وصف و معنى و تعريف كلمة بمخانقكما:


بمخانقكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و خاء (خ) و ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بمخانقكما في معاجم اللغة العربية:



بمخانقكما

جذر [خنق]



معنى بمخانقكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنْقٌ** \- [خ ن ق]. (مص. خَنَقَ). 1. "أَصَابَهُ الخَنْقٌ" : أَي انْخَنَقَ، اِنْحَصَرَ حَلْقُهُ. 2. "خَنْقُ الحُرِّيَّاتِ" : التَّضْيِيقُ عَلَى الحُرِّيَّاتِ.


معجم الغني
**خَنَّقَ** \- [خ ن ق]. (ف: ربا. متعد).** خَنَّقْتُ**،** أُخَنِّقُ**،** خَنِّقْ**، مص. تَخْنِيقُ. 1. "خَنَّقَ الحَيَوَانَ" : شَدَّ عَلَى حَلْقِهِ وَعَصَرَهُ حَتَّى يَمُوتَ. 2. "خَنَّقَ الشَّابُّ العِشْرِينَ" : كَادَ يَبْلُغُهَا. 3. "خَنَّقَ السَّرَابُ الجِبَالَ" : كَادَ يُغَطِّي رُؤُوسَهَا. 4. "خَنَّقَتْهُ الدَّمْعَةُ" : غَصَّ بِالبُكَاءِ.
معجم الغني
**خَنَقَ** \- [خ ن ق]. (ف: ثلا. متعد).** خَنَقْتُ**،** أَخْنُقُ**،** اُخْنُقْ**، مص. خَنْقٌ.

1. "خَنَقَهُ فَانْقَطَعَتْ أَنْفَاسُهُ" : شَدَّ عَلَى حَلْقِهِ إِلى أَنْ فَارَقَ الحَيَاةَ. 2. "خَنَقَتْهُ الدُّمُوعُ" : غَصَّ بِالبُكَاءِ. 3. "خَنَقَ الوَقْتَ" : أَخَّرَهُ، ضَيَّقَهُ. 4. "خَنَقَ العَلَمَ" : نَكَسَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَنِيق [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من خنَقَ: مخنوق "صيدٌ خنيق- مات خنيقًا".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَنْقَة [مفرد]: ج خَنَقات وخَنْقات: اسم مرَّة من خنَقَ: ضغطةٌ على الرَّقبة، أو قبضةٌ للنَّفس "مات من أوَّل خَنْقة". • خَنْقَةُ اليد: مِعْصَمُها، رسغُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُناقيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من خُناق. 2- (طب) داء في حلقوم الطير والخيل والناس، قد يأخذ الطير في رءوسها، وكثيرًا ما يظهر في الحمَام.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خِناقة [مفرد]: مشاجَرَة، مضاربة، نزاع "حدث بينه وبين صديقه خِناقة كبيرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُناق [مفرد]: 1- (طب) داءٌ مُعْدٍ يصيب الحلق والحنجرة، يصعُب معه التنفس، وتصحبه حرارة عالية وضعف ويقال له: الدفتيريَّة "أصيب بخُنَاق شديد". 2- (طب) حالة مرضيّة تصيب حنجرة الرُّضَّع والأطفال بشكل خاصّ، تتميَّز بصعوبة التنفُّس وسُعال حادّ، تنتقل عدواه عن طريق الرّذاذ الذي يستنشقه من طفل مصاب بالمرض ويستقر الميكروب في الغشاء المخاطي لحنجرة المريض مفرزًا بعض السموم التي تقضي على الأنسجة. • خُناق القلب: (طب) مرض يصيب القلب، أعراضه نوبات ألم شديد يصحبها شعور بالضيق والانقباض. • خُناق الصَّدر: (طب) حالة التهاب شديد في الحلق متَّسمة بنوبات تشنجية من الآلام الخانقة. II خِنَاق [مفرد]: 1- مصدر خانَقَ.

2- ما يُخْنَق به كالحبل ونحوه "لفَّ الخِناق حول رقبته"| ضيَّق الخِناق عليه: حاصره من كل مكان، وسدّ عليه المنافذ. 3- حَلْقُ الإنسان، عُنُق، رقبة "أخذ بخناقه: قبض على رقبته بشدة لإكراهه على شيء". 4- نزاع، شجار، خصام، شغب بين طرفين. III خَنَّاق [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من خنَقَ: مَنْ شأنه الخَنْق| له يدا خَنَّاق: يداه قويّتان قاسيتان. 2- ما يمنع التَّنفُّس، ويسبِّب الاختناق ويؤدّي إلى الموت "غاز خنَّاق". IV خُنَّاق [مفرد]: ج خوانيق: (طب) خُناق، كُلُّ داءٍ يمتنع معه نفوذ النّفَس إلى الرِّئة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خانِقة [مفرد]: ج خانقات وخوانقُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل خنَقَ. 2- (طب) ورم يكون في الحلق. • مَسْكَةٌ خانقة: (رض) مَسْكَة أو قبضة غير قانونيَّة في المصارعة، تستخدم لخَنْق الخصم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تخانقَ يتخانق، تخانُقًا، فهو متخانِق • تخانق الشَّخصان: تشاجرا، تخاصما، تنازعا "تخانق الإخوة بسبب الميراث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خانَقَ يخانق، خِناقًا ومخانقةً، فهو مخانِق، والمفعول مخانَق • خانق فلانًا: اختلف معه وتشاجر. II خانِق [مفرد]: مؤ خانقة، ج مؤ خانقات وخوانقُ: اسم فاعل من خنَقَ| جوّ خانِق: غير مُرِيح- غاز خانِق: يؤدي إلى الموت. • غاز خانق: (كم) غاز ثاني أكسيد الكربون المحتوي على قليل من أول أكسيد الكربون وبعض الميثان، يوجد في مناجم الفحم أو المحللات الصناعيّة ويسبب الاختناق. • صِمام خانِق: يعمل على تنظيم تدفُّق سائل كما في المحرِّك الداخلي الاحتراق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختنقَ يختنق، اختناقًا، فهو مختنِق • اختنق الشَّخصُ: ضاق نَفَسُه، أو انكتم حتى مات، واجه صعوبةً في التنفس أو البلع أو الكلام "اختنق من شدة البكاء- اختنق بالغازات السامّة"| صوت مختنق: محبوس متحشرِج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختناق [مفرد]: ج اختناقات (لغير المصدر): مصدر اختنقَ| الاختناقات المروريّة: الأماكن المزدحمة المتكدّسة بالمركبات. • اختناق الرَّحم: (طب) تشنُّج يحدث في الرَّحم لاحتباس الطمث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخنقَ ينخنق، انخناقًا، فهو منخنِق • انخنق الشَّخصُ: مُطاوع خنَقَ: انعصر حلقُه حتَّى مات، وجد صعوبةً في التنفس أو البلع أو الكلام "{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ}: التي خُنِقت حتى الموت".
المعجم الوسيط
ـُ خَنْقاً: عصر حَلْقَهُ حتى مات. فالفاعل: خانقٌ، والمفعول: خَنِقٌ، وخنِيقٌ، ومخنُوقٌ، وهي ( بتاء ) فيهما. وـ الوقتَ: أخَّرَه، وضيَّقه.( خَنَّقَهُ ): خنَقهُ. وـ فلانٌ الأربعين: كاد يبلغها. وـ الإناء ونحوه: ملأه. وـ السَّراب الجبال: كاد يُغطِّي رُءوسها.( اختَنَقَ ): انعصر حَلقُه حتى مات. وـ الفرس: شَمِلت غُرَّتُه لَحْيَيْه إلى أصول أذنيه.( انخنَقَ ): انعصرَ حلقه حتى مات. وـ الشاةُ: انخنقت بنفسها.( الخانِقُ ): الشِّعب الضيِّق بين جبلين. وـ الزُّقاق ( لغة يمانية ). وخانِق النَّمر: نوع نبات كذنب العقرب بَرَّاق، نحو شِبر، لا تزيد أوراقه على خمس، وهو ربيعيّ، يقتل الحيوانات.و( خانق الذئب ): نباتٌ ينْتَمي إلى الفصيلة الشقيقية من جنس الكونتيم، تستخرج منه مادة مخدِّرة شديدة السمِّية، ويسمى أيضاً: خانق النمر.( الخَانِقَاهُ ): رباط الصوفية.( الخُنَاقُ ): كل داءٍ يمتنع معه نفوذ النَّفَس إلى الرِّئة.( الخِنَاقُ ): القِلادة. وـ ما يُخنَق به. ويقال: أخذَ بِخِناقه: بحلْقِه.( الخِنَاقَةُ ): حِبالة تأخذ بالعُنق، يقال: أُخِذ السبع بالخِناقة.( الخُنَاقِيَّةُ ): داءٌ أو ريحٌ يأخذ في حلوق الناس والدَّوابّ، وقد يأخذ الطَّير في رُءُوسها وحُلوقها، وأكثر ما يظهر في الحَمَام، ويعتري الخيلَ أيضاً.( الخَنَّاقُ ): مَن شأْنُه الخَنْق.( الخُنَّاقُ ): الخُنَاق. ( ج ) خوانيق.( المُخْتَنَقُ ): المضِيق.( المِخْنَقَةُ ): القِلادة.( المُخَنَّقُ ): مَوْضع حَبل الخَنْق من العُنق. وغلام مُخَنَّق الخَصر: أهْيَف.
المعجم الوسيط
المرأةَ: أَلْبَسَها البُخْنُقَ.تَبَخْنَقَتْ: تقنَّعت بالبُخْنق.البُخْنُقُ: خرقة تتقنَّع بها المرأة، فتشد طرفيها تحت حنكها. و ـ البرقُع. و ـ البُرنس الصَّغير. و ـ جلباب الجَرَادة الذي على أصل عُنقها. ( ج ) بَخانِقُ.المُبَخْنَقُ من الخيل: الذي امتدَّت غرَّته من صفحتيه إلى أصول أُذنيه.
مختار الصحاح
خ ن ق : الخَنِقُ بكسر النون مصدر خَنَقَهُ يخنقه بالضم و خَنَّقهُ أيضا تخنِيقاً ومنه الخُنَّاقُ بالتشديد و اخْتَنَقَ هو و انْخَنَقَتِ الشاة بنفسها فهي مُنْخَنِقَةٌ و الخِنَاقُ بالكسر حبل يُخنق به و المِخْنَقَةُ بالكسر القلادة
الصحاح في اللغة
 الخَنِقُ، بكسر النون: مصدر قولك خَنَقَهُ يَخْنُقُهُ خَنِقاً وكذلك خَنَّقَهُ. ومنه الخُنَّاقُ. واخْتَنَقَ هو. وانْخَنَقَتِ الشاة بنفسها، فهي مُنْخَنِقَةٌ. وموضعه من العنق مُخَنَّقٌ بالتشديد. يقال: بَلَغَ منه المُخَنَّقُ. وأخذت بمُخَنَّقِهِ. وكذلك الخُناقُ بالضم. يقال: أخذ بخُنَّاقِهِ. والخِناقُ بالكسر: حبلٌ يُخْنَقُ به. والمِخْنَقَةُ بالكسر: القِلادةُ. والخانِقُ شِعْبٌ ضيّقٌ، وأهلُ اليمن يسمّون الزُقاقَ خانِقاً. والمُخَنَّقُ: المَضيقُ.
الصحاح في اللغة
البُخْنُقُ: خِرْقةٌ تَقَنَّعُ بها الجارية وتشدُّ طرَفيها تحت حنَكها لتُوَقِّيَ الخِمار من الدُّهن أو الدُهنَ من الغبار. بخا البَخْوُ: الرُطَبُ الرديء، الواحدة بَخْوَةٌ.
تاج العروس

النّخانِيقُ هكذا في النُّسَخ والصوابُ : النّخابِيق بالمُوحَّدَة بعد الألف وقد أهْمَلَه الجوهريُّ وصاحِبُ اللِّسان . وقال ابنُ عبّادٍ : هي شِبْه الجُولِ في البِئْر إلا أنها تكون صِغاراً الواحِدُ نُخْنوق بالضمِّ صوابُه نُخْبوق . وقال غيرُه : النّخانِقَة صوابُه النّخابِقَة : قومٌ من بَني عامِرِ بنِ عوْف بن عُذْرَةَ بنِ زيْدِ اللاّتِ بن رُفَيدَةَ من بَني كلْب بنِ وبَرَة وهي لَقَبٌ كما في العُباب

تاج العروس

خَنَقَه يَخْنُقُه خَنِقاً ككَتِف وخَنْقاً بالفتحِِ فهو خَنِقٌ أيْضاً أَي : ككَتِف وخَنِيقٌ كأمِيرٍ ومَخْنُوقٌ كخَنَّقَهُ تَخْنِيقاً فاخْتَنَق وانْخَنَقَ

وانْخَنَقَتِ الشّاةُ بنَفْسِها فهي مُنْخَنِقَة وقيلَ : الانْخِناقُ : انْعِصارُ الخِناق في خَنْقِهِ والاخْتِناقُ فِعْلُه بنَفْسِه

والخانقْ : الشِّعْبُ الضَّيِّقُ في الجَبَل وهو مَجازٌ

وأهْلُ اليَمَنِ يُسَمُّونَ الزُّقاق خانِقاً كما فِي الصِّحاح وهو مَجازٌ . وخانِقُ الذئْبِ . والنمرِ والكَلْب والكَرْسَنَةِ : أَرْبَعُ حَشائِشَ الأَول مَشَّرفُ الأوْراقِ مُزَغَّبٌ يشبِهُ الدُّلْبَ والثاني : كذَنَبِ العَقْرَبِ بَرّاقٌ نحو شِبْرٍ لا تَزيدُ أَوْراقُه عن خَمْسَة وكلاهُما رَبَعِيٌّ من أنْواع السُّمُوم يَقْتُلُ سائِرَ الحَيواناتِ وإِنّما خُصَّ النَّمِرُ والذِّئْبُ إسُرْعَةِ الفعلِ فيهما وقالَ الرَّئِيسُ في القانُونِ : وَرَقُ خانِقِ النمِرِ إذا خُلِطَ بالشَّحْم وخُبِزَ بالخُبْزِ وأطْعِمَ للذِّئابِ والكِلابِ والثَّعالِبِ والنمُرِ قَتَلَها وإِذا عَرَفْتَ ذلك فالصحِيحُ أَنَّها حَشِيشَتانِ أَو حَشِيشَةٌ واحِدَةٌ فتأمَّلْ ذلك

وخانِقِينُ وخانِقُونَ : د بسَوادِ بَغْدادَ الأُولَى في النَّصْبِ والخَفْضِ لأنّ النُّعْمانَ المَلِكَ خَنَقَ بهِ عَدِيَّ ابنَ زَيد العِبادِيَّ حَتّى قَتَلَه قالَ عُتْبَةُ ابنُ الوَعْلِ التَّغْلِبيُّ :

ويَوْمٌ بأعْلَى خانِقِينَ شَرِبْتُه ... وحُلْوانَ حُلْوانَ الجِبالِ وتُسْتَرا وخانِقِين : د بالكُوفَةِ وقالَ ابن السَّمْعانيَ : خانِقين : بُلَيْدَةٌ فى طَرِيقِ بَغْدادَ وأول ما يُرَى النَّخلُ بها ومنها يَتَكَلَّمُ الناسُ بالعَرَبيَّة وهي أول حَدِّ العَرَبِ إِلى مَغرِب الشّمسِ ومنها حَدُّ العَجَم إِلى مَشْرِقِ الشَّمْسِ بِت بها لَيْلَةً وقالَ ابنُ الأَثِير : هي قَرْيَةٌ كبِيرةٌ بطريقِ الجَبَل

والخانُوقَةُ : د على الفُرَاتِ بناحِيَةِ الرّقَّةِ

والخِناقُ ككِتابٍ : الحَبل الذي يُخْنَق به

والخُناقُ كغُرابٍ : داءٌ يَمْتَنِعُ معه نُفُوذُ النَّفَسِ إِلى الرِّئَةِ والقَلْبِ

ويُقالُ أيضاً : أَخَذَه بخِناقِه بالكسْرِ والضَّمِّ ومُخَنَّقِه كمُعَظَّم أي : بحَلْقِه وفِي الصِّحاح يُقالُ : بَلَغَ منه المُخَنَّقَ بالتَّشْدِيدِ وهو موضِع الخَنْقِ من العُنُقِ وأخَذْتُ بمُخَنَّقِه وكذلِك الخُنّاقُ بالضمِّ يُقال : أَخَذَ بخُنّاقِهِ وأَنشَدَ ابن بَرِّيٍّ لأبِي النَّجْم :

" والنَّفْسُ قد طارَتْ إِلى المُخَنقِ والخُناقِيَّةُ : داءٌ أَو ريحٌ يَأْخُذُ في حُلُوق النّاسِ والدَّوابِّ وقد يَأْخُذُ الطَّيْر في رُؤُوسِها وحَلْقِها . ويَعْتَرِى الفَرَس أيضاً وأَكثر ما يَظْهَرُ في الحَمام فإذا كانَ ذلِك فهو غَيْرُ مُشْتَقٍّ لأنًّ الخَنْقَ إِنّما هُو في الحَلْقِ يُقالُ : خُنِقَ الفَرَسُ فهو مَخْنُوقٌ

وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : الخُنُقُ بضَمَّتَيْنِ : الفُرُوجُ الضَّيِّقًة من النِّساء

وخَنُوقاءُ كجَلُولاء : ع وفي العُباب : أرْضٌ

والخَنُوقَةُ كتَنُوفَة : وادٍ بدِيارِ عُقَيلٍ قال القُحَيْفُ العُقيلِيُّ :

تَحَمَّلْنَ من بَطْنِ الخَنُوقَةِ بعدَما ... جَرَى للثُّرَيّا بالأعاصِيرِ بارِحُ

قالَ الصاغانِيُّ : وَجَدْتُ البيتَ بخَطِّ ابنِ حَبِيب فى شِعْرِ القُحَيْفِ " الخَنُوفَة " بالفاءَ المُخَففَة وخطُّه حُجَّةٌ

والمِخْنَقَةُ كمِكْنَسَةً : القِلادَةُ الواقِعَةُ على المُخَنَّقِ يُقالُ : في جِيدِها مِخْنَقَةٌ وفى أجْيادِهِنَّ مَخانِقُ . والمُخَنَّق كمُعَظَّم : مَوْضِعُ حَبْل الخَنْقِ وهو الحَلْقُ بذاتِه الذِى مَر لهُ قريباً وهو قولُه : أَخَذَهُ بخُناقِه ومُخَنَّقِه فهو مُكَررٌ

وغُلامٌ مُخَنَّقُ الخَصْرِ أي : أَهْيَفُ

ومن المَجازِ : خَنَّقَ السَّرابُ الجِبالَ تَخْنِيقاً : كادَ أَنْ يُغَطي رُؤُوسَها قالَ ذُو الرمَّةِ :

وقَدْ خَنَّق الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ ... جَوارِيِه جُذْعانَ القِضافِ النَّوابِكِ أي : يكادُ يَبْلُغُ الآلُ أَنْ يُغَطِّىَ رُؤُوسَ الجِبال

ويُقال : خَنَّق فُلانٌ الأَرْبَعِينَ : إِذا كادَ أنْ يَبلُغها وهو مَجازٌ

وخَنَّقَ الإِناء : مَلأه وهو مَجازٌ وقال أبو سَعِيدٍ : إِذا شَدَّدَ ملأَهُ وكذلِكَ الحَوْضَ فهو مُخَنق قال أَبو النَّجْمَ :

" ثُمّ طَباها ذُو حَبابٍ مُتْرَعُ

" مُخَنَّقٌ بمائِه مُدَعْدَعُ ومن المَجاز : المُخْتَنِقُ للفاعِلِ : فَرَسٌ أَخَذَتْ غُرته لَحْيَيْهِ إلى أصُول أُذُنَيْه فإذا أَخَذَ البَياضُ وَجْهَهُ وأذُنَيْهِ فهو مُبَرْنَسٌ قالَه أَبُو سَعِيدٍ

ومن أمْثالِهم : " افْتَدِ مَخْنُوقُ " يُضْرَبُ في تَخْلِيص نَفسِكَ من الشِّدَّةِ والأَذَى قال طَرَفَةُ بنُ العَبْدِ :

ولكن مَوْلايَ امْرؤٌ هُوَ خانِقِي ... على الشُّكْرِ والتسآلِ أَو أنا مُفْتَدِي وخانِقاهُ : ة بينَ أسْفَرايِينَ وجُرْجانَ

وخانِقاهُ : ة أخرَى بفارِيابَ

ثم أَصْلُ الخانَقاه : بُقْعَةٌ يَسْكُنُها أَهْلُ الصَّلاةِ والخَيْرِ والصُّوفِيَّةُ والنونُ مفتوحة مُعَرَّب : فانه كاه قالَ المَقْرِيزِيُّ : وقد حَدَثَتْ في الإسلام في حُدودِ الأرْبَعِمائة وجُعِلَتْ لمُتَخَلَّىَ الصوفيَّة فِيها لعِبادَةِ اللّهِ تَعالى فإذا عَرَفْتَ ذلك فالأنْسَبُ ذِكْرُه في الهاءَ لأنها أصْلِيّةٌ وقد اشْتَهَر بهذِه النِّسْبَة أَبو العَبّاس الخانقاهِي من أهْلِ سَرَخْسَ وحَفِيدُه أَبو نَصْرٍ طاهِرُ ابنُ مُحَمد السرَخْسيُّ الخانَقاهِي كان واعِظاً وأَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ مُحَّمدِ بنِ أَحمدَ المذكِّر الخانَقاهِي من أَهْلِ نَيْسابُورَ كان من مَشايِخ الكَرّامِيةِ سَمِعَ منه الحاكم أَبو عَبْدِ اللهِ الحافِظُ

وفاتَهُ : الخانْقاه : قَرْيةٌ عامِرةٌ من أَعْمالِ مِصْرَ شَرْقِيَّها وتُعرَفُ الآنَ بالخانْكَة

وخانِقاه سَعِيد السُّعَداءَ بمصر : أَحدُ الخَوانِقِ المَشْهُورة وقد نُسِب إلى سُكناها بعض المُحدِّثينَ . وفي المَراصِد : الخانِقةُ ثأنيثُ الخانقِ : المُتَعَبَّدُ للكَرّامِيَّةِ بالبَيْتِ المُقَدَّس

ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ خانِقٌ فى موضِعَ خَنِيقٍ : ذو خُناقٍ قال رُؤْبَةُ :

" وخانِقَىْ ذِي غُصَّة جِرْياضِ والخَنّاقُ كشدّادٍ : من كان شَأْنُه الخَنْقَ ويُقال : لُعِنَ الخانِقُونَ والخَنّاقُونَ وهم الّذِينَ يَخْنُقُون النّاسَ

والخُنّاقُ كرُمّان : لُغَةٌ في الخُناقِ كغُرابٍ والجَمْعُ : خَوانِيقُ

وقالَ أبو العَبّاسِ : فَلْهَمٌ خِناقٌ بالكسرِ أَي : ضَيقٌ

والمُخْتَنَقُ : المَضِيقُ نقله الجَوْهَرِيُّ

وخَنَقَ الوَقتَ يَخْنُقُه : إَذا أَخَّرَه وضَيَّقَه وفي حَدِيثِ مُعاذٍ : " سيَكُونُ عَلَيْكُم أمراءُ يُؤخَّرُونَ الصلاةَ عن مِيقاتِها وِيَخْنُقونَها إِلى شَرَقِ المَوْتَى " أَي : يُضَيقُونَ وَقْتَها بتَأخِيرِها

وهم فِي خُنَاقٍ من المَوْتِ أَي : في ضِيقٍ

وأُخِذَ السَّبُعُ بالخِناقَةِ وهي حِبالَةٌ تَأخُذُ بحَلْقِه وهو مَجازٌ

وأَخَذَ منه بالمُخَنَّقِ : إِذا لزَّة وضَيَّقَ عليهِ وهو مَجازٌ

والخَنّاقُ كشَدّادٍ : يُسْتَعمَلُ بالأنْدَلُس لمَنْ يَبِيعُ السَّمَكَ بالخِناقَةِ وهي : حِبالَةٌ يُؤْخذَ بها . واشْتَهَر به عُثْمانُ بنُ ناصِح المُحَدِّثُ

تاج العروس

البُخْنُقُ كجُنْدَب وعُصْفُرٍ هكَذا هو في سائِرِ النُّسَخ بالحُمْرَةِ وهو مَوْجُود في نُسَخ الصَحاح في تَرْكِيبِ ب ج ق على أَنَّ النّونَ زائدَةٌ واقْتَصَرَ في الضبط على الوَجْهِ الأَخِيرِ والأوَّلُ عن شَمِر وأَبي الهَيثمَ كما في التكْمِلَةِ قال : وهي خرقة تَتَقَنَّعُ بِها الجارِيَةُ فتَشُدُّ طَرَفَيْها تَحْتَ حَنَكِها لتَقِيَ الخِمارَ مِن الدُّهْنِ والدُّهْنَ مِن الغُبارِ وهو قولُ شَمِرٍ وأَبِي الهَيْثم وقال ابنُ سِيدَه : وقيلَ : خِرْقَةٌ تَلْبَسُها المَرْأَةُ فتُغَطى رَأسَها ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ غيرَ وَسَطِ رَأسِها وبعضُهم يسَمِّيه المِحْنَكَ وقالَ اللِّحْياني : هو أَنْ تُخاطَ خِرْقَة مع الدِّرْع فيَصِيرَ كأَنَّه تُرْس فتَجْعَلَه المَرْأَةُ على رَأسِها . وقالَ اللَّيْثُ : البُخْنُق : البُرْقُعُ يُغَشِّى العُنُقَ والصدْرَ وكذلِكَ الُبرْنُسُ الصَّغِيرانِ وأَنشَدَ لذِي الرُّمَّةِ :

" عَلَيْهِ مِنَ الظَّلْماءَ جُل وبخْنُق هكذا أَنْشَدَه قالَ الصّاغانيُّ : والرِّوايَة :

" عَلَيْها من الظَّلْماءَ جُل وخَنْدَق وصدره :

" وتَيْهاء تُودِي بَيْنَ أَرْجائِها الصَّبَا وقال ابنُ دُرَيْدٍ : البخْنُقُ : بُرْقُع صَغِير أَو مِقْنَعَةٌ صَغِيرَة . وقالَ اللَّيث : البخنُق : جلباب الجَرادِ الذي عَلى أَصلِ عنُقِه وجمعُه بَخانِق وبعض بَني عقَيل يقولُ : بُحْنق بالحاءَ المهْمَلَةِ كما تقَدَّم ونَقَلَ ابن برّي عن ابن خَالويْهِ : البخْنُقُ : أصْل عنُقِ الجَرادَةِ

ومما يستدرك عليه : المبَخْنق من الخَيلِ : الذي أخذت غرته لحيته إلى أصول أذنيه كما في اللسان

لسان العرب
الخَنِق بكسر النون مصدر قولك خَنَقَه يَخْنُقُه خَنْقاً وخَنِقاً فهو مَخْنُوق وخَنِيق وكذلك خَنَّقه ومنه الخُنَّاق وقد انْخَنقَ واخْتنقَ وانْخنقت الشاة بنفسها فهي مُنْخَنِقة فأَما الانْخناق فهو انعصار الخُنِاق في خَنْقه والاخْتِناق فعله بنفسه ورجل خَنِق مَخْنُوق ورجل خانِق في موضع خَنِيق ذو خناق وأنشد وخانِقٍ ذي غُصَّة جِرَّاضِ ( * قوله « وخانق ذي إلخ » عبارة المؤلف في مادة جرض والجريض والجرياض الشديد الهم وأنشد وخانق ذي غصة جرياض قال خانق مخنوق ذي خنق ) والخِناق الحَبل الذي يُخنَق به والخِناق ما يُخَنق به والخَنَّاق نعت لمن يكون ذلك شأْنَه وفعلهَ بالناس والخِناق والمِخْنقة القِلادة على المُخَنَّق والخُناقُ والخُناقيَّةُ داء أَو ريح يأْخذ الناس والدوابّ في الحُلوق ويعتري الخيل أَيضاً وقد يأْخذ الطير في رؤوسها وحُلُقها وأَكثر ما يظهر في الحمام فإاذا كان ذلك فهو غير مشتق لأن الخَنق إنما هو في الحلق يقال خُنق الفرس فهو مَخْنوق أبو سعيد المُخَتَنِق من الخيل الذي أَخذت غُرّتُه لَحْيَيْه إلى أُصول أُذنيه فإذا أَخذ البياضُ وجْهه وأُذنيه فهو مبرنس وخَنَّقْت الحوضَ تخْنِيقاً إذا شدَدْت مَلأَه قال أَبو النجم ثُمّ طباها ذُو حبابٍ مُتْرَعُ مُخَنَّقٌ بمائه مُدَعْدَعُ ابن الأَعرابي الخُنُق الفُروج الضِّيقة من فُروج النساء وقال أَبو العباس فَلْهَمٌ خِنَاقٌ ضَيِّق حُزُقّةٌ قَصِير السَّمْك والمُخْتَنَقُ المَضِيق ومُختَنق الشِّعْب مَضِيقُه والخانِيقُ مَضيق في الوادي والخانق شِعْب ضيّق في الجبل وأَهل اليمن يسمون الزُّقاق خانقاً وخَانِقين وخانِقُونَ موضع معروف وفي النصب والخفض خانقين الجوهري انْخنقَت الشاة بنفسها فهي مُنخَنقة وموضعه من العنق مُخَنَّق بالتشديد يقال بلغ من المُخَنَّق وأَخذت بِمُخَنَّقة أَي موضع الخِناق وأنشد ابن بري لأبي النجم والنفْسُ قد طارَتْ إلى المُخنَّق وكذلك الخِناق والخُناق يقال أَخَذ بِخُناقه ومنه اشتقت المِخْنقة من القلادة والمُختَنق المَضِيقُ وفي حديث معاذ سيكون عليكم أُمراء يؤخّرون الصلاة عن مِيقاتها ويَخْنُقونها إلى شَرق الموتى أَي يُضيِّقُون وقتها بتأْخيرها يقال خنقْت الوقت أَخْنُقه إذا أَخَّرته وضيَّقْته وهم في خُناق من الموت أَي في ضيق
الرائد
* خنق يخنق: خنقا. 1-ه: شد على حلقه وعصره حتى يموت. 2-الوقت: أخره، ضيقه. 3-ته الدمعة: غص بالبكاء. 4-العلم: نكسه حدادا.
الرائد
* خنق تخنيقا. 1-ه: شد على حلقه وعصره حتى يموت. 2-الإناء: ملأه. 3-السراب الجبال: كاد يغطي رؤوسها. 4-كذا من السن: كاد يبلغها. 5-ته الدمعة: غص بالبكاء.
الرائد
* خنق. مخنوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: