فأَخَذَ في النُّقْصان والذَّهَابِ عن أَبِي زَيْدٍ . قال ابنُ سِيدَه : والمَعْرُوفُ مِنْ هذا حَمَصَ الجُرْحُ وقد تَقَدَّم . وأَمْحَصْتُ السَّهْمَ : أَنْفَذْتُه نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع عن أَبِي زيْد . ومَحَصَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ : سَفَدَها نقله ابْنُ القَطّاعِ

لسان العرب
مَحَصَ الظبيُ في عَدْوِه يَمْحَصُ مَحْصاً أَسْرَعَ وعَدا عَدْواً شديداً قال أَبو ذؤيب وعاديّة تُلْقي الثِّيابَ كَأَنَّها تُيوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانتِبارُها وكذلك امْتَحَصَ قال وهُنَّ يَمْحَصْن امْتِحاصَ الأَظْبِ جاء بالمصدر على غير الفعل لأَن مَحَصَ وامْتَحَصَ واحد ومَحَصَ في الأَرض مَحْصاً ذهب ومحَصَ بها مَحْصاً ضَرطَ والمَحْصُ شدة الخلق والمَمْحُوصُ والمَحْص والمَحِيصُ والمُمَحَّصُ الشديدُ الخلق وقيل هو الشديد من الإِبل وفرس مَحْصٌ بيَّن المَحْصِ قليلُ لحمِ القوائم قال الشماخ يصف حمارَ وحش مَحْصُ الشَّوى شَنِجُ النَّسا خاظِي المَطا سَحْلٌ يُرَجِّع خَلفَها التَّنْهاقا ويستحب من الفرس أَن تُمْحَصَ قوائمُه أَي تخلُصَ من الرَّهَل يقال منه فرس مَمْحُوصُ القوائمِ إِذا خَلَصَ من الرَّهَل وقال أَبو عبيدة في صفات الخيل المُمَحَّصُ والمَحْصُ فأَما المُمَحَّصُ فالشديد الخلق والأُنثى مُمَحَّصةٌ وأَنشد ممَحَّصُ الخَلْق وَأًى فُرافِصَهْ كلٌّ شَدِيدٌ أَسْرهُ مُصامِصَهْ قال والمُمَحَّصُ والفُرافِصةُ سواءٌ قال والمَحْصُ بمنزلة المَمَحَّصِ والجمع مِحاصٌ ومِحاصاتٌ وأَنشد مَحْص الشَّوى مَعْصوبة قَوائِمُه قال ومعنى مَحْص الشَّوى قليل اللحم إِذا قلت مَحَص كذا ( * قوله « إِذا قلت محص كذا » هو كذلك في الأصل ) وأَنشد مَحْصُ المُعَذَّرِ أَسْرَفت حَجَباتُه يَنْضُو السوابِقَ زاهِقٌ قَرِدُ وقال غيره المَمْحُوص السنانِ المجْلوُّ وقال أُسامة الهذلي أَشْفَوْا بمَمْحوصِ القِطاعِ فُؤادَه والقِطاعُ النِّصالُ يصف عَيْراً رُمِي بالنِّصال حتى رق فؤادُه من الفزع وحبل مَحِصٌ ومَحِيصٌ أَمْلَس أَجْرَدُ ليس له زِئْبِرٌ ومَحِصَ الحبلُ يَمْحَصُ مَحَصاً إِذا ذهب وبرُه حتى يَمّلِص وحبل مَحِصٌ ومَلِصٌ بمعنى واحد ويقال للزمام الجيِّد الفَتْل مَحِصٌ ومَحْصٌ في الشِّعْر وأَنشد ومَحْص كساق السَّوْذَقانِيّ نازَعَتْ بِكَفِّيَ جَشَّاء البُغامِ خَفُوق ( * قوله « ومحص كساق السوذقاني البيت » هو هكذا في الأَصل ) أَراد مَحِص فخفّفه وهو الزمام الشديد الفتل قال والخفوق التي يَخْفِق مِشْفراها إِذا عَدَت والمَحِيصُ الشديد الفَتْل قال امرؤ القيس يصف حماراً وأَصْدَرَها بادِي النَّواجِذ قارِحٌ أَقَبُّ ككَرِّ الأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على المَحِيص المفتول الجسم أَبو منصور مَحّصْت العَقَبَ من الشحم إِذا نَقَّيْتَه منه لتَفْتلَه وَتَراً ومَحَصَ به الأَرضَ مَحْصاً ضَرَبَ والمَحْصُ خُلُوصُ الشيء ومَحَصَ الشيءَ يَمْحَصُه مَحْصاً ومَحَّصَه خَلَّصَه زاد الأَزهري من كل عيب وقال رؤبة يصف فرساً شدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحوصُ الشَّوى كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فيه لَوى أَراد باللَّوى العِوَجَ وفي التنزيل وليُمَحِّصَ ما في قُلوبِكم وفيه وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا أَي يُخَلِّصهم وقال الفراء يعني يُمحِّص الذنوبَ عن الذين آمنوا قال الأَزهري لم يزد الفراء على هذا وقال أَبو إِسحق جعل اللّه الأَيامَ دُوَلاً بين الناس لِيُمَحِّصَ المؤمنين بما يقع عليهم من قَتْلٍ أَو أَلَمٍ أَو ذهاب مال قال ويَمْحَق الكافرين أَي يَسْتأْصِلُهم والمَحْصُ في اللغة التَّخْليصُ والتنقية وفي حديث الكسوف فَرَغَ من الصلاة وقد أَمْحَصَت الشمسُ أَي ظهرت من الكسوف وانجلَت ويروى امّحصَت على المطاوعة وهو قليل في الرباعي وأَصل المَحْص التخليصُ ومَحَصْت الذهَبَ بالنار إِذا خَلَّصْته مما يَشُوبه وفي حديث عليّ وذَكَرَ فتْنةً فقال يُمْحَصُ الناسُ فيها كما يُمْحَصُ ذهبُ المعدن أَي يُخَلَّصون بعضُهم من بعض كما يُخَلَّص ذهبُ المعدن من التراب وقيل يُخْتَبرُون كما يُخْتَبر الذهب لتُعْرَفَ جَوْدته من رَداءتِه والمُمَحَّصُ الذي مُحِّصَت عنه ذنوبُه عن كراع قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك إِنما المَمَحَّصُ الذَّنْبُ وتمحِيصُ الذنوب تطهيرُها أَيضاً وتأْويل قول الناس مَحِّصْ عنا ذنوبَنا أَي أَذْهِب ما تعلق بنا من الذنوب قال فمعنى قوله وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا أَي يخَلِّصهم من الذنوب وقال ابن عرفة وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا أَي يَبْتَليهم قال ومعنى التَّمْحِيص النَّقْص يقال مَحَّصَ اللّه عنك ذنوبَك أَي نقصها فسمى اللّه ما أَصابَ المسلمين من بَلاءٍ تَمْحِيصاً لأَنه يَنْقُص به ذنوبَهم وسَمّاه اللّه من الكافرين محْقاً والأَمْحَصُ الذي يقْبَل اعتذارَ الصادق والكاذب ومُحِصَت عن الرجل يدُه أَو غيرُها إِذا كان بها ورَمٌ فأَخَذ في النقصان والذهاب قال ابن سيده هذه عن أَبي زيد وإِنما المعروف من هذا حَمَصَ الجرْحُ والتَّمْحِيص الاختبار والابتلاء وأَنشد ابن بري رأَيت فُضَيْلاً كان شيئاً مُلَفَّقاً فكشَّفَه التَّمْحِيصُ حتى بَدا لِيَا ومَحَص اللّهُ ما بِك ومَحَّصَه أَذْهَبَه الجوهري مَحَصَ المذبوحُ برِجْلِه مثل دَحَص
الرائد
* محص يمحص: محصا. 1-الشيء: خلصه من كل عيب. 2-الذهب بالنار: خلصه مما يخالطه من الغش. 3-الغزال في عدوه: عدا عدوا شديدا. 4-الله ما به: أذهبه. 5-به الأرض: ضربها به، رماه أرضا. 6-المذبوح برجله: بحث وفحص واضطرب. 7-منه: هرب. 8-البرق أو السراب: لمع. 9-الحبل: شد فتله. 10-السنان: جلاه، صقله. 11-الثوب: ذهب وبره.
الرائد
* محص يمحص: محصا. الثوب: ذهب وبره.
الرائد
* محص تمحيصا. 1-الشيء: نقصه، محاه «محصه الله من ذنوبه». 2-اللحم: نقاه من العصب. 3-ه أو الشيء عنه: أبعده، أذهبه. 4-ه: اختبره. 5-الكلام: نقاه من العيوب والشوائب.
الرائد
* محص. من الحبال أو الأوتار: اللين.
الرائد
* محص. 1-مص. محص. 2-«فرس محص»: شديد الخلق قوي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: