وصف و معنى و تعريف كلمة بمدلات:


بمدلات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و دال (د) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بمدلات في معاجم اللغة العربية:



بمدلات

جذر [مدل]

  1. مُدَلّ: (اسم)
    • مُدَلّ : اسم المفعول من أَدَلَّ
  2. مُدَلٍّ: (اسم)
    • مُدَلٍّ : فاعل من دَلَّى
  3. مُدَلَّ: (اسم)
    • المُدَلَّهُ من الرجال: الذاهبُ العقل من عشقٍ ونحوِه
  4. مُدِلّ: (اسم)
    • مُدِلّ : فاعل من أَدَلَّ


  5. مُدْلٍ: (اسم)
    • مُدْلٍ : فاعل من أَدْلَى
  6. تَمَدَّلَ: (فعل)
    • تَمَدَّلَ بالمِنْدِيل: تمسَّحَ به
    • تَمَدَّلَ: شَدَّ المِنْدِيل برأسِه واعتمَّ به
  7. أَدَلَّ : (فعل)
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به
    • أَدَلَّ عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه
    • أَدَلَّ عليه بصحبته: اجترأ
    • أَدَلَّ الرجلُ عل أَقرانه: أخذهم على غرَّة
    • أَدَلَّ الذئبُ: هُزِل
    • أَدَلَّ بالطريق: عرفه
    • أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف،
    • أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به أدلَّ بشجاعته أو بفضله،
  8. مُدَلّي : (اسم)
    • مُدَلّي : فاعل من دَلَّى
  9. مُدْلي : (اسم)
    • مُدْلي : فاعل من أَدْلَى
  10. دَلَّى : (فعل)


    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى
    • دَلَّى الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِ البِئْرِ
    • دَلَّى الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها سَحَبَها لِيُخْرِجَها مَلْأَى
    • دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ : أَرْسَلَهُ، أَنْزَلَهُ
    • دَلَّى حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلاَّهُ بِغُرورٍ : أَوْقَعَهُ فيما أَرادَ مِنْ تَغْريرٍ
  11. دَلَّ : (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة: ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة:تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ :أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ. مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ(حديث)،
    • دَلَّ الرَّجُلُ: اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ،
  12. دُلّ : (اسم)
    • دُلّ : جمع أّدَلّ
  13. دُلَّ : (اسم)
    • دُلَّ : فاعل من دَلَّ
  14. إِدلاَء : (اسم)
    • مصدر أَدْلَى
    • إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ: إِنْزَالُهُ
    • قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا
    • الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ
  15. إِدْلاء : (اسم)
    • إدْلاء : مصدر أَدْلَى
  16. أَدَلَ : (فعل)


    • أَدَلَ أَدْلاً
    • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء
    • أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه
    • أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً
  17. أَدْلَى : (فعل)
    • أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى - للمتعدِّي
    • أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه: أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها : لا تدفعوها على سبيل الرشوة
    • يُدْلِي بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ مُنَاسَبَةٍ : يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِه
    • أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به
    • أدلى فلانٌ بتصريحٍ: أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته: أَظْهَرَها وأوضَحَها،
    • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
  18. تَدَلَّى : (فعل)
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه
    • تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ : نَزَلَ مِنْهُ
    • تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ : تَعَلَّقَتْ وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ (م حسين هيكل)
    • مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ
    • تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ : هَبَطَ فِيهَا
    • تَدَلَّى باِلشَّرِّ : اِنْحَطَّ بِهِ
    • تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ : أَتَى مِنْهُ
  19. دَلَّلَ : (فعل)
    • دلَّلَ / دلَّلَ على يُدلِّل ، تدلِيلاً ، فهو مُدَلِّل ، والمفعول مُدَلَّل
    • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
    • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
    • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
    • دلَّل على السِّلْعةِ: عرضها للبيع مناديًا عليها بصوت مرتفع، باعها بالمزاد
  20. مُتَدَلّ : (اسم)
    • مُتَدَلٍّ، الْمُتَدَلِّيٌ
    • (فاعل مِنْ تَدَلَّى)
    • عُنْقُودٌ مُتَدَلٍّ : مُعَلَّقٌ
  21. مُتَدَلٍّ : (اسم)
    • مُتَدَلٍّ : فاعل من تَدَلَّى
  22. مُتَدَلّي : (اسم)


    • مُتَدَلّي : فاعل من تَدَلَّى
  23. مُتدلّى : (اسم)
    • مُتدلّى : اسم المفعول من تَدَلَّى
  24. اِدلَهَمَّ : (فعل)
    • ادلهمَّ يدلهمّ ، ادْلِهْمامًا ، فهو مُدْلَهِمّ
    • اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ : كَثُفَ
    • ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه
    • ادْلَهَمَّ الرجلُ: كَبِر وشاخ
    • ادلهمَّ المكانُ: غَمَضَتْ معالمُه
  25. إِدْلال : (اسم)
    • إدْلال : مصدر أَدَلَّ
,
  1. مِدْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مِدْلُ: الرجُلُ الخَفِيُّ الشَّخْصِ، القَليلُ اللحمِ،
      ـ مَدْلُ: الخَسيسُ، واللَّبَنُ الخاثِرُ.
      ـ مَدَلُ: قَيْلٌ من حِمْيَرٍ.
      ـ مَدَلينُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مَدْلاءُ: رَمْلَةٌ شَرْقِيَّ نَجْران.
      ـ مَدالَةُ: موضع.
      ـ وتَمَدَّلَ بالمِنْديلِ.
  2. تَمَدَّل (المعجم الرائد)


    • تمدل - تمدلا
      1- تمدل بالمنديل : مسح وجهه أو غيره به. 2- تمدل بالمنديل : شده على رأسه كالعمامة.
  3. مدل (المعجم لسان العرب)
    • "المِدْلُ، بكسر الميم: الخفيُّ الشخصِ، القليلُ الجسم؛ قال أَبو عمرو: هو المَدْلُ، بفتح الميم، للخَسيس من الرجال، والمِذْل، بالدال والذال وكسر الميم فيهما.
      والمِدْل: اللبن الخاثر.
      ومَدَل: قَيْل من حِمْير.
      وتَمَدَّل بالمِنْديل: لغة في تَنَدَّل.
      مذل: المَذَل: الضجَر والقَلَق، مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل، والأُنثى مَذِلة.
      والمَذِل: الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ، وكذلك إِذا لم يقدر على ضبط نفسه.
      ومَذِل بسِّره (* قوله «ومذل بسره إلخ» عبارة القاموس: ومذل بسره كنصر وعلم وكرم)، بالكسر، مَذَلاً ومِذالاً، فهو مَذِل ومَذِيلٌ،ومَذَل يَمْذُل، كلاهما: قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه.
      وروي في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: المِذالُ من النفاق؛ هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلته ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه، ورواه بعضهم: المِذاء، ممدود، فأَما المِذال،باللام، فإِن أَبا عبيد، قال: أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَي يَقْلَق، وفيه لغتان: مَذِل يَمْذَل مَذَلاً، ومَذَل يَمْذُل، بالضم، مَذْلاً أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته، وكذلك المَذَل، بالتحريك.
      ومَذِلْت من كلامه: قَلِقْت.
      وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَعه حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه، فقد مَذِل؛ وقال الأسود‎ ‎بن‎ يعفر: ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي، لَيِّناً أَجْيادِي وقال قيس بن الخَطِيم: فلا تَمْذُلْ بسِرِّك، كُلُّ سرٍّ،إِذا ما جاوَز الاثنين، فاشِ؟

      ‏قال أَبو منصور: فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا،وأَما المِذاء، بالمدّ، فهو مذكور في موضعه.
      ابن الأَعرابي: المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل.
      والمِمْذَل: القَوَّاد على أَهله.
      والمِمْذلُ: الذي يَقْلَق بسرِّه.
      ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة: طابتْ وسمحتْ.
      ورجل مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ: سمحٌ.
      ومَذَل بماله ومَذِلَ: سَمَحَ، وكذلك مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه؛

      قال: مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ،خَوْفَ المَنِيَّة، أَنْفُسُ الأَنْجادِ وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها: وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك، إِنما وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعهُ ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً، فهو مَذِل، ومَذُل مَذالةً، فهو مَذِيلٌ،كِلاهما: لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض.
      ورجال مَذْلى: لا يطمئنون، جاؤوا به على فَعْلى لأَنه قَلَق، ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع (* قوله «من الجمع» هكذا في الأصل).
      والمَذِيلُ: المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف؛ قال الراعي: ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا؟ أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا؟ والمَذِلُ والماذِلُ: الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه.
      والمُذْلةُ: النكتة في الصخرة ونواة التمر.
      ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ: خَدِرَتْ، وامْذالَّتِ امْذِلالاً.
      وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ؛ وقوله: وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي، دعَوتُكِ أَشْتَفِي بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها، فَتَهُونُ إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة، وإِما أَن تكون لغة.
      وقال الكسائي: مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد.
      ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل.
      وحكى ابن بري عن سيبويه: رجل مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب (* قوله «وطب وطبيب» هكذا في الأصل).
      والامْذِلالُ: الاسترخاء والفُتور، والمَذَل مثله.
      ورجل مِذْل: خفيُّ الجسم والشخص قليل اللحم، والدال لغة، وقد تقدم.
      والمَذِيلُ: الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ.
      "
  4. تَمَدَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَدَّلَ بالمِنْدِيل: تمسَّحَ به.
      و تَمَدَّلَ شَدَّهُ برأسِه واعتمَّ به.
  5. مدل (المعجم مختار الصحاح)
    • م د ل: نَمَدَّلَ بالمنديل لغة في تندَّل


معنى بمدلات في قاموس معاجم اللغة



مختار الصحاح
م د ل : نَمَدَّلَ بالمنديل لغة في تندَّل
الصحاح في اللغة
المِدْلُ: الرجلُ الخَفيُّ الشخصِ، القليلُ اللحمِ بالدال والذال جميعاً. وتَمَدَّلَ بالمنديل: لغة في تَنَدَّلَ.
تاج العروس

المِدْل بالكَسْر : الرجلُ الخَفِيُّ الشَّخْصِ القليلُ اللحمِ بالدالِ والذالِ جميعاً كما في الصِّحاح وَوَقَعَ في المُحْكَم : القليلُ الجِسم وفي المُجْمَل لابنِ فارِسٍ مثلُ ما في الصِّحاح . قال أبو عمروٍ : المَدْلُ بالفَتْح : الخَسيسُ من الرِّجال . قال ابْن دُرَيْدٍ : المِدْلُ : اللبَنُ الخاثِر وَضَبَطه بكسرِ الميم . مَدَلٌ كَجَبَلٍ : قَيْلٌ من حِميَرٍ عن ابْن دُرَيْدٍ . وَمَدَلِينُ بالتحريك : حِصنٌ بالأندلسِ من أعمالِ مارِدَةَ كما في العُباب . قلتُ : وهو المعروفُ الآنَ بالمِدِلِّي بكسرِ الميمِ والدالِ وشَدِّ اللامِ المكسورة وهو في جزيرةٍ واسعةٍ بيَدِ مُلوكِ آلِ عثمانَ في هذا الزمان خلَّدَ الله تَعالى مُلكَهم آمين . والمَدْلاء : رَمْلَةٌ شَرْقِيَّ نَجْرَانَ كما في العُباب . مَدالَةُ كسَحابَةٍ : ع . وَتَمَدَّلَ بالمِنْديل : كَتَنَدَّلَ نقله الجَوْهَرِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَدْأَلِ كَمَقْعَدٍ مَهْمُوزاً : بطنٌ من ذي رُعَيْن منهم الحارثُ بنُ تُبَيْعٍ الصحابيُّ شَهِدَ فتحَ مِصرَ هكذا قيَّدَه الرُّشاطِيُّ وظَنِّي أنّه المَدَلِيُّ كَجَبَلِيٍّ على ما ضَبَطَه ابْن دُرَيْدٍ فتأمَّلْ

لسان العرب
المِدْلُ بكسر الميم الخفيُّ الشخصِ القليلُ الجسم قال أَبو عمرو هو المَدْلُ بفتح الميم للخَسيس من الرجال والمِذْل بالدال والذال وكسر الميم فيهما والمِدْل اللبن الخاثر ومَدَل قَيْل من حِمْير وتَمَدَّل بالمِنْديل لغة في تَنَدَّل مذل المَذَل الضجَر والقَلَق مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل والأُنثى مَذِلة والمَذِل الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ وكذلك إِذا لم يقدر على ضبط نفسه ومَذِل بسِّره ( * قوله « ومذل بسره إلخ » عبارة القاموس ومذل بسره كنصر وعلم وكرم ) بالكسر مَذَلاً ومِذالاً فهو مَذِل ومَذِيلٌ ومَذَل يَمْذُل كلاهما قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه وروي في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال المِذالُ من النفاق هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلته ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه ورواه بعضهم المِذاء ممدود فأَما المِذال باللام فإِن أَبا عبيد قال أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَي يَقْلَق وفيه لغتان مَذِل يَمْذَل مَذَلاً ومَذَل يَمْذُل بالضم مَذْلاً أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته وكذلك المَذَل بالتحريك ومَذِلْت من كلامه قَلِقْت وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَعه حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه فقد مَذِل وقال الأسود بن يعفر ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي لَيِّناً أَجْيادِي وقال قيس بن الخَطِيم فلا تَمْذُلْ بسِرِّك كُلُّ سرٍّ إِذا ما جاوَز الاثنين فاشِي قال أَبو منصور فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا وأَما المِذاء بالمدّ فهو مذكور في موضعه ابن الأَعرابي المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل والمِمْذَل القَوَّاد على أَهله والمِمْذلُ الذي يَقْلَق بسرِّه ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة طابتْ وسمحتْ ورجل مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ سمحٌ ومَذَل بماله ومَذِلَ سَمَحَ وكذلك مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه قال مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ خَوْفَ المَنِيَّة أَنْفُسُ الأَنْجادِ وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك إِنما وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعهُ ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً فهو مَذِل ومَذُل مَذالةً فهو مَذِيلٌ كِلاهما لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض ورجال مَذْلى لا يطمئنون جاؤوا به على فَعْلى لأَنه قَلَق ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع ( * قوله « من الجمع » هكذا في الأصل ) والمَذِيلُ المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف قال الراعي ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا ؟ أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا ؟ والمَذِلُ والماذِلُ الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه والمُذْلةُ النكتة في الصخرة ونواة التمر ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ خَدِرَتْ وامْذالَّتِ امْذِلالاً وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ وقوله وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي دعَوتُكِ أَشْتَفِي بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها فَتَهُونُ إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة وإِما أَن تكون لغة وقال الكسائي مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل وحكى ابن بري عن سيبويه رجل مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب ( * قوله « وطب وطبيب » هكذا في الأصل ) والامْذِلالُ الاسترخاء والفُتور والمَذَل مثله ورجل مِذْل خفيُّ الجسم والشخص قليل اللحم والدال لغة وقد تقدم والمَذِيلُ الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: