وصف و معنى و تعريف كلمة بمحللهما:


بمحللهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و حاء (ح) و لام (ل) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بمحللهما في معاجم اللغة العربية:



بمحللهما

جذر [محل]



معنى بمحللهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**مَحَّلَ** \- [م ح ل]. (ف: ربا. متعد).** مَحَّلْتُ**،** أُمَحِّلُ**،** مَحِّلْ**، مص. تَمْحِيلٌ. "مَحَّلَ صَاحِبَهُ" : قَوَّاهُ.
معجم الغني
**مَحَلٌّ** \- ج:** مَحَالُّ**. [ح ل ل]. 1. "فِي مَحَلِّ إِقَامَتِهِ" : فِي مَكَانِ إِقَامَتِهِ. 2. "الْمَحَلُّ التِّجَارِيُّ" : الْحَانُوتُ، الدُّكَّانُ. 3. "اِشْتَغَلَ فِي مَحَلِّهِ" : فِي مَكَانِهِ الْمُنَاسِبِ. "رَأْيٌ فِي مَحَلِّهِ" "كَلاَمٌ فِي مَحَلِّهِ". 4. "آرَاءٌ فِي غَيْرِ مَحَلِّهَا" : غَيْرُ مُنَاسِبَةٍ، غَيْرُ مُوَافِقَةٍ. 5. "لاَ مَحَلَّ لَهُ" : لاَ مَوْضِعَ لَهُ. 6. [جُمْلَةٌ لا مَحَلَّ لَها مِنَ الإِعْرابِ]. "اِنْقَشَعَ السّحابُ، وظَهَرَتِ الشَّمْسُ" : جُمْلَةُ ظَهَرَتِ الشَّمْسُ مَعْطوفَةٌ على جُمْلَةٍ "اِنْقَشَعَ السّحابُ" لا مَحَلَّ لها مِنَ الإِعْرابِ لأَنَّها جُمْلَةٌ اِبْتِدائِيَّةٌ، والجُمَلُ التي لها مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرابِ، هي التي تَحَلُّ مَحَلَّ مُفْرَدٍ، أي ما لَيْس جُمْلَةً ولا شِبْهَ جُمْلَةٍ. 7. "قَضِيَّةٌ فِي مَحَلِّ نِزَاعٍ" : فِي مَوْضِعِ نِزَاعٍ.


معجم الغني
**مَحُلَ** \- [م ح ل]. (ف: ثلا. لازم).** يَمْحُلُ**، مص. مَحَالَةٌ. "مَحُلَ البَلَدُ" : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ.
معجم الغني
**مَحَلَ** \- [م ح ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَحَلْتُ**،** أمْحَلُ**،** اِمْحَلْ**، مص. مَحْلٌ. 1. "مَحَلَ البَلَدُ" : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ. 2. "مَحَلَ بِالأَمْرِ" : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ.

معجم الغني
**مَحُلَ** \- [م ح ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَحُلَ**،** يَمْحُلُ**، مص. مَحْلٌ، مِحَالٌ. 1. "مَحُلَ بِهِ إِلَى الْحَاكِمِ": وَشِيَ بِهِ. 2. "مَحُلَ بِصَاحِبِهِ" : اِخْتَلَقَ عَلَيْهِ الكَذِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

تماحلَ يتماحل، تماحُلاً، فهو مُتماحِل • تماحل القومُ: تنازعوا، جادل بعضُهم بعضًا "لا تتماحلوا في سفاسف الأمور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمحَّلَ لـ يتمحَّل، تمحُّلاً، فهو مُتمحِّل، والمفعول مُتمحَّل له • تمحَّل الشَّخصُ لبلوغ هدفه: احتال، التمس حيلة، سلك طرقًا ملتوية للوصول إلى الأمرِ "تمحَّل عُذْرًا- يحصل على المال بالتّمحُّل"| تمحَّلْ لي خيرًا: اطلبْه لي.


معجم اللغة العربية المعاصرة
محل يمحل ، محلا ، فهو ماحل• محل المكان : أجدب ولم ينبت بلد ماحل - أرض ماحلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محل يمحل ، محالة ، فهو ماحل• محل المكان : محل ، محل ؛ أجدب ولم ينبت .
معجم اللغة العربية المعاصرة

محل / محل بـ يمحل ، محلا ، فهو ماحل ، والمفعول ممحول به• محل المكان : محل ، محل ؛ أجدب ولم ينبت أرض ماحلة . • محل به إلى الشرطة : كاد له وأبلغ عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمحلَ يُمحل، إمحالاً، فهو مُمْحِل، والمفعول مُمحَل (للمتعدِّي) • أمحل المكانُ: أصابه المحلُ وانحبس عنه المطرُ "أمحلتِ البلادُ لشحِّ المطرِ- أمحل العامُ/ الزمانُ". • أمحل اللهُ الأرضَ: جعلها مُجْدبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماحل يتماحل ، تماحلا ، فهو متماحل• تماحل القوم : تنازعوا ، جادل بعضهم بعضا لا تتماحلوا في سفاسف الأمور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمحل لـ يتمحل ، تمحلا ، فهو متمحل ، والمفعول متمحل له• تمحل الشخص لبلوغ هدفه : احتال ، التمس حيلة ، سلك طرقا ملتوية للوصول إلى الأمر تمحل عذرا - يحصل على المال بالتمحل ° تمحل لي خيرا : اطلبه لي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماحل يماحل ، محالا ومماحلة ، فهو مماحل ، والمفعول مماحل• ماحل الشخص : 1 - جادله ماحل الطالب أستاذه . 2 - ماكره ، عاداه وكايده { وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال } : شديد الكيد والبطش سبحانه . 3 - عاقبه ، نكل به { وهو شديد المحال } : شديد العقوبة والنكال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محالة [ مفرد ] : مصدر محل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محل [ مفرد ] : ج أمحال ( لغير المصدر ) ومحول ( لغير - [ 2073 ] - المصدر ) : 1 - مصدر محل ومحل / محل بـ . 2 - انقطاع المطر ويبس الأرض من النبات ، قحط ، جدب ، جفاف تميز فصل الشتاء في هذه السنة بمحل شديد - زمان / عام / أرض محل ° رجل محل الأخلاق : فاجر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمحل يمحل ، إمحالا ، فهو ممحل ، والمفعول ممحل ( للمتعدي ) • أمحل المكان : أصابه المحل وانحبس عنه المطر أمحلت البلاد لشح المطر - أمحل العام / الزمان . • أمحل الله الأرض : جعلها مجدبة .
مختار الصحاح
م ح ل : المَحْلُ الجدب وهو انقطاع المطر ويبس الأرض من الكلإ يقال بلد مَاحِلٌ وزمان مَاحِلٌ وأرض مَحْلٌ وأرض مُحُولٌ كما قالوا أرض جدبة وأرض جدوب يريدون بالواحد الجمع وقد أمْحَلَتْ و أَمْحَلَ البلد فهو مَاحِلٌ ولم يقولوا مُمْحِلٌ وربما قالوه في الشعر و أَمْحَلَ القوم أجدبوا و المَحْلُ المكر والكيد يقال مَحَلَ به إذا سعى به إلى السلطان فهو مَاحِلٌ و مَحُولٌ وبابه قطع وفي الدعاء ولا تجعله ماحِلاً مُصَدَّقا قلت كأن الضمير في تجعله للقرآن فإنه جاء في الحديث عن بن مسعود رضي الله عنه { إن هذا القرآن شافع مشفَّع وماحِلٌ مصدَّق } جعله يمحل بصاحبه إذا لم يتبع ما فيه أي يسعى به إلى الله تعالى وقيل معناه وخصم مجادل مصدق و المُماحَلَةُ المماكرة والمكايدة و تَمَحَّلَ احتال فهو مُتَمَحِّلٌ ورجل مُتَمَاحِلٌ أي طويل وفي الحديث { أُمور مُتماحِلة } أي فتن يطول أمرها
الصحاح في اللغة
المَحْلُ: الجَدبُ، وهو انقطاع المطر ويُبْسُ الأرض من الكلإ. يقال: بلدٌ ماحِلٌ، وزمانٌ ماحلٌ، وأرضٌ مَحْلٌ وأرضٌ مُحُولٌ. يريدون بالواحد الجمع. وقد أَمْحَلَتْ. قال ابن السكيت: أَمْحَلَ البلدُ فهو ماحِلٌ، ولم يقولوا مُمحِلٌ. وربَّما جاء ذلك في الشعر. قال حسَّان بن ثابت: إمَّا تَرَيْ رأسي تَغَيَّرَ لـونُـه   شَمَطاً فأصبَحَ كالثغامِ المُمْحِلِ وأَمْحَلَ القومُ: أجدبوا. والمَحْلُ: المكرُ والكيد. يقال: مَحَلَ به، إذا سعى به إلى السلطان، فهو ماحلٌ ومَحولٌ. وفي الدعاء: "ولا تجعله ماحلاً مُصَدَّقاً". والمُماحَلَةُ: المماكرة والمكايدة. وتَمَحَّلَ، أي احتال، فهو مُتَمَحِّلٌ. ورجلٌ متماحلٌ، إذا كان طويلاً. وسَبْسَبٌ مُتماحل، أي بعيدُ ما بين الطرَفين. وفي الحديث: "أمورٌ مُتماحلةٌ" أي فِتَنٌ يطولُ أمرُها. وقال أبي ذؤيب: وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنا أُحاحَهُ   غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتماحِلِ فهو من صفة أَشْعَثَ. والمَحالُ والمَحالَةُ: البَكَرَةُ العظيمةُ التي تستقي بها الإبلُ. والمَحالَةُ أيضاً: الفَقَارَةُ. والمُمَحَّلُ، بفتح الحاء مشدّداً: اللبنُ الذي ذهبت عنه حلاوةُ الحَلَب وتغيَّر طعمه قليلاً.
تاج العروس

المَحْلُ : المَكرُ والكَيْد ومنه المِحال بالكَسْر على ما يأتي . المَحْل : الغُبار عن كُراع . المَحْل : الشِّدَّةُ والجوعُ الشديد وإن لم يكُن جَدْبٌ . المَحْل : الجَدْبُ وهو انقِطاعُ المطرِ ويُبْسُ الأرضِ من الكلأ والجمعُ مُحولٌ . يقال : زمانٌ ماحِلٌ قال الشاعر :

والقائِلُ القَولَ الذي مِثلُهُ ... يُمْرِعُ منه الزمنُ الماحِلُ ومكانٌ ماحِلٌ وبلدٌ ماحِلٌ . وأرضٌ مَحْلٌ وَقَحْطٌ : لم يُصبْها المطرُ في حِينِه . أرضٌ مَحْلَةٌ ومَحُولٌ كصَبُورٍ هكذا هو في المُحْكَم وفي الصِّحاح بضمِّ الميم قال : كما يقال : بلَدٌ سَبْسَبُ وبلدٌ سَباسِبُ وأرضٌ جَدْبَةٌ وأرضٌ جَدُوبٌ ؛ يريدونَ بالواحدِ الجَمعَ قال ابنُ سِيدَه : وأُرى أبا حنيفةَ حكى أرضٌ مُحُولٌ بضمِّ الميم وأَرَضونَ مَحْلَةٌ وَمَحْلٌ ومُحولٌ . أرضٌ مُمْحِلَةٌ ومُمْحِلٌ الأخيرةُ على النَّسَب . قال الأَزْهَرِيّ : عن ابنِ شُمَيْلٍ : أرضٌ مِمْحالٌ قال الأخْطَل :

وَبَيْداءَ مِمْحالٍ كأنَّ نَعامَها ... بأَرْجائِها القُصوى أباعِرُ هُمَّلُ قال ابنُ سِيدَه : وقد حُكِيَ : مَحَلَت الأرضُ ككَرُمَتْ وَمَنَعتْ . قال ابن السِّكِّيت : أَمْحَلَ البلدُ فهو ماحِلٌ ولم يقولوا مُمْحِلٌ قال : وربّما جاءَ في الشِّعرِ وهو قليلٌ قال حسّانُ رَضِيَ الله تَعالى عنه :

إمّا ترى رَأْسِي تغَيَّرَ لَوْنُهُ ... شَمَطَاً فَأَصْبحَ كالثَّغامِ المُمْحِلِ أَمْحَلَ القومُ : أَجْدَبوا واحتبسَ عنهم المطرُ حتى مضى زمانُ الوَسْمِيِّ فكانت الأرضُ مَحُولاً ويقال : قد أَمْحَلْنا منذُ ثلاثِ سِنين . والمُتَماحِل : الطويلُ المُضْطَرِبِ الخَلْقِ من الإبلِ يقال : ناقةٌ مُتماحِلَة وبعيرٌ مُتماحِلٌ : طويلٌ بعيدُ ما بينَ الطَّرفَيْنِ مُسانِدُ الخَلْقِ مُرتفِعُه ومِنّا أي من الرِّجال قال أبو ذُؤَيْبٍ :

وَأَشْعَثَ بُوشِيٍّ شَفَيْنا أُحاحَه ... غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحِلِ قال الجَوْهَرِيّ : هو من صفةِ أَشْعَثَ . قلتُ : والبُوشِيُّ : الكثيرُ العِيال والأُحاح : ما يجِدُه في صَدْرِه من غَيْظٍ والجَرْدَة : بُرْدَةٌ خَلَقٌ والمُتَماحِل : الطويل . المُتَماحِل : المُتباعدَةُ الأطرافِ من الدُّور يقال : سَبْسَبٌ مُتَماحِلٌ ومَفازَةٌ مُتماحِلَةٌ وأنشدَ ابنُ بَرِّي :

بَعيدٌ من الحادي إذا ما تَدَفَّعَتْ ... بناتُ الصُّوَى في السَّبْسَبِ المُتَماحِلِ وقد تَماحَلَتْ بهم الدارُ : أي تباعدَتْ أنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

وأُعْرِضُ إنِّي عن هَواكُنَّ مُعْرِضٌ ... تَماحَلَ غِيطانٌ بكُنَّ وبِيدُ

دَعا عليهِنَّ حين سَلا عنهُنَّ بكِبَرٍ أو شُغلٍ أو تباعُدٍ . وَتَمَحَّلَ له : احتالَ هكذا هو في الصِّحاح . قال الأَزْهَرِيّ : وأمّا قولُ الناس : تمَحَّلْتُ مالاً لغَريمي فإنّ بعضَ الناسِ ظنَّ أنّه بمعنى احْتَلْتُ وقدَّرَ أنّه من المَحالَةِ بفتحِ الميم وهي مَفْعَلةٌ من الحِيلَة ثمّ وُجِّهَت الميمُ فيها وِجهةَ الميمِ الأصليّةِ فقيل : تمَحَّلْتُ كما قالوا : مكانٌ وأصلُه من الكَوْن ثمّ قالوا : تمَكَّنْتُ من فلانٍ ومَكَّنْتُ فلاناً من كذا قال : وليسَ التَّمْحُّلُ عندي ما ذهبَ إليه في شيءٍ ولكنّه من المَحْل وهو السعيُ كأنّه يسعى في طلَبِه ويتصَرَّفُ فيه والمَحْل : السِّعايَةُ من ناصحٍ وغيرِ ناصحٍ . تمَحَّلَ له حَقَّه : تكَلَّفَه له والذي في المُحْكَم : وَمَحَلَ لفلانٍ حقَّه : تكلَّفَه له . المُمَحَّل كمُعَظَّمٍ : المُطَوَّلُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ جَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ :

" عُوجٌ تَسانَدْنَ إلى مُمَحَّلِ

" فَعْمٍ وأَسْنانِ قَراً مُهَلَّلِ ومن اللبَن : الآخِذُ طَعْمَ الحموضةِ أو ما حُقِنَ فلم يُتركْ يَأْخُذُ الطَّعْمَ وشُرِبَ وقال الأَصْمَعِيّ : إذا حُقِنَ اللبَنُ في السِّقاءِ فَذَهَبتْ عنه حَلاوَةُ الحَلَبِ لم يتغيَّرْ طَعْمُه فهو سامِطٌ فإنْ أَخَذَ شيئاً من الريحِ فهو خامِطٌ فإنْ أَخَذَ شيئاً من طَعْمٍ فهو المُمَحَّل وأنشدَ الجَوْهَرِيّ للراجز :

" ما ذُقتُ ثُفْلاً منذُ عامٍ أوّلِ

" إلاّ من القارِصِ والمُمَحَّلِ قال ابنُ بَرِّي : الرَّجَزُ لأبي النَّجمِ يصفُ راعِياً جَلْدَاً وصوابُه : ما ذاقَ ثُفْلاً وقبله :

" صُلبُ العَصا جافٍ عن التَّغَزُّلِ

" يَحْلِفُ باللهِ سِوى التَّحَلُّلِ والثُّفْل : طعامُ أهلِ القُرى من التمرِ والزَّبيبِ ونحوِهما . والمِحال ككِتابٍ : الكَيْدُ والقُوّة وبه فُسِّرَ قولُ عبدِ المُطَّلِبِ بن هاشِمٍ :

لا يَغْلِبَنَّ صَليبُهُمء ... ومِحالُهُمْ غَدْوَاً مِحالَكْ أي : كَيْدَكَ وقُوّتَكَ . ورومُ الأمرِ بالحِيَلِ وقد مَحَلَ به يَمْحَلُ مَحْلاً . أيضاً : التدبير . أيضاً : المَكرُ بالحقِّ وبه فَسَّرَ الشَّعْبيُّ : " شديدُ المِحال " وقال الأعشى :

فَرْعُ نَبْعٍ يَهْتَزُّ في غُصُنِ المَجْ ... دِ غَزيرُ الندى شديدُ المِحالِ أي شديدُ المَكر وقال ذو الرُّمّة :

ولَبَّسَ بينَ أَقْوَامٍ فكُلٌّ ... أعَدَّ له الشَّغازِبَ والمِحالاأيضاً : القُدرة وبه فُسِّرَ أيضاً : " شديدُ المِحال " . قال ابنُ عَرَفَةَ : المِحال : الجِدال ماحَلَ : أي جادَل . قيل : المِحال : العذاب وأيضاً : العِقاب وبهما فُسِّرَ أيضاً : " شديدُ المِحال " . المِحالُ من الناس : العَداوَة . قيل : هو مصدرُ ماحَلَه بمعنى المُعاداة كالمُماحَلَة . أيضاً : القُوّة وبه فُسِّرَ أيضاً : " شديدُ المِحال " نقله الأَزْهَرِيّ . أيضاً : الشِّدّة كالمَحْل كالمِهادِ والمَهْدِ والفِراشِ والفَرْش . أيضاً : الهَلاك قال ثعلبٌ أصلُه أنْ يُسعى بالرجلِ ثمّ يَنْتَقلُ إلى الهلَكَة . أيضاً : الإهلاك وبه فُسِّرَ أيضاً : " شديدُ المِحال " . وروى الأَزْهَرِيّ بسَنَدِه عن قَتادَةَ قال : " شديدُ المِحال " : أي شديدُ الحِيلَة . وروى عن ابنِ جُرَيْجٍ : أي شديدُ الحَوْل قال : وقال أبو عُبَيْدٍ : أُراهُ أرادَ المَحالِ بفتحِ الميم كأنّه قَرَأَه كذلك ولذلك فسَّرَه بالحَوْل . وقال القُتَيْبيّ : أصلُ المِحالِ الحِيلَةِ وبه فسَّرَ الآية ورَدَّ ذلك الأَزْهَرِيّ وغلَّطَه قال : وأحسَبه توهَّمَ أنّ ميمَ المِحالِ ميمُ مِفْعَل وأنّها زائدةٌ وليسَ الأمرُ كما توهَّمَه ؛ لأنّ مِفْعَلاً إذا كانَ من بناتِ الثلاثةِ فإنّه يجيءُ بإظهارِ الواوِ والياء مثل المِرْوَدِ والمِزْوَدِ والمِجْوَلِ والمِحْوَرِ والمِزْيَلِ والمِعْيَرِ وما شاكَلَها قال : وإذا رَأَيْتَ الحرفَ على مثالِ فِعالٍ أوّلُه ميمٌ مَكْسُورةٌ فهي أصليّةٌ مثلُ ميمِ مِهادٍ ومِلاكٍ ومِراسٍ وما أَشْبَهها . وقال الفَرّاءُ في كتابِ المصادر : المِحال : المُماحَلَة يقال في فَعَلْتُ مَحَلْتُ أَمْحَلُ مَحْلاً قال : وأمّا المَحالَةُ فهي مَفْعَلةٌ من الحِيلَة . قال الأَزْهَرِيّ : وقرأَ الأعرجُ : " وهو شديدُ المَحالِ " بفتحِ الميم قال : وتفسيرُه عن ابنِ عبّاسٍ يدُلُّ على الفتحِ لأنّه قال : المعنى وهو شديدُ الحَوْل . وَمَحَلَ به - مُثَلَّثَةَ الحاءِ - مَحْلاً ومِحالاً : كادَه بسِعايَةٍ ولم يُعيِّنْ ابْن الأَعْرابِيّ إلى السُّلطان : سعة به وكادَه أمْ إلى غيرِه وأنشدَ :

مَصادُ بنَ كَعْبٍ والخُطوبُ كثيرةٌ ... أَلَمْ ترَ أنّ اللهَ يَمْحَلُ بالألْفِ وقال عَدِيّ :

محَلوا مَحْلَهُمْ بصَرْعَتِنا الْعا ... مَ فقد أَوْقَعوا الرَّحى بالثِّفالِ أي مكَروا وَسَعَوا وقال الأَزْهَرِيّ : المَحْلُ هو السعْيُ من ناصِحٍ وغيرِ ناصحٍ . وقال ابنُ الأَنْباريّ : سَمِعْتُ أحمدَ بن يَحْيَى يقول : المِحال مأخوذٌ من قولِ العرب : مَحَلَ فلانٌ بفلانٍ : أي سعى به إلى السلطان وعرَّضَه لأمرٍ يُهلِكُه فهو ماحِلٌ ومَحُولٌ والماحِل : الساعي يقال : مَحَلْتُ بفلانٍ أَمْحَل : إذا سَعَيْتَ به إلى ذي سُلطانٍ حتى تُوقِعَه في وَرْطَةٍ وَوَشَيْتَ به . وماحَلَه مُماحَلةً ومِحالاً : قاواه حتى يتبيَّنَ أيُّهما أشَدُّ فَمَحَله مَحْلاً : إذا غَلَبَه . والمَحالَة : البَكْرَةُ العظيمةُ التي يَسْتَقي بها الإبلُ كالمَحالِ بغيرِ هاءٍ وكثيراً ما تَسْتَعملُها السَّفّارَةُ على البِئارِ العميقة وهي مَفْعَلةٌ لا فَعالَةٌ بدَليلِ جَمْعِها على مَحاوِلَ سُمِّيَتْ لأنّها تدورُ فتنْقُلُ من حالةٍ إلى حالةٍ قال ابنُ بَرِّي : فحقُّه أن يُذكَرَ في حول وأنشدَ الجَوْهَرِيّ لحُمَيْدٍ الأرْقَط :

" يَرِدْنَ والليلُ مُرِمٌّ طائِرُهْ

" مُرْخىً رُواقاهُ هُجودٌ سامِرُهْ

" وِرْدَ المَحالِ قَلِقَتْ مَحاوِرُهْ المَحالَةُ أيضاً : الفِقْرَةُ من فِقَرِ البعير هي أيضاً مَفْعَلةٌ لا فَعالَة قيل : إنّها مَنْقُولةٌ من المَحالَةِ التي هي البَكْرَة . ج : مَحالٌ بحذفِ الهاء جج : مُحْلٌ بالضَّمّ وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

" كأنَّ حَيْثُ تَلْتَقي منه المُحُلْ

" مِن قُطُرَيْهِ وَعِلانِ ووَعِلْ يعني قُرونَ وَعِلَيْنِ ووَعِلٍ شبَّهَ ضُلوعَه في اشتباكِها بقرونِ الأوْعال . المَحالَةُ أيضاً : الخشبَةُ التي يَسْتَقِرُّ كذا في النسخِ والصواب : يَسْتَقي عليها الطَّيّانونَ سُمِّيتْ بفَقارَةِ البعيرِ فَعالَة وقيل : مَفْعَلةٌ ؛ لتَحوُّلِها في دَوَرَانِها . منَ المَجاز : المَحال : ضَربٌ من الحَلْيِ يُصاغُ مُفَقَّراً أي مُحَزَّزاً على تَفْقِيرِ وسَطِ الجَرادِ قال :مَحالٌ كَأَجْوازِ الجَرادِ ولُؤْلُؤٌ ... منَ القَلَقِيِّ والكَبيسِ المُلَوَّبِ ورجلٌ مَحْلٌ : لا يُنتفَعُ به شُبِّهَ بالجَدْبِ من الأرَضينَ التي لا كلأَ بها . والمَمْحَلَة كَمَرْحلَةٍ : شَكْوَةُ اللبَنِ عن شَمِرٍ زادَ غيرُه : يُمحَلُ فيها اللبَنُ . المَحِلُ ككَتِفٍ : مَن طُرِدَ حتى أَعْيَا قال العَجّاج :

" تَمْشِي كَمَشْيِ المَحِلِ المبهورِ في النوادر : رَأَيْتُه مُتَماحِلاً وماحِلاً وناحِلاً : أي مُتغَيِّرَ البدَن . قال اللِّحْيانِيّ عن الكِسائيِّ : يقال : مَحِّلْني يا فلانُ : أي قَوِّنِي . وفي كلامِ عليٍّ رَضِيَ الله تَعالى عنه : إنّ من ورائِكُم أُموراً مُتَماحِلَةً رُدُحاً وبَلاءً مُكْلِحاً مُبْلِحاً أي فِتَناً طويلةَ المُدّة وقيل : يَطولُ شَرْحُها وأيّامُها ويَعظُمُ خطَرُها ويشتَدُّ كلَبُها وقيل : يطولُ أَمْرُها وليسَ بحديثٍ كما توَهَّمَه الجَوْهَرِيّ قال شيخُنا : قد تقَرَّرَ أن ما يقولُه الصّحابيُّ - ولا سِيَّما ممّا لا مَجالَ للرأيِ فيه - من قَبيلِ الحديثِ المَرْفوع وكلامُ الصحابةِ رَضِيَ الله تَعالى عنهم داخلٌ في الحديثِ كما عُلِمَ في علومِ الاصْطِلاح فما قاله الجَوْهَرِيّ صحيحٌ ولا أمورٌ بالرَّفْعِ كما غَيَّرَه الجَوْهَرِيّ فإنّ الروايةَ بالنَّصبِ كما في النهايةِ والأساسِ والعُباب والمُحْكَم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَحْلُ : الجوعُ الشديد والبُعد . وجمعُ المَحْلِ - نَقيضِ الخِصبِ - مُحولٌ وأَمْحَالٌ قال :

لا يَبْرَمونَ إذا ما الأُفْقُ جَلَّلَهُ ... صِرُّ الشتاءِ منَ الأمْحالِ كالأَديمِ وأرضٌ مَحُولَةٌ : لا مَرْعَى بها ولا كَلأ كما في التهذيب . وأَمْحَلَ المطرُ : احْتَبسَ . وأَمْحَلَ اللهُ الأرضَ . وفِتنَةٌ مُتَماحِلَةٌ : مُتَطاوِلَةٌ لا تَنْقَضي وهو مَجاز . وَتَمَحَّلَ الدَّراهمَ : انْتَقدَها . والمَحُول كصَبُورٍ : الساعي . وهو يُماحِلُ عن الإسلام : أي يُماكِرُ ويُدافِعُ ويُجادِل . والمِحال بالكَسْر : الغضبُ وبه فُسِّرَ : " شديدُ المِحال " . وروى الأَزْهَرِيّ عن سُفيانَ الثَّوريِّ في تفسيرِ قَوْله تَعالى : " شديدُ المِحالِ " أي شديدُ الانتِقام . ويقال : إنّه لَدَحِلٌ مَحِلٌ ككَتِفٍ فيهما : أي مُحتالٌ ذو كَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ . وَتَمَحَّلْ لي خَيْرَاً : أي اطْلُبْه . . ومُماحَلَةُ الإنسان : مُناكَرَتُه إيّاهُ يُنكِرُ الذي قاله . وَمَحَلَ فلانٌ بصاحبِه : إذا بَهَتَه وقال : إنّه قالَ شيئاً لم يقُلْه . والماحِل : الخَصْمُ المُجادِل . وذاتُ الأماحِل : موضعٌ قُربَ مكّةَ قال بعضُ الحَضْرِيِّينَ :

جابَ التَّنائِفَ من وادي سِكاكَ إلى ... ذاتِ الأماحِلِ مِن بَطْحَاءِ أَجْيَادِ نقله ياقوت

لسان العرب
المَحْلُ الشدّة والمَحْلُ الجوع الشديد وإِن لم يكن جَدْب والمَحْل نقيض الخِصْب جمعه مُحول وأَمْحال الأَزهري المُحولُ والقُحوطُ احتباس المطر وأَرض مَحْلٌ وقَحْطٌ لم يصبها المطر في حينه الجوهري المَحْل الجدبُ وهو انقطاع المطر ويُبْسُ الأَرض من الكَلإِ غيره قال وربما جمع المَحْل أَمْحالاً وأَنشد لا يَبْرَمُون إِذا ما الأُفْقُ جلَّله صِرُّ الشتاء من الأَمْحال كالأَدَمِ ابن السكيت أَمْحَلَ البلدُ هو ماحِل ولم يقولوا مُمْحِل قال وربما جاء في الشعر قال حسان بن ثابت إِمَّا تَرَيْ رأْسي تَغَيَّر لَوْنُه شَمَطاً فأَصْبَحَ كالثَّغامِ المُمْحِلِ فَلَقَدْ يَراني المُوعِدي وكأَنَّني في قَصْرِ دُومَةَ أَو سواء الهَيْكَلِ ابن سيدَه أرض مَحْلة ومَحْلٌ ومَحُول وفي التهذيب ومَحُولة أَيضاً بالهاء لا مَرْعَى بها ولا كَلأَ قال ابن سيده وأَرى أَبا حنيفة قد حكى أَرض مُحُولٌ بضم الميم وأَرَضُون مَحْل ومَحْلة ومُحُولٌ وأَرض مُمْحِلة ومُمْحِل الأَخيرة على النسب الأَزهري وأَرض مِمْحال قال الأَخطل وبَيْداء مِمْحالٍ كأَنّ نَعامَها بأَرْحائها القُصْوَى أَباعِرُ هُمَّلُ وفي الحديث أَمَا مَرَرتَ بِوادي أَهلِك مَحْلاً أَي جَدْباً والمَحْل في الأَصْل انقطاع المطر وأَمْحَلَت الأَرْضُ والقومُ وأَمْحَل البلدُ فهو ماحِل على غير قياس ورجل مَحْل لا يُنْتفع به وأَمْحَل المطرُ أَي احتبس وأَمْحَلْنا نحن وإِذا احتبس القَطْر حتى يمضِيَ زمانُ الوَسْمِيِّ كانت الأَرض مَحُولاً حتى يصيبها المطرُ ويقال قد أَمْحَلْنا منذ ثلاث سنين قال ابن سيده وقد حكي مَحُلَت الأَرض ومَحَلَت وأَمْحَل القومُ أَجْدبوا وأَمْحَلَ الزمانُ وزمان ماحِلٌ قال الشاعر والقائل القَوْل الذي مِثْلُه يُمْرِعُ منه الزَّمَنُ الماحِلُ الجوهري بلد ماحِلٌ وزمان ماحِلٌ وأَرض مَحْل وأَرض مُحُول كما قالوا بلد سَبْسَب وبلد سَباسِب وأَرض جَدْبَة وأَرض جُدوب يريدون بالواحد الجمع وقد أَمْحَلَت والمَحْل الغُبار عن كراع والمُتماحِل من الرجال الطويلُ المضطرب الخلْق قال أَبو ذؤيب وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنا أُحاحَه غَدَاتَئِذٍ ذِي جَرْدَةٍ مُتماحِل قال الجوهري هو من صفة أَشْعَث والبَوْشِيُّ الكثير البَوْشِ والعِيال وأُحاحُه ما يجده في صَدْره من غَمَر وغَيْظٍ أَي شفَينا ما يجده من غَمَر العِيال ومنه قول الآخر يَطْوِي الحَيازيمَ على أُحاحِ والجَرْدةُ بُرْدة خلَق والمُتماحِلُ الطويل وفي حديث علي إِنّ من وَرائكم أُموراً مُتماحِلة أَي فِتَناً طويلة المدة تطولُ أَيامها ويعظم خَطَرُها ويَشتدّ كَلَبُها وقيل يطول أَمرها وسَبْسَب مُتماحل أَي بعيد ما بين الطرَفين وفَلاة مُتماحلة بعيدة الأَطراف وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة كأَنّ حريقاً ثاقِباً في إِباءةٍ هَدِيرُهُما بالسَّبْسَب المُتماحل وقال آخر بَعِيدٌ من الحادي إِذا ما تَدَفَّعَتْ بناتُ الصُّوَى في السَّبْسَب المُتماحِل وقال مزرّد هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ وناقة مُتماحِلة طويلة مُضطَربة الخلْق أَيضاً وبعير مُتماحِل طويل بعيد ما بين الطرفين مُسانِدُ الخلْق مُرْتَفِعهُ والمَحْلُ البُعد ومكان مُتَماحِل مُتباعد أَنشد ثعلب من المُسْبَطِرَّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ أَي هَواها أَن تجد مُتَّسعاً بعيد ما بين الطرَفين تغدو به وتَماحَلَتْ بهم الدارُ تباعدت أَنشد ابن الأَعرابي وأُعْرِض إِنِّي عن هواكنّ مُعْرِض تَماحَل غِيطانٌ بكُنَّ وبِيدُ دعا عليهنّ حين سلا عنهن بكبر أَو شغل أَو تباعد ومَحَلَ لفلان حقه تكلَّفه له والمُمَحَّل من اللبن الذي قد أَخذ طعماً من الحموضة وقيل هو الذي حُقِن ثم لم يترك يأْخذ الطعم حتى شرب وأَنشد ما ذُقْتُ ثُفْلاً مُنْذُ عامٍ أَوّلِ إِلاَّ من القارِصِ والمُمَحَّلِ قال ابن بري الرجز لأَبي النجم يصف راعياً جَلْداً وصوابه ما ذاقَ ثُفْلاً وقبله صُلْب العَصا جافٍ عن التَّغَزُّلِ يحلِف بالله سِوى التَّحَلُّلِ والثُّفْل طعام أَهل القُرى من التمر والزبيب ونحوهما الأَصمعي إِذا حُقِن اللبن في السِّقاء وذهبت عنه حَلاوة الحَلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ فإِن أَخذ شيئاً من الريح فهو خامِطٌ فإِن أَخذ شيئاً من طعم فهو المُمَحَّل ويقال مع فلان مَمْحَلة أَي شَكْوة يُمَحِّل فيها اللبن وهو المُمَحَّل ويديرها ( * هكذا بياض في الأصل ) الجوهري والمُمَحَّل بفتح الحاء مشددة اللبن الذي ذهبت منه حلاوة الحَلَب وتغيَّر طعمُه قليلاً وتَمَحَّل الدراهمَ انْتَقَدَها والمِحالُ الكَيْد ورَوْمُ الأَمرِ بالحِيَل ومَحَِل به يَمْحَل ( * قوله « ومحل به يمحل إلخ » عبارة القاموس ومحل به مثلثة الحاء محلاً ومحالاً كاده بسعاية إلى السلطان ) مَحْلاً كاده بسِعاية إِلى السلطان قال ابن الأَنباري سمعت أَحمد بن يحيى يقول المِحال مأْخوذ من قول العرب مَحَل فلان بفلان أَي سَعَى به إِلى السلطان وعَرَّضه لأَمر يُهْلِكه فهو ماحِل ومَحُول والماحِلُ الساعي يقال مَحَلْت بفلان أَمْحَل إِذا سعيت به إِلى ذي سلطان حتى تُوقِعه في وَرْطة ووَشَيْتَ به الأَزهري وأَما قول الناس تمَحَّلْت مالاً بغريمي فإِن بعض الناس ظن أَنه بمعنى احْتَلْتُ وقدَّر أَنه من المحالة بفتح الميم وهي مَفْعلة من الحيلة ثم وُجِّهت الميم فيها وِجْهة الميم الأَصلية فقيل تمَحَّلْت كما قالوا مَكان وأَصله من الكَوْن ثم قالوا تمكَّنت من فلان ومَكَّنْت فلاناً من كذا وكذا قال وليس التمَحّل عندي ما ذهب إِليه في شيء ولكنه من المَحْل وهو السعي كأَنه يسعى في طلبه ويتصرف فيه والمَحْل السِّعايةُ من ناصح وغير ناصح والمَحْل المَكْر والكيد والمِحال المكر بالحقِّ وفلان يُماحِلُ عن الإِسلام أَي يُماكِر ويُدافِع والمِحالُ الغضب والمِحالُ التدبير والمُماحَلة المُماكَرة والمُكايَدة ومنه قوله تعالى شدِيد المِحال وقال عبد المطلب بن هاشم لا يَغْلِبَنَّ صَلِيبُهُم ومِحالُهم عَدْواً مِحالَك أَي كيدَك وقوّتك وقال الأَعشى فَرْع نَبْعٍ يَهْتزُّ في غُصُنِ المَجْ دِ غزِير النَّدَى شديد المِحال ( * قوله « في غصن المجد » هكذا ضبط في الأصل بضمتين ) أَي شديد المكر وقال ذو الرمة ولبّسَ بين أَقوامٍ فكُلٌّ أَعَدَّ له الشَّغازِبَ والمِحالا وفي حديث الشفاعة إِن إِبراهيم يقول لسْتُ هُناكُم أَنا الذي كَذَبْتُ ثلاثَ كَذَباتٍ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم واللهِ ما فيها كَذْبة إِلا وهو يُماحِلُ بها عن الإِسلام أَي يُدافِع ويُجادِل من المِحال بالكسر وهو الكيد وقيل المكر وقيل القوة والشدَّة وميمه أَصلية ورجل مَحِل أَي ذو كَيْد وتمَحَّلَ أَي احتال فهو مُتَمَحِّلٌ يقال تَمَحَّلْ لي خيراً أَي اطلُبْه الأَزهري والمِحالُ مُماحَلة الإِنسان وهي مُناكَرتُه إِياه يُنْكر الذي قاله ومَحَلَ فلانٌ بصاحبه ومَحِل به إِذا بَهَتَه وقال إِنه قال شيئاً لم يَقُلْه وماحَلَه مُماحَلةً ومِحالاً قاواه حتى يتبين أَيَّهما أَشدّ والمَحْل في اللغة الشدة وقوله تعالى وهو شديد المِحالِ قيل معناه شديد القدرة والعذاب وقيل شديد القوّة والعذاب قال ثعلب أَصل أَن يسعى بالرجل ثم ينتقل إِلى الهَلَكة وفي الحديث عن ابن مسعود إِن هذا القرآن شافِعٌ مُشَفَّع وماحِلٌ مُصدَّق قال أَبو عبيد جعله يَمْحَل بصاحبه إِذا لم يتَّبع ما فيه أَو إِذا هو ضيَّعه قال ابن الأَثير أَي خَصْم مُجادل مُصدَّق وقيل ساعٍ مُصدَّق من قولهم مَحَل بفلان إِذا سعى به إِلى السلطان يعني أَن من اتَّبعه وعَمِل بما فيه فإِنه شافع له مقبول الشفاعة ومُصدَّق عليه فيما يَرْفع من مَساوِيه إِذا تَرك العملَ به وفي حديث الدعاء لا يُنْقَض عهدُهم عن شِيَةِ ماحِلٍ أَي عن وَشْي واشٍ وسِعاية ساعٍ ويروى سنَّة ماحل بالنون والسين المهملة وقال ابن الأَعرابي مَحَل به كادَه ولم يُعَيِّن أَعِنْد السلطان كاده أَم عند غيره وأَنشد مَصادُ بنَ كعب والخطوبُ كثيرة أَلم تَرَ أَن الله يَمْحَل بالأَلْف ؟ وفي الدعاء ولا تجْعَلْه ماحِلاً مُصدَّقاً والمِحالُ من الله العِقابُ وبه فسر بعضهم قوله تعالى وهو شديد المِحال وهو من الناس العَداوةُ وماحَله مُماحَلة ومِحالاً عاداه وروى الأَزهري عن سفيان الثوري في قوله تعالى وهو شديدُ المِحال قال شديد الانتِقام وروي عن قتادة شديد الحِيلة وروي عن ابن جُريج أَي شديد الحَوْل قال وقال أَبو عبيد أَراه أَراد المَحال بفتح الميم كأَنه قرأَه كذلك ولذلك فسره الحَوْلَ قال والمِحال الكيد والمكر قال عدي مَحَلُوا مَحْلَهم بصَرْعَتِنا العا م فقد أَوْقَعُوا الرَّحى بالثُّفال قال مكَروا وسَعَوْا والمِحال بكسر الميم المُماكَرة وقال القتيبي شديد المِحال أَي شديد الكيد والمكر قال وأَصلُ المِحال الحِيلةُ وأَنشد قول ذي الرمة أَعدَّ له الشغازِبَ والمِحالا قال ابن عرفة المِحالُ الجِدالُ ماحَلَ أَي جادَلَ قال أَبو منصور قول التقتيبي في قوله عز وجل وهو شديد المِحال أَي الحيلةِ غَلطٌ فاحش وكأَنه توهم أَن ميم المِحال ميم مِفْعَل وأَنها زائدة وليس كما توهَّمه لأَن مِفْعَلاً إِذا كان من بنات الثلاثة فإِنه يجيء بإِظهار الواو والياء مثل المِزْوَد والمِحْوَل والمِحْوَر والمِعْيَر والمِزْيَل والمِجْوَل وما شاكلها قال وإِذا رأَيت الحرف على مثال فِعال أَوّله ميم مكسورة فهي أَصلية مثل ميم مِهاد ومِلاك ومِراس ومِحال وما أَشبهها وقال الفراء في كتاب المصادر المِحال المماحلة يقال في فَعَلْت مَحَلْت أَمْحَل مَحْلاً قال وأَما المَحالة فهي مَفْعَلة من الحِيلة قال أَبو منصور وهذا كله صحيح كما قاله قال الأَزهري وقرأَ الأَعرج وهو شديد المَحال بفتح الميم قال وتفسيره عن ابن عباس يدل على الفتح لأَنه قال المعنى وهو شديد الحَوْل وقال اللحياني عن الكسائي قال مَحِّلْني يا فلان أَي قَوِّني قال أَبو منصور وقوله شديد المَحال أَي شديد القوّة والمَحالة الفَقارة ابن سيده والمَحالة الفِقْرة من فَقار البعير وجمعه مَحال وجمع المَحال مُحُل أَنشد ابن الأَعرابي كأَنّ حيث تَلْتَقِي منه المُحُلْ من قُطُرَيْهِ وَعِلانِ وَوَعِلْ يعني قُرونَ وَعِلَين ووَعِلٍ شبَّه ضلوعه في اشتباكها بقُرون الأَوْعال الأَزهري وأَما قول جندل الطَّهَويّ عُوجٌ تَسانَدْنَ إِلى مُمْحَلِ فإِنه أَراد موضع مَحال الظهر جعل الميم لما لزمت المَحالة وهي الفَقارة من فَقار الظهر كالأَصلية والمَحِلُ الذي قد طُرِد حتى أَعيا قال العجاج نَمْشِي كَمَشْيِ المَحِلِ المَبْهور وفي النوادر رأَيت فلاناً مُتماحِلاً وماحِلاً وناحِلاً إِذا تغير بدَنه والمَحالُ ضرْب من الحَلي يصاغ مُفَقَّراً أَي مُحْزَّزاً على تفقير وسط الجراد قال مَحال كأَجْوازِ الجَرادِ ولؤلؤ من القَلَقِيِّ والكَبِيسِ المُلَوَّب والمَحالةُ التي يستقي عليها الطيَّانون سميت بفَقارة البعير فَعالة أَو هي مَفْعَلة لتَحوُّلها في دَوَرانها والمحالة والمحال أَيضاً البكَرة العظيمة التي تستقي بها الإِبل قال حميد الأَرقط يَرِدْن والليلُ مُرِمٌّ طائرُه مُرْخىً رِواقاه هُجودٌ سامِرُه وِرْدَ المَحال قَلِقَتْ مَحاوِرُهْ والمَحالةُ البكَرة هي مَفْعَلة لا فَعالة بدليل جمعها على مَحاوِل وإِنما سميت مَحالة لأَنها تدور فتنقل من حالة إِلى حالة وكذلك المَحالة لفِقْرة الظهر هي أَيضاً مَفْعَلة لا فَعالة منقولة من المَحالة التي هي البكَرة قال ابن بري فحق هذا أَن يذكر في حول غيره المَحالة البكَرة العظيمة التي تكون للسَّانية وفي الحديث حَرَّمْت شجر المدينة إِلاَّ مَسَدَ مَحالة هي البكَرة العظيمة التي يُسْتَقى عليها وكثيراً ما تستعملها السَّفَّارة على البِئار العميقة وقولهم لا مَحالةَ بوضع موضع لا بُدَّ ولا حيلة مَفْعلة أَيضاً من الحَوْل والقوَّة وفي حديث قس أَيْقَنْتُ أَني لا مَحا لةَ حيث صار القومُ صائِرْ أَي لا حيلة ويجوز أَن يكون من الحَوْل القوة أَو الحركة وهي مَفْعَلة منهما وأَكثر ما تستعمل لا مَحالة بمعنى اليقين والحقيقةِ أَو بمعنى لا بدّ والميم زائدة وقوله في حديث الشعبي إِنْ حَوَّلْناها عنك بِمِحْوَلٍ المحول بالكسر آلةُ التحويلِ ويروى بالفتح وهو موضع التحويل والميم زائدة
الرائد
* محل يمحل: محلا ومحولا. المكان أو البلد: انقطع عنه المطر فيبست أرضه، أجدب.
الرائد
* محل يمحل: محلا ومحالا. *ر.*©محل محلا ومحالا©.
الرائد
* محل يمحل: محالة. المكان أو البلد: انقطع عنه المطر فيبست أرضه، أجدب.
الرائد
* محل يمحل: محلا ومحالا. 1-به إلى الحاكم: وشى به. 2-بصاحبه: اختلق عليه الكذب وقال إنه قال شيئا لم يقله.
الرائد
* محل يمحل: محلا ومحولا. المكان أو البلد: انقطع عنه المطر فيبست أرضه، أجدب.
الرائد
* محل يمحل: محلا ومحالا. *ر.*©محل محلا ومحالا©.
الرائد
* محل تمحيلا. ه: قواه.
الرائد
* محل. (حلل) ج محال. 1-مكان الحلول. 2-آخرة. 3-دكان التاجر.
الرائد
* محل. من طورد حتى أعيا.
الرائد
* محل. (حلل) «محل الدين»: أجله.
الرائد
* محل. ج محول وأمحال. 1-مص. محل ومحل ومحل. 2-إنقطاع المطر ويبس الأرض. 3-بعد. 4-جوع شديد. 5-شدة، مصيبة. 6-خديعة وكيد. 7-غبار. 8-«رجل محل»: لا ينتفع به. 9-«أرض محل»: جدبة، يابسة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: