وصف و معنى و تعريف كلمة بمدلك:


بمدلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و دال (د) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح بمدلك في معاجم اللغة العربية:



بمدلك

جذر [مدل]

  1. تَمَدَّلَ : (فعل)
    • تَمَدَّلَ بالمِنْدِيل: تمسَّحَ به
    • تَمَدَّلَ: شَدَّ المِنْدِيل برأسِه واعتمَّ به
  2. دَلَك: (اسم)
    • الدَّلَك : اسمٌ لوقت غروب الشمس وزوالها
    • الدَّلَك: رخاوةٌ في ركبتي البعير
  3. دَلَكَ: (فعل)
    • دلَكَ يَدلُك ، دَلْكًا ، فهو دالِك ، والمفعول مَدْلوك
    • دلَك الجَسَدَ :دعَكه وعركَه وفرَكه
    • دلَك الثوبَ: دعكَه بيده ليغسله،
    • دلَك السُّنبلَ: فركَه حتى انفصل قشرُه عن حبّه
    • دلكَه الدَّهرُ: حنَّكَه وعلَّمَه
    • دلَك العودَ: حكّه
    • دَلَكَ النَّعْلَ بِالأَرْضِ : مَسَحَها بِها
    • دلَك السَّيفَ ونحوَه: صَقَلَه
    • دَلَكَ غريمَهُ : ماطَلَهُ
    • دَلَكَ عَقِبَيْهِ لِلأَمْرِ : تَهَيَّأَ لَهُ
    • دَلَكَهُ حَقَّهُ: ظَلَمَهُ
    • دلَكتِ الشَّمسُ : زالَتْ عن كبد السَّماء، اصفَرَّت ومالت للغروب فهي دالك، ودالكة
    • دلَكتِ الشَّمسُ : غابت؛ لأنّ الناظرَ إليها يدلِك عينَه
  4. دَلْك: (اسم)
    • دَلْك : مصدر دَلَكَ


  5. دَلَّكَ: (فعل)
    • دلَّكَ يُدلِّك ، تدليكًا ، فهو مُدَلِّك ، والمفعول مُدَلَّك
    • دلَّك الشيءَ: بالغ في دلكه
    • دَلَّكَ جِسْمَهُ : حَكَّهُ، دَعَكَهُ
    • دَلَّكَ الْمَرِيضَ : دَلَكَ، دَعَكَ جِسْمَهُ لِيَلِينَ
  6. دَلك: (اسم)
    • مصدر دَلَكَ
    • دَلْكُ الجِسْمِ : حَكُّهُ
    • دَلْكُ العَجينِ : دَعْكُهُ
  7. دُلُك: (اسم)
    • دُلُك : جمع دَليك
  8. دُلِكَ: (فعل)
    • دُلِكَت الأَرضُ: أُكِلَ نبتُها
  9. تَدَلَّكَ: (فعل)
    • تدلَّكَ يتدلَّك ، تَدَلُّكًا ، فهو مُتَدَلِّك
    • تَدَلَّكَ الرَّجُلُ : دَلَكَ جِسْمَهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
    • تَدَلَّكَ بِالطِّيبِ : طَلاَ جِسْمَهُ بِهِ
  10. دالَكَ: (فعل)


    • دالكَ فهو مُدالِك مصدر مُدَالَكَةٌ
    • دالكَ فلاناً: صَابره
    • دالكَ غريمَه: ماطله
  11. دُلوك: (اسم)
    • مصدر دلَكَ
    • دلوك الشّمس: ميلها للغُروب وهو من الزَّوال إلى الغُروب ، الإسراْء آية 78أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلوكِ الشَّمْس (قرآن)
  12. دالِك: (اسم)
    • دالِك : فاعل من دَلَكَ
  13. تَدَلُّك: (اسم)
    • تَدَلُّك : مصدر تَدَلَّكَ
  14. دَلاَّك: (اسم)
    • صيغة مبالغة من دلَكَ
    • الدَّلاَّكُ : من يدلك الجسدَ للتمريض، أو التنشيط، أو التنظيف
  15. دَلوك: (اسم)
    • الدَّلُوكُ : ما يُدَلَّك به الإنسانُ من طِيبٍ وغيره
  16. دَليك: (اسم)


    • الجمع : دُلُكٌ
    • الدَّليكُ : التُّراب الذي تَسْفِيه الرياحُ
    • الدَّليكُ :طعامٌ يُتَّخذ من الزُّبد واللبن شبه الثَّريد
    • الدَّليكُ من الرجال: المجرّبُ الممارس للأمور حتّى عرفها والجمع : دُلُكٌ
  17. مَدْلوك: (اسم)
    • مَدْلوك : اسم المفعول من دَلَكَ
  18. مُدَلَّك: (اسم)
    • مُدَلَّك : اسم المفعول من دَلَّكَ
  19. مُدَلِّك: (اسم)
    • اسم فاعل من دلَّكَ
    • من يحترف تَدْليك الجسد للتمريض أو التَّنظيف وغيرهما
  20. مُدَلِّك: (اسم)
    • مُدَلِّك : فاعل من دَلَّكَ
  21. مُدالِك: (اسم)
    • مُدالِك : فاعل من دالَكَ
  22. مُدلَّك: (اسم)


    • المُدلَّكُ : الدلاَّك
  23. مِدلَك: (اسم)
    • الجمع : مَدالِكُ
    • اسم آلة من دلَكَ
    • مِدْلَكُ الجِسْمِ : أَدَاةُ الدَّلْكِ
  24. مَدالِك: (اسم)
    • مَدالِك : جمع مِدْلكة
  25. مَدالِكُ: (اسم)
    • مَدالِكُ : جمع مِدلَك
,
  1. دلك (المعجم لسان العرب)
    • "دَلَكْتُ الشيءَ بيدي أَدْلُكه دَلْكاً، قال ابن سيده: دَلَكَ الشيءَ يَدْلُكه دَلْكاً مَرَسه وعَرَكه؛

      قال: أَبِيتُ أَسْري، وتَبِيتي تَدْلُكي وَجْهكِ بالعَنْبَرِ والمِسْكِ الذَّكِي حذف النون من تَبِيتي كما تحذف الحركة للضرورة في قول امرئ القيس: فاليومَ أَشْرَبْ غيرَ مُسْتَحْقِب إِثْماً من الله، ولا وَاغِلِ وحذفها من تَدْلُكي أَيضاً لأَنه جعلها بدلاً من تَبِيتي أَو حالاً،فحذف النون كما حذفها من الأَول؛ وقد يجوز أَن يكون تَبِيتي في موضع النصب بإِضمار أَن في غير الجواب كما جاء في بيت الأَعشى: لنا هَضْبة لا ينزل الذُّلُّ وَسْطها،ويأْوِي إِليها المُسْتَجِيرُ فيُعْصَبا وَدَلَكْت السنبل حتى انفرك قِشره عن حَبِّه.
      والمَدْلُوك: المصقول.
      ودَلَكْتُ الثوب إذا مُصْتَه لتغسله.
      ودَلَكهُ الدهرُ: حَنَّكه وعلَّمه.
      ابن الأعرابي: الدُّلُك عقلاء الرجال، وهم الحُنُك.
      ورجل دَلِيك حَنِيك: قد مارس الأُمور وعَرَفها.
      وبعير مَدْلُوك إذا عاوَدَ الأسفار ومرن عليها،وقد دَلَكَتْه الأسفارُ؛ قال الراجز: على عَلاواكِ على مَدْلُوكِ، على رَجِيعِ سَفَرٍ مَنْهوكِ وتَدَلَّك بالشيء: تَخَلَّق به.
      والدَّلُوك: ما تُدُلِّك به من طيب وغيره.
      وتَدَلَّكَ الرجل أَي دَلَكَ جسده عند الإغتسال.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه كتب إلى خالد‎ ‎بن‎ الوليد: إنه بلغني أَنه أُعِدَّ لك دَلُوك عُجِنَ بالخمر وإني أَظنكم، آل المُغيرة، ذَرْوَ النارِ؛ الدَّلُوك، بالفتح: اسم الدواء أَو الشيء الذي يُتَدَلَّك به من الغَسُولات كالعَدَس والأُشْنان والأَشْياء المطيبة،كالسَّحُور لما يُتَسَحَّر به، والفَطُور لما يفطر عليه.
      والدُّلاكةُ: ما حُلِب قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية.
      وفرس مَدْلُوك الحَجَبة: ليس لِحَجَبته إشراف فهي مَلْساء مستوية؛ ومنه قول ابن الأَعرابي يصف فرساً: المَدْلُوك الحَجَبةِ الضخم الأَرْنَبةِ.
      ويقال: فرس مَدْلُوك الحَرْقَفة إذا كان مستوياً.
      والدَّلِيكُ: طعام يتخذ من الزُّبْدِ واللبن شبه الثريد؛ قال الجوهري: وأَظنه الذي يقال له بالفارسية جَنْكال خُسْت.
      والدَّلِيكُ: التراب الذي تَسْفِيه الرياح.
      ودَلَكَت الشمسُ تَدْلُك دُلوكاً: غربت، وقيل اصفرَّت ومالت للغروب.
      وفي التزيل العزيز: أَقِم الصلاة لدُلُوك الشمس إلى غَسَق الليل.
      وقد دَلَكَتْ: زالت عن كَبِدِ السماء؛

      قال: ما تَدْلُكُ الشمسُ إلا حَذْوَ منْكبِهِ في حَوْمةٍ، دونها الهاماتُ والقَصَرُ واسم ذلك الوقت الدَّلَكُ:، قال الفراء: جابر عن ابن عباس في دُلُوك الشمس أنه زوالها الظهرَ، قال: ورأَيت العرب يذهبون بالدُّلُوك إلى غياب الشمس؛ قال الشاعر: هذا مُقامُ قَدَمَيْ رَباحِ،ذَبَّبَ حتى دَلَكَتْ بَراحِ يعني الشمس.
      قال أَبومنصور: وقد روينا عن ابن مسعود أَنه، قال دُلُوك الشمس غروبها.
      وروى ابن هانئ عن الأَخفش أَنه، قال: دُلُوك الشمس من زوالها إلى غروبها.
      وقال الزجاج: دُلُوك الشمس زوالها في وقت الظهر، وذلك ميلها للغروب وهو دُلُوكها أَيضاً.
      يقال: قد دلَكَتْ بَراحِ وبِراحِ أي قد مالت للزوال حتى كاد الناظر يحتاج إذا تَبَصَّرها أَن يكسر الشُّعاع عن بصره براحته.
      وبَراحِ، مثل قطامِ: اسم للشمس.
      وروي عن نافع عن ابن عمر، قال: دُلُوكها ميلها بعد نصف النهار.
      وروي عن ابن الأَعرابي في قوله دَلَكَتْ بِراحِ: استريح منها.
      قال الأَزهري: والقول عندي أَن دُلوك الشمس زوالها نصف النهار لتكون الآية جامعة للصلوات الخمس، والمعنى، والله أَعلم، أَقِم الصلاة يا محمد أَي أَدِمْها من وقت زوال الشمس إلى غسق الليل فيدخل فيها الأولى والعصر، وصلاتا غَسَقِ الليل هما العشاءَان فهذه أَربع صلوات، والخامسة قوله: وقرآنَ الفَجْر، المعنى وأَقم صلاة الفجر فهذه خمس صلوات فرضها الله تعالى على نبيه، صلى الله عليه وسلم، وعلى أَمته؛ وإذا جعلت الدُّلُوك الغروب كان الأَمر في هذه الآية مقصوراً على ثلاث صلوات، فإن قيل: ما معنى الدُّلوك في كلام العرب؟ قيل: الدُّلوك الزوال ولذلك قيل للشمس إذا زالت نصف النهار دَالِكة، وقيل لها إذا أَفَلَتْ دالكة لأَنها في الحالتين زائلة.
      وفي نوادر الأعراب: دَمَكَت الشمس ودَلَكَتْ وعَلَتْ واعْتَلَتْ، كل هذا ارتفاعها.
      وقال الفراء في قوله بِراحِ: جمع راحة وهي الكف،يقول يضع كفه على عينيه ينظر هل غربت الشمس بعد؛ قال ابن بري: ويقوّي أَن دلوك الشمس غروبها قول ذي الرمة: مَصابيح ليست باللَّواتي يَقُودُها نجومٌ، ولا بالآفلاتِ الدَّوالِكِ وتكرر ذكر الدُّلوك في الحديث، وأصله المَيْل.
      والدَّلِيكُ: ثمر الورد يحمرُّ حتى يكون كالبُسْر وينضج فيحلو فيؤكل، وله حَبّ في داخله هو بِزْرهُ، قال: وسمعت أعرابيّاً من أَهل اليمن يقول: للوَرْدِ عندنا دَليكٌ عجيب كأَنه البُسْر كبراً وحُمْرةً حلو لذيذ كأَنه رُطَب يَتَهادى.
      والدَّلِيكُ: نبات، واحدته دَلِيكة.
      ودُلِكَت الأرض: أكلت.
      ورجل مَدْلوك: أُلِحَّ عليه في المسألة؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي.
      ودَلَك الرجلَ حقه: مَطَله.
      ودَلَك الرجلُ غريمَه أي ماطله.
      وسئل الحسن البصري: أَيُدالِكُ الرجل امرأَته؟ فقال: نعم إذا كان مُلْفَجاً؛ قال أَبو عبيد: قوله يدالك يعني المَطْل بالمهر.
      وكل مماطِل،فهو مُدالِك.
      وقال الفراء: المُدالِك الذي لا يرفع نفسه عن دَنِيَّةٍ وهو مُدْلِك، وهم يفسرونه المَطُول؛

      وأَنشد: فلا تَعْجَلْ عليَّ ولا تَبُصْني،ودالِكْني، فإنِّي ذو دَلال وقال بعضهم: المُدالكة المصابرة.
      وقال بعضهم: المُدالكة الإلحاح في التقاضي، وكذلك المُعارَكة.
      والدُّلَكةُ: دوَيْبَّة، قال ابن دريد: ولا أَحقها.
      ودَلُوك: موضع.
      "
  2. دَلَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَلَكَهُ بيدِه: مَرَسَهُ ودَعَكَهُ،
      ـ دَلَكَ الدَّهْرُ فلاناً: أدَّبَهُ وحَنَّكَهُ،
      ـ دَلَكَتِ الشمسُ دُلوكاً: غَرَبَتْ، أو اصْفَرَّتْ، أو مالَتْ، أو زَالَتْ عن كَبِدِ السماءِ.
      ـ دَلِيكُ: تُرابٌ تَسْفيهِ الرِياحُ، وطعامٌ من الزُّبْدِ واللَّبَنِ، أو زُبْدٌ وتَمْرٌ، ونباتٌ، وثَمَرُ الوَرْدِ الأحمرُ، يَخْلُفُه ويَحْلُو كأَنه رُطَبٌ، ويُعْرَفُ بالشامِ بصُرْمِ الديكِ، أو هو الوَرْدُ الجَبَلِيُّ، كأَنه البُسْرُ كِبَراً وحُمْرَةً، وكالرُّطَبِ حَلاوَةً، يُتَهادَى به باليَمنِ، ورجُلٌ قد مارَسَ الأُمورَ، ج: دُلُكُ.
      ـ تَدَلَّكَ به: تَخَلَّقَ.
      ـ دَلوكُ: ما يُتَدَلَّكُ به.
      ـ دُلاكَةُ: ما حُلِبَ قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى.
      ـ فرسٌ مَدْلوكٌ: مَدْكوكٌ، ورجُلٌ أُلِحَّ عليه في المسألةِ، وبعيرٌ دُلِكَ بالأَسْفارِ،
      ـ الذي في رُكْبَتَيْهِ دَلَكٌ: رَخاوَةٌ.
      ـ دالكَهُ: ماطَلَهُ.
      ـ دُلَكَةُ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ دَلوكُ: موضع بحَلَبَ.
      ـ دَوالَيْكُ: التَّحَفُّزُ في المَشْيِ، كالدَّآلِيكِ.
      ـ دُؤْلُوكُ: الأمرُ العظيمُ، ج: دَآلِيكُ.
  3. تَمَدَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَدَّلَ بالمِنْدِيل: تمسَّحَ به.
      و تَمَدَّلَ شَدَّهُ برأسِه واعتمَّ به.
  4. تَمَدَّل (المعجم الرائد)
    • تمدل - تمدلا
      1- تمدل بالمنديل : مسح وجهه أو غيره به. 2- تمدل بالمنديل : شده على رأسه كالعمامة.
  5. دلَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلَّكَ يُدلِّك ، تدليكًا ، فهو مُدَلِّك ، والمفعول مُدَلَّك :-
      دلَّك الشَّيءَ بالغَ في دَلْكِه، فركَه ودَعَكه :-دلَّك جسمَه عند الاغتسال.
      دلَّك المريضَ: دَعَك جسمَه ليلين أو ليُزيل عنه آثارَ المرض :-التدليك الطِّبّيّ.
  6. تدلَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدلَّكَ يتدلَّك ، تَدَلُّكًا ، فهو مُتَدَلِّك :-
      تدلَّك الرَّجُلُ دعَك جَسَده عند الاغتسال :-تدلَّك بعد الاغتسال بالطِّيب.


  7. دَلك (المعجم الرائد)
    • دلك - يدلك ، دلوكا
      1-دلكت الشمس : مالت عن كبد السماء نصف النهار، مالت إلى المغيب
  8. الدَّلاَّكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلاَّكُ : من يدلك الجسدَ للتمريض، أو التنشيط، أو التنظيف.
  9. الدَّليكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّليكُ : التُّراب الذي تَسْفِيه الرياحُ.
      و الدَّليكُ طعامٌ يُتَّخذ من الزُّبد واللبن شبه الثَّريد.
      و الدَّليكُ من الرجال: المجرّبُ الممارس للأمور حتّى عرفها. والجمع : دُلُكٌ.
  10. الدَّلَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلَك : اسمٌ لوقت غروب الشمس وزوالها.
      و الدَّلَك رخاوةٌ في ركبتي البعير.
  11. الدَّلُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلُوكُ : ما يُدَلَّك به الإنسانُ من طِيبٍ وغيره.
  12. المُدالِك (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُدالِك من الرجال: الذي لا يرفع نَفْسَه عن دنيَّة.
  13. المُدلَّكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُدلَّكُ : الدلاَّك.
  14. دَلَكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَلَكَتِ الشمسُ دَلَكَتِ ُ دُلُوكاً: زالت عن كبد السماءِ.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 78أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ ) ) .
      فهي دالك، ودالكة.
      و دَلَكَتِ السنبلُ، دَلْكاً: انفرك قشره عن حبّه.
      ويقال: دلكتُ السُّنبلَ حتَّى انفرك قشرُه عن حبه.
      و دَلَكَتِ الشيءَ: عركه.
      و دَلَكَتِ الجسدَ: دعكه.
      و دَلَكَتِ صقله.
      و دَلَكَتِ الثوبَ: دعكه بيده ليغسله.
      و دَلَكَتِ الوجهَ ونحوَه بالطِّيب: ضمَّخه.
      و دَلَكَتِ الدهرُ فلاناً: أَدَّبه وحنَّكه.
      و دَلَكَتِ غريمَه: ماطلَهُ.
      و دَلَكَتِ عَقِبَيْه للأمر: تهيَّأَ له.
  15. دُلِكَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • دُلِكَت الأَرضُ: أُكِلَ نبتُها.
  16. مُدَلِّكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د ل ك]. (فاعل مِنْ دَلَّكَ). :-مُدَلِّكُ الجِسْمِ :- : مَنْ يَقُومُ بِعَمَلِ التَّدْلِيكِ.
  17. دَليك (المعجم الرائد)
    • دليك - ج، دلك
      1- دليك من جرب الأمور. 2- دليك : تراب تحمله الريح وتنثره.
  18. دالَك (المعجم الرائد)
    • دالك - مدالكة
      1-صاحب الدين : ماطله، أجل تسديد الدين
  19. دلك (المعجم الرائد)
    • دلك - يدلك ، دلكا
      1- دلك الشيء : فركه، دعكه. 2- دلك : وجهه بالطيب : طلاه به. 3- دلك السنبل : انفرك قشره عن حبه. 4- دلكه الدهر : أدبه، حنكه. 5- دلكه حقه : ظلمه. 6- دلك الشيء : صقله. 7- دلك : صاحب الدين : ماطله، أجل تسديد الدين.
  20. مُدلَّك (المعجم الرائد)
    • مدلك - و مدلكة
      1-مدلك آلة الدلك، جمع : مدالك
  21. تدلّك الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • دعَك جَسَده عند الاغتسال :-تدلَّك بعد الاغتسال بالطِّيب.
  22. دلك الجسد (المعجم عربي عامة)
    • دعَكه وعركَه وفرَكه :-دلَك ساقَه بمرهمٍ- دلَك وَجْهَه بالطِّيب- دلَك الثوبَ
  23. دلك السّيف ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • صَقَلَه.
  24. دلك العود (المعجم عربي عامة)
    • حكّه :-دلَك السُّنبلَ
  25. دلكت الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • زالَتْ عن كبد السَّماء، اصفَرَّت ومالت للغروب :- {أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ}.


معنى بمدلك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
م د ل : نَمَدَّلَ بالمنديل لغة في تندَّل
Advertisements
الصحاح في اللغة
المِدْلُ: الرجلُ الخَفيُّ الشخصِ، القليلُ اللحمِ بالدال والذال جميعاً. وتَمَدَّلَ بالمنديل: لغة في تَنَدَّلَ.
تاج العروس

المِدْل بالكَسْر : الرجلُ الخَفِيُّ الشَّخْصِ القليلُ اللحمِ بالدالِ والذالِ جميعاً كما في الصِّحاح وَوَقَعَ في المُحْكَم : القليلُ الجِسم وفي المُجْمَل لابنِ فارِسٍ مثلُ ما في الصِّحاح . قال أبو عمروٍ : المَدْلُ بالفَتْح : الخَسيسُ من الرِّجال . قال ابْن دُرَيْدٍ : المِدْلُ : اللبَنُ الخاثِر وَضَبَطه بكسرِ الميم . مَدَلٌ كَجَبَلٍ : قَيْلٌ من حِميَرٍ عن ابْن دُرَيْدٍ . وَمَدَلِينُ بالتحريك : حِصنٌ بالأندلسِ من أعمالِ مارِدَةَ كما في العُباب . قلتُ : وهو المعروفُ الآنَ بالمِدِلِّي بكسرِ الميمِ والدالِ وشَدِّ اللامِ المكسورة وهو في جزيرةٍ واسعةٍ بيَدِ مُلوكِ آلِ عثمانَ في هذا الزمان خلَّدَ الله تَعالى مُلكَهم آمين . والمَدْلاء : رَمْلَةٌ شَرْقِيَّ نَجْرَانَ كما في العُباب . مَدالَةُ كسَحابَةٍ : ع . وَتَمَدَّلَ بالمِنْديل : كَتَنَدَّلَ نقله الجَوْهَرِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَدْأَلِ كَمَقْعَدٍ مَهْمُوزاً : بطنٌ من ذي رُعَيْن منهم الحارثُ بنُ تُبَيْعٍ الصحابيُّ شَهِدَ فتحَ مِصرَ هكذا قيَّدَه الرُّشاطِيُّ وظَنِّي أنّه المَدَلِيُّ كَجَبَلِيٍّ على ما ضَبَطَه ابْن دُرَيْدٍ فتأمَّلْ

لسان العرب
المِدْلُ بكسر الميم الخفيُّ الشخصِ القليلُ الجسم قال أَبو عمرو هو المَدْلُ بفتح الميم للخَسيس من الرجال والمِذْل بالدال والذال وكسر الميم فيهما والمِدْل اللبن الخاثر ومَدَل قَيْل من حِمْير وتَمَدَّل بالمِنْديل لغة في تَنَدَّل مذل المَذَل الضجَر والقَلَق مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل والأُنثى مَذِلة والمَذِل الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ وكذلك إِذا لم يقدر على ضبط نفسه ومَذِل بسِّره ( * قوله « ومذل بسره إلخ » عبارة القاموس ومذل بسره كنصر وعلم وكرم ) بالكسر مَذَلاً ومِذالاً فهو مَذِل ومَذِيلٌ ومَذَل يَمْذُل كلاهما قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه وروي في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال المِذالُ من النفاق هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلته ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه ورواه بعضهم المِذاء ممدود فأَما المِذال باللام فإِن أَبا عبيد قال أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَي يَقْلَق وفيه لغتان مَذِل يَمْذَل مَذَلاً ومَذَل يَمْذُل بالضم مَذْلاً أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته وكذلك المَذَل بالتحريك ومَذِلْت من كلامه قَلِقْت وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَعه حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه فقد مَذِل وقال الأسود بن يعفر ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي لَيِّناً أَجْيادِي وقال قيس بن الخَطِيم فلا تَمْذُلْ بسِرِّك كُلُّ سرٍّ إِذا ما جاوَز الاثنين فاشِي قال أَبو منصور فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا وأَما المِذاء بالمدّ فهو مذكور في موضعه ابن الأَعرابي المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل والمِمْذَل القَوَّاد على أَهله والمِمْذلُ الذي يَقْلَق بسرِّه ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة طابتْ وسمحتْ ورجل مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ سمحٌ ومَذَل بماله ومَذِلَ سَمَحَ وكذلك مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه قال مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ خَوْفَ المَنِيَّة أَنْفُسُ الأَنْجادِ وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك إِنما وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعهُ ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً فهو مَذِل ومَذُل مَذالةً فهو مَذِيلٌ كِلاهما لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض ورجال مَذْلى لا يطمئنون جاؤوا به على فَعْلى لأَنه قَلَق ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع ( * قوله « من الجمع » هكذا في الأصل ) والمَذِيلُ المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف قال الراعي ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا ؟ أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا ؟ والمَذِلُ والماذِلُ الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه والمُذْلةُ النكتة في الصخرة ونواة التمر ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ خَدِرَتْ وامْذالَّتِ امْذِلالاً وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ وقوله وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي دعَوتُكِ أَشْتَفِي بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها فَتَهُونُ إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة وإِما أَن تكون لغة وقال الكسائي مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل وحكى ابن بري عن سيبويه رجل مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب ( * قوله « وطب وطبيب » هكذا في الأصل ) والامْذِلالُ الاسترخاء والفُتور والمَذَل مثله ورجل مِذْل خفيُّ الجسم والشخص قليل اللحم والدال لغة وقد تقدم والمَذِيلُ الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: