وصف و معنى و تعريف كلمة بمرجكما:


بمرجكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و راء (ر) و جيم (ج) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بمرجكما في معاجم اللغة العربية:



بمرجكما

جذر [مرج]

  1. سَرَجَ : (فعل)
    • سَرَجْتُ، أسْرُجُ، اُسْرُجْ، مصدر سَرْجٌ
    • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
    • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
    • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
    • سرَجَ فلانٌ الكذِبَ
    • سَرَجَ المرأةُ شعرَها: ضفَرَته
    • سرَّج الخيَّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة أولى متباعدة متَّسعة الخرزِ
  2. سَرِجَ : (فعل)
    • سَرِجَ، يَسْرَجُ، مصدر سَرَجٌ
    • سَرِجَ الوَلَدُ : كَذَبَ
    • سَرِجَ الوَجْهُ : حَسُنَ
  3. سَرْج : (اسم)
    • سَرْج : مصدر سَرَجَ
  4. سَرَّجَ : (فعل)
    • سرَّجَ يُسرِّج ، تسريجًا ، فهو مُسَرِّج ، والمفعول مُسَرَّج
    • سرّجَ الشيءَ: حسَّنه وزينه
    • سَرَّجَ جَوَادَهُ : وَضَعَ عَلَيْهِ السَّرْجَ
    • سرّجَ الله فلانًا: وفّقه
    • سَرَّجَ الأَحَاديثَ : مَوَّهَها بِالكَذِبِ
    • سَرَّجَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ


  5. سَرج : (اسم)
    • الجمع : سُرُوجٌ
    • السَّرْج : رَحْل الدابّةِ
    • و السَّرْج (في الميكانيكا) : جزء العربة الملاصق لفرش المخرطة، وهو الذي بوساطته توجّه العربة للسير في خط موازٍ للمحور
    • السَّرْج الجانبيّ: سَرْج مصمّم كي يجلس عليه الراكب ورجلاه تكونان على جانب واحد من الفرس،
    • دفّتا السَّرْج: جلدتاه وضمامتاه من جانبيه،
    • رجلا السَّرْج: العضدان،
    • رِكاب السَّرْج: حلقة ذات قاعدة عريضة تتدلّى من جانبي سرْج الحصان لدعم قدم الراكب
  6. سُرُج : (اسم)
    • سُرُج : جمع سِراج
,
  1. سرج (المعجم لسان العرب)
    • "السَّرْجُ: رحل الدابة، معروف، والجمع سُروج.
      وأَسْرَجَها إِسراجاً: وضع عليها السرج.
      والسَّرّاجُ: بائع السُّروجِ وصانعها، وحرفته السَّرَاجَةُ.
      والسِّراجُ: المصباح الزاهر الذي يُسْرَجُ بالليل، والجمع سُرُجٌ.
      والمِسْرَجَةُ: التي فيها الفتيل.
      وقد أَسْرَجْتُ السِّرَاجَ إِسْراجاً.
      والمَسْرَجَةُ، بالفتح: التي يجعل عليهيا المِسْرَجَةُ.
      والشمس سِراجُ النهار، والمَسْرَجَةُ، بالفتح (* وبالكسر أَيضاً كما ضبطناه تقلاً عن المصباح.
      التي توضع فيها الفتيلة والدهن.
      وفي الحديث: عُمَرُ سِرَاجُ أَهل الجنة؛ قيل: أَراد أَن الأَربعين الذين تَمُّوا بعُمَر كلهم من أَهل الجنة، وعمر فيما بينهم كالسراج، لأَنهم اشتدوا بإِسلامه وظهروا للناس، وأَظهروا إِسلامهم بعد أَن كانوا مختفين خائفين، كما أَنه بضوء السراج يهتدي الماشي؛ والسِّرَاجُ: الشمس.
      وفي التنزيل: وجعلْنا سِراجاً وَهَّاجاً.
      وقوله عز وجل: وداعياً إِلى الله بإِذنه وسِراجاً مُنِيراً؛ إِنما يريد مثل السراج الذي يستضاء به، أَو مثل الشمس في النور والظهور.
      والهُدَى: سِرَاجُ المؤمن، على التشبيه.
      التهذيب: قوله تعالى: وسراجاً منيراً؛ قال الزجاج: أَي وكتاباً بيِّناً؛ المعنى أَرسلناك شاهداً، وذا سراج منير أَي وذا كتاب منير بَيِّنٍ، وإِن شئت كان وسراجاً منصوباً على معنى داعياً إِلى الله وتالياً كتاباً بيِّناً؛ قال الأَزهري: وإِن جعلت سراجاً نعتاً للنبي، صلى الله عليه وسلم، وكان حسناً،ويكون معناه هادياً كأَنه سراج يهتدى به في الظُّلَمِ.
      وأَسْرَجَ السِّرَاجَ: أَوْقَدَهُ.
      وجَبينٌ سارِجٌ: واضح كالسِّراج، عن ثعلب؛

      وأَنشد: يا رُبَّ بَيْضاءَ من العَواسِجِ،لَيِّنَةِ المَسِّ على المُعالِجِ،هأْهاءَةٍ ذاتِ جَبينٍ سارِجِ وسَرَّجَ اللهُ وَجْهَهُ وبَهَّجَهُ أَي حَسَّنَه؛

      قال: وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجَ؟

      ‏قال: عَنى به الحُسْنَ والبَهْجَةَ ولم يعن أَن أَفْطَسُ مُسْرَجُ الوَسَطِ؛ وقال غيره: شبَّه أَنفه وامتداده بالسيف السُّرَيْجِيِّ، وهو ضرب من السيوف التي تُعرف بالسُّرَيْجِيّاتِ.
      وسَرَّجَ الشيءَ: زَيَّنَه.
      وسَرَجَه الله وسَرَّجَه: وفَّقَه.
      وسَرَجَ الكَذِبَ يَسْرُجُهُ سَرْجاً: عَمِلَهُ.
      ورجل سرَّاجٌ مَرّاجٌ: كذاب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يَصْدُقُ أَثَرَهُ يكذبك من أَين جاء، ويفرد فيقال: رجل سَرّاجٌ، وقد سَرِجَ.
      ويقال: بَكَّلَ أُمَّ فلانٍ فَسَرِجَ عليها بأُسْرُوجَةٍ.
      وسُرَيْجٌ: قَيْنٌ معروف، والسيوف السُّرَيْجِيَّةُ، منسوبة إِليه، وشبه العجاج بها حسن الأَنف في الدقة والاستواء، فقال: وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجا وسِراجٌ: اسم رجل، قال أَبو حنيفة: هو سِرَاجُ ابن قُرَّةَ الكِلابيُّ.
      والسِّرْجِيجَةُ والسُّرْجُوجَةُ: الخُلُقُ والطبيعة والطريقة؛ يقال: الكَرَمُ من سِرْجِيجَتِهِ وسُرْجُوجَتِه أَي خُلُقِه؛ حكاه اللحياني.
      أَبو زيد: إِنه لكريم السُّرْجُوجَةِ والسِّرْجِيجة أَي كريم الطبيعة.
      الأَصمعي: إِذا استوت أَخلاق القوم، قيل: هم على سُرْجُوجَةٍ واحدة، ومَرِنٍ ومَرِسٍ.
      "
  2. سِراجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِراجُ: معروف،والشَّمْسُ، وعَلَمٌ.
      ـ سَرَجَتْ شَعْرَها، وسَرَّجَتْ: ضَفَرَتْ.
      ـ سَرِجَ: حَسُنَ وجْهُهُ، وكذَبَ، كسَرَجَ.
      ـ أسْرَجْتُها: شَدَدْتُ عليها السَّرْجَ.
      ـ سَرَّاجُ: مُتَّخِذُهُ،
      ـ حِرْفَتُهُ: السِّراجَةُ، والكَذَّابُ.
      ـ سُرَيْجٌ: قَيْنٌ تُنْسَبُ إليه السُّيوفُ السُّرَيْجِيَّةُ.
      ـ أبو سَعِيدٍ محمدُ بنُ القاسِمِ بنِ سُرَيْجٍ، وأبو العَبَّاسِ أحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ سُرَيْجٍ عالِمُ العِراقِ، والهَيْثَمُ بنُ خالِدٍ السُّرَيْجِيُّونَ: علماءُ.
      ـ سَرْجُ بنُ إبراهيمَ الخَليلِ صلواتُ اللَّهِ عليه وسلامُه أُمُّهُ قَطورا بنتُ يَقْطُنَ، وعَلَمُ جماعةٍ منهم: يوسُفُ بنُ سَرْجٍ، (وصالِحُ بنُ سَرْجٍ، ومحمدُ بنُ سِنانِ بنِ سَرْجٍ) المُحَدِّثونَ، وموضع.
      ـ سُرْجَجُ: الدَّائِمُ.
      ـ سُرْجوجُ: الأَحْمَقُ.
      ـ سِرْجيجَةُ وسُرْجوجةُ: الطَّبيعةُ.
      ـ سُرْجَةُ: موضع قُرْبَ سُمَيْسَاطَ، و قرية بِحَلَب، وحِصْنٌ بينَ نَصيبينَ ودُنَيْسَرَ.
      ـ سَرُوجُ: بلد قُرْبَ حَرَّانَ.
      ـ سَرَّجَهُ تَسْريجاً: بَهَّجَه وحَسَّنَه.
  3. سرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَّجَ يُسرِّج ، تسريجًا ، فهو مُسَرِّج ، والمفعول مُسَرَّج :-
      سرَّج الفرسَ أسرَجه، شدّ عليه السَّرْجَ.
      سرَّج الخيَّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة أولى متباعدة متَّسعة الخرزِ.
      سرَّج اللهُ وجهَه: حسَّنه، وبهّجه.


  4. سَرَّجَ (المعجم الغني)
    • [س ر ج]. (فعل: رباعي متعد). سَرَّجْتُ، أُسَرِّجُ، سَرِّجْ، مصدر تَسْرِيجٌ.
      1. :-سَرَّجَ جَوَادَهُ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ السَّرْجَ.
      2. سَرَّجَ السَّرْجَ :- : زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.
      3. :-سَرَّجَ الأَحَاديثَ :- : مَوَّهَها بِالكَذِبِ.
      4. :-سَرَّجَهُ اللَّهُ :- : وَفَّقَهُ.
      5. :-سَرَّجَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا :- : ضَفَرَتْهُ.
  5. أسرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسرجَ يُسرج ، إسراجًا ، فهو مُسْرِج ، والمفعول مُسْرَج :-
      أسرج الفرسَ شدّ عليه السَّرْجَ، أي الرَّحْل الذي يُوضع على ظهره فيُقْعد عليه.
      أسرجَ المصباحَ: أوقده، أشعله.
  6. أَسْرَجَ (المعجم الغني)
    • [س ر ج]. (فعل: رباعي متعد). أسْرَجْتُ، أُسْرِجُ، أَسْرِجْ، مصدر إِسْراجٌ.
      1. :-أَسْرَجَ الفَرَسَ :- : شَدَّ عَلَيْهِ السَّرْجَ.
      2. :-أَسْرَجَ السِّراجَ :- : أَوْقَدَهُ.
      3. :-أَسْرَجَ البَيْتَ :-: زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.
  7. سَرْج (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سَرْج :-
      جمع سُرُوج:
      1 - رحْل، يوضع على ظهر الدّابّة ليقعد عليه الراكب، وغلب استعماله للخيل :-سَرْج حصان:-
      السَّرْج الجانبيّ: سَرْج مصمّم كي يجلس عليه الراكب ورجلاه تكونان على جانب واحد من الفرس، - دفّتا السَّرْج: جلدتاه وضمامتاه من جانبيه، - رجلا السَّرْج: العضدان، - رِكاب السَّرْج: حلقة ذات قاعدة عريضة تتدلّى من جانبي سرْج الحصان لدعم قدم الراكب.
      2 - جزءٌ في العربة توجّه بواسطته للسّير في خطّ موازٍ للمحور.
  8. سِراج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِراج :-
      جمع سُرْج وسُرُج:
      1 - مصباح زاهر، كلّ شيء مضيء :- {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا} :-
      سراج المؤمنين: الهُدى، - سراج النّهار: الشمس، - سِراج حركة: إشارة السّير الضوئيّة.
      2 - فتيلة موقدة.
      3 - شمس.
      السِّراج المنير: النَّبيّ محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم :- {وَدَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا} .
  9. أَسْرَج (المعجم الرائد)
    • أسرج - إسراجا
      1- أسرج السراج : أوقده، أشعله. 2- أسرج الفرس : شد عليه السرج. 3- أسرج الشيء : حسنه وزينه
  10. السَّرَّاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرَّاجُ : صَانعُ السُّروج.
      و السَّرَّاجُ و بائعُها.
      و السَّرَّاجُ الكَذّاب.
      يقال السَّرَّاجُ هو سرّاج مرَّاج.
  11. سَرَجَ (المعجم الغني)
    • [س ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). سَرَجْتُ، أسْرُجُ، اُسْرُجْ، مصدر سَرْجٌ.
      1. :-سَرَجَ الوَلَدُ :- :كَذَبَ. :-سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ.
      2. :-سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا :- : ضَفَرَتْهُ.


  12. سرج (المعجم الرائد)
    • سرج - تسريجا
      1- سرج الشيء : حسنه، زينه. 2- سرجه : وفقه. 3- سرج الحديث : اختلقه وكذب فيه. 4- سرجت المرأة شعرها : نسجت بعضه على بعضه الآخر عريضا.
  13. سِرَاجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُرُوجٌ. [س ر ج].
      1. :-يَكْتُبُ في ضَوْءِ سِرَاجٍ :- : مِصْبَاحُ زَيْتٍ مُكَوَّنٌ مِنْ إنَاءٍ فِي وَسَطِهِ فَتِيلَةٌ تُضِيءُ. :-فِي السِّرَاجِ مَا تَزَالُ بَقِيَّةٌ مِنَ الزَّيْتِ. (ميخائيل نعيمة).
      2. :-وَصَلَ فِي وَهَجِ السِّرَاجِ :- : فِي وَهَجِ الشَّمْسِ.
      3. :-سِرَاجُ اللَّيْلِ :- : حَشَرَةٌ فِي ذَنَبِهَا مَادَّةٌ مُضِيئَةٌ وَتُعْرَفُ بِالحُباحِبِ.
  14. سُروجيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُروجيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى سُرُوج: على غير قياس.
      2 - سَرّاج؛ صانع السُّرُوج :-يعمل سُروجيًّا:-
      سروجيّ السيّارات: مَنْ يقوم بتنجيد كراسي السّيارات.
  15. سَرج (المعجم الرائد)
    • سرج - يسرج ، سرجا
      1- سرج : كذب. 2- سرجت المرأة شعرها : نسجت بعضه على بعضه الآخر عريضا.


  16. سراج (المعجم الرائد)
    • سراج
      1- سراج : صانع السروج. 2- سراج بائع السروج. 3- سراج : كذاب.
  17. سرج (المعجم الرائد)
    • سرج - يسرج ، سرجا
      1- سرج : كذب. 2- سرج : حسن وجهه.
  18. أسْرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْرَجَ السِّراجَ: أوقده.
      و أسْرَجَ الشيءَ حسنه وزَيَّنَهُ.
      و أسْرَجَ الفرَسَ: شدَّ عليه السَّرْجَ.
  19. السَّارِج (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّارِج السَّارِج جبينٌ سارجٌ: واضح كالسِّراج.
  20. سَرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ ُ سَرْجًا: كَذَبَ.
      ويقال: سرَجَ فلانٌ الكذِبَ .
      و سَرَجَ المرأةُ شعرَها: ضفَرَته.
  21. سَرِجَ (المعجم الغني)
    • [س ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم). سَرِجَ، يَسْرَجُ، مصدر سَرَجٌ.
      1. :-سَرِجَ الوَلَدُ :- : كَذَبَ.
      2. :-سَرِجَ الوَجْهُ :- : حَسُنَ.
  22. إِسْراجٌ (المعجم الغني)
    • [س ر ج]. (مصدر أَسْرَجَ).
      1. :-إِسْراجُ الفَرَسِ :-: شَدُّ السَّرْجِ عَلَيْهِ.
      2. :-إِسْراجُ السِّراجِ :- : إِيقادُهُ.
  23. سَرّاج (المعجم الرائد)
    • سراج - ج، سرج
      1- سراج : إناء كالقنديل يجعل فيه زيت أو نحوه، وتوضع فيه فتيلة تشعل فيستضاء به. 2- سراج : شمس.
  24. سرج (المعجم مختار الصحاح)
    • س ر ج: السَّرْجُ الرحل وقد أسْرَجْتُ الدابة و السِّرَاجُ المصباح و المَسْرَجَةُ بوزن المتربة التي فيها الفتيلة والدهن
  25. السَّرْج (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرْج : رَحْل الدابّةِ. والجمع : سُرُوجٌ.
      14.
      و السَّرْج (في الميكانيكا) : جزء العربة الملاصق لفرش المخرطة، وهو الذي بوساطته توجّه العربة للسير في خط موازٍ للمحور .


معنى بمرجكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرِجَ** \- [م ر ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَرِجَ**،** يَمْرَجُ**، مص. مَرَجٌ. 1. "مَرِجَ النَّاسُ" : اِخْتَلَطُوا. 2. "مَرِجَ العَهْدُ" : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ. 3. "مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ" : جَالَ.
معجم الغني
**مَرْجٌ** \- ج:** مُرُوجٌ**. [م ر ج]. "تَرْعَى الْمَاشِيَةُ فيِ الْمَرْجِ": أَرْضٌ ذَاتُ نَبَاتٍ وَمَرْعًى. "فَلَمْ يَزَلْ يَدِبُّ حَتَّى أَتَى مَرْجاً خَصِيباً كَثِيرَ الْمَاءِ وَالكَلَأِ". (ابن المقفع).
معجم الغني
**مَرَجَ** \- [م ر ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَرَجْتُ**،** أَمْرُجُ**،** اُمْرُجْ**، مص. مُرُوجٌ. 1. "مَرَجَ اللَّهَبُ" : اِرْتَفَعَ. 2. "لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا" : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً. 3. "مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ" : أَرْسَلَ لِسَانَهُ... 4. "مَرَجَتِ الدَّابَّةُ": اِنْطَلَقَتْ فِي الْمَرْجِ تَرْعَى. 5. "مَرَجَ الْمَاشِيَةَ" : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ. 6. "مَرَجَ الْحَشَائِشَ" : خَلَطَهَا. 7. "مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ" : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ. 8. "مَرَجَ الأَمْرَ" : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ. 9. "مَرَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ" : خَلَطَهُ. ![الرحمن آية 19]** مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَان!**(قرآن). 10. "مَرَجَ الكَذِبَ" : أَرْسَلَ لِسَانَهُ فِيهِ.
معجم الغني
**مَرَجٌ** \- [م ر ج]. (مص. مَرِجَ). 1. "مَا هَذَا الْمَرَجُ؟" : مَا هَذَا الاضْطِرَابُ وَالفَوْضَى؟. 2. "بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ" : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مريج [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرج : ملتبس ، مختلط مضطرب { فهم في أمر مريج } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مروج2 [ جمع ] : مف مرج : ( جغ ) أراض واسعة ذات نباتات ومراع للدواب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مروج1 [ مفرد ] : مصدر مرج ومرج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرجانية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى مرجان . • جزيرة مرجانية : ( جغ ) جزيرة في البحار الاستوائية تكون عادة منعزلة وتؤلف حزاما حول بحيرة شاطئية ضحلة تسمى مرجانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرجان [ جمع ] : مف مرجانة : ( حن ) ( انظر : م ر ج ا ن - مرجان ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرج [ مفرد ] : مصدر مرج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرجاني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مرجان : عقد مرجاني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مارج [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من مرج ومرج . 2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد ، أو لهب مختلط بسواد النار { وخلق الجان من مارج من نار } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرج يمرج ، مرجا ومروجا ، فهو مارج ومريج• مرج الأمر : فسد ، التبس ، اختلط واضطرب ° بينهم هرج ومرج ( بسكون راء مرج إتباعا ) : بينهم فتنة واضطراب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرج يمرج ، مروجا ومرجا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج ( للمتعدي ) • مرجت الدابة : انطلقت ترعى في المرج . • مرج السوائل : خلطها { مرج البحرين يلتقيان } . • مرج الراعي الماشية : أرسلها ترعى في المرج ° مرج لسانه في أعراض الناس : أطلقه في ذمهم واغتيابهم . • مرج البحرين : خلى بينهما ، فصل أحدهما عن الآخر - [ 2083 ] - { وهو الذي مرج البحرين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَمَرْجيّ [مفرد]: عامل خدمات معاونة داخل المستشفيات "تحرص الوزارة على محو أميّة التَمَرْجيّ وتثقيفه صحيًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرج [ مفرد ] : ج مروج ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مرج . 2 - ( جغ ) أرض سهلة واسعة تغطيها الحشائش رعى ماشيته بين المروج الخضراء .
المعجم الوسيط
له: أعطاهُ السَّمَرَّج.( السَّمَرَّجُ ): تقسيط الخراج ثلاثة أقساط في السنة. ( ج ) سَمارِجُ. ( مع ).( السَّمَرَّجَةُ ): السَّمَرَّج.
مختار الصحاح
م ر ج : المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى { مرَجَ البحرين } أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ
الصحاح في اللغة
المَرْجُ: الموضع الذي ترعى فيه الدوابّ. ومَرَجْتُ الدابة أمْرُجُها بالضم مَرْجاً، إذا أرسلتها ترعى. وقوله تعالى: "مَرَجَ البَحْرَينِ يَلتَقِيانِ". أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر.  قال الأخفش: ويقول قوم: أمْرَج البَحْرين مثل مَرَجَ، فَعَلَ وأفْعَلَ بمعنًى. والمَرَجُ بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخاتَمُ في إصبعي بالكسر، أي قَلِقَ، مثل جرِج. ومَرْجَتْ أماناتُ الناس أيضاً: فَسَدَتْ. ومَرِجَ الدين والأمرُ: اختلط واضطرب. قال أبو دُؤاد: مَرِجَ الدينُ فَـأعْـدَدْتُ لـه   مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبوكَ الكَتَدْ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ. يقال: إنما يُسَكَّنُ المَرْجُ لأجل الهَرْج ازدواجاً للكلام. وأمر مَريجٌ، أي مختلط. وأمْرَجَتِ الناقةُ: ألقَتْ وَلَدَها بعد ما يصير غِرْساً ودَماً. ومارِجٌ من نار: نارٌ لا دُخان لها خُلِقَ منها الجانُّ. والمَرْجان: صغار اللؤلؤ.
الصحاح في اللغة
السَمَرَّجُ والسَمَرَّجَةُ: استخراج الخَراج في ثلاث مِرار، فارسيٌّ معرب. قال العجَّاج: يَوْم خَراجٍ يُخْرِجُ السَمَرَّجا
تاج العروس

" المَرْجُ " : الفَضَاءُ وأَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدَّوابُّ . وفي التّهذيب : أَرضٌ واسعةٌ فيها نَبْتٌ كَثيرٌ تَمْرُجُ فيها الدَّوابُّ . وفي الصّحاح : " المَوْضِع " الّذي " تُرْعَى فيه الدَّوابُّ " . وفي المصباح : المَرْجُ : أَرْضٌ ذاتُ نَباتٍ ومَرْعىً والجمع مُروجٌ . قال الشاعر :

" رَعَى بها مَرْجَ رَبِيعٍ مُمْرِجَا

المَرْجُ : مصدر مَرَجَ الدّابَّة يَمْرُجُها وهو " إِرسالُها للرَّعْيِ " في المَرْج . وأَمْرَجَها : تَرَكَها تَذهَبُ حيثُ شاءَتْ . وقال القُتَيْبِيّ : مَرَجَ دَابَّتَه : خَلاّها وأَمْرَجَها : رَعَاهَا من المَجاز : المَرْجُ : " الخَلْطُ . و " منه قوله تعالى " " مَرَج البَحْرَيْن " يَلْتَقِيَانِ " العَذْبَ والمِلْحَ خَلَطَهما حتّى الْتقيَا . ومعنى " لا يَبْغِيانِ " : أَي لا يَبغِي المِلْحُ على العَذْب فيخْتَلط وهذا قولُ الزّجّاج . وقال الفرَّاءُ : يقول : أَرْسَلهما ثم يَلْتقيانِ بعدُ . قال وهو كلامٌ لا يَقولُه إِلاَّ أَهلُ تِهَامَة أَمّا النَّحويّون فيقولون : " أَمْرَجَهما " : أَي " خَلاَّهما " ثم جَعَلَهما " لا يَلتبِس أَحدُهما بالآخَرِ " . وعن ابن الأَعرابيّ : المَرْجُ : الإِجراءُ . ومنه " مَرَجَ البَحْرَينِ " أَي أَجْراهما . قال الأَخفش : ويقول قَومٌ : أَمْرَجَ البَحرينِ مثل مَرَجَ البَحْرَينِ فعَل وأَفْعَل بمعنىً . " ومَرْجُ الخُطباءِ بخُراسان " في طَريق هَرَاةَ يقال له : " بل طم " وهو قَنْطَرةٌ . ووجدْت في هامش الصّحاح بخطّ أَبي زَكريّا : قال أَبو سَهْلٍ : قال لي أَبو محمّد : قال الجوهريّ : مَرْجُ الخُطباءِ على يَوْمٍ من نَيْسابُورَ وإِنّما سُمِّيَ هذا الموضِعُ بالخُطباءِ لأَنّ الصَّحابَة لما أَرادوا فَتْحَ نَيسابورَ اجتمعوا وتَشاوَرُوا في ذلك ؛ فخَطَب كلُّ واحدٍ منهم خُطبةً . مَرْجُ " رَاهِطٍ بالشَّام " ومنه يوم المَرْجِ لمَرْوانَ بنِ الحَكَم على الضَّحّاكِ بن قَيْسٍ الفِهْريّ مَرْجُ " القَلْعَةِ " محرَّكَة منزلٌ " بالبادِيَة " بين بَغدادَ وقَرْمِيسِينَ مَرْجُ " الخَليجِ : من نواحي المَصِّيصَةِ " بالقُرْب من أَذَنَةَ مَرْجُ " الأَطْراخُونِ بها أَيضاً . و " مَرْجُ " الصُّفَّرِ كقُبَّرٍ : بدِمَشْقَ " بالقُرب من الغُوطَةِ . مَرْجُ " عَذْراءَ بها أَيضاً . و " مَرْجُ " فِرِّيشَ " كسِكّين " بالأَنْدَلُس " ولها مُروجٌ كثيرةٌ . مَرْجُ " بني هُمَيمٍ " كزُبَيْر بن عبد العُزَّى بن رَبيعة بت تَميم بن يَقْدُمَ بن يَذْكُرَ بن عَنَزَةَ " بالصَّعيد " الأَعلَى . مَرْجُ " أَبي عَبَدَةَ " محرَّكةً " شَرْقِيَّ المَوْصِلِ . و " مَرْجُ " الضَّيازِنِ قُرْبَ الرَّقَّةِ . و " مَرْجُ " عبدِ الواحِدِ : بالجَزيرةِ ؛ مَوَاضِعُ " والمُروجُ كثيرى فإِذا أُطِلِقَ فالمرَاد مَرْجُ راهِطٍ . ومما فاته من المروج : مَرْجُ دَابِقٍ : بالقُرْبِ من حَلَبَ المذكور في النِّهاية وتاريخ ابن العَدِيم . ومَرْجُ فَاس . والمَرْجُ : قَرْيَةٌ كبيرةٌ بين بغدادَ وهَمَذانَ بالقُرْب من حُلْوانَ . ونَهرُ المَرْجِ : في غَربيّ الإِسحاقيّ عليه قُرىً كثيرةٌ . والمَرْجُ : صُقْعٌ من أَعمالِ المَوْصِل في الجانب الشرقيّ من دِجْلَةَ منها الإِمام أَبو نَصْرٍ أَحمدُ بنُ عبدِ الله المَرْجيّ سَكَنَ المَوْصِلَ . " والمَرَجُ مُحرَّكةً : الإِبلُ " إِذا كانت " تَرْعَى بلا راعٍ " . ودَابّةٌ مَرَجٌ " للواحدِ والجميع " . المَرَجُ : " الفَسادُ " . وفي الحديث " كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ " : أَي فَسَدَ . المَرَجُ : " القَلَقُ " . مَرِجَ الخَاتَم في إِصْبعي . وفي المحكم : في يدي مَرَجاً : أَي قَلِقَ : ومَرَجَ ؛ والكسرُ أَعلَى مثلُ جَرِجَ . ومَرِجَ السَّهمُ : كذلك . المَرَج : " الاختلاطُ والاضطرِابُ " . ومَرِجَ الدِّينُ : اضْطربَ والْتَبَسَ المَخْرَجُ فيه . وكذلك مَرَجُ العُهودِ واضْطرابُها : قِلَّةُ الوَافاءِ لها . ومَرِجَ النَّاسُ : اخْتلَطُوا . ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ : فَسَد . ومَرِجَ الأَمرُ : اضْطَربَ . قال أَبو دُوَادٍ :

مَرِجَ الدِّينُ فأَعدَدْتُ لهُ ... مُشْرِفَ الحَارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ هكذا في نُسخ الصّحاح . ووجَدْت في المقصور والممدود لابن السِّكِّيت وقد عَزاه إِلى أَبي دُوَادٍ :

" أَرِبَ الدَّهرُ فأَعددتُ لهوقد أَوردَه الجوهريّ في أَرب فانْظُرْه . يقال : " إِنَما يُسكَّن " المَرْجُ " مع الهَرجِ " ازْدِواجاً للكلام . والمَرَجُ : الفِتْنةُ المُشْكِلةُ وهو مجَازٌ . و " مَرِجَ " الأَمرُ " كفَرِحَ " مَرَجاً فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ : الْتبَسَ واخْتلَطَ . في التنزيل : " فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ " : يقول في ضَلالٍ . وأَمْرٌ مَريجٌ : " مُختلِطٌ " مَجازٌ . وقال أَبو إِسحاقَ : " في أَمرٍ مريج " : مُتلِفِ مُلتبِسٍ عليهم . " وأَمْرَجَتِ النّاقةُ " وهي مُمْرِجٌ : إِذا " أَلقَتْ وَلَدَها " بعد ما صار " غِرْساً ودَماً " . وفي المحكم : إِذا أَلقتْ ماءَ الفَحْلِ بعدما يكون غِرْساً ودَماً . أَمْرَجَ " دَابَّتَه : رعَاهَا " في المَرْجِ كمَرَجَها . أَمْرَجَ " العَهْدَ : لم يَفِ به " وكذا الدَّيْنَ . ومَرَجُ العُهودِ : قِلَّةُ الوفَاءِ بها وهوَ مجاز . المارِجُ : الخِلْطُ . والمارجُ : الشُّعْلَةُ السَّاطِعةُ ذاتُ الَّلهَبِ الشَّديدِ . وقوله تعالى : " وخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ " : مَجاز . قيل : معناه الخِلْطُ . وقيل : معناه الشُّعْلَةُ . كُلّ ذلك من باب الكاهِلِ والغَارِب . وقيل : المارِجُ : الَّهَبُ المُختلِطُ بسَوادِ النَّارِ . وقال الفَرَّاءُ : المارِجُ هنا : نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ . وقال أَبو عُبيدٍ : " من مَارجٍ " : من خِلْطٍ مِن نارٍ . وفي الصّحاح : " أَي نار بلا دُخَانٍ " خُلِق منها الجَانّ . من المجاز : " المَرْجانُ " بالفتح : " صِغارُ اللَّؤْلُؤِ " أَو نَحْوُه . قال شيخنا : وعليه فقَوْلُه تعالى : " يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ " من عطف الخاصّ على العامّ . وقال بعضُهم : المَرجان : البُسَّذُ وهو جَوْهَرٌ أَحْمَرُ . وفي تهذيب الأَسماءِ واللُّغات : المَرْجَانُ فسَّره الواحِديُّ بِعِظامِ اللُّؤْلُؤِ وأَبو الهيثمِ بصغارِها وآخَرون بخَرَزٍ أَحمَرَ وهو قولُ ابنِ مَسعودٍ وهو المشهور في عُرْفِ النّاس . وقال الطُّرْطُوشيّ : هو عُروقٌ حُمْرٌ تَطْلُعُ في البَحر كأَصابعِ الكَفّ . قال الأَزهريّ : لا أَدري أُرباعيٌّ هو أَم ثُلاثيّ وأَورده في رُباعيّ الجيم . قلت : صَرَّحَ ابنُ القَطَّاع في الأَبنية بأَنه فَعْلاَنٌ من " مرج " كما اقتضاه صَنيع المُصنّف ؛ قاله شيخنا . قال أَبو حَنيفةَ في كتاب النّبات : المَرْجَان : " بَقْلَةُ رِبْعِيَّةُ " تَرتَفع قِيسَ الذِّراعِ لها أَغصانٌ حُمْرٌ ووَرقٌ مُدَوَّرٌ عَريضٌ كَثيفٌ جِدّاً رَطْبٌ رَوِيّ وهي مَلْبَنَةٌ " واحِدتُها بهاءٍ " . " وسَعيدُ بنُ مَرْجَانَةَ : تابِعيّ وهي " أَي مَرْجانَةُ اسمُ " أُمّه و " أَمّا " أَبوه " فإِنه " عبد الله " وهو مولَى قُريش كُنيته أَبو عُثمانَ كان من أَفاضلِ أَهلِ المدينةِ يَرْوِي عن أَبي هُريرةَ وعنه محمّدُ بنُ إِبراهيمَ مات بها سنة 96 ، عن سبع وسبعين ؛ قاله ابن حِبّان . يقال : " نَاقَةٌ مِمْرَاجٌ " إِذا كانَت " عادتُها الإِمراجُ " وهو الإِلقاءُ . مَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه : ضَيَّعَه . و " رجل مِمْراجٌ : يَمْرُجُ أُمورَه " ولا يُحْكِمُها . في التهذيب : " خُوطٌ مَرِيجٌ " : أَي غُصْنٌ مُلْتَوٍ له شُعَبٌ صِغارٌ قد الْتَبَست شَناغِيبُه فبِذلك هو " مُتداخِلٌ في الأَغصان " . وقال الدَّاخِلُ الهُذليّ :

فَراغَتْ فالْتمَستُ به حَشَاهَا ... فخَرَّ كأَنَّه خُوطٌ مَرِيجُقال السُّكَّريّ : أَي انْسَلّ فَمرِجَ مَرَحاً أَي تَقلْقَلَ واضْطَربَ ؛ ومَرَّ . " والمَرِيجُ " كالأَمير : " العُظَيمُ " - تَصغير العَظْمِ - " الأَبيضُ " الناتِئُ " وَسَطَ القَرْنِ ج أَمْرِجةٌ " . ومما يستدرك عليه : أَمْرَجَه الدَّمُ : إِذا أَقْلَقَه . وسَهْمٌ مَرِيجٌ : قَلِقُ . والمَرِيجُ : المُلْتَوِي الأَعوَجُ . ومَرَجَ أَمْرَهُ : ضَيَّعَه . والمَرَجُ : الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ . والمَرْجُ : الإِجْرَاءُ . ومَرَجَ السُّلطانُ النّاسَ . ورجُلٌ مارِجٌ : مُرْسَلٌ غيرُ ممنوعٍ . ولا يَزال فلانٌ يَمْرُجُ علينا : يأَتِينا مُفاجِئاً . ومن المجاز : مَرَجَ فُلانٌ لِسانَه في أَعراضِ النّاس وأَمْرَجَه . وفلان سَرّاجٌ مَرّاجٌ : كَذَّابٌ . وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً . وفي اللسان : رَجُلٌ مَرّاجٌ : يَزِيد في الحديث . ومَرَجَ الرَّجلُ المَرأَةَ مَرْجاً : نَكَحَها ؛ روى ذلك أَبو العلاءِ يَرفعُه إِلى قُطْرُبٍ . والمعروف : هَرَجَها يَهْرُجها . والمُرَيجُ بنُ مُعاوِيةَ مُصغَّراً في قُشَيرٍ منهم عَوْسَجَةُ بن نَصْرِ بن المُرَيج شاعر . ومَرْجَة والأَمْراجُ : مَوضعانِ . قال السُّلَيكُ بنُ السُّلَكةِ :

وأَذْهَرَ كَلاّباً يَقودُ كِلابَه ... ومَرْجَةُ لمَّا أَقْتَبِسْها بمِقْنَب وقال أَبو العِيَال الهُذليّ :

أَنّا لَقِينا بَعْدَكُمْ بدِيارِنا ... مِن جَانبِ الأَمْراجِ يَوماً يُسْأَل أَراد يُسْأَلُ عنه . ومَرْجُ جُهَينةَ : من أَعمالِ المَوْصِل

تاج العروس

" السَّمَرَّجُ " بتشديد الرَّاءِ " كَسَفَنَّجٍ وسَفَنَّجةٍ : اسْتَخْراجُ الخَرَاجِ في ثَلاثِ مَرّاتٍ " فارسيٌّ معرّبٌ . قال العَجَّاج :

" يَوْمَ خَراجٍ يُخْرِجُ السَّمَرَّجَا " أَو اسمُ يَومٍ يُنْقَدُ فيه الخَرَاجُ " قال ابنُ سيده : السَّمَرَّجُ : يومُ جِبَايةِ الخَرَاجِ . وقيل : هو يَومٌ للعَجَمِ يَسْتخرِجون فيه الخَرَاجَ في ثلاثِ مرَّاتٍ . وسيُذْكَر في حرف الشين

ويقال : " سَمْرِجْ له أَي أَعطه " وفي التهذيب : السَّمَرَّجُ : المُسْتَوِي من الأَرض وجمعه السَّمارِجُ . قال جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى :

" يَدَعْنَ بالأَمالِسِ السَّمَارِجِ

" للطَّيْرِ واللَّغاوِسِ الهَزالِجِ

لسان العرب
المَرْجُ الفضاء وقيل المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدوابُّ وفي التهذيب أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ والجمع مُروجٌ قال الشاعر رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَجا وفي الصحاح المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ ومَرَجَ الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج وأَمْرَجَها تركها تذهب حيث شاءت وقال القتيبي مرج دابته خَلاَّها وأَمْرَجَها رَعاها وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى ودابة مَرَجٌ لا يثنى ولا يجمع وأَنشد في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِي وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ فقال طَوَّلَ لها في مَرْجٍ المَرْجُ الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّى تسرح مختلطةً حيث شاءت والمَرَجُ بالتحريك مصدر قولك مَرِجَ الخاتم في إِصْبَعِي وفي المحكم في يدي مَرَجاً أَي قَلِقَ ومَرَجَ والكسر أَعلى مثل جَرِجَ ومَرِجَ السهمُ كذلك وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط وسهم مَرِيجٌ قَلِقٌ والمَرِيجُ المُلْتَوي الأَعْوَجُ ومَرِجَ الأَمرُ مَرَجاً فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ الْتَبَسَ واخْتلَط وفي التنزيل فهم في أَمْرٍ مَرِيجٍ يقول في ضلالٍ وقال أَبو إِسحق في أَمرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم مرّة ساحِرٌ ومرَّة شاعِرٌ ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ مُلْتَبِس عليهم وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ واختلف الأَخَوَانِ وحُرِّقَ البيتُ العتِيقُ ؟ وفي حديث آخر أَنه قال لعبد الله كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثالةٍ من الناس قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم ؟ أَي اختلطت ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه وكذلك مَرَجُ العُهُودِ اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها وأَصل المَرَجِ القَلَقُ وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ وغُصْن مَرِيجٌ مُلْتَوٍ مُشْتبك قد التبست شَناغيبه قال الهذلي فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيجُ وفي التهذيب خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه ضَيَّعه ورجل مِمْراجٌ يَمْرُجُ أُمورَه ولا يُحْكِمُها ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ فَسَدَ قال أَبو دُواد مَرِجَ الدِّينُ فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ وأَمْرَجَ عَهْدَهُ لم يَفِ به ومَرِجَ الناسُ اختلطوا ومَرِجَتْ أَماناتُ الناس فسدت ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ ويقال إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ ازْدِواجاً للكلام والمَرَجُ الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ والمَرَجُ الفسادُ وفي الحديث كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه والمَرْجُ الخَلْطُ ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ خَلَطَهما حتى التقيا الفراء في قوله عز وجل مرج البحرين يلتقيان يقول أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد وقيل خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا قال وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُه وأَمْرَجَ دابَّتَه وقال الزّجَّاج مَرَجَ خَلَطَ يعني البحرَ المِلحَ والبحرَ العَذْبَ ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط ابن الأَعرابي المَرْجُ الإِجْرَاءُ ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَي أَجراهُما قال الأَخفش ويقول قومٌ أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَجَ البحرين فَعَلَ وأَفْعَلَ بمعنى والمارِجُ الخِلْطُ والمارِجُ الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديد وقوله تعالى وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ قيل معناه الخِلْطُ وقيل معناه الشُّعْلةُ كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ وقيل المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ الفراء المارِجُ ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها أَبو عبيد من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ الجوهريّ مارج من نار نار لا دخان لها خلق منها الجانّ وفي حديث عائشة خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِقَ الجانّ من مارج من نار مارِجُ النار لَهَبُها المختلط بسوادها ورجل مَرّاجٌ يَزيدُ في الحديثِ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً وأَمْرَجَتِ الناقةُ وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صارَ غِرْساً ودَماً وفي المحكم إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْساً ودماً وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً نَكَحَها روى ذلك أَبو العلاء يرفعه إِلى قُطْرُب والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها والمَرْجانُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه واحدته مَرْجانةٌ قال الأَزهري لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ وأَورده في رباعي الجيم وقال بعضهم المَرْجانُ البُسَّذُ وهو جَوهَرٌ أَحمر قال ابن بري والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري والدليل على صحة ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِيادا ( * قوله « جريّ جيادا » كذا بالأصل والذي في مادة « ذود » من القاموس غويّ جرادا ) فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجادا ويقال إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ وقال أَبو حنيفة المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ لها أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ وهي مَلْبَنَةٌ والواحِدُ كالواحدِ ومَرْجُ الخُطَباء موضع بخُراسان ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ ومنه يوم المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ ومَرْجُ القَلَعَةِ بفتح اللام منزل بالبادية ومَرْجَةُ والأَمْراجُ مَوْضِعانِ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَبِ وقال أَبو العيال الهُُذَلي إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا من جانِبِ الأَمْراجِ يوماً يُسْأَلُ أَراد يُسأَلُ عنه
الرائد
* مرج يمرج: مرجا. 1-الدابة: أرسلها ترعى في المرج. 2-ت الدابة: رعت في المرج. 3-لسانه في أعراض الناس: أطلقه في ذمهم وذكرهم بما يسوؤهم. 4-الكذب: أطلق لسانه فيه. 5-الحاكم رعيته: خلاها والفساد والفوضى. 6-الأمر: ضيعه. 7-الشيء بالشيء: خلطه به.
الرائد
* مرج يمرج: مروجا. 1-اللهب: تصاعد. 2-الخاتم في الإصبع: تحرك، إضطرب.
الرائد
* مرج يمرج: مرجا. 1-الخاتم في الإصبع: تحرك، إضطرب. 2-الشيء: اضطرب والتبس وفسد «مرج العهد والأمانة والدين». 3-الناس: اختلطوا.
الرائد
* مرج. 1-مص. مرج. 2-جمال ترعى من غير راع. 3-إختلاط. 4-إضطراب. 5-قلق. 6-فتنة. 7-فساد.
الرائد
* مرج. 1-مص. مرج. 2-أرض واسعة فيها نبات كثير ترعى فيها الدواب، ج مروج.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: