وصف و معنى و تعريف كلمة بمخول:


بمخول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و خاء (خ) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح بمخول في معاجم اللغة العربية:



بمخول

جذر [مخل]

  1. تَخوَّل خالاً:
    • اتَّخذه.
  2. خال خَوْلاً:
    • صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد.
  3. خَوَّلَ: (فعل)
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل
    • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
    • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
    • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  4. خالَ: (فعل)
    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه
    • خال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا،
    • خال الشَّخصُ :تكبّر وأُعْجب بنفسه، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً: تكَبَّرَ
    • خَالَ: تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلانًا: ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ: عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا: تكبَّر


  5. خالَّ: (فعل)
    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ: الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ(حديث)
  6. خالٍ: (اسم)
    • الجمع : أَخْلاء خَوَالٍ ، الْخَوَالِي
    • اسم فاعل من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
    • خالي البال: لا يَشْغله شاغل، مطمئن القلب،
    • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا،
    • خالي شُغل: لا يعمل
    • عزبٌ لا زوجة له، وكذلك الأنثى
    • خَالٍ: الْخَالِيٌ
    • لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ
    • كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا
    • الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ
    • اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا
    • تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ
  7. تَخوَّل: (فعل)
    • تخوَّلَ يتخوَّل ، تخوُّلاً ، فهو مُتخوِّل ، والمفعول مُتخَوَّل
    • تَخوَّل خالاً: اتَّخذه
    • تَخوَّل فلانًا: دعاه خالَه
    • تَخوَّل: تعهَّده ، تخوَّله بالموعظة إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ(حديث)
    • وتخوَّلت الريحُ الأرض: إِذا تعهدتها
    • تَخوَّل في بني فلان خالاً الخير: أَخال فيهم
    • تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها تخوَّله بالتربية الحسنة،
    • تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه
  8. أَخْوَل: (فعل)
    • أخولَ يُخوِل ، إخوالاً ، فهو مُخوِل
    • أخول الشَّخصُ :كان كثير الأخوال
    • رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال
  9. خَوَليّ: (اسم)
    • الجمع : خَوَلٌ
    • الخَوَليّ : الراعي الحسن القيام على الماشية
  10. خَوليّ: (اسم)


    • الجمع : خَوَل
    • الخَوْليّ : القائم بأمر النَّاس السائس له
    • الخَوْليّ: الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها
    • الخَوْليّ :رئيس العُمَّال في المزرعة والجمع : خَوَلٌ
  11. اِستَخوَلَ: (فعل)
    • استخولَ في يستخول ، استخوالاً ، فهو مُستخوِل ، والمفعول مُسْتَخْوَل فيه
    • اسْتَخْوَلَ في بني فلان: اتخذهم أخوالا
  12. خَوَل: (اسم)
    • الخَوَلُ : عطيّة الله من النِّعَم والعبيد والإماءِ وغيرهم من الأتباع والحشم
  13. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خائِل
  14. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خَوليّ
  15. خَوْل: (اسم)
    • خَوْل : مصدر خالَ
  16. خُوَّل: (اسم)


    • خُوَّل : جمع خَالُ
  17. خُؤُول: (اسم)
    • خُؤُول : جمع خَالُ
  18. خُؤُولَة: (اسم)
    • خُؤُولَة : جمع خَالُ
  19. خُؤولة: (اسم)
    • الخُؤُولة : (مصدر لا فعل له) : بيني وبين فلان خُئولة
  20. خال: (اسم)
    • الجمع : أَخْوال ، و خُؤول و خِيلانٌ ، و أَخْيِلَة
    • الخَالُ : أَخو الأُمّ
    • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
    • الخَالُ: لواء الجيش
    • الخَالُ : داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة
    • الخَالُ: الغَيْمُ
    • الخَالُ :البرقُ
    • الخَالُ: الكِبْرُ
    • ورجل خالٌ: ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه
    • الخَالُ :السَّحاب لا مطر فيه
    • رجل خالٌ: سَمْح
    • ورجل خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه
    • الخَالُ :بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود
    • الخَالُ: الموضع لا أنيسَ فيه
    • الخَالُ :صاحِبُ الشيء
    • الخَالُ :المُلازِم للشيء
    • الخَالُ: شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن
    • الخَالُ: الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم
    • الخَالُ: الأكَمَة الصغيرة
    • الخَالُ الجَبَلُ الضخم
    • الخَالُ :البعير الضَّخم والجمع : خِيلانٌ، وأَخْيِلَة
    • الخالُ والد: يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام،
    • جمع أَخْيِلَة وخِيلان: شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه
  21. خالٍ: (اسم)
    • خالٍ : فاعل من خَلاَ
  22. خالة: (اسم)


    • خالة : جمع خائِل
  23. خالة: (اسم)
    • أخت الأُمّ
    • امرأة خالة: مُخْتالة
  24. تخوُّل: (اسم)
    • تخوُّل : مصدر تَخوَّل
  25. تَخويل: (اسم)
    • مصدر خَوَّلَ
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَخْوِيلِهِ حَقّاً مِنْ حُقوقِهِ : مَنْحُهُ إِيَّاهُ، إِعْطَاؤُهُ
,
  1. خول (المعجم لسان العرب)
    • "الخالُ: أَخو الأُم، والخالة أُخْتُها، يقال: خالٌ بَيِّن الخُؤُولة.
      وبَيْني وبين فلان خُؤُولة، والجمع أَخوال وأَخْوِلة؛ هذه عن اللحياني، وهي شاذة، والكثير خُؤُول وخُؤُولة؛ كلاهما عن اللحياني؛ والأُنثى بالهاء، والعُمُومة: جمع العَمِّ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة،وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له.
      وقد تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً.
      وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ: دَعَتْني خالَها.
      ويقال: اسْتَخِلْ خالاً غير خالك،واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ.
      والاسْتِخْوال أَيضاً: مثل الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه؛ ومنه قول زهير: هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا،وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال، فهو مُخْوِل ومُخْوَل.
      ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل: كريم الأَعمام والأَخوال، لا يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ.
      الأَصمعي وغيره: غلام مُعَمٌّ مُخْوَل، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل.
      واسْتَخْوَل في بني فلان: اتَّخَذهم أَخوالاً.
      وخَوَلُ الرجلِ: حَشَمُه، الواحد خائل، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وهو اسم يقع على العبد والأَمة؛ قال الفراء: هو جمع خائل وهو الراعي، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك؛ قال ابن سيده: والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم.
      والخَوَل: العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وهو مما جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال، ولا يكون مثل هذا في الياء أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر، وعلة ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو، فإِذا صحت نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة، وذلك أَن الأَلف لما قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلاب الواو إِليها لبعد الواو عنها، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفاً استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ، وفي قولهم عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت؟ وقَلَّما يرى في الواو مثل هذا، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء، كان تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابها إِليها، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنوا واحْتَوَشوا، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء، لم يقولوا ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا، على أَنه قد جاء حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ، وهو قولهم اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قلب الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب.
      والخَوَل: ما أَعْطَى اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم؛ قال أَبو النجم: كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّل

      ويقال: هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم.
      وقال الفراء في قولهم: القوم خَوَل فلان، معناه أَتباعه، وقال: خَوَل الرجل الذي يملك أُمورهم.
      وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك.
      وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذا صار ذا خَوَل بعد انفراد.
      وفي حديث العبيد: هم إِخوانكم وخَوَلُكم؛ الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه، ويقع على العبد والأَمة، وهو مأْخوذ من التخويل والتمليك، وقيل من الرِّعاية؛ ومنه حديث أَبي هريرة: إِذا بلغ بَنُو العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً، يعني أَنهم يستخدمونهم ويستعبدونهم.
      واسْتَخْوَل في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً.
      وخَوَّله المالَ: أَعْطاه إِياه، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً؛ وقول الهذلي: وخَوَّال لِمَوْلاه، إِذا ما أَتاه عائلاً قَرِع المُراح يدل على أَنهم قد، قالوا خالَه، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّاه باللام، فافْهَمْ.
      وخَوَّله اللهُ نِعْمة: مَلَّكه إِياها.
      والخائل: الحافظ للشيء؛ يقال: فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم.
      ورَاعِي القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى.
      وخال المالَ يَخُوله إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه، وكذلك خلته أَخوله.
      والخَوْلِيُّ: القائم بأَمر الناس السائس له.
      والخائل: الراعي للشيء الحافظ له، وقد خال يَخُول خَوْلاً؛

      وأَنشد: فهو لَهُنَّ خائل وفارِ؟

      ‏قال أَبو منصور: والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها؛ ومنه قول الشاعر: يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا،ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيم يقول: لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره؛

      وأَنشد الأَزهري في مكان آخر: أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها،إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثال والخُوال: الرِّعاء الحُفَّاظ للمال.
      والخَوَل: الرُّعاة.
      والخَوَلِيُّ: الراعي الحسن القيام على المال والغنم، والجمع خَوَلٌ كَعَرَبِيٍّ وعَرَب.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دعا خَوَلِيّه.
      قال ابن الأَثير: الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها، من التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية.
      وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مالٍ وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه.
      والخَوَل أَيضاً: اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح، وليس بجمع خائل، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّر على فَعَل، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً، وخال على أَهله خَوْلاً وخِيَالاً.
      والتَّخَوُّل: التعهد.
      وتَخَوَّل الرجلَ: تَعَهَّدَه.
      وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا بها مخافة السآمة علينا، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا، بالنون، أَي يتعهدنا، وربما، قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها.
      والخائل: المتعهد للشيء والمصلح له القائم به؛ قال ابن الأَثير:، قال أَبو عمرو: الصواب يَتَحَوَّلنا، بالحاء، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظة فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا.
      والخَوَل: أَصل فأْس اللِّجام.
      والخالُ: لواءُ الجيش؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُها والخالُ: نوع من البُرود؛ قال الشماخ: وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً، على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعز وقال امرؤ القيس: وأَكرعه وَشْي البُرود من الخال والخالُ: اللِّواء والبُرُود؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل،وسنذكرهما أَيضاً هناك.
      وفي حديث طلحة:، قال لعمر، رضي الله عنهما: إِنَّا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر؛ يقال: خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة.
      وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً، وهو الشَّررُ الذي يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب.
      وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَي متفرقين واحداً بعد واحد، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحصى برجله وشرار النار إِذا تتابع؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور: يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها،سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَل؟

      ‏قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر، وأَن يكون كيَوْمَ يَوْمَ.
      الجوهري: ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى،وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح.
      ابن الأَعرابي: الخَوْلة الظَّبْية.
      وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له.
      والخال: ما تَوَسَّمت فيه من الخير.
      وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل: تَفَرَّس.
      وتَخَوَّلْتُ في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت، وتَخَيَّل يُذكر في الياء.
      التهذيب: وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو.
      والخُوَيْلاء: موضع.
      وخَوَلِيٌّ: اسم.
      وخَوْلانُ: قبيلة من اليمن.
      وكُحْل الخَوْلان: ضرب من الأَكحال، قال: لا أَدري لِمَ سمي ذلك.
      وخَوْلة: اسم امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة.
      وخُوَيْلة: اسم امرأَة.
      "
  2. خالُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خالُ: أخُو الأُمِّ، ج: أخْوالٌ وأخْوِلَةٌ وخُؤولٌ وخُوَّلٌ وخُؤولَةٌ، وهي: خالَةُ، وما تَوَسَّمْتَ من خيرٍ، ولِواءُ الجَيْشِ، وبُرْدٌ معروفُ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ من الإِبِلِ.
      ـ أنا خالُ هذا الفرس: صاحبُها.
      ـ أخالَ فيه خالاً من الخيرِ، وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ: تَفَرَّسَ.
      ـ وهو خالُ مالٍ، وخائِلُهُ: إِزاؤُه قائِمٌ عليه.
      ـ تَخَوَّلَ خالاً: اتَّخَذَه،
      ـ تَخَوَّلَ فلاناً: تَعَهَّده.
      ـ أخْوَلَ وأُخْوِلَ: إذا كان ذا أخْوالٍ.
      ـ رجُلٌ مُعَـمٌّ مُخْوَلٌ ومُخْوِلٌ ومُخالٌ مُعَمٌّ: كَريمُ الأَعْمامِ والأَخْوالِ، لا يُسْتَعْمَلُ إلا مَعَ مُعَمٍّ.
      ـ خَوَلُ: أصْلُ فأْسِ اللِّجامِ، وما أعطاكَ الله تعالى من النَّعَمِ والعَبيدِ والإِماءِ، وغيرِهِم من الحاشِية، للواحِدِ والجَميعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويقالُ للواحِدِ: خائِلٌ.
      ـ اسْتَخْوَلَهُم: اتَّخَذَهُم خَولاً،
      ـ اسْتَخْوَلَ فيهم: اتَّخَذَهُم أخْوالاً، (كاسْتَخالَ)، وبَيْني وبَيْنَه خُؤولَةٌ، ويقالُ: خالٌ بَيِّنُ الخُؤولَةِ، وهُما ابْنا خالَةٍ، ولا تَقُل: ابْنا عَمَّةٍ.
      ـ خَوَّلَه اللّهُ تعالى المالَ: أعْطاهُ إيَّاهُ مُتَفَضِّلاً.
      ـ خَوْلِيُّ: الراعِي الحَسنُ القِيامِ على المالِ، ج: خَوَلٌ، وقد خالَ خَوْلاً وخِيالاً.
      ـ ذَهَبوا أخْوَلَ أخْوَلَ: مُتَفَرِّقينَ.
      ـ إنه لَمَخيلٌ للخَيْرِ: خَليقٌ.
      ـ أوسُ بنُ خَوَلِيٍّ، وأوسُ بنُ خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٍّ: خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٌّ بنُ أوْسٍ: صحابيُّونَ.
      ـ مُخَوَّلُ: محدِّثٌ، وسَيْفُ بِسْطَامَ بنِ قَيْسٍ.
      ـ خُوَيْلاءُ: موضع.
      ـ خَوْلانُ: قَبيلَةٌ باليمنِ.
      ـ كُحْلُ الخَوْلانِ: عُصارَةُ الحُضُضِ.
      ـ خَوْلَةُ: الظَّبْيَةُ، وبلا لامٍ: عَشْرُ صَحابِيَّاتٍ، أو أربعٌ، منهنَّ: خُوَيْلَةُ، بِنْتُ حَكيمٍ، وبِنتُ ناجي، وبِنْتُ قَيْسٍ، وبِنْتُ ثَعْلَبَةَ المُجادِلَةُ. ****
  3. تخوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخوَّلَ يتخوَّل ، تخوُّلاً ، فهو مُتخوِّل ، والمفعول مُتخَوَّل :-
      تخوَّل الرَّجلَ وغيرَه دعاه خالاً، اتَّخذه خالاً له :-تخوَّل اليتيمُ الرجلَ الذي حنّ عليه، - تخَوَّل خالاً.
      تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها :-تخوَّله بالتربية الحسنة، - إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث] .
      تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه.
  4. أخولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخولَ يُخوِل ، إخوالاً ، فهو مُخوِل :-
      أخول الشَّخصُ كان كثير الأخوال
      • رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال.
  5. خوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل :-
      خوَّل صديقَه فِعْلَ كذا/ خوَّل إلى صديقه فِعْلَ كذا/ خوَّل لصديقه فِعْلَ كذا فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه :-خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده، - خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت.
      خوَّله الشَّيءَ: أعطاه إيَّاه تفضُّلاً ومِنَّةً، ملَّكه إيّاه :-خوَّله جائزة مالية: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - {ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ} .
  6. خال (المعجم الرائد)
    • خال - يخول ، خولا وخيالا
      1- خال على أهله : دبر أمورهم وكفاهم. 2- خال الماشية : أحسن العناية بها. 3- خال الشيء : عني به وسهر عليه.


  7. خال (المعجم الرائد)
    • خال - يخال ويخول ، خولا
      1-صار ذا «خول»، أي خدم.
  8. تخوّله بالرّعاية (المعجم عربي عامة)
    • اعتنى به وتعهَّده بها :-تخوَّله بالتربية الحسنة- إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث].
  9. خوّله الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيَّاه تفضُّلاً ومِنَّةً، ملَّكه إيّاه :-خوَّله جائزة مالية
  10. الأَخْوَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَخْوَل الأَخْوَل يقال: جاءُوا الأَولَ فالأول، ثم تفرّقوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ: منتشرين متفرِّقين.
      وتطاير الشررُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: متفرِّقًا.
  11. الخالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخالَةُ : امرأة خالة: مُخْتالة.
  12. الخَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَالُ : أَخو الأُمّ. والجمع : أَخْوال، وخُؤول.
      و الخَالُ ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا.
      و الخَالُ لواء الجيش.
  13. الخَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَالُ : داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة.
      و الخَالُ الغَيْمُ.
      و الخَالُ البرقُ.
      و الخَالُ الكِبْرُ.
      ورجل خالٌ: ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه.
      و الخَالُ السَّحاب لا مطر فيه.
      ويقال: رجل خالٌ: سَمْح.
      ورجل خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه.
      و الخَالُ بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود.
      و الخَالُ الموضع لا أنيسَ فيه.
      و الخَالُ اللواء يُعْقَد للأمير.
      و الخَالُ صاحِبُ الشيء.
      يقال: من خالُ هذا الفرس؟.
      و الخَالُ المُلازِم للشيء.
      و الخَالُ شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن.
      و الخَالُ الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم.
      و الخَالُ الأكَمَة الصغيرة.
      و الخَالُ الجَبَلُ الضخم.
      و الخَالُ البعير الضَّخم. والجمع : خِيلانٌ، وأَخْيِلَة.
  14. الخَوَليّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوَليّ : الراعي الحسن القيام على الماشية. والجمع : خَوَلٌ.
  15. الخَوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوَلُ : عطيّة الله من النِّعَم والعبيد والإماءِ وغيرهم من الأتباع والحشم.
      (للواحد والجمع والذكر والأُنثى) .
  16. الخَوْليّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْليّ : القائم بأمر النَّاس السائس له.
      و الخَوْليّ الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها.
      و الخَوْليّ رئيس العُمَّال في المزرعة . والجمع : خَوَلٌ.
  17. الخَوْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْلَةُ : الظَّبية.
  18. الخُؤُولة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُؤُولة : (مصدر لا فعل له) : يقال: بيني وبين فلان خُئولة.
  19. خالَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خالَّهُ مُخالَّةً، وخِلالاً: صادقه.
      ويقال: خالَلَه بفَكِّ الإدغام.
  20. خَوَّله (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَوَّله الشيءَ: أَعطاه إِياه متفضِّلا.
  21. خَالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أخْوَالٌ، خُؤُولَةٌ، خالاَتٌ. [خ و ل]. :-جَاءَ خَالِي لِزِيَارَةِ أُخْتِهِ :- : أخُو أمِّي.
  22. استخولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخولَ في يستخول ، استخوالاً ، فهو مُستخوِل ، والمفعول مُسْتَخْوَل فيه :-
      استخول في بني فلان اتخذهم أخوالاً.
  23. إِستَخوَل (المعجم الرائد)
    • إستخول - استخوالا
      1- إستخول في القوم : اتخذهم أخوالا. 2- إستخوله : اتخذه من «خوله»، أي عبيده.
  24. إستخال (المعجم الرائد)
    • إستخال - استخالة
      1- إستخال في القوم : اتخذهم أخوالا. 2- إستخال السحاب : نظر إليه فظنه ذا مطر.
  25. أَخْوَل (المعجم الرائد)
    • أخول - إخوالا
      1-كان لهاخوال كثر.


معنى بمخول في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مُخِلٌّ** \- ج: ـون، ـات. [خ ل ل]. (فَا. مِنْ أَخَلَّ). 1. "مُخِلٌّ بِالآدَابِ" : مُخَالِفٌ لَهَا. 2. "مُخِلٌّ بِالنِّظَامِ": الْمُشَوِّشُ، الْمُعَرْقِلُ لِلنِّظَامِ.
Advertisements
تاج العروس

الماخِلُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال ابْن الأَعْرابِيّ : هو الهاربُ كالمالِخِ والخافِل وقد ذُكِرَ كلٌّ منهما في مَوْضِعه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مَخِيلَة : قبيلةٌ من البَرْبَر منهم يوسُفُ بن عبدِ المُعْطي المَخيليِّ عن السِّلَفي وعنه صاحبُ اللِّسان

لسان العرب
ابن الأَعرابي الخافِلُ الهارِب وكذلك الماخِل والمالِخُ
الرائد
* مخل. آلة من حديد مستطيلة يستعان بها على رفع الحجارة أو قلعها، ج أمخال ومخول.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: