وصف و معنى و تعريف كلمة بمسحوقكن:


بمسحوقكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و سين (س) و حاء (ح) و واو (و) و قاف (ق) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بمسحوقكن في معاجم اللغة العربية:



بمسحوقكن

جذر [سحق]



معنى بمسحوقكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَقَ** \- [س ح ق]. (ف: ثلا. متعد).** سَحَقْتُ**،** أسْحَقُ**،** اِسْحَقْ**، مص. سَحْقٌ. 1. "سَحَقَ الحُبُوبَ" : دَقَّهَا دَقّاً لِتَصِيرَ دَقِيقاً. 2. "سَحَقَتْهُ سَيَّارَةٌ فِي عُرْضِ الطَّرِيقِ" : مَحَقَتْهُ، أَهْلَكَتْهُ، قَتَلَتْهُ، قَضَتْ عَلَيْهِ. "سَحَقَتِ القُوَّاتُ الوَطَنِيَّةُ فَيَالِقَ العَدُوِّ". 3. "سَحَقَ الحَشَرَةَ" : قَتَلَهَا. 4. "سَحَقَ الثَّوْبَ" : أبْلاهُ. 5. "سَحَقَ رَأْسَهُ" : حَلَقَهُ. 6. "سَحَقَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ" : أَسَالَتْهُ، صَبَّتْهُ. 7. "سَحَقَهُ اللَّهُ" : أبْعَدَهُ عَنْ رَحْمَتِهِ. 8. "سَحَقَتِ الرِّيحُ الأَرْضَ" : قَشَرَتْ وَجْهَهَا.


معجم الغني
**سُحْقٌ** -[س ح ق].(مص.سَحِقَ، سَحُقَ)."سُحْقاً لَهُ علَى أَفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ" : لِيَقْضِ اللَّهُ عَلَيْهِ وَيُبْعِدْهُ عَنْ رَحْمَتِهِ، أيْ سَحَقَهُ سُحْقاً، وَهُوَ مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَصْدَرِيَّةِ.![الملك آية 11]** فَسُحْقاً لأَصْحَابِ السَّعِير**ِ! قرآن).
معجم الغني

**سَحِقَ** \- [س ح ق]. (ف: ثلا. لازم).** سَحِقَ**،** يَسْحَقُ**، مص. سُحْقٌ. "سَحِقَ الشَّيْءُ" : بَعُدَ أشَدَّ البُعْدِ.
معجم الغني
**سَحُقَ** \- [س ح ق]. (ف: ثلا. لازم).** سَحُقَ**،** يَسْحُقُ**، مص. سَحَاقَةٌ، سُحُوقَةٌ. 1. "سَحُقَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ. 2. "سَحُقَتِ النَّخْلَةُ" : طَالَتْ.


معجم الغني
**سَحُقَ** \- [س ح ق]. (ف: ثلا. لازم).** سَحُقَ**،** يَسْحُقُ**، مص. سُحْقٌ. "سَحُقَ الشَّيْءُ" : بَعُدَ أشَدَّ البُعْدِ.
معجم الغني
**سَحْقٌ** \- [س ح ق]. (مص. سَحَقَ). "سَحْقُ الحُبُوبِ" : طَحْنُهَا، دَقُّهَا إلَى أنْ تَصِيرَ دَقِيقاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْحاقُ [مفرد]: من الأنبياء الذين ورد ذكرُهم في القرآن الكريم، وهو الابن الثاني لإبراهيم عليه السلام من سارة، وقد وُلد ولأبيه أكثر من مائة عام ولأمّه تسعون عامًا، وهو أبو يعقوب عليه السلام، عاش في القرن الثامن عشر قبل الميلاد "{قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ ءَابَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحقَّ يستحقّ، اسْتَحْقِقْ/ اسْتَحِقَّ، استحقاقًا، فهو مُستحِقّ، والمفعول مُستحَقّ (للمتعدِّي) • استحقَّ الدَّيْنُ: حانَ دفعُه "لا تتأخَّر عن دفع الدَّيْن إذا استحقّ". • استحقَّ الشَّيءَ/ استحقَّ الأمرَ: استَوْجَبَه، واستأهله وكان جديرًا به "استحقَّ المُصابُ الشَّفقةَ- استحقَّ مكافأةً/ التّقديرَ/ الشُّكرَ/ الإجلالَ والإكبارَ- حادث يستحق الذِّكرَ: ذو أهميّة في هذا المقام- لا يستحقّ الحلوَ مَنْ لم يذق الحامض [مثل]- {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا}". • استحقَّ الإثمَ: وجبت عليه عقوبتُه "{فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا}: استوجبا ذنبًا لكذبهما في الشّهادة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
انسحقَ ينسحق، انسحاقًا، فهو مُنْسحِق • انسحق الحَبُّ: مُطاوع سحَقَ: اندقَّ أشدّ الدقّ "انسحق القمحُ في الرحى- سهل الانسحاق: سهل التفتيت"| انسحق تحت عجلات القطار: هلك- انسحق قلبُه: ندم على خطاياه، انكسر وتذلَّل، اعتراه أسى عميق- دمع منسحق: مندفع- دَمٌ منسحق: سائل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحقَ يُسحِق، إسحاقًا، فهو مُسْحِق، والمفعول مُسْحَق (للمتعدِّي) • أسحقَ المكانُ: سحُق، بعُد أشدّ البُعد. • أسحقه اللهُ: أبعده وأهلكه، وهو دعاءٌ على الشَّخص.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سِحاق [مفرد]: 1- مصدر ساحقَ. 2- شذوذ جنسيّ بين امرأتين، يقابله لواط عند الرِّجال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَحُوق [مفرد]: ج سُحُق، مؤ سَحُوق، ج مؤ سُحُق: طويل "امرأة/ نخلة/ عُود سَحُوق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَحيق [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحُقَ وسحِقَ| الأزمنة السحيقة: الغابرة- مكان سحيق: بعيد- وادٍ سحيق: عميق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساحقَ يُساحق، مُساحقةً وسِحاقًا، فهو مُساحِق، والمفعول مُساحَق • ساحَقت فلانةُ فلانةً: اشتهتها ومالت إليها، وهذا نوع من الشذوذ الجنسيّ. II ساحِق [مفرد]: 1- اسم فاعل من سحَقَ. 2- شديد "نصر/ هجوم/ نجاح/ تفوّق ساحِق- الأغلبيّة الساحقة- حرب ساحقة: شديدة مدمِّرة".
المعجم الوسيط
ـَ سَحْقاً: دقَّهُ أَشدَّ الدّقِّ. يُقال: سحَق الدواءَ. و ـ الشيءَ الشديد: ليَّنَهُ. و ـ الشيءَ: أَهلكَهُ وأَبلاهُ. يُقال: سحَقَ فلاناً، وسحَقَ الحشرةَ، وسحَق الثوبَ. و ـ رأْسَهُ: حلقَهُ. و ـ العيْنُ الدمعَ: حَدَرَتْه. ـ والله فلاناً: أَبعدَهُ.( سَحِقَ ) ـَ سُحُْقاً: بَعُدَ أَشدَّ البعد. وفي التنزيل العزيز: ( فَسُحْقًا لأَصْحَابِ السَّعِيرِ ). فهو سحِيقٌ، وهي سحيقة.( سَحُقَ ) الشيءُ ـُ سَحَاقَةً، وسُحُوقَةً: بَلِيَ. و ـ الشيءُ سُحْقُاً: بَعُدَ أَشد البعد. فهو سحيقٌ، وهي سحيقة. وفي التنزيل العزيز: ( فتَخْطَفُهُ الطَّيرُ أَو تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ ). و ـ النخلةُ: طالتْ.( أَسْحَقَ ): بَلِيَ. يُقال: أَسحَقَ الثوبُ. و ـ بَعُدَ أَشدَّ البعد. و ـ الضَّرْعُ: يَبِسَ ولَصِقَ بالبطْن وذهَبَ لبَنُهُ. و ـ الله فلاناً: أَبعَدَه.( انْسَحَقَ ) الدواءُ: اندقَّ. و ـ الثوبُ: بلِيَ. و ـ فلانٌ: بَعُدَ. و ـ الدمْعُ: انحدر. و ـ الشيء: اتسعَ.( السَّحْقُ ) من الثياب: الخَلَقُ البالِي. وقد يضاف للبيانِ. فيُقال: سَحْقُ ثوبٍ، وسَحْقُ عمامةٍ. و ـ أَثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ إِِذا بَرَأَتْ وابيَضَّ موضعُها. و ـ السحابُ الرقيقُ. ( ج ) سُحُوقٌ.( السُّحْقُ ): البُعْدُ الشديدُ. يُقال: سُحْقاً له، وسُحْقاً سُحْقاً: في الدعاء عليه. وسُحْقٌ ساحقٌ ( على المبالغة ).( السَّحُوقُ ): الطويلُ. و ـ الطَّويلة. يُقال: عُودٌ سَحُوق، ونخلةٌ سَحُوقٌ، وامرأَةٌ سحوق. ( ج ) سُحُقٌ.( السَّحِيقَةُ ): المَطْرةُ العظيمة تَجرف ما مرَّتْ به. ( ج ) سَحائِقُ.( المَسْحُوقُ ): المدقوقُ. ( ج ) مَساحيقُ. و ـ ( في الكيمياء ): صفة للمادة الصلبة عندما توجد على شكل دقائق صغيرة. ( مج ).
مختار الصحاح
س ح ق : سَحَقَ الشيء فانْسَحَقَ أي سهكه وبابه قطع و السَّحْق أيضا الثوب البالي و السُّحْقُ بالضم البعد يقال سحقا له و السُّحُقُ بضمتين مثله وقد سَحُقَ الشيء بالضم سُحقا بوزن بعد فهو سَحِيقٌ أي بعيد و أسْحَقَهُ الله أبعده و أسْحَقَ الثوب أخلق وبلي و إسْحَاقُ اسم رجل فإن أردت به الاسم الأعجمي لم تصرفه في المعرفة لأنه غُيّر عن جهته فوقع في كلام العرب غير معروف المذهب وإن أردت المصدر من قولك أسحقه السفر إسحاقا أي أبعده صرفته لأنه لم يتغير و السِّمْحَاقُ قشرة رقيقة فوق عظم الرأس وبها سميت الشجة إذا بلغت إليها سِمحاقا
الصحاح في اللغة
سَحَقْتُ الشيء فانْسَحَقَ، إذا سَكَهْتَهُ. والسَحْقُ: الثوبُ البالي. والسَحْقُ في العَدْو: فوق المشي ودون الحُضْر. والسُحْقُ بالضم: البعدُ. يقال: سُحْقاً له، وكذلك السُحُقُ. وقد سَحُقَ الشيءُ فهو سَحيقٌ، أي بعيد وأَسْحَقَهُ الله، أي أبعده. وأَسْحَقَ الثوبُ، أي أخلَقَ وبَليَ. عن يعقوب. قال: وأَسْحَقَ خُفُّ البعير، أي مَرَنَ. وأَسْحَقَ الضرعُ، أي ذهب لبنه وبَليَ ولصق بالبطن. قال لبيد: حتى إذا يَبِسَتْ وأَسْحَقَ حالِقٌ   لم يُبْلِهِ إرْضاعُها وفِطامُها والسَحوقُ من النخل: الطويلة، والجمع سُحُقٌ. وأتانٌ سحوقٌ وحمارٌ سَحوقٌ، أي طويل. والسَوْحَقُ: الطويلُ.
تاج العروس

سَحَقَه أي : الشيء كمَنَعَه يَسْحَقه سَحْقاً : مثل سَهَكَه سَهْكاً نقَلَه الجَوْهريٌّ

أو سَحَقَه : دَقهُ أَشَد الدق أَو السَّحْقُ : الدَّق الرقِيقُ أَو هُو الدَّقُّ بعدَ الدق وقِيلَ : السَّحْقُ : دونَ الدَّقِّ قالَهُ اللَّيْثُ

فانْسَحَقَ : انْسَهَك أو انْدَق

ومن المجازِ : سَحَقَت الرِّيحُ الأرضَ تَسحَقُها سَحقاً : إِذا عَفت آثارَها وانتَسَفَتِ الدُّقاقَ كذا في المُحْكَم أو مَرتْ كأنَّها تَسْحَقُ التًّرابَ سَحْقاً كما في العُبابِ وفي التهْذِيبِ والأساس : سَحَقَتِ الرِّيح الأرْضَ وسَهَكَتْهُ : إِذا قَشَرَتْ وَجْهَ الأرْضِ بشدَّةِ هُبُوبِها

وسحَقَ الثوْبَ يَسْحَقُه سَحْقاً : أَبْلاه وهو مَجازٌ

وسَحَقَ الشيء الشدِيدَ : إذا لينَه

وسَحَقَ القَمْلَةَ : قَتَلَها . وسَحَقَ رَأسَه : إذا حَلَقَه . وسَحَقَت العَيْنُ دَمْعَها أَي : أنْفَدَتْهُ وحمَرَتْه فانْسَحَقَ

وسحَقَتِ الدّابةُ : عَدَتْ شَدِيدًا أو السحْقُ في العدْوِ : فَوْقَ المَشيِ ودون الحُضْرِ كما في الصِّحاح وقالَ آخَر : دُونَ الحضْرِ وفوقَ السحْج قال رُؤْبَةُ :

" فهي تُعاطِي شَده المُكايِلاَ

" سَحْقاً من الجِد وسَحْجاً باطِلاَ وأَنْشَدَ الأزهري لآخَرَ :

كانَتْ لنا جارَة فأزْعَجَها ... قاذُورَة تَسْحَقُ النوَى قُدُمَا وفي العُبابِ : قال رُؤْبَةُ في الكامِل - فَرَسِ مَيْمُونِ بنِ مُوسَى المُرِّيِّ - :

" كَيْفَ تَرَى الكامِلَ يَقْضِي فَرَقَا

" إلى مَدَى العَقْب وشدُّا سَحقاً والسحْقُ : الثوبُ البالِي نَقَله الجَوْهَرِي زادَ غيرُه : يقالُ : ثوب سَحْقٌ سُمِّيَ بالمصدَرِ لأنه الذِي سَحَقَه مَر الزَّمانِ سَحقاً حَتّى رَق وبَليَ قالَ أَعْشَى هَمدانَ :

ولَيْسَ عَلَيْكَ إلاّ سَحْقُ بَت ... نَصِيبِي وإلاّ جَرْدُ نِيم وقَدْ سَحُق ككَرُمَ سُحُوقَةَ بالضمِّ مثلُ : خَلُقَ خُلُوقَة كأسْحَق وهذه عن يَعْقُوبَ نَقَله الجَوْهَرِي

والسحْقُ : السَّحابُ الرقِيق شُبَه بالثوْبِ الخَلَقِ

وقالَ اللَّيْثُ : دَمْعٌ مُنْسَحِق : مندفع ونص الأزْهَريّ : مُنْدَفِق . ج : مَساحِيقُ وهو نادِر وكذلِك مُنْكَسِرٌ ومَكاسِيرُ وأَنْشدَ :

" طَلَى طَرْفَ عَيْنَيْهِ مَساحِيقُ ذُرق

والسُّحْقُ بالضَّمِّ وبِضَمَّتَيْن مثال خُلْقٍ وخُلُقٍ : البُعْدُ وقَرأ حَمْزَةُ والكِسائِيُّ : " فسُحْقاً لأصْحابِ السَّعِيرِ " أَجْمعُوا على التَّخْفِيف ولو قُرِئَتْ " فسحقاً " كانَتْ لُغَةً حَسَنَةً وقالَ الزجّاجُ : فسُحْقاً : منصوب على المَصْدَرِ أَسْحَقَهُم اللهُ سُحْقاً أي : باعَدَهُم من رَحْمَتِه مُباعَدَةً وفي حَدِيثِ الحَوْضِ : " فأقُولُ لَهُم : سُحْقاً سُحْقاً " أي : بُعْدًا بُعْدًا

وقد سَحُقَ ككَرُمَ وعَلِمَ سُحْقاً بالغَّ واقتصرَ الجوهري على اللُّغَةِ الأولَى فهو سَحِيقٌ

وسَحُقَتِ النخْلَةُ ككَرُمَ طالَتْ مع انْجِراد

ومكان سَحِيقٌ كأمِيرٍ : بَعِيدٌ ويُقال : إِنّه لَبَعِيد سَحِيق

وعَبْدُ اللهِ بنُ سَحُوقٍ كصَبُور مُحَدِّثٌ وكأنّها أمه وأَما أبُوه فإسْحاقُ وفي العُبابِ : وابْنُ سحُوقٍ : من أَصْحابِ الحَدِيثِ واسمُه عَبْدُ اللهِ ابنُ إِسْحاقَ وليسَ في هذا ما يَدُل على أَنَّ سَحُوقاً أَمًّه ولعَله من تحقِيرِ الأسْماءَ كما يَقُولُونَ لمُحَمد : حَمُّودَه ولأحمَدَ حُمَيدان وحَمَد ثم رأَيتُ الحافِظَ ذَكَر لي التبْصِير فقالَ : عبدُ اللهِ بنُ إسْحاقَ مولى غافِق يُعْرَفُ بابنِ سُحْقُون مِصْرِي رَوي عن حَرْمَلَةَ مات سنة 303 انتهى فعلَى هذا ما ذَكَره الصاغانِي خطأ قلدَه المُصَنفُ من غير مُراجَعَةٍ فتَأمَّل ثم رأَيتُ في التَّكْمِلَة مثلَ ما في التبصِيرِ ونَصه : وابنُ سُحْقُونَ : من المُحَدثِينَ واسمُه عبدُ اللهِ بنُ إِسْحاقَ

والسحُوقُ من النخْل والحُمُرِ والأتُنِ : الطَّوِيلَةُ ج : سُحْق بالضّمِّ قال لَبِيدٌ - رضِيَ اللهُ عنه - يَصِفُ نَخْلاً : سحْق يُمَتِّعها الصفا وسَرِيه

" عُم نَواعِمُ بينَهنَّ كُروم وفي حديِثِ قُسٍّ : " كالنخْلَةِ السحُوق " أي : الطَّوِيلَةِ التي بَعُدَ ثَمَرُها على المُجْتَنِى قالَ الأصْمَعِي : لا أَدْرِي لعَلَّ ذلِك مع انْحِناءً يكوُن . وقالَ شمرٌ : السَّحُوقُ هي الجَرْداءُ الطَّوِيلَة التي لا كَرَبَ لها وأنشد :

وسالِفَةٍ كسَحوقِ اللَيا ... نِ أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ شَبَّه عُنُقَ الفَرَسِ بالنَّخْلَةِ الجَرْداءَ . وحِمار سَحُوقٌ : طَوِيلٌ مُسِنًّ وكذلك الأتانُ

والسوحَقُ كجَوهَرٍ : الطَّوِيلُ من الرِّجالِ قالَ ابنُ بَرَيّ : شاهِدُه قَوْلُ الأخطَلَ :

إذا قُلْتُ نالَتْهُ العَوالِي تَقاذَفَتْ ... بهِ سَوْحَقُ الرِّجْلَيْنِ سانِحةُ الصّدْرِ وساحُوق : عَلَمٌ

وأيضاً : ع كانَتْ فيه وَقْعَة لبَنِي ذُبيانَ بنِ بَغِيضٍ عَلَى عامِرِ ابنِ صَعْصَعَةَ وقَتَلُوا رِجالاً أشرافاً كانُوا يَقْرُونَ الأضْيافَ فلما قُتِلُوا ذَهَبَ ذلك القِرَى فقالَ سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُبِ الأنْمارِي يَذْكُرُ ذلك :

هَرَقن بساحُوقٍ جِفاناً كَثِيرَة ... وغادَرْنَ أخْرَى مِن حَقِينٍ وحازِرِ وامْرَأَةٌ سَحّاقَةٌ : نعْتُ سَوءً لَها في العُبابِ

وقالَ الأزْهَرِي : ومُساحَقَةُ النِّساء لَفْظَة مُولَّدَة وفي الأساسِ : في المَجازِ : ولَعَنَ اللهُ المُساحِقاتِ

وقالَ الأصمَعِيًّ : السَّحِيقَة : المَطَرُ العَظِيمُ القَطرِ الشَّدِيدُ الوَقع قالَ : ومن الأمطارِ السحِيفَة بالفاءَ وهي : المَطرَةُ العَظِيمةُ التي تَجْرِفُ ما مَرت به

وقالَ يَعْقوبُ : أَسْحَقَ خُفُّ البَعِيرِ أي : مَرَنَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . قالَ : و أسْحَقَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُه وبَليَ ولَصِقَ بالبَطْنِ وأَنْشَدَ للَبِيدٍ - رَضِيَ اللهُ عنهُ - يَصِفُ مَهاة :

حَتّى إذا يَبِسَتْ وأسْحَقَ حالِقٌ ... لم يُبْلِهِ إِرْضاعُها وفِطامُها وقالَ الأصْمَعِىُّ : أَسْحَقَ : يَبِسَ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : أَسحَقَ الضرْعُ : ذَهَبَ وبَليِ

وأَسْحَقَ اللهُ فُلاناً : أبْعَدَه من رَحْمَتِه

وانْسَحَقَ : اتسَعَ ومنهُ المُنْسَحَقُ للمتسعِ قالَ رُؤْبَةُ يَصِفُ حِمارًا وأتُنَهُ :

حَتّى إِذا أَقْحَمَها فِي المُنْسَحَقْ ... وانْحَسَرَتْ عَنْها شِقابُ المُخْتَنَقْوإسحاقُ : عَلم أَعْجَميّ وهو بالكسرِ وإنّما أَطْلَقَه للشُّهْرة ولِكَوْنِه يُفْهَمُ فيما بعدُ من قولِه : إِن نُظِرَ إِلى أَنَّه مَصْدر في الأصْلِ قالَ سيبَوَيْهِ : ألْحَقُوه ببِناءَ إِعْصارٍ وإِسْحاق : اسمُ رَجُلٍ فإذا أريدَ ذلك لم تصرِفْهُ في المَعرِفَةِ لأًنهُ غُيِّرَ عن جِهَتِه فوقَعَ في كَلام العَرَبِ غير معروفِ المَذْهَب ويُصْرَفُ إِن نُظِرَ إِلى أَنَّه مصدَرٌ فِي الأصْلِ من قولِكَ : أَسْحَقَه الله أي : أبعَدَه وذلِكَ لأنَّه لم يُغَير عن جِهَتِه كذا في الصِّحاح والعُبابِ

ومما يُستدرك عليه : السَّحْقُ : أَثَرُ دَبَرَةِ البَعِيرِ إذا بَرَأَت وابْيَضَّ مَوْضِعُها

وانْسَحَقَ الثوْب : سَقَطَ زِئبِرُه وهُو جَدِيدٌ

وجمعُ السَّحْقِ - الثوْبِ البالي - : سُحُوقٌ قال الفَرَزْدَقُ :

فإِنّكَ إِنْ تَهْجُو تَمِيماً وتَرْتَشِي ... تَبابِينَ قَيْسٍ أَو سُحوقَ العَمائِم وسَحَقَه البِلَى سَحْقاً قال رُؤْبَةُ :

" سَحْق البِلَى جِدَّتَه فأنْهَجَا والمُنْسَحِقُ : الثوْبُ الخَلَقُ قال أَبو النجْمَ :

" مِنْ دِمْنَة كالمَرْجَلِيِّ المنْسَحِقْ والمِسْحَقُ كمِنْبَرٍ : ما يُسْحَقُ بهِ . وانْسَحَقَتِ الدلْو : ذَهَبَ ما فِيها

والأسْحَقُ : البَعِيدُ كالسحِيقِ قالهُ ابنُ بَرّيّ وأَنْشَدَ لأبِي النجْمَ :

" تَعْلُو خَناذِيذَ البَعِيدِ الأسْحَقِ وسَحَقَه اللهُ : أبْعَدَه وأسْحَقَ هُو وانْسَحَقَ : بَعُدَ

ومَكان ساحِق : بَعِيدٌ جَوَّزُوه في الشِّعْرِ

وسُحْق ساحِق على المُبالَغَةِ

وجنَّة سُحُقٌ بضَمَّتَيْن كما قالوا : ناقَةٌ عُلُط وامْرَأة عُطُلٌ ومنه قَوْلُ زهَير :

كأنَّ عَيْنَيَّ في غَرْبَيْ مُقَتلَة ... من النّواضِح تَسْقِى جَنَّةً سحُقَا ويُقال : أرادَ نَخْلَ جَنَّةٍ فحَذَف . واسْتَعارَ بعضُهم السحُوقَ للمَرْأةِ الطَّوِيلَةِ وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابِيِّ :

تُطِيف به شَد النهارِ ظَعِينَة ... طَوِيلَةُ أنْقاءَ اليَدَيْنِ سَحُوقُ ومُساحِق : اسمٌ

وقَرَأتُ في تارِيخ الخَطِيبِ في تَرْجَمَةِ المُتَّقِي للّهِ يُقال : اجْتَمعَتْ في أَيّامه إِسْحاقاتٌ فانْسَحَقَتْ خلافةُ بني العباسِ في زَمانِه وانْهَدَمَتْ قُبَّةُ المَنْصُورِ الخَضْراءُ التي كانَ بها فَخْرُهُم وذلك أَنَّه كان يكْنَى أَبا إِسْحاقَ ووَزِيرُه القَرارِيطيُّ كانَ يُكْنَى أَبا إسْحاق كذلِك وكانَ قاضِيَه أبو إِسْحاقَ الخِرَقِي ومُحْتَسِبَه أَبُو إِسْحَاقَ بنُ بَطْحاء وصاحِب شُرْطَتِه أَبو إِسْحاقَ بنِ أَحْمَدَ ابنِ أَمِير خُراسانَ وكانَتْ دارُه القَدِيمَةُ في دارِ إِسْحاقَ ابنِ إِبْراهِيمَ المَصِّيصيّ وكانَت الدّارُ نَفْسها لإسْحاق بنِ كنداج ودُفِنَ في دارِ إِسْحاقَ في تُرْبَتِه بالجانِبِ الغَرْبِيَ . قلتُ : وشَيخُنا المُعمرُ محمدُ بن إسْحاقَ ابنِ أَمِيرِ المُؤْمِنينَ الصنْعانِيّ ممَّن حَدَّثَ عن عبدِ اللُّهِ بنِ سالِم البَصريّ توفى سنة 180

ومَحَلةُ إسْحاقَ : بالغَرْبِيةِ من أعْمالِ مِصْرَ وكذا منْيَةُ إِسْحاقَ ومن الأولَى ناصِرُ الدّينِ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمدُ بنُ عُثْمانَ بنِ مُحَمَّد الإِسْحاقِيُّ المالِكِي مات سنة 810 ممن اشْتَغَلَ بالفِقْهِ على الشيْخ خَلِيل المالِكِيِّ وحَفِيدُه الرضي مُحَمدُ بنُ مُحمَّد الإِسْحاقِيًّ لَقِيَهُ السخاوِيُّ ومِنْها أَيضاً : المُؤَرِّخُ عبد الباقِي بنُ مُحَمد الإسْحاقيُّ المَنُوفِيّ المتأخرُ له تارِيخٌ لَطيفٌ توفي ببلده سَنَةَ نَيَفٍ وسَبْعِينَ وأَلف . والإسْحاقِيونَ : بَطْن من العَلَوِيينَ مَنسوبون إِلى أبي مُحَمدٍ إسْحاقَ المُؤْتَمَنِ ابنِ جعْفَرٍ الصّادِق منهم نُقَباءُ حلَبَ والشام وجَماعَةَ ببَعْلَبَك

وأَيْضاً : بَطْن من جَعْفَر الطيّارِ مَنْسُوبٌ إِلى إِسْحاقَ العَرِيضِيّ الأطرف وفِيهم كَثْرَة

لسان العرب
سَحَقَ الشيءَ يَسْحَقُه سَحْقاً دقَّه أشد الدقّ وقيل السَّحْق الدقُّ الرقيق وقيل هو الدقّ بعد الدقّ وقيل السَّحْق دون الدقّ الأَزهري سَحَقَت الريحُ الأَرض وسَهَكَتها إذا قشرت وجه الأَرض بشدة هبوبها وسَحَقْت الشيء فانْسَحَق إذا سَهَكْته ابن سيده سَحَقَت الريحُ الأَرض تَسْحَقُها سَحْقاً إذا عَفَّت الآثار وانْتَسَفَت الدِّقاقَ والسَّحْق أثر دَبَرة البعير إذا بَرَأَت وابْيَضَّ موضعها والسَّحْق الثوب الخلَق البالي قال مُزَرِّد وما زَوَّدُوني غيرَ سَحْقِ عِمامة وخَمْسِ مِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ وجمعه سُحوق قال الفرزدق فإنّك إن تَهْجو تَمِيماً وتَرْتَشِي بِتَأْبِينِ قَيْسٍ أو سُحوق العَمائم والفعل الانْسِحاق وانْسَحَق الثوبُ وأسْحَق إذا سقط زئْبِرُه وهو جديد وسَحَقَه البِلى سَحْقاً قال رؤبة سَحْقَ البِلى جدَّته فأَنْهَجا وقد سَحَقَه البِلى ودَعْكُ اللُّبْس وثوب سَحْق وهو الخلَق وقال غيره هو الذي انْسَحَق ولانَ وفي حديث عمر رضي الله عنه أنه قال مَنْ زافَت عليه دَراهِمُه فَليَأْت بها السُّوقَ ولْيَشْتَرِ بها ثَوْبَ سَحْقٍ ولا يُحالفِ الناسَ أنها جِيادٌ السَّحْق الثوب الخلَق الذي انْسَحَق وبَليَ كأنه بعد من الانتفاع به وانْسَحَقَ الثوبُ أي خلَق قال أبو النجم مِنْ دِمْنةٍ كالمِرْجَليِّ المِسْحَق وأسْحَق خفٌّ البعير أي مَرَنَ والإسْحاق ارتفاع الضرع ولزوقه بالبطن وأسْحَقَ الضرعُ يَبِسَ وبَلي وارتفع لبنه وذهب ما فيه قال لبيد حتى إذا يَبِسَت وأسْحَقَ حالقٌ لم يُبْلِه إرْضاعُها وفِطامُها وأسْحَقَت ضَرّتُها ضَمَرت وذهب لبنُها وقال الأَصمعي أسْحَق يَبِسَ وقال أبو عبيد أسْحَقَ الضَّرْع ذهب وبلي وانْسَحَقت الدلوُ ذهب ما فيها الأَزهري ومُساحَقةُ النساءِ لفظ مولَّد والسَّحْق في العَدْوِ دون الحُضْر وفوق السَّحْج قال رؤبة فهي تعاطي شدَّه المُكايَلا سَحْقاً من الجِدّ وسَحْجاً باطلا وأنشد الأَزهري لآخر كانت لنا جارة فأزْعَجها قاذورة تَسْحَق النَّوى قُدُما والسَّحْق في العَدْوِ فوق المشي ودون الحُضْر وسَحَقت العينُ الدمعَ تَسْحَقه سَحْقاً فانْسَحَق حَدَرَتْه ودُموع مَساحِيق وأنشد قِتْب وغَرْب إذا ما أُفْرِغ انْسَحقا والسُّحُق البُعْد وكذلك السُّحْق مثل عُسْر وعُسُر وقد سَحُق الشيء بالضم فهو سَحِيق أي بعيد قال ابن بري ويقال سَحِيق وأسْحق قال أبو النجم تعلو خَناذِيذَ البَعيد الأَسْحَقِ وفي الدعاء سُحْقاً له وبُعْداً نصبوه على إضمار الفعل غير المستعمل إظهارُه وسَحَقَه اللهُ وأسْحَقه الله أي أبعده ومنه قوله قاذورة تسحق النوى قُدُما وأسْحَق هو وانْسَحَق بَعُد ومكان سَحِيق بَعِيد وفي التنزيل أو تَهْوِي به الريحُ في مكان سَحِيق ويجوز في الشعر ساحِقٌ وسُحُقٌ ساحِقٌ على المبالغة فإن دعوت فالمختار النصب الأَزهري لغة أهل الحجاز بُعْدٌ له وسُحْقٌ له يجعلونه اسماً والنصبُ على الدعاء عليه يريدون به أبْعَدَه الله وأسْحَقَه سُحْقاً وبُعداً وإنه لَبَعِيد سَحِيق وقال الفراء في قوله فسُحْقاً لأَصحاب السَّعِير اجتمعوا على التخفيف ولو قرئت فسُحُقاً كانت لغة حسنة قال الزجاج فسُحْقاً منصوب على المصدر أسْحَقَهم الله سُحْقاً أي باعَدَهم من رحمته مُباعَدة وفي حديث الحوض فأقول سُحْقاً سُحْقاً أي بُعْداً بُعْداً ومكان سَحِيق بعيد ونخلة سَحُوق طويلة وأنشد ابن بري للمفضل النكري كان جِذْعٌ سَحُوق وفي حديث قُسّ كالنخلة السَّحُوق أي الطويلة التي بَعُد ثمرُها على المجتني قال الأَصمعي لا أدري لعل ذلك مع انحناء يكون والجمع سُحُق فأما قول زهير كأنَّ عَيْنَيّ في غَرْبَيْ مُقَتِّلة من النواضح تَسْقِي جَنّةً سُحُقا فإنه أراد نخلَ جَنّة فحذف إلا أن يكونوا قد قالوا جنّة سُحُق كقولهم ناقة عُلُطٌ وامرأة عُطُلٌ الأَصمعي إذا طالت النخلة مع انجراد فهي سَحُوق وقال شمر هي الجرداء الطويلة التي لا كَرَب لها وأنشد وسالِفة كسَحُوق اللِّيا ن أضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ شبه عنق الفرس بالنخلة الجرداء وحمار سَحُوق طويل مُسِنّ وكذلك الأَتان والجمع سُحخقٌ وأنشد للبيد في صفة النخل سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّه عُمٌّ نَواعِمُ بَيْنَهُنّ كُرومُ واستعار بعضهم السَّحُوق للمرأة الطويلة وأنشد ابن الأَعرابي تُطِيف به شَدَّ النهار ظَعِينةٌ طَويلةُ أنْقاء اليدَيْنِ سَحُوقُ والسَّوْحَق الطويل من الرجال قال ابن بري شاهده قول الأَخطل إذا قلتُ نالَته العَوالي تَقاذَفَتْ به سَوْحَقُ الرِّجْلَيْنِ سانحةُ الصَّدْرِ الأَصمعي من الأَمطار السَّحائِقُ الواحدة سَحيقة وهو المطر العظيم القَطْر الشديد الوَقْع القليلُ العَرِمُ قال ومنها السَّحِيفة بالفاء وهي المطرة تجرُف ما مرَّت به وساحوق موضع قال سلمة العبسي هَرَقْن بِساحُوقٍ دِماءً كَثِيرة وغادَرْن قَبْلي من حَلِيب وحازِر عني بالحليب الرفيعَ وبالحازر الوضيع فسره يعقوب وأنشد الأَزهري وهُنَّ بِساحوقٍ تَدَارَكْنَ ذالِقا ويومُ ساحوق من أيامهم ومساحق اسم وإسْحَق اسم أعجمي قال سيبويه ألحقوه ببناء إعْصار وإسْحَق اسم رجل فإن أردت به الاسم الأَعجمي لم تصرفه في المعرفة لأنه غُيِّر عن جهته فوقع في كلام العرب غير معروف المذهب وإن أردت المصدر من قولك أسْحَقَه السفرُ إسْحاقاً أي أبعده صرفته لأَنه لم يُغٍيَّرْ والسُّمْحوق من النخل الطويلةُ والميم زائدة والسِّمْحاق قشرة رقيقة فوق عظم الرأس بها سميت الشَّجّة إذا بلغت إليها سِمْحاقاً قال ابن بري والسمحاق أثر الحنان قال الراجز يَضْبُط بين فَخْذِه وساقِه أيْراً بَعِيدَ الأَصْلِ منْ سِمْحاقه وسَماحيق السماء القِطعَُ الرِّقاقُ من الغَيْم وعلى ثَرْب الشَّاة سَماحِيقُ من شَحْم قال الجوهري وأرى أن الميمات في هذه الكلمات زوائد
الرائد
* سحق يسحق: سحقا. 1-الشيء: بالغ في دقه «سحق الحب». 2-ه: أهلكه «سحق جيش الأعداء». 3-الشيء الشديد: لينه. 4-الحشرة: قتلها. 5-الثوب: أبلاه. 6-الرأس: حلقه. 7-ت العين الدمع: صبته، أسالته. 8-ه الله: أبعده عن رحمته. 9-ت الريح الأرض: قشرت وجهها لشدة هبوبها.
الرائد
* سحق يسحق: سحقا. الشيء: بعد.
الرائد
* سحق يسحق: سحوقة وسحاقة. 1-الثوب: بلي. 2-ت النخلة: طالت.
الرائد
* سحق يسحق: سحقا. الشيء: بعد.
الرائد
* سحق تسحيقا. الشيء: بالغ في دقه وسحقه.
الرائد
* سحق. ج سحوق. 1-مص. سحق. 2-من الثياب: البالي. 3-سحاب رقيق.
الرائد
* سحق. 1-مص. سحق وسحق. 2-بعد. 3-«سحقا له»: بعدا له وصرفا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: