وصف و معنى و تعريف كلمة بمذيبات:


بمذيبات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و ذال (ذ) و ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بمذيبات في معاجم اللغة العربية:



بمذيبات

جذر [ذيب]

  1. مُذيب: (اسم)
    • اسم فاعل من أذابَ
    • سائلٌ يتفاعل كيميائيًّا مع مادَّة صُلبة فيذيبها ويكوِّن محلولاً كالحامض الذي يذيب المعادن ومشتقّاتها عامل مذيب،
    • كحول مذيب: قادر على الإذابة أو مسبِّب للانفصال داخل المركّبات
    • مُذِيب الجليد: آلة حراريّة لإزالة الجليد أو منع تكوّنه
  2. مُذيب: (اسم)
    • مُذيب : فاعل من أَذابَ
  3. كحول مذيب:
    • قادر على الإذابة أو مسبِّب للانفصال داخل المركّبات.
  4. مُذِيب الجليد:
    • آلة حراريّة لإزالة الجليد أو منع تكوّنه.


  5. اِستذابَ : (فعل)
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته
    • استذَابَه: استخلصه
    • استذَابَه: استبقاه
    • استذَابَ حاجتَه: أتمَّها
  6. ذأَبَ : (فعل)
    • ذأَبَ / ذأَبَ في يذأَب ، ذَأْبًا ، فهو ذَئِب ، والمفعول مذءوب - للمتعدِّي / ذأَّبَ يذئِّب ، تذئيبًا ، فهو مُذئِّب ، والمفعول مُذأَّب
    • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
    • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
    • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
    • ذأَبتِ الأمُّ طفلَها: عَمِلتْ له ذؤابة، أي: ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه
    • ذأَب في السَّير: أسرع
    • ذَأَبَ الدَّابَّةَ : ساقَها
    • ذَأَبَهُ مِنْ بَيْتِهِ : طَرَدَهُ
    • ذَأَبَ فلانٌ ذَأَبَ ذأبًا: فعَل فِعْل الذئب، إِذا حَذِرَ من وجه جاءَ من وجه آخر
  7. أَذابَ : (فعل)
    • أذابَ يُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب
    • أَذابَ عليهم العَدُوّ: أَغارَ
    • أَذابَ المالَ: أنْهَبَهُ
    • أذاب الثَّلجَ : جعله يسيل عن جموده،
    • أَذابَ حاجَتَهُ: أَتمَّها
    • أَذابَ أمْرَهُ: أصْلحَه
    • فلان ما يدري أيُخْثِرُ أمْ يُذيبُ: إِذا ارتبَكَ لِشدة الأمر
    • أذاب الثُّلوجَ بينهما: أصلح ما بينهما من خلاف، أزال الجفوةَ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها،
    • أذاب الخلافَ بينهما: أزالَه وأصلح بينهما،
    • أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة: قدح زنادَ فِكره فيها
    • أذاب ملحا : جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي
    • أذابه الهمُّ: أضناه، وأثقله، وأنهك قواه أذابه كثرة التفكير والغمّ
    • أذاب جُهدَه: استنفد ما في وسعه
  8. إِذابة : (اسم)
    • مصدر أذابَ
  9. إِذابة : (اسم)
    • إذابة : مصدر أَذابَ
  10. ذَوْب : (اسم)


    • ذَوْب : مصدر ذابَ
  11. ذَوَّبَ : (فعل)
    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب
    • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
    • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
    • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  12. ذَوب : (اسم)
    • مصدر ذَابَ
    • ذَوْبٌ لَذِيذٌ : العَسَلُ الخَالِصُ
    • ذَوْبُ الذَّهَبِ : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء
  13. ذَئِب : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذؤُبَ وذئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في: صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه
  14. ذَئِب : (اسم)
    • ذَئِب : فاعل من ذأَبَ
  15. ذَئِبَ : (فعل)
    • ذئِبَ يذْأَب ، ذأَبًا ، فهو ذئِب
    • ذَئِبَ الوَلَدُ : صارَ كالذِّئْبِ في خُبْثِهِ وَمَكْرِهِ
    • ذَئِبَ الوَلدُ في الغابَةِ : خافَ مِنَ الذِّئْبِ
  16. ذُئِبَ : (فعل)


    • ذُئِبَ يُذأَب ، ذَأْبًا ، والمفعول مَذْءوب
    • ذُئِبَ : فَزِعَ من الذئب
    • ذُئِبَ : أصابه الذِّئبُ، وقع الذئبُ في غنمه
    • ذُئِب الفرسُ: أصابه داءٌ في حَلْقِه
  17. ذِئب : (اسم)
    • الجمع : أذؤُبٌ ، و ذئاب ، و ذُؤْبان
    • الذِّئْبُ : حيوانٌ من الفصيلة الكلبيَّة ورُتبة اللواحم، ويُسمّى: كلب البرّ
    • الذئب خاليًا أسَدٌ: يضرب لكلِّ متوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفره
    • أكلهم الذئب: السنةُ الشديدة
    • ذُؤبان العرب: صَعاليكهم ولصوصَهم
    • أخفُّ رأسًا من الذِّئب: خفيف النوم، يَقِظ،
    • أسرعُ غَدْرةً من الذِّئب: وصف للغدّار الخائن العهد،
    • ألقى بنفسه في فم الذِّئب: عرّض نفسَه للخطر دون تروٍّ ولا بصيرة،
    • داء الذِّئْب: الجوع،
    • ذئب بشريّ: شخصٌ نُزعت منه الإنسانيّة، يفترس الأعراض،
    • ذئبٌ في جِلْد حَمَل: مخادع غشّاش، ظاهره مُسالِم وباطنُه مؤذٍ،
    • ذئبُ يوسف: يُضرب في براءة السَّاحة،
    • رماه الله بداء الذِّئب: يُدعَى به على الظالم؛ لأنّ الذئب جائع دائمًا
    • ذِئب الأرض: (الحيوان) حيوان ثدييّ مشابه للضِّباع، يعيش في جنوب وشرق إفريقيا يقتات بشكل رئيسيّ على النمل الأبيض ويرقات الحشرات
    • عنب الذِّئب: نبات برِّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مرّ الطعم، وأسود اللّون كالعنب
    • داءُ الذِّئْبِ : الجوعُ
  18. ذئِب : (اسم)
    • ذئِب : فاعل من ذَؤُبَ
  19. ذئِب : (اسم)
    • ذئِب : فاعل من ذَئِبَ
,
  1. ذيب
    • "الأَذْيَبُ: الماءُ الكَثِـيرُ‏.
      ‏والأَذْيَبُ: الفَزَعُ ‏.
      ‏والأَذْيَبُ: النَّشاطُ‏.
      ‏الأَصمعي: مَرَّ فلانٌ وله أَذْيَبُ، قال: وأَحْسِـبُه يقال أَزْيَب، بالزاي، وهو النَّشاطُ ‏.
      والذِّيبانُ: الشَّعَر الذي يكون على عُنُقِ البعير ومِشْفَرِه؛ والذيبان أَيضاً: بَقِـيَّة الوَبَرِ؛ قال شمر: لا أَعْرِفُ الذِّيبانَ إِلاَّ في بَيْتِ كثير: عَسُوف لأَجْوافِ الفَلا، حِمْيَرِيَّة * مَرِيش، بِذِيبانِ الشَّلِـيلِ، تَلِـيلُها ويُرْوَى السبيب؛ قال أَبو عبيد: هو واحِدٌ؛ وقال أَبو وجزة: تَرَبَّعَ أَنْهِـيَ الرَّنْقاءِ، حتى== نَفَى، ونَفَيْنَ ذِيبانَ الشِّتاءِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. مُذيب

    • مُذيب :-
      1 - اسم فاعل من أذابَ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) سائلٌ يتفاعل كيميائيًّا مع مادَّة صُلبة فيذيبها ويكوِّن محلولاً كالحامض الذي يذيب المعادن ومشتقّاتها :-عامل مذيب، - كحول مذيب: قادر على الإذابة أو مسبِّب للانفصال داخل المركّبات.
      مُذِيب الجليد: آلة حراريّة لإزالة الجليد أو منع تكوّنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ذيب
    • ذيب
      1-ذئب

    المعجم: الرائد

  4. مذيب الجليد
    • آلة حراريّة لإزالة الجليد أو منع تكوّنه.

    المعجم: عربي عامة

  5. أذابَ
    • أذابَ يُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب :-
      • أذاب الثَّلجَ
      1 - جعله يسيل عن جموده :-أذاب الجليدَ/ سبائكَ الذهب، - تذيب الشمعةُ نفسَها لتضيء لسواها [مثل] :-
      • أذاب الثُّلوجَ بينهما: أصلح ما بينهما من خلاف، أزال الجفوةَ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها، - أذاب الخلافَ بينهما: أزالَه وأصلح بينهما، - أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة: قدح زنادَ فِكره فيها.
      2 - جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي :-أذاب مِلْحًا، - محلول مُذيب.
      • أذابه الهمُّ: أضناه، وأثقله، وأنهك قواه :-أذابه كثرة التفكير والغمّ:-
      • أذاب جُهدَه: استنفد ما في وسعه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ذِئْبُ
    • ـ ذِئْبُ، الذِّيبُ: كَلْبُ البَرِّ، الجمع: أذْؤُبٌ وذئابٌ وذُؤْبانٌ، وهي ذِئْبَةٌ.
      ـ أرضٌ مَذْأبَةٌ: كثيرَتُ الذئاب.
      ـ رجلٌ مَذْؤُوبٌ: وَقَعَ الذِّئْبُ في غَنَمِه. وقد ذُئِبَ.
      ـ ذُؤْبانُ العَرَبِ: لُصُوصُهُمْ وصَعالِيكُهُمْ.
      ـ ذِئابُ الغَضَى: بَنُو كَعْبِ بنِ مالِك بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ ذَؤُبَ وذَئِبَ: خَبُثَ، وصارَ كالذِّئْبِ، كتَذَأْبَ.
      ـ ذِئْبَانُ: الشَّعَرُ على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِهِ، وبَقِيَّةُ الوَبَرِ.
      ـ ذِئْبَانِ، مُثَنَّى: كَوْكَبانِ أبْيَضانِ بَيْنَ العَوائِذِ والفَرْقَدَيْنِ.
      ـ أظْفارُ الذِّئْبِ: كواكبُ صِغارٌ قُدَّامَهُما.
      ـ ذُؤَيْبانِ: ماءانِ لهم.
      ـ تَذَاءَبَ للنَّاقَةِ وتَذَأَّبَ: استَخْفَى لها مُتَشَبِّهاً بالذِّئْبِ لِيَعْطِفَها على غَيْرِ ولَدها،
      ـ تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ: جاءَتْ في ضَعْفٍ من هُنا وهُنا،
      ـ تَذَاءَبَ الشَّيءَ: تَدَاوَلَه.
      ـ غَرْبٌ ذّأْبٌ: كَثيرُ الحَرَكَةِ بالصُّعُودِ والنُّزُولِ.
      ـ ذُئِبَ: فَزعَ،
      ـ أَذْأَبَ وذَئِبَ وذَؤُبَ وذُئِبَ: فَزعَ من الذِّئْبِ.
      ـ ذَأَبَ: جَمَعَهُ، وخَوَّفَه، وساقَهُ، وحَقَرَهُ، وطَرَدَه،
      ـ ذَأَبَ القَتَبَ: صَنَعَهُ،
      ـ ذَأَبَ الغُلامَ: عَمِلَ له ذُؤابَةً، كأَذْأَبَهُ وذَأَّبَهُ،
      ـ ذَأَبَ في السَّيْرِ: أسرَعَ.
      ـ داءُ الذِّئْبِ: الجُوعُ، لا داءَ له غَيْرُهُ.
      ـ بَنُو الذِّئْبِ: بَطْنٌ.
      ـ أبو ذُؤَيْبَةَ، وابنُ الذِّئْبَةِ، وأبو ذُؤَيْبٍ القَطِيلُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدٍ الهُذَلِيُّ، وأبو ذُؤَيْبٍ الإيادِيُّ: شُعَرَاءُ.
      ـ دارَة الذِّئْبِ: موضع بِنَجْدٍ لِبَنِي كِلابٍ.
      ـ ذُؤَابَةُ: النَّاصيَةُ، أو مَنْبَتُها من الرَّأسِ، وشَعَرٌ في أعْلَى ناصِيَةِ الفَرَسِ،
      ـ ذُؤَابَةُ منَ النَّعْلِ: ما أصابَ الأرضَ منَ المُرْسَلِ على القَدَمِ،
      ـ ذُؤَابَةُ من العِزِّ والشَّرَفِ، وكُلِّ شَيْءٍ: أعْلاهُ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ، الجمع: ذَوائِبُ، والأَصْلُ: ذَآئِبُ، لكنَّهُم اسْتَثْقَلُوا وُقُوع ألِفِ الجَمْعِ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ.
      ـ ذِئْبَةُ: أُمُّ رَبِيعَةَ الشَّاعِرِ.
      ـ وبِلا لامٍ: فَرَسُ حاجِزٍ الأَزْدِيِّ، وداءٌ يَأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلوقِها، فَيُنْقَبُ عنه بِحَديدةٍ في أصْلِ أُذُنِهِ، فَيُسْتَخْرَجُ شَيْءٌ كَحَبِّ الجاوَرْسِ، وبِرْذَوْنٌ مَذْؤُوبٌ، وفُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ، وما تحتَ مُقّدَّمِ مُلْتَقَى الحِنْوَيْنِ، وهو الذي يَعَضُّ مَنْسِجَ الدَّابَّةِ.
      ـ ذَأَّبَ الرَّحْلَ تَذْئِيباً: عَمِلَهُ له.
      ـ ذَأْبُ: الذَّمُّ، والصَّوْتُ الشديدُ.
      ـ غُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابَةٌ.
      ـ دارَةُ الذُّؤَيْبِ: اسْمُ دَارَتَيْنِ لِبَنِي الأَضْبَطِ.
      ـ "اسْتَذْأبَ النَّقَدُ": صارَ كالذِّئْبِ، مَثَلٌ لِلذُّلاَّنِ إذا عَلَوْا.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ذبي
    • "ذَبَتْ شَفَتُه: كذَبَّتْ؛ قال ابن سيده: وقَضَيْنا عليها بالياء لكونها لاماً.
      وذُبْيان وذِبْيان: قبيلةٌ، والضمُّ فيه أَكثرُ من الكسرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال ابن دُرَيد: وأَحسب أَنَّ اشتقاقَ ذُبيان من قولهم ذَبَت شَفَته، قال: وهذا أَيضاً مما يُقَوِّي كَوْنَ ذَبَتْ من الياء لو أَنَّ ابن دريد لم يُمَرِّضه.
      والذُّبْيان: بقيّة الوَبَر؛ عن كراع، قال: ولست منه على ثقة، قال: والذي حكاه أَبو عبيد الذُّوبانُ والذِّيبانُ.
      قال الأَزهريْ: أَما ذَبى فما عَلِمْتُني سمعت فيه شيئاً من ثقة غير هذه القبيلة التي يقال لها ذُبْيان.
      قال ابن الكلبي: كان أَبي يقول ذِبْيان، بالكسر، قال: وغيره يقول ذُبْيان، وهو أَبو قبيلة من قيس، وهو ذُبْيان بنُ بَغِيضِ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ بنِ سَعْدِ بنِ قَيْسِ عَيْلانَ.
      ويقال: ذَبَّ الغَديرُ وذَبَى وذَبَتْ شفَتُه وذَبَّت، قال: ولا أَدْري ما صِحَّتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. أَذْيَبُ
    • ـ أَذْيَبُ: الماءُ الكثِيرُ، والفَزَعُ، والنَّشاطُ.
      ـ ذَيْبُ: العَيْبُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  9. ذوب
    • "الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ.
      ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً: نَقيض جمَدَ.
      وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ.
      والمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه.
      والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه.
      وذاب إِذا سال.
      وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة: إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز: وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ

      ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر: وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن: موضع.
      أَبو زيد، قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ.
      والإِذْوابُ والإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ.
      وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل.
      ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم: وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها؟ أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ.
      وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ.
      وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها.
      والمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني.
      وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل.
      والإِذابةُ: الإِغارةُ.
      وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حديث قس: أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة.
      والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله: أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها؟ فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ.
      وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما، قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ.
      وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ.
      وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ.
      وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة.
      ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ.
      وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ.
      والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها.
      وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له.
      الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة.
      والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ.
      وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس.
      وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً. "

    المعجم: لسان العرب



معنى بمذيبات في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأَذْيَبُ كالأَحْمَرِ : المَاءُ الكَثِيرُ والأَذْيَبُ : الفَزَعُ وقالَ الأَصمعيُّ : مَرَّ فُلاَنٌ ولَهُ أَذْيَبُ قال : وأَحْسَبُهُ يقال : أَزْيَبُ بالزَّايِ وهو النَّشَاطُ وقد يأْتي في حرف الزَّايِ في كلام المؤلف

والذِّيبَانُ بالكَسْرِ : الشَّعَرُ الذي يكون على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِه والذِّيبَانُ أَيْضاً : بَقِيَّةُ الوَبَرِ وقال شَمرٌ : لاَ أَعْرِفُ الذِّيبَانَ إلاَّ في بَيْتِ كُثَيِّرٍ وهو :

عَسُوفٌ بأَجْوَازِ الفَلاَ حِمْيَرِيَّة ... مَرِيشٌ بذِيبَانِ السَّبِيبِ تَلِيلُهَا قلتُ : وقد تقدم هذا الشاهدُ في الذئب كما تقدَّم الذِّيبَانُ في ذوب

والذَّيْبُ : العَيْبُ وزْناً ومَعْنًى كالذَّابِ والذَّامِ وقد تَقَدَّمَ

فصل الرَّاءِ المُهْمَلةِ

لسان العرب
الأَذْيَبُ الماءُ الكَثِيرُ والأَذْيَبُ الفَزَعُ والأَذْيَبُ النَّشاطُ الأَصمعي مَرَّ فلانٌ وله أَذْيَبُ قال وأَحْسِبُه يقال أَزْيَب بالزاي وهو النَّشاطُ والذِّيبانُ الشَّعَر الذي يكون على عُنُقِ البعير ومِشْفَرِه والذيبان أَيضاً بَقِيَّة الوَبَرِ قال شمر لا أَعْرِفُ الذِّيبانَ إِلاَّ في بَيْتِ كثير عَسُوف لأَجْوافِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ... مَرِيش بِذِيبانِ الشَّلِيلِ تَلِيلُها ويُرْوَى السبيب قال أَبو عبيد هو واحِدٌ وقال أَبو وجزة تَرَبَّعَ أَنْهِيَ الرَّنْقاءِ حتى - نَفَى ونَفَيْنَ ذِيبانَ الشِّتاءِ
الرائد
* ذيب. ذئب.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: