وصف و معنى و تعريف كلمة بمرز:


بمرز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و راء (ر) و زاي (ز) .




معنى و شرح بمرز في معاجم اللغة العربية:



بمرز

جذر [مرز]

  1. مَرْز : (اسم)
    • مَرْز : مصدر مَرَزَ
  2. مَرز : (اسم)
    • الجمع : مُرُوزٌ
    • المَرْزُ : الحُبَاس الذي يَحْبِس الماءَ
  3. مِرَز : (اسم)
    • مِرَز : جمع مِرْزة
  4. مَرَزَ : (فعل)
    • مَرَزَ مَرْزًا
    • مَرَزَ جلدَهُ : قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ: عابَهُ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ:ضَرَبَهُ باليد
    • مَرَزَ الصَّبيُّ ثديَ أُمِّه: عصَرَه بأصَابعِه في رَضاعِه
    • مَرَزَ الشيءَ: قَطَعَهُ
    • مَرَزَ الشَّرَابَ: تذوَّقَه


  5. اِرْتَزَأَ: (فعل)
    • ارْتَزَأَ الشيءُ: انتقص
    • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  6. أرزاء: (اسم)
    • أرزاء : جمع رُزء
  7. تَرْزِيّة: (اسم)
    • تَرْزِيّة : جمع تَرزيّ
  8. رُزء : (اسم)
    • الجمع : أرزاء
    • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
    • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  9. تَرزيّ : (اسم)
    • الجمع : تَرْزِيّة
    • التَّرْزِيّ : الخياط (دخيل معرب من دَرْزِي بالفارسية)
  10. رازَ : (فعل)
    • رُزْتُ، أرُوزُ، رُزْ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ: جَرَّبَهُ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده


  11. راز : (اسم)
    • الجمع : رَازَةٌ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز) والجمع : رَازَةٌ
  12. رازّ : (اسم)
    • رازّ : فاعل من رَزَّ
  13. أَرَزَ : (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
  14. أَرْز : (اسم)
    • أَرْز : مصدر أَرَزَ
  15. أَرُزّ : (اسم)
    • أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم مضارب أَرُزّ
  16. أَرْز : (اسم)
    • جمع أَرْزَة: شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع، أوراقه متجمعة رقيقة، وثماره مخروطيّة الشكل، وخشبه ذكيّ الرائحة، تُصنَع منه السُّفُن، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها


  17. مَرَاز : (اسم)
    • مَرَاز : جمع مَرَزّة
  18. اِرتَزَّ : (فعل)
    • ارْتَزَّ الشيءُ في الشيء: ثبت
    • وارْتَرَّ البخيلُ عند السُّؤَال: بقي ثابتاً وبَخِلَ
    • ارْتَزَّ :خَجِلَ وانبسط
  19. رَزَايَا : (اسم)
    • رَزَايَا : جمع رَزيّة
  20. رَزايا : (اسم)
    • رَزايا : جمع رَزيئة
  21. أفْرَاز : (اسم)
    • أفْرَاز : جمع فِرز
  22. رَزّأَ : (فعل)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا
    • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
    • نحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا


  23. رَزيّة : (اسم)
    • الجمع : رَزَايَا
    • رَزِيَّةٌ عَظِيمَةٌ : مُصِيبَةٌ عَظِيمَةٌ، رَزِيئَةٌ، رُزْءٌ
  24. فَرَزَ : (فعل)
    • فرَزَ يَفرِز ، فَرْزًا ، فهو فارِز ، والمفعول مَفْروز
    • فرَز الشَّيءَ عن غيره/ فرَز الشَّيءَ من غيره :عزله عنه، نحّاه وفصله، ميَّز جيِّده عن رديئه
    • فَرَزَ الْبَرِيدَ : رَتَّبَهُ وَحَدَّدَ اتِّجَاهَهُ
    • فَرَزَ أَصْوَاتَ النَّاخِبِينَ : عَزَلَهَا، أَحْصَاهَا
    • فَرَزَ الْجُرْحُ الْقَيْحَ : أَخْرَجَهُ، أَفْرَزَهُ، قَيَّحَهُ
    • فَرَزَتْ مَسَامُّ الْجِسْمِ الْعَرَقَ : رَشَحَتْهُ فَرَزَهُ عَنْهُ فَرَزَهُ مِنْهُ
    • فَرَزَ الأَرَاضِيَ : جَزَّأَهَا، قَسَّمَهَا قِطَعاً مُسْتَقِلَّةً
    • فَرَزَ القُطْنَ : فَرَزَ رَدِيئَهُ عَنْ جَيِّدِهِ
    • فَرَزَ الشيءَ والنَّصيبَ: مَيَّزَهُ ونحَاهُ
  25. تَرَزَ : (فعل)
    • تَرَزَ تَرَزَ تَرْزاً، وتُرُوزاً
    • تَرَزَ : يَبِس
    • تَرَزَ لحمُه: صَلُبَ وغَلُظ
    • تَرَزَ: فلانٌ: جاع
    • تَرَزَ مات
    • تَرَزت:َ أَذنابُ الإِبِل: ذهب شَعْرُها من داءٍ أَصابها
    • تَرَزَ فلاناً تَرْزاً: صَرَعَه
,
  1. إِرْتَزَأ
    • إرتزأ - ارتزاء
      1- إرتزأ الشيء : انتقص. 2- إرتزأ : وطلب الرزق ماله : أصاب منه شيئا فنقصه.

    المعجم: الرائد

  2. ارْتَزَأَ
    • ارْتَزَأَ الشيءُ: انتقص.
      و ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَزِيئَةُ
    • ـ رَزِيئَةُ: المُصِيبَةُ، كالرُّزْءِ والمَرْزِئَةِ، الجمع: أرْزَاءٌ ورَزَايَا.
      ـ ما رَزِئْتُهُ: ما نَقَصْتُهُ.
      ـ ارْتَزَأَ: انْتَقَصَ.
      ـ مُرَزَّؤُونَ ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في تَخْفِيفِهِ (بِخَطِّهِ): الكَرَمَاءُ، وقَوْمٌ ماتَ خِيارُهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. روز
    • "الرَّوْزُ: التَّجْربَةُ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً: جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه.
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ؛ قال: يَروزُكَ ويسأَلك.
      والرَّوْزُ: الامتحان والتقدير.
      يقال: رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا، ومنه حديث البُراق: فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ، عليه السلام، بإِذنه أَي اختبره.
      ويقال: رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان.
      قال أَبو بكر: قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته؛ قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ: إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها،و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ.
      ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً: رَزَنَه ليعرف ثقله.
      والرَّازُ: رأْسُ البنَّائين، قال: أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما؛ والجمع الرَّازَةُ، وحرفته الرِّيازَةُ، قال: وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة؛ قال أَبو منصور: كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه.
      قال أَبو عبيدة: يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها؛ وقال في قول الأَعشى: فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ،واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار؟

      ‏قال: يريد قاما لهنّ.
      وفي الحديث: كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ، عليه السلام، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها.
      الفراء: المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ؛

      وأَنشد غيره: فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي: رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره؛ قال أَبو منصور: قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ، قالوا رَازِيٌّ؛ ومنه قول ذو الرمة: ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا: انْقَبَضَ، وتَجَمَّعَ، وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ: لاذَتْ بجُحرِها، وَرَجَعَتْ إليه، وثَبَتَتْ في مَكانِها،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ: بَرَدَتْ.
      ـ أرْزُ الكلامِ: الْتئامُهُ.
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ: القَوِيَّةُ الشديدةُ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ.
      ـ أَرِيزُ: الصَّقيعُ، وعَميدُ القومِ، واليومُ البارِدُ.
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ: شَجَرُ الصَّنَوْبرِ، أو ذَكَرُهُ، كالأَرْزَةِ، أو العَرْعَرُ،
      ـ أَرَزُ: شَجَرُ الأَرْزَنِ.
      ـ مأرِزُ: المَلْجَأُ.
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ: حَبٌّ معروف.
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ، ويقالُ: الرُّزِّيُّ: محدِّثٌ. ****

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَرْزُ
    • ـ فَرْزُ: ما اطْمَأَنَّ من الأرضِ، وعَزْلُ شيءٍ من شيءٍ، ومَيْزُهُ، كالإِفْرازِ، وقد فَرَزَهُ يَفْرِزُهُ.
      ـ فَرَّزَ علَيَّ برَأْيِهِ تَفْرِزَةً: قَطَعَ عَلَيَّ بِهِ.
      ـ فِرْزَةُ: القِطْعَةُ مما عُزِلَ،
      ـ فُرْزَةُ: النَّوْبَةُ، والفُرْصَةُ، والطريقُ في الأكَمَةِ، كالفِرْزِ، وجبلٌ باليمامة.
      ـ لسانٌ وكلامٌ فارزٌ: بَيِّنٌ فاصِلٌ.
      ـ فارَزَهُ: فَاصَلَهُ، وقاطَعَهُ.
      ـ فِرْزَانُ الشِّطْرَنْجِ: مُعَرَّبُ فَرْزِينَ.
      ـ فُرُزُّ: العبدُ الصحيحُ، أو الحُرُّ الصحيحُ التارُّ.
      ـ فِرْزِيْنُ: موضع.
      ـ فَرْزَنُ: قرية.
      ـ أَفْرَزَهُ الصَّيْدُ: أَمْكَنَهُ عن كَثَبٍ.
      ـ ثَوْبٌ مُفَرْوَزٌ: له تَطارِيفُ.
      ـ فَرْوَزَ: مَاتَ.
      ـ إفْرِيزُ الحائطِ: طُنُفُهُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ فارِزُ: جَدُّ السُّودِ من النَّمْلِ.
      ـ عُقْفانُ: جَدُّ الحُمْرِ.
      ـ فارِزَةُ: طريقةٌ تأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكَادِكَ لَيِّنَةٍ.
      ـ فَيْرُوزُ الدَّيْلَمِيُّ: صحابيُّ رَوَى عنه أبناؤُهُ الضَّحَّاكُ وسعيدٌ وعبدُ اللهِ.
      ـ فيروزُ الهَمْدَانِيُّ الوادِعِيُّ: أَدْرَكَ الجاهِلِيَّةَ والإِسْلاَمَ، وقد يُعَدُّ في الصَّحَابَةِ.
      ـ فَيْرُوزاباذُ وفِيْرُوزاباذُ: بلد بفارس، وقرية بها قربَ مَرْدَشْتَ، وقلعةٌ حصينةٌ بأذْرَبِيجانَ، وقرية بظاهِرِ هَرَاةَ، وقرية قُرْبَ مَكْرَانَ، وبلد بالهِنْدِ.
      ـ فَيْرُوزَ قُبادَ: بلد كان قُرْبَ بابِ الأبْوابِ، وطَسُّوج قُرْبَ بَغْدَادَ.
      ـ فَيْروزَكُوه: قلعةٌ حصينَةٌ بين هَرَاةَ وغِزْنينَ، وقَلْعَةٌ أخْرَى قُرْبَ جَبَلِ دُنْباوَنْدَ،
      ـ افْتَرَزَ أَمْرَهُ دونَ أهل بيتِهِ: قَطَعَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أرزى
    • أرزى - إرزاء
      1-أرزى إليه، أو ظهره إليه : استند والتجأ إليه

    المعجم: الرائد

  8. رزى
    • رزى - يرزي ، رزيا
      1-رزىه : قبل بره ومعروفه

    المعجم: الرائد

  9. فِرْزانُ
    • ـ فِرْزانُ الشِّطْرَنْجِ: مُعَرَّبُ فَرْزِينَ,ج: فَرازِينُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. ترز
    • "التَّارِزُ: اليابس الذي لا رُوحَ فيه.
      تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً.
      وتَرِزَ: ماتَ ويَبِسَ؛ قال أَبو ذؤيب: فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ، إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ.
      قال أَبو منصور: ومنهم من أَجاز تَرَزَ،بالفتح، إِذا هَلَكَ.
      وتَرَزَ اللحمُ: صَلُبَ.
      وكلُّ قويّ صُلْب تارِزٌ.
      وأَتْرَزَتِ المرأَة عجينها، وأَتْرَزَ العَدْوُ لحمَ الفَرسِ: أَيْبَسَه.
      ابن سيده: وأَتْرَزَ الجَرْيُ لحم الدابة: صَلَّبَهُ، وأَصله من التَّارِزِ اليابس الذي لا رُوحَ فيه؛ قال امرؤ القيس: بِعِجْلِزَةٍ قد أَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَها كُمَيْتٍ، كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ ثم كثر ذلك في كلامهم حتى سَمَّوا الموتَ تارِزاً؛ قال الشماخ: كأَنَّ الذي يَرْمي من الموت تارِزٌ وفي حديث مجاهد: لا تقوم الساعة حتى يَكْثُرَ التُّرازُ؛ هو بالضم والكسر: موت الفجأَة؛ وأَصله من تَرَزَ الشيءُ إِذا يَبِسَ، وسُمِّيَ المَيِّتُ تارزاً لأَنه يابِسٌ.
      وفي حديث الأَنصاري الذي كان يَسْتَقي لِيَهُودِيٍّ كلَّ دلو بتمرة: واشترط أَن لا يأْخذ تمرةً تارِزَةً أَي حَشَفَةً يابسةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. رَزَأَهُ
    • ـ رَزَأَهُ مالَهُ رُزْءاً: أصابَ منه شيئاً، كَارْتَزَأَهُ مَالَهُ.
      ـ رَزَأَهُ رُزْءاً ومَرْزِئَةً: أصاب منه خَيْراً،
      ـ رَزَأَ الشَّيءَ: نَقَصَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. مَرْزُ
    • ـ مَرْزُ: القَرْصُ بأطْرَافِ الأصابعِ رَفيقاً غيرَ مُوجِعٍ، فإذا أوْجَعَ، فَقَرْصٌ، والعَيْبُ، والشَّيْنُ، والضَّرْبُ باليَدِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ، وقرية أُخْرَى.
      ـ امْرُزْ لي من عَجِينِكَ مِرْزَةً: اقْطَعْ قِطْعَةً.
      ـ مُرْزَةُ: الحِدَأَةُ، أو طائرٌ كالعِقْبَانِ.
      ـ مَرْزَتَانِ: الهَنَتانِ الناتِئَتَانِ فوقَ الشَّحْمَتَيْنِ.
      ـ امْتَرَزَ عِرْضَهُ: نالَ منه،
      ـ امْتَرَزَ شَريكَهُ: عَزَلَ عنهُ مالَهُ،
      ـ امْتَرَزَ من مالهِ مِرْزَةً ومَرْزَةً: نالَ منه.
      ـ رجلٌ تُمَرِزٌ تُمَّرِزٌ: قَصيرٌ.
      ـ مارَزَهُ: مارَسَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. رُزَّيْكٌ
    • ـ رُزَّيْكٌ: هو والِدُ المَلِكِ الصالِحِ طَلائِعَ ابنِ رُزَّيْكٍ وزيرِ مِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بمرز في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَرَزَهُ يَمْرُزُهُ مَرْزاً، أي قرصه بأطراف أصابعه قرصاً رفيقاً ليس بالأظافر. وإذا أوجع المَرْزُ فهو حينئذٍ قرصٌ. يقال: امْرُزْ لي من هذا العجين مَرْزَةً، أي اقطع لي منه قطعة. وامْتَرَزْتُ عِرضَ فلان، أي نِلْتُ منه.
تاج العروس

المَرْز : القَرصُ بأطراف الأصابع رفيقاً غيرَ مُوجِعٍ ليس بالأظفار فإذا أَوْجَع المَرْزُ فقَرصٌ عن أبي عُبَيْد وقيل : هو أخذٌ بأطرافِ الأصابعِ قليلاً كان أو كثيراً . وفي حديث عمر رضي الله عنه : " أنّه أراد أن يَشْهَدَ جَنازَةَ رجل ويُصلِّي عليه فَمَرَزه حُذَيْفةُ " أي قَرَصَه بأصابعِه ؛ لئلاّ يصلّي عليه كأنّه أراد أن يَكُفَّه عن الصلاةِ عليها ؛ لأنّ المَيِّتَ كان مُنافِقاً عنده وكان حُذَيْفةُ رضي الله عنه يعرفُ المنافِقين . المَرْز : العَيبُ والشَّيْن ومنه عِرضٌ مَريزٌ أي قد نِيلَ منه . المَرْز : الضربُ باليد وبه فُسِّر أيضاً حديث سيِّدنا عمر الذي مرَّ قريباً . مَرْزُ : ة بالبحرَيْن . مَرْزُ : ة أخرى وهي غيرُ التي بالبحرَيْن . يقال : امْرُزْ لي من عَجينِك مِرْزَةً بالكسر وضبطَه في الصحاح بالفَتْح أي اقْطَع لي منه قِطعةً . وقد مَرَزَها يَمْرُزها مَرْزَاً . والمُرْزَة بالضمّ : الحِدَأَة أو طائرٌ كالعِقْبان . والمَرْزَتان بالفَتْح - إنما ذَكَرَه بعد قولِه : بالضمّ لرفعِ الالْتِباس فلا يكون مُستدرَكاً - : الهَنَتان الناتِئَتان فوقَ الشَّحْمَتَيْن نقله الصَّاغانِيّ وهو من الأساس . وامْتَرَزَ عِرضَه ومِن عِرضِه : نالَ منه وقال ابْن الأَعْرابِيّ : عِرْضٌ مَريزٌ ومُمْتَرَزٌ منه أي قد نِيلَ منه وهو مَجاز . امْتَرزَ شَريكَة : عَزَلَ عنه مالَه . امْتَرزَ من مالِه مِرزَةً بالكسر ومَرْزَةً بالفَتْح : نال منه . ومنه أُخِذَ الامْتِرازُ من العِرض . ورجلٌ تُمَرِزٌ - كعُلَبِط - وتُشدَّدُ الميمُ أي قصيرٌ نقله الصَّاغانِيّ . ومارَزَه : مثلُ مارَسَه عن اللِّحْيانيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مَرَزَ الصبيُ ثَدْيَ أمِّه مَرْزَاً : عَصَرَه بأصابعِه في رَضاعِه وربّما سُمِّي الثَّدْيُ المِرازَ لذلك كذا في اللِّسان . قلتُ : وهو ككَتِابٍ ونَسَبَه الصَّاغانِيّ لابنِ دُرَيْد . وتِمْراز بالكسر : عَلَمٌ . والتُّمارِز كعُلابِط : القصير . ومَرَزُ محرّكةً : ناحيةٌ ببلادِ الرُّوم . والمَرْز بالفَتْح : الحُباسُ الذي يَحْبِسُ الماءَ فارسيٌّ مُعرَّبٌ عن أبي حنيفة والجمعُ مُروزٌ . ومَرَزَ الشرابَ مَرْزَاً : تذَوَّقَه . والإناء : مَلأَه . وهذان عن ابنِ القَطّاع وكأنّه لغةٌ في مَرَزَ بتقديم الزاي وقد تقدّم مَزَرَ النبيذَ مَزْرَاً : مَصَّه والإناء : مَلأَه فليُنظَرْ

لسان العرب
: مَرزَه يَمْرُزُه مَرْزاً : قرصه وقيل : هو دون القرص وقيل : هو أَخذ بأَطراف الأَصابع قليلاً كان أَو كثيراً قيل : مَرَزْتُه أَمْرُزُه إِذا قرصته قرصاً رفيقاً ليس بالأَظفار فإِذا أَوْجَعَ المَرْزُ فهو حينئذ قَرْصٌ عند أَبي عبيد . و مَرَزَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمه مَرْزاً : عصره بأَصابعه في رَضاعِهِ وربما سمي الثدي المِرازَ لذلك . و المِرْزَةُ : القطعة من العجين مَرَزَها يَمْرُزَها مَرْزاً : قطعها . ويقال : امْرُزْ لي من هذا العجين مِرْزةً أَي اقطع لي منه قِطْعة . و امْتَرَزَ من ماله مِرْزَةً ومَرْزَةً : نال منه وكذلك امْتَرَزَ من عِرْضه و امْتَرَزَهُ . وعِرْضٌ مَرِيزٌ : مَنِيلٌ منه . ابن الأَعرابي : عِرْض مَرِيزٌ و مُمْتَرَزٌ منه أَي قد نِيلَ منه . و المَرْزُ : العيب والشَّيْنُ . و المَرْزُ : الضرب باليد . وفي حديث عمر رضي الله عنه : أَنه أَراد أَن يشهد جنازة رجل ويصلي عليه فَ مَرَزَه حُذَيْفَةُ أَي قرصه بأَصابعه لئلا يصلي عليه كأَنه أَراد أَن يكفه عن الصلاة عليها لأَن الميت كان منافقاً عنده وكان حذيفة يعرف المنافقين . و مَارَزَ الرجلَ : كمَارَسَه عن اللحياني . و المَرْزُ : الحُبَاسُ الذي يحبس الماءَ فارسي معرب عن أَبي حنيفة والجمع مُروز
الرائد
* مرز يمرز: مرزا. 1-الشيء: قطعه «مرز العجين». 2-ه: قرصه بأطراف الأصابع قرصا غير موجع. 3-ه: ضربه باليد. 4-ه: عابه. 5-الشراب: تذوقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: