وصف و معنى و تعريف كلمة بمساد:


بمساد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح بمساد في معاجم اللغة العربية:



بمساد

جذر [ساد]

  1. مَسَدَ: (فعل)
    • مسَدَ يمسُد ، مَسْدًا ، فهو ماسد ، والمفعول مَمْسود
    • مَسَدَ الْحَبْلَ : شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ
    • مَسَدَ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ
    • مَسَدَ البقلُ الحيوانَ: أضمره
    • مَسَدَهُ المضمار: قوّاه وشَدَّ لحمَه
    • مُسِد البطنُ: كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه
  2. مُسِدَ: (فعل)
    • مُسِدَ فهو ممسودٌ
    • مُسِدَ البطنُ: كان ليِّنًا لطيفا مستويًا لا قُبْحَ فيه
  3. أمساد: (اسم)
    • أمساد : جمع مَسَد
  4. مَسَّدَ: (فعل)
    • مسَّدَ / مسَّدَ على يمسِّد ، تمسيدًا ، فهو مُمسِّد ، والمفعول مُمسَّد
    • مسَّد الجسمَ/ مسَّد على الجسم :دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه


  5. مَسَد: (اسم)
    • الجمع : أمساد و مِساد
    • المَسَدُ : اللِّيفُ
    • المَسَدُ :الحبلُ المضفورُ المحكَمُ الفَتْل
    • المَسَدُ :المِحْوَرُ من الحديد تدور عليه البَكرة
    • المَسَدُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
  6. مَسْد: (اسم)
    • مَسْد : مصدر مَسَدَ
  7. مَسَدّ: (اسم)
    • الجمع : مَسَادُّ
    • سَدّ مَسَدّه: قام مقامه
    • مَسَدُّ القِنيِّنَةِ : مَوْضِعُ السَّدِّ
  8. مُسْدٍ: (اسم)
    • مُسْدٍ : فاعل من أَسْدَى
  9. مُمَسِّد: (اسم)
    • فاعل من مَسَّدَ
    • مُمَسِّدُ : مَنْ يَدْلِكُ الْجَسَدَ وَيُمَسِّدُهُ
  10. مُمسَّد: (اسم)


    • مُمسَّد : اسم المفعول من مَسَّدَ
  11. مُمسِّد: (اسم)
    • مُمسِّد : فاعل من مَسَّدَ
  12. مَمْسود: (اسم)
    • مَمْسود : اسم المفعول من مَسَدَ
  13. ممسود: (اسم)
    • ممسود : فاعل من مُسِدَ
  14. مَمسود: (اسم)
    • رجلٌ مَمْسودٌ: مجدولُ الخَلْق
    • وامرأةٌ ممسودةٌ: مَمْشُوقة
  15. تَمسيد: (اسم)
    • مصدر مَسَّدَ
    • تَمْسيدُ العَضَلاتِ : دَلْكُها، تَلْيِينُها
  16. تمسيد: (اسم)


    • تمسيد : مصدر مَسَّدَ
  17. مَسداء: (اسم)
    • ساقٌ مَسْداءُ: مستويةٌ حسنة
  18. مَسَدَ الْحَبْلَ:
    • شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ.
  19. مَسَدَ البقلُ الحيوانَ:
    • أضمره.
  20. مَسَدَ فِي السَّيْرِ:
    • أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ.
  21. مَسَدَهُ المضمار:
    • قوّاه وشَدَّ لحمَه.
  22. مَسَدُّ القِنيِّنَةِ:


    • مَوْضِعُ السَّدِّ.
  23. مُسِد البطنُ:
    • كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه.
  24. مسّد الجسم:
    • دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه ''أراح التَّمسيدُ جسدَه''.
  25. حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ  :
    • حَبْلٌ مَضْفُورٌ مُحْكَمُ الفَتْلِ. وَفَتَلَ كُلُّ إِنْسَانٍ لِعَدُوِّهِ حَبْلاً مِنْ مَسَدٍ. (التوحيدي).
,
  1. مسد (المعجم لسان العرب)
    • "المسَدُ، بالتحريك: اللِّيف.
      ابن سيده: المَسَدُ حبل من ليفٍ أَو خُوص أَو شعر أَو وبَر أَو صوف أَو جلود الإِبل أَو جلود أَو من أَيّ شيء كان؛

      وأَنشد: يا مَسَدَ الخوصِ تَعَوَّذْ مِنِّي،إِنْ تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِني ما شِئْتَ مِن أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ؟

      ‏قال: وقد يكون من جلود الإِبل أَو من أَوبارِها؛

      وأَنشد الأَصمعي لعمارة بن طارق وقال أَبو عبيد: هو لعقبة الهُجَيْمِي: فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مِثْلِ غَرْبِ طارِقِ،ومَسَدٍ أُمِرَّ من أَيانِقِ،ليس بأَنْيابٍ ولا حَقائِقِ يقول: اعْجَلْ بدَلْوٍ مثلِ دلْو طارِقٍ ومَسَدٍ فُتِلَ من أَيانق،وأَيانِقُ: جمع أَيْنُق وأَينق جمع ناقة، والأَنْيابُ جمع ناب، وهي الهَرِمةُ، والحقائق جمع حِقَّة، وهي التي دخلت في السنة الرابعة وليس جلدها بالقويّ؛ يريد ليس جلدها من الصغير ولا الكبير بل هو من جلد ثنية أَو رَباعِية أَو سَديس أَو بازِل؛ وخص به أَبو عبيد الحبل من الليف، وقيل: هو الحبل المضفور المحكم الفتل من جميع ذلك.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: في جيدها حبل من مسد؛ جاء في التفسير أَنها سلسلة طولها سبعون ذراعاً يسلك بها في النار، والجمع أَمساد ومِسادٌ؛ وفي التهذيب: هي السلسلة التي ذكرها الله، عز وجل، في كتابه فقال: ذرعها سبعون ذراعاً؛ يعني، جل اسمه، أَنْ امرأَة أَبي لهب تسْلك في سلسلة طولها سبعون ذراعاً.
      حبل من مَسَدٍ؛ أَي حبل مُسِدَ أَيَّ مَسْدٍ أَي فُتِل فلُوي أَي أَنها تسلك في النار أَي في سلسلةِ مَمْسُودٍ.
      الزجاج: المسد في اللغة الحبل إِذا كان من ليف المُقْل وقد يقال لغيره.
      وقال ابن السكيت: المَسْدُ مصدر مَسَدَ الحبل يَمْسُدُه مَسْداً، بالسكون، إِذا أَجاد فتله، وقيل: حبل مَسَدٌ أَي ممسود قد مُسِدَ أَي أُجِيدَ فَتْلُهُ مَسْداً، فالمَسْدُ المصدر، والمَسَدُ بمنزلة المَمْسُود كما تقول نفَضْت الشجر نَفْضاً، وما نُفض فهو نَفَضٌ، ودل قوله عز وجل: حبل من مَسَدٍ، أَن السلسة التي ذكرها الله فُتِلت من الحديد فتلاً محكماً، كأَنه قيل في جيدِها حبل حديد قد لُوي لَيّاً شديداً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أُقَرِّبُها لِثَرْوةِ أَعْوَجِيٍّ سَرَنداةً، لها مَسَدٌ مُغارُ فسره فقال: أَي لها ظهر مُدْمَج كالمَسَد المُغار أَي الشديد الفتل.
      ومَسَدَ الحبلَ يَمْسُدُه مَسْداً: فتله.
      وجارية مَمْسُودةٌ: مَطْويّةٌ مَمْشوقةٌ.
      وامرأَة مَمْسُودةُ الخَلْق إِذا كانت مُلتفّة الخَلْق ليس في خلْقها اضطراب.
      ورجل مَمْسُود إِذا كان مَجْدُولَ الخَلْق.
      وجارية ممسودة إِذا كانت حَسَنة طَيّ الخلق.
      وجارية حسَنةُ المَسْد والعَصْب والجَدْل والأَرْم، وهي ممسودة ومعصوبة ومجدولة ومأْرومة، وبَطْن ممسود: لَيِّن لطيفٌ مُسْتَوٍ لا قُبْح فيه؛ وقد مُسِدَ مسْْداً.
      وساقٌ مَسْداءُ: مستوية حسنة.
      والمَسَدُ: المِحْوَرُ إِذا كان من حديد.
      وفي الحديث: حَرَّمْتُ شَجَرَ المدينةِ إلا مَسَدَ مَحالة؛ المسَد: الحبل الممسود أَي المفتول من نبات أَو لِحاء شجرة (* قوله «أو لحاء شجرة» كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يظن بها الصحة لحاء شجر ونحوه)؛ وقيل: المَسَدُ مِرْوَدُ البَكَرَةِ الذي تدور عليه.
      وفي الحديث: أَنه أَذنَ في قطْع المَسَدِ والقائِمتيْن.
      وفي حديث جابر: أَنه كادَ (* قوله «أنه كاد إلخ» في نسخة النهاية التي بيدنا ان كان ليمنع بحذف الضمير وبنون بدل الدال، وعليها فاللام لام الجحود والفعل بعدها منصوب).
      رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لَيَمْنَعُ أَنْ يُقْطَعَ المَسَدُ.
      والمسَدُ: الليف أَيضاً، وبه فسر قوله تعالى: في جيدها حبل من مسد، في قوله.
      ومَسَدَ يَمْسُد مَسْداً: أَدْأَب السير في الليل؛

      وأَنشد: يُكابِدِ الليلَ عليها مَسْدَا والمَسْدُ: إِدْآبُ السير في الليل؛ وقيل: هو السير الدائمُ، ليلاً كان أَو نهاراً؛ وقول العبدي يذكر ناقة شبهها بثور وحشي: كأَنها أَسْفَعُ ذُو جُدَّةٍ،يَمْسُدُه القَفْرُ وليلٌ سَدِي كأَنما يَنْظُرُ في بُرْقُعٍ،مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَدِ قوله: يَمْسُدُه يعني الثور أَي يَطْوِيهِ ليل.
      سَدِيٌّ أَي نَدِيٌّ ولا يزال البقل في تمام ما سقط النَّدى عليه؛ أَراد أَنه يأْكل البقل فيجزئه عن الماء فيطويه عن ذلك، وشبه السُّفعة التي في وجه الثور ببرقع.
      وجعل الليث الدَّأَبَ مَسْداً لأَنه يَمْسُد خلق من يَدْأَبُ فَيطْوِيه ويُضَمِّرُه.
      والمِسادُ: على فِعالٍ: لغة في المِسابِ، وهو نِحْي السَّمْن وسِقاء العَسل؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب: غَدَا في خافةٍ معه مِسادٌ فأَضْحَى يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيقِ والخافة: خَرِيطَةٌ يتقلدها المُشْتارُ ليجعل فيها العسل.
      قال أَبو عمرو: المساد، غير مهموز، الزِّقُّ الأَسود.
      وفي النوادر: فلان أَحسَنُ مِسَادَ شِعْرً من فلان؛ يريد أَحْسَنَ قِوامَ شعر من فلان؛ وقول رؤبة: يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ،جادَتْ بِمَطْحُونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،تَطْبُخُه ضُروُعُها وتَأْدِمُهْ يصف راعياً جادت له الإِبل باللبَن، وهو الذي طبخته ضروعها؛ وقوله بمطحون أَي بلبَن لا يَحْتاج إِلى طحن كما يُحتاج إِلى ذلك في الحب، والضُّروُع هي التي طبخته، وقوله لا تَأْجِمُه أَي لا تَكرهه، وتأْدِمُه: تخلطه بأُدْم، وأَراد بالأُدم ما فيه من الدّسَم؛ وقوله يمسد أَعلى لحمه أَي اللبن يَشُدُّ لَحْمَه ويقوّيه؛ يقول: إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحِمار ويشدّه؛ قال ابن بري: وليس يصف حماراً كما زعم الجوهري فإِنه، قال: إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحمار ويشدّه.
      "
  2. مسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مسَّدَ / مسَّدَ على يمسِّد ، تمسيدًا ، فهو مُمسِّد ، والمفعول مُمسَّد :-
      مسَّد الجسمَ/ مسَّد على الجسم دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه :-أراح التَّمسيدُ جسدَه.
  3. مسَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسَدَ يمسُد ، مَسْدًا ، فهو ماسد ، والمفعول مَمْسود :-
      مسَد الحبلَ أجاد فتلَه
      مُسِد البطنُ: كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه.
  4. مَسْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَسْدُ: الفَتْلُ، وإِدْآبُ السَّيْرِ،
      ـ مَسَدُ: المِحْوَرُ من الحديدِ، وحَبْلٌ من لِيفٍ أو لِيفِ المُقْلِ، أو من أيِّ شيءٍ كان، أو المَضْفُورُ المُحْكَمُ الفَتْلِ، الجمع: مِسادٌ وأمْسادٌ.
      ـ رجلٌ مَمْسودٌ: مَجْدولُ الخَلْقِ، وهي مَمْسودَةٌ.
      ـ مِسادُ: المِسْأَبُ.
      ـ هو أحسنُ مِسادَ شِعْرٍ مِنكَ: أحسنُ قِوامَ شِعْرٍ.
  5. المَسَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسَدُ : اللِّيفُ.
      وفي التنزيل العزيز:المسد آية 5 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) ) .
      و المَسَدُ الحبلُ المضفورُ المحكَمُ الفَتْل.
      و المَسَدُ المِحْوَرُ من الحديد تدور عليه البَكرة
  6. مَسَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَسَدَ في السَّيْرِ مَسَدَ ُ مَسْدًا: جدَّ ودأَب.
      و مَسَدَ الحَبْلَ: أجاد فَتْلَه.
      و مَسَدَ البقلُ الحيوانَ: أضمره.
      ويقال: مَسَدَهُ المضمار: قوّاه وشَدَّ لحمَه.


  7. مَسَدَ (المعجم الغني)
    • [م س د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَسَدْتُ، أَمْسُدُ، اُمْسُدْ، مصدر مَسْدٌ.
      1. :-مَسَدَ الْحَبْلَ :- : شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ.
      2. :-مَسَدَ فِي السَّيْرِ :- : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ.
  8. مَسَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مِسَادٌ، أَمْسَادٌ. [م س د].
      1. :-حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ :- :حَبْلٌ مَضْفُورٌ مُحْكَمُ الفَتْلِ. :-وَفَتَلَ كُلُّ إِنْسَانٍ لِعَدُوِّهِ حَبْلاً مِنْ مَسَدٍ. (التوحيدي).
      2. الْمَسَدُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ المسد آية 5 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ لِيفٍ.
  9. مَسَد (المعجم الرائد)
    • مسد - يمسد ، مسدا
      1- مسد الحبل : أجاد فتله. 2- مسد في السير : أدامه وجد فيه.
  10. مَسَّدَ (المعجم الغني)
    • [م س د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَسَّدْتُ، أُمَسِّدُ، مَسِّدْ، مصدر تَمْسِيدٌ. :-مَسَّدَ عَضَلاَتِهِ أَوْ عَلَيْهَا :- : دَلَكَهَا دَلْكاً، لَيَّنَهَا.
  11. المَسَدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسَدُّ المَسَدُّ يقال: سَدّ مَسَدّه: قام مقامه.
      وهم يَسُدُّون مَسَادّ آبائهم.
  12. المَسْدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْدَاءُ المَسْدَاءُ ساقٌ مَسْداءُ: مستويةٌ حسنة.
  13. مُمَسِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [م س د]. (فاعل من مَسَّدَ). :-مُمَسِّدُ الْجَسَدِ بِعِنَايَةٍ فَائِقَةٍ :- : مَنْ يَدْلِكُ الْجَسَدَ وَيُمَسِّدُهُ.
  14. مَسَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَسَد :-
      جمع أمساد ومِساد:
      1 - لِيف :- {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} .
      2 - حَبْلٌ مضفورٌ مُحْكَم الفَتْل.
      المَسَدُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.
  15. مسد (المعجم الرائد)
    • مسد
      1- مسد : موضع السد. 2- مسد : «سد مسده» : قام مقامه.
  16. مسد (المعجم مختار الصحاح)
    • م س د: المَسَدُ اللِّيف يُقال حبل من مسد والمسَدُ أيضا حبل من ليف أو خوص وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها و مَسَدَ الحبل أجاد فتْلَهُ من باب نصر
  17. مسد (المعجم الرائد)
    • مسد - مسدا
      1-مسد البطن : كان لينا مستويا لطيفا لا قبح فيه
  18. ممسود (المعجم الرائد)
    • ممسود
      1-ممسود : «رجل ممسود» : قوي البنية.
  19. مُسِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مُسِدَ البطنُ: كان ليِّنًا لطيفا مستويًا لا قُبْحَ فيه.
      فهو ممسودٌ.
  20. تَمْسيدٌ (المعجم الغني)
    • [م س د]. (مصدر مَسَّدَ). :-تَمْسيدُ العَضَلاتِ :- : دَلْكُها، تَلْيِينُها.
  21. مَسَدٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَسَادُّ. [س د د].
      1. :-مَسَدُّ القِنيِّنَةِ :- : مَوْضِعُ السَّدِّ.
      2. :-سَدَّ مَسَدَّهُ :- : قَامَ مَقَامَهُ.
  22. مَسْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَسْد :-
      مصدر مسَدَ.
  23. تمسيد (المعجم الرائد)
    • تمسيد
      1- مصدر مسد. 2- هو أن تمر اليد على الجسم وتمسه تليينا لعضلاته.
  24. مَسداء (المعجم الرائد)
    • مسداء
      1-«ساق مسداء» : مستوية حسنة
  25. المسد (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.


معنى بمساد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَادَ** \- [س و د]. (ف: ثلا. لازمتع).** سُدْتُ**،** أَسُودُ**،** سُدْ** مص. سِيَادَةٌ. سُؤْدُدٌ. 1. "سَادَ الرَّجُلُ" : عَظُمَ، شَرُفَ. "الحَسُودُ لاَ يَسُودُ". 2. "سَادَ قَوْمَهُ" : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ. "حَيْثُ تَسُودُ القُوَّةُ يَزُولُ العَقْلُ" "أرَادَ أنْ يُفَرِّقَ لِيَسُودَ". "فَرِّقْ تَسُدْ". 3. "سَادَ السُّكُونُ" : خَيَّمَ. "يَسُودُ الصَّمْتُ الغُرْفَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إستاد [مفرد]: ملعب "ذهبنا إلى الإستاد لحضور المباراة- إستاد رياضيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سادَ/ سادَ على/ سادَ في يَسُود، سُدْ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا، فهو سائد وسيِّد، والمفعول مَسُود (للمتعدِّي) • ساد الشَّخصُ: عظُم ومجُدَ وشرُف. • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير| ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت. • ساد قومَه/ ساد على قومه: ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق. • سادت زراعةُ الحبوب في هذه المنطقة: انتشرت، عمَّت، شاعت "ساد الأمنُ في البلاد: - سادت روحُ التَّعاون في تعاملهما".
المعجم الوسيط
ـُ سِيادة، وسُودَداً، وسُؤْدُداً: عظُمَ ومَجُدَ وشَرُفَ. وـ اسوَدَّ. وـ شَرِبَ ماءً مَسْوَدَةً. وـ قومَه أو غيرَهم: صارَ سيِّدَهم. وـ غيره: سبقه وخلَّفَه. وـ فلاناً: غلبه في السِّيادة. وـ سارَّه.( سَوِدَ ) ـَ سَوَداً: صار لونه كلون الفَحْم، فهو أسوَد، وهي سوداء. ( ج ) سُود.( أَسَادَ ): ولد ولداً أسود. وـ ولد غلاماً سَيِّداً.( أَسْوَدَ ): أساد.( سَاوَدَهُ ) مساودةً، وسِواداً: غالَبه وباراه في السُّودَد، أيُّهُما أعظم وأعرق سيادة. وـ لقيه في سواد الليل. وـ سارَّه. وـ كابده. وـ الماشية النبات: عالجته بأفواهها ولم تتمكَّن منه لقصره وقلَّته.( سَوَّدَ ): جَرُؤَ. وـ الشيء: جعله أسود. ومنه سوَّد الكتاب: كتبه للمرَّة الأولى. وـ فلاناً: جعله سيِّداً: يقال: سوَّدَه عليهم.( اسْتَادَ ) القومُ: قتلوا سيدَهم. وـ خطبوا إليه. وـ القوم بني فلان: قتلوا سيِّدَهم، أو أسروه، أو خطبوا إليه. وـ القوم وفيهم: خطب منهم سيِّدَةً أو تزوَّج سيِّدةً من عقائلهم. وـ قومَه ونحوَهُم: سادَهُم.( تَسَوَّدَ ): تَزوَّجَ.( اسْوادَّ ): صار أسود على التدرُّج.( اسْوَدَّ ): اسوادَّ. ويقال: اسوَدَّ وجهه من كذا: تَغَيَّر واغتمَّ.( الأسْوَدُ ): نقيضُ الأبيض. والعرب تسمي الأخضرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ لأنَّه يُرى كذلك. ويقال: هو أسْوَدُ الكبد: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداء. والغنم سودُ البطون: مَهازيل. وـ من القلب: حبَّتُه. وـ من السِّهام: المُبارَك يُتَيَمَّن به. وـ العصفور. ( ج ) سُود، وسُودان. وـ العظيم من الحيَّات وفيه سواد. وـ أخبثها وأنكاها. ويقال له: أسود سَالخ؛ لأنه يسلخ جلده كلَّ عام. ( ج ) أسَاود. وـ من الناس: أكثرهم سيادة. يقال: هو أسوَدُ من فلان.( الأسْوَدانِ ): الحَرَّةُ والليل. وـ الحيَّةُ والعقرب. وـ التمرُ والماء. وـ الماءُ واللَّبَن.( الأسْوَدَةُ ) من الحيَّات: العظيمة وفيها سواد.( السَّوَادُ ): ضدُّ البياض من الألوان. وـ الشخص. يقال: لا يفارق سوادي سواده: عيني شخصه. ولا يزايلُ سوادي بياضَك: لا يفارق شخصي شخصك. وفي الحديث: ( إذا رأى أحدُكم سواداً بليلٍ فلا يكن أجبَنَ السَّوَادَينِ، فإنَّه يخافك كما تخافه ). وـ من القلب: حبَّتُه. وـ من العين: حدقتها. وـ من البطن: الكبد. وـ جماعة النخل والشجر والنبات؛ لأن الخضرة تقارب السواد. وـ اللبس الرسميّ. يقال: جاء الوزير وعليه سواده. وـ من البلد: قُراهُ. يقال: خرجوا إلى سواد المدينة: وهو ما حولها من القرى والريف. ومنه سواد العراق: لما بين البصرة والكوفة وما حولهما من القرى والرَّساتيق. وـ من العسكرِ: ما يشتملُ عليه من المضارب والآلات والدَّوابِّ وغيرها من أدوات الحرب. ومنه سوادُ الأمير وغيره: لأتباعه وحاشيته وأمتعته ونحوها. وـ من الناس: معظمُهم. وـ المالُ الكثير. يقال: لفلانٍ سوادٌ من الماشية والمزارع. ( ج ) أسْوِدَة. ( جج ) أَساوِدُ.( السُّوادُ ): المُسارَّة. وـ وجع يأْخذ الكبدَ من كثرةِ أكل التمر وربَّما قتلَ. وـ داءٌ في الغنم تسوادُّ منه لحومُها فتموت. وـ صفرة في اللَّون. وـ خضرةٌ في الظُّفْرِ. وـ مرضٌ يصيب القمحَ أو الشعير فيسودَّ حَبُّّه.( السِّوادُ ): المُسارَّة.( السَّوْدُ ): سفحٌ مُسْتَوٍ فيه معْدن. كثيرُ الحجارة خَشِنُها، والغالبُ عليها السَّواد. والقطعة: سَوْدة.( السَّوْداءُ ): مؤنَّث الأسود. وـ أحد الأخلاط الأربعة التي زعم الأقدمون أن الجسم مهيأٌ عليها، بها قِوامه، ومنها صلاحه وفساده؛ وهي الصفراء، والدّم، والبلغم، والسوداء. والحبَّة السوداء: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركة. ( ج ) سُود. ويقال: كلمتُه فما ردَّ عليَّ سوداءَ ولا بيضاءَ: ما ردَّ عليَّ كلمة قبيحة ولا حسنةً.( السُّودانُ ): جمع أَسْود. وـ جبل من الناس سُودُ البشرة. واحدُه والنسبةُ إليه: سودانيٌّ.( السُّودَُدُ ): و( السُّؤْدَُدُ): السِّيادَة. وـ المجد والشرف.( السُّوَيْدَاءُ ): تصغير السَّوداء. وـ من القلب: سوادُه.( السَّيِّدُ ): المالكُ. وـ المَلِكُ. وـ الموْلَى ذو العبيد والخدم. وـ المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة. وـ كلُّ من افتُرِضت طاعتُه. وـ لقب تشريفٍ يخاطب به الأشراف من نَسْل الرسول. ( مو ). وأطلق حديثاً في بعض الدُّول على كلِّ فردٍ. وسيِّدُ كل شيءٍ: أشرفُه وأرفعُه. يقال: القرآن سيِّدُ الكلامِ. ( ج ) سادةٌ، وسيائدُ.( المَسْوَدَةُ ): يقال: ماءٌ مَسْوَدَة: إذا أصاب شاربه السُّوَاد. ( ج ) مَسَاوِد.( المُسَوَّدُ ): طعامٌ للعرب، وهو أن تؤخذَ المصرانُ فتفصَد فيها الناقةُ، ويُشَدُّ رأسُها وتُشوى وتُؤكل.( المُسَوَّدَةُ ): الصحيفة أو الصحائف تكتب أولَ كتابةٍ ثم تُنقَّح وتُحرر وتُبَيَّض.
الرائد
* ساد يسود: سيادة وسوددا وسؤددا وسيدودة وسودا. (سود) 1-عظم، شرف. 2-القوم: صار سيدهم. 3-ه: غلبه في السيادة. 4-ه: سبقه. 5-ه: كلمه بسر.
الرائد
* ساد يسود: سوادا. (سود) شرب ماء «مسودة»، أي يصاب عليه بـ«السؤاد»، وهو مرض.
الرائد
* ساد (السادي). 1-فا. 2-سادس. 3-من الجمال: حسن السير. 4-الذي يبيت حيث يمسي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: