وصف و معنى و تعريف كلمة بمدحورها:


بمدحورها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و دال (د) و حاء (ح) و واو (و) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بمدحورها في معاجم اللغة العربية:



بمدحورها

جذر [دحر]



معنى بمدحورها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**دَحَرَ** \- [د ح ر]. (ف: ثلا. متعد).** دَحَرْتُ**،** أدْحَرُ**،** اِدْحَرْ**، مص. دَحْرٌ. 1. "دَحَرَ الكَلْبَ" : أبْعَدَهُ. 2. "دَحَرَ عَدُوَّهُ" : سَحَقَهُ، قَضَى عَلَيْهِ. 3. "دَحَرَهُ مِنْ أعْلَى الجَبَلِ" : دَفَعَهُ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
داحر [مفرد]: 1- اسم فاعل من دحَرَ. 2- (طب) مادَّة تقضي على البكتريا توجد داخل مصل الدَّم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندحرَ يندحر، انْدِحارًا، فهو مُنْدحِر • اندحر العَدُوُّ: مُطاوع دحَرَ: انهزَمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دُحور [مفرد]: مصدر دحَرَ.
المعجم الوسيط
ـَ دَحْراً، ودُحُوراً: دفعه وأبعده وطرده. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دُحُورَاً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ).( انْدَحَر ): مطاوع دَحَرَه.


مختار الصحاح
د ح ر : دَحَرَهُ طرده وأبعده وبابه خضع
الصحاح في اللغة
الدُحورُ: الطَرْدُ والإبْعاد. وقد دَحَرَهُ. قال الله تعالى: "اخْرُجْ مِنها

مَذْموماً مَدْحوراً"، أي مُقًصىً.
تاج العروس

الدَّحْرُ : الطَّرْدُ والإِبْعَادُ والدَّفْع كالدُّحُورِ بالضَّمّ : نقلَه الجَوْهَرِيّ ورَدَّه الصّغانيّ فقال : والصَّواب الدَّحْر : الطَّرْدُ وبناءُ فُعُول لِلُّزوم لا لِلتَّعِّدي فِعْلُهُنّ كجَعَلَ يَدْحَره دَحْراً ودُحُوراً وهو داحِرٌ ودَحُورٌ الأَخير كصَبُور . وفي الدُّعَاءِ " اللّهمُ ادْحَرْ عَنّا الشَّيْطَان " أَي ادفْعَه واطْرُدْهُ ونَحِّه . والمَدْحُور هو المُقْصَى والمَطْرود . وقال الأَزْهَرِيّ : الدَّحْر : تَبْعِيدُك الشَّيْءَ عن الشَّيْءِ . وفي الكِتَاب العَزِيز : " ويُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ دُحُورا قال الفَرّاءُ : قرأَ الناسُ بالنَّصْب والضَّمّ . فمن ضَمَّها جعلَها مَصْدراً ومن فَتَحها جَعَلها اسْماً . كأَنَّه قال : يُقذَفُون بِدَاحِر وبِمَا يَدْحَرُ . قال الفَرّاءُ : ولسْتُ أَشْتَهِي الفَتْحَ لأَنه لو وُجِّه ذلك على صِحَّة لكان فيها البَاءُ كما تقول : يُقذَفُون بالحجارة ولا يقال : يُقْذَفُون الحِجَارَةَ وهو جائز . وفي التَّكْمِلَة : قَرَأ السُّلَميّ وابنُ أَبي عَبْلَة : دَحُوراً بفتح الدَّال أَي داحِراً على جِهَةِ المُبَالَغة وفيه إضمارٌ أَي يُقذَفُون من كلّ جَانِب بدَحُور عن التَّسَمُّع أَو هو مَصْدر كقَبُول وولوع ووَضُوءٍ . وقال الزَّجَّاجُ : معنَى قَولِه دُحُوراً أَي يُدْحَرون أَي يُباعَدُون . وفي حديثِ عَرَفَةَ : " ما مِنْ يومٍ إبليسُ فيه أدحَرُ ولا أدَحَقُ منه في يوم عَرَفَةَ " . الدَّحْر : الدَّفْعُ بعُنْفٍ على سبَيِل الإِهانَةِ والإذْلال . والدَّحْقُ : الطَّرْدُ والإِبْعادُ . وأَفْعَلُ التي للتَّفْضِيل من دُحِرَ وُدحِقَ كأَشْهَر وأَجَنّ من شُهِرَ وجُنَّ



لسان العرب
دَحَرَهُ يَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً دَفَعَهُ وأَبعده الأَزهري الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء وفي التنزيل العزيز ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً قال الفراء قرأَ الناس بالنصب والضم فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُه دُحُوراً ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ قال الفراء ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة وهو جائز قال وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ وفي حديث عرفة ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة الدَّحْرُ الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال والدَّحْقُ الطرد والإِبعاد وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك قال من يوم عرفة كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ ويُدحَرُ الشيطانُ وفي الدعاء اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ والدُّحُورُ الطرد والإِبعاد قال الله عز وجل اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً أَي مُقْصًى وقيل مطروداً
الرائد
* دحر يدحر: دحرا ودحورا ومدحرة. 1-ه: طرده. 2-ه: أبعده. 3-ه: دفعه، هزمه: «دحر العدو».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: