وصف و معنى و تعريف كلمة بمطالبهما:


بمطالبهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بمطالبهما في معاجم اللغة العربية:



بمطالبهما

جذر [طلب]



معنى بمطالبهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**طَلِبَ** \- [ط ل ب]. (ف: ثلا. لازم).** طَلِبْتُ**،** أَطْلَبُ**، مص. طَلَبٌ. "طَلِبَ السَّائِرُ" : تَبَاعَدَ.
Advertisements


معجم الغني
**طَلَّبَ** \- [ط ل ب]. (ف: ربا. متعد).** طَلَّبْتُ**،** أُطَلِّبُ**،** طَلِّبْ**، مص. تَطْلِيبٌ. "طَلَّبَ الشَّيْءَ" : طَلَبَهُ فِي مُهْلَةٍ.
معجم الغني
**طَلَبَ** \- [ط ل ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَلَبْتُ**،** أَطْلُبُ**،** اُطْلُبْ**، مص. طَلَبٌ. 1. "طَلَبَ مِنْهُ الْحُضُورَ بِاسْتِعْجَالٍ" : دَعَاهُ لِلْحُضُورِ. 2. "طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً" : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ. 3. "طَلَبَهُ إِلَى الْمُبَارَزَةِ" : دَعَاهُ إِلَى الْمُبَارَزَةِ. 4. "جَاءَ يَطْلُبُ مُسَاعَدَتَهُ" : يَلْتَمِسُ مِنْهُ الْمُسَاعَدَةَ. "طَلَبَ الْمَغْفِرَةَ وَالصَّفْحَ". 5. "طَلَبَ يَدَ ابْنَتِهِ" : خَطَبَهَا. 6. "طَلَبَ بِدَمِ القَتِيلِ" : دَعَا إِلَى الأَخْذِ بِثَأْرِهِ، طَالِباً بِثَأْرِهِ. 7. "اُطْلُبِ الْمَجْدَ وَلاَ تَرْكَعْ" : اِسْعَ.


معجم الغني
**طَلَبٌ** \- ج :** طَلَبَاتٌ**. [ط ل ب]. (مص. طَلَبَ). 1. "قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً" : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ. "لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ". 2. "تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ" : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ. 3. "بِنَاءً عَلَى طَلَبِهِ" : حَسَبَ رَغْبَتِهِ. "عِنْدَ الطَّلَبِ" "لَبَّى طَلَبَهُ". 4. "تَحْتَ الطَّلَبِ" : تَحْتَ التَّصَرُّفِّ. "تَحْتَ طَلَبِهِ". 5. "ثَمَنُ البِضَاعَةِ يَخْضَعُ لِلْعَرْضِ والطَلَبِ" : أَي حَسَبَ رَواجِها وَرَغَبَاتِ الأَفْرَادِ فِي اقْتِنَائِهَا وَشِرَائِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطلوب [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من طلب ° وهو المطلوب إثباته : تعبير يكتب غالبا في نهاية برهان للدلالة على أنه تم التوصل إلى الاستنتاج المطلوب . 2 - رائج هذه العطور مطلوبة في السوق . 3 - ( قن ) طلب ، حاصل ما يتقدم به الخصم إلى المحكمة ملتمسا الحكم به في الدعوى .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مطلب [ مفرد ] : ج مطالب : 1 - مصدر ميمي من طلب . 2 - مقصد ، ما يطلب من حق وغيره لي عندك مطلب واحد - قدم / لبى مطلبا . 3 - هدف يسعى إلى تحقيقه الحرية مطلب الناس جميعهم - وما نيل المطالب بالتمني . . . ولكن تؤخذ الدنيا غلابا . 4 - مسألة من مسائل العلم قضى ليلته يفكر في مطلب فيزيائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطالبة [ مفرد ] : ج مطالبات : 1 - مصدر طالب . 2 - مراسلة بعثت إلى مورد لاستعجال مواد متأخرة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
متطلب [ مفرد ] : ج متطلبات : 1 - اسم مفعول من تطلب . 2 - أمر أو عمل يطلب تحقيقه ، شيء أساسي لا غنى عنه متطلبات الإنسان / التعيين / الزواج ° متطلب جامعي : مقرر يجب على جميع طلاب الجامعة دراسته قبل التخرج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلابي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى طلاب : على غير قياس : خاص بالطلاب اتحاد طلابي - مركز الأنشطة الطلابية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طلبية [ مفرد ] : مصدر صناعي من طلب : شيء مطلوب توريده سلم طلبية إلى المتعهد - وصلت طلبية القماش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلبة [ مفرد ] : ج طلبات : بغية ، حق يطالب به جعل ذلك طريقا إلى طلبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلب [ مفرد ] : ج طلبات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طلب ° تحت الطلب : طلب ولم يصل بعد ، يلبي بمجرد طلبه - حسب الطلب : مصنوع حسب مواصفات طالبها - طلب تجاري : أمر تسليم بضائع أو بيعها أو شرائها . 2 - التماس يتقدم به صاحب حاجة قدم طلبا للحصول على وظيفة - وافق على الترقية بناء على طلب المدير ° طلب استعارة : نموذج مطبوع يقوم باستيفائه الفرد الذي يتقدم للمكتبة للحصول على الاستعارة حيث يسجل عليه معلومات . 3 - ( قص ) كمية يقبل الأفراد شراءها من سلعة ما بثمن معين ° العرض والطلب : ما يعرض من بضائع للبيع وما يطلب شراؤه منها . 4 - ( قن ) ما يتقدم به الخصم إلى المحكمة ملتمسا الحكم به في الدعوى . • سعر الطلب : ( قص ) أقل سعر بيع مطلوب لورقة مالية ما في سوق الأوراق المالية ، أو هو السعر الذي يمكن للمستثمر أن يشتري به ورقة مالية من السوق كما هي معروضة ، ويسمى أيضا السعر المعروض أو سعر العرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلبة [ مفرد ] : ج طلبات وطلب : ما يطلب ما طلبتك؟ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلاب [ مفرد ] : مصدر طلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طالب [ مفرد ] : ج طالبون وطلبة وطلاب ، مؤ طالبة ، ج مؤ طالبات : 1 - اسم فاعل من طلب . 2 - تلميذ يطلب العلم في مرحلتي التعليم الثانوية والجامعية كان طالبا بجامعة الملك سعود - في الجامعة كثير من الطلاب الأجانب ° اتحاد الطلبة : تنظيم في جامعة أو كلية يوفر التسهيلات والمرافق للترويح ، مبنى يشتمل على تلك المرافق . • الطالب : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المتتبع غير المهمل أقسم بالله الغالب الطالب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طالب يطالب ، مطالبة وطلابا ، فهو مطالب ، والمفعول مطالب• طالبه بالشيء : سأل بإلحاح ما يعتبره حقا له طالبه بحصته / بوفاء دينه / بإرثه / بحقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطلب يتطلب ، تطلبا ، فهو متطلب ، والمفعول متطلب• تطلب الأمر تفكيرا : استدعى ، احتاج واستلزم تطلب الدرس انتباها - يتطلب الوضع عملا سريعا . • تطلب العطاء : طلبه مرة بعد مرة مع تكلف تطلب خدمة / الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلب يطلب ، طلبا وطلابا وطلابة ، فهو طالب ، والمفعول مطلوب• طلب المجد : سعى للحصول عليه ، توخاه ، نشده طلب النجاح / الوظيفة - جاء لطلب / في طلب الدين - *من طلب العلا سهر الليالي* - { أو يصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا } ° طلبه في التلفون : هاتفه ، كالمه تليفونيا - طلب يدها : تقدم للزواج منها ، خطبها . • طلب إليه الغفران / طلب منه الغفران : سأله إياه ، التمسه منه طلب إليه عونا - طلب منه مساعدة - { ضعف الطالب والمطلوب } : والطالب هنا عابد الصنم والمطلوب كل معبود بغير حق . • طلب فلانا بدم فلان : حاول الأخذ بثأره . • طلب الليل النهار : أعقبه وأتى بعده { يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طالبَ يُطالِب، مطالبةً وطِلابًا، فهو مُطالِب، والمفعول مُطالَب • طالبه بالشّيء: سأل بإلحاح ما يعتبره حقًّا له "طالبه بحصّته/ بوفاء دينه/ بإرثه/ بحقِّه". II طالِب [مفرد]: ج طالبون وطَلَبة وطُلاّب، مؤ طالبة، ج مؤ طالبات: 1- اسم فاعل من طلَبَ. 2- تلميذ يطلب العلم في مرحلتي التعليم الثانوية والجامعيّة "كان طالبًا بجامعة الملك سعود- في الجامعة كثير من الطُلاّب الأجانب"| اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق. • الطَّالب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المتتبِّع غير المُهمِل "أقسم بالله الغالِب الطالِب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطلَّبَ يَتطلّب، تطلُّبًا، فهو مُتطلِّب، والمفعول مُتطلَّب • تطلَّب الأمرُ تفكيرًا: استدعى، احتاج واستلزم "تطلّب الدرسُ انتباهًا- يتطلب الوضعُ عملاً سريعًا". • تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف "تطلّب خدمةً/ الطعامَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلابة [ مفرد ] : مصدر طلب .
المعجم الوسيط
ـُ طَلَباً: همَّ بتحصيله أو التمسه وأراده. ويقال: طلب له شيئاً. وـ إليه كذا: سأله إياه.( طَلِبَ ) ـَ طَلَباً: تباعد ليُطْلَب.( أطْلَبَ ): طلب. وـ تباعد ليُطْلَب. وـ فلاناً: أسعفه بما طلب، وأعانه عليه. ويقال: أطلب فلاناً الشيء. وـ أحوجه وألجأه إلى الطلب.( طَالَبَه ) بحقِّه، مطالبة، وطِلاباً: طلب منه.( طَلَّبَه ): طلبه. أو طلبه في مهلة.( اطَّلَبَه ): طلبه. أو طلبه في مهلة.( تَطَلَّبَه ): اطَّلَبَه. وـ الأمرُ كذا: احتاج إليه.( الطَّالِبَ ): الذي يطلب العلم، ويطلق عرفاً عل التلميذ في مرحلتي التعليم الثانوية والعالية. ( ج ) طُلاَّب، وطَلَبَة.( الطِّلاب ): المطلوب.( الطِّلابَة ): الطِّلاب.( الطِّلْب ): المطلوب. يقال: هي طلب فلان: إذا كان يهواها. وـ الطالب. يقال: هو طلب نساء، وهي طلب رجال. ( ج ) أطلاب، وطلبة.( الطَّلَب ): المطلوب. وـ ( في الاقتصاد ): الكمية التي يقبل الأفراد شراءها من سلعة ما بثمن معيّن. ( ج ) طَلَبَات. والطَّلَبَات: ( في قانون المرافعات ): حاصل ما يتقدم به الخصم إلى المحكمة ملتمساً الحكم به في الدعوى.( الطُّلْبَة ): السفرة البعيدة.( الطِّلْبَة ): المطلوب. وـ أم طلبة: كنية العقاب.( الطَّلِبَة ): المطلوب. وـ الحاجة.( الطَّلاَّب ): الكثير الطلب.( الطَّلُوب ): الطلاَّب. ويقال: بئر طلوب: بعيدة الماء. ( ج ) طُلُب.( الطَّلِيب ): الطالب أو الطَّلُوب. ( ج ) طُلَبَاء. وهي طليب، وطليبة. ( ج ) طلائب.( المَطْلَب ): الطَّلَب. وـ المقصِد. وـ المَبحَث. وـ موضع الطَّلَب. ( ج ) مطالب.
مختار الصحاح
ط ل ب : طَلَبَهُ يطلبه بالضم طَلَباً بفتحتين و اطَّلَبَهُ بتشديد الطاء و الطَّلَبُ أيضا جمع طالِبٍ و التطلُّبُ الطلب مرة بعد أخرى و الطَّلِبةُ بكسر اللام الشيء المطلوبُ و أطْلَبَهُ بوزن أبطله أسعفه بما طلب وأطلبه أيضا أحوجه إلى الطلب
الصحاح في اللغة
طلبت الشيء طلبَا، وكذلك اطَّلبته على افتعلته. والطَلَب أيضاً: جمع طالِبٍ. قال ذو الرمّة: فانصاع جانبُه الوحشيُّ وانكدرتْ   يَلْجَبْنَ لا يَأْتَلي المطلوبُ والطَلَبُ وطالَبه بكذا مطالَبة. والتطلُّبُ: الطلَبُ مرةً بعد أخرى. والطَلِبَةُ: ما طَلَبْته من شيء. وأَطْلَبَه، أي أسْعَفه بما طلب. وأطْلَبَه، أي أحوجه إلى الطَلَب، وهو من الأضْداد. ومنه قولهم: أَطْلَبَ الماءُ، إذا بَعُدَ فلم يُنل إلا بطلب؛ يقال ماءٌ مُطْلِبٌ. وكذلك الكلأُ وغيره. قال الشاعر: أهاجك بَرْقٌ آخِرِ الليلِ مُطْلِبُ
تاج العروس

طَلَبَه يَطْلُبُهُ طَلَباً مُحَرَّكَةً وتَطْلاَباً كتَذْكَارٍ وتَطلَّبَه واطَّلَبَه كافْتَعَلَه أَي حَاوَلَ وُجُودَهَ وأَخْذَهُ . طَلَب إِلَيَّ طَلَباً : رَغِبَ وقَالُوا : طَلَبَ إِلَيْهِ : سَأَلَه . وقِيلَ : طَلَبَه رَاغِباً إِليه ؛ لأَنَّ الجُمْهُورَ عَلَى أَنَّ طَلَبَ لا يَتَعَدَّى بالحَرفِ فَخَرَّجُوا مِثْلَه على التَّضْمِينِ كَذَا قَالَ شَيْخُنَا . وهو طالِبٌ للشَّيْءِ مُحَاوٌِ أَخْذَهُ ج طُلَّبٌ عَلَى مِثَال سُكَّر وطُلاَّبُ وطَلَبَةٌ كَكَتَبَة وطَلَبٌ مُحَرَّكَة في المحكم . الأَخِيرَة اسْمٌ للجَمْعِ . وفي حَدِيث الهِجْرَة قَالَ سُرَاقَةُ : فَالله لَكُمَا أَن أَرُدَّ عَنْكُمَا الطَّلَبَ . قال ابن الأَثير : هو جَمْعُ طَالِبٍ أَو مَصْدَرٌ أُقِيمَ مُقَامَه أَو عَلَى حَذْفِ المُضَافِ أَي أَهْلَ الطَّلَبِ . وفي حدِيثِ أَبي بَكْرٍ في الهِجْرَةِ قَالَ له : أَمْشِي خَلْفَك أَخْشَى الطَّلَبَ . وهو طَلُوبٌ وهو مِن أَبْنيَةِ المُبَالَغة ج طُلُبٌ كَكُتُب وبِسُكُونِ الثَّاني لغة كَذَا فِي المِصْبَاح . هو طَلاَّبٌ كَشَدَّاد أَيضاً من أَبْنَيَةِ المُبَالَغَةِ ج طَلاَّبُون . وهو طَلِيبٌ كأَمِيرٍ كأَخَوَاتِه ج طُلَبَاءُ وَهَذِه الأَبْنِيَة مَعَ جُمُوعِهَا مِمَّا يَقْتَضِيها القِيَاسُ وهَكَذَا نَصُّ المحكَم في سَرْدِ الأَبْنِيَة . قال مُلَيْحٌ الهُذَلِيُّ :

فلم تَنْظُرِي دَيْناً وَلِيتِ اقْتَضَاءَه ... ولم يَنْقَلِب منكم طَلِيبٌ بطَائِلِ طَلَبَ الشَّيءَ وتَطَلَّبَه وطَلَّبَهُ تَطْلِيباً إِذَا طَلَبَه في مُهْلَة مِنْ مَوَاضِعَ على مَا يَجِيءُ على هذَا النَّحْوِ الأَغْلَب . والَّذِي في التكْمِلَة : التَّطَلُّبُ : طَلَبٌ في مُهْلَة مِنْ مَوَاضِع فَتأَمَّل . وطَالَبَه بِكَذَا مُطَالَبَةً وطِلاَباً بالكَسْرِ : طَلَبَه بِحقّ . والاسْمُ مِنْه الطَّلَبُ مُحَرَّكَةً والطَّلِبَةُ بالكَسْرِ . وأَطْلَبَه : أَعْطَاهُ ما طَلَبَه . و أَطْلَبَه أَيْضاً أَلْجَأَهُ إِلَى الطَّلَبِ وهو ضِدٌّ . ويقَال : طَلَبَ إِلَيَّ فأَطْلَبْتُه أَي أَسْعَفْتُه بمَا طَلَب . وفي حَدِيثِ الدُّعَاءِ : لَيْسَ لي مُطْلِبٌ سِوَاك وأَطْلَبَه الشيءَ : أَعَانَه على طَلَبِه . وقَال اللِّحْيَانِيّ : اطلُبْ لِي شَيْئاً : ابْغِهِ لِي . وأَطْلِبْنِي : أَعِنِّي على الطَّلَب . وكَلأٌ مُطْلِبٌ كمُحْسِن : بَعِيد المَطْلَب يُكلِّفُ أَنْ يُطْلَبَ وَمَاءٌ مُطْلِبٌ كَذَلِك . وكَذَلك غير المَاءِ والكَلإِ أَيضاً . قَال الشاعر :

" أَهَاجَكَ بَرْقٌ آخِرَ اللَّيْلِ مُطْلِبُ وقِيل : مَاءٌ مُطْلِبٌ : بَعِيدٌ عَن الْكَلإِ . قَال ذُو الرُّمَّة :

أَضَلَّهُ رَاعِيَاً كَلْبِيَّةٍ صَدَرَا ... عن مُطْلِبٍ قَارِبٍ وُرَّادُه عُصُبُ

ويُرْوَى : عن مُطْلِبٍ وطُلَى الأَعْنَاقِ تَضْطرِبُ يقُول : بَعُد المَاءُ عَنْهُم حَتَّى أَلْجَأَهم إِلى طَلَبه . وَرَاعِياً كَلْبِيَّةٍ يَعْنِي إِبِلاً سُوداً من إِبل كَلْب . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : ماءٌ قَاصِدٌ : كَلَؤُه قَرِيبٌ . ومَاءٌ مُطْلِبٌ : كَلَؤُهُ بَعِيدٌ أَو بَيْنَهُمَا مِيلاَنِ أَو ثَلاَثَة . والمِيلُ : المَسَافَة من العَلَم إِلى العَلَم أَو يَوْمٌ أَو يَوْمَان أَي مَسِيرَتُهما . وعلى الثاني فهو مُطْلِبُ إِبِل هَذَا قَوْلُ أَبِي حَنِيفَة . وقَال غَيْرُه : أَطْلَبَ المَاءُ إِذَا بَعُدَ فلم يُنَلْ إِلاَّ بِطَلَب . وعَلِيُّ بنُ مُطْلِبٍ البَرْقِيُّ كمُحْسنٍ : مُحَدِّث حَدَّث عنه أَبُو إِبرَاهيم الرشدينيّ . وهو طِلْبُ نِسَاء بالكَسْرِ أَي طَالِبُهُنَّ ج أَطْلاَبٌ وطِلَبَةٌ بكَسْر ففَتْح وهي طِلْبُه وطِلْبَتُه الأَخِيرَة عن اللِّحْيَانِيّ إِذَا كَانَ يَطْلُبها وَ يَهْوَاهَا . والطَّلِبَةُ بِكَسْرِ اللام وفَتْح الطَّاء : مَا طَلَبْتَه . وفي حَدِيث نُقَادَةَ الأَسَدِي قُلْتُ : يَا رَسُولَ الله اطْلُبْ إِلَيَّ طَلِبَةً فإِنِّي أُحِبُّ أَن أُطْلِبَكهَا : الطَّلِبَةُ : الحَاجَةُ . والإِطْلاَبُ : إِنْجَازُهَا وقَضَاؤُها . عن ابن الأَعْرَابِيّ : الطَّلَبَةُ : الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ . نقله الصَّاغَانِيُّ . وطَلِبَ إِذَا اتَّبَعَ . طَلِبَ كفَرِحَ إِذَا تَبَاعَدَ نقله الصاغَانِيّ . وأُمُّ طِلْبَة بالكَسْرِ مِنْ كُنَى العُقَابِ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ . وبِئْرُ مُطَّلِبٍ : مَنْسُوبةٌ إِلى المُطَّلِبِ ابْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَنْطَب المَخْزُومِيّ بِطَرِيقِ العِرَاق . وعَبْدُ المُطَّلِبِ بْنُ هَاشِم : جَدُّ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم . والمُطَّلِب : اسم أَصْلُه مُتْطَلِب أُدْغِمَت التَّاءُ في الطَّاءِ وشُدِّدَتْ فَقِيل مُطَّلِب . واسْمُه عَامِر . وآل مَطْلَبٍ كمَقْعَدٍ : قِبِيلة مِنْ بَنِي الحُسَيْن بالبَحْرَيْن . بئرٌ طَلُوبٌ : بَعِيدَةُ المَاءِ . وآبَارٌ طَلُبٌ . قال أَبُو وَجْزَةَ :

وإِذَا تَكَلَّفْتُ المديحَ لِغَيْرِه ... عَالَجْتُهَا طُلُباً هُنَاكَ نِزَاحاً وطَلُوبُ : بئرٌ قُرْبَ سَمِيرَاءَ عن يَمِينهَا سُمِّيَت لبُعْدِها مَاءً . وطَلُوبَةُ : جَبَلٌ عَالٍ . ومَطْلُوبٌ : ع . قَالَ الأَعْشَى :

" يا رَخَماً قَاظَ على مَطْلُوبقد سَمّوا طُلَيْباً مُصَغَّراً وطَالِباً وطَلاَّباً كشَدَّادٍ ومُطَّلِباً مُشَدَّدَ الطَاءِ وطَلَبَةَ مُحَرَّكَةً ومَطْلَباً كمَقْعَد . وأَبُو طَالِب بْنُ عَبْدِ المُطَّلب ابْنِ هَاشِمِ بنِ عبد مَنَاف وَالِدُ عَلِيٍّ رَضي الله عنه وعَمُّ النَّبِي صلى الله عَلَيْه وسلم قيل إِنَّه اسْمُه ولذَا يُوجَد في الخُطُوطِ القَدِيمَة غير مُتَغير عند اخْتِلاَفِ العَوَامِل وقيل : كُنْيَتُه وأَنَّه كَانَ له وَلَدٌ اسمُه طَالِبٌ غرِق في البَحْر عند خُرُوج المُشْرِكين إِلَى بدر . والطَّالِبِيُّونَ هُم أَوْلاَد عَلِيٍّ الخَمْسَةُ وجَعْفَرٌ وعَقِيلٌ فكُلُّ طَالِبِيٍّ هَاشِمِيٌّ ولَيْس كُلُّ هَاشِمِيّ طَالِبيّاً . وأَبُو أَحْمَد طَالِبُ بْنُ عُثْمَان بِنِ مُحَمَّدٍ الأَزْدَيُّ النَّحْوِيُّ المُقْرِئ مُحَدِّث تُوُفّى سنة 399 ه كذا في تَارِيخ الخَطِيب . وطَالِبٌ جَدُّ أَبِي الفَضْلِ محَمَّد بْنِ عَلِيّ المَعْرُوف بابْنِ زِبِيبَى . وقد تَقَدَّم في ز ب والطَّالِبِيَّة : قَرْية بجِيزَةِ مِصْر منها الإِمَام المُقْرِئ أَبو الفَتْح بنُ أَبِي سَعْدٍ الطَالِبِيُّ . والمُطَّلِبُ : جَدُّ أَبِي عَبْد اللهِ مُحَمَّد ابْنِ هِبَةِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ من بَيْت الوِزَارَة والشَّرَف والحَدِيثِ ترجمه البنْدَارِي في الذَّيْلِ . وآبَاءُ طَالِبٍ عَبْدُ الله بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الغَنَائِم المُعَمّر العَلَويّ الحَسَنيّ وَالِدُ أَبِي الفَضْلِ مُحَمَّد وأَبي الحُسَيْن عَلِيٍّ وهم من بَيْتِ النِّقَابَةِ والْحَدِيثِ . والحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ الله بن عَلِيِّ بْنِ الحُسَيْنِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ الأَعْرَجُ الحُسَيْنيُّ سَمِعَ وحَدَّث وَهُو جَدّ السَّادَة بِبَلْخٍ ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بْن إِبْرَاهِيمَ البَيْضَاوِيّ ومُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْن الفَتْحِ بْنِ مُحَمَّد ومُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيم بْن غَيْلاَن البَزَّارُ الهَمْدَانِيُّ ومُحَمَّد بنُ مُحَمَّد بْنِ عَبْدِ الْوَاحِد الصَّبَّاغُ أَخُو أَبِي نَصْرٍ عَبْدِ السَّيِّد صَاحِب الشَّامِلِ ومُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّد بْنِ هِبَةِ اللهِ الضَّرِيرُ الوَاعِظُ وعَبْدُ القَادِر ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ يُوسُف النَّيْسَابُوريُّ ومُحَمَّدُ بْنُ أَبِي القَاسِم التَّككيّ مُحَدِّثون

لسان العرب
الطَّلَبُ مُحاوَلَةُ وِجْدانِ الشَّيءِ وأَخْذِه والطِّلْبَةُ ما كان لكَ عند آخرَ من حَقٍّ تُطالِبه به والمُطالَبة أَن تُطالِبَ إِنساناً بحق لك عنده ولا تزال تَتَقاضاه وتُطالبه بذلك والغالب في باب الهَوى الطِّلابُ وطَلَبَ الشَّيءَ يَطْلُبه طَلَباً واطَّلَبه على افتعله ومنه عبدُالمُطَّلِب بن هاشم والمُطَّلِبُ أَصلهُ مُتْطَلِب فأُدْغِمَتِ التاء في الطاء وشُدِّدَت فقيل مُطَّلِب واسمه عامر وتَطلَّبه حاول وُجُودَه وأَخْذَهُ والتَّطَلُّبُ الطَّلَبُ مَرَّةً بعد أُخرى والتَّطَلُّبُ طَلَبٌ في مُهْلة من مواضع ورجل طالبٌ من قوم طُلَّب وطُلاَّب وطَلَبَةٍ الأَخيرة اسم للجمع وطَلوبٌ من قومٍ طُلُبٍ وطَلاَّبٌ من قوم طَلاَّبين وطَليبٌ من قوم طُلَباءَ قال مُلَيح الهُذليّ فلم تَنْظُري دَيْناً وَلِيتِ اقتِضاءَه ... ولم يَنْقَلِبْ منكم طَلِيبٌ بطائِل وطَلَّبَ الشيءَ طَلَبَهُ في مُهْلة على ما يجيء عليه هذا النحوُ بالأَغلب [ ص 560 ] وطالبه بكذا مُطالَبة وطِلاباً طَلَبَه بحق والاسم منه الطَّلَبُ والطِّلْبةُ والطَّلَبُ جمع طالب قال ذو الرمة فانْصاعَ جانِبُه الوَحْشيُّ وانكَدَرَتْ ... يَلْحَبنَ لا يأْتَلي المَطلوبُ والطَّلَبُ وطَلَبَ إِليَّ طَلَباً رَغِبَ وأَطْلَبَه أَعطاه ما طَلَب وأَطْلَبَه أَلجأَه إِلى أَن يَطْلُب وهو من الأَضداد والطَّلِبة بكسر اللام ما طَلَبْته من شيء وفي حديث نُقادَةَ الأَسَديّ قلت يا رسول اللّه اطْلُبْ إِليَّ طَلِبةً فإِني أُحب أَن أُطْلِبَكَها الطَّلِبَةُ الحاجةُ وإِطْلابُها إِنجازُها وقضاؤُها يقال طَلَبَ إِليَّ فأَطْلَبْته أَي أَسْعَفْتُه بما طَلب وفي حديث الدُّعاء ليس لي مُطْلِبٌ سواك وكََّلأَ مُطْلِبٌ بَعيد المَطْلَبِ يُكَلِّفُ أَن يُطْلَب وماء مُطْلِبٌ كذلك وكذلك غير الماء والكَلإِ أَيضاً قال الشاعر أَهاجَكَ بَرْقٌ آخِرَ اللَّيْلِ مُطْلِبٌ وقيل ماء مُطْلِبٌ بعيدٌ من الكَلإِ قال ذو الرمة أَضَلَّه راعياً كَلْبِيةٌ صَدراً ... عن مُطْلِبٍ قارِبٍ وُرَّادُهُ عُصُبُ ويُرْوى عن مُطْلِبٍ وطُلى الأَعناقِ تَضْطَرِبُ يقول بَعُدَ الماءُ عنهم حتى أَلجَأَهم إِلى طَلَبه وقوله راعياً كَلْبيةٌ يعني إِبلاً سوداً من إِبل كَلْب وقد أَطْلَبَ الكَلأُ تباعَدَ وطَلَبه القوم وقال ابن الأَعرابي ماءٌ قاصدٌ كَلَؤُهُ قريب وماء مُطلِبٌ كَلَؤُه بعيدٌ وقال أَبو حنيفة ماء مُطلِبٌ إِذا بَعُدَ كَلَؤُهُ بقَدْر مِيلَين أَو ثلاثة فإِذا كان مسيرةَ يوم أَو يومين فهو مُطْلِبُ إِبلٍ غيره أَطْلَبَ الماءُ إِذا بَعُد فلم يُنَلْ إِلاّ بطَلَبٍ وبئر طَلوبٌ بعيدةُ الماء وآبارٌ طُلُبٌ قال أَبو وَجْزَة وإِذا تَكَلَّفْتُ المَديحَ لغَيره ... عالَجْتُها طُلُباً هُناك نِزاحا وأَطْلَبه الشيءَ أَعانه على طَلَبه وقال اللحياني اطْلُبْ لي شيئاً ابْغِه لي وأَطْلِبني أَعِنِّي على الطَّلَب وقوله في حديث الهجرة قال سُراقَةُ فاللّه لَكُما أَن أَرُدَّ عنكما الطَّلَب قال ابن الأَثير هو جمع طالب أَو مصدرٌ أُقيم مُقامه أَو على حذف المضاف أَي أَهلَ الطَّلَب وفي حديث أَبي بكر في الهجرة قال له أَمْشي خَلْفَكَ أَخْشى الطَّلَب ابن الأَعرابي الطَلَبةُ الجماعةُ من الناس والطُّلْبة السَّفْرة البعيدة وطَلِبَ إِذا اتَّبَعَ وطَلِبَ إِذا تَبَاعَدَ وإِنه لَطِلْبُ نساءٍ أَي يَطْلُبهن والجمع أَطْلاب وطِلبَة وهي طِلْبُه وطِلْبَتُه الأَخيرة عن اللحياني إِذا كان يَطْلُبها ويَهْواها ومَطْلُوب اسم موضع قال الأَعشى يا رَخَماً قاظَ على مَطْلُوب ويقال طالبٌ وطَلَبٌ مثل خادم وخَدَم وطالِبٌ ومُطَّلِبٌ وطُلَيْبٌ وطَلَبةُ وطَلاَّبٌ أَسماء
الرائد
* طلب يطلب: طلبا. 1-الشيء: أراده وحاول أخذه. 2-إليه: رغب إليه. 3-إليه كذا: سأله إياه.
الرائد
* طلب يطلب: طلبا. تباعد.
الرائد
* طلب تطليبا. الشيء: طلبه في مهلة.
الرائد
* طلب. 1-مص. طلب وطلب. 2-في الكلام: نوع من الإنشاء يطلب به أمر، إما بلفظه كالأمر، وإما بما يدل على معناه كالدعاء. ومن أنواع الطلب: الأمر، والنهي، والتمني، والاستفهام، ونحوها. 3-في الاقتصاد: الكمية التي يقبل المستهلكون شراءها من بضاعة معينة بثمن معين.
الرائد
* طلب. ج أطلاب وطلبة. 1-ما يطلب. 2-الطالب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: