وصف و معنى و تعريف كلمة بمسوس:


بمسوس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و سين (س) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح بمسوس في معاجم اللغة العربية:



بمسوس

جذر [مسس]

  1. سَوِسَ: (فعل)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ والجمع : سُوسٌ
    • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما: وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت
    • سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ
  2. سَوَّسَ: (فعل)
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس - للمتعدِّي
    • سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ : نَخَرَتْها السُّوسَةُ
    • سَوَّسَ لَهُ أَمْراً : ذَلّـَلَهُ لَهُ
    • سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم
    • سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا
  3. تَسَوَّسَ: (فعل)
    • تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس
    • (فعل: خماسي لازم) تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ
    • تَسَوَّسَ الطَّعَامُ : دَخَلَهُ الدُّودُ
    • تَسَوَّسَ الخَشَبُ : نَخَرَهُ السُّوسُ
    • تَسَوَّسَتِ السِّنُّ : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ
    • تَسَوَّسَ : مطاوع سَوَّسه
  4. سَوَس: (اسم)
    • السَّوَسُ : داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها
    • السَّوَسُ داءٌ يكون في عجُز الدابَّةِ بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْل
    • مصدر سوِسَ
    • (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل


  5. سَوْس: (اسم)
    • سَوْس : مصدر ساسَ
  6. سُوْس: (اسم)
    • سُوْس : جمع سَّوْسَاءُ
  7. سُوس: (اسم)
    • سُوس : جمع أسْوسُ
  8. سوس: (اسم)
    • السُّوسُ : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ
    • : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ
    • السُّوسُ : الساسُ
    • سُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه
    • السُّوسُ: يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة ، الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه
    • السُّوسُ :الأصْلُ
    • العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ
  9. مَسوس: (اسم)
    • المَسُوسُ من الماءِ: ما تناولَتْه الأيدي
    • المَسُوسُ من الماءِ:ما يشفي الغُلَّة
    • المَسُوسُ: ماءٌ بين العذب والمِلح
    • المَسُوسُ :التِّرياق
  10. مُسَوَّس: (اسم)


    • مفعول مِن سَوَّسَ
    • حِمَّصٌ مُسَوَّسٌ : دَخَلَهُ السُّوسُ
    • خَشَبٌ مُسَوَّسٌ : بِهِ ثُقُوبٌ بِفِعْلِ السُّوسِ، مَنْخُورٌ
  11. مُسَوَّس: (اسم)
    • مُسَوَّس : اسم المفعول من سَوَّسَ
  12. مُسوِّس: (اسم)
    • مُسوِّس : فاعل من سَوَّسَ
  13. أسَاسٌ: (اسم)
    • الجمع : أُسُسٌ
    • وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ أسَاسُ البِنَاءِ أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ
    • جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا
    • عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى
    • الأَسَاسُ أَصل كلِّ شيء ومبدؤه
    • والتعليم الأَساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ
    • والنظام الأَساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة
    • أساسًا: أصلاً،
    • على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه،
    • في الأساس: في الأصل
    • جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا
    • أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة
    • أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة
    • حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما
    • دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء
    • الحجر الأساسيّ: حجر الأساس، حجر يُوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما
    • السِّعر الأساسيّ: السِّعر الأقلّ الَّذي يمكن أن يُباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ
    • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة
    • القيمة الأساسيَّة: قيمة معيَّنة يتَّخذها تلقائيًّا نظام مُشغِّل، وتبقى فعَّالة إلاّ إذا استبدلها مستخدم
  14. تَسَوُّس: (اسم)
    • مصدر تَسَوَّسَ
    • تَسَوُّسُ الطَّعَامِ : دُخُولُهُ الدُّودَ
    • تَسَوَّسَ الخَشَبُ : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ
    • (طب) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت تسَوّس الأسنان
  15. ساسأَ: (فعل)
    • سَأْسَأَ سَأْسَأَةً، وسِأْساءً، وسِئْساءً
    • سَأْسَأَ بالحمار: دعاه ليشرب بقوله: سَأْسَأْ
    • سَأْسَأَه: زَجَره ليمضي أَو ليقف
  16. تسوُّس: (اسم)


    • تسوُّس : مصدر تَسَوَّسَ
  17. إِساس: (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  18. سَوسَن: (اسم)
    • السّوْسَنُ : جنسُ نباتات الأيْرِس من الفصيلة السوسنية، تسمو إِلى نحو 60 سم، تنتهي بزهرة أو عدة زهور جذَّابة، تخرج كل ما من غُلف حرشفية، يختلف لونها باختلاف النوع، فمنه: الأبيض والأزرق والأصفر والأحمر وهي نباتات معمَّرة تنبت في أوربة وبلاد البحر المتوسط، وتعرف بعض أصنافها بجذور الطيب لأنها عطرية
  19. أَسَاسَ: (فعل)
    • أسَاسَ القومُ فلانًا: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم
    • أَسَاسُوا فلانا أُمورَهم: ولَّوْه إياها
  20. آساس: (اسم)
    • آساس : جمع أُسُّ
  21. آساس: (اسم)
    • آساس : جمع أَسَسُ
  22. متسوِّس: (اسم)


    • متسوِّس : فاعل من تَسَوَّسَ
  23. تَسَأْسَأ: (فعل)
    • تَسَأْسَأَتِ الأُمورُ: اختلفت
    • تَسَأْسَأَ فلانٌ بحقِّي: أَقرّ به بعد إِنكاره
  24. سَوْسَاءُ: (اسم)
    • سَوْسَاءُ : فاعل من سَوِسَ
  25. سوسة: (اسم)
    • واحِدَةُ السُّوسِ
,
  1. سوس
    • "السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام.
      الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ،ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا،يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه،وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا،مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
      وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
      ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
      وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ،غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
      والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ،ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
      يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
      وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ.
      أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ.
      والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
      ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
      ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
      والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ،يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛

      أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ،ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
      ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
      الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
      وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة.
      والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
      والسياسةُ: فعل السائس.
      يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه.
      أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له.
      وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه.
      والسُّوسُ: الأَصل.
      والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
      يقال: الفصاحة من سُوسِه.
      قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق.
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل.
      والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ‏.
      وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير.
      والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
      وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى،لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة.
      وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى.
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
      وسَوَاسُ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ،لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه،ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أساس

    • أساس :-
      جمع أُسُس:
      1 - مبدأ عام تعتمد عليه طائفة من الظواهر أو القضايا :-تعامل الإنسان مع الآخرين هو أساس العلوم الاجتماعيَّة، - لم يجد المجلس أساسًا مشتركًا للمفاوضات، - عُقدت المفاوضات على أساس تقرير مصير الشعوب.
      2 - مُرتكز البناء وقاعدته :-انتهى العُمّال من وضع أساس المصنع، - العدل أساس الملك [مثل] :-
      • خبر لا أساس له من الصِّحَّة: كاذب.
      3 - أصل الشَّيء ومبدؤه :-أساس الإنسان الطِّين، - العائلة أساس المجتمع البشريّ وخليّته الأولى، - المعاملة الحسنة أساس العلاقات الإنسانيّة الطيّبة:-
      أساسًا: أصلاً، - على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه، - في الأساس: في الأصل.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا.
      أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة.
      أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة.
      • حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما.
      • دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سُوسُ
    • ـ سُوسُ: الطبيعةُ، والأصلُ، وشجرٌ معروف، في عروقِه حَلاوةٌ، وفي فُروعِه مَرارةٌ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً، وسَوِسَ وسِيسَ وأساسَ وسَوَّسَ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، وبلد آخَرُ بالمغربِ، وهو السُّوسُ الأقْصَى، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ، وبلد آخَرُ بالرومِ، وموضع.
      ـ سُوسَةُ: فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبلد بالمغربِ على البَحْرِ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ.
      ـ سِيواسُ: بلد بالرومِ.
      ـ سُوسِيَةُ: كُورةٌ بالأُرْدُنِّ.
      ـ سُواسُ: داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها.
      ـ سَوَاسٌ: جبلٌ، أو موضع، وشجرٌ، الواحدةُ: سَواسَةٌ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ.
      ـ سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً: أمرْتُها ونَهَيْتُها.
      ـ فلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه: أَدَّبَ وأُدِّبَ.
      ـ محمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ: محدِّثٌ.
      ـ ساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً: كَثُرَ قَمْلُها، كأَساسَتْ،
      ـ السَّوَسُ: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ.
      ـ أبو ساسانَ: كُنْيَةُ كِسْرَى.
      ـ ساسانُ الأكْبَرُ: ابنُ بَهْمَنَ،
      ـ ساسانُ الأصْغَرُ: ابنُ بابَك، أبو الأكاسِرَةِ.
      ـ ذاتُ السَّواسي: جبلٌ لبني جَعْفَرٍ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ.
      ـ ساسُ: القادِحُ في السِّنِّ، والذي قد أُكِلَ، وأصلُهُ: سائِسٌ وسَاسٌ.
      ـ سَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ: كما تقولُ: سَوَّلَ له، وزَيَّنَ.
      ـ سُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: صُيِّرَ مَلِكاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سوَّسَ
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) :-
      سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه:-
      سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا.
      سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسوإس
    • أسوإس - ج، إساس وآساس
      1- أسوإس : أساس. 2- أسوإس باقي الرماد. 3- أسوإس : أثر كل شيء. 4- أسوإس : أصل كل شيء. 5- أسوإس : قلب الإنسان.


    المعجم: الرائد

  6. السُّوسُ
    • السُّوسُ : الساسُ.
      وسُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه.
      وعليه يقال: :- كيف تكون الرعيَّةُ مَسُوسة، إذا كان راعيها سُوسَة.
      و السُّوسُ نباتٌ عشبيٌّ مخشوشبُ معمَّرٌ بريٌّ يزرع، طويلُ الجذور عميقُها، من الفصيلة القرنية الفراشية، تُسحقُ جذورُه السكَّرية وتستعمل في الطب، كما يُصنَعُ منها شرابٌ معروفٌ بعِرْق السُّوس.
      و السُّوسُ يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة.
      يقال: الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه.
      و السُّوسُ الأصْلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَسَوَّسَ
    • [س و س]. (فعل: خماسي لازم). تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ.
      1. :-تَسَوَّسَ الطَّعَامُ :- : دَخَلَهُ الدُّودُ.
      2. :-تَسَوَّسَ الخَشَبُ :- : نَخَرَهُ السُّوسُ.
      3. :-تَسَوَّسَتِ السِّنُّ :- : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ.

    المعجم: الغني

  8. تسوَّسَ
    • تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس :-
      تسوَّس الحَبُّ أو الخشبُ سوِس، دبّ فيه السُّوسُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سوس
    • س و س: سَاسَ الرعية يسوسها سِيَاسَةً بالكسر و السُّوسُ دود يقع في الصوف والطعام و ساسَ الطعام يساس سَوْساً بوزن قزل إذا وقع فيه السوس وكذا أسَاسَ الطعام و سَوَّسَ تَسْوِيسا

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَوِسَ
    • سَوِسَ الحَبُّ وغيرُه سَوِسَ َ سَوَسًا: سَاسَ.
      و سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ.
      فهو أَسْوَسُ.
      وهي سَوْسَاءُ. والجمع : سُوسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَوِسَ
    • [س و س]. (فعل: ثلاثي لازم). سَوِسَ، يَسْوَسُ، مصدر سَوَسٌ. :-سَوِسَ الفولُ :- : اِخْتَرَقَهُ السُّوسُ، أَيْ دَخَلَتْهُ دودَةٌ سَوْداءُ. :-سَوِسَتِ الخَشَبَةُ :- : صارَتْ مَنْخورَةً بِالسُّوسِ.

    المعجم: الغني

  12. سَوَّسَ
    • [س و س]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَوَّسَ، يُسَوِّسُ، مصدر تَسْويسٌ.
      1. :-سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ :- : نَخَرَتْها السُّوسَةُ. :-سَوَّسَ الفُولُ والحِمَّصُ في الْمَخْزَنِ.
      2. :- سَوَّسَهُ النَّاسُ :- : وَلَّوْهُ سِياسَةَ أَمورِهِمْ وَتَدْبيرَها.
      3. :-سَوَّسَ لَهُ أَمْراً :- : ذَلَّلَهُ لَهُ.

    المعجم: الغني

  13. سوِسَ
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ :-
      سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت :-سوِس الضِّرسُ، - عودٌ أسوسُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سوس
    • سوس - يسوس ، سوسا
      1- سوس الحب أو غيره : وقع فيه السوس. 2- سوست الشاة : كثر قملها.

    المعجم: الرائد

  15. تَسَوُّسٌ
    • [س و س]. (مصدر تَسَوَّسَ).
      1. :-تَسَوُّسُ الطَّعَامِ :- : دُخُولُهُ الدُّودَ.
      2. :-تَسَوَّسَ الخَشَبُ :- : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ.
      3. :-تَسَوُّسُ السِّنِّ :- : دُخُولُ السُّوسَةِ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  16. مُسَوَّسٌ
    • [س و س]. (مفعول مِن سَوَّسَ).
      1. :-حِمَّصٌ مُسَوَّسٌ :- : دَخَلَهُ السُّوسُ.
      2. :-خَشَبٌ مُسَوَّسٌ :- : بِهِ ثُقُوبٌ بِفِعْلِ السُّوسِ، مَنْخُورٌ.

    المعجم: الغني

  17. سُوس
    • سُوس :-
      مفرد سُوسة:
      1 - (الحيوان) عُثّ، نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشبَ وغيرَهما :-نخر السُّوسُ الخشبةَ:-
      • العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ.
      2 - (النبات) نبات عشبيّ مخشوشب مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات، له أزهار زرقاء اللون، وأوراق مركَّبة ريشيّة الشَّكل طويل الجذور، يصنع من جذوره السُّكريّة شراب يعرف بعِرق السّوس، كما يُستعمل في الطِّبّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. المَسُوسُ
    • المَسُوسُ من الماءِ: ما تناولَتْه الأيدي.
      و المَسُوسُ ما يشفي الغُلَّة.
      و المَسُوسُ ماءٌ بين العذب والمِلح.
      و المَسُوسُ التِّرياق.
      قال كثيِّر:

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَوَّسَ
    • سَوَّسَ الحَبُّ وغيرهُ: سَاسَ.
      ويقال: سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا.
      و سَوَّسَ القومُ فلانًا: أسَاسُوه.
      ويقال: سَوَّسُوه أُمُورهم.
      و سَوَّسَ فلانٌ لفلانٍ أمرًا: روَّضه وذلَّلهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أسَاسٌ
    • جمع: أُسُسٌ. [أ س س].
      1. :-وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ :-: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ. :-أسَاسُ البِنَاءِ :- :-أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ.
      2. :-جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ :- : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا.
      3. :-عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ :- : بِنَاءً عَلَى..

    المعجم: الغني

  21. تسوّس
    • تسوس - تسوسا
      1- تسوس الطعام : كان فيه سوس. 2- تسوست الشاة : كثر قملها.

    المعجم: الرائد

  22. سوس
    • سوس - تسويسا
      1- سوس الحب أو غيره : وقع فيه السوس. 2- سوسه القوم : ولوه سياسة أمورهم وتدبيرها. 3- سوس : لهامرا : ذلـله له.

    المعجم: الرائد

  23. سأسأ
    • "أَبو عمرو: السَّأْساءُ: زَجْرُ الحِمار.
      وقال الليث: السَّأْسَأَةُ من قولك سَأْسَأْتُ بالحِمار إِذا زَجَرْتَه ليَمْضِيَ، قلت: سَأْسَأْ.غيره:سَأْسَأَ: زَجَرَ الحمار ليَحْتَبِسَ أَو يَشْرَبَ.
      وقد سَأْسَأْتُ به.
      وقيل: سَأْسَأْتُ بالحمار إِذا دَعَوْتَه ليَشْرَب، وقلت له: سَأْسَأْ.
      وفي المثل: قَرِّبِ الحِمارَ من الرَّدْهةِ ولا تقل له سَأْ.
      الرَّدْهةُ: نُقْرةٌ في صَخْرة يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ.
      وعن زيد بن كُثْوةَ أَنه، قال: من أَمثال العرب إِذا جَعَلْتَ الحِمارَ إِلى جَنْبِ الرَّدْهة فلا تقل له سَأْ.
      قال: يقال عند الاسْتمْكانِ من الحاجةِ آخِذاً أَو تاركاً، وأَنشد في صفة امرأَة: لم تَدْرِ ما سَأْ للحَمِيرِ، ولَمْ * تَضْرِبْ بكَفِّ مُخابِطِ السَّلَمِ ‏

      يقال: ‏سَأْ للحِمارِ، عند الشرب، يُبْتارُ به رِيُّه، فإِن رَوِيَ انْطَلَق، وإِلاَّ لم يَبْرَحْ.
      قال: ومعنى قوله سَأْ أَي اشربْ، فإِني أُرِيدُ أن أَذْهَبَ بك.
      قال أَبو منصور: والأَصل في سَأْزجر وتَحْرِيكٌ للمُضِيِّ كأَنه يُحَرِّكُه لِيَشْرَبَ إِن كانت له حاجة في الماء مَخافةَ أَن يُصْدِره وبه بَقيَّةُ الظَّمَإِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سوّس الحبّ أو الخشب ونحوهما
    • سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه :- ° سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا

    المعجم: عربي عامة

  25. الأَسَاسُ
    • الأَسَاسُ : قاعدة البناء التي يُقام عليها.
      و الأَسَاسُ أَصل كلِّ شيء ومبدؤه.
      ومنه: أَساس الفكرة، وأَساس البحْث.
      والتعليم الأَساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ.
      والنظام الأَساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بمسوس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مس1 مسست ، يمس ، امسس / مس ، مسا ، فهو ماس ، والمفعول ممسوس• مس الشيء : لمسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مس2 / مس إلى مسست ، يمس ، امسس / مس ، مسا ومسيسا ، فهو ماس ، والمفعول ممسوس• مس الشيء : لمسه بيده { لا يمسه إلا المطهرون } . • مس المرأة : جامعها { قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر } . • مسه المرض وغيره : أصابه مسه الكبر / الجنون / العذاب - مسته نفحة - مسه بأذى / بسوء - مستهم البأساء والضراء - { وإذا مسه الشر كان يئوسا } : نزل به ° رجل ممسوس : مجنون ، أصابه مس من الجنون أو السحر - مسه الخير : عرض له - مسه الشيطان / مس فلان : جن . • مست الحاجة إلى كذا : ألجأت إليه? بين الجارين رحم ماسة : قرابة قريبة - هو في أمس الحاجة إلى كذا : أحوج ، أشد الحاجة - هو في حاجة ماسة للنصيحة : في حاجة مهمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمس يمس ، أمسس / أمس ، إمساسا ، فهو ممس ، والمفعول ممس• أمسه النار : جعله يلمسها أمس وجهه الماء . • أمسه شكواه : شكاها إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماس يتماس ، تماسس / تماس ، تماسا ، فهو متماس• تماس الجسمان : تلامسا ، لمس أحدهما الآخر تماس سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة . • تماس الزوجان : وقع بينهما جماع { فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس يماس ، ماسس / ماس ، مماسة ومساسا ، فهو مماس• ماس الشخص وغيره الشيء : مسه ، لامسه ولقيه بجسمه الأمواج تماس الصخور - { فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس } : لا تماسني ، أو لا أمس ولا أمس ° المماس : خط أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر ، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خط منحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماس [ مفرد ] : 1 - مصدر تماس ° تماس كهربائي : اتصال بين موصلين يسمح بمرور التيار . 2 - ( رض ) خروج الكرة من حدود ميدان اللعب . • ضربة التماس : ( رض ) أن تطلق الكرة باليدين ضد الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطي عرض الملعب . • نقطة التماس : ( هس ) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من مس1 ومس2 / مس إلى ° ماس كهربائي . 2 - عاجل متأكد ، ضروري ، ملح دين ماس ° حاجة ماسة : مهمة أو ملحة - رحم ماسة : قرابة قريبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مساس [ مفرد ] : 1 - علاقة كلام لا مساس له بالموضوع - لا مساس لك بالقضية . 2 - أمر بالمس ، ويقال بالنهي لا مساس : لا تمس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مس [ مفرد ] : 1 - مصدر مس1 ومس2 / مس إلى . 2 - عارض من جنون رجل به مس - { لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس } . 3 - ( طب ) علاج يكون بمس الجلد أو الغشاء المخاطي بمادة كاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسيس [ مفرد ] : مصدر مس2 / مس إلى . • مسيس الحاجة : أمسها ، إلجاؤها واضطرارها أسر الضحايا في مسيس الحاجة إلى المساعدة - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذات .
مختار الصحاح
م س س : مَسَّ الشيء يَمَسُّهُ بالفتح مَسًا وبابه فهِم وهذه هي اللغة الفصيحة وفيه لغة أخرى من باب ردَّ وربما قالوا مِسْتُ الشيء يحذفون منه السين الأولى ويُحولون كسرتها إلى الميم ومنهم من لا يُحَوِّل ويترك الميم على حالها مفتوحة ونظيره قوله تعالى { فظلْتُم تفكهون } تُكسر وتُفتح وأصله ظللتم وهو من شواذ التخفيف و أمَسَّهُ الشيء فَمَسَّهُ و المَسِيسُ المَسُّ و المُمَاسَّةُ كناية عن المُباضعة وكذا التَّمَاسُّ قال الله تعالى { من قبل أن يَتَمَاسًّا } وقوله تعالى { لا مِسَاسَ } أي لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ وبينهما رحم مَاسَّةٌ أي قرابة قريبة وحاجة مَاسَّةٌ أي مُهِمَّة وقد مَسَّتْ إليه الحاجة
الصحاح في اللغة
مَسِسْتُ الشيء، بالكسر: أمَسُّهُ مَسًّا، فهذه اللغة الفصيحة. وحكى أبو عبيدة: مَسَسْتُ الشيءَ بالفتح أمُسُّهُ بالضم. وربَّما قالوا مِسْتُ الشيء يحذفون منه السين الأولى، ويحوِّلون كسرتها إلى الميم، ومنهم من لا يجوِّل ويترك الميم على حالها مفتوحة. وأنشد الأخفش:   مِسْنا السماءَ فنِلْناها وطالَهُـمُ   حتَّى رأوْا أحُداً يَهْوي وثَهْلانا وأمْسَسْتُهُ الشيءَ فمَسَّهُ. والمَسيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسى. والمَمْسوسُ: الذي به مَسٌّ من جنون. والمُماسَّةُ: كنايةٌ عن المُباضَعة؛ وكذلك التماسُّ. وقوله تعالى: "من قبل أن يتَماسَّا". وقوله تعالى: "أن تقول لا مَساسَ"، أي لا أمسُّ ولا أُمَسُّ. وأمَّا قول العرب لا مَساسِ، مثل قطامِ، فإنَّما بُني على الكسر لأنَّه معدولٌ عن المصدر، وهو المَسُّ. ويقال: بينهما رَحِمٌ ماسَّةٌ، أي قرابةٌ قريبةٌ. وقد مَسَّتْ بك رَحِمُ فلانٍ، إذا كان بينكما قرابةٌ قريبةٌ. وحاجةٌ ماسَّةٌ، أي مهمَّةٌ. وقد مَسَّتْ إليه الحاجة. والمَسوسُ من الماء: الذي بين العذب والملح. قال الشاعر: لو كنتَ ماءً كـنـتَ لا   عَذْبَ المذاق ولا مَسوسا
تاج العروس

مَسِسْتُه بالكسر أَمَسُّه مَسّاً ومَسِيساً كأَمِيرٍ ومِسِّيسَي كخِلِّيفَي من حَدِّ عَلِمَ هذه اللُّغَةُ الفَصِيحَةُ ومَسَستْتَه كنَصَرْتُه مَسّاً لغة حكاه أَبو عُبَيْدَةَ ورُبَّمَا قيل : مِسْتُه بحذفِ سِينٍ الأُولَى وإِلقاءِ الحَرَكَةِ على الفاءِ كما قالوا : خِفِتُ نقلَه سِيبَوَيْهِ وهو شاذٌّ : أَي لَمَسْتُه بِيَدِي . قال الرّاغِبُ في ا لمُفْرَدَاتِ : المَسُّ كاللَّمْسِ ولكن المَسَّ يُقَال لِطَلَبِ الشَّيْءِ وإِن لم يُوجَدْ واللَّمْسُ يُقَالُ فيما يكونُ معه إِدْرَاكٌ بحاسَّةِ اللَّمْسِ . قال الجَوْهَرِيُّ : ومنهم مَن لا يُحَوِّلُ كَسرِةَ السّين إِلى المِيمِ بل يَتْرُكُ المِيمَ على حالِهَا مفتوحةً وهو مثلْ قولِه تعالَىَ : " فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ " يُكْسَرُ الظاءُ ويُفْتَح وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شَوَاهِدِ التَّخْفِيفِ وأَنشد الأَخْفَشُ لابن مَغْراءَ

" مِسْنا السَّمَاءَ فنِلْنَاهَا وَطَاءَ لَهُمْحَتَّى رأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلاَنَاً رُوِيَ بالوَجْهَيْنِ . ومن المَجَاز : المَسُّ : الجُنُونُ كالأَلْس واللَّمَم قال اللهُ عَزَّ وجَلَّ : " كَالَّذي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ " وقّد مُسَّ بِه بالضَّمِّ أَي مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ فهو مَمْسوسٌ : به مَسٌّ من الجُنُونِ كأَنَّ الجِنَّ مَسَّتْه وقال أَبو عَمْروٍ : المَأْسُوسُ والمَمْسُوسُ والمَأْلُوسُ : كُلُّه المَجْنُونُ . ومن المَجَازِ : قولُه تَعالَى : " ذُوقُوَا مَسَّ سَقَرَ " أَي أَوّلَ ما يَنَالُكُمْ مِنْهَا قال الأَخْفَشُ : جَعلَ المَسَّ مَذَاقاً كما يُقَال : كيفَ وَجَدْتَ طَعْمَ الضَّرْبِ ؟ وكقَوْلِكَ : وَجَدَ فُلاَنٌ مَسَّ الحُمَّى أَيْ أَوّلَ ما نَالَهُ مِنْهَا . وفي اللِّسَان : أَي رَسَّهَا وبَدْأَهَا قبلَ أَنْ تَأْخُذَه وتَظْهَرَ . وَبَيْنَهُمَا رَحِمٌ ماسَّةٌ أَي قَرَابَةٌ قَرِيبَةٌ وكذلِكَ مَسَّاسَةٌ وهو مَجَازٌ . وقد مَسَّتْ بِكَ رَحِمُ فُلاَنٍ أَي قَرُبَتْ . وحَاجَةٌ ماسَّةٌ أَي مُهِمَّةٌ . وقد مَسَّتْ إِليه الحَاجَةُ ويَقُولُونَ : مَسِيسُ الحاجَة . والمَسُوسُ كصَبُورٍ من المَاءِ : الذِي بَيْنَ العَذْبِ والْمِلْح قَالُهُ الجَوْهَرِيُّ وهو مَجَازٌ وقيل : المَسُوسُ : المَاءُ نالَتْهُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَاب : تَنَاوَلَتْهُ الأَيْدِي فهو على هذا في معنى مَفْعُول كأنَّه مُسَّ حِيَن تُنُووِلَ باليَدِ وقيل : هو المَرِيءُ الَّذِي إِذا مَسَّ الغُلَّةَ ذَهَبَ بهَا قالَ ذُو الإِصْبَعِ العَدْوَانِيُّ :

لَوْ كُنْتَ ماءً كُنْتَ لاَ ... عَذْبَ المَذَاقِ ولاَ مَسُوسَاً

مِلْحاً بَعِيدَ القَعْرِ قَدْ ... فَلِّتْ حِجَارَتُهُ الفُؤُوسَا قال شَمِرٌ : سُئِلَ أَعْرَابيٌّ عَن رَكِيَّةٍ فقال : ماؤُها الشِّفَاءُ المَسُوسُ . الذي يَمَسُّ الغُلَّةَ فيَشْفِيها فهو على ذلك فَعُولٌ بمَعْنَى فاعِلٍ . وقال ابنُ الأَعْرابيّ : كل ما شَفَى الغَلِيلَ فهو مَسُوسٌ . وقيل : المَسُوسُ : المَاءُ العَذْبُ الصَّافي عن الأَصْمَعِيّ . وقِيلَ : هو الزُّعَاقُ يُحْرِقُ كُلَّ شَيْءٍ بمُلُوحَتِه ضِدٌّ ولا يَظْهَرُ وَجْهُ الضِّدِّيّةِ إِلاّ بما ذكَرْنا وكلامُ المصنِّفِ مَنْظُورٌ فيه . والمَسُوسُ : الفَادَزَهْرُ وهو التِّرْيَاقُ قال كُثَيِّر :

فَقَدْ أَصْبَحَ الراضُونَ إِذْ أَنْتُمُ بهَا ... مَسُوسَ البِلاَدِ يَشْتَكُون وَبَالَهَا ومَسُوسُ : ة بمَرْوَ نَقَلَه الصِّاغَانِيُّ والمَسْمَاسُ بالفَتْحِ : الخَفِيفُ يُقَال : قَتَامٌ مَسْمَاسٌ قال رُؤْبَةُ :

" وَبَلَدٍ يَجْرِي عَليْهِ العَسْعَاسْ

" منَ السَّرَابِ والقَتَامِ المَسْمَاسْ نقله الصاغانِيُّ . وأَبُو الحَسنِ بُشْرى بنُ مَسِيسٍ كأَمِيرٍ الفاتِنِي مُحَدِّثٌ مشْهُورٌ . ومُسَّةُ بالضّمِّ : عَلَمٌ للنِّسَاءِ ومنهنّ : مُسَّةُ الأَزْدِيَّة تابِعِيَّةٌ قلتُ : رَوَى عنها أَبُو سَهْلٍ البُرْسَانيُّ شيخٌ لابنِ عَبْد الأَعْلَى . وفي الصّحَاحِ : أَمّا قَوْلُ العَرَبِ لا مَسَاسِ كقَطَامِ فإِنَّمَا بُنِيَ على الكَسْرِ لأَنَّهُ مَعْدُولٌ عن المَصْدَرِ وهو المَسُّ أَيْ لا تَمَسُّ وبه قُريءَ في الشواذِّ وهو قِرَاءَةُ أَبي حَيْوَةَ وأَبي عَمْروٍ . وقَد يُقَال : مَسَاسِ في الأَمْرِ كدَرَاكِ ونَزَالِ وقولُه تعالَى . " فإِنَّ لَكَ في الحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ " بالكَسْر أَي وَفَتْحِ السّين مَنْصُوباً على التَّنْزِيهِ : أَي لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ حَرَّم مخَالَطَةَ السَّامِرِيِّ عُقُوبَةً له فلا مِسَاسَ معناهُ لا تَمَسَّنِي أَو لا مُمَاسَّةَ وقد قُرِئ بهمَا فلَوْ قالَ : وقَوْلُه " لا مسَاس " كقَطَامِ وكِتَابٍ أَي لا تَمَسَّنِي أَو لا مُمَاسَّةَ لأَصَابَ في الإخِتْصَارِ فَتَأَمَّلْ . وكذلكَ أَي كَمَا أَنَّ المِسَاسَ يكونُ منْ الجَانِبَيْن كذا التَّماسُّ ومنه قولُه تَعَالَى : " منْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا " وهو كِنَايةٌ عَنِ المُبَاضَعَةِ وعِبَارَةُ التّهْذِيبِ : والمُمَاسَّةُ : كنَايَةٌ عن المُبَاضَعَةِ وكذلك التَّمَاسُّ وهذا أَحْسَنُ منْ قولِ المُصَنِّفِ فتأَمَّلْ . والْمِسْمَاسُ بالكَسْر والمَسْمَسَةُ : إخِتِلاطُ الأَمْرِ وإِلْتِبَاسُه وإِشْتبَاهُه قال رُؤبَةُ :

" إِنْ كُنْتَ منْ أَمْرِكَ في مِسْمَاسِ

" فَاسْطُ عَلَى أُمِّكَ سَطْوَ المَاسِيهكذا أَنْشَدَه الجَوْهَريُّ واللَّيْثُ والأَزْهَريُّ لرُؤْبَةَ قالَ الصّاغَانيُّ : وليسَ له كَأَنَّهُ لم يَجِدْه في دِيوَانِه . قِيلَ : خَفَّف سِينَ المَاسِي كما يُخَفِّفُونَها في قَوْلِهمْ : مِسْتُ الشَّيْءَ أَي مَسِسْتُهُ . وغَلَّطه الأَزْهَريُّ وقال : إِنّمَا الماسِي : الَّذِي يُدْخِل يدَه في حَيَاءِ الأَنْثَى لإسْتخْرَاجِ الجَنِين إِذا نَشِبَ يُقَال : مَسَيْتُها مَسْياً . رَوَى ذلِك أَبُو عُبَيْدٍ عنِ الأْصْمَعِيّ وليس المَسْيُ مِن المَسِّ في شَيْءٍ . ومِمَّا يُسْتَدْركُ عَلَيْه : أَمْسَسْتُه الشَّيْءَ فمَسَّهُ . ومنه الحَدِيثُ : ولم يَجِدْ مَسّاً مِن النَّصَبِ هو أَوَّلُ ما يُحِسُّ به من التَّعَبِ ويُطْلَق في كُلّ مَا يَنَالُ الإِنْسَانَ مِن أَذىً كقوله تعالى : " لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ " " ومَسَّتْهُمُ البَأْسَاءُ " و " مَسَّنِيَ الضُّرُّ " و " مَسَّنِيَ الشَّيطَانُ " كلُّ ذلك نَظَائِرُ لقَوْلِه تَعَالَى : " ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ " . والمَسُّ : كُنِّيَ به عن النِّكاح فقيل : مَسَّهَا ومَاسَّهَا وقولُه تَعَالَى : " مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنّ " و " مَا لَمْ تَمَسّوهُنَّ " وقُرِئَ : " مَا لَمْ تَمَاسُّوهُنَّ " . والمَعْنَى وَاحِدٌ وكذلِكَ المَسِيسُ والمَسَاسُ . وقَال أَحمدُ بنُ يحيى : إخْتَار بعضُهُم : " مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ " وقال : لأَنَّا وَجَدْنَا هذا الحَرْفَ في مَوْضِعٍ مِنَ الكِتَاب بغَيْرِ أَلِفٍ فكُلّ شيءٍ من هذا البابِ فهو فِعْلُ الرجُلِ في بَابِ الغِشْيَانِ . وفي الحَدِيثِ : فمَسَّهُ بِعَذَابٍ أَي عاقَبَهُ . وفي حَدِيث أِبِي قَتَادَةَ والمِيضَأَة : فأَتَيْتُه بها فَقَالَ : مَسُّوا مِنْهَا أَي خُذُوا منها المَاءَ وتَوَضَّؤُوا . وأَصْلُ المَسِّ باليَدِ ثمّ إستُعِير للأَخْذ والضَّرْبِ لأَنَّهُمَا باليَدِ . وللْجِمَاعِ لأَنّه لَمْسٌ وللجُنُونِ كأَنَّ الجِنَّ مَسَّتْه . ومَاسَّ الشَّيْءَ بالشَّيْءِ مُماسَّةً ومِسَاساً : لَقِيَه بذاتِه . وتَمَاسَّ الجِرْمانِ : مَسَّ أَحدُهما الآخَرَ وحَكَى ابنُ جِنِّى : فأَمَسَّه إِيّاهُ . فعَدّاه إِلى مفعولَيْنِ كما تَرَى وخَصَّ بعضُ أَهلِ اللُّغَة : فَرَسٌ مُمَسٌّ بتَحْجِيلٍ أَراد : مُمَسٌّ تَحْجِيلاً وإعْتقدَ زيادةَ الباءِ كزيَادَتِهَا في قَوْله " تُنْبِتُ بالدُّهْنِ " و " يُذْهِبُ بالأَبْصَارِ " . من تَذْكِرَةِ أَبِي عَلِيّ الهَجَرِيّ . وقال ابنُ القَطّاع : أَمَسَّ الفَرَسُ : صارَ في يَدَيْه ورِجْلَيْه بَيَاضٌ لا يَبْلُغُه التَّحْجِيلُ . وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَيْرِ والشَّرِّ : عَرَضَتْ له . ومَسْمَسَ الرَّجُلُ إِذا تَخَبَّطَ . ورِيقَةٌ مَسُوسٌ عن ابن الأَعْرَابِيِّ : تَذْهَبُ بالعَطَشِ وأَنْشَد :

" يا حَبَّذَا رِيقَتُكِ المَسُوسُ

" إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حَنِيفَةَ رحِمَهُ اللهُ تَعَالَى : كَلأٌ مَسُوسٌ : نَامٍ في الرَّاعِيَةِ ناجِعٌ فيها . وأَمَسّهُ شَكْوَى أي شَكَا إِليه وهو مَجَازٌ . والمَسَّةُ : لُعْبَةٌ للعَرَبِ وهي الضَّبْطَةُ . والمِسُّ بالكَسْرِ : النُّحاسُ . قال ابنُ دَُيْدٍ : لا أَدْرِي أَعربيٌّ هو أَم لا . قلْت : هي فارِسِيَّةٌ والسِّينُ . مخفَّفَة . ويُقَال : هو حَسَنُ المَسِّ في ماله ورأَيتُ له مَسّاً في مالِه أَي أَثَراً حَسَناً كما يُقَال : أُصْبُعاً وهو مَجَازٌ

لسان العرب
مَسِسْتُه بالكسر أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً لَمَسْتُه هذه اللغة الفصيحة ومَسَسْتُه بالفتح أَمُسُّه بالضم لغة وقال سيبويه وقالوا مِسْتُ حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما قالوا خِفْتُ وهذا النحو شاذ قال والأَصل في هذا عربي كثير قال وأَمَّا الذين قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست الجوهري وربما قالوا مِسْتُ الشيء يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم وفي حديث أَبي هريرة لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها هكذا روي وهي لغة في مَسْتُها ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة وهو مثل قوله تعالى فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون يكسر ويفتح وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه والمَسِيسُ المَسُّ وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى وفي حديث موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام ولم نجد مَسّاً من النَّصَب هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب والمَسُّ مَسُّك الشيءَ بيدك قال اللَّه تعالى وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ وقرئ من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ قال أَحمد بن يحيى اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ وقال لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف يَمْسَسْنِي بَشَرٌ فكل شيء من هذا الكتاب فهو فعل الرجل في باب الغشيان وفي حديث فتح خيبر فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة فأَتيته بها فقال مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا ويقال مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه يقال به مَسٌّ من جنون وقوله تعالى ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً لَقِيَه بذاته وتَمَاسَّ الجِرْمانِ مَسَّ أَحدُهما الآخر وحكى ابن جني أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى وخص بعض أَهل اللغة فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن من تذكرة أَبي عليّ ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ والمَسُّ الجُنون ورجل مَمْسُوسٌ به مَسٌّ من الجُنون ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ وفي التنزيل العزيز كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ المَسُّ الجنون قال أَبو عمرو الماسُوسُ ( * قوله « الماسوس » هكذا في الأصل وفي شرح القاموس بالهمز وقوله المدلس هكذا بالأصل وفي شرح القاموس والمالوس ) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون وماءٌ مَسُوسٌ تََناولته الأَيدي فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد وقيل هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها قال ذو الإِصْبَع العَدْواني لوْ كُنْتَ ماءً كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل قال شمر سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها والمَسُوس الماء العذب الصافي ابن الأَعرابي كل ما شفى الغَلِيلَ فهو مَسُوسٌ لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ الجوهري المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح وريقة مَسُوسٌ عن ابن الأَعرابي تذهب بالعطش وأَنشد يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها والمَسُوسُ التِّرْياقُ قال كثيِّر فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته وكذلك الجمع ومَسَّ المرأَة وماسَّها أَتاها ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني ولا مِساس أَي لا مُماسَّة وقد قرئ بهما وروي عن الفراء إِنه لَحَسَنُ المَسّ والمَسِيس جماع الرجلِ المرأَةَ وفي التنزيل العزيز إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس قرئ لا مَساسَ بفتح السين منصوباً على التَّبْرِئَة قال ويجوز لا مَساسِ مبني على الكسر وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك وبنيت مَساسِ ( * قوله « وبنيت مساس إلخ » كذا بالأصل ) على الكسر وأَصلها الفتح لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين الجوهري أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً حرم مخالطة السامريّ عقوبة له ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس ويكنى بالمساس عن الجماع والمُماسَّةُ كناية عن المباضَعَة وكذلك التَّمَاس قال تعالى من قبل أَن يَتَماسَّا وفي الحديث فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها يريد أَنه لم يجامعها وفي حديث أُم زرع زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ قال الليث لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه أَبو عمرو الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة غيره والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ والمِسُّ النُّحاس قال ابن دريد لا أَدري أَعربي هو أم لا والمَسْمَسَة والمَسْماسُ اختلاط الأَمر واشتباهه قال رؤبة إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه قال الأَزهري هذا غلط الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب يقال مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء وأَما قول الشاعر أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ فحذف إِحدى السينين فافهم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: