وصف و معنى و تعريف كلمة بمراكزهما:


بمراكزهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بمراكزهما في معاجم اللغة العربية:



بمراكزهما

جذر [ركز]



معنى بمراكزهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَكَزَ** \- [ر ك ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَكَزْتُ**،** أَرْكُزُ**،** اُرْكُزْ**، مص. رَكْزٌ. 1. "رَكَزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ" : غَرَزَهُ فيها. 2. "رَكَزَ المِسْمارَ في الخَشَبِ" : أَثْبَتَهُ فيهِ. 3. "رَكَزَ اللَّهُ الْمَعادِنَ في الأَرْضِ" : أَوْجَدَها في باطِنِها.
Advertisements


معجم الغني
**رَكَّزَ** \- [ر ك ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَكَّزْتُ**،** أُرَكِّزُ**،** رَكِّزْ**، مص. تَرْكيزٌ. 1. "رَكَّزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ" : رَكَزَهُ فيها، غَرَزَهُ. 2. "رَكَّزَ اللَّبَنَ" : كَثَّفَهُ. 3. "رَكَّزَ ذِهْنَهُ" : جَمَعَ فِكْرَهُ وَحَصَرَهُ، صارَ مُنْتَبِهاً بِتَرْكيزٍ شَديدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تركُّزيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَرَكُّز. • انقباض تركُّزيّ: (طب) كل حركة تتضمّن تقصير ألياف عضلةٍ ما عند الإجهاد، كما يحدث للعضلة ذات الرأسين في أعلى الذّراع في أثناء ثني الذِّراع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتكاز [مفرد]: مصدر ارتكزَ إلى/ ارتكزَ على/ ارتكزَ في. • نقطة الارتكاز: (فز) النقطة التي ترتكز أو تُثبَّت عليها الرَّافعة أو بندول السّاعة، أو الموضع الثّابت الذي تتوازن عنده قوتا الدّفع والمقاومة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتكزَ إلى/ ارتكزَ على/ ارتكزَ في يَرتَكِز، ارتكازًا، فهو مُرتَكِز، والمفعول مُرتكَز إليه • ارتكز إلى الشَّيء/ ارتكز على الشَّيء: اعتمد عليه واستند إليه "هذا الرأي لا يرتكز على أساس صحيح- ارتكز الشيخُ على عصاه- ارتكز إلى المستندات في دفاعه عن نفسه". • ارتكز الشَّيءُ في الشَّيء: مُطاوع ركَزَ: ثبَت واستقرّ في محلّه "ارتكز الوتدُ في الأرض- ارتكز الموضوع في ذهني"| محوَر الارتكاز/ نقطة الارتكاز: أساس، مركز استناد ثابت تعتمد عليه عَتَلة أو رافعة في تحرُّكها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تركَّزَ في يتركَّز، تَرَكُّزًا، فهو مُتركِّز، والمفعول مُتركَّز فيه • تركَّزت الفكرةُ في العقول: مُطاوع ركَّزَ/ ركَّزَ على: ثبَتت واستقرَّت فيها "صورة مُتركِّزة في النَّفس". • تركَّزت الأشياءُ في مكانِ كذا: اجتمعت.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تركيز [مفرد]: 1- مصدر ركَّزَ/ ركَّزَ على. 2- (كم) كمية المادة المذابة في قدر معلوم من السائل المُذيب. • أوجه التَّركيز: (مع) مصطلح يستخدمه معلمو الخدمة الاجتماعية مع طلابهم أثناء تلقينهم المعلومات والمهارات الخاصة التي تركز على جوهر الوظيفة بالنسبة للأخصائيّ الاجتماعيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِكاز [مفرد]: ج أركزة: ما أوجده الله في الأرض من المعادن في حالتها الطبيعيّة وهو في الغالب ذُو قيمة اقتصاديَّة لاحتوائه على موادّ نافعة "في الرِّكاز الخُمُس".


معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكيزة [مفرد]: ج رَكَائزُ ورِكاز: 1- أساس يعتمد عليه "الأمانة والصدق ركيزتان في عملك- تعامله مع النَّاس يقوم على ركيزة أخلاقية". 2- أعمدة تُقام عليها السُّقوفُ. 3- قطعة من جواهر الأرض المدفونة فيها. 4- (سق) قطعة من قطع القانون على شكل شبه المنحرف مثبَّتة قاعدتُها الكبرى بالقِبلة، وترتكز الفرس على قاعدتها الصغرى.
المعجم الوسيط
شيئاً في شيء ـُ رَكْزاً: أقرّه وأثبته. ويُقال: ركز السهم في الأَرض: غرزه. وركز اللهُ المعادنَ في الأَرض أَو الجبال: أَوْجَدَها في باطنها. وهذا شيء مركوز في العقول.( أرْكَزَ ) المنجَمُ ونحوه: صار فيه رِكاز. وـ فلان: وجد رِكازاً. وـ صاحب المعدن: كثر ما يخرج منه له من فِضّة وغيرها. وـ كان له صوت خَفيّ.( رَكَّزَهُ ): ركَزه. وـ المحلول ( في الكيمياء ): زاد نسبة الذّائب إِِلى المذيب دون أَن يصل إِِلى حدّ التشبّع. وـ اللّبن: كثّفه. وـ فِكْره في كذا: حصره فيه. ( مج ).( ارْتَكَزَ ): ثبت واستقرّ. وـ عليه: اعتمد.( تَرَكَّزَ ): ثبت واستقرّ.( الارْتِكازُ ): نقطة الارتكاز، ( في الميكانيكا ): الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قُوّتا الدّفع والمقاومة. ويُقال: اتّخذ الجيش مدينة كذا نقطة ارتكاز: قاعدة لعمله. ( محدثة ).( الرِّكازُ ): ما ركزَه اللهُ تعالى في الأَرض من المعادن في حالتها الطبيعية. وـ الكنز. وـ المال المدفون قبل الإِسلام.( الرِّكْزُ ): الصوت الخفيّ. وفي التنزيل العزيز: ( هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا ). ( ج ) رُكوز، وأركاز.( الرِّكْزَةُ ): واحدة الرِّكاز. وـ النخلة تنبت في جذع أخرى ثم تُحَوّل إِِلى مكان آخر. وـ ثبات العقل ومسكته. يُقال: ما رأيت له ركزة، أَو ركزة عقل. ( ج ) رِكَز، وركاز.( الرَّكِيزَةُ ): ما يرتكز عليه. وـ القطعة من جواهر الأَرض المركوزة فيها. ( ج ) رِكاز، وركائز. وـ ( في اصطلاح الرّمّالين ): العتبة الداخلة. وـ في الموسيقى ( من أجزاء القانون ): قطعة على شكل شبه مُنْحَرِف، مثبتة قاعدتها الكبرى بالقبلة، وترتكز الفرس على قاعدتها الصغرى. ( مج ).( المُرْتَكِزَةُ ) من يابس الحشيش والنّبات: السّاق التي تطاير عنها ورقها وأغصانها.( المَرْكَزُ ): المقرّ الثابت الذي تتشعّب منه الفروع؛ كمركز الهاتف ونحوه. وـ أحد أقسام المحافظة، في التقسيم الإِداري بمصر، وتتبعه عدّة قرى. ( مو ). ومركز الجند: موضعهم الذي أمروا أَن يرابطوا به ويلزموه ولا يبرحوه. ومركز الرجل: منزلته ومكانته الحِسّيّة أَو المعنوية. ومركز الدّائرة: نقطة داخل الدّائرة، تتساوى المستقيمات الخارجة منها إِِلى المحيط. والمركز البيضيّ ( في الطب الباطنيّ ): هو المادة البيضيّة البيضاء في نصف المخّ. ( مج ).( المَرْكَزيُّ ): المنسوب إِِلى المركز. ومصرف مركزيّ: ترجع إِِليه المصارف الأخرى. ( محدثة ).( المركزيّةُ ): نظام يقضي بتبعيّة البلاد لمركز رئيس واحد، نقيضه: ( اللامركزية )، وهو النظام الذي يمنح الأقسام المختلفة نوعاً من الاستقلال المحلي. ( مج ).
مختار الصحاح
ر ك ز : رَكَزَ الرمح غرزه في الأرض وبابه نصر و مَرْكَزُ الدائرة وسطها و مركَزُ الرجل موضعه يقال أخل فلان بمركزه و الرِّكْزُ الصوت الخفي ومنه قوله تعالى { أو تسمع لهم ركزا } و الرِّكَازُ بالكسر دفين أهل الجاهلية كأنه ركز في الأرض و أرْكَزَ الرجل وجد الركاز
الصحاح في اللغة
رَكزْتُ الرُمْحَ أَرْكُزُهُ رَكزاً: غرزْته في الأرض. وارْتَكَزْتُ على القوس، إذا وضعتَ سِيَتَها بالأرض ثم اعتمدتِ عليها. ومرْكَز الدائرةِ: وسطها. ومركَزُ الرجل: موضعه. يقال: أَخَلَّ فلانٌ بمَرْكَزِهِ. والرِكْزُ: الصوت الخفيّ. قال الله تعالى: "أَو تَسْمَعَ لهم رِكْزاً". والرِكازُ: دفينُ أهلِ الجاهلية، كأنَّه رُكِزَ في الأرض رَكْزاً. وفي الحديث: "في الرِكَازِ الخُمْسُ". تقول منه: أَرْكَزَ الرجلُ، إذا وجده.
تاج العروس

رَكَزَ الرُّمْحَ يَرْكُزُه بالضَّمِّ ويَرْكِزُه بالكَسْر رَكْزاً : غَرَزَه في الأَرضِ مُنتصِباً وكذا غير الرُّمح والمَوضِع مُرْكَزٌ كركَّزَه تَرْكِيزاً أَنشد ثعلب :

وأَشْطانُ الرِّماح مُرَكَّزاتٌ ... وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ رَكَزَ العِرْقُ : اخْتلَج كارْتَكَزَ نقله الصَّاغانِيّ . والمَرْكَزُ : وسَطُ الدائرَةِ . منَ المَجاز : المَرْكَز : مَوضِع الرَّجُل ومَحَلُّه . يقال : حَلَّ فلانٌ بمَرْكَزِه المَرْكَزُ أَيضاً : حيثُ أُمِرَ الجُنْدُ أَن يَلزَمُوه وأَن لا يَبرَحُوه يقال : أَخَلَّ فلانٌ بمركزه وهو مَجاز أَيضاً . في التَّنْزِيل : " أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزا " قال الفرَّاء : الرِّكْز : بالكسر : الصَّوْت وقيل هو الصوت ليس بالشَّديد وقيل : هو صوت الإنسان تسمَعُه من بَعيد نَحو رِكْزِ الصَّائدِ إذا ناجَى كِلابَه وأَنشد :

وقد توَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ ... بنَبْأَةِ الصَّوْتِ ما في سَمعِه كَذِب

وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : " فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ " قال : هو رِكْزُ الناس قال : الرِّكْز : الصَّوت الخَفيّ والحِسُّ فجعَلَ القَسْوَرَةَ نفسَها رِكْزاً لأَنَّ القَسْوَرَة جماعةُ الرِّجال وقيل : هو جماعة الرُّماة فسمَّاهم باسم صَوْتِهم وقد ذُكِر في مَوضِعه . الرِّكْزُ أَيضاً : الرَّجُل العالِمُ العاقِلُ الحَليم السَّخِيّ الكريم قاله أَبو عَمْرو وليس في نصِّه ذِكر العالِم ولا ذِكْر الكَريم . منَ المَجاز : الرِّكْزَةُ بهاءٍ : ثَباتُ العَقْلِ ومُسْكَتُه . قال الفرّاء : سمعت بعض بني أَسَد يقول : كلَّمْت فلاناً فما رأَيْتُ له رِكْزَةً أَي ليس بثابت العقل . الرِّكْزَةُ أَيضاً واحِدَةُ الرِّكَازِ ككِتاب وهو ما رَكَزه الله تعالى في المعادن أَي أَحْدَثَه وأَوجدَه وهو التِّبْرُ المَخلوقُ في الأَرضِ وهذا الذي توقَّفَ فيه الإمام الشَّافِعيّ رضي الله عنه كما نقله عنه الأَزْهَرِيّ وجاء في الحديث عن عَمرو بن شُعيب أَنَّ عَبْداً وجَدَ رِكْزَةً على عهد عُمَر رضي الله عنه فأَخذها منه عُمَر . ويقال الرِّكْزَةُ : القِطعة من جَواهِر الأَرضِ المَركوزَةُ فيها كالرَّكيزة . وقال أحمد بن خالد : الرِّكاز جَمْع والواحدة رَكِيزَة كأَنَّه رُكِزَ في الأَرْض رَكْزاً . قال الشَّافعيّ رضي الله عنه : والذي لا أَشُكُّ فيه أَنَّ الرُّكاز دَفِينُ أَهل الجاهليَّة أَي الكَنز الجاهِليّ وعليه جاء الحديثُ : " وفي الرِّكازِ الخُمْس " وهو رأْيُ أَهل الحِجاز قال الأَزْهَرِيّ : وإنَّما كان فيه الخُمُسُ لكَثرَة نَفعِه وسُهُولَةِ أَخْذِه . قلتُ : وقد جاء في مُسند أَحمد بن حَنبل في بعض طُرُق هذا الحديث : " وفي الرَّكائزِ الخُمُسُ " وكأَنَّها جمع رَكيزَة أَو رِكَازَة ونقل أبو عُبيد عن أَهل العراق في الرِّكازِ : المَعادِنُ كلُّها فما اسْتُخرِجَ منها شيءٌ فَلِمُسْتَخْرِجِه أَربعةُ أَخماسِه ولِبيت المالِ الخُمُس . قالوا : وكذلك المال العاديّ يوجدُ مَدفُوناً هو مثل المعدن سواءً قالوا : وإنَّما أَصلُ الرِّكازِ المَعدِن والمال العاديّ الذي قد ملكَه الناس مُشَبَّه بالمَعدِن . قيل : الرِّكاز : قِطَع عِظامٌ مِثْل الجلاميد من الفِضَّة والذَّهب تُخرَجُ من الأَرض أَو من المَعدِن وهو قول الليث وهذا يُعضِّد تفسير أَهلِ العِراق . وقال بعض أَهلِ الحِجاز : الرِّكاز : هو المال المَدفُون خاصَّةً مما كنزَه بنو آدمَ قبلَ الإسْلام وأَما المعادن فليست برِكَاز وإنّما فيها مثلُ ما في أَموال المُسلِمين من الزَّكاةِ إذا بلَغَ ما أَصابَ مائَتي دِرْهَمٍ كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبِحِسابِ ذلك وكذلك الذَّهب إذا بلغَ عشرين مِثقالاً كان فيه نصف مِثقالٍ . قلتُ : وهذا القول تَحتَمِلُه اللُّغة لأَنَّه مَركوزٌ في الأَرض أَي ثابتٌ ومَدفُون وقد رَكَزَه رَكْزاً إذا دَفَنَه . وأَرْكَزَ الرَجُلُ : وجدَ الرِّكَازَ . عن ابن الأَعرابيّ : الرّكازُ : ما أَخرَجَ المَعْدِن وقد أَركَزَ المَعْدِنُ : صارَ ونَصّ النَّوادر : وُجِدَ فيه رِكَازٌ وقال غيرُه : أَركَزَ صاحبُ المَعدِن إذا كَثُرَ ما يَخرُجُ منه له من فِضَّةٍ وغيرها . وقال الشّافعيّ رضي الله عنه : يقال للرَّجل إذا أصابَ في المَعدِن بَدْرَةً مُجْتَمِعة : قد أَركَزَ . منَ المَجاز : ارْتَكَزَ إذا ثبَتَ في مَحَلِّه . يقال : دخَلَ فلانٌ فارْتَكَزَ في محَلِّه لا يَبرَحُ . منَ المَجاز : ارْتَكَزَ على القَوْسِ ارْتِكازاً إذا وضَعَ سِيَتَهَا على الأَرض ثم اعتمد عليها كما في الأَساس . والرَّكْزَة بالفتح كما هو مُقتضى اصطلاحِه وهو خطأٌ وصَوابُه بالكسْر كما ضبطَه الصَّاغانِيّ : النَّخْلَة . وفي بعض الأُصول : الفَسيلَة تُجْتَثُّ وتُقْتَلَع من الجِذْع وفي بعض الأُصول : عن الجِذع كذا عن أَبي حنيفة . وقال شَمِر : النخلةُ التي تَنْبُتُ في جِذْع النَّخلة ثمَّ تُحَوَّل إلى مكانٍ آخَر هي الرِّكْزَة . وقال بعضهم : هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسَنٌ ويقال رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ . ومَرْكُوزٌ : ع قال الرَّاعي :

بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فعَنْزٍ فغُرَّبٍ ... مَغانِيَ أُمِّ الوَبْرِ إذْ هي ما هِياوالرَّكيزة في اصطلاح الرَّملييّن هي العتَبَةُ الدَّاخِلَةُ زوجٌ وثلاثُ أَفرادٌ وهكذا صورَتُه : وإنَّما سُمِّيَت لأَنَّها دليل الكُنُوزِ والدَّفائن والخَزائِن والمُخَبَّآت . ومما يُستدرك عليه : رَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزُه رَكْزاً : أَثبتَه في الأَرض . قال الأَخطل :

فلمَّا تَلَوَّى في جَحَافِلِه السَّفَا ... وأَوجعَه مَرْكُوزُه والأَسافِلُ والمَركوز : المَدْفُون . والرَّكِيزَة : المَرْكَز . ورَكَزَ الله المَعادِنَ في الجبال : أَثْبَتَها . وهذا مَركَز الخَيْل وهو مَجاز وكذلك قولُهم : عِزُّه راكِزٌ أَي ثابِتٌ وإنَّه مَرْكُوزٌ في العُقول . والمُرْتَكِز من يابس الحَشيش أَن تَرى ساقاً وقد تَطايَرَ عنها وَرَقُها وأَغْصانُها قاله الليث

لسان العرب
الرَّكْزُ غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه غَرَزَه في الأَرض أَنشد ثعلب وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ والمَراكِزُ منابت الأَسنان ومَرْكَزُ الجُنْدِ الموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه ومَرْكَزُ الرجل موضعُه يقال أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها ومَرْكَزُ الدائرة وَسَطُها والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات الذي طار عنه الورق والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً أَثبته في الأَرض قال الأَخطل فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل قال الفراء سمعت بعض بني أَسد يقول كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً يريد ليس بثابت العقل والرِّكْزُ الصوتُ الخفيُّ وقيل هو الصوت ليس بالشديد قال وفي التنزيل العزيز أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً قال الفراء الرِّكْزُ الصوت والرِّكْز صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ وأَنشد وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ بنَبْأَةِ الصَّوْتِ ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ قال هو رِكْز الناس قال الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال وقيل هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم وأصلها من القَسْرِ وهو القَهْرُ والغلبة ومنه قيل للأَسد قَسْوَرَةٌ والرِّكازُ قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن وفي الحديث وفي الرِّكازِ الخُمْسُ وأَرْكَزَ المَعْدِنُ وُجِدَ فيه الرِّكاز عن ابن الأَعرابي وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً قال أَبو عبيد اختلف أَهل الحجاز والعراق فقال أَهل العراق في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فما استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس قالوا وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء قالوا وإِنما أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالمعدن وقال أَهل الحجاز إِنما الركاز كنوز الجاهلية وقيل هو المال المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام فأَما المعادن فليست بركاز وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز إِذا بلغ ما أَصاب مائتي درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت يقال رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز وهو الكنز الجاهلي وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه قال الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية والذي أَنا واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض وروي عن عمرو بن شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر رضي الله عنه فأَخذها منه عمر قال ابن الأَعرابي الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدنُ وأَنالَ وقال غيره أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها والرِّكازُ الاسم وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذهب والفضة تخرج من المعادن وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق قال وقال الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة قد أَرْكَزَ وقال أَحمد بن خالد الرِّكازُ جمع والواحدة رِكْزَةٌ كأَنه رُكِزَ في الأَرض رَكْزاً وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها والرِّكْزُ الجل العاقل الحليم السخي والرِّكْزَة النخلة التي تُقْتلَعُ عن الجِذْعِ عن أَبي حنيفة قال شمر والنخلة التي تنبت في جذع النخلة ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة وقال بعضهم هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن ويقال رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ ومَرْكُوزٌ اسم موضع قال الراعي بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ إِذْ هي ما هيا
الرائد
* ركز يركز ويركز: ركزا. 1-الرمح في الأرض: غرزه فيها. 2-الشيء في الشيء: أثبته فيه. 3-الشيء: دفنه. 4-العرق: اختلج، اضطرب.
الرائد
* ركز تركيزا. الرمح في الأرض: غرزه فيها.
الرائد
* ركز. ج ركوز وأركاز. 1-صوت خفي. 2-رجل سخي كريم. 3-رجل عاقل عالم. 4-حس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: