وصف و معنى و تعريف كلمة بمصد:


بمصد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و صاد (ص) و دال (د) .




معنى و شرح بمصد في معاجم اللغة العربية:



بمصد

جذر [مصد]

  1. صَديَ: (فعل)
    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ الجمع : صُدَاة وهي صادية والجمع : صَوَادٍ وهو صَدٍ، وهي صديَة وهو صَدْيَانُ، وهي صَدْيا، وجمعُهما: صِدَاءُ
    • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  2. تَصَدَّى: (فعل)
    • تصدَّى لـ يتصدَّى ، تَصَدَّ ، تصدّيًا ، فهو مُتَصَدٍّ ، والمفعول مُتَصَدًّى له
    • تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ ، عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن)
    • تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ
  3. تصدَّى: (فعل)
    • تصدَّى لفلان:تعرَّض له رافعًا رأسَه إليه، أقبل عليه بوجهه مُصغيًا لكلامه : أصله تتصدَّى
    • تصدَّى لفلان:واجهه، عارضه، جابهه
    • تصدَّى للأمر: رفَعَ رأْسَهُ لينظُرَ إليه
  4. أَصْداء: (اسم)
    • أَصْداء : جمع صَدَى


  5. مُتَصَدٍّ: (اسم)
    • مُتَصَدٍّ : فاعل من تَصَدَّى
  6. صادَى: (فعل)
    • صَادَيْتُ، أُصَادِي، صَادِ، مصدر مُصَادَاةٌ
    • صَاداهُ : عارضهُ
    • صَاداهُ :دَارَاهُ وساترَه
    • قَبِلَ أَنْ يُصَادِيَهُ : أَنْ يُقَابِلَهُ
  7. مُتَصَدّي: (اسم)
    • مُتَصَدّي : فاعل من تَصَدَّى
  8. صَديان: (اسم)
    • الجمع : صِداء ، صَدْيانون ، المؤنث : صَدْيا ، صَدْيانة ، و الجمع للمؤنث : صِداء ، صَدْيانات
    • صَدْيانُ / صَدْيانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: صدٍ، شديد العطش
  9. مُتَصَدّى: (اسم)
    • مُتَصَدّى : اسم المفعول من تَصَدَّى
  10. صادي: (اسم)


    • صادي : فاعل من صَديَ
  11. التصدية: (اسم)
    • صوت التصفيق
  12. أَصْدَى: (فعل)
    • أصدى يُصدي ، أصْدِ ، إصداءً ، فهو مُصدٍ
    • أَصْدَى الجبلُ: رَدَّ الصوتَ بالصَّدَى
  13. مُصدي: (اسم)
    • مُصدي : فاعل من أَصْدَى
  14. مُصَدّي: (اسم)
    • مُصَدّي : فاعل من صدَّى
  15. مُصَادَاة: (اسم)
    • مُصَادَاة : مصدر صادَى
  16. صَوَادٍ: (اسم)


    • صَوَادٍ : جمع صاد
  17. الإصداء: (اسم)
    • الصَّوْت الذي يَرُدُّه الجبل
  18. إِصداء: (اسم)
    • إصداء : مصدر أَصْدَى
  19. صَدْيا: (اسم)
    • صَدْيا : مؤنت صَديان
  20. صَوَادٍ: (اسم)
    • صَوَادٍ : جمع صَّادِيَةُ
  21. صَوَادُّ: (اسم)
    • صَوَادُّ : جمع صَّادَّةُ
  22. إِصداء: (اسم)


    • مصدر أَصْدَأَ
    • إِصْداءُ الْمَعْدِنِ : جَعْلُهُ صَدِئاً
    • مصدر أصدى
  23. إِصداء: (اسم)
    • إصداء : مصدر أَصْدَأَ
  24. تصدية: (اسم)
    • تصدية : مصدر صدَّى
  25. تَصدية: (اسم)
    • مصدر صدَّى
,
  1. صدي (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّدَى: شدَّةُ العَطَشِ، وقيل: هو العطشُ ما كان، صَدِيَ يَصْدَى صَدىً، فهو صَدٍ وصادٍ وصَدْيانُ، والأُنْثَى صَدْيا؛ وشاهد صادٍ قول القطامي: فهُنَّ يَنْبِذْنَ مِن قَوْلٍ يُصِبْنَ به مَواقِعَ الماء من ذِي الغُلَّةِ الصادِي والجمع صِداءٌ.
      ورجل مِصْداءٌ: كثيرُ العَطَشِ؛ عن اللحياني.
      وكأْسٌ مُصْداةٌ: كثيرة الماء، وهي ضِدُّ المُعْرَقَةِ التي هي القليلةُ الماءِ.
      والصَّوادِي النَّخْلُ التي لا تَشْرَبُ الماءَ؛ قال المَرّار: بناتُ بناتِها وبناتُ أُخْرَى صَوَادٍ ما صَدِينَ، وقَدْ رَوِينا صَدِينَ أَي عَطِشْنَ.
      قال ابن بري: وقال أَبو عمرو الصَّوادي التي بَلَغَتْ عُرُوقُها الماءَ فلا تَحْتاجُ إلى سَقْيٍ.
      وفي الحديث: لتَرِدُنّْ يومَ القيامةِ صَودايَ أَي عِطاشاً، وقيل: الصَّوادِي النَّخْلُ الطِّوالُ منها ومن غيرِها؛ قال ذو الرُّمَّة: مَا هِجْنَ، إذْ بَكَرْنَ بالأَحْمالِ،مِثْلَ صَوادِي النَّخْلِ والسَّيالِ واحدتها صادِيَةٌ؛ قال الشاعر: صَوادِياً لا تُمْكِنُ اللُّصُوصَا والصَّدى: جَسَدُ الإنْسَانِ بعدَ مَوْتِهِ.
      والصَّدَى: الدِّماغُ نَفْسُه، وحَشْوُ الرَّأْسِ، يقال: صَدَعَ اللهُ صَدَاهُ.
      والصَّدَى: موضِعُ السَّمْعِ من الرَّأْسِ.
      والصَّدىَ: طائِرٌ يَصِيحُ في هامَةِ المَقْتُولِ إذا لَمْ يُثْأَرْ به، وقيل: هو طائِرٌ يَخْرُجُ من رَأْسِهِ إذا بَلِيَ، ويُدْعَى الهامَةَ، وإنما كان يزعُم ذلك أَهلُ الجاهِلية.
      والصَّدَى: الصَّوْت.
      والصَّدَى: ما يُجِيبُكَ من صَوْتِ الجَبَلِ ونحوهِ بمِثْلِ صَوْتِكَ.
      قال الله تعالى: وما كان صَلاتُهُم عندَ البَيْتِ إلا مُكاءً وتَصْدِيَةً؛ قال ابن عرفة: التَّصْدِيَة من الصَّدَى، وهو الصَّوْتُ الذي يَرُدُّهُ عليكَ الجَبَلُ، قال: والمُكاءُ والتَّصْديَة لَيْسَا بصَلاةٍ، ولكنّ الله عز وجل أَخبر أَنهم جعلوا مكانَ الصَّلاةِ الَّتي أُمِروا بها المكاء والتَّصْدِيَة؛ قال: وهذا كقولِكَ رَفَدَنِي فلانٌ ضَرْياً وحرْماناً أَي جَعل هَذَيْن مكانَ الرِّفْدِ والعَطاءِ كقول الفرزدق: قَرَيْناهُمُ المَأَثُورَةَ البِيضَ قَبْلَها،يَثُجُّ القُرونَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّف (* قوله «القرون» هكذا في الأصل هنا، والذي في التهذيب هنا واللسان في مادة يزن: يثج العروق).
      أَي جَعَلْنا لهم بدَلَ القِرَى السُّيوفَ والأَسِنَّة.
      والتَّصْدِيَة: ضَرْبُكَ يَداً على يَدٍ لتُسْمِعَ ذلك إنساناً، وهو من قوله مُكاءً وتَصْدِيَة.
      صَدَّى: قيلَ أَصْلُه صَدَّدَ لأَنَّه يقابِلُ في التَّصْفِيقِ صَدُّ هذا صَدَّ الآخَرِ أَي وجْهاهُما وجْهُ الكَفِّ يقابِلُ وَجْهَ الكَفِّ الأُخْرَى.
      قال أَبو العَبَّاسِ روايةً عن المُبَرِّدِ (* قوله «رواية عن المبرد» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: وقال أبو العباس المبرد).
      الصَّدَى على ستة أَوجه، أَحدها مَا يَبْقَى من المَيّتِ في قَبْرِه وهو جُثَّتهُ؛ قال النَّمِر بنُ تَوْلَبٍ: أَعاذِلُ، إنْ يُصْبِحْ صَدَايَ بقَفْرَةٍ بَعِيداً نَآنِي ناصِرِي وقرِيبي فصَدَاهُ: بَدَنهُ وجُثَّتهُ، وقوله: نَآنِي أَي نَأَى عَنِّي، قال: والصَّدَى الثاني حُشْوةُ الرأْسِ يقال لها الهَامَةُ والصَّدَى، وكانت العرب تَقولُ: إنَّ عِظامَ المَوْتَى تَصِيرُ هامَةً فتَطِيرُ، وكان أَبو عبيدة يقول: إنهم كانوا يسَمون ذلك الطَّائِرَ الذي يخرُجُ من هَامَةِ المَيِّتِ إذا بَلِيَ الصَّدَى، وجَمْعُه أَصْداءٌ؛ قال أَبو دواد: سُلِّطَ المَوْتُ والمَنُونُ عَلَيْهِم،فلَهُمْ في صَدَى المَقابِرِ هَامُ وقال لبيد: فَلَيْسَ الناسِ بَعْدَك في نَقِيرٍ،ولَيْسُوا غَيْرَ أصْداءٍ وهامِ والثالث الصَّدَى الذَّكَر من البُومِ، وكانت العرب تقول: إذا قُتلَ قَتِيلٌ فلم يُدْرَكْ به الثَّأْرُ خَرجَ من رَأْسِه طائِرٌ كالبُومَة وهي الهامَة والذَّكر الصَّدَى، فيصيح على قَبْرِه: اسْقُونِي اسْقُونِي فإن قُتِل قاتِلُه كَفَّ عن صِياحهِ؛ ومنه قول الشاعر (* قوله «كلما صاحت إلخ» هكذا في الأصل، وفي التكملة: كلما ريعت إلخ).
      يصف هامةً إذا صاحتْ تَصَدَّتْ مرَّةً وركَدَت أُخْرى.
      وفي التنزيل العزيز: ص والقرآنِ ذي الذِّكْرِ؛ قال الزجاج: من قرأَ صادِ بالكسرِ فله وجهانِ: أَحدهما أَنه هجاءٌ موقوفٌ فكُسِرَ لالتقاء الساكنين، والثاني أَنه أَمرٌ من المُصاداةِ على معنى صادِ القرآنَ بعَملِك أَي قابِلْه.
      يقال: صادَيْتُه أَي قابَلْتُه وعادَلْتُه، قال: والقراءة صادْ بسكونِ الدال، وهي أَكثرُ القراءة لأَن الصادَ من حُروفِ الهِجاء وتقدير سكونِ الوقْفِ عليها، وقيل: معناه الصادِقُ اللهُ، وقيل: معناه القَسَم،وقيل: ص اسم السورةِ ولا يَنْصَرِف.
      أَبو عمرو: وصادَيْت الرجلَ وداجَيْتُه ودارَيْتُه وساتَرْتُه بمعنًى واحد؛ قال ابن أَحمر يصف قدوراً:ودُهْمٍ تُصادِيها الوَلائِدُ جِلَّةٍ،إذا جَهِلَت أَجْوافُها لم تَحَلَّم؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قولُ الشاعر: صادِ ذا الظَّعْن إلى غِرَّتِهِ،وإذا دَرَّتْ لَبونٌ فاحْتَلِبْ (* قوله «الظعن» هو بالظاء المعجمة في الأصل، وفي بعض النسخ بالطاء المهملة).
      وفي حديث ابن عباس: ذَكَر أَبا بكر، رضي الله عنهما، كان والله بَرّاً تَقِيّاً لا يُصادى غَرْبُه أَي تُدارى حدَّثُه وتُسَكَّنُ، والغَرْبُ الحِدَّةُ، وفي رواية: كان يُصادى منه غَرْبٌ، بحذف النفي، قال: وهو الأَشْبَه لأَن أَبا بكر، رضي الله عنه، كانت فيه حِدَّةٌ يَسيرة؛ قال أَبو العباس في المصادَاةِ:، قال أَهلُ الكوفَة هي المداراةُ، وقال الأَصمعيْ: هي العناية بالشيء، وقال رجل من العرب وقد نتَجَ ناقةً له فقال لما مَخَضَتْ: بتُّ أُصادِيها طولَ ليلي، وذلك أَنه كَرِه أَن يَعْقِلَها فيُعَنِّتَها أَو يَدَعَها فتَفْرَقَ أَي تَنِدَّ في الأَرض فيأْكُلَ الذئبُ ولدَها، فذلك مُصاداتهُ إيّاها، وكذلك الراعي يُصادي إبِلَه إذا عَطِشَتْ قبل تمامِ ظِمْئِها يمنعُها عن القَرَب؛ وقال كثير: أَيا عَزُّ، صادي القَلْبَ حتى يَوَدَّني فؤادُكِ، أَو رُدِّي علَيِّ فؤادِيا وقيل في قولهم فُلانٌ يَتصَدَّى لفلانٍ: إنه مأْخُوذٌ من اتِّباعهِ صَداه أَي صَوْتَه؛ ومنه قول آخر مأْخوذ من الصَّدَدِ فقُلِبَتْ إحدى الدالات ياءً في يتَصدَّى، وقيل في حديث ابنِ عباسٍ إنه كان يُصادى منه غَرْبٌ أَي أَصدقاؤُهُ كانوا يَحْتَملون حدَّتَهُ؛ قوله يصادَى أَي يُدارَى.
      والمُصاداةُ والمُوالاةُ والمُداجاةُ والمُداراةُ والمُراماةُ كلُّ هذا في معنى المُداراةِ.
      وقوله تعالى: فأَنْتَ له تَصَدَّى؛ أَي تتَعَرَّض، يقال: تَصَدَّى له أَي تَعَرَّضَ له؛ قال الشاعر: مِنَ المُتَصَدَّياتِ بغيرِ سُوءٍ،تسِيلُ، إذا مَشتْ، سَيْلَ الحُبابِ يعني الحَيَّةَ، والأَصلُ فيه الصَّدَد وهو القُرْب، وأَصله يتصَدَّدُ فقُلِبتْ إحدى الدالات ياءً.
      وكلُّ ما صار قُبالَتَك فهو صَدَدُك.
      أَبو عبيد عن العَدَبَّسِ: الصَّدَى هو الجُدْجُدُ الذي يَصِرُّ بالليل أَيضاً، قال: والجُنْدُبُ أَصغر من الصَّدَى يكون في البَراري؛ قال: والصَّدَى هو هذا الطائرُ الذي يَصِرُّ بالليل ويَقْفِز قَفَزاناً ويَطِيرُ، والناسُ يَرَوْنَه الجُنْدُبَ، وإنما هو الصَّدَى.
      وصادى الأَمرَ وصادَ الأَمرَ (* قوله «وصادى الأمر وصاد الأمر» هكذا في الأصل).
      دَبَّرَهُ.
      وصاداهُ: دَاراهُ ولايَنَه.
      والصَّدْوُ: سُمٌّ تُسْقاهُ النِّصالُ مثلُ دَمِ الأَسْودِ.
      وصُداءٌ: حَيٌّ من اليمن؛ قال: فقُلْتُم: تعالَ يا يَزي بنَ مُحَرِّقٍ،فقلتُ لكم: إني حَلِيفُ صُداءِ والنَّسَبُ إليه صُداوِيٌّ (* قوله «صداوي» هكذا في بعض النسخ، وهو موافق لما في المحكم هنا وللسان في مادة صدأ، وفي بعضها صدائي وهو موافق لما في القاموس).
      على غير قياس.
      "
  2. تصدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تصدَّى لـ يتصدَّى ، تَصَدَّ ، تصدّيًا ، فهو مُتَصَدٍّ ، والمفعول مُتَصَدًّى له :-
      تصدَّى لفلان
      1 - تعرَّض له رافعًا رأسَه إليه، أقبل عليه بوجهه مُصغيًا لكلامه :- {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى. فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى}: أصله تتصدَّى.
      2 - واجهه، عارضه، جابهه :-تصدَّى الإمامُ الغزاليّ للردِّ على الأفكار الفلسفيَّة، - تصدَّى للعدوِّ/ للشائعات/ لركلة الجزاء/ للكرة:-
      • جَبْهَة الصُّمود والتَّصدّي: بعض الدُّول العربيّة التي تنادي بمواجهة إسرائيل.
  3. صَدْيانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَدْيانُ / صَدْيانٌ :-
      جمع صِداء/ صَدْيانون، مؤ صَدْيا/ صَدْيانة، جمع مؤ صِداء/ صَدْيانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: صدٍ، شديد العطش :-كان المسافرُ جوعانَ وصَديانَ.
  4. صَدِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَدِيَ صَدِيَ َ صَدًى: اشتدّ عطشُه.
      فهو صَادٍ. والجمع : صُدَاة.
      وهي صادية. والجمع : صَوَادٍ.
      وهو صَدٍ، وهي صديَة.
      وهو صَدْيَانُ، وهي صَدْيا، وجمعُهما: صِدَاءُ.
  5. تَصَدَّى (المعجم الغني)
    • [ص د ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَصَدَّيْتُ، أَتَصَدَّى، تَصَدَّ، مصدر تَصَدٍّ.
      1. :-تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ :- : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ. :-تَصَدَّى لِعُدْوَانِهِ :-عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن).
      2. :-تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ :- : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ.
  6. صدِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ وصَدٍ وصَدْيانُ / صَدْيانٌ :-
      صدِي الشَّخصُ اشتدَّ عطشُه :-صدِي المسافرُ من شدّة الحرّ.


  7. أَصْدَى (المعجم الرائد)
    • أصدى - إصداء
      1- أصدى : مات. 2- أصدى الجبل : أجاب بـ «الصدى»، وهو الصوت : الذي يرده الجبل أو غيره.
  8. الصَّدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّدَى : العطش الشديد.
      و الصَّدَى رَجْع الصوت يردُّهُ الجبلُ.
      ونحوه.
      ويقال: صَمَّ صداهُ: هلَكَ.
      وأصَمَّ اللهُ صداهُ: أهْلَكَهُ. والجمع : أَصْداءٌ.
      و الصَّدَى الحسَنُ القيام على الشيءِ.
      يقال: هو صَدَى مالٍ.
      و الصَّدَى طائرٌ خرافيٌّ زعموا أنَّه يخرج من رأْس المقتول، ولا يزال يقول: اسقوني حتَّى يؤْخذ بثأره.
      (انظر: هامة) .
  9. تصدَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تصدَّى للأمر: رفَعَ رأْسَهُ لينظُرَ إليه.
      و تصدَّى لفلان: تعرّض، وفسر به قوله في التنزيل العزيز: عبس آية 5 تصدَّى 6أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى) ) : أي تتعرَّض مُقْبلاً.
      ويقال: تَصَدَّى لفلان: عارضه.
  10. صَادَى (المعجم الغني)
    • [ص د ي]. (فعل: رباعي متعد). صَادَيْتُ، أُصَادِي، صَادِ، مصدر مُصَادَاةٌ.
      1. :-صَادَى أَفْكَارَهُ :- : عَارَضَهَا.
      2. :-قَبِلَ أَنْ يُصَادِيَهُ :- : أَنْ يُقَابِلَهُ.
  11. أصدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصدى يُصدي ، أصْدِ ، إصداءً ، فهو مُصدٍ :-
      أصدى الجَبلُ ردَّ الصَّوتَ بالصَّدَى.
  12. تصدَّى (المعجم الرائد)
    • تصدى - تصديا
      1- تصدى له : تعرض له، تحداه. 2- تصدى : للأمر : رفع رأسه ناظرا إليه.
  13. صَدي (المعجم الرائد)
    • صدي - يصدى ، صدى
      1- صدي : عطش كثيرا. 2- صدي الشيء : طال.
  14. صادَى (المعجم الرائد)
    • صادى - مصاداة
      1- صاداه : عارضه. 2- صاداه : قابله. 3- صاداه : داراه، لاطفه.ô
  15. صَدِيَ (المعجم الغني)
    • [ص د ي]. (فعل: ثلاثي لازم). صَدِيَ، يَصْدَى، مصدر صَدىً. :-صَدِيَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ.
  16. إصْداء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إصْداء :-
      مصدر أصدى.
  17. صَديان (المعجم الرائد)
    • صديان
      1-شديد العطش، مؤنث صديا
  18. تصدّى لفلان (المعجم عربي عامة)
    • تعرَّض له رافعًا رأسَه إليه، أقبل عليه بوجهه مُصغيًا لكلامه :- {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى. فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى}
  19. صدي الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّ عطشُه :-صدِي المسافرُ من شدّة الحرّ.
  20. أَصْدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْدَى الجبلُ: رَدَّ الصوتَ بالصَّدَى.
  21. إِصْداءٌ (المعجم الغني)
    • [ص د أ]. (مصدر أَصْدَأَ). :-إِصْداءُ الْمَعْدِنِ :- : جَعْلُهُ صَدِئاً.
  22. تَصْدِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَصْدِيَة :-
      مصدر صدَّى.
  23. الإصداء (المعجم معجم الاصوات)
    • الصَّوْت الذي يَرُدُّه الجبل
  24. التصدية (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التصفيق
  25. أصدى الجبل (المعجم عربي عامة)
    • ردَّ الصَّوتَ بالصَّدَى.


معنى بمصد في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَصادُ: أعلى الجبل. قال الشاعر: إذا أبرزَ الرَوْعُ الكَعابَ فإنَّهم   مَصادٌ لمن يأوي إليهم ومعقِلُ والجمع أمْصِدَةٌ ومُصْدانٌ. ومَصَدَ الريقَ: مصَّه. والمصد: ضربٌ من الرَضاع. والمَصْدُ: الجِماع؛ يقال: مَصَدَها. وما وجدنا لهذا العام مَصْدَةً، أي بَرْداً.
تاج العروس

المَصْدُ : ضَرْبٌ من الرَّضَاع قاله الليثُ . المَصْدُ : الجِماعُ يقال : مَصَدَ الرجُلُ جَارِيَتَه وعَصَدَهَا إِذا نَكَحَهَا وأَنشد :

فَأَبِيتُ أَعْتَنِقُ الثُّغُورَ وأَنْتَفشي ... عَنْ مَصْدِهَا وَشِفَاءُها المَصْدُ المَصْدُ : المَصُّ قال ابنُ الأَعرابيّ مَصَدَ جارِيَتَه ومَصَّهَا ورَشَفَهَا بمعنصى واحدٍ . المَصْدُ : الرَّعْدُ والمَطَر . المَصْدُ : البَرْدُ قاله الرِّياشيُّن وقال كُراع : شِدَّةُ البَرْدِ ويُحَرَّك وهذه عن الصاغانيّ أَيضاً شِدَّة الحَرِّ ضِدٌّ وقال أَبو زيد : يُقال مالَهَا مَصْدَةٌ أَي ما للأَرضِ قَرٌّ ولا حَرٌّ . المَصْدُ : التَّذْلِيل . والمَصْدُ المَزْدُ : الهَضْبَةُ العَالِيَةُ الحَمْرَاءُ كالمَصَدِ مُحَرَّكَةً والمَصَادِ كسَحابٍ أَمْصِدَةٌ ومُصَدَانٌ بالضمّ قال الأَزهريّ : ميم مَصاد ميم مَفْعَل وجُمِع على مُصْدَانٍ كما قالوا مَصيرٌ ومُصْرَانٌ على تَوَهُّم أَن الميمَ فاءُ الفِعْلِ . قولهم : ما أَصَابَتْنَا العَامَ مَصْدَةٌ ومَزْدَةٌ على البَدَل أي مَطَرَةٌ . المَصَادُ كسَحابٍ : أَعْلَى الجَبَلِ قال الشاعر :

" إِذَا أَبْرَزَ الرَّوْعُ الكَعَابَ فإِنَّهُمْمَصَادق لِمَنْ يَاْوِي إِليْهمْ ومَعْقِلُ

والجمع أَمْصِدَةٌ ومُصْدَانٌ كما في الصّحاح قال الصاغانيُّ : تَوهَم أَنَّ ميمَ مَصَادٍ أَصْلِيَّة ولعلّه أَخذَه من كِتَاب ابنِ فارس والبيت لأَوْسِ بن حجر . انتهى ويقال : هو لقومِه مَعْقِلٌ ومَصَادٌ . وقال الأَصمعيُّ : المُصْدَانُ : أَعَالِي الجِبَالِ واحدُهَا مَصَدٌ مَصَادٌ اسمُ جَبَل بِعَيْنِهِ . مَصَادٌ اسمُ فَرَس نُبَيْشَةَ بنِ حَبِيبٍ نقله الصاغانيّ . مَصَادٌ : اسْم رجُلٍ ويُضَمُّ . فبالفَتح مَصَادُ بنُ عُقْبَة عن محّمد بن عَمْرٍو وعنه عُمَر بن أَيّوب المَوْصِلِيّ وبالضمّ بشْرُ بن عِصْمَةَ بن مُصَاد المُزَنِيّ كان مع عَلِيٍّ بِصِفِّينَ

لسان العرب
المَصْدُ والمَزْدِ والمَصادُ الهَضْبةُ العالية الحمراء وقيل هي أَعْلى الجَبَل قال الشاعر إِذا أَبْرَزَ الرَّوْعُ الكَعابَ فإِنَّهُمْ مَصادٌ لِمَنْ يَأْوِي إِليهم ومَعْقِلُ والجمع أَمْصِدةٌ ومُصدانٌ الأَصمعي المُصْدانُ أَعالي الجِبالِ واحدها مَصادٌ قال الأَزهري ميم مَصادٍ ميم مَفْعَلٍ وجُمِع على مِصْدانٍ كما قالوا مَصِيرٌ ومُصْرانٌ على توهم أَن الميم فاء الفِعل والمَصْدُ البَرْد وما وجدنا لها العامَ مَصْدةً ومَزْدةً على البدل تبدل الصاد زاياً يعني البرد وقال كراع يعني شدة البرْد وشدة الحرّ ضد وما أَصابتنا العامَ مَصْدة أَي مَطْرة والمَصْد الرَّعْد والمَصْد المطر قال أَبو زيد يقال ما لها مَصْدَة أَي ما للأَرض قُرٌّ ولا حرّ ومَصَدَ الرِّيقَ مصَّه ابن الأَعرابي المَصْدُ المَصُّ مَصَدَ جاريته ورَفَّها ومَصَّها ورَشَفها بمعنى واحد الليث المَصْدُ الجماع يقال مَصَد الرجل جاريته وعَصَدها إِذا نكحها وأَنشد فَأَبِيتُ أَعْتَنِقُ الثُّغُورَ وأَتَّقى عَنْ مَصْدِها وشِفاؤُها المَصْدُ قال الرياشي المَصْدُ البَرْد ورواه وأَنتفي عن مصدها أَي أَتَّقي
الرائد
* مصد يمصد: مصدا. 1-الولد ثدي أمه: رضعه. 2-الشيء: مصه. 3-ه: أذله.
الرائد
* مصد. 1-شدة الحر. 2-شدة البرد. 3-مطر. 4-تلة عالية.
الرائد
* مصد. 1-مص. مصد. 2-*ر.*©مصد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: