وصف و معنى و تعريف كلمة بمخبرة:


بمخبرة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و خاء (خ) و باء (ب) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بمخبرة في معاجم اللغة العربية:



بمخبرة

جذر [مخبر]

  1. مَخبَر: (اسم)
    • الجمع : مَخابِرُ
    • اسم مكان من خبَرَ
    • مكان الفحص والمراقبة والتحرِّي وإجراء التجارب
    • مَخْبَر الشّخص: دخيلته وحقيقته، عكس مظهره أو منظره
  2. مَخبر: (اسم)
    • الجمع : مَخابرُ
    • المَخْبرُ : خِلاَفُ المَنظَر
  3. مُخبَر: (اسم)
    • مُخبَر : اسم المفعول من أَخبَرَ
  4. مُخبِر: (اسم)
    • اسم فاعل من أخبرَ
    • من يقوم بمهمّة جمع المعلومات أو الأخبار لغرض معيَّن استعانت الشرطة بالمخبرين في القبض على اللصوص
    • مُخبر خاصّ: من يقدم خدمات لأفراد أو شركات،
    • مُخبر صحفيّ: من يزوّد الصَّحيفةَ بالأخبار
    • المُخبِرُ : مَن يُزوِّدُ الصَّحِيفةَ بالأخبار
    • المُخبِرُ: من يتجسس الأخبار محافظة على أمن الدَّولة


  5. مُخبِر: (اسم)
    • مُخبِر : فاعل من أَخبَرَ
  6. مِخبَرة: (اسم)
    • الجمع : مَخابِرُ
    • اسم آلة من خبَرَ
    • (الطبيعة والفيزياء) أداة تتركّب من موصل يُجعل عادة على شكل قرص صغير، له يد عازلة تُستخدم في اختبار الشُّحنات الكهربائيّة
  7. مخبَرة: (اسم)
    • المخْبَرَةُ : المخْبَرُ
  8. خَبَرَ: (فعل)
    • خبَرَ يَخبُر خُبْرًا وخِبْرَةً و خُبْرَةً وخُبُورًا وخِبْرًا ومَخْبرَةً، فهو خابِر وخبير ، والمفعول مَخْبور
    • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
    • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
    • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
    • مِنْ أين خَبَرْت هذا الأمر؟: أي من أين عرفت حقيقتَه؟
    • خَبَرَ الأرْضَ خُبْرًا : حَرَثَهَا
    • خَبَرَ الطَّعَامَ خُبْرًا: دَسَّمَهُ
    • خَبَرَتِ الناقه خُبُورًا: غَزُرَ لبنُها
  9. اِختَبَرَ: (فعل)
    • اختبرَ يختبر ، اختبارًا ، فهو مختبِر ، والمفعول مختبَر
    • اختبر الدَّواءَ :جرَّبه، أخضعه للاختبار، فحصه ليعرف حقيقتَه
    • اختبر الشَّخصَ: امتحنه
    • اِخْتَبَرَ ذَكَاءهُ: اِمْتَحَنَهُ، جَرَّبَهُ
    • اختبر اللهُ النَّاسَ: ابتلاهم امتحانًا لقوّة إيمانهم، وهو أعلم بها
    • اِخْتَبَرَ حَقِيقَةَ الأَمْرِ: عَلِمَهُ عَلَى حَقيقَتِهِ
    • اِخْتَبَرَ الرَّجُلُ لأَهْلِهِ : اِشْتَرَى لَهُمْ إدَاماً أَوْ لَحْماً
    • اختَبَرَ الشيءَ: خَبَرَهُ
  10. أَخبَرَ: (فعل)


    • أخبرَ يُخبر ، إخبارًا ، فهو مُخبِر ، والمفعول مُخبَر
    • أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر :أعلمه وأنبأه بها
    • أخبرني عن جليّة الأمر: حقيقته
    • أَخْبَرَهُ بكذا: أنْبَأَهُ
    • أَخْبَرَ الناقة: وجدَها غزيرة اللَّبَن
  11. أخابيرُ: (اسم)
    • أخابيرُ : جمع خَبَر
  12. تَخَبَّرَ: (فعل)
    • تخبَّرَ يتخبَّر ، تخبُّرًا ، فهو متخبِّر ، والمفعول متخبَّر
    • تَخَبَّرَ الْخَبَرَ : سَأَلَ عَنْهُ، جَاءَ يَتَخَبَّرُ أَحْوَالَ مَعِيشَتِهِمْ وَقُدُرَاتِهِمْ
    • تَخَبَّرَ الأَمْرَ : عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ: حديث شريف أنه بَعث عينا من خُزاعةَ يتخبَّرُ له خَبَرَ قريش /: يتعرَّف
    • تَخَبَّرَ الْقَوْمُ الشَّاةَ : اِشْتَرَوْهَا فَذَبَحُوهَا فَاقْتَسَمُوهَا
  13. خَبَر: (اسم)
    • الجمع : أخابيرُ و أخبار
    • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
    • (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
    • خبر آحاد: حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه
  14. خَبَر: (اسم)
    • خَبَر : جمع أَخْبَار
  15. خَبُرَ: (فعل)
    • خبُرَ / خبُرَ بـ يخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خبير ، والمفعول مَخْبُور به
    • خَبُرَ الأَمْرَ: عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، جَرَّبَهُ
    • خَبُرَ بِالأَمْرِ: عَلِمَهُ
    • خَبُرَ الرَّجُلُ : صَارَ خَبِيراً مُجَرِّباً
    • خَبُرَتِ النَّاقةُ : غَزُرَ لَبَنُهَا، خَبَرَتْ
  16. خَبِر: (اسم)


    • رَجُلٌ خَبِرٌ : عَالِمٌ بِالْخَبَرِ
  17. خَبِرَ: (فعل)
    • خبِرَ يَخبِر ، خَبَرًا ، فهو خابر ، والمفعول مَخْبور
    • خَبِرَ الْحَدِيثَ : عَلِمَهُ
    • خَبِرَتِ الأرْضُ : كَثُرَ خَبَارُهَا
  18. خَبَّرَ: (فعل)
    • خبَّرْتُ، أُخبِّرُ، خبِّرْ، مصدر تَخْبِيرٌ
    • خَبَّرَهُ بكذا: أَخبره به
  19. خَبر: (اسم)
    • الجمع : خُبُورٌ
    • الخَبْرُ : مَنْقَعُ الماء في الجبَل
    • الخَبْرُ: الزرعُ
    • الخَبْرُ: السِّدْرُ والأرَاكُ وما حولهما من الْعُشْبِ
    • الخَبْرُ :الناقةُ الغزيرة اللبَن
    • الخَبْرُ: الراوية العظيمةُ
  20. خُبِر: (اسم)
    • خُبِر : جمع خبِرة
  21. خُبْر: (اسم)
    • خُبْر : مصدر خَبَرَ
  22. خُبر: (اسم)


    • مصدر خبَرَ وخبُرَ/ خبُرَ بـ
    • لأَخْبُرنَّ خُبْرك: لأعلمنَّ علمَك
  23. خِبر: (اسم)
    • الجمع : خُبُورٌ
    • الخِبْرُ : المزارعة بالمخابَرة
    • الخِبْرُ: الناقةُ الغزيرةُ اللَّبن
    • الخِبْرُ: الرَّاوِيَةُ العظيمة
  24. اِختبار: (اسم)
    • جمع اختبارات (لغير المصدر):
    • مصدر اختبرَ
    • امتحان، تجربة
    • اختبار الطَّريق: اختبار يُجرى للمركبات لمعرفة مقدار صلاحيتها للسير على الطرق، فحص للشَّخص الذي يسعى للحصول على رُخصة قيادة لمعرفة قدرته على القيادة في الطرق،
    • اختبار قيادة: امتحان في آداب المرور وقيادة السَّيارة،
    • اختبار معاكس: اختبار يهدف إلى التحقق من أن نتائج اختبار أوَّلٍ صحيحةٌ،
    • بالون اختبار: امتحان أو تجربة لجسّ نبض الرأي العام،
    • تحت الاختبار: موضوع تحت الملاحظة؛ لمعرفة مدى صلاحيته،
    • حَقْل اختبار: حقل للاختبارات الزراعيّة، ومجازًا: إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات،
    • على سبيل الاختبار: للتجربة،
    • ورقة اختبار: ورقة مشبَّعة بصبغة عبَّاد الشمس؛ لإجراء اختبارات كيميائيّة
    • اختبار القُدْرة: قياس قدرة العامل على أداء واجبات معيَّنة كالقدرة الميكانيكيّة، والقدرة الكتابيَّة، والقدرة الفنِّية
    • الاختبار الأحيائيّ: تحديد نوع القوّة أو النَّشاط الحيويّ لمادَّة كالعقار أو الهرمون بمقارنة نتائجه مع تلك التي أجريت على حيوان في مختبر
    • أنبوب اختبار: مخبار، أنبوب زجاجيّ أسطوانيّ مفتوح من جانب ودائريّ من الجانب الآخر ويستخدم في التَّجارب المخبريّة
    • اختبار الحساسيَّة: (طب) اختبار لبيان مدى التَّأثُّر بدواء مُعيّن أو بمرض مُعْدٍ، بوضع لزقات على الجلد، أو بإحداث خدوش جلديّة وتعريضِها لجرعاتٍ تُسَبِّبُ المرض أو العدوى
    • اختبار الذَّكاء: (علوم النفس) نوع من الاختبارات لقياس مستوى الذكاء والقدرات العقليّة، اختبار معياريّ لتحديد مُستوى الذكاء عن طريق قياس القدرة الفرديّة على تكوين المفاهيم وحلّ المشكلات واكتساب المعلومات وتأدية عمليّات ذهنيّة أخرى
  25. اِستَخبَرَ: (فعل)
    • استخبرَ يستخبر ، استخبارًا ، فهو مستخبِر ، والمفعول مستخبَر
    • اسْتَخْبَرَهُ : سأَلَهُ عن الخَبَر وطلب أن يُخْبرَه به
,
  1. خبر
    • "الخَبِيرُ: من أَسماء الله عز وجل العالم بما كان وما يكون.
      وخَبُرْتُ بالأَمر (* قوله: «وخبرت بالأمر» ككرم.
      وقوله: وخبرت الأمر من باب قتل كما في القاموس والمصباح).
      أَي علمته.
      وخَبَرْتُ الأَمرَ أَخْبُرُهُ إِذا عرفته على حقيقته.
      وقوله تعالى: فاسْأَلْ بهِ خَبِيراً؛ أَي اسأَل عنه خبيراً يَخْبُرُ.
      والخَبَرُ، بالتحريك: واحد الأَخبْار.
      والخَبَرُ: ما أَتاك من نَبإِ عمن تَسْتَخْبِرُ.
      ابن سيده: الخَبَرُ النَّبَأُ، والجمع أَخْبَارٌ،وأَخابِير جمع الجمع.
      فأَما قوله تعالى: يومئذٍ تُحَدِّثُ أَخَبْارَها؛ فمعناه يوم تزلزل تُخْبِرُ بما عُمِلَ عليها.
      وخَبَّرَه بكذا وأَخْبَرَه: نَبَّأَهُ.
      واسْتَخْبَرَه: سأَله عن الخَبَرِ وطلب أَن يُخْبِرَهُ؛ ويقال: تَخَبَّرْتُ الخَبَرَ واسْتَخْبَرْتُه؛ ومثله تَضَعَّفْتُ الرجل واسْتَضْعَفْتّه، وتَخَبَّرْتُ الجواب واسْتَخْبَرْتُه.
      والاسْتِخْبارُ والتَّخَبُّرُ: السؤال عن الخَبَر.
      وفي حديث الحديبية: أَنه بعث عَيْناً من خُزَاعَةَ يَتَخَبَّر له خَبَرَ قريش أَي يَتَعَرَّفُ؛ يقال: تَخَبْرَ الخَبَرَ واسْتَخْبَر إِذا سأَل عن الأَخبْارِ ليعرفها.
      والخابِرُ: المُخْتَبِرُ المُجَرِّبُ ورجل خابر وخَبِير: عالم بالخَبَرِ.
      والخَبِيرُ: المُخْبِرُ؛ وقال أَبو حنيفة في وصف شجر: أَخْبَرَني بذلك الخَبِرُ، فجاء به على مثال فَعِلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يكاد يعرف إِلاَّ أَن يكون على النسب.
      وأَخْبَرَهُ خُبُورَهُ: أَنْبأَهُ ما عنده.
      وحكي اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرَى له أَيْنَ خَبَرٌ وما يُدُرَى له ما خَبَرٌ أَي ما يدرى، وأَين صلة وما صلة.
      والمَخْبَرُ: خلاف المَنْظَرِ، وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ، بضم الباء، وهو نقيض المَرْآةِ والخِبْرُ والخُبْرُ والخِبْرَةُ والخُبْرَةُ والمَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ،كله: العِلْمُ بالشيء؛ تقول: لي به خِبْرٌ، وقد خَبَرَهُ يَخْبُره خُبْراً وخُبْرَةً وخِبْراً واخْتَبَره وتَخَبَّرهُ؛ يقال: من أَين خَبَرْتَ هذا الأَمر أَي من أَين علمت؟ وقولهم: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ أَي لأَعْلَمَنَّ عِلْمَك؛ يقال: صَدَّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ.
      وأَما قول أَبي الدرداء: وجدتُ الناسَ اخْبُرْ نَقْلَه؛ فيريد أَنك إِذا خَبَرْتَهُم قليتهم،فأَخرج الكلام على لفظ الأَمر، ومعناه الخَبَرُ.
      والخُبْرُ: مَخْبُرَةُ الإِنسان.
      والخِبْرَةُ: الاختبارُ؛ وخَبَرْتُ الرجل أَخْبُرُه خُبْرِاً وخُبْرَةً.
      والخِبْيرُ: العالم؛ قال المنذري سمعت ثعلباً يقول في قوله: كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا فقال: هذا مقلوب إِنما ينبغي أَن يقول كفى قوماً بصاحبهم خُبْراً؛ وقال الكسائي: يقول كفى قوم.
      والخَبِيرُ: الذي يَخْبُرُ الشيء بعلمه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وشِفَاءُ عِيِّكِ خابِراً أَنْ تَسْأَلي فسره فقال: معناه ما تجدين في نفسك من العيّ أَن تستخبري.
      ورجل مَخْبَرانِيٌّ: ذو مَخْبَرٍ، كما، قالوا مَنْظَرانِيّ أَي ذو مَنْظَرٍ.
      والخَبْرُ والخِبْرُ: المَزادَةُ العظيمة، والجمع خُبُورٌ، وهي الخَبْرَاءُ أَيضاً؛ عن كراع؛ ويقال: الخِبْرُ، إِلاَّ أَنه بالفتح أَجود؛ وقال أَبو الهيثم: الخَبْرُ، بالفتح، المزادة، وأَنكر فيه الكسر؛ ومنه قيل: ناقة خَبْرٌ إِذا كانت غزيرة.
      والخَبْرُ والخِبْرُ: الناقة الغزيرة اللبن.
      شبهت بالمزادة في غُزْرِها، والجمع كالجمع؛ وقد خَبَرَتْ خُبُوراً؛ عن اللحياني.
      والخَبْراءُ: المجرَّبة بالغُزْرِ.
      والخَبِرَةُ: القاع يُنْبِتُ السِّدْرَ،وجمعه خَبِرٌ، وهي الخَبْراءُ أَيضاً، والجمع خَبْراوَاتٌ وخَبَارٌ؛ قال سيبويه: وخَبَارٌ كَسَّرُوها تكسير الأَسماء وَسَلَّموها على ذلك وإِن كانت في الأَصل صفة لأَنها قد جرت مجرى الأَسماء.
      والخَبْراءُ: مَنْقَعُ الماء، وخص بعضهم به منقع الماء في أُصول السِّدْرِ، وقيل: الخَبْراءُ القاع ينبت السدر، والجمع الخَبَارَى والحَبارِي مثل الصحارَى والصحارِي والخبراوات؛ يقال: خَبِرَ الموضعُ، بالكسر، فهو خَبِرٌ؛ وأَرض خَبِرَةٌ.
      والخَبْرُ: شجر السدر والأَراك وما حولهما من العُشْبِ؛ واحدته خَبْرَةٌ.
      وخَبْراءُ الخَبِرَةِ: شجرها؛ وقيل: الخَبْرُ مَنْبِتُ السِّدْرِ في القِيعانِ.
      والخَبْرَاءُ: قاع مستدير يجتمع فيه الماء، وجمعه خَبَارَى وخَبَاري.
      وفي ترجمة نقع: النَّقائهعُ خَبَارَى في بلاد تميم.
      الليث: الخَبْراءُ شَجْراءُ في بطن روضة يبقى فيها الماء إِلى القيظ وفيها ينْبت الخَبْرُ، وهو شجر السدر والأَراك وحواليها عُشْبٌ كثير، وتسمى الخَبِرَةَ، والجمع الخَبِرُ.
      وخَبْرُ الخَبِرَةِ: شجرُها، قال الشاعر: فَجادَتْكَ أَنْواءُ الرَّبيعِ، وهَلِّلَتْ عليكَ رِياضٌ من سَلامٍ ومن خَبْرِ والخَبْرُ من مواقع الماء: ما خَبِرَ المَسِيلُ في الرؤوس فَتَخُوضُ فيه.
      وفي الحديث: فَدَفعنا في خَبَارٍ من الأَرض؛ أَي سهلة لينة.
      والخَبارُ من الأَرض: ما لانَ واسْتَرخَى وكانت فيهع جِحَرَةٌ.
      والخَبارُ: الجَراثيم وجِحَرَةُ الجُرْذانِ، واحدته خَبارَةٌ.
      وفي المثل: من تَجَنَّبَ الخَبَارَ أَمِنَ العِثارَ.
      والخَبارُ: أَرض رِخْوَةٌ تتعتع فيه الدوابُّ؛

      وأَنشد: ‏تَتَعْتَع في الخَبارِ إِذا عَلاهُ،ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ ابن الأَعرابي: والخَبارُ ما اسْتَرْخَى من الأَرض وتَحَفَّرَ؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏وهو ما تَهَوَّرَ وساخَتْ فيه القوائم.
      وخَبِرَتِ الأَرضُ خَبَراً: كثر خَبارُها.
      والخَبْرُ: أَن تزرع على النصف أَو الثلث من هذا، وهي المُخابَرَةُ، واشتقت من خَيْبَرَ لأَنها أَول ما أُقْطِعَتْ كذلك.
      والمُخابَرَةُ: المزارعة ببعض ما يخرج من الأَرض، وهو الخِبْرُ أَيضاً،بالكسر.
      وفي الحديث: كنا نُخابر ولا نرى بذلك بأْساً حتى أَخْبَرَ رافعٌ أَن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، نهى عنها.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن المُخابرة؛ قيل: هي المزارعة على نصيب معين كالثلث والربع وغيرهما؛ وقيل: هو من الخَبارِ، الأَرض اللينة، وقيل: أَصل المُخابرة من خَيْبر،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نبي، صلى الله عليه وسلم، أَقرها في أَيدي أَهلها على النصف من محصولها؛ فقيل: خابَرَهُمْ أَي عاملهم في خيبر؛ وقال اللحياني: هي المزارعة فعمّ بها.
      والمُخَابَرَةُ أَيضاً: المؤاكرة.
      والخَبِيرُ: الأَكَّارُ؛

      قال: تَجُزُّ رؤُوس الأَوْسِ من كلِّ جانِبٍ،كَجَزِّ عَقاقِيلِ الكُرومِ خَبِيرُها رفع خبيرها على تكرير الفعل، أَراد جَزَّه خَبِيرُها أَي أَكَّارُها.
      والخَبْرُ الزَّرْعُ.
      والخَبِيرُ: النبات.
      وفي حديث طَهْفَةَ: نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نقطع النبات والعشب ونأْكله؛ شُبّهَ بِخَبِيرَ الإِبل، وهو وبَرُها لأَنه ينبت كما ينبت الوبر.
      واستخلابه: احْتِشاشُه بالمِخْلَبِ، وهو المِنْجَلُ.
      والخَبِيرُ: يقع على الوبر والزرع والأَكَّار.
      والخَبِيرُ: الوَبَرُ؛ قال أَبو النجم يصف حمير وحش: حتى إذا ما طار من خَبِيرِها والخَبِيرُ: نُسَالة الشعر، والخَبِيرَةُ: الطائفة منه؛ قال المتنخل الهذلي: فآبوا بالرماحِ، وهُنَّ عُوجٌ،بِهِنَّ خَبائِرُ الشَّعَرِ السِّقَاطُ والمَخْبُورُ: الطَّيِّب الأَدام.
      والخَبِيرُ: الزَّبَدُ؛ وقيل: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛

      وأَنشد الهذلي: تَغَذّمْنَ، في جانِبيهِ، الخَبِيرَ لَمَّا وَهَى مُزنُهُ واسْتُبِيحَا تغذمن من يعني الفحول أَي الزَّبَدَ وعَمَيْنَهُ.
      والخُبْرُ والخُبْرَةُ: اللحم يشتريه الرجل لأَهله؛ يقال للرجل: ما اختَبَرْتَ لأَهلك؟ والخُبْرَةُ: الشاة يشتريها القوم بأَثمان مختلفة ثم يقتسمونها فَيُسْهِمُونَ كل واحد منهم على قدر ما نَقَدَ.
      وتَخَبَّرُوا خُبْرَةً: اشْتَرَوْا شَاةً فذبحوها واقتسموها.
      وشاة خَبِيرَةٌ: مُقْتَسَمَةٌ؛ قال ابن سيده: أُراه على طرح الزائد.
      والخُبْرَةُ، بالضم: النصيب تأْخذه من لحم أَو سمك؛

      وأَنشد: باتَ الرَّبِيعِيُّ والخامِيز خُبْرَتُه،وطاحَ طَيُّ بني عَمْرِو بْنِ يَرْبُوعِ وفي حديث أَبي هريرة: حين لا آكلُ الخَبِيرَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية أَي المَأْدُومَ.
      والخَبير والخُبْرَةُ: الأَدام؛ وقيل: هو الطعام من اللحم وغيره؛ ويقال: اخْبُرْ طعامك أَي دَسِّمْهُ؛ وأَتانا بِخُبْزَةٍ ولم يأْتنا بخُبْزَةٍ.
      وجمل مُخْتَبِرٌ: كثير اللحم.
      والخُبْرَةُ: الطعام وما قُدِّم من شيء.
      وحكي اللحياني أَنه سمع العرب تقول: اجتمعوا على خُبْرَتِه، يعنون ذلك.
      والخُبْرَةُ: الثريدة الضخمة.
      وخَبَرَ الطعامَ يَخْبُرُه خَبْراً: دَسَّمَهُ.
      والخابُور: نبت أَو شجر؛

      قال: أَيا شَجَرَ الخابُورِ ما لَكَ مُورِقاً؟ كأَنَّكَ لم تَجْزَعُ على ابنِ طَرِيفِ والخابُور: نهر أَو واد بالجزيرة؛ وقيل: موضع بناحية الشام.
      وخَيْبَرُ: موضع بالحجاز قرية معروفة.
      ويقال: عليه الدَّبَرَى (* قوله: «عليه الدبرى إلخ» كذا بالأَصل وشرح القاموس.
      وسيأتي في خ س ر يقول: بفيه البرى).
      وحُمَّى خَيْبَرى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَبَرُ

    • ـ خَبَرُ: النَّبَأ، ج: أخبارٌ جج: أخابِيرُ.
      ـ رجُلٌ خابِرٌ وخَبيرٌ وخَبِرٌ وخُبْرٌ: عالمٌ به.
      ـ أخْبَرَهُ خُبورَهُ: أنبأهُ ما عِندَهُ.
      ـ خِبْرُ وخِبْرَةُ وخُبْرُ وخُبْرَةُ ومَخْبَرَةُ ومَخْبُرَةُ: العِلْمُ بالشيءِ، كالاخْتِبارِ والتَّخَبُّرِ. وقد خَبُرَ.
      ـ خَبْرُ: المَزادَةُ العظيمَةُ، كالخَبْراءِ، والناقَةُ الغَزيرَةُ اللَّبَنِ، ج: خُبُورٌ، وقرية بِشيرازَ، منها الفَضْلُ بنُ حَمَّادٍ صاحبُ المُسْنَدِ، وقرية باليَمنِ، والزَّرْعُ، ومَنْقَعُ الماءِ في الجَبَلِ، والسِّدْرُ، كالخَبِرِ.
      ـ خَبْراءُ: القاعُ تُنْبِتُهُ، كالخَبِرَةِ، ج: الخَبارَى والخَبارِي والخَبْرَاوَاتُ والخَبَارُ، ومَنْقَعُ الماءِ في أُصُولِهِ.
      ـ خَبَارُ: ما لاَنَ من الأرضِ واسْتَرْخَى، والجَراثيمُ، وجِحَرَةُ الجُرْذانِ، و’‘من تَجَنَّبَ الخَبَارَ، أمن العِثارَ’‘: مَثَلٌ.
      ـ خَبِرَتِ الأرضُ: كثُرَ خَبارُها.
      ـ فَيْفَاءُ أو فَيْفُ الخَبَارِ: موضع بِنَواحِي عَقيقِ المدينةِ.
      ـ مُخابَرَةُ: أن يَزْرَعَ على النِّصْفِ ونحوِهِ، كالخِبْرِ، والمُؤَاكَرَةُ.
      ـ خَبِيرُ: الأَكَّارُ، والعالِمُ بالله تعالى، والوَبَرُ، والنَّباتُ والعُشْبُ، وزَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ، ونُسالَةُ الشَّعَرِ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عمرانَ المحدِّثِ، وبالهاءِ: الطَّائِفَةُ منه، والشَّاةُ تُشْتَرَى بَيْنَ جَماعَةٍ فَتُذْبَحُ، كالخُبْرَة،
      ـ تَخَبَّرُوا: فَعَلُوا ذلك، والصُّوفُ الجَيِّدُ من أولِ الجَزِّ.
      ـ مَخْبَرَةُ: المَخْرَأَةُ، ونَقيضُ المَرْآةِ.
      ـ خُبْرَةُ: الثَّريدَةُ الضَّخْمَةُ، والنَّصيبُ تَأْخُذُهُ من لَحْمٍ أو سَمَكٍ، وما تَشْتَرِيهِ لأَهْلِكَ، كالخُبْرِ، والطَّعامُ، واللَّحْمُ، وما قُدِّمَ من شيءٍ، وطَعامٌ يَحْمِلُهُ المُسافِرُ في سُفْرَتِهِ، وقَصْعَةٌ فيها خُبْزٌ ولَحْمٌ بينَ أربَعَةٍ أو خَمْسَةٍ.
      ـ خابُورُ: نَبْتٌ، ونَهْرٌ بينَ رأسِ عَيْنٍ والفُراتِ، وآخَرُ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ، ووادٍ.
      ـ خابُوراءُ: موضع.
      ـ خَيْبَرُ: حِصْنٌ معروف قُرْبَ المدينةِ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ القاهِرِ، ومحمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الخَيْبَرِيَّانِ: كأَنَّهُما وُلِدَا في خَيْبَرُ.
      ـ عليُّ بنُ محمدِ بنِ خَيْبَرَ: محدِّثٌ.
      ـ خَيْبَرى: الحَيَّةُ السَّوْداءُ.
      ـ خَبَرَهُ خُبْراً وخِبْرَةً: بَلاهُ، كاخْتَبَرَهُ،
      ـ خَبَرَ الطَّعامَ: دَسَّمَهُ.
      ـ خابَرانُ: ناحيةٌ بينَ سَرَخْسَ وأبِيوَرْدَ، وموضع.
      ـ اسْتَخْبَرَهُ: سأَلَهُ الخَبَرَ، كتَخَبَّرَهُ.
      ـ خَبَّرَهُ تَخْبيراً: أخْبَرَهُ.
      ـ خَبْرِينُ: قرية بِبُسْتَ.
      ـ مَخْبُورُ: الطَّيِّبُ الإِدامِ.
      ـ خَبُوْرٌ: الأَسَدُ.
      ـ خَبِرَةٌ: ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ.
      ـ خَبْرَاءُ العِذْقِ: موضع بالصَّمَّانِ.
      ـ خَبائِرَةُ: من ولَدِ ذِي جَبَلَةَ بنِ سَوادٍ أبو بَطْنٍ من الكُلاعِ، منهم: أبو علِيٍّ الخَبائِرِيُّ، وسُلَيْمُ بنُ عامِرٍ الخَبائِرِيُّ: تابِعِيٌّ، وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الخَبائِرِيُّ.
      ـ لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ: لأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ.
      ـ ‘‘وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلَه’‘: وجَدْتُهُمْ مَقُولاً فيهم هذا، أي: ما من أحَدٍ إلا وهو مَسْخوطُ الفِعْلِ عندَ الخِبْرَةِ.
      ـ أخْبَرْتُ اللِّقْحَةَ: وجدْتُهُا غَزِيرَةً.
      ـ محمدُ بنُ علِيٍّ الخابِرِيُّ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اختبار
    • اختبار :-
      جمع اختبارات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اختبرَ.
      2 - امتحان، تجربة :-اجتاز الاختبارات جميعها بنجاح باهر، - جرّبه على سبيل الاختبار، - الاختبار مُعلِّم أخرس:-
      اختبار الطَّريق: اختبار يُجرى للمركبات لمعرفة مقدار صلاحيتها للسير على الطرق، فحص للشَّخص الذي يسعى للحصول على رُخصة قيادة لمعرفة قدرته على القيادة في الطرق، - اختبار قيادة: امتحان في آداب المرور وقيادة السَّيارة، - اختبار معاكس: اختبار يهدف إلى التحقق من أن نتائج اختبار أوَّلٍ صحيحةٌ، - بالون اختبار: امتحان أو تجربة لجسّ نبض الرأي العام، - تحت الاختبار: موضوع تحت الملاحظة؛ لمعرفة مدى صلاحيته، - حَقْل اختبار: حقل للاختبارات الزراعيّة، ومجازًا: إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات، - على سبيل الاختبار: للتجربة، - ورقة اختبار: ورقة مشبَّعة بصبغة عبَّاد الشمس؛ لإجراء اختبارات كيميائيّة.
      اختبار القُدْرة: قياس قدرة العامل على أداء واجبات معيَّنة كالقدرة الميكانيكيّة، والقدرة الكتابيَّة، والقدرة الفنِّية.
      الاختبار الأحيائيّ: (الكيمياء والصيدلة) تحديد نوع القوّة أو النَّشاط الحيويّ لمادَّة كالعقار أو الهرمون بمقارنة نتائجه مع تلك التي أجريت على حيوان في مختبر.
      • أنبوب اختبار: (الكيمياء والصيدلة) مخبار، أنبوب زجاجيّ أسطوانيّ مفتوح من جانب ودائريّ من الجانب الآخر ويستخدم في التَّجارب المخبريّة.
      اختبار الحساسيَّة: (طب) اختبار لبيان مدى التَّأثُّر بدواء مُعيّن أو بمرض مُعْدٍ، بوضع لزقات على الجلد، أو بإحداث خدوش جلديّة وتعريضِها لجرعاتٍ تُسَبِّبُ المرض أو العدوى.
      اختبار الذَّكاء: (علوم النفس) نوع من الاختبارات لقياس مستوى الذكاء والقدرات العقليّة، اختبار معياريّ لتحديد مُستوى الذكاء عن طريق قياس القدرة الفرديّة على تكوين المفاهيم وحلّ المشكلات واكتساب المعلومات وتأدية عمليّات ذهنيّة أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خبر
    • خ ب ر: الخَبَرُ واحد الأخبار و أخْبَرَهُ بكذا و خَبَّرهُ بمعنى واحد و الاستِخْبَارُ السؤال عن الخبر وكذا التَّخَبُّرُ و المَخْبَرُ بوزن المصدر ضد المنظر وكذا المَخْبُرَةُ بضم الباء وهو ضد المرآة و خَبَرَ الأمر علمه وبابه نصر والاسم الخُبْرُ بالضم وهو العلم بالشيء و الخَبِيرُ العالم والخبير الأكار ومنه المُخَابَرةُ وهي المزارعة ببعض ما يخرج من الأرض و الخَبِيرُ النبات وفي الحديث {نستخلب الخبير} أي نقطع النبات ونأكله و خَبَرَهُ إذا بلاه و اخْتَبَرَهُ وبابه نصر و خِبْرَةً أيضا بالكسر يقال صَدَّق الخَبَرُ الخُبْرَ وأما قول أبي الدرداء وجدت الناس أخبر تقله فيريد بذلك أنك إذا خبرتهم قليتهم فأخرج الكلام على لفظ الأمر ومعناه الخبر و خَيْبَرُ موضع بالحجاز

    المعجم: مختار الصحاح

  5. خَبَر
    • خَبَر :-
      جمع أخابيرُ (لغير المصدر) وأخبار (لغير المصدر):
      1 - مصدر خبِرَ.
      2 - نبأ، ما يُعَبَّر به عن واقعة ما، ما ينقل من معلومات ويُتحدَّث بها قولاً أو كتابةً وتعبّر غالبًا عن أحداث جديدة كتلك المذكورة في الصحف والإذاعة والتليفزيون :-تسرّبت الأخبار، - نشر خبرًا، - سأله عن أخباره، - عند جُهَيْنة الخَبَر اليقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - {سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ} :-
      أخبار مَحَلِّيَّة: داخليَّة أو خاصَّة ببلدٍ ما، عكسها أخبار أو شئون عالميَّة، - أصبح في خبر كان: هلَك وفَنِي، - تشويه الأخبار، - خبر صاعق: سيِّئ، مفاجئ وغير منتظَر، - سأله عن أخباره: استفسر عن أحواله، - صادق الخبر: صحيح النبأ، صَدُوق المقال، - على هامش الأخبار: تعليق على الأخبار، - مُرَمّات الأخبار: أكاذيبها، - نشرة الأخبار: ما يقرأه المذيع في الراديو والتلفاز من أخبار محليَّة وخارجيَّة ليطّلع عليها الجمهور أو الرأي العام.
      3 - حديث نبويّ
      خبر متواتر: حديث ترويه جماعة عن جماعة.
      4 - عمل :- {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ} .
      5 - (بلاغة) قول يحتمل الصِّدق والكذب لذاته.
      6 - (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه.
      خبر آحاد: حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خبَرَ
    • خبَرَ يَخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خابِر وخبير ، والمفعول مَخْبور :-
      خبَر الحياةَ علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة :-لقد خَبَرْتك وعرفت صدقَ طويّتك، - {كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا} :-
      • مِنْ أين خَبَرْت هذا الأمر؟: أي من أين عرفت حقيقتَه؟.
      خبَرَ الرَّجُلَ: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الخَبِيرُ
    • الخَبِيرُ : اسم من أَسماء الله عز وجَلَّ: العالِمُ بما كان وما يكون.
      و الخَبِيرُ ذو الخِبَرة الذي يَخْبُرُ الشيءَ بعلْمِهِ.
      وفي التنزيل العزيز:الفرقان آية 59 فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) ) ، وفي المثل: :- على الخبير سقطت.
      و الخَبِيرُ المُخْبِرُ.
      و الخَبِيرُ الحَرَّاث.
      و الخَبِيرُ النباتُ.
      و الخَبِيرُ العشب.
      و الخَبِيرُ الوَبر.
      و الخَبِيرُ نُسالةُ الشعر.
      و الخَبِيرُ زَبَدُ أَفواه الإبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَبَرَتِ
    • خَبَرَتِ الناقه خَبَرَتِ خُبُورًا: غَزُرَ لبنُها.
      و خَبَرَتِ الشيءَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: بلاهُ وامتحنه.
      ـ و خَبَرَتِ عرَفَ خَبَرَه على حقيقتهِ.
      فهو خابرٌ.
      ويقال: من أين خَبَرْتَ هذا الأمر؟ ويقال: لأخْبُرَنَّ خُبْرَكَ: لأعْلَمَنَّ عِلْمَكَ.
      و خَبَرَتِ الطعامَ: دَ سَّمَهُ.
      و خَبَرَتِ الأرضَ: حرثَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اختبرَ
    • اختبرَ يختبر ، اختبارًا ، فهو مختبِر ، والمفعول مختبَر :-
      اختبر الدَّواءَ جرَّبه، أخضعه للاختبار، فحصه ليعرف حقيقتَه :-اختبر السِّلاحَ.
      اختبر الشَّخصَ: امتحنه :-اختبره في القراءة/ الكتابة/ القيادة/ المعلومات العامّة، - عقد المدرس اختبارًا مفاجئًا لطلابه.
      اختبر اللهُ النَّاسَ: ابتلاهم امتحانًا لقوّة إيمانهم، وهو أعلم بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. خَبير
    • خَبير :-
      جمع خُبَراءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَرَ وخبُرَ/ خبُرَ بـ: :-هم خبراءُ في مجال الطاقة/ الزراعة، - اختير خبيرًا بمجمع اللُّغة العربيَّة:-
      خبير تربويّ: مختصّ في نظريّات التربية والتعليم، - هيئة الخُبَراء: مجموعة من الخُبراء غير الرسميِّين الذين يقومون بإسداء النصح والمشورة لواضعي السياسات خاصّة في حكومة.
      2 - عارف بالأمر على حقيقته، عالم بالبواطن والظواهر :- {إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} .
      3 - (القانون) مُخْبِر، شخص تعيِّنه محكمة وتكلِّفه بالكشف عن بعض الوقائع وإبداء ملاحظاته في تقرير تستند إليه في حكمها :-فجّر تقرير الخبير مفاجأة في القضيّة:-
      خبير مُحلَّف: الذي يؤدِّي اليمينَ أمام المحكمة. • الخبير: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالم بكُنْه الشّيء، المطّلع على حقيقته، الذي لا تخفى عليه خافية :- {وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. خِبْرة
    • خِبْرة :-
      جمع خِبْرات (لغير المصدر) وخِبَر (لغير المصدر):
      1 - مصدر خبَرَ وخبُرَ/ خبُرَ بـ
      • أهل الخِبْرة: الخُبراء ذوو الاختصاص الذين يعود لهم حقّ الاقتراح والتقدير.
      2 - نتاج ما مرّ به الشَّخص من أحداث أو رآه أو عاناه، مجموع تجارب المرء وثقافته ومعرفته :-له خِبْرة بالاقتصاد العالميّ، - الشباب تنقصهم الخِبْرة:-
      • تبادُل الخِبْرات: استفادة كلِّ شخص بخِبْرة الآخر.
      • شهادة الخِبْرة: مستند لإثبات الخِبْرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. خبُرَ
    • خبُرَ / خبُرَ بـ يخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خبير ، والمفعول مَخْبُور به :-
      خبُر الشَّخصُ صار خبيرًا.
      خبُر بالأمرِ: عرفه معرفة جيِّدة :-صاحب الكلام أخبر بمعناه، - {وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. خبَّرَ
    • خبَّرَ يخبِّر ، تخبيرًا ، فهو مخبِّر ، والمفعول مخبَّر :-
      خبَّره الأمرَ/ خبَّره بالأمر/ خبَّره عن الأمر أخبره به، أعلمه إيّاه وأبلغه به، أنبأه به :-من خبَّر بنبأ فقد أنار، - خبّره ما جرى في غيابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. خبير
    • خبير - ج، خبراء
      1- خبير : عالم بالخبر. 2- خبير : فقيه. 3- خبير : مختص بعلم أو عمل : «خبير في الصواريخ، خبير لدى المحاكم». 4- خبير : مخبر. 5- خبير : حراث، فلاح. 6- خبير : زرع. 7- خبير : وبر. 8- خبير : ما يسقط من الشعر.

    المعجم: الرائد

  15. سخبر
    • "السَّخْبَرُ: شجر إِذا طال تدلت رؤُوسه وانحنت، واحدته سَخْبَرَة،وقيل: السخبر شجر من شجر الثُّمام له قُضُب مجتمعة وجُرْثُومة؛ قال الشاعر: واللؤمُ ينبُت في أُصُولِ السَّخْبَر وقال أَبو حنيفة: السخبر يشبه الثُّمام له جُرْثُومة وعيدانه كالكرّات في الكثرة كأَنَّ ثمره مكاسح القَصب أَو أَرق منها، وإِذا طال تدلت رؤوسه وانحنت.
      وبنو جعفر بن كلاب يُلقَّبون فروعَ السخْبَرِ؛ قال دريد‎ ‎بن‎ الصمة:مما يجيءُ به فروعُ السَّخْبَرِ

      ويقال: ركب فلان السخْبَرَ إِذا غَدَرَ؛ قال حسان ابن ثابت: إِنْ تَغْدِرُوا فالغَدْرُ منكم شِيمةٌ، والغَدْرُ يَنْبُتُ في أُصُولِ السَّخْبَرِ أَراد قوماً منازلهم ومحالُّهم في منابت السخبر؛ قال: وأَظنهم من هذيل؛ قال ابن بري: إِنما شبه الغادر بالسخبر لأَنه شجر إِذا انتهى استرخى رأْسه ولم يبق على انتصابه، يقول: أَنتم لا تثبتون على وفاء كهذا السخبر الذي لا يثبت على حال، بينا يُرى معتدلاً منتصباً عاد مسترخياً غير منتصب.
      وفي حديث ابن الزبير:، قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطْراقَ الأُقْعُوانِ في أُصول السخبر؛ هو شجر تأْلَفُه الحَيَّاتُ فتسكن في أُصوله، الواحدة سخبرة؛ يقول: لا تتغافَلْ عما نحن فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خَبُرَتِ
    • خَبُرَتِ الناقة ـُ خُبُورًا: خَبَرَت.
      و خَبُرَتِ الرجُلُ: صَار خَبيرًا.
      و خَبُرَتِ الأمرَ، خُبْرًا، وخُبْرَةً، ومَخْبرَةً: خَبَرَهُ.
      ويقال: خَبُرَ بالأمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خَبَرٌ
    • جمع: أخْبَارٌ. [خ ب ر]. (مصدر خَبَرَ).
      1. :-جَاءَهُ بِخَبَرٍ لاَ عِلْمَ لَهُ بِهِ :- : مَا يَحْدُثُ وَيُصْبِحُ مَعْلُومَةً تُنْقَلُ، وَيُحَدَّثُ بِهِ شَفَوِيّاً أوْ كِتَابَةً.
      سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ... ... وَيَأتِيكَ بِالأخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ
      (طرفة بن العبد)

      1. :-قَرَأَ آخِرَ خَبَرٍ فِي الْجَرِيدَةِ.
      2. :-يَسْتَمِعُ إِلى نَشْرَةِ الأَخْبَارِ :- : الْجَرِيدَةُ الإِخْبَارِيَّةُ الَّتِي تَنْقُلُهَا الإِذَاعَةُ أَوِ التَّلْفَزَةُ، وَهِيَ تَتَضَمَّنُ الحَوَادِثَ وَالوَقَائِعَ الَّتِي تَحْدُثُ فِي الوَطَنِ أَوِ الْعَالَمِ.
      3. :-هَذَا الأَمْرُ أَصْبَحَ في خَبَرِ كَانَ :- : أَصْبَحَ أَمْراً مَنْسِيّاً.
      4. :-يَسْأَلُ عَنْ أخْبَارِهِ :- : عَنْ أحْوَالِهِ، وَكَيْفَ يَعِيشُ.
      5. :-الْخَبَرُ فِي النَّحْوِ :- : مُسْنَدُ الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ.
      6. :-الْخَبَرُ فِي عِلْمِ الْمَعَانِي :- : مَا يَحْتَمِلُ الصِّدْقَ وَالْكَذِب.

    المعجم: الغني

  18. استخبرَ
    • استخبرَ يستخبر ، استخبارًا ، فهو مستخبِر ، والمفعول مستخبَر :-
      استخبره عن الأمر طلب منه أن يخبره حقيقتَه، سأله عنه والتمس معرفتَه :-استخبره عن صحّة/ أحوال أبيه، - استخبره عمّا يجري في فلسطين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أخبرَ
    • أخبرَ يُخبر ، إخبارًا ، فهو مُخبِر ، والمفعول مُخبَر :-
      أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر أعلمه وأنبأه بها :-أخبر شخصًا بالتفاصيل، - أخبرني عن جليّة الأمر: حقيقته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. خابرَ
    • خابرَ يخابر ، مُخابَرَةً ، فهو مخابِر ، والمفعول مخابَر :-
      خابر صديقَه
      1 - باحثه، بادله الأخبار :-خابره في الأمر فوجد لديه كلّ تفهُّم.
      2 - كالمه، اتّصل به هاتفيًّا :-أرجو أن تخابرني حال نجاحك.
      خابر المالكُ الفلاَّحَ: (القانون) سلّمه أرضَه لاستثمارها على نصيب معيّن كالثلث والربع وغيرهما، شاركه في زراعة أرض على نصيب معيَّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. خبر
    • خبر - يخبر ، خبرا وخبرا وخبرا وخبرة وخبرة وخبرة ومخبرة
      1-خبره : جربه، امتحنه

    المعجم: الرائد

  22. خَبَرَ
    • [خ ب ر]. (فعل: ثلاثي متعد). خَبَرْتُ، أخْبُرُ، اُخْبُرْ، مصدر خَبْرٌ، خُبْرَةٌ، خِبْرَةٌ.
      1. :-خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ :- : عَلَّمَتْهُ.
      2. :-خَبَرَ الأُمُورَ :- : عَرَفَ حَقِيقَتَهَا وَكُنْهَهَا وَمَاهِيَتَهَا. :-أيْنَ خَبَرْتَ هَذَا الأمْرَ.
      3. :- خَبَرَ تَجْرِبَةً عِلْمِيَّةً :- : جَرَّبَهَا.

    المعجم: الغني

  23. تخابرَ
    • تخابرَ يتخابر ، تخابُرًا ، فهو متخابِر :-
      تخابر مع صديقه تبادل معه الأخبارَ :-تخابر الشخصان هاتفيًّا، - قُبض عليه بتهمة التخابر مع دولة أجنبيّة: بتهمة إمدادها بمعلومات عن بلده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مُخابرات
    • مُخابرات :-
      مفرد مُخابرة: اتِّصالات لجمع الأخبار :-مخابرات سرِّيّة.
      • جهاز المخابرات: جهاز الاستخبارات، جهاز رسميّ يتولّى جمع الأخبار لصالح دولة معيّنة لحفظ أمنها، والكشف عمّا يعرِّض أمنها الداخليّ والخارجيّ للاضطرابات
      • إدارة المخابرات/ دائرة المخابرات/ قلم المخابرات: مركز لجمع المعلومات حمايةً لأمن الدولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. الخُبْرَةُ
    • الخُبْرَةُ : ما قُدِّم من شيءٍ و الخُبْرَةُ النصيبُ يأخذه الإنسان من طعامٍ.
      و الخُبْرَةُ ما يشتريه الإنسان لأهلهِ من طعامٍ.
      و الخُبْرَةُ طعام َيحملُهُ المسافرُ في سُفْرَتِهِ.
      و الخُبْرَةُ الثريدةُ الضَّخْمَةُ الدَّسِمَة.
      ـ و الخُبْرَةُ الإدامُ.
      و الخُبْرَةُ الشَّاةُ يشتريها جماعة ويذْبحونها ويقتسمون لحْمَهَا على قَدْرِ ما نَقَدَ كلٌّ منهم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بمخبرة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَخْبَرٌ** \- ج:** مَخَابِرُ**. [خ ب ر]. "مَخْبَرُ الرَّجُلِ" : دَخِيلَتُهُ، حَقِيقَتُهُ. "طَابَقَ مَخْبَرُهُ مَظْهَرَهُ ".
معجم الغني
**مُخْبِرٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [خ ب ر]. (فا. من أَخْبَرَ). 1. "مُخْبِرٌ فِي جِهَازِ الأَمْنِ" : مَنْ يَأْتِي بِالأَخْبَارِ بَعْدَ التَّحَرِّي وَالكَشْفِ عَنْ مَوَاطِنِهَا. 2. "مُخْبِرٌ صَحَفِيٌّ" : مُزَوِّدُ الجَرِيدَةِ بِالأَخْبَارِ.
الرائد
* مخبر. (خبر) 1-معرفة الشيء بالخبر لا بالمنظر: «مخبره يختلف عن منظره». 2-مكان تجرى فيه التحليلات الكيماوية أو الاختبارات العلمية. مختبر، ج مخابر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: