زَغَلَهُ كمَنَعَهُ يَزْغَلُهُ زَغْلاً : صَبَّهُ دُفَعاً ومَجَّهُ كأَزْغَلَهُ . وزَغَلَ الجَدْيُ الأُمَّ رَضَعَها والعَيْنُ لُغَةٌ فيه قالَه الرِّياشِيُّ وفي اللِّسانِ : زَغَلَتِ البَهْمَةُ أُمَّها تَزْغَلُها زَغْلاً : قَهَرَتْها فَرَضَعَتْها . وزَغَلَتْ النَّاقَةُ بِبَوْلِها : رَمَتْ به زَغْلَةً زَغْلَةً وقَطَّعَتْهُ كأَزْغَلَتْ . والزُّغْلَةُ بَالضَّمِّ : ما تَمُجُّهُ مِنْ فِيكَ مِنَ الشَّرَابِ . والزُّغْلَةُ : الاسْتُ عن الهَجَرِيُّ قال : ومن سَبِّهم : يَا زُغْلَةُ الثَّوْرِ . وأَيْضاً : الدُّفعَةُ من البَوْلِ وغَيْرِه . ويُقال أَزْغِلْ لِي زُغْلَةً مِنْ إِنائِكَ : أي صُبَّ لِي شَيْئاً مِنَ اللَّبَنِ وقال الأَزْهَرِيُّ : سَمِعْتُ أَعْرَابِيّاً يَقولُ لآخَرَ : اسْقِنِي زُغْلَةً مِن اللَّبَنِ يُرِيدُ قَدْرَ ما يَمْلأُ فَمَهُ . وأَبو عُبدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ الْحُسَيْنِ ابنِ مُحَمَّدِ بنِ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ البَنْجَدِيهِيُّ الزَّاغُولِيُّ الشَّافِعِيُّ الْفَقِيهُ الحافِظُ نِسْبَةً إلى زاغُولَ مِنْ قُرَى بنْجِ دِيْه بمَرْو الرُّوْذ مِن خُراسَانَ بها قَبْرُ المهَلَّبِ بنِ أبى صُفْرَةَ تَفَقَّهَ على السَّمْعانِيِّ الكبيرِ والمُوَفَّقِ بنِ عبدِ الكريمِ الهَرَوِيِّ والحسينِ بنِ مَسْعُودٍ البَغَوِيِّ الفَرَّاءِ وأبي عبدِ اللهِ عيسى بنِ شُعَيْبِ بنِ إِسْحاقَ الَّسَجْزِيِّ وعنه أبو سَعْدِ بنِ السَّمْعانِيِّ وتَرْجَمَهُ في اللُّبابِ وقالَ : كانَ ثِقَةً تُوُفِّيَ سنة 559 ، وهو مُؤَلِّفُ كِتَابِ قَيْدِ الأَوِابِدِ في أَرْبَعِمائَةِ مُجَلَّدٍ يَشْتَمِلُ عَلى التَّفْسِيرِ والْحَدِيثِ والْفِقْهِ واللُّغَةِ . وأَزْغَلَ الطَّائِرُ فَرْخَهُ : زَقَّهُ قالَ ابنُ أَحْمَرَ وذَكَرَ الْقَطاةَ وفَرْخَها أَنَّها سَقَتْهُ مِمَّا شَرِبَتْ :
فَأَزْغَلَتْ في حَلْقِهِ زُغْلَةً ... لم تُخْطِئِ الجِيدَ ولَمْ تَشْفَتِرْ اسْتَعارَ الجِيدَ للقَطاةِ . والعَيْنُ لُغَةٌ فيه وقد تقدَّمَ . وأَزْغَلَتِ الطَّعْنَةُ بالدَّمِ مِثْلُ أَوْزَغَتْ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لِصَخْرِ بنِ عَمْرِو بنِ الشَّرِيدِ :
ولقد دَفَعْتُ إلى دُرَيْدٍ طَعْنَةً ... نَجْلاءَ تُزْغِلُ مِثْلَ عَطِّ المَنْحَرِ والزَّغُولُ كصَبُورٍ : اللَّهِجُ بالرَّضَاعِ مِنَ الإِبِلِ والغَنَمِ . والزُّغْلُولُ كسُرْسُورٍ : الخَفِيفُ الرُّوحِ والجِسْمِ قالَهُ ابنُ خَالَوَيْهِ وحَكاهُ كُرَاعٌ بالعَيْنِ والغَيْنِ . وزُغْلُولٌ : اسْمُ رَجُلٍ وإليْهِ نُسِبَ جامِعُ زُغْلُولٍ بِثَغْرِ رَشِيد . والزُّغْلُولُ : الطِّفْلُ والجَمْعُ الزَّغالِيلُ وصِبْيَةٌ زَغالِيلُ : صِغَارٌ وتَقُولُ : كَيفَ زُغْلُولُكَ أي صَغِيربُك كما في الأَساس . وزُغَيْلٌ التَّمَّارُ كزُبَيْرٍ : شَيْخٌ لابنِ شَاهِينَ هكذا ف سَائِرِ النُّسَخِ والَّذِي هو شَيْخٌ لابنِ شاهِينَ إِنَّما هو مُحمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ زُغَيْلٍ التَّمَّارِ وكما صَرَّحَ بهِ الحافِظُ وغيرُهُ ففي العِباَرَةِ سقْطٌ فتَأَمَّلْ ذلك . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : أَزْغلَهُ إِزْغَالاً : صَبَّهُ وزَغَلَتِ المَزادَةُ من عَزْلائِها : صَبَّتْ وأزْغَلَ مِنْ عَزلاَءِ الْمَزادَةِ الْماءِ : دَفَقَهُ . وأَزْغَلَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها : أَرْضَعَتْهُ فهي مُزْغِلٌ . وقَرَأَ مِسْعَرٌ عن عَاصِمٍ فلَحَنَ فقالَ : أَزْغَلْتَ أبا سَلَمَةَ أي صِرْتَ كالزُّغْلُولِ ودَخَلْتَ في حُكْمِ الزَّغالِيلِ أي الأَطْفالِ الصِّغارِ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وقد تقدَّمَ أيضاً في ر غ ل . والزُّغْلُولُ أيضاً : فَرْخُ الحَمامِ . وقال ابن خالَوَيْه : الزُّغْلُولُ : اليتيمُ . وقد سَمَّوا زَغَلاً وزُغَلاً وزُغَيْلاً . وأُزْغُلُو بالضَّمِّ : لَقَبُ جَماعةٍ مِنْ أَهْلِ بُلْقِينَةَ . والزَّغَلُ مُحَرَّكَةً : الغِشُّ وهوَ زُغَلِيٌّ بِضَمٍّ ففَتْحٍ هكذا تقولُ به العامَّةُ والخَاصَّةُ