وصف و معنى و تعريف كلمة بمعال:


بمعال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح بمعال في معاجم اللغة العربية:



بمعال

جذر [عال]

  1. مَعَلَ: (فعل)
    • مَعَلَ مَعْلاً
    • مَعَلَ الرجلُ : أَسرع في سيره
    • مَعَلَ فلاناً عن حاجته: أَعجله وأَزعجه
    • مَعَلَ أَمْرَه: عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله
    • مَعَلَ الشيءَ: اختطفه أَو اختلسه
    • مَعَلَ الخشبةَ: شقَّها
    • مَعَلَ الحمارَ وغيرَه: استلَّ
  2. اِمتَعَلَ: (فعل)
    • امْتَعَلَ فلانٌ: دارك الطِّعانَ في اختلاس وسُرعة
  3. مَعِل: (اسم)
    • المَعِلُ : المستعجلُ
    • وغلامٌ مَعِلٌ: خفيف
  4. مَعْل: (اسم)
    • مَعْل : مصدر مَعَلَ


  5. مَعل: (اسم)
    • ما لَكَ منه مَعْلٌ: بُدٌّ
  6. مُعَلّ: (اسم)
    • مُعَلّ : اسم المفعول من أَعَلَّ
  7. مُعِلّ: (اسم)
    • مُعِلّ : فاعل من أَعَلَّ
  8. مُعلٍ: (اسم)
    • مُعلٍ : فاعل من أَعْلَى
  9. مُعلٍّ: (اسم)
    • مُعلٍّ : فاعل من عَلَّى
  10. أَمعَلَ: (فعل)


    • أَمْعَلَهُ عن حاجته: أَعجله وأَزعجه
  11. مَعال: (اسم)
    • مَعَالٍ، مَعَالِي
    • جمع: مَعْلاَةٌ
    • شرف ورفعة ومكانة سامية
    • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
    • لقب احترام يُستعمل مع الوزراء غالبًا معالي وزير التعليم العاليّ
  12. مُعال: (اسم)
    • مُعال : اسم المفعول من أَعَالَ
  13. مَعَالٍ: (اسم)
    • مَعَالٍ : جمع مَعْلَاةُ
  14. المُعال: (مصطلحات)
    • من يعتمد في معيشته على صاحب العمل أو الأجير وفقاً للقانون. (قانونية)
  15. معال الرفع: (مصطلحات)
    • نسبة مجموع الزيادة في الدخل القومي إلى الزيادة في المصروفات الأوّلية. (مالية)
  16. مَعَلَ الحمارَ وغيرَه:


    • استلَّ.
  17. مَعَلَ الخشبةَ:
    • شقَّها.
  18. مَعَلَ الرجلُ:
    • أَسرع في سيره.
  19. مَعَلَ الشيءَ:
    • اختطفه أَو اختلسه.
  20. مَعَلَ أَمْرَه:
    • عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله.
  21. مَعَلَ فلاناً عن حاجته:
    • أَعجله وأَزعجه.
  22. معال الرفع:


    • نسبة مجموع الزيادة في الدخل القومي إلى الزيادة في المصروفات الأوّلية.
  23. الحديث المعل: (مصطلحات)
    • الذي اطلع على علة فادحة في متنه مع أن الظاهر السلامة منها. (فقهية)
  24. الحديث المعل: (مصطلحات فقهية)
    • الذي اطلع على علة فادحة في متنه مع أن الظاهر السلامة منها.
  25. مَعالي الأمور:
    • أشرفها وأنبلها.
,
  1. معل (المعجم لسان العرب)
    • "معَل الحمارَ وغيرَه يَمْعَله مَعْلاً: استَلَّ خُصْيَيْه.
      والمَعْل: الاختلاس بعَجلة في الحرب.
      ومَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُه: اختطفَه.
      ومَعَلَهُ مَعْلاً: اختلسه؛ وقوله: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا،وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلا،لم تُلْفِني دارِجةً ووَغْلا يعني إِذا كان الأَمر اختِلاساً؛ وقوله: وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجال الغِسْلا أَي قلَّبوا أَيديَهم في الخصومة كأَنهم يضربون الخِطْميَّ؛ قال ابن الأَعرابي: كانت العرب إِذا تَوًّقَفَت للحرب تَفاخرتْ قبل الوقعة فترفع أَيديَها وتُشيرُ بها فتقول: فَعَل أَبي كذا وكذا، وقامَ بأَمْرَ كذا وكذا،فشبهت أَيديهم بالأَيدي التي تُوخِف الخطميَّ، وهو الغِسل، والدارِجة والوَغْل الخسيسُ.
      ابن الأَعرابي: امْتَعَلَ فلان إِذا دارك الطِّعانَ في اختلاسٍ وسُرعة.
      ومَعَله عن حاجته وأَمْعَلَه: أَعجله وأَزعجه.
      والمَعْلُ: مدُّ الرَّجل الحُوارَ من حياء الناقة يُعْجِلُه بذلك، وقيل: هو استخراجه بعجلة.
      ومَعَلَ أَمرَه يَمْعَله مَعْلاً: عَجَّله قبل أَصحابه ولم يَتَّئِد.
      ومَعَلَ أَمرَه مَعْلاً أَيضاً: أَفسده بإِعجاله؛ قال ابن بري عند قول الجوهري ومَعَلْتَ أَمرَك أَي عَجَّلتَه وقطعته وأَفسدته، قال: ومنه قول القلاخ: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا،ولم أَجِدْ من دون شَرٍّ وَعْلا،وكان ذو العِلْم أَشدَّ جَهْلا من الجَهُول، لم تَجِدْني وَغْلا،ولم أَكُنْ دارِجةً ونَغْلا والمَعْل: سَيْرُ النَّجاء.
      والمَعْل: السرعةُ في السير؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن العمياء: لقد أَجوبُ البَلَدَ القَراحا،المَرْمَرِيسَ النائيَ الصَّحْصاحا،بالقَوْم لا مَرْضَى ولا صِحاحا،إِنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإِصْباحا،وإِن يَسِيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يعجلوا ويُسرعوا.
      ومَعَل السيرَ يَمْعَله مَعْلاً: أَسرع.
      وغلام مَعِل أَي خفيف.
      ومَعَل رِكابه يَمْعَلها: قطع بعضها من بعض؛ عن ثعلب.
      يقال: لا تَمْعَلوا رِكابكم أَي لا تقطعوا بعضها من بعض.
      ومَعَل الخشبة مَعْلاً: شقَّها.
      وما لَكَ منه مَعْلٌ أَي بُدٌّ.
      والمِعْوَلُ: ميمه زائدة، وقد مضى في فصل العين.
      "
  2. مَعَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَعَلَ الحِمارَ: اسْتَلَّ خُصْيَيْهِ،
      ـ مَعَلَ الشيءَ: اخْتَطَفَه واخْتَلَسَهُ،
      ـ مَعَلَ عن حاجَتِه: أعْجَلَهُ وأزْعَجَه، كأَمْعَلَهُ،
      ـ مَعَلَ أمْرَهُ: عَجِلَ به وقَطَعَه وأفْسَدَه، وأسْرَعَ في سَيْرِه،
      ـ مَعَلَ رِكابَهُ: قَطَعَ بعضَها عن بعضٍ،
      ـ مَعَلَ الخَشَبَةَ: شَقَّها، ومَدَّ الحُوارَ من حَياءِ الناقةِ واسْتَخْرَجَهُ بعَجَلَةٍ،
      ـ مَعَلَ به: وقَعَ به.
      ـ هو صاحِبُ مَعالَةٍ: شَرٍّ.
      ـ مَعِلُ: المُسْتَعْجِلُ.
      ـ بَطْنُ مَعولَةَ: موضع.
      ـ امْتَعَلَ: دارَكَ الطِعانَ في اخْتِلاسٍ.
  3. مَعل (المعجم الرائد)
    • معل - يمعل ، معلا
      1- معل الشيء : اختلسه، سرقه. 2- معل الشيء : اختطفه. 3- معل : أمره : عجل به وقطعه، أو عجله قبل أصحابه ولم يتمهل. 4- معل : أسرع في سيره. 5- معله عن حاجته : أعجله وأزعجه وأبعده. 6- معل الخشبة : شقها.
  4. مَعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَلَ الرجلُ مَعَلَ َ مَعْلاً: أَسرع في سيره.
      و مَعَلَ فلاناً عن حاجته: أَعجله وأَزعجه.
      و مَعَلَ أَمْرَه: عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله.
      و مَعَلَ الشيءَ: اختطفه أَو اختلسه.
      و مَعَلَ الخشبةَ: شقَّها.
      و مَعَلَ الحمارَ وغيرَه: استلَّ
  5. المَعْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْلُ المَعْلُ يقال: ما لَكَ منه مَعْلٌ: بُدٌّ.
  6. أَمعَل (المعجم الرائد)
    • أمعل - إمعالا
      1-أمعله عن حاجته : أعجله وأزعجه وصرفه


  7. المَعِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِلُ : المستعجلُ.
      وغلامٌ مَعِلٌ: خفيف.
  8. إِمتَعَل (المعجم الرائد)
    • إمتعل - امتعالا
      1-طعن الطعنة بعد الأخرى في سرعة واختلاس
  9. مَعَل (المعجم الرائد)
    • معل
      1- معل من الناس : خفيف الحركة، رشيق. 2- معل : مستعجل.
  10. أَمْعَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْعَلَهُ عن حاجته: أَعجله وأَزعجه.
  11. المُعَلِّي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعَلِّي : الذي يرفع الدَّلوَ مملوءة إلى فوق، يُعين المستَقيَ بذلك.
  12. امْتَعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَعَلَ فلانٌ: دارك الطِّعانَ في اختلاس وسُرعة.
  13. مَعالٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعالٍ :-
      مفرد مَعْلاة:
      1 - شرف ورفعة ومكانة سامية :-مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها، - مَعالي الدَّرجات، - تهون علينا في المعالي نفوسنا ... ومن يخطب الحسناء لم يُغلها المَهْرُ.
      2 - لقب احترام يُستعمل مع الوزراء غالبًا :-معالي وزير التعليم العاليّ.
  14. معال الرفع (المعجم مالية)
    • نسبة مجموع الزيادة في الدخل القومي إلى الزيادة في المصروفات الأوّلية ، وتعني بالانجليزية: leverage coefficient
  15. مَعَالٍ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعْلاَةٌ. [ع ل و].
      1. :-مَعَالِي الأُمُورِ :- : أَشْرَفُهَا، أَنْبَلُهَا.
      2. :-مَعَالِي الوَزِيرِ :- : لَقَبٌ لِلْوَزِيرِ.
  16. اسمعل (المعجم لسان العرب)
    • إِسْمَعِيل وإِسْمَعِين: اسمان.
  17. أعلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعلَّ يُعلّ ، أعْلِلْ / أَعِلَّ ، إعلالاً ، فهو مُعِلّ ، والمفعول مُعَلّ :-
      • أعلَّه الحزنُ علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة :-أعلَّه الهواءُ الشَّديد، - طعامٌ مُعِلّ.
      • أعلَّ اللَّفْظَ: (النحو والصرف) أدخل فيه الإعلال، وهو تغيير حروف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف :-الإعلال والإبدال.
  18. علكم (المعجم لسان العرب)
    • "العُلْكُمُ والعُلْكُوم والعُلاكِمُ والمُعَلْكَمُ: الشديدُ الصُّلْبُ من الإبل وغيرها، والأنثى عُلْكُومٌ؛ قال لبيد: بَكَرَتْ بها جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تُرْوِي المَحاجِرَ، بازِلٌ عُلْكُوم؟

      ‏قال ابن بري: المَحاجرِ الحَدِيقة؛ وأنشد ابن بري لمالك العُلَيْمي: حَتَّى تَرى الْبُوَيْزِلَ الْعُلْكُوما مِنْها تُوَلِّي العِرَكَ الحَيْزُوما وقال العِرَك، يريد العِرَاك.
      ويقال: ناقة عُلاكِمَةٌ؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمَة مِثْل الفَنيقِ شِمِلَّة،وحافِزَة في ذلك المِحْلَبِ الجَبْلِ والجَبْلُ: الضَّخْمُ؛ وفي قصيد كعب يصف الناقة: غَلْباءُ وَجَنْاءُ عُلْكُومٌ مُذَكَّرَةٌ،في دَفِّها سَعَةٌ، قُدَّامَها مِيلُ العُلْكُومُ: القويَّة الصُّلبة، والعَلْكَمُ: الرَّجُل الضَّخْم، وقيل: ناقة عُلْكُومٌ غليظة الخَلْقِ مُوَثَّفةِ، وقيل: الجسيمة السمينة،وعَلْكَمَتُها: عِظَمُ سَنامها.
      أبو عبيد: العَلاكِمُ العِظام من الإبل.
      والعَلْكَمةُ: عِظَمُ السَّنام.
      ورجل مُعَلْكَمٌ: كثير اللحم.
      وعَلْكَمٌ: اسم رجل؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد عن ابن قَنان: يُمْسِي بَنُو عَلْكَمٍ هَزْلى، ونِسْوَتُه وعَلْكَمٌ مِثْل فَحْلِ الضأْن فُرْفُورُ (* قوله «يمسي إلخ» كذا في الأصل، وتقدم في مادة فرر: يمشي بالشين المعجمة، وعليكم بدل قوله وعلكم، والصواب ما هنا).
      وعَلْكَمٌ: اسم ناقة؛ قال الشاعر: أَقُولُ والنَّاقَةُ بي تَقَحَّمُ: وَيْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها يا عَلْكَمُ الجوهري: العُلْكُومُ الشديد من الإبل مثل العُلْجُوم، الذكرُ والأُنثى فيه سواء.
      "
  19. العُلْكومُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العُلْكومُ: الشَّديدَةُ من الإِبِلِ وغيرِها للذَّكَرِ والأُنْثَى، كالعُلْكُمِ والعُلاكِمِ والمُعَلْكَمِ، وجَمْعُ العُلاكِم عَلاكِمُ.
      ـ عَلْكَمٌ: اسمٌ.
      ـ العَلْكَمَةُ: عِظَمُ السَّنامِ.
  20. أعلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى :-
      • أعلى كلمةَ الحقِّ رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى، - العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه:-
      • أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق.
  21. علَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى :-
      • علَّى البناءَ رفَعَه، جعله عاليًا :-علَّى الصوتَ/ اللهبَ/ الأسعارَ، - بسالتُه علَّت مركزَه: رفعت شأنه ومقامه.
  22. أعالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعالَ يُعيل ، أَعِلْ ، إعالةً ، فهو مُعيل ، والمفعول مُعال (للمتعدِّي) :-
      • أعال الرَّجُلُ كَثُر عيالُه فأثقلوه :-مَنْ أعال ثقلت أعباؤه.
      • أعال اليتيمَ: كفله وقام بمعاشه وبما يحتاج إليه :-أعال الرَّجلُ عيالَه.
  23. أعالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعالَ يُعيل ، أعِلْ ، إعالةً ، فهو مُعيل ، والمفعول مُعال (للمتعدِّي) :-
      (انظر ع و ل - أعالَ).
  24. العَلُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ: الشَّرْبَةُ الثانيةُ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً. عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ.
      ـ أعَلُّوا: عَلَّتْ إبِلُهُم.
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه: أُكِلَ منه.
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ: تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ، كاعْتَل،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ: تَلَهَّى،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها: خَرَجَتْ، كتَعَالَّتْ.
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً: شَغَلَهُ به.
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به.
      ـ عُلالَةُ: ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ، والوُسْطَى: العُلالَةُ. وقد عالَّتِ الناقَةُ، والاسْمُ: عِلالُ.
      ـ عَلُّ: مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ، والقُرادُ الضَّخْمُ، والصَّغيرُ الجِسْمِ، ضِدٌّ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ.
      ـ عَلَّةُ: الضَّرَّةُ.
      ـ بَنُو العَلاَّتِ: بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ، ثم عَلَّ من هذِه.
      ـ عِلَّةُ: المرَضُ. وعَلَّ يَعِلُّ، واعْتَلَّ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ، ومنه ''لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً'' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ. وقد اعْتَلَّ.
      ـ هذه عِلَّتُهُ: سَبَبُهُ.
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ: في قُضاعَةَ.
      ـ قولَهُم: على عِلاَّتِه: على كلِّ حالٍ.
      ـ مُعَلِّلُ: دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ.
      ـ عَلَّ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل.
      ـ يَعْلُولُ: الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ، والحبَابُ، ونُفَّاخاتُ الماءِ، والسَّحابُ الأبيضُ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ: ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ.
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ: الذَّكَرُ، أو ما إذا أنْعَظَ، لم يَشْتَدَّ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ، كالعَلْعالِ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ، كأنه لسانٌ.
      ـ عُلْعُولُ: الشَّرُّ الدائمُ، والاضْطِرابُ، والقِتالُ.
      ـ تَعِلَّةُ: اسمٌ.
      ـ عَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغَنَمِ.
      ـ العَليلَةُ: المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ.
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة: الغُرْفَةُ، ج: العَلالي. وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم: يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ، و{إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ} الواحِدُ: عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ. وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ: شَجَرٌ كبيرٌ.
      ـ تَعَلْعَلَ: اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى.
      ـ عَلَلانُ: ماءٌ بِحِسْمى.
      ـ عَلْعَالٌ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ: جاهِلَةٌ، وهو عَلاَّن.
      ـ عُلَيْلُ: اسمٌ.
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ: تابَعَ عليه الضَّرْبَ.
      ـ في المَثَلِ ''عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ''، أي: لم يُبالغ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه، كالعَرْض على الناهِلَة.
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ: أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا، أو هي أغْلَلْتُ.
      ـ اعْتَلَّهُ: اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه.
  25. علل (المعجم لسان العرب)
    • "العَلُّ والعَلَلُ: الشَّرْبةُ الثانية، وقيل: الشُّرْب بعد الشرب تِباعاً، يقال: عَلَلٌ بعد نَهَلٍ.
      وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه إِذا سقاه السَّقْيَة الثانية، وعَلَّ بنفسه، يَتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ عَلاًّ وعَلَلاً،وعَلَّتِ الإِبِلُ تَعِلُّ وتَعُلُّ إِذا شَرِبت الشَّرْبةَ الثانية.
      ابن الأَعرابي: عَلَّ الرَّجلُ يَعِلُّ من المرض، وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ من عَلَل الشَّراب.
      قال ابن بري: وقد يُسْتَعْمَل العَلَلُ والنَّهَل في الرِّضاع كما يُسْتَعْمل في الوِرْد؛ قال ابن مقبل: غَزَال خَلاء تَصَدَّى له،فتُرْضِعُه دِرَّةً أَو عِلالا واستَعْمَل بعضُ الأَغْفال العَلَّ والنَّهَلَ في الدعاء والصلاة فقال: ثُمَّ انْثَنى مِنْ بعد ذا فَصَلَّى على النَّبيّ، نَهَلاً وعَلاَّ وعَلَّتِ الإِبِلُ، والآتي كالآتي (* قوله «والآتي كالآتي إلخ» هذه بقية عبارة ابن سيده وصدرها: عل يعل ويعل علاً وعللاً إلى أن، قال وعلت الابل والآتي إلخ) والمصدر كالمصدر، وقد يستعمل فَعْلى من العَلَل والنَّهَل.
      وإِبِلٌ عَلَّى: عَوَالُّ؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لِعَاهَانَ‎ ‎بن‎ كعب:تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلاً،ودُون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيم تَسْكُن إِليه فيُنِيمُها، ورواه ابن جني: عَلاَّها ونَهْلى، أَراد ونَهْلاها فحَذَف واكْتَفى بإِضافة عَلاَّها عن إِضافة نَهْلاها، وعَلَّها يَعُلُّها ويَعِلُّها عَلاًّ وعَلَلاً وأَعَلَّها.
      الأَصمعي: إِذا وَرَدتِ الإِبلُ الماءَ فالسَّقْية الأُولى النَّهَل، والثانية العَلَل.
      وأَعْلَلْت الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتَها قبل رِيِّها، وفي أَصحاب الاشتقاق مَنْ يقول هو بالغين المعجمة كأَنه من العَطَش، والأَوَّل هو المسموع.
      أَبو عبيد عن الأَصمعي: أَعْلَلْت الإِبِلَ فهي إِبِلٌ عالَّةٌ إِذا أَصْدَرْتَها ولم تَرْوِها؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف، والصواب أَغْلَلْت الإِبلَ،بالغين، وهي إِبل غالَّةٌ.
      وروى الأَزهري عن نُصَير الرازي، قال: صَدَرَتِ الإِبلُ غالَّة وغَوَالَّ، وقد أَغْلَلْتها من الغُلَّة والغَلِيل وهو حرارة العطش، وأَما أَعْلَلْت الإِبلَ وعَلَلْتها فهما ضِدَّا أَغْلَلْتها،لأَن معنى أَعْلَلتها وَعَلَلتها أَن تَسْقِيها الشَّرْبةَ الثانية ثم تُصْدِرَها رِواء، وإِذا عَلَّتْ فقد رَوِيَتْ؛ وقوله: قِفِي تُخْبِرِينا أَو تَعُلِّي تَحِيَّةً لنا، أَو تُثِيبي قَبْلَ إِحْدَى الصَّوافِق إِنَّما عَنى أَو تَرُدِّي تَحِيَّة، كأَنَّ التَّحِيَّة لَمَّا كانت مردودة أَو مُراداً بها أَن تُرَدَّ صارت بمنزلة المَعْلُولة من الإِبل.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: من جَزيل عَطائك المَعْلول؛ يريد أَن عطاء الله مضاعَفٌ يَعُلُّ به عبادَه مَرَّةً بعد أُخرى؛ ومنه قصيد كعب: كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاح مَعْلُول وعَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ إِذا عَرَض عليك الطَّعامَ وأَنت مُسْتَغْنٍ عنه، بمعنى قول العامَّة: عَرْضٌ سابِرِيٌّ أَي لم يُبالِغْ،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عَالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّربُ عَرْضاً يُبالَغ فيه كالعَرْضِ على الناهِلة.
      وأَعَلَّ القومُ: عَلَّتْ إِبِلُهم وشَرِبَت العَلَل؛ واسْتَعْمَل بعضُ الشعراء العَلَّ في الإِطعام وعدّاه إِلى مفعولين، أَنشد ابن الأَعرابي: فباتُوا ناعِمِين بعَيْشِ صِدْقٍ،يَعُلُّهُمُ السَّدِيفَ مع المَحال وأُرَى أَنَّ ما سَوَّغَ تَعْدِيَتَه إِلى مفعولين أَن عَلَلْت ههنا في معنى أَطْعَمْت، فكما أَنَّ أَطعمت متعدِّية إِلى مفعولين كذلك عَلَلْت هنا متعدِّية إِلى مفعولين؛ وقوله: وأَنْ أُعَلَّ الرَّغْمَ عَلاًّ عَلاَّ جعَلَ الرَّغْمَ بمنزلة الشراب، وإِن كان الرَّغْم عَرَضاً، كما، قالوا جَرَّعْته الذُّلَّ وعَدَّاه إِلى مفعولين، وقد يكون هذا بحذف الوَسِيط كأَنه، قال يَعُلُّهم بالسَّدِيف وأُعَلّ بالرَّغْم، فلما حَذَف الباء أَوْصَلَ الفعل، والتَّعْلِيل سَقْيٌ بعد سَقْيٍ وجَنْيُ الثَّمرة مَرَّةً بعد أُخرى.
      وعَلَّ الضاربُ المضروبَ إِذا تابَع عليه الضربَ؛ ومنه حديث عطاء أَو النخعي في رجل ضَرَب بالعَصا رجلاً فقَتَله، قال: إِذا عَلَّه ضَرْباً ففيه القَوَدُ أَي إِذا تابع عليه الضربَ، مِنْ عَلَلِ الشُّرب.
      والعَلَلُ من الطعام: ما أُكِلَ منه؛ عن كراع.
      وطَعامٌ قد عُلَّ منه أَي أُكِل؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: خَلِيلَيَّ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرا إِلى البرق ما يَفْرِي السَّنى، كَيْفَ يَصْنَع فَسَّرَه فقال: عَلَّلاني حَدَّثاني، وأَراد انْظُرا إِلى البرق وانْظُرَا إِلى ما يَفرِي السَّنى، وفَرْيُه عَمَلُه؛ وكذلك قوله: خَلِيلَيَّ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرَا إِلى البرق ما يَفْرِي سَنًى وتَبَسَّما وتَعَلَّلَ بالأَمر واعْتَلَّ: تَشاغَل؛

      قال: فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَة خِمْسٍ حَنَّان،تَعْتلُّ فيه بِرَجِيع العِيدان أَي أَنَّها تَشاغَلُ بالرَّجِيع الذي هو الجِرَّة تُخْرِجها وتَمْضَغُها.
      وعَلَّلَه بطعام وحديث ونحوهما: شَغَلهُ بهما؛ يقال: فلان يُعَلِّل نفسَه بتَعِلَّةٍ.
      وتَعَلَّل به أَي تَلَهَّى به وتَجَزَّأَ، وعَلَّلتِ المرأَةُ صَبِيَّها بشيء من المَرَق ونحو ليَجْزأَ به عن اللَّبن؛ قال جرير:تُعَلِّل، وهي ساغَبَةٌ، بَنِيها بأَنفاسٍ من الشَّبِم القَراحِ يروى أَن جريراً لما أَنْشَدَ عبدَ الملك بن مَرْوان هذا البيتَ، قال له: لا أَرْوى الله عَيْمَتَها وتَعِلَّةُ الصبيِّ أَي ما يُعَلَّل به ليسكت.
      وفي حديث أَبي حَثْمة يَصِف التَّمر: تَعِلَّة الصَّبيِّ وقِرى الضيف.
      والتَّعِلَّةُ والعُلالة: ما يُتَعَلَّل به.
      وفي الحديث: أَنه أُتيَ بعُلالة الشاة فأَكَلَ منها،أَي بَقِيَّة لحمها.
      والعُلُل أَيضاً: جمع العَلُول، وهو ما يُعَلَّل به المريضُ من الطعام الخفيف، فإِذا قَوي أَكلُه فهو الغُلُل جمع الغَلُول.
      ويقال لبَقِيَّة اللبن في الضَّرْع وبَقيَّة قُوّة الشيخ: عُلالة، وقيل: عُلالة الشاة ما يُتَعَلَّل به شيئاً بعد شيء من العَلَل الشُّرب بعد الشُّرْب؛ ومنه حديث عَقِيل بن أَبي طالب:، قالوا فيه بَقِيَّةٌ من عُلالة أَي بَقِيَّة من قوة الشيخ.
      والعُلالةُ والعُراكةُ والدُّلاكة: ما حَلَبْتَ قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية؛ عن ابن الأَعرابي.
      ويقال لأَوَّل جَرْي الفرس: بُداهَته، وللذي يكون بعده: عُلالته؛ قال الأَعشى: إِلاَّ بُداهة، أَو عُلا لَة سابِحٍ نَهْدِ الجُزاره والعُلالة: بَقِيَّة اللَّبَنِ وغيرِه.
      حتى إِنَّهم لَيَقولون لبَقِيَّة جَرْي الفَرَس عُلالة، ولبَقِيَّة السَّيْر عُلالة.
      ويقال: تَعالَلْت نفسي وَتَلوَّمْتها أَي استَزَدْتُها.
      وتَعالَلْت الناقةَ إِذا اسْتَخْرَجْت ما عندها من السَّيْر؛

      وقال: وقد تَعالَلْتُ ذَمِيل العَنْس وقيل: العُلالة اللَّبَن بعد حَلْبِ الدِّرَّة تُنْزِله الناقةُ؛

      قال: أَحْمِلُ أُمِّي وهِيَ الحَمَّاله،تُرْضِعُني الدِّرَّةَ والعُلاله،ولا يُجازى والدٌ فَعَالَه وقيل: العُلالة أَن تُحْلَب الناقة أَوّل النهار وآخره، وتُحْلَب وسط النهار فتلك الوُسْطى هي العُلالة، وقد تُدْعى كُلُّهنَّ عُلالةً.
      وقد عالَلْتُ الناقة، والاسم العِلال.
      وعالَلْتُ الناقة عِلالاً: حَلَبتها صباحاً ومَساء ونِصْفَ النهار.
      قال أَبو منصور: العِلالُ الحَلْبُ بعد الحَلْب قبل استيجاب الضَّرْع للحَلْب بكثرة اللبن، وقال بعض الأَعراب: العَنْزُ تَعْلَمُ أَني لا أَكَرِّمُها عن العِلالِ، ولا عن قِدْرِ أَضيافي والعُلالة، بالضم: ما تَعَلَّلت به أَي لَهَوْت به.
      وتَعَلَّلْت بالمرأَة تَعَلُّلاً: لَهَوْت بها.
      والعَلُّ: الذي يزور النساء.
      والعَلُّ: التَّيْس الضَّخْم العظيم؛

      قال: وعَلْهَباً من التُّيوس عَلاً والعَلُّ: القُراد الضَّخْم، وجمعها عِلالٌ (* قوله «وجمعها علال» كذا في الأصل وشرح القاموس، وفي التهذيب: أعلال)، وقيل: هو القُراد المَهْزول، وقيل: هو الصغير الجسم.
      والعَلُّ: الكبير المُسِنُّ.
      ورَجُلٌ عَلٌّ: مُسِنٌّ نحيف ضعيف صغير الجُثَّة، شُبِّه بالقُراد فيقال: كأَنه عَلُّ؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي: لَيْسَ بِعَلٍّ كبيرٍ لا شَبابَ له،لَكِنْ أُثَيْلَةُ صافي الوَجْهِ مُقْتَبَل أَي مُسْتَأْنَف الشَّباب، وقيل: العَلُّ المُسِنُّ الدقيق الجسم من كل شيء.
      والعَلَّة: الضَّرَّة.
      وبَنُو العَلاَّتِ: بَنُو رَجل واحد من أُمهات شَتَّى، سُمِّيَت بذلك لأَن الذي تَزَوَّجها على أُولى قد كانت قبلها ثم عَلَّ من هذه؛ قال ابن بري: وإِنما سُمِّيت عَلَّة لأَنها تُعَلُّ بعد صاحبتها، من العَلَل؛

      قال: عَلَيْها ابْنُ عَلاَّتٍ، إِذا اجْتَشَّ مَنْزِلاً طَوَتْه نُجومُ اللَّيل، وهي بَلاقِع (* قوله «إذا اجتش» كذا في الأصل بالشين المعجمة، وفي المحكم بالمهملة) إِنَّما عَنى بابن عَلاَّتٍ أَن أُمَّهاته لَسْنَ بقَرائب، ويقال: هما أَخَوانِ من عَلَّةٍ.
      وهما ابْنا عَلَّة: أُمَّاهُما شَتَّى والأَب واحد،وهم بَنُو العَلاَّت، وهُمْ من عَلاَّتٍ، وهم إِخُوةٌ من عَلَّةٍ وعَلاَّتٍ، كُلُّ هذا من كلامهم.
      ونحن أَخَوانِ مِنْ عَلَّةٍ، وهو أَخي من عَلَّةٍ، وهما أَخَوانِ من ضَرَّتَيْن، ولم يقولوا من ضَرَّةٍ؛ وقال ابن شميل: هم بَنُو عَلَّةٍ وأَولاد عَلَّة؛

      وأَنشد: وهُمْ لمُقِلِّ المالِ أَولادُ عَلَّةٍ،وإِن كان مَحْضاً في العُمومةِ مُخْوِلا ابن شميل: الأَخْيافُ اختلاف الآباء وأُمُّهُم واحدة، وبَنُو الأَعيان الإِخْوة لأَب وأُمٍّ واحد.
      وفي الحديث: الأَنبياء أَولاد عَلاَّتٍ؛ معناه أَنهم لأُمَّهات مختلفة ودِينُهم واحد؛ كذا في التهذيب وفي النهاية لابن الأَثير،أَراد أَن إِيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة.
      ومنه حديث علي، رضي الله عنه: يَتَوارَثُ بَنُو الأَعيان من الإِخوة دون بني العَلاَّت أَي يتوارث الإِخوة للأُم والأَب، وهم الأَعيان، دون الإِخوة للأَب إِذا اجتمعوا معهم.
      قال ابن بري: يقال لبَني الضَّرائر بَنُو عَلاَّت، ويقال لبني الأُم الواحدة بَنُو أُمٍّ، ويصير هذا اللفظ يستعمل للجماعة المتفقين،وأَبناء عَلاَّتٍ يستعمل في الجماعة المختلفين؛ قال عبد المسيح: والنَّاسُ أَبناء عَلاَّتٍ، فَمَنْ عَلِمُوا أَنْ قَدْ أَقَلَّ، فَمَجْفُوٌّ ومَحْقُور وهُمْ بَنُو أُمِّ مَنْ أَمْسى له نَشَبٌ،فَذاك بالغَيْبِ مَحْفُوظٌ ومَنْصور وقال آخر: أَفي الوَلائِم أَوْلاداً لِواحِدة،وَفي المآتِم أَولاداً لَعِلاَّت؟ (* قوله «واقدة» كذا هو بالقاف في نسختين من الصحاح ومثله في المحكم،وسبق في ترجمة نجر وافدة بالفاء، والصواب ما هنا).
      ويروى: مُحَلِّل مكان مُعَلِّل، والنَّجْر الحَرُّ

      .
      . واليَعْلُول.
      الغَدِير الأَبيض المُطَّرِد.
      واليَعَالِيل: حَبَابُ الماء.
      واليَعْلُول: الحَبَابة من الماء، وهو أَيضاً السحاب المُطَّرِد، وقيل: القِطْعة البيضاء من السحاب.
      واليَعَالِيل: سحائب بعضها فوق بعض، الواحد يَعْلُولٌ؛ قال الكميت: كأَنَّ جُمَاناً واهِيَ السِّلْكِ فَوْقَه،كما انهلَّ مِنْ بِيضٍ يَعاليلَ تَسْكُب ومنه قول كعب: مِنْ صَوْبِ ساريةٍ بِيضٌ يَعالِيل

      ويقال: اليَعالِيلُ نُفَّاخاتٌ تكون فوق الماء من وَقْع المَطَر، والياء زائدة.
      واليَعْلُول: المَطرُ بعد المطر، وجمعه اليَعالِيل.
      وصِبْغٌ يَعْلُولٌ: عُلَّ مَرَّة بعد أُخرى.
      ويقال للبعير ذي السَّنَامَيْنِ: يَعْلُولٌ وقِرْعَوْسٌ وعُصْفُوريٌّ.
      وتَعَلَّلَتِ المرأَةُ من نفاسها وتَعَالَّتْ: خَرَجَتْ منه وطَهُرت وحَلَّ وَطْؤُها.
      والعُلْعُل والعَلْعَل؛ الفتح عن كراع: اسمُ الذَّكر جميعاً، وقيل: هو الذَّكر إِذا أَنْعَظ، وقيل: هو الذي إِذا أَنْعَظَ ولم يَشْتَدّ.
      وقال ابن خالويه: العُلْعُل الجُرْدَان إِذا أَنْعَظَ، والعُلْعُل رأْسُ الرَّهابَة من الفَرَس.
      ويقال: العُلْعُل طَرَف الضِّلَعِ الذي يُشْرِفُ على الرَّهابة وهي طرف المَعِدة، والجمع عُلُلٌ وعُلُّ وعِلٌّ،(* قوله «والجمع علل وعل وعل» هكذا في الأصل وتبعه شارح القاموس، وعبارة الازهري: ويجمع على علل، أي بضمتين، وعلى علاعل، وقال بعد هذا: والعلل أَيضاً جمع العلول،وهو ما يعلل به المريض، إِلى آخر ما تقدم في صدر الترجمة)، وقيل: العُلْعُل، بالضم، الرَّهابة التي تُشْرِف على البطن من العَظْم كأَنه لِسانٌ.
      والعَلْعَل والعَلْعالُ: الذَّكَر من القَنَابِر، وفي الصحاح: الذَّكر من القنافِذ.
      والعُلْعُول: الشَّرُّ؛ الفراء: إِنه لفي عُلْعُولِ شَرٍّ وزُلْزُولِ شَرٍّ أَي في قتال واضطراب.
      والعِلِّيَّة، بالكسر: الغُرْفةُ، والجمع العَلالِيُّ، وهو يُذْكر أَيضاً في المُعْتَلِّ.
      أَبو سعيد: والعَرَب تقول أَنا عَلاَّنٌ بأَرض كذا وكذا أَي جاهل.
      وامرأَة عَلاَّنةٌ: جاهلة، وهي لغة معروفة؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف هذا الحرف ولا أَدري من رواه عن أَبي سعيد.
      وتَعِلَّةُ: اسمُ رجل؛

      قال: أَلْبانُ إِبْلِ تَعِلَّةَ بنِ مُسافِرٍ،ما دامَ يَمْلِكُها عَلَيَّ حَرَامُ وعَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغنم؛ عن يعقوب.
      الفراء: العرب تقول للعاثر لَعاً لَكَ وتقول: عَلْ ولَعَلْ وعَلَّكَ ولَعَلَّكَ بمعنىً واحد؛ قال العَبْدي:وإِذا يَعْثُرُ في تَجْمازِه،أَقْبَلَتْ تَسْعَى وفَدَّتْه لَعل وأَنشد للفرزدق: إِذا عَثَرَتْ بي، قُلْتُ: عَلَّكِ وانتهَى إِلى بابِ أَبْوابِ الوَلِيد كَلالُها وأَنشد الفراء: فَهُنَّ على أَكْتافِها، ورِمَاحُنا يقُلْنَ لِمَن أَدْرَكنَ: تَعْساً ولا لَعَا شُدَّدت اللام في قولهم عَلَّك لأَنهم أَرادوا عَلْ لَك، وكذلك لَعَلَّكَ إِنما هو لَعَلْ لَك،، قال الكسائي: العرب تُصَيِّرُ لَعَلْ مكان لَعاً وتجعل لَعاً مكان لَعَلْ، وأَنشد في ذلك البيتَ، أَراد ولا لَعَلْ،ومعناهما ارْتَفِعْ من العثْرَة؛ وقال في قوله: عَلِّ صُروفِ الدَّهْرِ أَو دَوْلاتِها،يُدِلْنَنا اللَّمَّة من لَمَّاتِها معناه عاً لِصُروف الدهر، فأَسْقَطَ اللام من لَعاً لِصُروف الدهر وصَيَّر نون لَعاً لاماً، لقرب مخرج النون من اللام، هذا على قول من كَسَر صروف، ومن نصبها جعل عَلَّ بمعنى لَعَلَّ فَنَصَب صروفَ الدهر، ومعنى لَعاً لك أَي ارتفاعاً؛ قال ابن رُومان: وسمعت الفراء يُنْشد عَلِّ صُروفِ الدهر، فسأَلته: لِمَ تَكْسِر عَلِّ صُروفِ؟ فقال: إِنما معناه لَعاً لِصُروف الدهر ودَوْلاتها، فانخفضت صُروف باللام والدهر بإِضافة الصروف إِليها،أَراد أَوْ لَعاً لِدَوْلاتها ليُدِلْنَنا من هذا التفرق الذي نحن فيه اجتماعاً ولَمَّة من اللمَّات؛ قال: دَعا لصروف الدهر ولدَوْلاتِها لأَنَّ لَعاً معناه ارتفاعاً وتخَلُّصاً من المكروه،، قال: وأَو بمعنى الواو في قوله أَو دَوْلاتِها، وقال: يُدِلْنَنا فأَلقى اللام وهو يريدها كقوله: لئن ذَهَبْتُ إِلى الحَجَّاج يقتُلني أَراد لَيَقْتُلني.
      ولعَلَّ ولَعَلِّ طَمَعٌ وإِشْفاق، ومعناهما التَّوَقُّع لمرجوّ أَو مَخُوف؛ قال العجاج: يا أَبَتا عَلَّك أَو عَساكا وهما كَعَلَّ؛ قال بعض النحويين: اللام زائدة مؤَكِّدة، وإِنما هو عَلَّ، وأَما سيبويه فجعلهما حرفاً واحداً غير مزيد، وحكى أَبو زيد أَن لغة عُقَيْل لعَلِّ زيدٍ مُنْطَلِقٌ، بكسر اللام، من لَعَلِّ وجَرِّ زيد؛ قال كعب بن سُوَيد الغَنَوي: فقلت: ادْعُ أُخرى وارْفَع الصَّوتَ ثانياً،لَعَلِّ أَبي المِغْوارِ منك قَرِيب وقال الأَخفش: ذكر أَبو عبيدة أَنه سمع لام لَعَلَّ مفتوحة في لغة من يَجُرُّ بها في قول الشاعر: لَعَلَّ اللهِ يُمْكِنُني عليها،جِهاراً من زُهَيرٍ أَو أَسيد وقوله تعالى: لعَلَّه يَتَذَكَّر أَو يخشى؛ قال سيبويه: والعِلم قد أَتى من وراء ما يكون ولكِن اذْهَبا أَنتما على رَجائكما وطمَعِكما ومَبْلَغِكما من العِلم وليس لهما أَكثرُ مِنْ ذا ما لم يُعْلَما، وقال ثعلب: معناه كي يتَذَكَّر.
      أَخبر محمد بن سَلاَم عن يونس أَنه سأَله عن قوله تعالى: فلعَلَّك باخِعٌ نفْسَك ولعَلَّك تارِكٌ بعض ما يُوحى إِليك،، قال: معناه كأَنك فاعِلٌ ذلك إِن لم يؤمنوا،، قال: ولَعَلَّ لها مواضع في كلام العرب، ومن ذلك قوله: لعَلَّكم تَذَكَّرون ولعَلَّكم تَتَّقون ولعَلَّه يتَذَكَّر،، قال: معناه كيْ تتَذَكَّروا كيْ تَتَّقُوا، كقولك ابْعَثْ إِليَّ بدابَّتك لعَلِّي أَرْكَبُها، بمعنى كي أَرْكَبَها، وتقول: انطَلِقْ بنا لعَلَّنا نتَحدَّث أَي كي نتحدَّث؛ قال ابن الأَنباري: لعَلَّ تكون تَرَجِّياً، وتكون بمعنى كيْ على رأْي الكوفيين؛ وينشدون: فأَبْلُوني بَلِيَّتَكُمْ لَعَلِّي أُصالِحُكُم، وأَسْتَدْرِجْ نُوَيّا (* فسره الدسوقي فقال: أبلوني أعطوني، والبلية الناقة تعقل على قبر صاحبها الميت بلا طعام ولا شراب حتى تموت، ونويّ بفتح الواو كهويّ، وأَصله نواي كعصاي قلبت الالف ياء على لغة هذيل والشاعر منهم، والنوى الجهة التي ينويها المسافر.
      وقوله: استدرج، هكذا مجزومة في الأصل).
      وتكون ظَنًّا كقولك لَعَلِّي أَحُجُّ العامَ، ومعناه أَظُنُّني سأَحُجُّ، كقول امرئ القيس: لَعَلَّ مَنايانا تَبَدَّلْنَ أَبْؤُسا أَي أَظُنُّ منايانا تبدَّلنَ أَبؤُسا؛ وكقول صخر الهذلي: لعَلَّكَ هالِكٌ أَمَّا غُلامٌ تَبَوَّأَ مَنْ شَمَنْصِيرٍ مَقاما وتكون بمعنى عَسى كقولك: لعَلَّ عبدَ الله يقوم، معناه عَسى عبدُ الله؛ وذلك بدليل دخول أَن في خبرها في نحو قول مُتَمِّم: لعَلَّكَ يَوْماً أَن تُلِمَّ مُلِمَّةٌ عَلَيْك من اللاَّتي يَدَعْنَكَ أَجْدَعا وتكون بمعنى الاستفهام كقولك: لَعَلَّك تَشْتُمُني فأُعاقِبَك؟ معناه هل تشْتُمني، وقد جاءت في التنزيل بمعنى كَيْ، وفي حديث حاطب: وما يُدْريك لعلَّ اللهَ قد اطَّلَع على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعْمَلوا ما شئتم فقد غَفَرْتُ لكم؛ ظَنَّ بعضهم أَن معنى لَعَلَّ ههنا من جهة الظَّن والحِسْبان، وليس كذلك وإِنما هي بمعني عَسى، وعَسى ولعَلَّ من الله تحقيق.
      ويقال: عَلَّك تَفْعَل وعَلِّي أَفعَلُ ولَعَلِّي أَفعَلُ، وربما، قالوا: عَلَّني ولَعَّنِي ولعَلَّني؛

      وأَنشد أَبو زيد: أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً، لعَلَّني أَرى ما تَرَيْنَ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا
      ، قال ابن بري: ذكر أَبو عبيدة أَن هذا البيت لحُطائط ابن يَعْفُر، وذكر الحوفي أَنه لدُرَيد، وهذا البيت في قصيدة لحاتم معروفة مشهورة.
      وعَلَّ ولَعَلَّ: لغتان بمعنىً مثل إِنَّ ولَيتَ وكأَنَّ ولكِنَّ إِلاَّ أَنها تعمل عمل الفعل لشبههنَّ به فتنصب الاسم وترفع الخبر كما تفعل كان وأَخواتها من الاًفعال، وبعضهم يخفِض ما بعدها فيقول: لعَلَّ زيدٍ قائمٌ؛ سمعه أَبو زيد من عُقَيل.
      وقالوا لَعَلَّتْ، فأَنَّثُوا لعَلَّ بالتاء، ولم يُبْدِلوها هاءً في الوقف كما لم يبدلوها في رُبَّتْ وثُمَّت ولاتَ، لأَنه ليس للحرف قوَّةُ الاسم وتصَرُّفُه، وقالوا لعَنَّك ولغَنَّك ورَعَنَّكَ ورَغَنَّك؛ كل ذلك على البدل،، قال يعقوب:، قال عيسى بن عمر سمعت أَبا النجم يقول: أُغْدُ لَعَلْنا في الرِّهان نُرْسِلُه أَراد لعَلَّنا، وكذلك لأَنَّا ولأَنَّنا؛ قال: وسمعت أَبا الصِّقْر ينشد: أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً، لأَنَّنِي أَرَى ما تَرَيْنَ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا وبعضهم يقول: لَوَنَّني.
      "


معنى بمعال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَالٌ** \- [ع ي ل]. "مَا لَهُ عَالٌ وَلاَ مَالٌ" : مَا لَهُ شَيْءٌ.
معجم الغني
**عَالٍ**،** الْعَالِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** عَوَالٍ**،** الْعَوَالِي**. [ع ل و]. (فا. مِنْ عَلاَ). 1. "يَتَحَدَّثُ بِصَوْتٍ عَالٍ" : بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ. "جَبَلٌ عَالٍ" "جِبَالٌ عَالِيَةٌ". 2. "رَجُلٌ عَالِي الْكَعْب" : نَبِيلٌ، شَرِيفٌ، لَهُ شُهْرَةٌ. 3. "أَتَاهُ مِنْ عَالٍ" : مِنْ فَوْقُ. 4. "أَنْفٌ عَالٍ": شَامِخٌ. 5. "عَالِيَةُ الْوَادِي" : حَيْثُ يَنْحَدِرُ الْمَاءُ مِنْهُ.
معجم الغني
**عَالَ** \- [ع ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** عِلْتُ**،** أَعِيلُ**، مص. عَيْلٌ. 1. "عَالَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ عِيَالُهُ. 2. "عَالَ الرَّجُلُ" : اِفْتَقَرَ.
معجم الغني
**عَالَ** \- [ع و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عُلْتُ**،** أَعُولُ**،** عُلْ**، مص. عَوْلٌ. 1. "عَالَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ" : كَفَاهُمْ مَعِيشَتَهُمْ. 2. "عَالَ أَمْرُ القَوْمِ" : اِشْتَدَّ، عَظُمَ. 3. "عَالَ الرَّجُلُ": اِفْتَقَرَ. 4. "عَالَ اليَتِيمَ" : كَفَلَهُ وَقَامَ بِأَمْرِ مَعَاشِهِ. 5. "عالَ الْمِيزانُ" : لَمْ يَسْتَوِ طَرَفَاهُ. 6. "عالَ في الْمِيزانِ" : خَانَ. 7. "عالَ الحَكَمُ" : مَالَ عَنِ الْحَقِّ فَظَلَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تعالَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل أمر للمذكَّر بمعنى أقْبِل، هَلُمَّ، وتتَّصل به الضَّمائرُ فيبقى على فتحِهِ؛ تعالَيْ للمؤنَّث وتعالَيَا للمثنَّى وتعالَوْا للجمع المذكَّر وتعالَيْن للجمع المؤنَّث، وربمّا تضمّ اللام مع جمع المذكّر وتكسر مع المؤنث "تعالَ نسْتَرحْ قليلاً- تعالَيَا نسْتمعْ إلى الأنباء- أيا جارتا ما أنصف الدهرُ بيننا ... تعالِي أُقاسمْك الهموم تعالِي- {تَعَالُوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [ق]- {تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ}- {فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ}". II تعالٍ [مفرد]: 1- مصدر تعالى/ تعالى على. 2- مجاوزة العالم الحسيّ. 3- (سف) مجاوزة الحدود المألوفة.
المعجم الوسيط
الميزانُ ـُ عَوْلاً: لم يستو طرفاه، فمال أحدهما وارتفع الآخر. وـ فلانٌ في الميزان: خان. وـ السّهمُ: مال عن الهدف فلم يصبه. وـ الحكَمُ: مال عن الحقّ فظلم. وـ أمرُ القوم: اشتدّ وعظم. وـ الأنصباءُ ( في تقسيم الميراث ): دخلها العَوْل. وـ الرجلُ عيالَه: قام بما يحتاجون إليه من طعام وكساء وغيرهما. فهو عائل. وفي الحديث: ( وابدأ بمن تعول ). وـ الأمرُ فلاناً: مال عليه وثقل واشتدّ.( عِيلَ ) صبرُه: نَفِدَ. فهو مَعُول.( أعال ) الرجلُ: كثر عياله فأثقلوه. وـ رفع صوتَه بالبكاء والصياح.( عَوَّل ) الرجلُ: اتَّخذ عالة. وـ رفع صوته بالبكاء والصياح. وـ عليه: اعتمد عليه واتَّكَل. وـ استعان به. يقال: عوَّلنا على فلان في حاجتنا فوجدناه نِعْم المُعَوَّل. وـ على السفر: وطَّن نفسه عليه.( العَائِل ): النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر طفيليّ ويستمدّ منه غذاءه مثل نبات الفول الذي يتطفّل الهالوك على جذوره. ( مج ). و- الكائن الحيُّ الذي يعيشُ عليه كائنٌ حيٌّ آخرُ مُتَطَفِّلاً يستمدُّ منه غِذَاءَهُ، مثل الإِنْسَان لدودة البلهارسيا، ونبات القَمْح لفُطر المَرَض الفحمي.( العَائِلَة ): من يضمّهم بيت واحد، من الآباء والأبناء والأقارب. ( مو ). وهي فاعلة بمعنى مفعولة.( العَالَة ): شبه خيمة تصنع من الشجر للاستتار بها من المطر.( العَوْل ): المستعان به. وـ قوت العيال. وـ رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ ( في علم الفرائض ): زيادة الأنصباء على الفريضة فتنقص قيمتها بقدر الحصص.( العِوَل ): الاتِّكال والاستعانة. وـ العُمْدة. يقال: فلان عِوَلي من الناس: عمدتي.( العَوْلَة ): رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ حرارة الحزن والحب من غير نداء ولا بكاء. ( ج ) عِوَل.( العَويل ): العَوْلة.( العَيّل ): أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم ( للمذكر والمؤنث ). ( ج ) عيال،وعيائل، وعالة. ( و قد يراد بالعَيِّل الجمع، وبالعيال المفرد ). ويقال: هو عيال على غيره: كَلّ عليه لا يستقلّ بأمره.( المِعْوَل ): آلة من الحديد ينقر بها الصخر. ( ج ) معاول.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَيْلاً، وعَيْلة: افتقر. وـ كثر عياله. فهو عائل. ( ج ) عالة، وعُيَّل. وهو عَيِّل أيضاً. وـ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار. وـ في مشيه: تمايل واختال وتبختر. فهو عائل، وعيَّال. وـ الميزانُ: نقص أو زاد. وـ فلانٌ: جار. وـ الشيءُ فلاناً عَيْلاً: أعجزه وأحوجه. وـ الضالةَ عَيلاً، وعَيَلاناً: لم يدر أين يطلبها ويجدها. وـ كلامَه: عرضه على من لا يريده وليس من شأنه.( أعَالَ ) الرجلُ: كثر عياله. وـ الشيءَ: التمسه. يقال: أعال الذئبُ والأسدُ والنمرُ والصائدُ: التمس صيداً. فهو مُعِيل.( أعْيَلَ ): كثر عياله. فهو مُعْيِل.( عَيَّلَ ): كثر عياله. وـ عيالَه: قاتهم وكفلهم وأنفق عليهم. وـ القومَ: أهملهم.( تَعَيَّل ) في مشيه: تمايل واختال وتبختر.( العَائِلَة ): ( انظر: عول ).( العَالَة ): الفقر والفاقة.( العَيْلَة ): الفقر والحاجة. ويقال: طالت عَيْلَتي إيّاك: أي طالما عُلْتك: أي منتك.( العَيِّل ): عيّل الرجل: أهل بيته الذين يكفلهم. ( ج ) عِيَال. يقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أي كذا وكذا نفساً من العيال. وـ الفقير. ( وانظر: العيّل، في: عول ).( المُعَيَّل ): رجل مُعَيَّل: ذو عيال. وـ المسيَّب، يقال: خليع مُعَيَّل.
الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة وعؤولا. (عول) 1-عياله: قام بأمر معيشتهم. 2-اليتيم: كفله وقام بأمر معاشه. 3-افتقر.
الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة. (عول) كثر عياله.
الرائد
* عال يعول: عولا. (عول) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-في الحكم: ظلم ولم يعدل. 4-السهم: مال عن الهدف، لم يصب. 5-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 6-أمر القوم: اشتد وعظم. 7-ت الناقة ذنبها: رفعته. 8-«عال عوله»: فقدته أمه. 9-«عال صبره»: غلب.
الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيلة وعيولا ومعيلا. (عيل) 1-افتقر. 2-كثر عياله.
الرائد
* عال يعيل: عيلا ومعيلا. (عيل) 1-ه الشيء: أعوزه. 2-في مشيه: تمايل وتبختر.
الرائد
* عال يعيل: عيلا. (عيل) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 4-أمر القوم: اشتد وعظم. 5-ت الناقة ذنبها: رفعته.
الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيولا وعيولا. (عيل) في الأرض: ذهب فيها ودار.
الرائد
* عال. «ما له عال ولا مال»: ليس له شيء.
الرائد
* عال (العالي). 1-فا. 2-مرتفع: «جبل عال». 3-«هو عالي الكعب»: أي شريف. 4-«أتاه من عال»: أي من فوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: