وصف و معنى و تعريف كلمة بمدلل:


بمدلل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و دال (د) و لام (ل) و لام (ل) .




معنى و شرح بمدلل في معاجم اللغة العربية:



بمدلل

جذر [مدل]

  1. دِلاَلَةُ الدَّلاَّلِ:
    • ما جُعِلَ للدَّلاَّلِ مِنْ أُجْرَةٍ.
  2. يُدَلِّلُ الدَّلاَّلُ على البَضائِعِ:
    • يَبيعُها بِالْمَزادِ العَلَنِيِّ، يُنادِي بِها.
  3. دَلَّلَ: (فعل)
    • دلَّلَ / دلَّلَ على يُدلِّل ، تدلِيلاً ، فهو مُدَلِّل ، والمفعول مُدَلَّل
    • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
    • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
    • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
    • دلَّل على السِّلْعةِ: عرضها للبيع مناديًا عليها بصوت مرتفع، باعها بالمزاد
  4. دَليل: (اسم)
    • الجمع : أدِلاَّءُ و أدِلّة و دلائلُ
    • الدَّلِيلُ : المرشد والجمع : أَدِلَّة، وأَدِلاَّء
    • الدَّلِيلُ: ما يُسْتَدَلُّ به، برهانٌ، بيِّنة، حجّة، شاهد، علامة،
    • الدَّلِيلُ: كتابٌ يدلُّ القارئ ويرشده إلى معلومات خاصَّة بموضوعٍ ما، دليل الفنادق/ المطبوعات/ الجامعات/ الهاتف
    • دلائل الصُّبح: أوائله وتباشِيره
    • (الفلسفة والتصوُّف) استنتاج من الخاصّ إلى العام، ومن العلّة إلى المعلول
    • مادَّة يتغيَّر لونُها بتغيّر الرقم الهيدروجينيّ للوسط، وبذلك تستخدم دليلاً لمعرفة الطبيعة الحمضيّة أو القلويَّة لمحلول
    • الدَّليل الإبهاميّ: الثقوب النصفيّة في حافّة المعجم ونحوه يستعين بها المرء للاهتداء إلى الصَّفحة الأولى من الحرف الذي يريد مراجعته
    • الدَّليل الرَّأسيّ: نسبة أقصى عرض الرَّأس إلى أقصى طوله مضروبة في مائة
    • الدَّليل الوجهيّ: نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة
    • دليلُ خُلْف: أن يُبرهَن على المطلوب في قضيّة رياضيَّة بإظهار استحالة نقيضه
    • دليل ظرفيّ: (القانون) دليل متعلِّق بالعديد من الملابسات التي قد يستدلّ منها القاضي أو هيئة المحلِّفين على حقيقة الواقعة التي هي موضع الجدل
    • دليلُ انكسار: نسبة جيب زاوية السّقوط إلى جيب زاوية الانكسار
    • رقم دليليّ: (الاقتصاد) بند إحصائيّ مفرد يبيِّن التغيّر النسبيّ في سعر أو قيمة أو في متغيِّر اقتصاديّ عام مقارنة بفترة سابقة، ويعبَّر عنه بنسبة مئويّة تُحسب على اعتبار أن مستوى الفترة السابقة هو الرقم 1
    • دَليلُ صَداقَتِهِ : عُرْبونُها
    • دَليلُ الهاتِفِ : دَفْتَرٌ تُسَجَّلُ فيهِ أَسْماءُ الْمُشْتَرِكينَ في الهاتِفِ وَأَرْقامُهُمُ
    • يَتَقَدَّمُ الدَّليلُ السُّيَّاحَ : الْمُرْشِدُ السِّيَاحِيُّ يَمْشِي في الْمَدينَةِ الْجَدِيدَةِ وَفِي يَدِهِ دَليلٌ


  5. تَدَلَّلَ: (فعل)
    • تدلَّلَ على يتدلَّل ، تَدَلُّلاً ، فهو مُتدَلِّل ، والمفعول مُتدَلَّل عليه
    • تدلَّل على أُمِّه: تغنّج معها وداعبها ولاطفها
    • تَدَلَّلَ الوَلَدُ عَلَى أَهْلِهِ: اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، أَظْهَرَ انْبِسَاطاً وَتَغَنُّجاً
    • تَدَلَّلَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى زَوْجِهَا : أَظْهَرَتْ غُنْجاً وَدَلاَلاً وَحُسْنَ حدِيثٍ
  6. مَدلول: (اسم)
    • الجمع : مَدْلولات
    • اسم مفعول من دلَّ
    • مَدْلُولُ كَلِمَةٍ : مَعْنَاهَا وَفَحْوَاهَا، مُؤَدَّاهَا، الصُّورَةُ الذِّهْنِيَّة لِما تَدُلُّ عَلَيْهِ، أَوْ لِما تُحيلُ وَتُرْجِعُ إِلَيْهِ
  7. دَلالة: (اسم)
    • الجمع : دلائلُ ، و دلالات
    • دَلالة/دِلالة
    • الدَّلالةُ : الإرشادُ
    • الدِّلالةُ :اسمٌ لِعملِ الدَّلاَّل
    • مصدر دلَّ
    • الدَّلالةُ :ما يقتضيه اللفظُ عند إِطلاقه
    • الدَّلالةُ :دليل، شاهد، برهان
    • الدَّلالةُ : إشارةٌ، علامة
    • علم الدَّلالة: (العلوم اللغوية) علم الدِّلالة، العلم المختصّ بدراسة معاني الألفاظ والعبارات والتَّراكيب اللُّغويَّة في سياقاتها المختلفة
    • انحطاط الدَّلالة: (العلوم اللغوية) تغيُّر معنى الكلمة على مرّ الزَّمن من دلالة مرغوب فيها إلى دلالة غير مرغوب فيها
    • الدِّلالةُ :ما جُعِلَ للدليل أو الدَّلاَّل من الأُجرة
  8. دَليلة: (اسم)
    • الجمع : دَلائِلُ المؤنث دَليل
    • الدَّلِيلةُ : الدليلُ الواضحُ
    • طَريقٌ دَليلَةٌ: واضِحَةٌ
  9. دالّة: (اسم)
    • الجمع : دَالاّت و دوالُّ
    • لَهُ عَلَيَّ دَالَّةٌ : مَنْزِلَةٌ، فَضْلٌ
    • الدَّالَّةُ : ما تُدِلٌ به عَلَى حميمِك وصديقك
    • الدَّالَّةُ :الجُرْأَةُ، ما تتجرَّأ به على صديقك الحميم بسبب مكانتك عنده
    • مؤنَّث دالّ
    • (الجبر والإحصاء) متغيِّر تتوقّف قيمتُه على متغيِّر آخر دالَّةٌ عكْسِيَّةٌ/ تكامليّةٌ
    • مؤشّر يتحرّك على شاشة العرض يُبيِّن موقع الرَّمز المطلوب إدخاله أو تصحيحه أو حذفه
    • الدَّالّة الموجبة: (الطبيعة والفيزياء) الدَّالَّة الرِّياضيَّة المستخدمَة في ميكانيكا الكمّ لوصف انتقال الموجة المقرونة بأيّ جسيم أو مجموعة جسيمات
    • الدَّالَّة المُثلَّثيَّة: دالَّة يُعبَّر عنها كمعدَّل جانبي المثلّث القائم الزَّاوية الذي يتضمَّن تلك الزَّاوية
  10. دَلاَل: (اسم)


    • مصدر دَلَّ
    • الدَّلاَلُ من المرأَة: حسنُ حديثها ومَزْحها
    • الدَّلاَلُ : تغنُّج وتدلُّل، رفاهية وترف
    • الدَّلاَلُ :زهو، عجب، تيه
  11. دَلاَّل: (اسم)
    • الدَّلاَّلُ : مَنْ يَعْرِضُ بَضائِعَ البائِعينَ على عِدَّةِ مُشْتَرينَ أَمامَ الْمَلإِ على أَنْ يُسَلِّمَهَا لِمَنْ يُعْطِي أَعْلَى سِعْرٍ
    • الدَّلاَّلُ
    • الدَّلاَّلُ : سِمْسار، من يتوسّط ويجمَعُ بين البائع والمشتري
  12. دَلال: (اسم)
    • دَلال : مصدر دَلَّ
  13. دَلائِلُ: (اسم)
    • دَلائِلُ : جمع دَليلة
  14. دلائلُ: (اسم)
    • دلائلُ : جمع دَلالة
  15. دلائلُ: (اسم)
    • دلائلُ : جمع دَليل
  16. اِسْتِدلال: (اسم)


    • اِسْتِدلال : مصدر اِستَدَلَّ
  17. اِستِدلال: (اسم)
    • مصدر استدلَّ بـ/ استدلَّ على
    • (الفلسفة والتصوُّف) انتقال الذِّهن من أمرٍ معلومٍ إلى أمرٍ مجهولٍ، أو بحثٌ عقلِيٌّ منظَّمٌ لبلوغ حقيقة مجهولة انطلاقًا من حقيقة معلومةٍ اسْتِدْلال مَنْطِقيٌّ
    • (الفلسفة والتصوُّف) استنتاج قضيّة من قضيّة أخرى، أو استنتاج قضيّة من قضايا أخر
    • (الفقه) ذِكْر دليل ليس بنصٍّ ولا إجماعٍ ولا قياس شرعيّ
    • علم الاستدلال الخطّيّ: علم تفسير الخطّ
    • استدلال مباشر: (الفلسفة والتصوُّف) ما كانت عمليَّة الاستدلال فيه محصورة بين قضيَّتين اثنتين
    • استدلال غير مباشر: (الفلسفة والتصوُّف) الذي تستنبط فيه النتيجة من قضيَّتين أو أكثر
  18. مدلول: (اسم)
    • مدلول : اسم المفعول من دَلَّ
  19. مَدْلولات: (اسم)
    • مَدْلولات : جمع مَدلول
  20. دَلّيلَي: (اسم)
    • الدَّلِّيلَي : الدليل
  21. دَلالة: (اسم)
    • دَلالة : فاعل من دَلَّ
  22. مُدَلَّل: (اسم)


    • مُدَلَّل : اسم المفعول من دَلَّلَ
  23. مُدَلِّل: (اسم)
    • مُدَلِّل : فاعل من دَلَّلَ
  24. إِدْلال: (اسم)
    • إدْلال : مصدر أَدَلَّ
  25. أدِلّة: (اسم)
    • أدِلّة : جمع دَليل
,
  1. دلل (المعجم لسان العرب)
    • "أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل: انبسط.
      وقال ابن دريد: أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه.
      وفي المثل: أَدَلَّ فأَمَلَّ، والاسم الدَّالَّة.
      وفي الحديث: يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:مُدِلّ لا تخضبي البنان؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج: جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة: عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما،ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة: ما تُدِلُّ به على حَمِيمك.
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها: تَدَلُّلها على زوجها، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف، وقد تَدَلَّلت عليه.
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به.
      وروي عن سعد أَن؟

      ‏قال: بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها؛ قال ابن الأَثير: دَلُّها حُسْنُ هيئتها، وقيل حُسْنُ حديثها.
      قال شمر: الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة؛

      وأَنشد: فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي،وإِن كان الوداع فبالسلا؟

      ‏قال: ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه، يقال: ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ، وأَنشد: فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ، ولستُ بفاني أَراد: فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم؛ قال قيس‎ ‎بن‎ زهير: أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي،وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي؟

      ‏قال محمد بن حبيب: دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم؛ وفيها يقول: ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ،إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول: إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته.
      والمُدِلُّ بالشجاعة: الجريء.
      ابن الأَعرابي: المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ.
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى.
      ودَلَّ إِذا افتخر.
      والدَّلّة: المِنّة.
      قال ابن الأَعرابي: دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه.
      والأَدَلُّ: المَنَّان بعَمَله.
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه.
      أَبو الهيثم: لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال.
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم‎ ‎بن‎ شبل يصف ناقته: تَدَلَّلُ تحت السوط، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ؟

      ‏قال: هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة.
      الجوهري: والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل.
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ، بالكسر، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال.
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك.
      والحديث الذي جاء: فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى نَلْزَمه، فقال: ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال: الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر.
      وفي الحديث: أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به؛ قال أَبو عبيد: أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين: أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْت،وكلاهما له معنى، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ: لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده.
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به.
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه: أَخذهم من فوق، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك.
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ: سدَّده إِليه، ودَلَلْته فانْدَلَّ؛ قال الشاعر: ما لَكَ، يا أَحمقُ، لا تَنْدَلُّ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ؟

      ‏قال أَبو منصور: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق؟ والدَّلِيل: ما يُسْتَدَلُّ به.
      والدَّلِيل: الدَّالُّ.
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة، والفتح أَعلى؛

      وأَنشد أَبو عبيد:إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي: الذي يَدُلُّك؛

      قال: شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ،من أَهل كاظِمةٍ، بسيفِ الأَبْحُ؟

      ‏قال بعضهم: معناه بدليل؛ قال ابن جني: ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة، وهو كقولك سِرْ على اسم الله، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه، قال: شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء، والاسم الدِّلالة والدَّلالة، بالكسر والفتح، والدُّلُولة والدِّلِّيلى.
      قال سيبويه: والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه، في صفة الصحابة، رضي الله عنهم: ويخرجون من عنده أَدلَّة؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة.
      ودَلَلْت بهذا الطريق: عرفته، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً.
      والدَّلِيلة: المَحَجَّة البيضاء، وهي الدَّلَّى.
      وقوله تعالى: ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً؛ قيل: معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً.
      والدَّلاَّل: الذي يجمع بين البَيِّعَيْن، والاسم الدَّلالة والدِّلالة، والدِّلالة: ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل.
      وقال ابن دريد: الدَّلالة، بالفتح، حِرْفة الدَّلاَّل.
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة، بالكسر لا غير.
      والتَّدَلْدُل: كالتَّهَدُّل؛

      قال: كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً.
      والدَّلْدَلة: تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي.
      والدَّلْدلة: تحريك الشيء المَنُوط.
      ودَلْدَله دِلْدَالاً: حَرَّكه؛ عن اللحياني، والاسم الدَّلْدال.
      الكسائي: دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها.
      وقال اللحياني: دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم.
      وقال الأَصمعي: تدلدل عَلَيْه فوق طاقته، والدَّلال منه، والدَّلْدال الاضطراب.
      ابن الأَعرابي: من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب.
      الصحاح: الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ.
      ابن سيده: الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل، وقيل: الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ.
      الليث: الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال.
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد: فقالت عَنَاق البَغِيُّ: يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم؛ الدُّلْدُل: القُنفُذ، وقيل: ذَكَر القَنافذ.
      قال: يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع.
      ودَلْدَل في الأَرض: ذَهَب.
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب.
      اللحياني: وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب.
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا؛ وقال أَوْس: أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم،بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت: جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي: جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً،لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ،وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان؟

      ‏قال: والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء.
      ودُلْدُل: اسم بَغْلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ: بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ.
      ودِلْ، بالفارسيّة: الفُؤاد، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل.
      "
  2. الدَلُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
      ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
      ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
      ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
      ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
      ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
      ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
      ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
      ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
      ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
      ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
      ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
      ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
      ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
      ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
      ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
      ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.
  3. تدلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدلَّلَ على يتدلَّل ، تَدَلُّلاً ، فهو مُتدَلِّل ، والمفعول مُتدَلَّل عليه :-
      تدلَّلَ عليه أظهر الجرأةَ عليه، تملّقه، صانَعه :-تدلّل الصَّديقُ على صديقه.
      تدلَّل على أُمِّه: تغنّج معها وداعبها ولاطفها.
      تدلَّلتِ المرأةُ على زوجِها: دلّت، أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحة كأنّها تخالفه وما بها من خِلاف :-*أفاطمَ مهلاً بعض هذا التدلُّل*.
  4. دلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلَّلَ / دلَّلَ على يُدلِّل ، تدلِيلاً ، فهو مُدَلِّل ، والمفعول مُدَلَّل :-
      دلَّل الطِّفْلَ رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه :-دَلَّل ولدَه/ نَفْسَه.
      دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل.
      دلَّل على السِّلْعةِ: عرضها للبيع مناديًا عليها بصوت مرتفع، باعها بالمزاد.
  5. بَأْدَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَأْدَلَةُ: مِشْيَةٌ سريعةٌ، واللَّحْمَةُ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ أَو لَحْمُ الثَّدْيِ، وقيل: هي ثُلاثِيةٌ، ووهِمَ الجوهريُّ، ج: بآدِلُ.
  6. رسوم الدلالة (المعجم مالية)
    • رسوم المزاد ، وتعني بالانجليزية: action fees


  7. مطرقة الدلال في مزاد علني؛ بيع إجباري (المعجم مالية)
    • يباع في مزاد hammer, to come under the ، وتعني بالانجليزية: hammer
  8. الدّالة الصّريحة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) عمليَّة حسابيَّة يمكن حساب قيمتها العدديّة من متغيِّراتها المستقلّة.
  9. الدّالّة المثلّثيّة (المعجم عربي عامة)
    • (هس) دالَّة يُعبَّر عنها كمعدَّل جانبي المثلّث القائم الزَّاوية الذي يتضمَّن تلك الزَّاوية.
  10. الدّالّة الموجبة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) الدَّالَّة الرِّياضيَّة المستخدمَة في ميكانيكا الكمّ لوصف انتقال الموجة المقرونة بأيّ جسيم أو مجموعة جسيمات.
  11. الدّلال من المرأة (المعجم عربي عامة)
    • حُسْن حديثها ومَزْحها.
  12. الدّلالة الصّرْفيّة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) التي تستفاد من بنية الكلمة وصيغتها.
  13. الدّليل الأنْطولوجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سف) إثبات وجود الله عزَّ وجل.
  14. الدّليل الإبهاميّ (المعجم عربي عامة)
    • الثقوب النصفيّة في حافّة المعجم ونحوه يستعين بها المرء للاهتداء إلى الصَّفحة الأولى من الحرف الذي يريد مراجعته.
  15. الدّليل الرّأسيّ (المعجم عربي عامة)
    • نسبة أقصى عرض الرَّأس إلى أقصى طوله مضروبة في مائة.
  16. الدّليل الوجهيّ (المعجم عربي عامة)
    • نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة.
  17. الدَّالَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّالَّةُ : ما تُدِلٌ به عَلَى حميمِك وصديقك.
      و الدَّالَّةُ الجُرْأَةُ.
  18. الدَّلالةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلالةُ : الإرشادُ.
      و الدَّلالةُ ما يقتضيه اللفظُ عند إِطلاقه. والجمع : دلائلُ، ودلالات.
  19. الدَّلاَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلاَلُ : التدلُّل.
      و الدَّلاَلُ من المرأَة: حسنُ حديثها ومَزْحها.
  20. الدَّلاَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلاَّلُ .
      من يجمع بين البَيِّعَين.
      و الدَّلاَّلُ من ينادي على السلعة لتباع بالممارسة.
  21. الدَّلِيلةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلِيلةُ : الدليلُ الواضحُ.
  22. الدَّلِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلِيلُ : المرشد. والجمع : أَدِلَّة، وأَدِلاَّء.
      و الدَّلِيلُ ما يُسْتَدَلُّ به. والجمع : أَدِلَّة.
      .
  23. الدَّلِّيلَي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلِّيلَي : الدليل.
  24. الدِّلالةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّلالةُ : الدَّلالة.
      و الدِّلالةُ اسمٌ لِعملِ الدَّلاَّل.
      و الدِّلالةُ ما جُعِلَ للدليل أو الدَّلاَّل من الأُجرة.
  25. تَدَلَّلت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَلَّلت المرأَةُ على زوجها: دَلَّتْ.
      و تَدَلَّلت عليه: جرؤ.


معنى بمدلل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
م د ل : نَمَدَّلَ بالمنديل لغة في تندَّل
Advertisements
الصحاح في اللغة
المِدْلُ: الرجلُ الخَفيُّ الشخصِ، القليلُ اللحمِ بالدال والذال جميعاً. وتَمَدَّلَ بالمنديل: لغة في تَنَدَّلَ.
تاج العروس

المِدْل بالكَسْر : الرجلُ الخَفِيُّ الشَّخْصِ القليلُ اللحمِ بالدالِ والذالِ جميعاً كما في الصِّحاح وَوَقَعَ في المُحْكَم : القليلُ الجِسم وفي المُجْمَل لابنِ فارِسٍ مثلُ ما في الصِّحاح . قال أبو عمروٍ : المَدْلُ بالفَتْح : الخَسيسُ من الرِّجال . قال ابْن دُرَيْدٍ : المِدْلُ : اللبَنُ الخاثِر وَضَبَطه بكسرِ الميم . مَدَلٌ كَجَبَلٍ : قَيْلٌ من حِميَرٍ عن ابْن دُرَيْدٍ . وَمَدَلِينُ بالتحريك : حِصنٌ بالأندلسِ من أعمالِ مارِدَةَ كما في العُباب . قلتُ : وهو المعروفُ الآنَ بالمِدِلِّي بكسرِ الميمِ والدالِ وشَدِّ اللامِ المكسورة وهو في جزيرةٍ واسعةٍ بيَدِ مُلوكِ آلِ عثمانَ في هذا الزمان خلَّدَ الله تَعالى مُلكَهم آمين . والمَدْلاء : رَمْلَةٌ شَرْقِيَّ نَجْرَانَ كما في العُباب . مَدالَةُ كسَحابَةٍ : ع . وَتَمَدَّلَ بالمِنْديل : كَتَنَدَّلَ نقله الجَوْهَرِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَدْأَلِ كَمَقْعَدٍ مَهْمُوزاً : بطنٌ من ذي رُعَيْن منهم الحارثُ بنُ تُبَيْعٍ الصحابيُّ شَهِدَ فتحَ مِصرَ هكذا قيَّدَه الرُّشاطِيُّ وظَنِّي أنّه المَدَلِيُّ كَجَبَلِيٍّ على ما ضَبَطَه ابْن دُرَيْدٍ فتأمَّلْ

لسان العرب
المِدْلُ بكسر الميم الخفيُّ الشخصِ القليلُ الجسم قال أَبو عمرو هو المَدْلُ بفتح الميم للخَسيس من الرجال والمِذْل بالدال والذال وكسر الميم فيهما والمِدْل اللبن الخاثر ومَدَل قَيْل من حِمْير وتَمَدَّل بالمِنْديل لغة في تَنَدَّل مذل المَذَل الضجَر والقَلَق مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل والأُنثى مَذِلة والمَذِل الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ وكذلك إِذا لم يقدر على ضبط نفسه ومَذِل بسِّره ( * قوله « ومذل بسره إلخ » عبارة القاموس ومذل بسره كنصر وعلم وكرم ) بالكسر مَذَلاً ومِذالاً فهو مَذِل ومَذِيلٌ ومَذَل يَمْذُل كلاهما قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه وروي في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال المِذالُ من النفاق هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلته ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه ورواه بعضهم المِذاء ممدود فأَما المِذال باللام فإِن أَبا عبيد قال أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَي يَقْلَق وفيه لغتان مَذِل يَمْذَل مَذَلاً ومَذَل يَمْذُل بالضم مَذْلاً أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته وكذلك المَذَل بالتحريك ومَذِلْت من كلامه قَلِقْت وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَعه حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه فقد مَذِل وقال الأسود بن يعفر ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي لَيِّناً أَجْيادِي وقال قيس بن الخَطِيم فلا تَمْذُلْ بسِرِّك كُلُّ سرٍّ إِذا ما جاوَز الاثنين فاشِي قال أَبو منصور فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا وأَما المِذاء بالمدّ فهو مذكور في موضعه ابن الأَعرابي المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل والمِمْذَل القَوَّاد على أَهله والمِمْذلُ الذي يَقْلَق بسرِّه ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة طابتْ وسمحتْ ورجل مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ سمحٌ ومَذَل بماله ومَذِلَ سَمَحَ وكذلك مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه قال مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ خَوْفَ المَنِيَّة أَنْفُسُ الأَنْجادِ وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك إِنما وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعهُ ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً فهو مَذِل ومَذُل مَذالةً فهو مَذِيلٌ كِلاهما لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض ورجال مَذْلى لا يطمئنون جاؤوا به على فَعْلى لأَنه قَلَق ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع ( * قوله « من الجمع » هكذا في الأصل ) والمَذِيلُ المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف قال الراعي ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا ؟ أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا ؟ والمَذِلُ والماذِلُ الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه والمُذْلةُ النكتة في الصخرة ونواة التمر ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ خَدِرَتْ وامْذالَّتِ امْذِلالاً وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ وقوله وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي دعَوتُكِ أَشْتَفِي بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها فَتَهُونُ إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة وإِما أَن تكون لغة وقال الكسائي مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل وحكى ابن بري عن سيبويه رجل مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب ( * قوله « وطب وطبيب » هكذا في الأصل ) والامْذِلالُ الاسترخاء والفُتور والمَذَل مثله ورجل مِذْل خفيُّ الجسم والشخص قليل اللحم والدال لغة وقد تقدم والمَذِيلُ الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: